المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبائل ولــــد الحــــارث عبيدة قحطان ( ديارهم ونشأتهم )


ناصر بن هذال
24 / 08 / 2006, 40 : 09 PM
ايه الاخوه
هذا الموضوع اعجبني واحببت ان اورده لكم لما يوجد لدى كثير من الجيل الحديث من اللبس حول مثل هذه الامور التاريخيه المهمه.
امل ان تنال اعجابكم
قبائل ولد الحارث عبيدة قحطان ( ديارهم و نشأتهم )
في الحقيقة تاريخ القبائل حافل بقصص مثيرة يقراها الإنسان بقلبه ومشاعره ويستشعر جوها وأحداثها بوجدانه وهذه واحده من تلك القصص التي لها بصماتها وقد خفيت أحداثها الحقيقية على كثيرين الا العارفين .
بطل القصة هو : حارث بن معاوية بن شهوان الضيغمي العبيدي بعد ماحصل بينه وبين أخوته ووالده المشهور شهوان بن ضيغم أمير عبيده وهم في تثليث أو جرير تفرقوا فمنهم من رجع إلى اليمن مواطنهم الحقيقية ومنهم عرار وعمير إلى قفار وحائل ومنهم عبده شمر وفارس راح إلى العين بالامارات وحارث اتجه إلى وادي الفيض المشهور وقد سمي بهذا الاسم لأنه مفاض الأرزاق كما يقال حينما كانت الزراعة لها من الاهميه في ذاك الزمان ثم وضع حارث له مزرعة كبيره وهي التي بها قبيلة قيس بن حارث ودهر وحتى نعرف كيف نزول العرب وأساسها .فقد أنجب حارث أربعه من الأبناء : -
1- طلق بن حارث
2- شداد بن حارث
3- وهاب بن حارث
4- قيس بن حارث
وعندما كبر الأبناء وبلغوا السن الذي يحتمل المشاق أراد أن يفرقهم على الديار حتى يكون لهم ديار وأفعال وأقوال وقبائل كما هو حاصل ألان وكذلك مراجع للقبائل كما هوالان واللي ماله ماضي ليس له حاضر والدنيا مشرعه ومقرعه ووضعت على أسس معروفه ؟
جرب حارث أولاده فوضع كل واحد من أبناءه المذكورين يقوم بحراسة المزرعة ليلا فوضع الليل الأول طلق بن حارث ثم عقب عليه في حراسة المزرعة فوجد طلق ترك المزرعة ورقى إلى رأس ضلع بينه وبين المزرعة ووادي لايقل عرضه عن 600 مترويزيد وهو وادي الفيض المنحدر من جبال القعم وراحة سنحان غربا مارا ببلاد سنحان شرقا والذي يوجد به سد زراعي وهو سد وادي الفيض .
وفي الليل الثاني وضع شداد بن حارث حارس على المزرعة ثم عقب عليه فوجده جالس في بطن الوادي ويخطط في البطحاء فتركه .
وفي الليل الثالث وضع وهاب حارس على المزرعة ثم عقب عليه فوجده جالس في طرف المزرعة بين الجدار والزرع فتركه .
وفي الليل الرابع والأخير وضع قيس حارس على المزرعة ثم عقب عليه فوجده مثل الذئب يلف على المزرعة غير مبالي فأراد والده حارث أن يختبر شجاعة ولده قيس لما رآه يلف على المزرعة بحجة انه حرامي فوكزه برمح فأصابه وعندما أتى إليه وجده والده حارث فقال له اجمع لي أخوانك ثم قسمهم على الديار حسب الترتيب الأتي :
فوضع طلق الذي لجاء إلى رأس الضلع وترك المزرعة عارفا والده بميوله إلى الجبال فعطاه من الغنم الماعز ووضعه في القعم وهي قبائل بني طلق والتي تسكن القعوم وهي : -
1 – الحرقان وهم - آل سلمان - آل سليمان - آل غمر في تعداد شهران في الوقت الحاضر
2- زهـــــــير
3- آل علــــي
4- المناديـــــة
تم إعطاء شداد الإبل وقال لك الخبت .
ومن قبائل بني شداد : -
1- الفهر أولاد عياش بن شداد
2- آل مهدي اولاد مهدي بن شداد
3- العرجان أولاد عريج بن شداد
4- العذرة أولاد عذير بن شـــداد
وضع وهاب في البوطة قرب سراة عبيده في موضع يرضى عنه ثم قال : -
وضعت وهاب بين ربيع ومصعب.......... من ميد أموت وخاطري عليه يطيب
وذلك نظرا لأنه أحب الأولاد إليه وهم أربع قبائل : -
آل سلمان - آل مهروي - آل سعيد - والمسا رده
ثم نظر إلى قيس نظرة الراضي والزعلان راضي من شجاعته وزعلان من اعتدائه عليه فعطاه وقال أنت اللي تستاهلها وتحميها ثم دعاء له ودعاء عليه .
قال جعل فازعك مايتعدى أربعين وعدوك مايقدر عليك وهم الآن أهل الخضراء .
وبالتالي كل قبيلة أخذت موقعها الأساسي في بلاد عبيدة.
. ونحن اليوم في ضـــــل الحكومة السعودية الرشيدة التي أنهت المنازعات القبلية والعصبــية الجاهلية ألا أن التاريخ وقصــــص الماضي يجب أن تحمى من جميع الأطراف وكل زمان له دولته ورجــاله
والســــــــــــــــلام عليكم ,,,,,,,,
,
,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماااقصرت يامداهيل الرجال بس ودي لوتكمل القصه لان فيه بعض قبايل بني شداد ما ذكروا وانت ماقصرت عطيتنا كل شي من اصله .... واقصد حماله وال معمر ولا ودي اذكرها وانت اللي طرحت الموضوع......
ولك جزيل الشكر,,,,,,
,
,
,

الاخ الكريم / بن السلاطين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
القصه التي ذكرتها هي قبل أن يدخلوا الحماله جماعة مانع الكريسيع مع ال مهدي في صليب و ال معمر مع العرجان في روح وهي تتكلم عن نشأة قبائل ولد الحارث واما دخول الحماله وال معمر هذا فيما بعد.
وتلبيه لطلبك سوف اوضح لك ذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبه للحماله
الحماله جماعة مانع الكريسيع صار عليهم دم لربعهم بني بشر وجلوا منهم وراحوا الى بني شداد عبيده وقالوا حنا نبي نرفق معكم ونسيرمنكم فوضعوا لهم بني شداد ثلاثة رماح وأركزوها في الوادي رمح للفهر ورمح للعرحان ورمح لال مهدي وقالوا للحماله أختاروا واحدا منها فأخذ الحمالي يعس الرماح ووجد أحدها عوده زين وقوي وصليب فأعجبه وقال أنا من أهل الصليب هذا فدخل مع ال مهدي في صليب وصاروا ال مهدي والحماله يقولوا لبعضهم ياوجه صليب ومع بقية بني شداد ياوجه بني شداد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبه لال معمر
صار على أجد ال معمري من ( الجرده) دم لبني عمه فجلى منهم واخذ يمر على قبائل عبيده ليستقبلوه فالم يجد أحدا من عبيده يستقبله فراح الى سوق خميس عبيده وعقل رجله وقام يصيح ويقول من يبي القعود ويفكه وكان عياش ومهدي وعريج بني شداد عبيده مسوقين سوق خميس عبيده فسمعوا المنادي وهو يقول من يبي القعود ويفكه فقال عريج ابيه أنا فقال عياش ومهدي ويش تبيبه قال أبيه لروحي دونكم وقام وفكهه وخذاه فدخل مع العرجان في روح ويقولوا العرجان وال معمر (الجرده) لبعضهم ياوجه ولد روح ومع بقية بني شداد ياوجه بني شداد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهنا أود أن اوضح بأن دخول هذه القبائل ومثلها من القبائل الاخرى في ذلك الوقت أنما كان في الدم ولا عاد يربطها
مع قبائلها التي جلت منها شئ وقد يخطي بعض الاخوان عندما يقولوا تحالف وهذا خطاء التحالف هو مثل تحالف يام وقحطان فقط.

ابوخالد
24 / 08 / 2006, 58 : 09 PM
اخوي ناصر...
القصه المورده هي قصة مسرد ...وهذا خطأ كبير للكاتب...
وشداد ليس رجل بل هو حلف ..والمسارده خارجه...
والحارث بن معاويه ..هو زوج عبيده بنت الزير سالم ..وليس عبيدي بل مذحجي ..لان عبيده هو نسب ابناءه ..نسبة لامهم التي تزوجها الحارث بن معاويه بمهر من ادم(( اي اديم او جلود))...وتزوجها ايضا رجل آخر لا اعلم اسمه ونسبه الجنبي...
فنسبوا لامهم ..التي عاد بنو بكر بن وائل واخذوها بعد قصيدة الزير ..
هذا ما قرأته في كتاب الف في دولة الاندلس في القرن الثالث الهجري..وهو للاندلسي واسمه جمهرة الانساب يوجد في المكتبات..لان الزير قبل سنوات اثار جدلا كثيرا بعد مسلسله فعكفت ابحث عن الحقيقه وقد نسيت الكثير ..

ناصر بن هذال
25 / 08 / 2006, 40 : 01 AM
شكرا لمرورك اخوي ابو خالد
,
كلامك فيه كثير من التوضيح ..وجاري مراسلة الكاتب لمزيد من الايضاحات
,
الجدير بالذكر اني وجدت بهذا الموضوع تفسير لمقولة"ياوجه ولد الحارث" وهذا يبن اننا نلتقي في جد قبل وهاب.
,
تحياتي..ولي عوده انشاء الله

ناصر بن هذال
25 / 08 / 2006, 40 : 05 PM
ابو خالد هذا ما استطعت الحصول عليه...بانتظار تعليقك
,
,
الاخ الكريم خوي الذيب الربيعي

وجهك ابيض أما ما أورته فغير صحيح هذه السالفه لحارث جد قبائل ولد الحارث وقد يكون هناك تشابه في الاحداث فمن
المحتمل . أما حارث عندما أختبر أولاده وعرف ميول كل واحد منهم وقسمهم على الديار جادت قريحته بالأبيات التاليه :-

أطلــــــــق مثــــل الصقـــر مابين صفــين = ذب الجبــــل وهـــو من السهــــــل عـايــق
وشداد في البطـحاء يثني الخطيطـــــــــين = شفـــــه سرفـــــــــــات البـكـــــار الرهـايف
وهـــاب قـــالــــوا خـــــش بـين التلامـــين = مــــاعاد تالي اللــــــــيل على الزرع طايف
وقيـــــــس على الحامـــل تثنـــأ برمحــين = ضربه على الانجاف مــــــــروي الرهايف
وفي السالفه اورت بيت لحارث يخص وهاب بن حارث

وضعت وهاب بين ربيع ومصعب = من ميد أموت وخاطري عليه يطيب
وهذا دلاله على حب حارث لأبنه وهاب اما أسماء أبناء وهاب التي أورتها فهي صحيحه وقد يكونون ال محاصر يرجعون لال سعيد ففي وقتنا الحاضر تجزأت القبائل وأتخذت أسماء غير أسمائها السابقه وهذا يعود الى الكثره.
,
,


هذه سالفة حارث وليست لمسرد وقد يكون هناك سالفه مشابه بالاحداث فمن المحتمل وهناك ابيات شعر تثبت تلك السالفه
وسوف تجدها في ردودي أعلاه على الاخ الكريم خوي الذيب الربيعي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

بالنسبه لقبائل ولد الحارث تنسب الى :
منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك
ونسبهم في جنب
ولهذا تنحدر قبائل عبيده الى معاويه بن حارث و روح بن مدرك
تزوج روح بن مدرك من عبيده تصغير (عبده) وهي :
ليلي بنت الزير سالم بن ربيعه بن تغلب بن وائل.
تزوجها بعد وفاة زوجها معاويه بن عمر بن معاويه بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك وهو :
مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحاليه

من القصائد قصيدة الشاعر بن عفيشه وهو من بني هاجر
ياسعيد كان تسأل جـــــــدوتحفيد.........لك معنوي بأصلنا تستفيده
يمكن عليك نزل بالخــــــــبر ونزيد.........والا انشدالتاريخ تلقا وكيده
حنا اللي يضرب ينا الوصف ياسعيد........ضياغم من روس جنب وعبيده
وهواجر يوثق بنا المعاهـــــــــــيد........وقحطان ابونا حافظين رصيده
__________________________________________________ ______________

محمد بن رشيد حاكم حائل سابقا من الضياغم
اخذ بالخطا أبل ظافر بن جليغم الفهر عبيده قحطان ودار بينهم حديث وانشد

الابيات التاليه :
ياركب خمســــــة عشر مستعده.......اوارك تفعل على مـــــــا تريدي
مرباعهـا من عنز الى المستجده.......وادي الرشا لا زاف عشب جديدي
ياماعطامن مصـــــرفات الاشده.......وجـــوخ البلنزا والزبون الجديدي
الى أن قال :
الضيغمــــي مانمدحه لحل مده.......غير أبن عم لي وفعــله يزيدي
خمسة عشر مابين جدي وجده......وعزالله أن عدي وعده وكيدي

ويوم سمع أبن رشيد هذه الابيات قال يابن جليغم أنا وأنت في ثلاثة عشر جد ما وصلنا خمسة عشر جد قال أبن جليغم
والله اني أدري بذلك ولكن القاف لم يركب الا على خمسة عشر وبعد ذلك اعطاهم الابل
__________________________________________________ _____________________

أتمنى أني أوضحت لك ماتريده وقد توسعت في الايضاح للمعلوميه فقط والله هو أعلم

تقبل كل تحياتي
التوقيع

عزووز
25 / 08 / 2006, 18 : 11 PM
مشكورين للتوضيح

الكاظم
03 / 12 / 2006, 17 : 04 AM
أخي ناصر آل شري أشكرك على هذا الموضوع ولكن الكاتب عنده بعض المغلطات
أولا : قصة حراسة المزرعه هي لمسرد
ثانيا : قبيلة الوهابه تنقسم ألى أربع أقسام
1- المساردة
2- أل محاصر والذي منهم أل مهمل
3- أل مهروي
4- أل سلمان

ابوخالد
03 / 12 / 2006, 17 : 07 PM
اشكرك ناصر..
هنا تبين لك ان معاويه مذحجي..
وهذا تراجع محمود من الراوي..الذي تبين لي ان ينقل من رواه وليس راوي ..ويمكنك العوده الى اول الموضوع ..
وقصة مسرد معروفه لدى الجمع والجميع..
وربما كان هناك تشابه..
ويبقى ما توثقه الكتب..
وللحقيقه فلقد قرأت امورا في هذا الكتاب يجعل الكثير يعجب من المغالطات التي خلطت الانساب بعضها ببعض..
وسأوافيك ببعضها قريبا ان شاء الله..

ناصر بن هذال
13 / 12 / 2006, 24 : 11 PM
شكر ا للجميع على التفاعل
,,
ونعتذر لاغلاق الموضوع ولكنا نكتفي بهذا القدر من النقاش بعدما توضحت كثير من الامور.