المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «وادي تثليث» كنز من الآثار ينتظر من يفك رموزه


ابو طلال
25 / 08 / 2006, 39 : 07 AM
الأخوة الأعزاء:
لقد كتب الصحفي بجريدة الشرق الأوسط ( مشعل الهرسان) أحد أعضاء شبكة جاش، تقريرا مفصلا عن آثار منطقة تثليث نشر على الصفحة الأولى بتاريخ 24 أغسطس 2006م الموافق 30 رجب 1427هـ ، تناول فيه المنطقة الغنية بالآثار في وادي تثليث.
نيابة عن اعضاء شبكة جاش، نشكر الأستاذ: مشعل.. على هذا التقرير الذي ينبع عن الحس الذي يتمتع هذا الصحفي، وما يكن لمنطقته من حب ووفاء.
وإليكم نص التقرير:
]استوطنه عمرو بن معد يكرب.. ويحتوي على مستوطنات أثرية لا يعرف لها تاريخ محدد
«وادي تثليث» كنز من الآثار ينتظر من يفك رموزه
الرياض: مشعل الهرسان
آثار تنسب بعضها إلى مملكة حمير، وأخرى إلى مملكة سبأ المذكورة في القرآن الكريم، وثالثة ينسبها السُكان إلى قبيلة سبقتهم في المكان هي قبيلة بني هلال إلى عصور ما قبل الإسلام، بينما آثار رابعة عائدة إلى عهد الدولة العباسية، وآثار أخرى لا يعرف لها تاريخ معلوم. ولكن معظمها يدل على أنها موغلة في القدم منذ العصور الجاهلية الأولى. هكذا هو حال وادي تثليث أكبر وأطول أودية سلسلة جبال السروات في جهته الشرقية، الذي يحتضن آثاراً لم تنفك شفرتها حتى الآن.
وعلى الرغم من كثرة الآثار التي يشملها هذا الوادي، إلا أن العديد منها غير مكتشفة وتحتاج إلى من يفك رموزها وأسرارها، شأنها في ذلك شأن العديد من المواقع الأثرية في السعودية، إذ لم يقف على بعض مواقعها سوى المستشرق الإنجليزي فيلبيس الذي زار هذا الوادي وكتب عنه.
وقد ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب، وصف لمحجة حضرموت، حيث أشار إلى ثلاث محطات رئيسية منها الهجيرة التي تعرف الآن باسم الجعيفرة، مضيفا: «وتثليث التي أخالها تقع آنذاك قرب منهل برودان وجاش القديمة، وهي مليئة بالآثار منذ زمن سحيق وذات حضارة مستمرة حتى الآن».
ويحتوي وادي تثليث على العديد من المواقع الغنية بآثارها، التي تفتح نافذة على حضارات ازدهرت في عقود متتالية من الزمن، إذ كان هذا الوادي ولا يزال موطن حضارة واستقرارا منذ الأزل، تشهد على ذلك الآثــار التي تنتشر في كل مكـان مـن أرجاء الوادي الكبير وروافده العديدة، حيث تنتشر آثار بقايا الجدران الحجرية وأطلال قلاع وحصون طينية وسدود من الحجر والطين والرمال ومقابر جماعية وآبار، تعرف لدى سكان المنطقة Sالآبار الجاهلية»، وجداول مياه تجلب من أماكن إلى أماكن أخرى، وما يعرف بآثار التعدين وهي كثيرة جدا كانت تستخرج منها أصناف من المعادن مثل الذهب والحديد والرصاص والفضة وذلك في العصور الجاهلية وفي عصر الدولة العباسية.
ومن الآثار أيضا الكتابات والنقوش التي تنتشر بكثرة هائلة في جبال تثليث خاصة جبال شرقي تثليث، هذه النقوش والرسوم تتميز بالدقة والإتقان وتدل على عراقة وحضارة مزدهرة في عصرها، وجميع هذه الكتابات، إلا ما ندر، كتابات جنوبية حميرية وسبئية.
ويحتوي وسط حوض الوادي على آثار مستوطنة قديمة قرب منهل برودان «البردان سابقا»، لم يبق منها إلا أطلالها ورسومها ومساحتها في حدود كيلومتر طولا ونحو 800 متر عرضا، وكل جدرانها مدورة على شكل أسطواني، وهذا النمط كان سائدا قديما، إذ كانوا يحرِّمون المباني المربعة التي تضاهي شكل البيت الحرام في مكة المكرمة وظل ذلك التحريم حتى بناء عبد المطلب بن هاشم منزلا مربعا.
كما يحتوي الوادي على مستوطنة أثرية أخرى تبعد عن مدينة تثليث حاليا حوالي 25 كم جنوبا، ويرجح المؤرخون على أنها كانت المركز الحضاري الأول لوادي تثليث.
ويرجع وفرة الأماكن الأثرية في وادي تثليث، إلى أنه مكان ملائم للتحضر والاستقرار لعدة أسباب أهمها وفرة المياه وخصوبة التربة واتساعها واعتدال المناخ.
ومن أبرز المواقع الأثرية: قلعة الجعيفرة الواقعة بين بلدتي »الحمضة« و»الامواه« التي تبعد 75 كم من مدينة تثليث وكان سكانهــا من أسرتي «عاديان» و «سقم» من قبائل «مذحج» القحطاني الأصل، وهناك أطلال بيوت حجرية وأسوار وسدود وآبار قديمة في الموقع ذاته، الجعيفرة «الهجيرة قديما» والقريبة منجم الـذهب في «الحمضة» .
وفي جنوب محافظة تثليث، وتحديدا في موقع يسمى »نجد الرحى« «على بعد 5 كم شرق برقاء جاش» الذي زاره المستشرق الإنجليزي فيلبيس، توجد أطلال بيوت حجرية قديمة وأوان حجرية كالرحى والصحون، كما يحتوي الموقع على آبار منحوتة في الصخور، ربما تكون مناجم قديمة لاستخراج المعادن الثمينة، ويتميز الموقع بألوان حجارته، حيث يميل لونها إلى الابيض الناصع والاحمر والأرجواني.
وفي جاش أيضا «20 كم جنوب تثليث» ، توجد أطلال قديمة ومسجد صخري كبير في الجبل القريب من »أبو ديام« «5 كم غرب بلدة جاش» ، كما توجد بقايا بيوت مبنية من الطين والحجارة على امتداد وادي جاش وتثليث بعضها قديم جدا لا يعرف عنها أي شيء.
ويقع على ضفة الوادي جبل يعرف بـ «جرف علياء»، يقال إنه كان المكان المفضل لعلياء التي أحبها زيد الهلالي في قصص السيرة الهلالية.
وتمتلئ مساحة شاسعة تقدر بـ 10 آلاف كيلومتر مربع من الجبال والأودية شرقي محافظة تثليث بثلاثين كيلو مترا، بالنقوش والتصاوير بلغات مختلفة وقديمة جدا، إلا أن هذه النقوش تحتاج إلى من يكشف أغوارها ويفك رموزها.
ويرجع تاريخ تثليث إلى ما قبل الإسلام، حيث ورد اسم تثليث في كثير من كتب التاريخ والتراث القديمة مثل كتاب «معجم ما استعجم» للبكري، وكتاب «معجم البلدان» لياقوت الحموي، وكتاب «صفة جزيرة العرب» للهمداني، وكل تلك الكتب تحدثت عن تثليث كبلد وكوادٍ كبير، وذكرت انه من أهم محطات القوافل لحجاج شرق اليمن وحضرموت ونجران، وأن هذا البلد كان كثير المياه والقرى والسكان، وقد استوطن تثليث عدد من القبائل العربية القديمة مثل بني عقيل وبني نهد من قضاعة وقبائل مذحج القحطانية، ومنها قبيلة مراد من زبيد، التي ينتمي إليها الشاعر الفارس والصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب الزبيدي الذي كان يسكن تثليث عندما ظهر الإسلام، فوفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم وحسن إسلامه، وكان لذلك الشاعر حصن ونخل في «جاش»، إذ ذكر ذلك الكثير من المصادر التاريخية عند الحديث عن سيرته وفروسيته وسيفه الشهير «الصمصامة» الذي توارثه الكثير من الخلفاء، وعمرو شاعر مجيد ورد اسم تثليث في كثير من أشعاره، وهو من قبيلة «مراد» من زبير بن كعب بن الحارث ومنها أسرة عبد المدان الذين امتد ملكهم من ضواحي جاش وتثليث حتى نجران.
ويوم تثليث من أيام العرب المعروفة بين قبيلة سليم بزعامة عباس بن مرداس ومراد بقيادة عمرو بن معد يكرب، حيث يقول عمرو: أعباس لو كانت شيارا جيادنا بتثليث ما ناصيت بعدي الاحاسا ولكنها قيدت بصعدة مرة فأصبحن لا يمشين الا نكاوسا وكانت تثليث في العصر الجاهلي، من أهم محطات القوافل المتجهة من شمال وشرق اليمن ومن حضرموت ونجران إلى الحجاز والشام، واستمر ذلك في عصر الإسلام، أهمها الهجيرة التي تعرف الآن باسم الجعيفرة، ويقول الهمداني عن هذه المحطات الثلاث: »هذه المحطات الثلاث تقع على نسق واحد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي، وينقل الناس هنا في أقوالهم التي يتناقلونها عن قدمائهم فيما يشبه الأساطير بأن وادي تثليث قديما كان مليئا بالمياه والمزارع والسكان وأنهم يتناقلون خبر المواليد والأخبار الأخرى في أوقات وجيزة جدا من الجزء النجدي في الشمال إلى الجزء الحجازي في قمم الجبال وان ذلك بسبب كثرة السكان وازدحامهم، إلى أن أتتهم سيول مدمرة قضت على كل شيء».
وحول سبب تسمية تثليث بهذا الاسم، فيقال إن تثليث اكتسبت هذا الاسم لأنها نقطة التقاء لثلاث طرق هي: نجران ونجد والحجاز، وقيل لثلاثة أودية هي: بيشة وتثليث ووادي الدواسر. وتعتبر محافظة تثليث من أكبر محافظات منطقة عسير من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها نحو 50 ألف كيلو متر مربع، إذ تشكل ثلث مساحة المنطقة، وتقع مدينة تثليث وسطا بين كل من وادي الدواسر شمالا على بعد 200 كم، وخميس مشيط جنوبا على بعد 200 كم، وبيشه غربا على بعد 120 كم، ونجران شرقا على بعد 400 كم، وتتبع لإمارة منطقة عسير، وهي المركز الإداري والتجاري والحضاري لمنطقة قحطان ويتبع لها ما لا يقل عن 141 قرية وثمانية مراكز إدارية وعدد سكانها «40» ألف نسمة، وتقع تثليث على دائرة عرض 19 درجة و30 دقيقة وخط طول 43 درجة و41 دقيقة وترتفع عن سطح البحر 1300م.[/align]
وهذا هو رابط الخبر:
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

ابو طلال
25 / 08 / 2006, 49 : 07 AM
الأخوة المشرفين آمل اعتماد هذا الموضوع وحذف الآخر...

كونان
25 / 08 / 2006, 12 : 02 PM
مشكور يابو طلال وماقصرت وصراحة ماكنت متوقع سبب تثليث بها الاسم

ابوخالد
25 / 08 / 2006, 15 : 03 PM
[QUOTE=ابو طلال;97516]آثار تنسب بعضها إلى مملكة حمير، وأخرى إلى مملكة سبأ المذكورة في القرآن الكريم، وثالثة ينسبها السُكان إلى قبيلة سبقتهم في المكان هي قبيلة بني هلال إلى عصور ما قبل الإسلام، color][/align]


[color=#8B0000]موضوع رائع واجتهاد لا بأس به ...
ولكن ..عندي ملاحظه على جعل بني هلال من العصور السابقه للاسلام ..والصحيح انهم مابين القرن الخامس والسادس للهجره...
وهم اول من نظم النبطي بداية من البحر الهلالي..وكان ذلك بعد انتشار اللحن في اللغه العربيه بعد الفتوحات الاسلاميه ومخالطة العجم...
واليك بيت لابوزيد يصف عليا بنت جابر العبيديه
عبيدية ماهي بعنبا طويله =ولاخالي(ن) من الغي عودها
ان وقفت دق العسيلي بوركهـا=وان دنقت ما رده الا نهودهـا

ابو طلال
26 / 08 / 2006, 28 : 05 AM
الأخ كونان:
شكرا على مرورك.. والشكر موصول للأخ مشعل

ابو طلال
26 / 08 / 2006, 29 : 05 AM
الأخ أبو خالد:
شكرا على مرورك، وملاحظة في محلها وسوف تصل لكاتب الموضوع.

البرنس
26 / 08 / 2006, 19 : 07 AM
ابوطلال مشكور على هذا الاجتهاد الرائع
والشكر كل الشكر للاخ الصحفي مشعل على هذا الموضوع الاكثر من رائع
ونرجو من المشرف تثبت هذا الموضوع لجماله وشكراً


البرنس

وجــد
26 / 08 / 2006, 45 : 09 AM
مشكوووور اخوي كل الشكر على هذا الموضوع

محمد بن عايض المسردي
26 / 08 / 2006, 15 : 10 AM
مشكــ&&ــــــور..الأخ..أبـــوطــلال..والشكـــر..أيضــا"للأخ مشعـــل الهـــرســـان
وأهنئـــــكـ..علـــى النقــل..الــــرائــع..
@@دمتــــــــ .. بـــــــــــود@@

مخـاوي الذيب
26 / 08 / 2006, 47 : 11 PM
مشكور اخوي ابوطلال على نقلك الرائع
واشكر الأخ مشعل الهرسان على كتابته مثل هذه المواضيع

ناصر بن هذال
26 / 08 / 2006, 57 : 11 PM
ابو طلال..شكرا لك
و مواضيعك الصحفيه محل اهتمامي ومتابعتي..واللي اخرها عن مدخل جاش الجنوبي
,
فشكرا لك وللاخ مشعل على مثل هالاهتمامات اللي تخدم بلدكم وناسكم

أبو فـلاح
28 / 08 / 2006, 58 : 01 AM
مقال رائع للأخ راعي وناسة عضو منتدانا
كنت أتمنى أن يكون هناك صور تدعم المقال حتى يلاقي الإهتمام والمتابعة ؟
كذلك كنت أتمنى من كاتب المقال أن لاينسى ذكر مصادره من مقالات وكتب لزيادة توثيق المعلومات ..

كابتن ماجد
15 / 09 / 2006, 57 : 04 AM
مجهود لا يستحق مجرد كلمة شكرا فمهما شكرناه لا أظن اننا سنوفيه حقه سواء بهذا الموضوع او بمواضيعه الأخرى التي تستحق القراءة خاصة موضوعه الذي سيفتح افاقا في سوق السيارات بالسيارات الماليزية (برتون العالمية)
اضافة لمقالاته في محليات سعودية ومقالاته الاقتصادية

الأخ مشعل يبدو انه بذل مجهود كبير جدا ولو كان بمقدوري لوضعت موضوعه بالصفحة الرئيسية للموقع كأقل تقدير لكاتبنا الكبير


واسأل الله له التوفيق

شافي بن فراج
15 / 09 / 2006, 02 : 03 PM
هل طلب تثبيت الموضوع لجودة الموضوع ؟؟

ابو طلال
16 / 09 / 2006, 01 : 02 AM
شكرا لجميع الاخوان على المرور الذي اسعدني

اما بالنسبة لسؤال الأخ جاااش..
فأنا لم اطلب تثبيت الموضوع ( راجع الموضوع)
الأفضل لك أن تشكر كاتب التقرير على المجهود اللي سواه.. وأن تبتعد عن هكذا أسئلة ليس لها فائدة تذكر سوى......

عاشق المجد
17 / 09 / 2006, 24 : 02 AM
مشكور على هذا الموضوع الشيق.

وفيه دراسة عبارة عن رسالة الماجستير "" للباحث سالم بن هذال المسردي " وهو " نقوش جبال القنة في محافظة تثليث - دراسة تحليلية مقارنه .

وتم فيها دراسة مايقارب 300 نقش من جبال القنة التي تقع غرب جاش. وهذه النقوش هي كتابات ثمودية تكتشف وتدرس لاول مره .
وهي عبارة عن اربع فصول :

الفصل الاول هو: الناحية الجغرافيه عن تثليث
الفصل الثاني : الناحية التاريخية
الفصل الثالث: دراسة النقوش
الفصل الرابع: الرسوم الصخرية في جبال القنة.

وسوف تطبع الرسالة على نفقة وزارة التربية والتعليم ان شاء الله.


عاشق.

راعي وناسة
17 / 09 / 2006, 52 : 05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
مشكور يا أبو طلال على نشر التقرير في المنتدى.. وآسف على التأخير في الرد..
في الحقيقة .. بدات فكرة كتابة مادة صحفية عن جاش وتثليث بعد رجوعي من الاجازة في جاش، أيقنت ان من حق المنطقة عليه ان أكتب عنها، فقررت أن أكتب مادة عن المنطقة ولكن كان لدي هدف بأن أبحث عن قضية تهم المنطقة والقارىء معا وتكون ذات اهمية لكي أرى اسم منطقتي يعطر الصفحة الأولى للجريدة، ولم تكن مهمة سهلة ان تكتب تقريرا ينشر على الأولى.. فتبادرت لدي فكرة ان اكتب من زاوية مهمة وهي الآثار التي تغص بها جنبات الوادي الكبير،، فأخذت ابحث في المصادر لاسبوعين حتى تشكلت لدي فكرة مكتملة إلى حد ما عن الآثار في المنطقة، وقد تمكنت من الحصول على صور ذات جودة جيدة من الاستاذ محمد بن معيض بن عبود، وبعد اكتمال التقرير رشح في اجتماع رئاسة التحرير في لندن ان يكون على الأولى وفي أعلى الصفحة أيضا.
أتمنى أن أكون قد قدمت ولو شيئا قليلا لمنطقتي الغالية....
الأخوان والأخوات:
كونان... شكرا على المرور
أبو خالد...
شكرا على مرورك... وملاحظة في محلها
البرنس .. شكرا على إطرائك واتمنى ان أكون قد وفقت في طرحي للقضية
الجوري... شكرا على مرورك الجميل
الليث 2006... شكرا لمرورك العطر
مخاوي الذيب... أشكرك على مرورك العطر
ناصر بن هذال ...
شكرا لمرورك.. وأتمنى أن يكون التقرير قد ظهر بالوجه المطلوب
جاش نت...
اشكرك على مروروك... أما بالنسبة للصور فالصور موجودة ولكنها لم تنشر لضيق المساحة( هناك فقط 4 صفحات محليات سعودية)، والمصادر هي: كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني، وكتابات متفرقة تناولت الوادي وآثاره بالاضافة إلى أقوال اهل المنطقة وخاصة المهتمين بالآثار منهم ( واخص بالذكر الأستاذ: محمد بن معيض بن عبود)
كابتن ماجد ... شكرا على مرورك الكريم... وأثمن مشاعرك الطيبة
جاش ... أتمنى أنك استفدت من التقرير...!
عاشق المجد...
شكرا لمرورك.. وأتمنى الحصول على نسخة من الدراسة لنشرها..


واعذروني على الاطالة ...

شافي بن فراج
17 / 09 / 2006, 44 : 11 AM
.. الشيء الجميل فيه هو أن اسم تثليث ظهر على الصفحة الأولى
اصبحت لا أقرأ بعض الأخبار الصحفية خصوصا بعد أن علمت أن هناك مراسل لأحدى الصحف يحمل شهادة الصف السادس الابتدائي ولا يعرف كتابة اسمه إلا بمشقة .

عاشق المجد
19 / 09 / 2006, 57 : 01 AM
حقيقة لم استفد لأنني لم أقرأه .. الشيء الجميل فيه هو أن اسم تثليث ظهر على الصفحة الأولى
اصبحت لا أقرأ بعض الأخبار الصحفية خصوصا بعد أن علمت أن هناك مراسل لأحدى الصحف يحمل شهادة الصف السادس الابتدائي ولا يعرف كتابة اسمه إلا بمشقة .
حسب علمي ولمعرفتي بالأخ محمد معيض بن عبود بأنه لا يعلم شيء عن الآثار

محمد بن معيض .

يا اخي امين مكتبه ولايعرف شيء عن الاثار وهذا الصحيح.

وبعض من يكتبون عن الآثار في تثليث لايعرفون شيء .

ومن تاريخ تثليث انها ترجح إلى العصر الحجري الحديث.

عاشق.

محمد الحياني
19 / 09 / 2006, 08 : 03 AM
الله يعطيك العافية اخوي الغالي ابو طلال


بصراحة جميل منك ومن الاخ مشعل ان ستم إيضاح الاثار الجميلة بهذه المنطقة الغالية علينا جميعاً .....


دمتم ووفقكم الله

الميال
21 / 09 / 2006, 12 : 10 AM
اشكر الاخوان
1)ابوطلال
2 )راعى وناسه
على ما قدموه لنا من معلومات

مسعود فهد المسردي
26 / 11 / 2010, 53 : 02 PM
شدني هذا الموضوع وشكرا للأخ مشعل على كتابة هذا الموضوع الهام وكان بودي لو ذكر مصدره الذي نقل منه الموضوع بكامله عدا المقدمه البسيطه فهذا الموضوع للاستاذ فراج بن شافي عبارة عن استطلاع مصور نشر في المجله العربيه عدد 277 عام 1421بعنوان وادي تثليث الحضارة والتاريخ

وللأسف فجل من كتب عن تثليث حديثا يعتمد على كتابات الاستاذ فراج دون أن يذكره ولو بالتلميح وأخيرا أشكرا أبو طلال والأخ مشعل بن عيد بن هرسان وأسأل الله لهم التوفيق

زعفران
26 / 11 / 2010, 59 : 02 PM
مشكور على هذا الموضوع المميز

عضو جديد
03 / 12 / 2010, 25 : 05 PM
سبق لي قراءت هذا الموضوع قديما بأسم الكاتب فراج بن شافي الملحم ولا ادري لماذا قام مشعل بالقيام ببعض التعديلات البسيطه ونسبه لنفسه

فذكر..!
03 / 12 / 2010, 45 : 06 PM
يعطيك العافيه موضيع جميل ومشكور على نقله