المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آل زلفة: زوجتي وبناتي أول من سيقود السيارة


ماهر الماهر
27 / 08 / 2006, 24 : 09 AM
آل زلفة: زوجتي وبناتي أول من سيقود السيارة بعد تطبيق القرار



آل زلفة أثناء المحاضرة (تصوير: أحمد معيدي)

نجران: أحمد معيدي، مانع آل هتيلة
قال عضو مجلس الشورى أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود الدكتور محمد آل زلفة إن قرار قيادة المرأة للسيارة قد حسم بعد حديث خادم الحرمين الشريفين لإحدى القنوات الفضائية وإن مسألة تطبيقه ليست سوى مجرد وقت بعد أن بين خادم الحرمين الشريفين أن تطبيق القرار لا يعود للموقف الشرعي من تحليله وتحريمه بل لتقبل المجتمع للقرار".
وأضاف آل زلفة أن زوجته وابنتيه سيكن في طليعة من يقود السيارة في حال تطبيق القرار وهو قريب مشيرا إلى أن زوجته أصبحت تحمل رخصة قيادة وأن قيادة المرأة للسيارة ما هي إلا امتداد لركوبها للخيول والحمير والجمال خلال فترات التاريخ".
جاء ذلك على هامش المحاضرة التي ألقاها آل زلفة ضمن فعاليات منتدى قس بن ساعدة الثقافي بمنطقة نجران وسط حضور كثيف من المثقفين والتي تحدث فيها عن تطوير الكيان السياسي في المملكة وقيام الوحدة الوطنية وتعزيز الوحدة الوطنية وعدد من الأمور والقضايا التاريخية والاجتماعية القديمة وضرورة التكاتف في وجه الأفكار الظلامية والتيارات الدخيلة المنادية بإفساد المجتمع. آل زلفة بدأ محاضرته بسرد تاريخي لعلاقته بنجران والظروف التي جمعت بينهما منذ أن سمع اسمها لأول وهلة من خالته المسنة التي كانت تتحدث عنها بإعجاب وجعلته يعيش حالة شغف لمعرفة الكثير عن هذه المنطقة العريقة وكان له ما أراد عندما اتجه لدراسة التاريخ بجامعة الملك سعود وقادته الظروف لزيارة منطقة نجران التي عرف أنها المنطقة الوحيدة التي عاشت استقلالية مميزة ولم تخضع لمستعمر ولم تطأ أرضها أقدام محتل نتيجة عدة عوامل أبرزها شهامة أهلها وشجاعتهم وتكاتف المجتمع.

ماهر الماهر
27 / 08 / 2006, 49 : 09 AM
متى يعي الناس أن سياقة المرأة للسيارة أمر لا بد منه ، يوجد في السعودية أكثر من مليون سائق أجنبي ، سبحان الله المعترضون على سياقة المرأة للسيارة يتساهلون في أمر الخلوة بين السائق والمرأة والخلوة أمر محرم ، ألم يسمعوا ما حدث ويحدث من بعض السائقين ، أليست المرأة تسوق السيارة في بعض مناطق المملكة وخاصة في المناطق النائية وتراجع المستشفيات وقضاء حاجاتها الضرورية من السوق الله يعطيك ،،،العافية دكتور آل زلفة

كونان
27 / 08 / 2006, 12 : 12 PM
ياخي ارتفع ضغطي منه ومنك بعد


وحتى لو سمح بسواقة المرأة بيجيبون سواق وشف الامارات والكويت وقطر مسموح للحريم بالسواقة ومع هذا يجيبون سواقين


ياخي فكر فيها وش بيصير من مخاطر؟

الحين اذا مع سواق شف المشاكل فكيف لو بروحها؟


عندنا البنت تطلع أكثر من الأولاد للأسواق حتى محلات الملابس الرجالية تلقى فيها بنات



اتق الله ثم اتق الله



اما بن زلفة فما أقول الا الله لايوفقه لا هو ولابناته ولامرته

أبو معاذ المهدي
27 / 08 / 2006, 41 : 02 PM
أخي الكريم ماهر
الامر ليس بالبسيط كما تتصور .
العلماء عندما حرموا أن تسوق المراة في بلادنا لعلمهم ان الضرر سوف يكون اكثر من الفائدة .
اما الاصل فلا خلاف بانه جائز لكن تم التحريم بناءً على القاعدة الفقهية :
( درء المفاسد أولى من جلب المصالح )
تحياتي

كونان
27 / 08 / 2006, 27 : 05 PM
اقول لو أشوف بنته ولا زوجته شرط اني أحدها وتسوي حادث

ابو الحارث الأثري
31 / 08 / 2006, 48 : 01 AM
لاشك ان من الصعود بالمرأة للقمة يكون عن طريق القيم الإسلامية لاعن طريق افكار
المضللين فكم ممن يونادون بقيادة المرأة وفسخ حجابها بحجة الحرية ومكانة المرأة
وهذا كله من خطط اليهود والنصارى لخروج المرأة بدون حجاب شرعي ونزع الحياء من قلبها
ونزع الإيمان الحقيقي من ضميرها لتكون امعة لكل من يريد العبث بها

وقيادة المرأة في السعودية امر لايحمد عقباه فكم من مشاكل سمعنا بها في الدول المجاورة
يشيب منها الرأس ويستحي الإنسان ان يذكرها ولكن نسأل الله ان يحمي نساء المسلمين
من افكار الضالين والمضللين ويستر عوراتنا ويأمن روعاتنا اللهم امين .

الفيضه؟
31 / 08 / 2006, 43 : 02 AM
أخي الكريم ماهر
الامر ليس بالبسيط كما تتصور .
العلماء عندما حرموا أن تسوق المراة في بلادنا لعلمهم ان الضرر سوف يكون اكثر من الفائدة .
اما الاصل فلا خلاف بانه جائز لكن تم التحريم بناءً على القاعدة الفقهية :
( درء المفاسد أولى من جلب المصالح )
تحياتي


أحسنت أخي الكريم ..وانا من زمان تعلمت وما زلت اسوق واستفدت منها في مواقف كثيره لا أنساها ...وما أظن فيه أي مشكلة..فكما تختلف الحاجة !!!...تختلف أيضا الرؤية من شخص لأخر فكل شخص له زاوية تخصه يرى منها ما يريد وما قد يحدث لتلك المرأة ... ولكل مجتمع وجهة نظر ...والأهم من ذلك كله حكم الدين في ذلك ... والغرض من ذلك المطلب.

عزووز
31 / 08 / 2006, 03 : 03 AM
على حسب قرار وزارة الداخلية
عام 1411

يقول لن نسمح بقيادة المرأة



والرجالل ما يغير كلامه

الفيضه؟
31 / 08 / 2006, 08 : 03 AM
على فكره أخي الفاضل / كونان ترى حرام تدعي على الرجال وبناته ...واذا كان لا بد من الدعاء على المسلمين فادعو لهم بالخير والصلاح في الدارين .

ومثل ماذكرت الدين الحكم في كل امور حياتنا

أبو فيصـل
31 / 08 / 2006, 57 : 05 AM
على حسب قرار وزارة الداخلية
عام 1411
يقول لن نسمح بقيادة المرأة
والرجالل ما يغير كلامه
اخي الكريم اتمنى ان نبتعد قليلا عن التمركز حول الذات وان نعطي عقولنا فرصه لتفكير والحوار البناء وان نتعود على الوصول الى مانراه صحيحا بالتفكير الصحيح وان لانسمح للاخرين بان يفكرو نيابة عنا , لان المصيبه عندنا هو اننا سلمنا عقولنا للاخرين وارتحنا من عناء التفكير فاذا اثيرت قضيه ما توجهت عقولنا الى من سلمناه اياها فاذا قال لا قلنا لا واذا قال نعم قلنا نعم وهذه مصيبتنا للاسف الشديد

زائر الليل
31 / 08 / 2006, 32 : 01 PM
اخي الكريم اتمنى ان نبتعد قليلا عن التمركز حول الذات وان نعطي عقولنا فرصه لتفكير والحوار البناء وان نتعود على الوصول الى مانراه صحيحا بالتفكير الصحيح وان لانسمح للاخرين بان يفكرو نيابة عنا , لان المصيبه عندنا هو اننا سلمنا عقولنا للاخرين وارتحنا من عناء التفكير فاذا اثيرت قضيه ما توجهت عقولنا الى من سلمناه اياها فاذا قال لا قلنا لا واذا قال نعم قلنا نعم وهذه مصيبتنا للاسف الشديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخونا العزيز سفير المحبة 00000000
الآخرين الذين تتكلم عنهم هم ولاة أمر المسلمين 000000000 وهذا القرار بالذات لم يتخذ الا بعد مشاورة كبار العلماء وأخذ رأيهم فيه 000000
وما دام ولي الأمر لم يتخذ قرار يخالف شرع الله ويضر بمصالح المسلمين فلا يحق لأحد الاعتراض على ذلك القرار 000000 فما بالك والقرار يخدم مصالح المسلمين 00000 فهو تدعو للخروج على ولاة أمر المسلمين وتدبر أمرنا بأنفسنا ؟؟!!
ما تراه صحيحاً ياعزيزي ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً 000 ومن رأى في قيادة المرأة للسيارة فكرة صائبة فلا شك أن فكره ملوث بفكر وتعاليم مذاهب غربية منحرفة أوصلت مجتمعات الغرب للحضيض باعتراف النخبة المتعلمة والمثقفة فيهم !!
والحقيقة أن قيادة المرأة للسيارة وبالإضافة لما فيه من المحظورات الشرعية من التبرج والاختلاط والخروج بدون محرم 000الخ فانه يترتب عليه أضرار اقتصادية واجتماعية كبرى !!

رماح الحب
31 / 08 / 2006, 11 : 04 PM
انا بنت سعودية و لا اعرف السواقة و اتمنى ان اتعلمها و لكن ليس لاقود السيارة كما يدور الحوار و انما لانني لطالما يخالجني احسساس باننا نسير في طريق يجب ان نتعلم نحن النساء القيادة من اجل حماية انفسنا ... و لا اتمنى ابدا ان اقود نفسي فانا اشعر بالكرامة اكثر و انا في مقعدي كالملكة و ابي او اخي هم من يقودون السيارة بي الى حيث اشاء و يحمونني من اي عين جريئة.
قيادة السيارة ليست الهدف و انما امر مهم و انا اقول سمعنا و اطعنا لما يحكم به ديني كمسلمة و ليس لاني اريح عقلي و اترك الامر لغيري. فهذا قراري و ساحاسب عليه يوم القيامة..

أبو فيصـل
01 / 09 / 2006, 21 : 05 AM
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخونا العزيز سفير المحبة 00000000
الآخرين الذين تتكلم عنهم هم ولاة أمر المسلمين 000000000 وهذا القرار بالذات لم يتخذ الا بعد مشاورة كبار العلماء وأخذ رأيهم فيه 000000
وما دام ولي الأمر لم يتخذ قرار يخالف شرع الله ويضر بمصالح المسلمين فلا يحق لأحد الاعتراض على ذلك القرار 000000 فما بالك والقرار يخدم مصالح المسلمين 00000 فهو تدعو للخروج على ولاة أمر المسلمين وتدبر أمرنا بأنفسنا ؟؟!!
ما تراه صحيحاً ياعزيزي ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً 000 ومن رأى في قيادة المرأة للسيارة فكرة صائبة فلا شك أن فكره ملوث بفكر وتعاليم مذاهب غربية منحرفة أوصلت مجتمعات الغرب للحضيض باعتراف النخبة المتعلمة والمثقفة فيهم !!
والحقيقة أن قيادة المرأة للسيارة وبالإضافة لما فيه من المحظورات الشرعية من التبرج والاختلاط والخروج بدون محرم 000الخ فانه يترتب عليه أضرار اقتصادية واجتماعية كبرى !!اخي الكريم زائر الليل لااختلف معك في ان طاعه ولي الامر واجبه ولكن ليس معنى ذلك انني ملزم بقبول مااتفق عليه على الاقل او موافقة ولي الامر او عالم ما ,نعم لولي الامر السمع والطاعه منعا للفتن والفوضى واثارة البلابل ,لكن لي كأنسان حرية الرأي والتفكير بعقلي ,اما من ناحية قيادة المرأه للسياره فهناك اجماع من حيث المبدأ على عدم التحريم لأنه لايوجد نص صريح يحرم على المرأه ركوب الدابه في ذلك الوقت وقياسا على ذلك تم التحليل ,اما مسأله ان من نادى بقيادة المرأه ان فكره ملوث بفكر وتعاليم مذاهب غربيه فهذا اخي الكريم كلام لااتفق معك حوله لعدة اسباب من ضمنها انه لايمكن الحكم على النوايا بمجرد ان الانسان طرح رأي يؤمن به حول مسأله شرعيه او فقهيه غير ملزمه بالنص ,اذا كان هذا الانسان هدفه الحق وتبيانه ,الامر الاخر اخي الكريم هل الاولى ان تقود المرأه السياره خاصة في محيط البيئه التي تعيش فيها او تركب مع سائق لوحدها ؟كذلك اود ان اسألك سؤال اسره تعولها امرأه لايوجد عندهم رجال هل ترى ان السائق هو الحل لهذه الاسره؟هل تؤيد ان يعيش هذا السائق مع هذه الاسره ويخالطها ويقضي لوازمها ؟اذا اخي الكريم اعطني البديل الشرعي لهذه الاسره .لااظنك اخي الكريم ستقول ان البديل هو التاكسي او الليموزين لاننا سنقع في نفس المشكله "شي اخر اخي الكريم اين وجهة نظر الرأي العام في هذه المسأله ؟اعتقد ان اي مجتمع في العالم لايؤمن بوجهة نظر الاغلبيه هو مجتمع يعاني من ازمه فكريه وسياسيه واقتصاديه يصعب علاجها.

طالب الحور
01 / 09 / 2006, 30 : 06 AM
انا بنت سعودية و لا اعرف السواقة و اتمنى ان اتعلمها و لكن ليس لاقود السيارة كما يدور الحوار و انما لانني لطالما يخالجني احسساس باننا نسير في طريق يجب ان نتعلم نحن النساء القيادة من اجل حماية انفسنا ... و لا اتمنى ابدا ان اقود نفسي فانا اشعر بالكرامة اكثر و انا في مقعدي كالملكة و ابي او اخي هم من يقودون السيارة بي الى حيث اشاء و يحمونني من اي عين جريئة.
قيادة السيارة ليست الهدف و انما امر مهم و انا اقول سمعنا و اطعنا لما يحكم به ديني كمسلمة و ليس لاني اريح عقلي و اترك الامر لغيري. فهذا قراري و ساحاسب عليه يوم القيامة..
جزاك الله خير

هاهم بنات السعودية

اسأل الله ان يكثر من امثالك

وبالنسبة للقيادة انا لما نزلت انت الموضوع

وقرأته توقعت انك ستقوم برد عن اعتراضك على ذالك لكن لم اتوقع انك ستكون من المؤيدين

اخي لنتفق ونرى ما الرأي الاصح الموافقه على قيادة المرأة ام الرفض

دعنا نحصي الايجابيات والسلبيات

ونرى من يفوق الاخر وانا اوافقك اذا كانت الايجابيات اكثر

هيا انا مستعد والاخوان معي ليحصو السلبيات وانت ومن يؤيدك يحصو الايجابيات

1- سأبدأ بأقل السلبيات ضررا وهي كثرة الزحام

رماح الحب
01 / 09 / 2006, 46 : 12 PM
2- تعرض النساء للمضايقات من قبل بعض الرجال ناهيك ان المضايقات موجودة من الان و لكن مع قيادة السيارة ستكون المضايقات اكثر و اكثر الحاحا.

زائر الليل
01 / 09 / 2006, 58 : 03 PM
اخي الكريم زائر الليل لااختلف معك في ان طاعه ولي الامر واجبه ولكن ليس معنى ذلك انني ملزم بقبول مااتفق عليه على الاقل او موافقة ولي الامر او عالم ما ,نعم لولي الامر السمع والطاعه منعا للفتن والفوضى واثارة البلابل ,لكن لي كأنسان حرية الرأي والتفكير بعقلي ,اما من ناحية قيادة المرأه للسياره فهناك اجماع من حيث المبدأ على عدم التحريم لأنه لايوجد نص صريح يحرم على المرأه ركوب الدابه في ذلك الوقت وقياسا على ذلك تم التحليل ,اما مسأله ان من نادى بقيادة المرأه ان فكره ملوث بفكر وتعاليم مذاهب غربيه فهذا اخي الكريم كلام لااتفق معك حوله لعدة اسباب من ضمنها انه لايمكن الحكم على النوايا بمجرد ان الانسان طرح رأي يؤمن به حول مسأله شرعيه او فقهيه غير ملزمه بالنص ,اذا كان هذا الانسان هدفه الحق وتبيانه ,الامر الاخر اخي الكريم هل الاولى ان تقود المرأه السياره خاصة في محيط البيئه التي تعيش فيها او تركب مع سائق لوحدها ؟كذلك اود ان اسألك سؤال اسره تعولها امرأه لايوجد عندهم رجال هل ترى ان السائق هو الحل لهذه الاسره؟هل تؤيد ان يعيش هذا السائق مع هذه الاسره ويخالطها ويقضي لوازمها ؟اذا اخي الكريم اعطني البديل الشرعي لهذه الاسره .لااظنك اخي الكريم ستقول ان البديل هو التاكسي او الليموزين لاننا سنقع في نفس المشكله "شي اخر اخي الكريم اين وجهة نظر الرأي العام في هذه المسأله ؟اعتقد ان اي مجتمع في العالم لايؤمن بوجهة نظر الاغلبيه هو مجتمع يعاني من ازمه فكريه وسياسيه واقتصاديه يصعب علاجها.

---------------------------------------------------

الأخ العزيز سفير المحبة 0000
نعم ياعزيزي لك حرية التفكير بعقلك ولكن ليس لك الحق في إلزام الغير بفكرك !!
والحمد لله أنك تدرك أن طاعة ولي الأمر واجبه 0000000
بالنسبة لقيادة المرأة للسيارة فنحن نعلم أنه غير محرم بذاته 0000000 المحرم هو ما يترتب على قيادة المرأة للسيارة من التبرج والسفور والخروج بدون محرم والإختلاط مع الرجال 000الخ
مسألة المقارنة بين السائق الأجنبي وقيادة المرأة للسيارة مرفوضة فكلها شر 0000 ولا يوجد رجل فيه ذرة من الغيرة يسمح لأي من محارمه بالخروج مع سائق أجنبي لوحدها 000
كما أن السماح للمرأة بقيادة السيارة لن يحل مشكلة السائق الأجنبي 000ولنا في الدول المجاورة التي تسمح بقيادة المرأة للسيارة أكبر مثل 0000 فلا يكاد يخلو بيت من سائق أجنبي رغم السماح للنساء بقيادة السيارة !!!!!
وعندما نريد أن نفكر بحل للعائلات أو الأسر التي تعاني من عدم وجود رجل يقوم بخدمتهن فعلينا التفكير بحل يحفظهن ويصون كرامتهن 0000 والدولة هي من يجب أن يوفر لهم وسائل مواصلات آمنه 0000 كأن يخصص لهم باصات يقودها رجال متزوجون ويلزمون بإحظار زوجاتهم معهم عند الذهاب لنقل أي أسرة تريد قضاء حاجة لها من السوق أو الدوائر الحكومية وغيرها 000