المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوز الارجنتين وأمريكا ومفاجأة كبيرة من نيجيريا في افتتاح بطولة العالم لكرة السلة


مناحي السادس عشر
20 / 08 / 2006, 52 : 07 AM
فوز الارجنتين وأمريكا ومفاجأة كبيرة من نيجيريا في افتتاح بطولة
العالم لكرة السلة هيروشيما (اليابان) 19 آب/أغسطس (د ب أ)- لم يتردد المنتخبان الامريكي والارجنتيني في الاعلان عن نفسيهما مبكرا ببطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا في اليابان وحقق كل منهما الفوز اليوم السبت في افتتاح مبارياتهما بالدور الاول للبطولة ليؤكدا أنهما على رأس المنتخبات المرشحة للفوز باللقب.

وشهدت فعاليات اليوم الاول للبطولة مفاجأة كبيرة فجرها المنتخب النيجيري بالتغلب على نظيره الصربي بطل العالم مرتين سابقتين 82/75 على ملعب مدينة سينداي.

وكان نجم المباراة الاول هو اللاعب إيمي أودوكا الذي سجل بمفرده 18 نقطة للمنتخب النيجيري ليقوده إلى التقدم خطوة كبيرة نحو التأهل من المجموعة الاولى إلى الدور الثاني للبطولة.

ورغم تراجع مستوى أودوكا في الربع الرابع من المباراة بعد الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه نجح الفريق النيجيري الشاب بقيادة مديره الفتي سام فينسنت في الحفاظ على تفوقه وإنهاء المباراة لصالحه.

وأنهى الفريق النيجيري الربع الثالث من المباراة متقدما 71/63 ولكن الفريق الصربي الذي استعاد بعض توازنه في الربع الرابع الاخير من المباراة قلص النتيجة برميتين ثلاثيتين من أوروس تريبكوفيتش لتصبح تقدم المنتخب النيجيري 77/73 قبل أن ينهي الاخير المباراة بنتيجة 82/.75

وقال أودوكا "خضنا المباراة بثقة كبيرة في أنفسنا والتزمنا بخطة المباراة التي كانت مفتاح الفوز الثمين."

واعترف إيجور راكوسيفيتش قائد المنتخب الصربي بأن فريقه عانى من قلة الخبرة لدى اللاعبين ولكنه أضاف أن المنتخب النيجيري يستحق التحية والاشادة أيضا.

وسيكون المنتخبان الارجنتيني والفرنسي هما الاكثر حرصا وخوفا من المنتخب النيجيري قبل أن يلتقيا معه في الجولات التالية من مباريات المجموعة الاولى.

واعتمد المنتخب الارجنتيني على الاداء الراقي لنجميه مانو جينوبيلي وأندريس نوسيوني اللذين سجلا 22 و21 نقطة على الترتيب ليحقق الفريق الفوز على المنتخب الفرنسي 78/70 في مباراة أخرى اليوم.

وافتقد المنتخب الفرنسي في مباراة اليوم جهود نجمه الكبير توني باركر المحترف بدوري كرة السلة الامريكي للمحترفين حيث سيغيب اللاعب عن صفوف الفريق حتى نهاية البطولة بسبب الاصابة بكسر في أحد أصابع اليد.

وقال بيبي سانشيز لاعب المنتخب الارجنتيني "يجب منح الفريق الفرنسي كل تقدير على الاداء الراقي الذي قدمه في غياب أفضل لاعبيه.. وكنت أتمنى وجود تون (باركر) في المباراة حتى نرى كيف سنؤدي امام المنتخب الفرنسي بكامل قوته الضاربة."

وشهدت المباراة الثالثة بنفس المجموعة الاداء الراقي للاعب فادي الخطيب الذي سجل بمفرده 35 نقطة ليقود المنتخب اللبناني إلى الفوز على نظيره الفنزويلي 82/.72

وثأر المنتخب الامريكي لهزيمته أمام منتخب بورتوريكو في دورة الالعاب الاولمبية 2004 بأثينا وتغلب عليه 111/100 في سابورو علما بأن منتخب بورتوريكو يشارك في البطولة ببطاقة دعوة (وايلد كارد).

وظل منتخب بورتريكو صامدا حتى نهاية المباراة وظلت فرصته قائمة في المنافسة بعد أن سجل عشر من 16 رمية ثلاثية سنحت له في المباراة (بنسبة نجاح 63 بالمئة).

وكان كارلوس أرويو أفضل المسجلين في صفوف منتخب بورتوريكو برصيد 23 نقطة بينما كان كارميلو أنتوني الافضل في المنتخب الامريكي برصيد 21 نقطة.

وفي مباراة ثانية بالمجموعة الرابعة حقق المنتخب الايطالي الفوز على نظيره الصيني 84/69 رغم نجاح اللاعب الصيني ياو مينج المحترف في الدوري الامريكي للمحترفين في تسجيل 30 نقطة.

واعتمد المنتخب السلوفيني على نجاح لاعبيه في تسجيل 12 من 22 رمية ثلاثية في المباراة ليحقق الفوز على المنتخب السنغالي 96/.79

وأكدت مباريات اليوم الاول أن المجموعة الثالثة التي تجرى مبارياتها في هاماماتسو هي بالفعل مجموعة الموت حيث احتاج المنتخب التركي إلى رميتين حرتين من إيندر أرسلان قبل 17 ثانية فقط من نهاية المباراة ليحقق الفريق الفوز على نظيره الليتواني 76/.74

ونجح المنتخب الاسترالي في التغلب على نظيره البرازيلي 83/77 علما بأن الفارق وصل إلى 12 نقطة لصالح المنتخب البرازيلي قبل دقيقتين و36 ثانية من نهاية المباراة ولكن الفريق البرازيلي قلص الفارق إلى أربع نقاط ثم أهدر فرصتين للتخلص من هذا الفارق حتى انتهت المباراة لصالح الفريق الاسترالي بفارق النقاط الست.

ورغم تقدم المنتخب القطري 28/12 على نظيره اليوناني بطل أوروبا 2005 قبل سبع دقائق من نهاية الربع الثاني للمباراة نجح الفريق اليوناني في الرد بقوة بتسجيل 24 نقطة مقابل ثلاث نقاط للفريق القطري لينهي المنتخب اليوناني المباراة لصالحه 84/.64

وأظهر المنتخب الاسباني تفوقه مبكرا خلال مباراته أمام نيوزيلندا في هيروشيما حيث سجل كلا من باو جاسول وخوان كارلوس نافارو وخورخي جاراباخوسا 16 نقطة ليقودوا المنتخب الاسباني إلى الفوز 86/.70

وكان الاتحاد الدولي لكرة السلة قد أعلن صباح اليوم السبت أنه أوقف اللاعب النيوزيلندي مارك ديكل ثلاث مباريات في بطولة العالم باليابان بسبب ثبوت تعاطيه مادة "الحشيش" المخدرة الشهر الماضي.

وجاء الاعلان عن إيقاف اللاعب قبل بدء فعاليات البطولة مباشرة وقبل قليل من مباراة فريقه أمام المنتخب الاسباني.

وبدأ تطبيق العقوبة اليوم وستسري على مدار ثلاث مباريات للمنتخب النيوزيلندي.

وذكر الاتحاد الدولي للعبة أن الفحوص الطبية التي جرت في 12 تموز/يوليو الماضي أثبتت تعاطي ديكل لمادة الحشيش المخدرة وذلك قبل مباراة فريقه الودية أمام أستراليا في نابيير.

وجرى اختبار الكشف عن المنشطات على ديكل تحت إشراف وكالة المنشطات الرياضية في نيوزيلندا وظهرت النتيجة في 11 آب/أغسطس الحالي.

وأوقف الاتحاد النيوزيلندي اللاعب في المباراتين الوديتين أمام قطر قبل المشاركة في البطولة الحالية.

ولكن الاتحاد الدولي للعبة قرر توقيع عقوبة منه على ديكل في المباريات الرسمية.

ويتوقع أن يكون المنتخب الالماني هو أقوى المنافسين للفريق الاسباني في هذه المجموعة حيث تغلب الفريق الالماني على نظيره الياباني صاحب الارض 81/70 في مباراة أخرى بنفس المجموعة اليوم.

وسجل النجم الالماني ديريك نوفوتسكي 27 نقطة وعشر متابعات ليقود الفريق الالماني إلى الفوز.

وفي مباراة ثالثة بنفس المجموعة سجل اللاعب الانجولي كارلوس ألميدا 22 نقطة ليقود المنتخب الانجولي إلى الفوز على نظيره البنمي 83/.70

وتستمر فعاليات البطولة بلقاءات الجولة الثانية غدا الاحد حيث تقام 12 مباراة أهمها لقاءات اليونان مع ليتوانيا والمنتخب الامريكي مع الصين وأستراليا مع تركيا وفرنسا مع صربيا.