المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حزب الله وحزب الشيطان


ماهر الماهر
19 / 07 / 2006, 07 : 10 AM
حزب الله ،، وحزب الشيطان ،، حقائق للتاريخ ،،
لا تغرنك الشعارات الزائفة وتعرف على الحقيقة
حسن نصر الله وما حزب الله الذي ينتمي إليه وما علاقته بمنظمة أمل ......ة ؟
حسن عبد الكريم نصر الله ( خوميني العرب ) من مواليد 21 أغسطس 1960، عين مسؤولا عن حركة أمل في بلدة البازورية في قضاء صور ، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976م لتحصيل العلم الديني الإمامي ، وعين مسؤولا سياسيا في حركة أمل عن إقليم البقاع وعضوا في المكتب السياسي عام 1982م ، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى حزب الله ، وعين مسؤولا عن بيروت عام 1985 ، ثم عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987 ، واختير أمينا عاما على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 992 ا م مكملا ولاية سلفه ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 1995م .
وردت هذه الترجمة لنصر الله في مقدمة حواره مع (مجلة الشاهد السياسي ، العدد 147 .. .. .. 3 / 1 / 1999 م ) .
من فم قادة حزب الله ندينهم ، فهم شيعة اثنا عشرية أسيادهم علماء قم وإيران : حتى لا يُزيف الواقع ويُلمع المبتدعة من ...... من رجال حزب الله .
لما قيل لحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله : إن دور حزبه لن ينتهي ؟ لأنه حزب مستورد من الخارج ( سوريا أو إيران ) فقال : " لنكن " واضحين ونحكي الحقائق ، الفكر الذي ينتمي إليه " حزب الله " هو الفكر الإسلامي ، وهذا الفكر لم يأت من " موسكو " أيام الاشتراكية ولا من لندن أو باريس ، إذن نحن لم نستورد فكرا ، وإذا كان من يقول : إن الفكر إيراني . أقول له : إن هذه مغالطة ؟ لأن الفكر في إيران هو الفكر الإسلامي الذي أخذه المسلمون إلى إيران ، وحتى هذا الفكر خاص بعلماء جبل ( عامل ) .
اللبنانيون هم الذين كان لهم التأثير الكبير في إيران على المستوى الحضاري والديني في القرون السابقة ، أين هو الاستيراد ؟ هذا الحزب كوادره وقياداته وشهداؤه لبنانيون " .
وقال الناطق باسم حزب الله ـ ذاك الوقت ـ إبراهيم الأمين : ( نحن لا نقول : إننا جزء من إيران ؟ نحن إيران في لبنان ، ولبنان في إيران ) .
ويقول حسن نصر الله : ( إننا نرى في إيران ...... التي تحكم بالإسلام ، و...... التي تناصر المسلمين والعرب ! وعلاقتنا بالنظام علاقة تعاون ، ولنا صداقات مع أركانه ونتواصل معه ، كما أن المرجعية الدينية هناك تشكل الغطاء الديني والشرعي لكفاحنا ونضالنا ) .
وقد عين مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي الشيخ محمد يزبك عضوا ثوريا لحزب الله والمدرس بحوزة الإمام المنتظر ببعلبك ، وحسن نصر الله أمين عام الحزب " وكيلين شرعيين " عنه في لبنان في الأمور الحسبية والوجوه الشرعية ، فيستلمان عنه الحقوق ويصرفانها في مصالح المسلمين ويجريان المصالحات الشرعية ، ويعينان الوكلاء من قبلهما .
صلة نصر الله بمنظمة أمل :
منظمة أمل هذه أنشأها موسى الصدر وله من الصلة الوثيقة بالخمـيني ما له . يقول نبيه بري : ( إن حركة أمل ليست حركة دينية ، وميثاق الحركة الذي تمت صياغته في عام 1975م من قبل 180 مثقفا لبنانيا معظمهم من المسيحيين !! يدعو إلى إلغاء النظام الطائفي ) .
في 8 / 10 / 1983 م ، أعلن المفتي الجعفري عبد الأمير قبلان باسم المجلس ...... الأعلى ما يلي : ( إن حركة أمل هي العمود الفقري للطائفة ......ة ، وإن ما تعلنه أمل نتمسك به كمجلس شيعي أعلى ، ومن ثم فإن ما يعلنه المجلس ...... تتمسك به الحركة ) .
جاء هذا التأييد للحركة بعد الانشقاق الذي خرجت به " أمل الإسلامية " ( حزب الله فيما بعد ) وبعد الحضور الفعلي " لحزب الله " على أرض الصراع .
وكان حسين الموسوي وهو نائب رئيس حركة أمل قد أعلن عن انشقاقه عن منظمة أمــل وأعلن " أمل الأمل الإسلامية " التي تحولت فيما بعد إلى حزب الله .
وها هي الشعارات تخدر المغفلين من ابناء هذه الأمة :
مع أنه أتى في ميثاق حزب الله أنه : ( يجب إزالة إسرائيل من الوجود ) .
ويدعو لتوحد العرب والمسلمين ـ كما يقولون ـ لتحرير فلسطين كلها ( من النهر إلى البحر ) إلا أنه في الخطاب لذي ألقاه حسن نصر الله في بنت جبيل عقب الانسحاب الإسرائيلي ، والذي حضره مائة ألف جنوبي ، أشار نصر الله إلى أن حزب الله لن يشارك في أي عمل عسكري ضد إسرائيل لهدف تحرير فلسطين !!
وقد تكرّس التزام حزب الله بضوابط الصراع مع إسرائيل
في تفاهمي يوليو تموز 1993م ، ابريل نيسان 1996م
حيث تعهد الحزب بعدم ضرب أهداف إسرائيلية داخل فلسطين المحتلة بداية ، وهو أمر كان الحزب يؤكد التزامه به ، معتبرا أن إطلاق صواريخ ( الكاتيوشا ) على المستعمرات الإسرائيلية في الجليل ليس سوى رد فعل على الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين .
يقول حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله : ( إننا حريصون على علاقة طيبة مع " أمل " ونحن نعمل على تطوير هذه العلاقة ، وهناك لجنة ثنائية من أحد قادة " أمل " مع أخيه في حزب الله ينظرون في كل الأمور المشتركة سياسية وعسكرية ، وسياستنا تقول : إن الموضوعات التي نتفق عليها نتعاون معا ، وما نختلف عليه لا يؤدي الخلاف في وجهة النظر إلى نزاع ، حتى الخلافات تم تنظيمها ، والطابع العام لعلاقتنا الإيجابية والتنسيق والتعاون ، وقبل أسابيع حضرت لقاء مع الرئيس ( بري ) لتثبيت هذه الصيغة وتفعيلها ) .
الدكتور محمد علي الجودي مفتي جبل لبنان في مجلة فجر الإسلام العدد الأخير يشتكي إلى الله من ظلم وتجبر حزب الله في استيلائه على مساجد السنة ، فـــبعد أن تكلم عن انتصارات حزب الله في قرى الجنوب على الجيش الاسرائيلي
يقول : ( هذا الانتصار على ما يبدو دفع بعض شباب حزب الله لمحاولة السيطرة على مساجد أهل السنة والجماعة في الجنوب وفي جبل لبنان ، فقد تكررت المحاولات ، وآخرها محاولة السيطرة على مسجد النبي يونس في الجية .
وفي بلدة الجية يتعاون حزب الله مع حركة امل ، مع الشيخ عبد الأمير قبلان على اغتصاب اوقاف السنة ، حيث اصدر المجلس ...... الاعلى قراراً بتأليف لجنة لاوقاف ...... في الجية ، ثم ادعت هذه اللجنة على المديرية العامة للاوقاف الاسلامية السنية في بيروت بانها صاحبة حق في أوقاف الجية ، وهي عبارة عن اربعة عشر ألف متر مربع تقع على شاطئ البحر ، وقد اقيم عليها مسجد النبي يونس ومدرسة رسمية تابعة لهذه الأوقاف ومدرسة ثانوية .. ومقابر ..
والقضية تعرض أمام القضاء اللبناني ، في الوقت الحاضر حيث وضعت اشارة على هذه العقارات ومن خلال هذه الاشارة يحاول المتعصبون من المنتمين الى اللجنة ......ة ايذاء اهل السنة في اوقافهم وفي مسجدهم ، حيث كان اهل السنة يعملون على ترميم وبناء مسجدهم من جديد ، فرفع هؤلاء قضية بحجة تخريب المسجد ، وعملوا على ايقاف عمليات الترميم ...
وهكذا تحولت القضية الى قضية مذهبية لجأ فيها شيعة الجية الى استفزاز اهل السنة والجماعة بوضع مكبرات الصوت على سطح المسجد واعلان الآذان الذي يتضمن كلمة ( وأن علياً بالحق ولي الله ) لأول مرة في تلك البلدة تجاوزوا حدود اللياقة والادب في تناول مركز الافتاء والاوقاف ، وأخذوا يكيلون الالفاظ البذيئة ويعبرون عن مشاعر الحقد والكراهية باسلوب سوقي يعمل على اثارة الفتنة والضغينة بين المسلمين ..
ورغم تدخل عدة شخصيات مسؤولة كبيرة لاطفاء هذا الحريق ، وسحب القضية ، فان اللجنة ......ة من ورائها حزب الله وحركة أمل ، والمجلس ...... الاعلى ممثلاً بالشيخ عبد الامير قبلان يستمرون جميعاً في السير قدماً نحو استلاب حقوق السنة ، وتزوير التاريخ ، تنفيذا لرغبات شباب طائش في الجية .
صحيح أن مديرية الاوقاف الاسلامية السنية تملك جميع المستندات العقارية والتاريخية التي تثبت حقها التاريخي في تولي أوقاف النبي يونس في الجية ، ولكن الأمر يتفاقم بسبب محاولات الاستفزاز الدائمة التي تحاول أن تثير المشكلات مع شباب الجية من أهل السنة والجماعة لسبب ولغير سبب ؟! انتهى كلام الدكتور المفتي .
أما خيانة منظمة أمل ...... :
فمؤسس هذه المنظمة هو موسى الصدر الإيراني ( الذي يطالب به الآن حسن نصر الله من القذافي ) ، تلميذ الخميني وتربطه أقوى الصلات به ، فابن الخميني أحمد متزوج من بنت أخت موسى الصدر ، وابن أخت الصدر مرتضى الطبطبائي متزوج من حفيدة الخميني ..
وأكثر الجهات التي كان الصدر يتعاون معها ، النظام النصيري في سورية ، ولقد استصدر مرسوماً حكومياً أصبح نصيريو الشمال اللبناني بموجبه شيعة ، وعين لهم مفتياً جعفرياً !! وعندما هلك والد حافظ الأسد استدعى الصدر ، ولقنه الكلمات التي تلقن لموتاهم وهم في حالة النزع ..
وبعد المجزرة التي ارتكبها الموارنة في الكرنتينا ، هب المسلمون في لبنان .. وتمكنت القوات الوطنية من احتلال شتورا وزحلة وزغرتا والدامور والسعديات ، وسقط معظم لبنان بأيديهم ، وحاصروا الصليبيين في عقر دارهم ، وبدأت مدافع جيش لبنان العربي تدك قصر بعبدا لولا تدخل منظمة الصاعقة النصيرية وفرار سليمان فرنجيه من قصره .. وبات مؤكداً أن لبنان ستحكم من قبل القوات الوطنية .
ولحظة دخول الجيش النصيري إلى لبنان استبدل موسى الصدر وجهه الوطني الإسلامي بوجه باطني استعماري ، وقام بالدور التالي :-
أمر الضابط إبراهيم شاهين فانشق عن الجيش العربي ، وأسس طلائع الجيش اللبناني الموالية لسورية ، كما انشق الرائد أحمد المعماري في شمال لبنان وانظم للجيش النصيري ، وكان جيش لبنان العربي أكبر قوة ترهب الموارنة ، فانهار لأنه ما كان يتوقع أن يأتيه الخطر من داخله ، من قاسم شاهين وغيره .. وأمر الصدر منظمة أمل فتخلت عن القوات الوطنية وانضم معظم عناصرها لجيش الغزاة .
.
منقوووووووووووووول

أبو مؤمنه
19 / 07 / 2006, 54 : 01 PM
حقائق رائعة بالفعل

ومشكوووووووووووور الماهر

وبرأيك والمشاركين الان نحن مع من في الغارات التي تحدث في لبنان

مع حزب الله أم مع الملعون إسرائيل

أم خارجين عن الموضوع أصلا

كون الإسرائليين عدو الإسلام وهذا ماورد ذكره في القران

والشيعة من الروافض والروافض أشد عداوة من اليهود والنصارى وأنظر ماحصل أيام الخلافة الراشدة وإلي يومنا هذا وإستمرارهم في سب الصحابة وغيرهم

والدلائل علي هؤلاء أعداء الإسلام كثيرة

والسؤال يطرح نفسه ثانية مع من نحن

أخارجين عن الموضوع.........................؟

عزووز
20 / 07 / 2006, 15 : 08 PM
غريبه


ما تدرون ان الشيعة اخطر من اليهود
(يصيرون مسلمون وشوهون الأسلام)
ولكن نحن مع العرب وليس حزب الله

ابو الحارث الأثري
08 / 08 / 2006, 16 : 03 AM
يا اخوة لاشك ان حزب الله يمثلون ايران لأنهم هم الشيعة الذين يكفرون الصحابة
ويسبون عائشة رضي الله عنها ويقولون ان القرأن محرف عليه لعنة الله
والواقع يشهد بذلك وما قام به حزب الله من خطف للجنديين الإسرائليين إلا
لجر المشاكل على المسلمين وفتح جبهات لليهود والأن مانراه ونشاهده في
التلفاز اكبر دليل علة ان حزب الله لايستطيع مقاومة الغزو اليهودي
انا اريد ان تخرج اليهود مغلوبة ومهزومة ولو على ايدي حزب الله
ولكن الحال يقول كيف ذلك وهم لايملكون طائرة ولا دبابة ولا صاروخ
ولا قنابل قوية فهم يقاتلون بصواريخ قديمة جداً منذ الحرب الأولى مع العراق
بل ان هذه الصواريخ تنفجر قبل الموقع بخمس كيلو وضررها موضعي
إذن لماذا نتحرش ولانستطيع ان نقاوم.

نسأل الله العلي العظيم ان ينصر الإسلام والمسلمين ويذل الكفر والملحدين .

أبو ياسر
09 / 08 / 2006, 42 : 10 PM
حزب الشيطان و اليهود و جهان لعملة و احدة ... و لكن أقول كما قال الشيخ العباد /
كلب ينبح لنا - حزب الشيطان - و لا كلب ينبح علينا - اليهود - .. فاليهودية و الشيعية من أشد المذاهب إقصاء للآخر و من أشد الأديان دعوة للإيذاء و إنزال الضرر بمن يخالفهم في العقيدة و الملة ... فلا أملك إلا أن أتوجه بالدعاء لله أن ينزل بهم جميعاً أشد العذاب و الخزي في الدنيا و الآخرة .. كما أدعوه سبحانه أن ينقذ المستضعفين من إخواننا في أرض لبنان و سائر بلاد الإسلام .. آمين ..

ابو الحارث الأثري
10 / 08 / 2006, 07 : 05 AM
اللهم امين

دونكيشوت
11 / 08 / 2006, 04 : 09 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يسعدني أن أنضم إلى منتداكم , و أتمنى أن يرحب صدركم لمشاركاتي و مواضيعي فيه إن شاء الله
أولا أقول لكم من البداية أني سني :6:
أما عن حزب الله فقد قرأت الموضوع و لم أجد فيه ما يجعلني أغير رأي به
نعم هو حزب شيعي و ماذا في ذلك ؟
الإثني عشرية هو مذهب إسلامي معترف به من كل الممثلين للشؤون الدينية في العالم الإسلامي بعد مؤتمر عقد في العربية السعودية منذ عشرات السنين
المملكة العربية السعودية لم تكن تجد أي حرج أو سوء في نظام الشاه الإيراني ( مع أنه كان شيعيا ) بل كانت تعتبره حليفا لها في المنطقة , و منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران تغير الوضع !!
نشأ الخلاف بين الشيعة و السنة لأسباب سياسية , و لا يزال الأمر كذلك , و من يدعوا إلى عدم نصرة حزب الله حتى بالدعاء فليس غرضه سوى مساندة موقف النظام السعودي المنبطح و الذي يطبق تعليمات الأمريكيين بحذافيرها .
ما هو الإسلام ؟
أن تشهد أن لا إله إلا الله , و أن تقيم الصلاة , و أن تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن إستطعت إليه سبيلا
هل ينطبق ذلك على الشيعة ؟ نعم . لماذا هم أسوأ من اليهود و النصارى إذن ؟
أعتقد أن سبب بلاء أمتنا هو خدمة بعض العلماء السلطان بتقديم فتاوي لأجل مصالح سياسية ضيقة ,
أما من يقول أن حزب الله لا يمكنه هزيمة إسرائيل بصواريخ قديمة , فذلك ما يكذبه الواقع , و في كل الأحوال فليس بالسلاح ننتصر إنما بالإيمان و العزيمة ... و الأمثلة في فييتنام و الجزائر قريبة
و لو كان الأمر مسألة سلاح لكانت السعودية قد حررت القدس منذ زمن بعيد فهي تكاد تكون أقوى تسليحا من كل الدول العربية , و لكنها تستخدمه في إرهاب الدول الشقيقة و في حماية نظام الحكم من شعبها الذي مل الإستبداد و العيش بمنطق القرون الوسطى الذي تفرضه سلطة رحال الدين الذين يوجد منهم من أحل جهاد الإرهابيين ضد بعض الدول العربية ...
أنا برأي أن هذا ليس وقتا للخلاف و لا لإخراج فتاوى أكل عليها الدهر و شرب مستنبطة من كتب ألفت أيام الحروب السياسية الشعواء بين الفاطميين و غيرهم ..
و أيا يكن الرأي في حزب الله فهذا لا يغفر لأي حكومة عربية خاصة النظام السعودي الذي من المفروض أن يحترم خصوصية بلده و لا يقف في نفس صف مصر و أمريكا و إسرائيل !!

هذا مجرد رأي
و أشكركم على هذا المنتدى
دمتم بخير

ابو الحارث الأثري
11 / 08 / 2006, 46 : 04 PM
يا اخي خلافنا معكم في اصل الدين وليس في السياسة نحن ندعوا الله وانتم تدعون الأموات
نحن نترضى على ابو بكر وعمر وانتم تلعنونهم نحن نحب عائشة رضي الله عنها وانتم
تتهمونها بالزنا اخزاكم الله وذكر علماء اهل السنة ان الأثني العشرية اشد كفراً
من بعض الفرقة الشيعية وماذا تريد يا اخي بفتح هذه الأمور اذا كنت شيعياً
فاذهب لمنتداكم ولا تنفث سمومك هنا فنحن هنا اهل سنة واعتقد انك لم تقرأ شروط المنتدى

دونكيشوت
12 / 08 / 2006, 31 : 12 AM
يا اخي خلافنا معكم في اصل الدين وليس في السياسة نحن ندعوا الله وانتم تدعون الأموات
نحن نترضى على ابو بكر وعمر وانتم تلعنونهم نحن نحب عائشة رضي الله عنها وانتم
تتهمونها بالزنا اخزاكم الله وذكر علماء اهل السنة ان الأثني العشرية اشد كفراً
من بعض الفرقة الشيعية وماذا تريد يا اخي بفتح هذه الأمور اذا كنت شيعياً
فاذهب لمنتداكم ولا تنفث سمومك هنا فنحن هنا اهل سنة واعتقد انك لم تقرأ شروط المنتدى
أخي أبو الحارث , أرجوا أن تلتزم بأصول الحوار , لو كنت مسيحيا , متأكد أنك كنت ستتحدث معي بكل إحترام , و مع ذلك فأنا أقول لك أني سني , و إضافة إلى ذلك لا أعيش في الشرق الأوسط مطلقا :21: و لست خليجيا .
منذ كنت طفلا و انا أسمع الأباطيل التي يلفقها العلماء الوهابيون للشيعة و كنت و يا لأسفي الشديد أصدقها جاهلا نقطة أساسية هي أن بعض العلماء سامحهم الله لم يكونوا إلا منابر للسلطان و يعتمدون في فتاويهم على كتب مؤلفة في العصور القديمة ضمن إطار الحروب السياسية و النفسية على الحكم بين أحفاد فاطمة و أحفاد العباس ...
و منذ سمعت بعض العلماء السعوديين يحللون الجهاد في الجزائر ( نعم أنا جزائري ) أصبحت أدقق في الفتاوي التي تصلني منهم , و من ذلك أني بحثت عن أصل الخلاف بين الشيعة و السنة فوجدت أنه كان في الأساس سياسيا و أن النظام السعودي هو الذي أراد إثارة الموضوع من جديد
وهناك فتوى واضحة لمفتي السعودية الراحل >عبد العزيز بن باز< يقول فيها >التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن لأن العقيدة مختلفة·· فلا يجوز الجمع بينهما، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهودي والنصارى والوثنيين وأهل السنة<·· وجدير بالذكر أن >بن باز< هو نفسه من أفتى قائلا >كفر من قال بأن الأرض كروية< ثم تراجع عن فتواه بعد أن ثبتت كروية الأرض علميا، ويظل دائما >عبد الله بن جبرين·· صاحب النصيب الأكبر من الفتاوى العدوانية ضد الشيعة، بل وفي واحدة من فتاواه دعا إلى >الجهاد< ضد الشيعة والتي جاء فيها بالحرف الواحد: >··· وعلى هذا إن كان لأهل السنة دولة وقوة وأظهر الشيعة بدعهم وشركهم واعتقاداتهم، فإن على أهل السنة أن يجاهدوهم بالقتال، ليكفوا عن إظهار شركهم وبدعهم ويلزمهم شعائر الإسلام<·· نفس الرجل والعديد من زملائه المشايخ الذين يطالبون بقتال الشيعة، لم تصدر عنهم فتوى تحض على قتال الصهاينة والأمريكان الذين استباحوا أرضنا وسفكوا دماءنا ونكلوا بأبناء الأمة ·

حين أسمع عالما يقول أنه لو كان للدول الإسلامية شيئ من القوة فسيكون من واجبها قتال الشيعة ! و أسمع سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يقول ( من قال لا إله إلا الله فقد حرم دمه و عرضه و ماله ) أو هكذا قال , فمن أصدق ؟
ولا يعلم أحد إن كان عن جهل مطبق أو تآمر مطلق صدرت فتوى >ابن جبرين<·· لكن إن كان هذا أو ذاك فإن هذه الفتوى نزعت آخر قطعة ثياب كانت تستر عورة الفكر الوهابي، فهو في نظر الشعوب الإسلامية الآن فكر متطرف ومتآمر وخائن، وفي أضعف الحالات فكر مشكوك في أمره وبعيد كل البعد عن مبادئ الإسلام ·

فعلماء الأمة أمثال يوسف القرضاوي ومعظم شيوخ الأزهر، والمرشد العام للإخوان المسلمين >مهدي عاكف< استنكروا هذه الفتوى بشدة وأكدوا أنها ليست في الإسلام من شيء، أما فضيلة الشيخ >فيصل المولوي< إمام الطائفة السنية في لبنان فقد شجب بشدة هذه الفتوى ومثيلاتها التي مزقت الأمة تمزيقا، أما السيد >حسن نصر الله< فقد ترفع عن الخوض في هذه المهاترات والخزعبلات مشددا على وحدة صف المسلمين في وجه أعدائهم، وبسماحة مطلقة ناشد أبناء الأمة ألا ينساقوا وراء هؤلاء المفترين على دين الله

أما الفصل الأشد إثارة في هذه المسرحية الهزلية، فهو الذي شهد انشقاق >علماء< الوهابية على أنفسهم عقب هذه الفتوى، وهو ما لم يحدث منذ نشأة هذا المذهب، حيث رفض عدد كبير من مشايخ السعودية وعلى رأسهم >محسن العواجي< فتوى >ابن جبرين< وأدانوها بشدة قائلين: من سكتوا وقت الهدنة عليهم أن يسكتوا وقت الحرب<، و>أن حزب الله يدافع عن أرض وشرف وعرض الأمة<، بل ووصل حد القول: >إن فتوى ابن جبرين جاءت من شخص يعيش في كوكب آخر<، وإذا كانت هذه الفتاوى برأت بعض مشايخ السعودية من التهم المنسوبة إليهم، إلا أنها كشفت عن حقيقة خطيرة تمس جوهر الفكر الوهابي الذي يحمل الكثير من التناقضات، فمن قبل كان يسلم اتباع هذا الفكر بكل ما يقوله المشايخ دون إتاحة أي فرصة للعقل كي يفند ويدرس هذه الفتاوى والأقاويل، من باب >لا يجوز لك أن تفكر أو تنتقد·· عليك أن تنقل نقلا كل ما يقوله العلماء دون جدال أو نقاش<·· أما اليوم·· فماذا يفعل هؤلاء الأتباع وهم يرون مشايخهم ينقسمون على أنفسهم ويدحضون فتاواهم، وهو ما لم يحدث على الإطلاق من قبل؟
الصراع بين السنة والشيعة ليس دينيا محضا، بل له أبعاد سياسية وقومية، ازدادت خطورتها مع الإطاحة بنظام >صدام حسين< وسقوط المتاريس التي تفصل بين السعودية وإيران معقلي السنة والشيعة على الترتيب ·

وفي ثنيات الخطاب الديني الوهابي السائد، يمكن للمدقق أن يلاحظ أبعادا قومية ترجع إلى خمسة عشر قرنا إلى الوراء، حين كانت أمبراطورية الفرس محط أنظار العرب، في الوقت الذي كانوا لايزالون فيه دون دولة قوية تجمعهم، ينبهرون حين تتيح لهم المعاملات التجارية حينا، والغارات العشوائية أحيانا أخرى الوقوف على مظاهر تلك الحضارة القديمة ويجمعون خيوط الأساطير حولها ·

على الجانب الآخر لا ينسى أحفاد الفرس الذين اعتنقوا الإسلام، أن العرب انتصروا على دولتهم الآفلة، واستولوا على ثرواتهم التي لا تعد ولا تحصى، لذلك حين نشب الصراع الذي كان سياسيا في بدايته، وجد أرضا خصبة للنمو، ومع جمود الجانب السياسي بمرور الأعوام، وقيام وانهيار الدول الإسلامية، أصبح الصراع له جانبان: الديني الظاهر والقومي المستتر ·

ويتضح الصراع حين نلقي نظرة شاملة على الخطاب الوهابي الذي يفترض أنه خطاب ديني لا يفرق بين الناس على أساس العرق أو اللغة عملا بقاعدة >لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى<، حيث يبلغ هذا الخطاب ذروته في الحدة حين يصف مشايخ الوهابية الشيعة في إيران بأنهم >أهل المجوس وعبدة النار <·

وبدل من أن توحد راية الأمة وتلم شملها في وجه المخططات والمؤامرات التي تستهدفها من عديد الأعداء، يشتد الصراع عن آخره بين طوائف المسلمين، وفي الوقت الذي يسعى فيه الساسة الشيعة في جنوب لبنان إلى لم شمل الأمة الإسلامية تحت راية واحدة في مواجهة الأعداء، ينشغل زعماء السنة في مصر والأردن والسعودية بالتصدي إلى ما أسموه >بالهلال الشيعي< الذي يمتد من إيران عبر العراق إلى لبنان، فهؤلاء الزعماء يرون في هذا الهلال الخطر الأكبر على كراسيهم وعروشهم، ومن أجل الحفاظ على هذه العروش يدفعون شعوبهم إلى صراع يتقاتل فيه المسلمون قتالا مريرا، وتراق فيه دماء كان الأولى بها أن تراق في معارك شريفة مع الأعداء الحقيقيين، مبارك يحذر من النفوذ الشيعي الإيراني في العراق، والنظام السعودي يمول بعض الجماعات المسلحة في العراق من أجل تصفية الشيعة، والنظام الأردني يبذل قصارى جهده في التصدي للشيعة أينما وجدوا، وجميعهم يتحالفون مع إسرائيل وأمريكا من أجل القضاء على الشيعة إلى الأبد · :31:

الإختلافات الجوهرية :

التشيع نشأ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، واختلاف الصحابة فيمن يخلفه، فمن رأى خلافة >علي بن أبي طالب< كان من شيعته، والبعض يرجعونه إلى وقت الفتنة بين علي ومعاوية بن أبي سفيان، وآخرون يرون أنه بعد استشهاد الإمام الحسين والشيعة ينقسوم إلى فرقتين أساسيتين: الإمامية الإثنا عشرية (الجعفرية) وهم الأكثرية، وينتشرون في إيران والعراق والشام، ومنهم فرقة >الزيدية< في اليمن، وهم أقرب الشيعة إلى أهل السنة و>الإسماعيلية< وهم الأقلية وتنشق منهم بعض فرق الغلاة، ويتركزون في مصر ·

الصلاة عند الشيعة تماما كالسنة، مع وجود اختلافات فرعية طفيفة كالآتي :

01 ـ إرسال الأيدي: يصلي المسلمون الشيعة مرسلي أيديهم بخلاف أهل السنة الذين يقولون بالتكتف أثناء الصلاة ما عدا الفقه المالكي ·

02 ـ النوافل: تزيد النوافل عموما عند الشيعة عن السنة، وقد تبلغ أحيانا ثماني ركعات قبل الفريضة عند صلاتي الظهر والعصر ·

03 ـ الجمع بين صلاتين: يجيز الشيعة الجمع بين صلاتين على الإطلاق، سواء بعذر أو بدون عذر، وإن كان الفصل بينهما أفضل، ويستدلون على ذلك من تفسيرهم للآية: (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل)، ومن رواية عندهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين الظهر والعصر مرة دون عذر، وحين سؤاله: قال أنه فعل ذلك كــــي لا يحــــرج أمــــته ·

من المعروف أن أهل السنة يوجبون غسل القدمين عن الوضوء، أما الشيعة فهم يقرّون بوجوب المسح فقط، مستدلين بالآلية الكريمة (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم)· ويؤكد الشيعة أن الأذان كان فيه (حي على خير العمل) بعد (حي على الفلاح)، حتى خلافة >عمر< ـ رضي الله عنه ـ حين تم إسقاطها كي يتنبّه العامة إلى أن الجهاد هو خير العمل، لأن النداء على الصلاة بخير العمل ينافى التحريض المطلوب للجهاد، فنهى عنها >عمر <·

ويتفق الشيعة على أن >أشهد أن عليّا وليّ الله< بعد الشهادتين ليس من أركان الأذان، ويؤكدون أن من يأتي بها بنية أنها من فصول الأذان فقد ابتدع في الدين ·

يرى الشيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة لعلي بن أبي طالب، ويستدلون على ذلك بأحاديث كثيرة منها: (يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي) الحديث >أخرجه الترميذي والنسائي عن جابر<· أما >التقية< فهي التستر في الدين وموافقة المتعصبين من المذاهب الأخرى على كلامهم حفاظا على النفس ودفعا للضرر، وزادت درجة التزام التقية عند الشيعة في الأزمنة التي لاقوا فيها الاضطهاد، سواء في العصر الأموي أو العباسي أو العثماني، فكانت لهم خير ملجإ ويستدلون على التقية بقوله >صلى الله عليه وسلم< لعمار بن ياسر: >فإن عادوا فعد لهم بما قلت <·

و الشيعة الإثني عشرية على حد علمي لا يعادون الصحابة فهم يعتبرون فقط أن عليا كرم الله وجهه هو أفضل الخلق بعد الرسول صلى الله عليه و سلم .

و إذا أردت لمحة تاريخية عن نشأة مذهبهم ( الذي لم يكن موجودا في حياة الرسول صلى الله عليه و سلم مثلما لم يكن موجودا مذهب السنة و الجماعة ) فسيسعدني أن أقدمه لك :26:
وماذا تريد يا اخي بفتح هذه الأمور اذا كنت شيعياً
فاذهب لمنتداكم ولا تنفث سمومك هنا فنحن هنا اهل سنة
أخي العزيز , هل أنا من فتح هذه لمواضيع ؟ أنا وصلت للتو فوجدت موضوعا مطروحا للنقاش فكتبت رأي . و والله إني سني
هل كتبت هذا الموضوع في قسم النقاش , و أنت تنتظر أن يوافقك الجميع ؟

و شكرا أخي على ردك و إهتمامك

ابو الحارث الأثري
12 / 08 / 2006, 25 : 01 AM
يا اخي الفاضل اهلاُ وسهلاً بك

انا استغرب كيف تقول انك سني وفي نفس الوقت تدافع عن الشيعة يا اخي الفاضل
بكل احترام وتقدير نحن هنا لانريد الدخول في معمعة وفي مهاترات اذا كان لديك شبه
حول الشيعة فاذهب لأي موقع اخر وناقشهم اما هنا اخي لانريد ان تنشر مذهب الروافض
ولانريد ان نتناقش معهم كيف وانت تدعي انك سني ونعلم ان الشيعة لا ينتهي معهم الحوار
لو مكثنا سنين وشهور لأنهم يؤمنون بالتقية المحرمة وهي الكذب الواضح
وما ذكرته اعلاه من شبه استطيع والحمدلله الرد عليها ولكن انا لااريد فتح بابا لايغلق
ولا اريد زرع فتنة في المنتدى انت تتهم الدولة السعودية وتتهم علمائنا ومع هذا تدافع عن الشيعة والغريب انك تقول انك سني ياسبحان الله كيف سني وتتهم بن باز بأنه عميل وعالم سلطة كيف تقول ان الخلاف في الأصل مع الشيعة في السياسة ولعلي اعتقد انك لا تفرق بين السياسة والفتاوى العقدية او انك تربط فتاوى العلماء بالحكام وتظن انهم يفتون من اجل الحكام
فإذا كان هذا هو تصورك فكبر على نفسك اربعاً واسأل الله ان يغفرلك .

يا اخي يوجد من علماء الشيعة من تراجع عن مذهبهم وفكرهم بعد ماتبين لهم الحق والصواب
بعد ماتبين له فضل ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة رضي الله عنهم وتبين لهم التوحيد الصحيح والعقيدة السلمية وما زلت انت تحامي وتدافع عنهم .

انا اترك الرد للإدارة لكي تتخذ القرار في الإستمرارا في هذاه الردود مع العلم ان كثير
ممن ناقشتهم ليس لديهم إلا التهم والأكاذيب ممن ينتسبون للشيعة .

اخي اذاكنت شيعياً وتؤمن بمذهب الشيعة فاتق الله واتق النار واعلم انك سوف تقف بين يدي الله ويسئلك عن كل ما تقول وتكتب يوم لاينفع مال ولا بنون

واذا كنت لست شيعياً فأرجوا عدم الدفاع عنهم ونشر افكارهم ومذهبهم في المنتدى
فنحن نؤمن بأن الشيعة اشد خطر على المسلمين من اليهود والنصارى وما يفعلونه في
يالعراق من قتل لأهل السنة اكبر دليل على ما اقول .

دونكيشوت
12 / 08 / 2006, 42 : 02 AM
شكرا أخي العزيز على ترحيبك , و و الله ليس قصدي التحدث دينيا عن الشيعة أو نشر أفكارهم , فأنا لا أؤمن بتقيتهم , و لا بطاعتهم العمياء لآياتهم , و لكني أوافق العلماء الذين يدعون إلى عدم إعتبارهم أشر من اليهود و النصارى , و يعتقدون أن إختلافنا معهم ليس إلا في الفروع .
و أعتقد أن معاداتنا لهم فيها ضعف لعامة المسلمين .
و أنا من تشرف بإنضمامه إلى هذا المنتدى أخي العزيز أبو الحارث

ابو الحارث الأثري
12 / 08 / 2006, 14 : 03 AM
و يعتقدون أن إختلافنا معهم ليس إلا في الفروع .
و أعتقد أن معاداتنا لهم فيها ضعف لعامة المسلمين .

يا اخي الفاضل اختلافنا معهم في صميم العقيدة وفي كليات الدين وفي اسس الدين
ليس في الوضوء وإسدال اليدين والمتعة الإختلاف في تكفير الصحابة و سب الصحابة
ودعوة غير الله من قال ان اختلفنا في الفروع هذ ا اما جاهل لا يعرف عقيدتهم
او صاحب هواء وشبه يريد بثها بين المسلمين يا اخي والله انني مشفق عليك
انت تحمل افكار تخالف عقيدة ال البيت وتخالف عقيدة ابو بكر وعمر ارجوا ان تتبين لما اقول
فكلنا مسلمون ننصح بعضنا ونوجه بعضنا ونستفيد من بعضنا ارجوا ان نكون صرحاء في الحق

وجزاك الله خيراً وكتب لك الأجر والمثوبة .

ناصر بن هذال
12 / 08 / 2006, 55 : 06 AM
دونكيشوت
مرحبا بانظمامك.
,
واحيي فيكم جميعا هذه الروح الحواريه الراقيه.

دونكيشوت
12 / 08 / 2006, 23 : 04 PM
دونكيشوت
مرحبا بانظمامك.
,
واحيي فيكم جميعا هذه الروح الحواريه الراقيه.
شكرا على ترحيبك أخي ناصر و على كلماتك الجميلة ,
تشرفت

دونكيشوت
12 / 08 / 2006, 35 : 04 PM
يا اخي الفاضل اختلافنا معهم في صميم العقيدة وفي كليات الدين وفي اسس الدين
ليس في الوضوء وإسدال اليدين والمتعة الإختلاف في تكفير الصحابة و سب الصحابة
ودعوة غير الله من قال ان اختلفنا في الفروع هذ ا اما جاهل لا يعرف عقيدتهم
او صاحب هواء وشبه يريد بثها بين المسلمين يا اخي والله انني مشفق عليك
انت تحمل افكار تخالف عقيدة ال البيت وتخالف عقيدة ابو بكر وعمر ارجوا ان تتبين لما اقول
فكلنا مسلمون ننصح بعضنا ونوجه بعضنا ونستفيد من بعضنا ارجوا ان نكون صرحاء في الحق
وجزاك الله خيراً وكتب لك الأجر والمثوبة .
أخي أبو الحارث , سبحان الله , كررت لك أني سني و أني لا أوافق الشيعة , و مع ذلك مازلت تقول ( أني أحمل أفكارا تخالف ...)؟
في مسألة الفروع و الأصول هذه , لست فقيها و لا مفتي , و لا يمكنني أن أتجرأ على ذلك و لكن أقدم لك رد الشيخ القرضاوي في هذا الشأن :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :
من شهد أن "لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله" خالصا من قلبه، فقد أصبح مسلما، له ما للمسلمين، وعليه ما على المسلمين،ونجا بذلك من الخلود في النار، وإن قالها بمجرد لسانه، ولم يؤمن بها قلبه، فذلك هو المنافق، الذي تجري عليه أحكام المسلمين في الظاهر، وإن كان في الدرك الأسفل من النار.
ولهذا جاء في الحديث المتفق عليه: "أمرت أن أقاتل الناس، حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله" ( متفق عليه)
ولهذا قال من قال من العلماء: الإسلام الكلمة! أي كلمة الشهادة، فبها يدخل الإنسان الإسلام، ويحكم له بالإسلام.

وعلى هذا تدل أحاديث صحاح كثيرة منها:
"من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله: حرم الله عليه النار"(رواه مسلم )
"من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبده ورسوله، وابن أمته، وكلمته التي ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن البعث حق: أدخله الله الجنة – على ما كان من عمله – من أي أبواب الجنة الثمانية شاء" ( رواه الشيخان)
كل هذه الأحاديث – وجميعها صحاح- تدل بوضوح على أن مدخل الإسلام هو الكلمة أو الشهادة، وأن المرء إذا مات عليها صادقا مخلصا – ولم يقلها نفاقا- كانت سبب نجاته من النار ودخوله الجنة، على ما كان من عمل، أي إذا صحت عقيدته أنجته من الخلود في النار، وإن كان له من السيئات ماله.
ولا عبرة بالتسميات التي يتسمى بها الناس، أو يسمي بها بعضهم بعضا، كقولهم: هذا سلفي، وهذا صوفي، وهذا سني، وهذا شيعي، وهذا أشعري، وهذا معتزلي، وهذا ظاهري، وهذا مقاصدي، لأن المدار على المسميات والمضامين، لا على الأسماء والعناوين.
كما أن تلك الأحاديث ترد على من استدل بظواهر أحاديث أخرى تنفي الإيمان عمن ارتكب بعض الذنوب مثل: الزنى والسرقة وشرب الخمر وغيرها. كحديث: " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن". والمقصود: وهو مؤمن كامل الإيمان، فالنفي للكمال لا للوجود..
وهذا التأويل ضروري: حتى لا تضرب النصوص بعضها ببعض، وهو تأويل سائغ في العربية، تقول: إنما العلم ما نفع، أي العلم الكامل، إنما الأم من ربّت، أي الأم الكاملة، وإن كانت الأمومة المجردة تثبت بالولادة.
ويكفي من دخل في الإسلام: أن يلتزم بأركان الإسلام وفرائضه الأخرى، ويذعن لها، وإن لم يقم بها فعلا، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل إسلام من ينطق بالشهادتين، ويعتبره مسلما، وإن كان أداؤه لفرائض الإسلام بعد ذلك، حين يأتي وقت الصلاة، وحين يحين أداء الزكاة، وحين يأتي شهر رمضان.

ومن دخل في الإسلام بيقين: لا يخرج منه إلا بيقين، لأن اليقين لا يزال بالشك، واليقين المخرج من الإسلام: أن ينكر معلوما من الدين بالضرورة، أو يستحل حراما قطعيا لا شك فيه، أو يصدر عنه قول أو فعل لا يحتمل تأويلا غير الكفر، كأن يسجد لصنم بغير إكراه، أو يدوس على المصحف الشريف، أو يرميه في القاذورات، أو يسب الله، أو رسوله، أو كتابه، بعبارة صريحة لا لبس فيها ولا شبهة.

ولا يحل لمسلم أن يخرج مسلما من الإسلام بسبب معصية ارتكبها، ولو كانت كبيرة من الكبائر، فإن الكبائر تخدش الإسلام، ولكنها لا تزيله بالكلية، بدليل أن القرآن أثبت أخوّة القاتل مع أولياء دم المقتول، فبعد أن قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى} قال بعدها: {فمن عُفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان}البقرة:178.
وكذلك أثبت الإيمان للمقتتلين من المسلمين، فقال: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى، فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله} الحجرات:9. ثم قال: {إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم}الحجرات:10.
وكذلك فرقت الشريعة بين عقوبات الزاني والقاذف والسارق وقاطع الطريق وشارب الخمر، وعقوبة المرتد ولو كانت كل كبيرة كفرا، لعوقب الجميع عقوبة الردة.
وهذا يوجب على أهل العلم أن يتأولوا الأحاديث التي اعتبرت قتال المسلمين بعضهم لبعض كفرا، أو عملا من أعمال الكفار "لا ترجعوا بعدي كفار يضرب بعضكم رقاب بعض"( متفق عليه )، ويجب ربط النصوص بعضها ببعض، ورد متشابهها إلى محكمها، وفروعها إلى أصولها.
وكما لا يجوز إخراج المسلم من إسلامه بسبب معصية: لا يجوز إخراجه منه بسبب خطأ أخطأ فيه، لأن كل عالم معرض للخطأ، وهو مرفوع عن هذه الأمة، فقد وضع الله عنها الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، كما جاء ذلك في حديث ابن عباس عند ابن ماجة وصححه ابن حبان والحاكم.

وأصحاب المذاهب المعروفة في العالم الإسلامي، التي تتبعها جماهير من المسلمين، كلهم داخلون في مفهوم الإسلام الذي ذكرناه، سواء كانت هذه المذاهب فقهية ، تعنى بالأحكام العملية عند المذاهب السنية الأربعة المعروفة ، ومعها المذهب الظاهري، أم كانت مذاهب عقدية ، تعنى بأصول الدين ، أي بالجانب العقائدي منه، مثل المذهب الأشعري، أو المذهب الماتريدي، أم كانت تجمع بين الجانب العقدي والجانب العملي شأن المذهب الجعفري، والمذهب الزيدي والمذهب الإباضي.
فهذه المذاهب كلها تؤمن بأركان الإيمان التي جاء بها القرآن (الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر) والإيمان بالقدر الذي جاءت به السنة داخلٌ ضمن الإيمان بالله تعالى.
وكلها تؤمن بأركان الإسلام العلمية: الشهادتان، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
وكلها تؤمن بمحرمات الإسلام القطعية من: القتل والانتحار والزنى وعمل قوم لوط، وشرب الخمر، والسرقة والغصب، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات المؤمنات، وغيرها من الموبقات التي جاء النهي عنها، والوعيد عليها في محكمات القرآن والسنة ، وأجمعت عليها الأمة.
وكلها تؤمن بالأحكام القطعية في شريعة الإسلام، في العبادات والمعاملات، والأنكحة والحدود والقصاص، والسياسة الشرعية والمالية وغيرها.
وكلها تؤمن بالاجتهاد فيما ليس فيه نص قطعي الثبوت والدلالة، وهو اجتهاد له أصوله وضوابطه التي ترجع جميعاً إلي أصول الشرع، وإن اختلفت طرائق الاجتهاد بين مذهب وآخر، فمنهم من هو أميل إلى النص، ومنهم من هو أميل إلى الرأي، ومنهم من يجنح إلى الظواهر، ومنهم من يهتم أكثر بالمقاصد.
فمن أصاب منهم الحق في اجتهاده فله أجران ، ومن أخطأ فله أجر واحد لأنه بذل جهده ، وتحرى الحق ، فلم يحرم من الأجر، وقد صح بذلك الحديث المتفق عليه.
وسواء كان الخطأ في الأصول أم في الفروع، في المسائل العلمية أم في المسائل العملية ، كما بين ذلك المحققون من العلماء.
وتأثيم المجتهد في المسائل العلمية الاعتقادية – ناهيك بتكفيره!!- مناف لما قرره القرآن في خواتيم سورة البقرة : (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) البقرة:286. وجاء في الصحيح أن الله تعالى قد استجاب هذا الدعاء ، فلو عاقب الله بعد ذلك المجتهد الذي استفرغ وسعه ولكنه أخطأ الوصول إلى الحق ، لكان معاقباً له على الخطأ وهو مرفوع ، ومكلِّفاً له ما ليس في وسعه ، ومحمِّلاً له مالا طاقة له به.

وقال الإمام ابن تيمية :فمن كان من المؤمنين مجتهدا في طلب الحق وأخطأ، فإن الله يغفر له خطأه كائناً ما كان، سواء كان في المسائل النظرية العلمية، أو في المسائل الفروعية العملية .... هذا الذي عليه أصحاب النبي وجماهير أئمة الإسلام . وأما تفريق المسائل إلى : أصول يكفر بإنكارها، ومسائل فروع لا يكفر بإنكارها فهذا التفريق ليس له أصل لا عن الصحابة ولا عن التابعين لهم بإحسان ، ولا عن أئمة الإسلام ).

قال الإمام ابن الوزير : قد تكاثرت الآيات في العفو عن الخطأ، والظاهر أن أهل التأويل أخطأوا، ولا سبيل إلى العلم بتعمدهم، لأنه من علم الباطن الذي لا يعلمه إلا الله تعالى في خطاب أهل الإسلام خاصة: {وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم} الأحزاب: 5، وقال تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} البقرة: 286، وصح في تفسيرها أن الله تعالى قال: قد فعلت، في حديثين صحيحين: أحدهما عن ابن عباس، والآخر عن أبي هريرة، وقال تعالى: {ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} آل عمران: 135، فقد ذمهم بعلمهم، وقال في قتل المؤمن مع التغليظ العظيم فيه: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم} النساء: 93، فقيد الوعيد فيه بالتعمد، وقال في الصيد: {ومن قتله منكم متعمدا} المائدة:95، وجاءت الأحاديث الكثيرة بهذا المعنى، كحديث سعد وأبي ذر وأبي بكرة – متفق على صحتها – فيمن أدعى أبا غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه، فشرط العلم في الوعيد.
ومن أوضحها حجة: حديث الذي أوصى – لإسرافه- أن يحرق ثم يذرى في يوم شديد الرياح، نصفه في البر، ونصفه في البحر، حتى لا يقدر الله عليه، ثم يعذبه! ثم أدركته الرحمة لخوفه، وهو حديث متفق على صحته عن جماعة من الصحابة، منهم حذيفة وأبو سعيد وأبو هريرة، بل رواته منهم قد بلغوا عدد التواتر، كما في جامع الأصول، ومجمع الزوائد، وفي حديث حذيفة: أنه كان نباشا.
وإنما أدركته الرحمة لجهله وإيمانه بالله والمعاد، ولذلك خاف العقاب، وأما جهله بقدرة الله تعالى ما ظنه محالا فلا يكون كفرا إلا لو علم أن الأنبياء جاءوا بذلك، وأنه ممكن مقدور، ثم كذبهم أو أحدا منهم، لقوله تعالى: {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا}الإسراء:15.
وهذا أرجى حديث لأهل الخطأ في التأويل.
ويعضد ما تقدم بأحاديث: "أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء" وهي ثلاثة أحاديث صحاح.
والله أعلم

و هذا هو الرابط
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

و حين نبحث في هذه المسألة يتضح لنا أن الإجماع بعيد عن أن يتم , فلا يجب بإعتقادي التعصب لصالح طرف ما في قضية يختلف فيها العلماء على ما لهم من علم و دين , و أقل شيئ أن نعتبر الشيعة إخوانا لنا في الإنسانية و لا نستبيح دماءهم , و لا نخدم اليهود و النصارى من حيث لا ندري أو من حيث ندري .
و شكرا أخي

ابو الحارث الأثري
13 / 08 / 2006, 27 : 05 AM
ما رئيك فيمن يشهد بالله وحده وبمحمد نبيه ورسوله ثم يكفر الصحابة ويدعوا غير الله

ويستغيث بغير الله هل نقل هذا طبق شروط لاإله إلا الله وهل هو مسلم ام ان كل من عبد غير الله يعتبر جاهلاً كافراً بغض النظر عن المسميات هل ترى من يقول القرأن ناقص ومحرف
هل هذا بحد ذاته مسلم يؤمن بالله واليوم الأخر؟؟؟؟؟؟

ارجوا الإجابة على قدر الأسئلة وجزاك الله خير.

دونكيشوت
14 / 08 / 2006, 01 : 04 PM
ما رئيك فيمن يشهد بالله وحده وبمحمد نبيه ورسوله ثم يكفر الصحابة ويدعوا غير الله
ويستغيث بغير الله هل نقل هذا طبق شروط لاإله إلا الله وهل هو مسلم ام ان كل من عبد غير الله يعتبر جاهلاً كافراً بغض النظر عن المسميات هل ترى من يقول القرأن ناقص ومحرف
هل هذا بحد ذاته مسلم يؤمن بالله واليوم الأخر؟؟؟؟؟؟
ارجوا الإجابة على قدر الأسئلة وجزاك الله خير.
لا رأي لي غير آراء العلماء و منهم القرضاوي , الذي أحسب أنك قرأت رأيه في الموضوع .
و من قال أنهم يدعون غير الله ؟ أنا يا أخي أبا الحارث لست من أنصار الذين يكفرون الناس ( و أعتقد أنهم سبب بلاء هذه الأمة , و بناءا على مثل هذه الفتاوي استريقت دماء كثيرة في الجزائر و مصر و غيرها من الدول التي لا يوجد فيها شيعي واحد )
أما فيما فيما يخص الصحابة ففي التاريخ الإسلامي لم تخلوا الصراعات بين الصحابة على الحكم و الخلافة و أول ذلك الحرب بين علي من جهة و عائشة و طلحة و الزبير من جهة أخرى رضي الله عنهم جميعا , و لا أعتقد أنهم و جيشيهم كانوا يتقاتلون و حبهم لبعضهم يملأ صدورهم . و إذا كان الصحابة قد فعلوها فهل نلوم الشيعة ؟, و من مات في تلك الحرب ( أتراه في الجنة أم في النار ؟ )

ابو الحارث الأثري
15 / 08 / 2006, 48 : 05 AM
إذا كان الصحابة قد فعلوها فهل نلوم الشيعة ؟, و من مات في تلك الحرب ( أتراه في الجنة أم في النار ؟ )

يا اخي اذا كنت سنياً فعقيدة اهل السنة انهم لا يخوضون في اخطأ الصحابة من اصاب فله اجران ومن اخطأ فله اجر الإجتاهد وكلهم قد رضي الله عنهم (( رضي الله عنهم ورضوا عنه))

اما من يأتي من امثال الشيعة فيكفرون ويسبون ويلعنون فهؤلاء ليس لهم حقاً في ذلك
فهم لهم مأرب اخرى في ذلك ولا يجوز ان نتعذر لهم فهم اشد عداءً لصحابة
لذلك يجب علينا ان نحذر منهم ولا نعتبرهم منا حتى يحبون ويترضون على جميع الصحابة
كيف والقرأن ينزل بأسمائهم وعلى السنتهم ويترضى الله عنهم وهؤلاء الشيعة يخالفون ربهم اين عقولهم واين حبهم لمحمد صلى الله عليه وسلم عندما قال
(( لا تسبوا اصحابي ))
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين". رواه الطبراني وحسنه الألباني، ورواه الخطيب البغدادي عن أنس رضي الله عنه.
4 عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القَدَرُ فأمسكوا" رواه الطبراني، ورواه ابن عدي في الكامل عن ابن مسعود وابن عمرو وثوبان.

محمد الحياني
15 / 08 / 2006, 14 : 11 AM
لاحول ولاقوة الا بالله


عجب والله عجب عجاب مايحصل لنا من مثل هؤلاء


لاحول ولاقوة الا بالله

لانعلم اين عدونا وعدونا مغتلس امانينا وهو بيننا

أبو نوال
18 / 08 / 2006, 12 : 10 PM
الأخوة الأعزاء الحذر الحذر من امثال هؤلاء ,هذا الدونكي شوت اساء في مداخلته ولم يلتزم الأدب واساء الى حكامنا وعلمائنا واتهمنا بالخيانة . والحقيقة ان الأسم الذي تسمى به مطابق له ولأفكاره فكما يقال المكتوب يبان من عنوانه .

ابو الحارث الأثري
19 / 08 / 2006, 49 : 12 AM
يابو نوال ماخفي اعظم لكن نسأل الله ان عزوجل ان يهدي ضال المسلمين
والمشكلة الأخ الدونكي شوت يقول انها سني ؟؟؟؟؟؟

شاكر ومقدر لك هذه المداخلة الكريمة والنابعة عن حب الدين والوطن .

دونكيشوت
20 / 08 / 2006, 00 : 09 AM
يا اخي اذا كنت سنياً فعقيدة اهل السنة انهم لا يخوضون في اخطأ الصحابة من اصاب فله اجران ومن اخطأ فله اجر الإجتاهد وكلهم قد رضي الله عنهم (( رضي الله عنهم ورضوا عنه))
اما من يأتي من امثال الشيعة فيكفرون ويسبون ويلعنون فهؤلاء ليس لهم حقاً في ذلك
فهم لهم مأرب اخرى في ذلك ولا يجوز ان نتعذر لهم فهم اشد عداءً لصحابة
لذلك يجب علينا ان نحذر منهم ولا نعتبرهم منا حتى يحبون ويترضون على جميع الصحابة
كيف والقرأن ينزل بأسمائهم وعلى السنتهم ويترضى الله عنهم وهؤلاء الشيعة يخالفون ربهم اين عقولهم واين حبهم لمحمد صلى الله عليه وسلم عندما قال
(( لا تسبوا اصحابي ))
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين". رواه الطبراني وحسنه الألباني، ورواه الخطيب البغدادي عن أنس رضي الله عنه.
4 عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القَدَرُ فأمسكوا" رواه الطبراني، ورواه ابن عدي في الكامل عن ابن مسعود وابن عمرو وثوبان.


حسنا أخي حسابهم عند ربهم , و لكن هذا لا يحل لأي شخص أن يكفرهم , و مابالك بتحليل دمائهم . لا أدري ما قولك في فتوى القرضاوي ؟

دونكيشوت
20 / 08 / 2006, 03 : 09 AM
لاحول ولاقوة الا بالله
عجب والله عجب عجاب مايحصل لنا من مثل هؤلاء
لاحول ولاقوة الا بالله
لانعلم اين عدونا وعدونا مغتلس امانينا وهو بيننا
أرجوا أنك لا تتحدث عني أخي محمد , فالإختلاف في الرأي جائز شرعا ,
أو أنك تتحدث عن الشيخ القرضاوي؟ :21: فهو له نفس الرأي في الشيعة ...!!!

دونكيشوت
20 / 08 / 2006, 20 : 09 AM
الأخوة الأعزاء الحذر الحذر من امثال هؤلاء ,هذا الدونكي شوت اساء في مداخلته ولم يلتزم الأدب واساء الى حكامنا وعلمائنا واتهمنا بالخيانة . والحقيقة ان الأسم الذي تسمى به مطابق له ولأفكاره فكما يقال المكتوب يبان من عنوانه .
يا أبا نوال .. أنا لم أسئ لا لك و لا لغيرك مثلما تحاول أن تفعل معي أنت بمهاجمة شخصي عوض الرد عن ما ورد في مداخلاتي , و لو وضحت لي أين بالتحديد إكتشفت أني إتهمتكم بالخيانة فسأكون ممتنا لك .
أنا لم أفعل غير مناقشة أفكار , و لا تسمح لي أخلاقي بتجاوز ذلك و التهجم على محاوري أو الشعب السعودي الشقيق , و لنفرض أني إتهمت حكام السعودية بالخيانة , هل أنت أحد أفراد العائلة المالكة ؟ لأني منذ زمن طويل و أنا أنتظر مثل هذا اللقاء لأسألك , لماذا تنشؤون قنوات روتانا و إي آر تي و تكفرون من يختلف معكم من المسلمين بينما تعتبرون بوش ( الذي هاجم منذ أيام الإسلام الفاشي !!) حليفا لكم , و تسمحون له بإنشاء القواعد العسكرية على الأرض السعودية الطاهرة رغم أنف شعبكم الأبي , و لماذا تسمحون للشيعة ( الكفار ) بالحج إلى بيت الله ؟!!!
و بالمناسبة أنصحك بقراءة دونكيشوت جيدا لتعرف أنه ليس دونكي شوت كما تتصور ( و لا تقل لي أنك لم تقرأ الرواية و حكمت علي بأني أشبهه !!! )

دونكيشوت
20 / 08 / 2006, 28 : 09 AM
يابو نوال ماخفي اعظم لكن نسأل الله ان عزوجل ان يهدي ضال المسلمين
والمشكلة الأخ الدونكي شوت يقول انها سني ؟؟؟؟؟؟
شاكر ومقدر لك هذه المداخلة الكريمة والنابعة عن حب الدين والوطن .
لا مشكلة و لا شيئ أخي أبو الحارث , أنا سني و لكنني لا أتقبل كل ما يقوله البعض فلدي عقل أيضا , و أنا أيضا أحب وطني و لكن هذا الحب لا يجعلني أتغاضى عما يحصل فيه من فساد أو غلط و لا أدافع عن حاكمه , فقط أقول الحق , إن كان في جهته أو لم يكن !
أتمنى فعلا إن كنت ضالا أن يهديني الله , و أتمنى لكم أيضا الهداية
أخوك : دونكي شوت

أبو فـلاح
20 / 08 / 2006, 02 : 03 PM
أنا لم أفعل غير مناقشة أفكار , و لا تسمح لي أخلاقي بتجاوز ذلك و التهجم على محاوري أو الشعب السعودي الشقيق , و لنفرض أني إتهمت حكام السعودية بالخيانة , هل أنت أحد أفراد العائلة المالكة ؟ لأني منذ زمن طويل و أنا أنتظر مثل هذا اللقاء لأسألك , لماذا تنشؤون قنوات روتانا و إي آر تي و تكفرون من يختلف معكم من المسلمين بينما تعتبرون بوش ( الذي هاجم منذ أيام الإسلام الفاشي !!) حليفا لكم , و تسمحون له بإنشاء القواعد العسكرية على الأرض السعودية الطاهرة رغم أنف شعبكم الأبي , و لماذا تسمحون للشيعة ( الكفار ) بالحج إلى بيت الله ؟!!!

عزيزي دونكيشوت منذ بداية الحوار وأنا وغيري ننتظر أن نجد لديك جديدا تأتي به ولا أراك إلا متبجح بكونك سنيا لاتحارب الشيعة ولاتكفرهم وتدعي بأننا نكفرهم وأقول لك بأنك تستقي مثل هذه المعلومات من مواقع معادية للسنة وأشك بأنك لست منا ...ربما قد يكون لبعدك عن العالم العربي أثر في ذلك ..
ودعني أقول لك شيئا أنا أسكن في منطقة في شرق السعودية تبلغ نسبة الشيعة بها أكثر من 70% .ومن خلال معايشتي لهؤلاء القوم فهم تبعيون للأئمة الذين نصبوا أنفسهم لينهبوا الضعفاء ويحققون رغباتهم وملذلتهم ..نحن لانكفرهم لكنهم يمارسون طقوسا وأمورا شركية.
ولائهم ليس لبلدانهم بل لخمنائي إيران ...صدقني لو لا قدر الله حدث شيء لنا لكانوا أول سيف مسلط علينا ولتحالفوا مع الشيطان ..
تتحدث عن القنوات الماجنة واريد أن ابين لك شيئا مهما فهذه القنوات لأفراد وليست لدولة وهؤلاء سيحاسبهم الله على مايفعلون وهم في الأصل أشخاص لايحللون ولايحرمون وثرواتهم الطائلة اكتسبوها بطرق الله عليم بها .
أما مسألة القواعد الأمريكية فأنصحك بتحديث معلوماتك القديمة فلا وجود فعلي لقواعد أمريكية على الأراضي السعودية ومايحدث بيننا هي مصالح مشتركة واستراتيجية واقتصادية وتعليمية .
أخي العزيز أنت لم تأت الى هنا لغرض الدفاع عن الشيعة بل جئت يملأك الحقد على هذا البلد وأهله وعلى مذهب أهل السنة والجماعة ..ولا أشك للحظة أنك لاتسمع ولاترى مايحدث لأبناء السنة في العراق وايران ولبنان من الحقد والتصفية والتعذيب ثم قارن ذلك كله لما يعامل به شيعة السعودية من معاملة حسنة

طالب الجنان
20 / 08 / 2006, 58 : 05 PM
اولاً أشكر جميع الأخوة المتحاورون في هذا الموضوع ، وأدعو الاخ دونكيشوت
إلى قراءة كتاب بعنوان ( لله ثم للتاريخ ) بقلم / السيد حسين الموسوي
- أحد علماء النجف والذي هداه الله إلى الحق - ولقد أغتالوه الشيعة بعد صدور هذا
الكتاب .

دونكيشوت
21 / 08 / 2006, 35 : 03 AM
عزيزي دونكيشوت منذ بداية الحوار وأنا وغيري ننتظر أن نجد لديك جديدا تأتي به ولا أراك إلا متبجح بكونك سنيا لاتحارب الشيعة ولاتكفرهم وتدعي بأننا نكفرهم وأقول لك بأنك تستقي مثل هذه المعلومات من مواقع معادية للسنة وأشك بأنك لست منا ...ربما قد يكون لبعدك عن العالم العربي أثر في ذلك ..
أخي العزيز أنا لا أتبجح بأني سني كما تقول , و لم يرد ذلك في ردودي إلا ردا على إتهامي بأني شيعي , و الحقيقة أني أستغرب أنك لم ترى في ردودي غير هذه الجملة !!
و لا أدري من جاء إذن بجديد فكل الردود لم تكن تحمل سوى فكرة ثابتة , و ربما فاتك أني نقلت فتوى عالم كبير مثل الشيخ القرضاوي !
و فوق ذلك فأنا لم أدعي أنكم تكفرونهم أنا تحدثت عن بعض العلماء السعوديين ( و ليس كلهم ) ألم أذكر أمثلة في البداية عن علماء سعوديين وقفوا ضد فتوى إبن جبرين ؟
أما عن معلوماتي فهي مختلفة المصادر , فأنا أزعم أني أستطيع التمييز و لا أسمح لأحد بتلقيني ما لا يتقبله عقلي , يبقى أني أتساءل من أين تستقي معلوماتك , أليس من مصدر وحيد ؟
أما عن شكك بأني لست منكم ( لا أدري ماذا تعني بالضبط ) و لكنني لن أرد على هذه النقطة , و بعدي عن العالم العربي لا يجعلني أنقطع عن جدوري , بل يزيدني تمسكا بديني
ودعني أقول لك شيئا أنا أسكن في منطقة في شرق السعودية تبلغ نسبة الشيعة بها أكثر من 70% .ومن خلال معايشتي لهؤلاء القوم فهم تبعيون للأئمة الذين نصبوا أنفسهم لينهبوا الضعفاء ويحققون رغباتهم وملذلتهم ..نحن لانكفرهم لكنهم يمارسون طقوسا وأمورا شركية.
ولائهم ليس لبلدانهم بل لخمنائي إيران ...صدقني لو لا قدر الله حدث شيء لنا لكانوا أول سيف مسلط علينا ولتحالفوا مع الشيطان
أخي أنا لم أتهمك بتكفيرهم , أنا أتحدث عن بعض العلماء الذين يعرفهم الجميع , أما ما قلته عن ولائهم لإيران فهو رأي يحتمل الصدق و الخطأ , و بالنسبة لتبعيتهم للأئمة فنحن نرى الآن من السلفيين من يتبع شيخه بلا تحفظ و لا تفكير ( ليست شيئا يختص به الشيعة ) و النتيجة معروفة الإرهاب الذي يضرب المسلمين و أهل الكتاب في كل مكان , و في الجزائر ( حيث 99% من السكان مسلمون سنيون ) كان من (العلماء) من أفتى للإرهابيين بالإغتصاب بحجة أن الفتيات المغتصبات هن أسيرات حرب ( سبايا ) و كثير من الأمور غير ذلك و لو كان هؤلاء المغرر بهم لديهم ذرة عقل لما صدقوا علماءهم من غير تفكير
تتحدث عن القنوات الماجنة واريد أن ابين لك شيئا مهما فهذه القنوات لأفراد وليست لدولة وهؤلاء سيحاسبهم الله على مايفعلون وهم في الأصل أشخاص لايحللون ولايحرمون وثرواتهم الطائلة اكتسبوها بطرق الله عليم بها .
هم أمراء سعوديون , و بعض العلماء لا يتورع في الظهور على إقرأ أو الرسالة ... و هنا أشيد بالشيخ علي القرني الذي رفض منذ أيام الظهور على قناة الرسالة بسبب مجون شبكة القنوات الراعية ...
أما مسألة القواعد الأمريكية فأنصحك بتحديث معلوماتك القديمة فلا وجود فعلي لقواعد أمريكية على الأراضي السعودية ومايحدث بيننا هي مصالح مشتركة واستراتيجية واقتصادية وتعليمية .
أخي العزيز , ايام كان الحكم حكما ( ولا يتشدق فقط بالإسلام بتكفير الآخرين و الدعوة إلى عدم نصرتهم ) لو قال أحدهم كلمة في حق ديننا فإن الحرب كانت ستقوم , و أنت تقول لي مصالح إستراتيجية ؟
صحيح أن الأنظمة العربية الأخرى ليست أحسن من النظام السعودي و لكنها على الأقل لا تدعي الحكم بالإسلام و لا تبني علاقاتها مع إيران و ملايين الشيعة من أبناء بلدها على أساس ديني و علاقاتها مع المشركين على أسس أخرى .. و لو كنت شيعيا أعيش في السعودية و وجدت أن أهل بلدي يكفرونني و بعضهم يحل دمي لأحسست بالغربة

و شكرا على تصحيحك لمعلوماتي , و لكن هذا لا يمنع أن القواعد كانت موجودة و لم نسمع شيئا من هؤلاء أخي العزيز أنت لم تأت الى هنا لغرض الدفاع عن الشيعة بل جئت يملأك الحقد على هذا البلد وأهله وعلى مذهب أهل السنة والجماعة ..
أستغرب أين ذهب بك خيالك !! شئت أو أبيت فتلك الأرض هي أرض يتمنى كل مسلم زيارتها مرة في العمر على الأقل و يتمنى لها السلامة و الطهر , و يؤلمه إن أصابها مكروه ويعتبر نفسه من أهلها لا لشيئ إلا لأنها مسقط رأس الرسول صلى الله عليه و سلم و مهد الإسلام... و يا أخي أنتم لستم أول السعوديين الذين أعرفهم و لا أدري ما الذي يمكنه أن يجعلني أكره أو أحقد على شعب كامل!! , قد لا أحب سعوديا واحدا أو حاكم السعودية , أما أن أحقد كما تقول على أهل السعودية فذلك من أعجب ما سمعت .. معذرة يا اخي و لكنك فعلا تخيب ظني , ألمجرد أني إختلفت معك في الرأي أو إنتقدت النظام السعودي أو عالما معينا , تحكم علي بأني أحقد على أبناء هذا البلد ؟
أما مذهب أهل السنة و الجماعة فهو مذهبنا جميعا , و لا يحق لأي كان إحتكاره...
ولا أشك للحظة أنك لاتسمع ولاترى مايحدث لأبناء السنة في العراق وايران ولبنان من الحقد والتصفية والتعذيب ثم قارن ذلك كله لما يعامل به شيعة السعودية من معاملة حسنة
الحقيقة أني لم أسمع بما يحدث للسنة بإيران ,وما يحدث في لبنان هو أحداث متفرقة يضخمها الإعلام و هذا لا يمنع من أن لبنان هي رمز للتعايش بين الطوائف و الديانات , أما ما يحدث بالعراق فمعظم من يموتون هم من الشيعة , و الزرقاوي كان محسوبا على السنة ! و يقال و العهدة على من قال أن النظام الإيراني و السعودي يتصارعان هناك و يمولان الإرهابيين المحسوبين على الشيعة و السنة و لهما دخل كبير فيما يجري إضافة إلى المخابرات الأمريكية طبعا التي تشارك النظام السعودي خوفه من قيام دولة شيعية تحالف الإيرانيين !!

عموما أخي العزيز هذه آخر مرة أتناقش فيها في الموضوع , لا لشيئ إلا لأنه لا فائدة ترجى منه , و أعرف أني إن واصلت فلن انال سوى المزيد من التشكيك في عقيدتي و في عروبتي و في أخوتي لكل مسلم , و أخشى أن يقال عني في النهاية أني كافر
أشكركم على أخلاقكم الرفيعة و إلتزامكم بأدب الحوار و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

دونكيشوت
21 / 08 / 2006, 37 : 03 AM
اولاً أشكر جميع الأخوة المتحاورون في هذا الموضوع ، وأدعو الاخ دونكيشوت
إلى قراءة كتاب بعنوان ( لله ثم للتاريخ ) بقلم / السيد حسين الموسوي
- أحد علماء النجف والذي هداه الله إلى الحق - ولقد أغتالوه الشيعة بعد صدور هذا
الكتاب .
بارك الله فيك أخي طالب الجنان , و أسأل الله أن يرزقك الجنة إن شاء الله
ألف شكر

ابو الحارث الأثري
21 / 08 / 2006, 10 : 04 AM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

اخي دونكيشوت/ اهلاً وسهلاً بك ويعجبني حوارك الهادئ اعلم اخي ان الحق ابلج والباطل
لجلج والمؤمن يسعى للحق ويبحث عنه اينما كان وذلك لأجل ان يرضى عنه رب السموات
ويكون متبعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

وانت اخي الأن بين اخوتك من اهل السنة سواءً في السعودية او بلاد الشام او اي مكان
وقلوبنا لك واعية فما كان في قلبك من شبه وتأويلات فنحن سوف نعينك للوصول للحق
وليس ذلك اننا علماء ولكن من التعاون على البر والتقوى فأنا ارك لا تميز بين الشيعة والسنة
مرة تثني ومرة تذم واهل السنة السلفيين يحبون الخير لجميع المسلمين والهداية لهم

وانت الأن تقول انك سني ثم تثي على الشيعة مع انهم يخالفوننا في اصول الدين ومنها
التوحيد والرسالة والقرأن والصحابة بل خلاف جذري وجوهري لا ينكره احد من الطرفين
ولكني استغرب دفاعك عنهم وذمك لعلماء السنة امثال بن باز رحمه الله والجبرين حفظه الله

ثم تتجه إلى الجانب السياسي وتتهم وتجرح ولا ادري بصراحة ما ذا تهدف من هذه الأقوال
اخيراً اخي انا اتقبل الرأي الأخر فهل لديك ماهو مشتبه عليك في عقيدتك او ترانا على باطل
لعلك تهدينا للحق فنظل اخواننا ً متناصحين وجزاك الله خيراً .

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 24 : 08 AM
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) [آل عمران: 102].
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) [ النساء: 1] .
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا ) [الأحزاب: 70].
أما بعد،،
فإن الأمانة من أكرم الخصال التي حث عليها الإسلام، والخيانة من أرذل الخصال التي حذر منها ونهى عنها. قال تعالى في الأمناء: ( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ) ، وقال في الخائنين: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ ) (وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ) .
وأفحش ما تكون الخيانة: الخيانة العامة، وهي التي تحدث عنها الفقهاء بتعبير "الخيانة العظمى"، وهي الخيانة المتعلقة بأمر الدين والمتعلقة بأمر الأمة، وتكون بالممالأة والمعاونة تارة، وبالجاسوسية وإفشاء الأسرار العامة للأمة تارة أخرى، وبالتخاذل عن نصرة الأمة مع القدرة على نصرتها.. وغير ذلك.
وأحكام الخيانة العظمى مفصلة في كتب الفقه الإسلامي بتوسع؛ إذا كانت الأمانة عندنا هي الدين "لا إيمان لمن لا أمانة له" فإن الخيانة والغدر والمخادعة عند الشيعة هي الدين، فالتقية التي يعتقدها الشيعة توصلهم إلى أَزِمَّة القيادة وأماكن التأثير في كثير من الأماكن؛ فيتمكنون من خيانتهم وتنفيذ مؤامراتهم.
إن الأمر جد خطير يا أهل السنة، فلا يغرنكم ما نطنطن به من شعار "المليار مسلم"؛ فإن هذا المليار الذي لا وزن له ولا ثقل ذبابة لو قلبت في سر تفككه وعدم توحده على هذا النحو، لاتضح لك شيء من الحقيقة، ولعلك تصحو من الحلم الذي تحيطك فيه ورود الغفلة وأزهارها الخادعة، هذا المليار مزقته النحل والمذاهب الباطنية التي لا تعتمد الكتاب والسنة وفهم سلف المؤمنين كأساس لفهمها.
فالعراق – مثلاً - نسبة الشيعة فيها قرابة النصف أو أكثر، والكويت فيها عدد كبير من الشيعة وهم أصحاب النفوذ والجاه، وسلطنة عمان خوارج إباضية، واليمن للفكر الشيعي فيها انتشار واسع، وكذلك البحرين في منطقة هجر التي كانت مقر الشيعة القرامطة قديمًا، والمغرب وريثة (الأدارسة والأغالبة والعبيديين) لا زال الفكر الشيعي له انتشاره فيها.. وأفغانستان وباكستان، ثم رأس الأفعى إيران وهكذا، ومن بقي لا يدين بمذهب من هذه المذاهب إما أن تجده في أحضان العلمانية أو الاشتراكية الشيوعية، وتسمع منهم كلمات الإلحاد صراحة كالذي يقول في حزب البعث:
"إن لم يكن لي خالق لقلت البعث خالقي!!!"
فكم يكون أهل السنة الطائفة المنصورة في وسط هذا الغثاء؟
إنهم برغم كل هذا قوة لا يستهان بها إذا ما استيقظوا من سباتهم وغفلتهم وانخداعهم بمن حولهم. فكثير من أهل السنة لا يدري من معه ومن عليه، ومن عدوه ومن صديقه، وبحسن نية أو ببلاهة( 1) قد يصادق من يحد له السكين في كل يوم ويحفر له القبر، ويراه وليًّا حميمًا!!.
كما أود بعد هذا العرض السريع للتفرق المذهبي في صفوف المليار مسلم أن أقول: كفى من الوهم والمخادعة حول ما يسمى محاولات تقريب هذه المذاهب وجمع شملها، ذلك أنه وإن كان توحد المسلمين هو الأمنية التي نعلق عليها الآمال – بعد الله تعالى – في رفع المذلة والمهانة عن واقعنا إلا أن هذه اللملمة ثبت فشلها في كل محاولة، فأهل كل مذهب - وخصوصًا الشيعة – لا يدعون إلى تقارب الآراء وإنما يدعون إلى تقريب أهل السنة إلى مذهبهم تصريحًا أو تلميحًا( 2) .
ومن هنا لا بد من إيقاظ أهل السنة الذين هم دائمًا حملة لواء الإسلام في كل زمان والمنافحين عنه والغرابين عن حياضه.
إيقاظهم بأن يحرصوا على عدم تبديد الجهود في مسألة التقريب بين السنة والشيعة، بل لا بد أن يحرصوا على بذل أقصى الجهود في التقريب بين أهل السنة أنفسهم؛ فبينهم من الاختلافات – وإن كانت فرعية – ما يستوجب جهدًا جبارًا من كل المخلصين.
الحلقة الاولى : عقائد وراء خيانات الرافضه
لا أريد في هذا الحلقة أن أسرد عقائد الشيعة في الإمامة، أو في سب الصحابة، أو في القرآن الكريم.. أو غير ذلك، لأن هذه العقائد مفصلة في أبحاث كثيرة، ركزت على الجانب العقدي عند الشيعة، وإنما أريد هنا باختصار ذكر بعض العقائد التي تتعلق بجانب الخيانة، وأصبح جليًّا أن هذه العقائد كانت بمثابة المحرك للشيعة في كل خياناتهم، ولا شك في أن أعمال الإنسان التي تصدر منه نتيجة اعتقاد انطوى عليه قلبه تصبح لديه بمثابة الدين الذي يدين به ويتعبد، ومن ثَم يكون شديد التمسك بها متفان في تنفيذها.
ومن هنا سترى – فيما يلي – أن خيانات الشيعة لأهل السنة يَعُدُّونَها من الدين، بل من القربات التي ترضي الله تعالى.
(1) كفر من لا يؤمن بولاية الأئمة الاثنى عشر:
لقد نصت كتب الشيعة ومراجعهم على أن الإمامة أصل من أصول الدين، وأن من أنكرها أو أنكر أحد الأئمة فهو كافر.
وقد نقل صاحب كتاب حقيقة الشيعة طرفًا من أقوال أئمة الشيعة في تقرير هذا الاعتقاد، أسوق لك بعضه: يقول رئيس محدثيهم محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الملقب عندهم بالصدوق في رسالة الاعتقادات (ص103- ط مركز نشر الكتاب – إيران 1370) ما نصه:
".. واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والأئمة من بعده – عليهم السلام – أنه كمن جحد نبوة جميع الأنبياء، واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين وأنكر واحدًا ممن بعده من الأئمة أنه بمنزلة من أقر بجميع الأنبياء وأنكر نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وآله"، وينقل حديثًا منسوبًا إلى الإمام الصادق أنه قال: " المنكر لآخرنا كالمنكر لأولنا" .
(2) اعتقاد الشيعة بأن أهل السنة أعداء لأهل البيت:
ومن أخطر الاعتقادات التي تؤجج نار الخيانة في قلوب الشيعة اعتقادهم بأن أهل السنة أعداء لأهل بيت رسول الله صلةى الله علية وسلم ؛ يكرهونهم ويبغضونهم وينتقصونهم، فأهل السنة هم الأعداء بل ألد الأعداء، ولذلك يسمونهم النواصب أي الذين ينصبون العداء لأهل البيت!
وهاك بعض أقوال شيوخهم ومحدثيهم وفقهائهم التي تبين لهم أن العدو الحقيقي لهم هم أهل السنة لا غير: يقول شيخهم وعالمهم ومحققهم ومدققهم حسين بن الشيخ محمد آل عصفور الدرازي البحراني الشيعي في كتابه "المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية" (ص147 طبع بيروت):
" بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سُنيًّا.. ولا كلام في أن المراد بالناصبة هم أهل التسنن" .
ويقول الشيخ الشيعي علي آل محسن في كتابه "كشف الحقائق" - ط دار الصفوة – بيروت (ص249): "وأما النواصب من علماء أهل السنة فكثيرون أيضًا منهم ابن تيمية وابن كثير الدمشقي وابن الجوزي وشمس الدين الذهبي وابن حزم الأندلسي وغيرهم"(3 ) .
(3) اعتقاد الشيعة في حل دماء أموال أهل السنة ونجاستهم:
إن الدماء وقتل الأنفس من أهم القضايا التي عالجتها الشريعة الإسلامية بحكمة وشمول، وبينت حرمة الدم خصوصًا إذا كان هذا الدم سيُراق عن طريق الغدر حتى ولو كان هذا الدم دم كافر بالله – عز وجل –، قالت عالى : "من أمن كافرًا على دمه ثم غدر به فأنا من القاتل بريء ولو كان مسلما"(4 ) .
ولكن برغم هذا فإن الشيعة يستحلون دماء وأموال أهل السنة، ويفتي علماؤهم بذلك، روى شيخهم محمد بن علي بن بابويه القمي والملقب عندهم بالصدوق وبرئيس المحدثين في كتابه "علل الشرئع" (ص601 طبع النجف) عن داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما تقول في قتل الناصب – أي السني- ؟
قال: "حلال الدم، ولكني أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطًا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل، قلت فما ترى في ماله؟ قال: توه ما قدرت عليه".
وقد ذكر هذه الرواية الخبيثة شيخهم الحر العاملي في وسائل الشيعة (18/463) والسيد نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية (2/307) إذ قال: "جواز قتلهم – أي النواصب – واستباحة أموالهم"( 5) .
وأما إباحة أموال أهل السنة فيروي محدثوا الشيعة وشيوخهم عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: "خذ مال الناصب حيث ما وجدته وادفع إلينا الخمس"، أخرج هذه الرواية شيخ طائفتهم أبو جعفر الطوسي في تهذيب الأحكام(4/122) والفيض الكاشاني في الوافي (6/43 ط دار الكتب الإسلامية بطهران)، ونقل هذا الخبر شيخهم الدرازي البحراني في المحاسن النفسانية (ص167)، ووصفه بأنه مستفيض، وبمضمون هذا الخبر أفتى مرجعهم الكبير روح الله الخميني في تحرير الوسيلة(1/352) بقوله: "والأقوى إلحاق النواصب بأهل الحرب في إباحة ما اُغْتُنِم منهم وتعلق الخمس به، بل الظاهر جواز أخذ ماله أين وجد وبأي نحو كان ووجوب إخراج خمسه".
وأما عن نجاسة أهل السنة في اعتقاد الشيعة فيقول مرجعهم المرزا حسن الحائري الإحقاقي في كتابه أحكام الشيعة (1/137 مكتبة جعفر الصادق - الكويت) : "النجاسات: وهي اثنا عشر، وعد الكفار منها، ثم عد النواصب من أقسام الكفار".
ويقول شيخهم نعمة الله الجزائري في كتاب الأنوار النعمانية (2/306 ط الأعلمي – بيروت): "وأما الناصب وأحواله، فهو يتم ببيان أمرين: الأول: في بيان معنى الناصب الذي ورد في الأخبار أنه نجس، وأنه أشر من اليهودي والنصراني والمجوسي، وأنه نجس بإجماع علماء الإمامية رضوان الله عليهم"(6 ).
وبناء على هذه الروايات الخبيثة التي كونت اعتقاد الشيعة في كفر أهل السنة واستباحة دمائهم وأموالهم، والحكم بنجاستهم سترى العجب – فيما بعد – حينما نقلب صفحات التاريخ نفتش عن خيانات الشيعة، فالشيعي الذي يقرأ في عقائده وأحكامه أنه مأمور بقتل السني ولكن يستحسن أن يغرقه في الماء أو يقلب عليه حائطًا حتى لا يدع دليلاً يشهد به عليه كما يقول فقهاؤهم – إذا وجد فرصة يتحالف فيها ولو مع الشيطان لقتل النواصب (أهل السنة) فإنه سيراها فرصة ذهبية ولن يتوانى، فلا بأس أن يتحالف مع شياطين التتار أو شياطين الصليبيين أو شياطين الأمريكان والإنجليز.

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 25 : 08 AM
(4) اعتقاد الشيعة في حرمة الجهاد قبل ظهور المهدي:
وهذا الاعتقاد الخطير هو الذي يزيد موقف الشيعة وضوحًا عندما تحل الكوارث بالأمة الإسلامية وتراهم يقفون موقف المتفرج، ثم المتحالف مع الأعداء ليأمن الشيعة من ناحية، ولينكلوا بالسنة من ناحية أخرى. ولم يسجل التاريخ للشيعة جهادًا ضد الكفار، إلا أن يكون ضد أهل السنة عن طريق الخيانات التي يفعلونها في القديم والحديث.
وتزخر كتب الشيعة بالعديد من المرويات التي تبني هذا الاعتقاد عندهم، ومن ذلك: روى ثقتهم في الحديث محمد بن يعقوب الكليني في الكافي (8/295) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "كل راية ترفع قبل قيام القائم- أي الإمام الثاني عشر – فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل"، وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في وسائل الشيعة (11/37).
وروى محدثهم الطبرسي في مستدرك الوسائل (2/248 ط دار الكتب الإسلامية بطهران) عن أبي جعفر عليه السلام قال: "مَثَلُ من خرج منا أهل البيت قبل قيام القائم عليه السلام مثل فرخ طار ووقع من وكره فتلاعب به الصبيان" .
وفي الصحيفة السجادية الكاملة (ص 16 ط د الحوراء – بيروت) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "ما خرج ولا يخرج منا أهل البيت إلى قيام قائمنا أحد ليدفع ظلمًا أو ينعش حقًا إلا اصطلته البلية وكان قيامه زيادة في مكروهنا وشيعتنا"(7 ) .
بل إنهم يذمون أهل السنة لأنهم يجاهدون، روى الملا محسن الملقب بالكاشاني في الوافي (9/15) والحر في وسائل الشيعة (11/21) ومحمد حسن النجفي في جواهر الكلام (21/40): عن عبد الله بن سنان قال: "قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك ما تقول في هؤلاء الذين يقتلون في هذه الثغور؟ قال فقال: الويل؛ يتعجلون قتلة في الدنيا وقتلة في الآخرة، والله ما الشهيد إلا شيعتنا ولو ماتوا على فرشهم"(8 ) .

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 28 : 08 AM
الحلقة الثانية : خيانات الشيعة لآل البيت
إن الخائن لا يلوي على شيء، ولا يفرق مع من يكون خائنًا، ومع من يكون أمينًا، فإن الخيانة داء إذا خالط دماء الإنسان فإنه يجعله خائنًا ولو مع أقرب الناس إليه. والشيعة الذين غالوا في حب آل البيت وعلى رأسهم علي بن أبي طالب ثبتت خيانتهم لهم منذ اللحظات الأولى لظهور التشيع إبَّان الفتن التي ثارت ثائرتها بين الصحابيين الجليلين علي ومعاوية رضوان الله عليهما.
خيانتهم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
فقد كان أكثر شيعة(1 ) علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أهل العراق وعلى وجه الخصوص أهل الكوفة والبصرة، وعندما عزم علي على الخروج بهم إلى أهل الشام بعد القضاء على فتنة الخوارج خذلوه، وكانوا وعدوه بنصرته والخروج معه، ولكنهم تخاذلوا عنه وقالوا:
"يا أمير المؤمنين لقد نفدت نبالنا وكلَّت سيوفنا، ونصلت أسنة رماحنا فارجع بنا فلنستعد بأحسن عدتنا... فأدرك علي أن عزائمهم هي التي كلت ووهنت وليس سيوفهم، فقد بدأوا يتسللون من معسكره عائدين إلى بيوتهم دون علمه، حتى أصبح المعسكر خاليًا، فلما رأى ذلك دخل الكوفة وانكسر عليه رأيه في المسير"( 2) .
"وأدرك الإمام علي رضي الله عنه أن هؤلاء القوم لا يمكن أن تنتصر بهم قضية مهما كانت عادلة ولم يستطع أن يكتم هذا الضيق فقال لهم: ما أنتم إلا أسود الشرى في الدعة وثعالب رواغة حين تدعون إلى البأس وما أنتم لي بثقة... وما أنتم بركب يصال بكم، ولا ذي عز يعتصم إليه، لعمر الله لبئس حشاش الحرب أنتم، إنكم تكادون ولا تكيدون وتنتقص أطرافكم ولا تتحاشون.."(3 )
والعجيب أن شيعة علي من أهل العراق لم يتقاعسوا عن المسير معه لحرب الشام فقط، وإنما جبنوا وتثاقلوا عن الدفاع عن بلادهم، فقد هاجمت جيوش معاوية عين التمر وغيرها من أطراف العراق، فلم يذعنوا لأمر علي بالنهوض للدفاع عنها حتى قال لهم أمير المؤمنين علي:
"يا أهل الكوفة كلما سمعتم بمنسر(4 ) من مناسر أهل الشام انجحر كل امرئ منكم في بيته وأغلق بابه انجحار الضب في جحره والضبع في وجارها، المغرور من عررنمون ولمن فازكم فاز بالسهم الأخيب، لا أحرار عند النداء، ولا إخوان ثقة عند النجاء، إنا لله وإنا إليه راجعون"( 5) .
خيانتهم للحسن بن علي رضي الله عنه :
ولما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وبويع ابنه الحسن رضي الله عنه بالخلافة لم يكن يؤمن بجدوى حرب معاوية وخصوصًا أن شيعته خذلوا أباه من قبل، ولكن عاد شيعتهم من أهل العراق يطالبون الحسن بالخروج لقتال معاوية وأهل الشام فأظهر الحسن حنكة كبيرة دلت على سعة أفقه، فهو لم يشأ أن يواجه أهل العراق من البداية بميله إلى مصالحة معاوية وتسليم الأمر له حقنًا لدماء المسلمين، لأنه يعرف خفة أهل العراق وتهورهم، فأراد أن يقيم من مسلكهم الدليل على صدق نظرته فيهم، وعلى سلامة ما اتجه إليه، فوافقهم على المسير لحرب معاوية وعبأ جيشه وبعث قيس بن عبادة في مقدمته على رأس اثني عشر ألفا، وسار هو خلفه فلما وصلت تلك الأخبار إلى معاوية وتحرك هو أيضًا بجيشه ونزل مسكن، وبينما الحسن في المدائن إذ نادى منادي من أهل العراق أن قيسًا قد قتل، فسرت الفوضى في الجيش وعات إلى أهل العراق طبيعتهم في عدم الثبات، فاعتدوا على سرادق الحسن ونهبوا متاعه حتى أنهم نازعوه بساطًا كان تحته، وطعنوه وجرحوه.. وهنا فكر أحد شيعة العراق وهو المختار بن أبي عبيد الثقفي في أمر خطير وهو أن يُوثق الحسن بن علي ويسلمه طمعًا في الغنى والشرف، فقد جاء عمه سعد بن مسعود الثقفي( 6) وكان وليًّا على المدائن من قبل علي، فقال له: هل لك في الغنى والشرف؟ قال: وما ذاك؟ قال: توثق الحسن وتستأمن به إلى معاوية، فقال له عمه: عليك لعنة الله، أثب على ابن بنت رسول اللهصلى الله علية وسلم الرجل أنت( 7) بل إن الحسن رضي الله عنه كان يقول: "أرى معاوية خيرًا لي من هؤلاء يزعمون أنهم لي شيعة ابتغوا قتلي وأخذوا مالي والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به دمي في أهلي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني؛ فيضيع أهل بيتي وأهلي، والله لو قتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلما، والله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير"(8) .
خيانتهم للحسين بن علي رضي الله عنه
بعد وفاة معاوية ضي الله عنه نة 60هـ توالت رسائل ورسل أهل العراق على الحسين بن علي ضي الله عنه تفيض حماسة وعطفًا وقالوا له: إنا قد حبسنا أنفسنا عليك، ولسنا نحضر الجمعة( 9)مع الوالي فأقدم علي(10)
وتحت إلحاحهم قرر الحسين إرسال ابن عمه مسلم بن عقيل ليستطلع الموقف فخرج مسلم في شوال سنة 60هـ.
وما أن علم بوصوله أهل العراق حتى جاءوه فأخذ منهم البيعة للحسين، فقيل بايعه اثني عشر ألفا، ثم أرسل إلى الحسين ببيعة أهل الكوفة وأن الأمر على ما يرام(11)
وللأسف خدع الحسين رضي الله عنه بهم، وسار إليهم بعد أن حذره كثير من المقربين إليه من الخروج لما يعرفون من خيانة شيعة العراق، حتى قال له ابن عباس ضي الله عنه: "أتسير إلى قوم قد قتلوا أميرهم، وضبطوا بلادهم، ونفوا عدوهم، فإن كانوا قد فعلوا ذلك فسر إليهم، وإن كانوا إنما دعوك إليهم وأميرهم عليهم قاهر، وعماله تجبى بلادهم فإنما دعوك إلى الحرب والقتال، ولا آمن عليك أن يغروك ويكذبوك ويخالفوك، ويخذلوك، وأن يستنفروا إليك فيكونون أشد الناس عليك.."( 12)
وبالفعل ظهر غدر شيعة أهل الكوفة برغم مراسلاتهم للحسين حتى قبل أن يصل إليهم فإن الوالي الأموي عبيد الله بن زياد لما علم بأمر مسلم بن عقيل، وما يأخذ من البيعة للحسين جاء فقتله وقتل مضيفه هانئ بن عروة المرادي، كل ذلك وشيعة الكوفة لم يتحرك لهم ساكن، بل تنكروا لوعودهم للحسين ضي الله عنه واشترى بن زياد زممهم بالأموال( 13)
فلما خرج الحسين ضي الله عنه وكان في أهله وقلة من أصحابه عددهم نحو سبعين رجلاً، وبعد مراسلات وعروض(14، تدخل ابن زياد في إفسادها دار القتال فقتل الحسين ضي الله عنه وقتل سائر أصحابه، وكان آخر كلامه قبل أن يسلم الروح: "اللهم أحكم بيننا وبين قوم دعونا لينصرونا فقتلونا"(15 )
بل دعاؤه عليهم مشهور حيث قال قبل استشهاده: "اللهم إن متعتهم ففرقهم فرقًا واجعلهم طرائق قددا ولا ترضي الولاة عنهم أبدًا، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا"( 16)
أرأيت سوء صنيع القوم، وكيف كان غدرهم وخيانتهم حتى بآل البيت الذين زعموا حبهم واتخذوه ذريعة في عداءهم لكل من عادوا.
وهل بعد خيانتهم لآل البيت يستبعد خيانتهم للأمة عامة، فهم منذ اللحظات الأولى يجبنون عن الحرب ويبيعون ذممهم بالأموال، ويفكرون في الخيانة في مقابل الغنى والشرف، ولو كان الثمن هو تسليم واحد من أكابر آل البيت كما فكر المختار الثقفي أن يسلم الحسن بن علي للأمويين.
علمًا بأننا للإنصاف لا بد أن نقرر أن شيعة الصدر الأول في أيام علي والحسن والحسين – رضوان الله عليهم – كان من بينهم فضلاء أخيار كبعض نفر من الصحابة – رضوان الله عليهم – وهؤلاء نربأ بهم عن الخيانة، ومعاذ الله أن نصف أحدًا منهم بها، وإنما مواقف هؤلاء الفضلاء كانت قائمة على الاجتهاد أخطأوا أو أصابوا.
وتشيَّع أكثر الناس يومئذ يدور في فلك الحب لعلي ضي الله عنه وآل بيته بناء على مرويات سمعها الناس في الوصاة بحب هذه العترة الطاهرة، ولكن لم تكن هناك مبادئ مقررة للتشيع كالتقية والرجعة وغير ذلك.. اللهم إلا أن يكون عند نفر من الغلاة الذين ترأسهم عبد الله بن سبأ وقالوا بألوهية علي ضي الله عنه، لكن بعد ذلك جدَّت أمور شكلت فكر الشيعة وجعلت تقفز به في الانحراف من ميدان إلى ميدان، وتدخلت عناصر مغرضة مجوسية ويهودية وغير ذلك وتسترت بالإسلام ثم بالتشيع، وجعلت تسعى لنقض عرى الإسلام عروة بعد عروة.
ولعل من أوفي وأعمق الدراسات الحديثة التي بينت الصلة بين التشيع وبين هذه العناصر المغرضة هي دراسة بعنوان "وجاء دور المجوس" للأستاذ/ عبدالله محمد الغريب، كشف فيها بالأدلة العملية زيف كثير ممن ادعوا التشيع ولعبوا بورقة حب آل البيت، ولكنهم في حقيقة أمرهم يعملون على إحياء الأفكار المجوسية وعقائدها من ذرادشتية ومانوية ومزدكية..
وغير ذلك من النحل الباطنية التي تقوم بقدم العالم وإنكار الخالق والبعث وغير ذلك من الترهات. فمن سنعرض بعد ذلك خيانتهم من الشيعة كالإسماعيلية والاثنى عشرية والقرامطة والبويهية والفاطميين، وغير ذلك لم يكونوا في الحقيقة ينتسبون إلى آل البيت ولا حتى بصلة الحب، وإنما هم خونة أعداء للإسلام عمومًا وليس لأهل السنة فقط.

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 30 : 08 AM
الحلقة الثالثة:خيانة الوزير الشيعي علي بن يقطين في عهد هارون الرشيد.
وهذه واحدة من خيانات الشيعة للدولة العباسية التي أحسنت إليهم كثيرًا حتى وصل بعضهم إلى أعلى المناصب فيها كالوزارة، وصدق القائل
إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
وخيانة علي بن يقطين نقلها رواة الشيعة أنفسهم، كالعالم الشيعي الملقب بصدر الحكماء ورئيس العلماء نعمة الله الجزائري في كتابه المعروف (الأنوار النعمانية 2/308 طبع تبريز إيران)، ومحسن المعلم في كتابه "النصب والنواصب ص622 ط دار الهادي – بيروت" ونصها:
"وفي الروايات أن علي بن يقطين وهو وزير هارون الرشيد قد اجتمع في حبسه جماعة من المخالفين، وكان من خواص الشيعة، فأمر غلمانه وهدموا سقف الحبس على المحبوسين فماتوا كلهم وكانوا خمسمائة رجل تقريبًا، فأرادوا الخلاص من تبعات دمائهم فأرسل إلى الإمام مولانا الكاظم فكتب عليه السلام إلى جواب كتابه، بأنك لو كنت تقدمت إلى قبل قتلهم لما كان عليك شيء من دمائهم، وحيث إنك لم تتقدم إليَّ فَكَفِر عن كل رجل قتلته منهم بتيس والتيس خير منه"(. حقيقة الشيعة (ص55)
وقد ذكروا هذه الرواية يستدلون بها على جواز قتل النواصب (أهل السنة) أرأيت إلى هذه الدية القيمة "تيس من المعزي، والتيس خير من الناصب"، وما كان ليكلفه دية إلا أنه قتلهم دون استصدار فتوى منه بقتلهم!!.
الحلقة الرابعة: خليفة عباسي يتشيع وتثبت خيانته
الخلافة ليس كلمة هينة وإنما هي بمثابة صمام الأمان للأمة، وهي بمثابة الخيط الذي تنتظم فيه حبات العقد، فإذا قطع هذا الخيط انفرط عقد الأمة، وللأسف فإن بعض الخلفاء العباسيين كان قد يتحول من مذهب أهل السنة إلى مذاهب أخرى فمثلاً الخليفة المأمون الذي اعتنق مذهب المعتزلة بفعل الشيطان أحمد بن أبي دؤاد وزيره، وفعل ما فعل في امتحان الناس بمحنة خلق القرآن.
وتشيع الخليفة الناصر لدين الله بفعل بعض وزرائه الروافض قال عنه ابن كثير رحمه الله: "الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بأمر الله أبي المظفر يوسف بن المقتفي لأمر الله .. العباسي .. كان قبيح السيرة في رعيته ظالمًا لهم، فخرب في أيام العراق وتفرق أهله في البلاد، وكان يفعل الشيء وضده.. وكان اعتنق المذهب الشيعي.. ويقال كان بينه وبين التتر مراسلات حتى أطمعهم في البلاد، وهذه طامة كبرى يصغر عندها كل ذنب عظيم" . البداية والنهاية (13/ 106، 107) بتصريف

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 33 : 08 AM
الحلقة الخامسةالدولة الفاطمية وخياناتها في محو السنة نشر التشيع
[align=center]لقد بذلت الدولة الفاطمية جهودًا خبيثة في محو السنة ونشر التشيع، وكانت خطتها المتبعة أنه في حال غياب الدولة توزع الدعاة سرًا ليقوموا بالدعوة إلى مذهب الإسماعيلية(1 ) الشيعي، وفي حالة أن تكون لهم دولة فإنهم يجعلون الدين الرسمي للدولة هو المذهب الشيعي.
وعندما بدأ الفاطميون دعوتهم في بلاد المغرب، وجدوا أن التشيع كان منتشرًا هناك، لأن دولة الأدارسة التي أقامها إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب سنة 172هـ هي في الأصل دولة علوية شيعية، فمن ثم أصبحت بلاد المغرب صالحة للدعوة الإسماعيلية، فانتشر التشيع واعتنقه كثير من البربر، حتى إن أكثر وزراء الأغالبة (في تونس) كانوا على المذهب الشيعي، وكان من أبرز الدعاة للفاطميين في تلك البلاد رجل يقال له أبو عبد الله الشيعي من بلاد اليمن، له من ضروب الحيل ما لا يحصى( 2) .
ولم يكتف أبو عبد الله الشيعي بنشر الدعوة للفاطميين في بلاد المغرب، بل أخذ يعمل على بسط نفوذهم في شمال إفريقية فوقعت في يده عدة مدن، وأعلن الفاطميون قيام دولتهم سنة 296هـ إثر انتصارهم على الأغالبة في موقعة الأربس(3 ) .
ورأى الفاطميون بعد أن أمتد نفوذهم في بلاد المغرب، أن هذه البلاد لا تصلح لتكون مركزًا لدولتهم، ففضلاً عن ضعف مواردها كان يسودها الاضطراب من حين لآخر، لذلك اتجهت أنظارهم إلى مصر لوفرة ثرواتها وقربها من بلاد المشرق الأمر الذي يجعلها صالحة لإقامة دولة مستقلة تنافس العباسيين(4 ) .
وقد وجه الفاطميون أكثر من حملة للاستيلاء على مصر بدءًا من 301- وحتى 350هـ وفي سنة 358هـ عهد الخليفة الفاطمي إلى جوهر الصقلي كتابًا بالأمان وفيه: "... أن يظل المصريون على مذهبهم أي لا يلزمون بالتحول إلى المذهب الشيعي، وأن يجري الأذان والصلاة وصيام شهر رمضان وفطره والزكاة والحج والجهاد على ما ورد في كتاب الله ورسوله"( 5) .
ولم يكن كتاب جوهر لأهل مصر إلى مجرد مهادنة، وعندما وصل الخليفة المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة في سنة 362هـ ركز اهتمامه في تحويل المصريين إلى المذهب الشيعي، واتبعت الخلافة الفاطمية في ذاك عدة طرق منها: إسناد المناصب العليا وخاصة القضاء إلى الشيعيين، واتخاذ المساجد الكبيرة مراكز للدعاية الفاطمية، كالجامع الأزهر وجامع عمرو ومسجد أحمد بن طولون( 6)، كذلك أمعن الشيعة الفاطميون في إظهارهم شعائرهم المخالفة لشعائر أهل السنة، الآذان بحي على خير العمل، والاحتفال بيوم العاشر من المحرم الذي قتل فيه الحسين بكربلاء(7 ) .
وكان الفاطميون لا يقتصرون في تهييج أهل السنة على إقامة الشعائر الشيعية بل كانوا يرغمون أهل السنة ويعتدون عليهم ليشاركوهم طقوسهم.
قال المقريزي:
"وفي العاشر من المحرم سنة 363هـ سار جماعة من المصريين الشيعيين والمغاربة في موكبهم ينوحون ويبكون على الحسين، وصاروا يعتدون على كل من لم يشاركهم في مظاهر الأسى والحزن مما أدى إلى تعطيل حركة الأسواق وقيام القلائل"(8 ) . ولما آلت الخلافة إلى العزيز سنة 365هـ عني كأبيه المعز بنشر المذهب الشيعي وحتم على القضاة أن يصدروا أحكامهم وفق المذهب الشيعي كما قصر المناصب الهامة على الشيعيين، وأصبح لزامًا على الموظفين السنيين الذين تقلدوا بعض المناصب الصغيرة أن يسيروا طبقًا لأحكام المذهب الإسماعيلي، وإذا ما ثبت على أحدهم التقصير في مراعاتها عزل عن وظيفته، وكان ذلك مما دفع الكثيرين من الموظفين السنيين إلى اعتناق المذهب الفاطمي.(9 )
ولما قبض الحاكم بأمر الله زمام الأمور عمد إلى إصدار كثير من الأوامر والقوانين المبنية على التعصب الشديد للمذهب الفاطمي، فأمر في سنة 395هـ بنقش سب الصحابة على جدران المساجد وفي الأسواق والشوارع والدروب وصدرت الأوامر إلى العمال في البلاد المصرية بمراعاة ذلك(10 ) .
ومن الأسماء الشيعية الشهيرة في العصر الفاطمي وزير الخليفة الفاطمي المستنصر الذي كان يسمى بدر الجمالي، وكان مغاليًا في مذهب الشيعة فأظهر روح العداء والكراهة إزاء أهل السنة فجدد ما كان من أوامر بلعن الصحابة وإضافة عبارة حي على خير العمل للآذان – وغير ذلك( 11) .
وبرغم ما فعلت الخلافة الفاطمية من محاولات للقضاء على أهل السنة ومذهبهم إلا أن المذهب السني ظل محتفظًا بقوته رغم تحول بعض المصريين إلى المذهب الفاطمي.
ولم يؤثر أن الخلافة الفاطمية قامت بغزو أو عمليات عسكرية ضد الفرنجة لتوطيد أركان الإسلام، بل الثابت تاريخيًّا أنهم كانوا حربًا على أهل الإسلام سلمًا على أعدائه، فهم يضيقون الخناق على أهل السنة ويجيشون الجيوش لإرغامهم على التشيع، بينما هم مع الفرنجة سلم لهم، بل يستنجدون بهم على أهل السنة وغير ذلك.
الفاطميون يمالئون الفرنجة ويكتبون إليهم:
ومن خيانات الفاطميين وتواطؤهم مع الفرنجة ما ذكره المقريزي في الخطط والآثار من أن صلاح الدين الأيوبي لما تولى وزارة العاضد الفاطمي – وكان قد ولاه لصغر سنه وضعفه كما ظن به – قوى نفوذه في مصر وأخذت سلطة العاضد في الضعف، حتى ثقلت وطأة صلاح الدين على أهل القصر الفاطمي، وتجلى استبداده بأمر الدولة وإضعاف الخلافة الفاطمية، حنق عليه رجال القصر ودبروا له المكائد، وقد أتفق رأيهم على مكاتبة الفرنجة ودعوتهم إلى مصر فإذا ما خرج صلاح الدين إلى لقائهم قبضوا على من بقي من أصحابه بالقاهرة، وانضموا إلى الفرنجة في محاربتهم والقضاء عليه.(12 )
وفعلاً جاء الفرنجة إلى مصر وحاصروا دمياط في سنة 565هـ، وضيقوا على أهلها وقتلوا أمما كثيرة، جاءوا إليها من البر والبحر رجاء أن يملكوا الديار المصرية وخوفًا من استيلاء المسلمين على القدس، وأرسل إلى عمه نور الدين محمود بدمشق، يستنجده فأمده، وبعث صلاح الدين جيشًا بقيادة ابن أخيه وخاله شهاب الدين وأمدهما بالسلاح والذخائر، واضطروهم للبقاء في القاهرة خشية أن يقوم رجال القصر الفاطمي وجند السودان الناقمين بتدبير المؤامرات ضده.(13 )
وكان من فضل الله أن رد كيد الفرنجة والشيعة الفاطميين الذين كاتبوهم ففشلت هذه الحملة، وانصرف الفرنجة عن دمياط، وذلك لما تسرب إليهم من قلق من جراء ما عانوه في سبيل تموين قواتهم، وكما وقع الخلاف بين قوادهم على الخطة التي يتبعونها في مهاجمة المدينة، فضلاً عن ذلك بلغهم أن نور الدين محمود قد غزا بلادهم وهاجم حصن الكرك وغيره من نواحيهم وقتل خلقًا من رجالهم، وسبي كثيرًا من نسائهم وأطفالهم وغنم من أموالهم.(14 )
وهكذا دائمًا في كل خيانة يحدثونها يجعلون الأمة الإسلامية بين شقي الرحى، بين عدو خارجي وعدو داخلي، فاللهم انتقم من الخونة ولو كانوا من أهل السنة.

أبو نوال
21 / 08 / 2006, 35 : 08 AM
ومن خيانات الفاطميين:
أنه لما ضعفت دولتهم في أيام العاضد وصارت الأمور إلى الوزراء، وتنافس شاور وضرغام، فكر شاور في أن يثبت ملكه ويقوي نفوذه، فاستعان بنور الدين محمود؛ فأعانه ولما خلا له الجو لم يف له بما وعد، بل أرسل إلى أملريك ملك الفرنجة في بيت المقدس يستمده، ويخوفه من نور الدين محمود إن ملك الديار المصرية، فسارع إلى إجابة طلبه، وأرسل له حملة أرغمت نور الدين على العودة بجيشه إلى الشام، ولكن سرعان ما عاود نور الدين المحاولة في عام 562هـ، فاستنجد شاور بالفرنجة مرة ثانية وكاتبهم، وجاءت جيوشهم خشية أن يستولي نور الدين على مصر ويضمها إلى بلاد الشام فيهدد مركزهم في بيت المقدس.
ولما وصلت عساكر الفرنجة إلى مصر انضمت جيوش شاور والمصريين إليها والتقت بجيوش نور الدين بمكان يعرف بالبابين (قرب إلمنيا) فكان النصر حليف عسكر نور الدين محمود، ثم سار بعدها إلى الإسكندرية، وكانت الجيوش الصليبية تحاصرها من البحر وجيوش شارو وفرنجة بيت المقدس من البر، ولم يكن لدى صلاح الدين – القائد من قبل نور الدين – من الجند ما يمكنه من رفع الحصار عنها، فاستنجد بأسد الدين شيركوه فسارع إلى نجدته، ولم يلبث الفرنجة وشيعة شاور إلى أن طلبوا الصلح من صلاح الدين فأجابهم إليه شريطة ألا يقيم الفرنجة في البلاد المصرية. غير أن الفرنجة لم تغادر مصر عملاً بهذا الصلح بل عقدت مع شاور معاهدة كان من أهم شروطها كما يقول ابن واصل:
"أن يكون لهم بالقاهرة شحنة صليبية – أي حامية – وتكون أبوابها بيد فرسانهم ليمتنع نور الدين محمود عن إنفاذ عسكره إليهم. وكما اتفق الطرفان على أن يكون للصليبيين مائة ألف دينار سنويًّا من دخل مصر"( 15) .
وما أن ذهب الفرنجة في هذا العام حتى عادوا مرة أخرى عام 564هـ.
قال ابن كثير فيها: طغت الفرنج بالديار المصرية وذلك أنهم جعلوا شاور شحنة لهم بها، وتحكموا في أموالها ومساكنها أفواجًا أفواجًا، ولم يبق شيء من أن يستحوذوا عليها ويخرجوا منها أهلها من المسلمين وقد سكنها أكثر شجعانهم فلما سمع الفرنج بذلك أتوا من كل فج وناحية في صحبة ملك عسقلان في جحافل هائلة، فأول ما أخذوا مدينة بلبيس وقتلوا من أهلها خلقًا وأسروا آخرين ونزلوا بها وتركوا أثقالهم موئلاً لهم، ثم تحركوا نحو القاهرة.. فأمر الوزير شاور رجاله بإشعال النار فيها على أن يخرج منها أهلها؛ فهلكت للناس أموال كثيرة، وأنفس، وشاعت الفوضى، واستمرت النيران أربعة وخمسين يومًا، عندئذ بعث العاضد الفاطمي إلى نور الدين بشعور نسائه يقول: أدركني واستنقذ نسائي من الفرنج، والتزم له بثلث خراج مصر، فشرع نور الدين في تجهيز الجيوش لتسييرها إلى مصر، فلما أحس شاور بوصول جيوش نور الدين، أرسل إلى ملك الفرنج يقول: قد عرفت محبتي ومودتي لكم، ولكن العاضد لا يوافقني على تسليم البلد، فاعتذر لهم وصالحهم على ألف ألف دينار وعجل لهم من ذلك ثمانمائة ألف ليرجعوا؛ فانتشروا راجعين خوفًا من عساكر نور الدين وطمعًا في العودة إليها مرة أخرى، وشرع شاور في مطالبة الناس بالذهب الذي صالح به الفرنج وتحصيله وضيق على الناس..(16 ) .
أفرأيت كل هذه المحن التي جلبتها خيانات الرافضة الخبيثة، تستدعي الفرنجة وتقيم لها حاميات، وتنهب أموال البلاد وخيراتها، وتفتك بأعراضها، وتحرق وتدمر وتخرب، وتشترط لنفسها جزء من دخل البلاد.
أليس هذا يشبه إلى حد كبير خياناتهم في العراق، في المرة الأخيرة، كاتبوا الأمريكيين، قاتلوا في صفوفهم، أقاموا قواعدهم، قووا مراكزهم، ونهبوا خيرات البلاد، فإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم انتقم من الخونة ولو كانوا من أهل السنة.
ومن خيانات الفاطميين:
ما حدث في سنة 562هـ لما أقبلت جحافل الفرنج إلى الديار المصرية وبلغ ذلك أسد الدين شيركوه فاستأذن الملك نور الدين محمود في الذهاب إليها – وكان كثير الحنق على الوزير شاور الفاطمي – فأذن له فسار ومعه ابن أخيه صلاح الدين يوسف بن أيوب.. ولما بلغ الوزير شاور قدوم أسد الدين والجيش معه بعث إلى الفرنج فجاؤا من كل فج إليه، وبلغ أسد الدين ذلك من شأنهم وأن معهم ألف فارس، فاستشار من معه من الأمراء فكلهم أشار عليه بالرجوع إلى نور الدين إلا أميرًا واحدًا يقال له شرف الدين برغش فإنه قال من خاف القتل والأسر فليقعد في بيته عند زوجته، ومن أكل أموال الناس فلا يسلم بلادهم على العدو، وقال مثل ذلك ابن أخيه صلاح الدين، فعزم الله لهم فساروا نحو الفرنج فاقتتلوا قتالاً عظيمًا، فقتلوا من الفرنج مقتلة عظيمة وهزموهم.. ولله الحمد( 17) .
التعاون مع الفرنجة لانتزاع الإسكندرية من يد صلاح الدين:
إن أسد الدين شيركوه لما كان قد أظفره الله بالفرنجة في الوقعة السابقة بمصر برغم خيانة الخونة، رأى أن يفتح الإسكندرية، ففتحها واستناب عليها ابن أخيه صلاح الدين، ثم توجه إلى الصعيد فملكه، وعندئذ اتفق الفاطميون مع الفرنجة على حصار الإسكندرية لانتزاعها من يد صلاح الدين في أثناء غياب أسد الدين شيركوه، فامتنع فيها صلاح الدين أشد الامتناع، ولكن ضاقت عليهم الأقوات والحال جدًّا فسار إليهم أسد الدين شيركوه فصالحه الوزير شاور عن الإسكندرية بخمسين ألف دينار، فأجابه إلى ذلك وخرج منها وسلمها للمصريين ثم عاد إلى الشام، وقرر شاور للفرنجة على مصر في كل سنة مائة ألف دينار وأن يكون لهم شحنة بالقاهرة(18 ) .
خيانة الطواشي مؤتمن الخلافة الفاطمية بمصر:
لما كانت الفرنجة قد طغت بالديار المصرية عندما جعل لهم الوزير الفاطمي شاور شحنة بالقاهرة، وتحكموا في البلاد والعباد، حتى استنجد الخليفة الفاطمي العاضد بنور الدين محمود أن ينقذه ونساءه من أيدي الفرنجة – وكان الفاطميون هم الدين مكنوا لهم( 19) – وكاتب شاور الفرنجة وصالحهم على مال جزيل، ثم جاءت جيوش نور الدين بقيادة أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين واستقر لهم ملك الديار المصرية.
وهنا قام الطواشي مؤتمن الخلافة الفاطمية بالكتابة من دار الخلافة بمصر إلى الفرنجة ليقدموا إلى الديار المصرية ليخرجوا منها الجيوش الإسلامية الشامية ولكن حامل الكتاب لقيه في الطريق من أنكر حاله، فحمله إلى صلاح الدين فقرره، فأخرج الكتاب وانكشفت المؤامرة، فأمر بقتل الطواشي، فثار له خدم القصر من السودان، فكانوا نحو خمسين ألفا، وقاتلوا جيش صلاح الدين بين القصرين فهزمهم صلاح الدين وأخرجهم من القاهرة وقتل منهم خلقا(20 ) .
بين المعز الفاطمي والإمام أبو بكر النابلسي( 21) :
إن الشيعة برغم ما يتظاهر به بعض ولاتهم وحكامهم من الورع والصلاح وإنصاف المظلوم...
إلا أنهم في كثير من الأحيان ما تنكشف الحقائق عن مخادع كاذب لا يرقب في المؤمنين إلا ولا ذمة. وأشد ما تكون هذه النكاية بالعلماء من أهل السنة. قال ابن كثير – رحمه الله – في ترجمة المعز الفاطمي: ".. كان يدعي إنصاف المظلوم من الظالم، ويفتخر بنسبه وأن الله رحم الأمة بهم، وهو مع ذلك متلبس بالرفض ظاهرًا وباطنًا، كما قال القاضي الباقلاني: إن مذهبهم الكفر المحض، واعتقادهم الرفض، وكذلك أهل دولته ومن أطاعه ونصره ووالاه قبحهم الله وإياه. وقد أحضر بين يديه الزاهد العابد الورع الناسك التقي أبوبكر النابلسي، فقال له المعز بلغني عنك أنك قلت لو أن معي عشرة أسهم لرميت الروم بتسعة ورميت المصريين – أي الفاطميين – بسهم؟ فقال النابلسي: ما قلت هذا، فظن أنه رجع عن قوله، فقال له كيف قلت؟ قال قلت ينبغي أن نرميكم بتسعة ثم نرميهم بالعاشر، قال: ولم؟ قال: لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وأطفأتم نور الإلهية، وادعيتم ما ليس لكم. فأمر بإشهاره في أول يوم، ثم ضرب في الثاني بالسياط ضربًا شديدًا مبرحًا، ثم أمر بسلخه - وهو حي – وفي اليوم الثالث، فجيء بيهودي فجعل يسلخه وهو يقرأ القرآن، قال اليهودي فأخذتني رقة عليه، فلما بلغت تلقاء قلبه طعنته بالسكين فمات. رحمه الله فكان يقال له الشهيد، وإليه ينسب بنو الشهيد من نابلس إلى اليوم"( 22) .
فما أكرم الثبات على الحق، وما أجمل العيش على السنة والموت عليها ولو أن يسلخ الجلد عن اللحم، ونحن لا نعجب مما فعل هذا الرافضي الخبيث قبحه الله، فمجرد أن يكون اسم النابلسي أبوبكر فهذا كاف في إثارة حفيظة هذا الرافضي الخبيث، فهو يكره أبوبكر ومن يحب أبا بكررضي الله عنه.
تأملات وعبر وتقريرات حول نهاية الدولة الفاطمية:
إن من سنة الله في الخلق دفع الناس بعضهم ببعض، ولولا ذلك لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين. فالدولة الفاطمية ملكت 280سنة وكسرا، ولكنهم صاروا كأمس الذاهب كأن لم يغنوا فيها، وكان أول من ملك منهم المهدي، وكان من سلمية حدادًا اسمه عبيد وكان يهوديًّا فدخل بلاد المغرب وتسمى بعبد الله وادعى أنه شريف علوي فاطمي، وقال عن نفسه إنه المهدي... وآخر خلفائهم العاضد بن يوسف بن المستنصر بن الحاكم، قال عنه ابن كثير: " كانت سيرته مذمومة، وكان شيعيًّا خبيثًا، لو أمكنه قتل كل من قدر عليه من أهل السنة.." .
ولما توفي وزال ملك الفاطميين استبشر الناس وانشد العماد الكاتب:
توفي العاضد الدعي فما ‍ وعصر فرعونها انقضى وغدا ‍ قد طفئت جمرة الغواة وقد داخ وصار شمل الصلاح ملتئما ‍ لما غدا مشعر شار بني الـ ‍ وبات داعي التوحيد منتظرا ‍ وارتكس الجاهلون في ظلم ‍ وعاد بالمستضيء معتليا ‍ أعيدت الدولة التي اضطهدت ‍ واهتز عطف الإسلام من جلل ‍ واستبشرت أوجه الهدى فرحا ‍ يفتح ذو بدعة بمصر فما يوسفها في الأمور متحكما من الشرك كل ما اضطرما بها وعقد السداد منتظما عباس حقا والباطل اكتتما ومن دعاة الشرك منتقما لما أضاءت منابر العلما بناء حق بعد ما كان منهدما وانتصر الدين بعدما اهتضما وافتر ثغر الإسلام وابتسما فليقرع الكفر سنته ندما(23 )
"وقد كان الفاطميون أغنى الخلفاء وأكثرهم مالا، وكانوا من أغنى الخلفاء وأجبرهم وأظلمهم وأنجس الملوك سيرة، وأخبثهم سريرة، ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات، وكثر أهل الفساد، وقل عندهم الصالحون من العلماء والعباد، وكثر بأرض الشام النصرانية والدرزية والحشيشية، وتغلب الفرنج على سواحل الشام بأكمله، حتى أخذوا القدس ونابلس، وعجلون والغور وبلاد غزة وعسقلان وكرك الشوبك وطبرية وبانياس وصور وعكا وصيدا وبيروت وصفد وطرابلس وأنطاكية، وجميع ما والي ذلك إلى بلاد إياس وسيس واستحوذوا على بلاد آمد والرها ورأس العين... وبلاد شتى، وقتلوا من المسلمين خلقًا وأمما لا يحصيهم إلا الله، وسبوا ذراري المسلمين من النساء والولدان مما لا يحد ولا يوصف وكل هذه البلاد كانت الصحابة قد فتحوها، وصارت دار إسلام، وأخذوا من أموال المسلمين ما لا يحد ولا يوصف...
وحين زالت أيامهم – يعني الفاطميين – وانتقض إبرامهم أعاد الله عز وجل هذه البلاد كلها إلى المسلمين بحوله وقوته وجوده ورحمته"( 24) .
وهكذا كل خائن لا يؤسف على هلاكه، ولا يحزن لفواته، بل هلاكه راحة للعباد وزواله أمان للبلاد. وقد صنف غير واحد من الأئمة القدامى في الطعن في نسب الفاطميين وأنهم أدعياء كذبة، لا ينتمون إلى آل البيت، ولا بأدنى صلة، وإنما كانوا ينسبون إلى عبيد وكان اسمه سعيدًا، وكان يهوديًّا حدادا بسلمية بالمغرب.
وقد أفرد أبو شامة المؤرخ صاحب الروضتين كتابًا سماه "كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والمكر والكيد" وكتب الإمام الباقلاني كتابًا سماه "كشف الأسرار وهتك الأستار"، بين فيه فضائحهم وقبائحهم، ومما قاله الباقلاني عنهم: "هم قوم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض"( 25) .
وما أحسن ما قاله بعض الشعراء يمدح بني أيوب على ما فعلوه من إزالة الحكم الفاطمي من مصر: أبدتم من بلى دولة الكفر من ‍ زنادقة شيعة باطنية مجوس يسرون ‍ كفرا يظهرون تشيعا ‍ بني عبيد بمصر إن هذا هو الفضل وما في الصالحين لهم أصل ليستروا سابور عمهم الجهل(26 )
فلله الحمد والمنة أن تحولت الديار المصرية من ديار الشيعة إلى ديار السنة، وأسكن الله صلاح الدين ورجاله بما مهدوا للسنة أعلى درجات الجنة، وحفظ الله مصر من الرفض الخبيث، وجعلها مهدًا للسنة والحديث، وأزال عنها كل غمة، وقيض من رجالها لدينه أعلى الرجال همة. منقووووول

ابو الحارث الأثري
22 / 08 / 2006, 40 : 03 PM
جزاك الله خيراً اخي ابو نوال على هذا التبيين الكامل لمخطط الشيعي فبارك الله
في قلمك وجعلك شوكة في حلوق المبتدعة .

أبو فـلاح
23 / 08 / 2006, 17 : 03 AM
ماذا صنع حزب الله بقرى أهل السنة في الجنوب [ تقرير ميداني ]

تقارير رئيسية :عام :الأربعاء 22 رجب 1427هـ – 16 أغسطس 2006م
مفكرة الإسلام: قرى أهل السنة في الجنوب كثيرة ولله الحمد وقد قام حزب الله بوضعها عمداً وبحقد طائفي تحت مرمى النيران الصهيونية فقرية مروحين تضم 150 منزلاً ومسجدًا واحدًا ، قام أعضاء حزب الله بالدخول إليها و إطلاق عشرات الصواريخ من داخل البلدة ومن البساتين المحيطة بها رغم مناشدة الأهالي لهم وتذكيرهم بالله عز وجل وأن فيها عجائز ونساء وأطفال غير أن التهديد بالوعيد كان هو سلاح حزب الله على هؤلاء المساكين من السنة ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بتخبئة الأسلحة والصواريخ في مسجد البلدة على أساس جعله مستودعًا بدلاً من تخزينها في قراهم الشيعية القريبة من هذه البلدة المنكوبة ، وبعد اقتحام القوات الإسرائيلية البلدة وأمرها السكان بمغادرة البلدة وإمهالهم ساعتين لذلك، قامت القوات الإسرائيلية بقصف مدخل المسجد حيث كانت سيارة 'ميتسوبيشي فان' تابعة للحزب متوقفة أمام مدخله، ثم دخلت القوات الإسرائيلية إلى المسجد وقامت بحرقه بعد سحب الأسلحة منه، ثم التقطوا الصور بداخله، وبعد طلب القوات الإسرائيلية من أهل مروحين مغادرتها خلال ساعتين لجأ كثير منهم إلى مقر القوات الدولية والتي لم تسمح لهم بالدخول، ثم قامت القوات الدولية بالاتصال بالقوات الإسرائيلية من أجل تأمين ممر آمن لهذه القافلة لمغادرة المنطقة باتجاه صور، وأعطتهم القوات الصهيونية الضوء الأخضر بذلك بشرط أن لايتخفى بينهم أحد من أعضاء حزب الله وفور انطلاق الموكب وحسب شهود عيان من الناجين من المجزرة قامت سيارة لحزب الله من نوع 'بي إم دبليو' سوداء اللون بداخلها مجموعة بالمرور بالقرب من الموكب وصرخ بهم الرجال والنساء أن ابتعدوا عنا ولاتكونوا سببا في هلاكنا ولم تجد من أعضاء حزب الله أي تجاوب بل كان التهديد سيد ذلك ، ولاحظ الأهالي شيئاً مريباً وهو أن هؤلاء لم يقصدوا التخفي من خلال الموكب وإنما كانوا يريدون أن يقوم الصهاينة بمجزرة فيه وذلك من خلال ركوبهم السيارة وحملهم لصواريخ محمولة كتفاً ويقول الناجون إن هؤلاء المجرمين قد انتظروا فترة وعندما لاحظوا طيارة إسرائيلية أطلقوا عليها النار ثم انسحبوا بسرعة تاركين الموكب تحت مرمى صواريخ الطائرات ، عندها قام الطيران الإسرائيلي بضرب الموكب مرتكبًا مجزرة راح ضحيتها 35 شهيدًا من أهل السنة أكثرهم من الأطفال، وللأسف لم يركز الإعلام على هذه المجزرة سوى ليوم واحد عمداً لأنهم باختصار سنة مشردون وكالعادة لم تكن قناة الحرب الرسمية لحزب الله وهي الجزيرة راغبة في تغطية مثل هذا الحدث ، ولم تلتقط سوى بعض الصور بعكس بقية المجازر الني كانت ضحاياها من الشيعة.

أما قرية يارين فهي تضم 75 منزلاً ومسجدًا واحدًا ومستوصفًا تابعًا للجمعية الطبية الإسلامية، ولقد قام الحزب بإطلاق عشرات الصواريخ من داخل القرية والحقول المجاورة فيها وبعد كل عملية إطلاق كان عناصر حزب الله يختبئون في مسجد البلدة، حيث أنشئوا غرفة عمليات ، وعندما حاول شيخ البلدة منعهم ضربوه ولم يرحموا عمره وضعفه كعادة القوم ووصفوه بالخائن والعميل كذلك، وقد تجمع عناصر الحزب في مستوصف البلدة ثم غادروه حيث أغار الطيران الإسرائيلي على المستوصف فور مغادرتهم وتم تدميره بالكامل، كذلك دخلت مجموعة من عناصر الحزب إلى بعض بيوت أهل البلدة وعندما حاولت إخت سنية منعهم هددها أحدهم ويدعى حسن عبيد قائلا: 'إخرسي وإلا سوف أقتلك بنفسي'، ومن الملاحظات العجيبة أن الحزب كان يضع بخبث بما يشبه العلامة على مساجد ومراكز أهل السنة وكأنه يريد من الطيران الإسرائيلي أن يقصفها حيث يجعل مثل هذه المراكز كأنها أماكن عمليات لحزب الله ويتوعد حزب الله أهل هذه المدينة بالحساب بعد المعركة نظراً لمحاولاتهم المستميتة لمنعه من التترس ببيوتهم والتي لم ينجح في كثير منها الأهالي تحت تهديد السلاح ، ويرجع الأهالي سبب مايقوم به الحزب لمحاولاته السابقة لشراء أرض لإقامة حسينية، لكن إصرار أهل البلدة منعه من إتمام مشروعه ولله الحمد.

وبشكل عام قام الحزب وفي الأسبوع الأول من الاعتداءات الإسرائيلية بإطلاق الصواريخ من داخل قرى وبلدات أهل السنة والجماعة، وكذلك من قرى وبلدات النصارى، غير أن النصارى وخاصة نواب القوات والتيار العوني تدخلوا لدى مسئولي الحزب، وذلك باعتراف نائب القوات اللبنانية أنطوان زهرا بذلك، مطالبين بتجنيب قرى النصارى العمليات العسكرية وإطلاق الصواريخ، وبالفعل تم تجنيب هذه القرى باعتراف النائب بشكل كبير، واستمر إطلاق الصواريخ والقيام بالعمليات من داخل قرى السنة حيث دمرت قرى بأكملها منها وهذه القرى هي :

أم التوت: وتضم 75 منزلاً، ومسجدًا واحدًا.
البستان: وتضم 35 منزلاً ومسجدًا واحدًا.
الضهيرة: وتضم 50 منزلاً ومسجدًا صغيًرا.
مزرعة الضهيرة: وتضم 15 منزلاً وتقع بالقرب من الشريط.
أما القرى السنية في محافظة النبطية فقد كان حظها مثل حظ أخواتها التي لم تسلم من كيد ومكر حزب الله ومن هذه القرى :
عرب الجل: وقد قام الحزب بإطلاق الصواريخ من محيط القرية مما أدى إلى إغارة الطيران الإسرائيلي على القرية مهجرًا أهلها إلى منطقة صيدا [145 عائلة] وهم موجودون في صيدا في كلية العلوم- الجامعة اللبنانية.
قرية طبايا: كذلك تم تهجير أهلها على إثر قصف الطيران الإسرائيلي بعد إطلاق صواريخ حزب الله بالقرب من القرية، ونزح أهلها إلى صيدا ويتواجد أغلبهم الآن في مهنية صيدا الرسمية وعددهم 135 عائلة.
كذلك كان الحال مع قرية الشريفة و قرية بفروا.

أما على الشريط الساحلي فهناك العديد من القرى السنية التي هجر أهلها مثل :
قرية السماعية ـ مخيم الرشيدية ـ مخيم البص ـ مخيم البرج الشمالي ـ مخيم المعشوق ـ مخيم الشبريحا ـ قرية البرغلية ـ مخيم جل البحر ـ مخيم القاسمية ـ مخيم الواسطة ـ مخيم أبو الأسود ـ ضيعة العرب ـ قرية البابلية.


كذلك هناك قرى منطقة شبعا وهي شبعا والهبارية وعين عرب والمجيدية.

بقي أن نقول إن أهل السنة في لبنان يصح أن يوصفوا بأنهم أيتام على مائدة اللئام ، فالمواد الإغاثية انهمرت على الشيعة بدرجة أولى ثم النصارى أما المسلمون فهاكم بلادهم واسألوهم أي طعام ملأ بطونكم وأي شراب أروى عطشهم وحتى بيوتهم ستبقى كما هي مالم يأت حزب الله ويساومهم على دينهم وكما كانوا يقولون بيت من الحسين لايسكنه إلا حسين وهي تعني تريد منا فلابد أن تتشيع أما المساجد فسوف يبنى مكانها حسينيات كما فعلوا سابقاً في بعض المناطق لتشييع أهل السنة في المناطق التي لم يستطع أهل السنة أن يبينوا فيها مسجداً ، وهذه دعوة صادقة نوجهها لتجار أهل السنة بالوقوف مع إخوانهم هناك والقيام بما يمليه عليهم دينهم قبل أن تذهب البلاد إلى أحضان التشيع.

أبو فـلاح
23 / 08 / 2006, 23 : 03 AM
الوعد الصادق ينتهي بوهمٍ كاذب .. ماذا بعد يا نصر الله ؟

وليد نور-مفكرة الإسلام:
ما بين الخطاب الذي ألقاه 'حسن نصر الله' الأمين العام لحزب الله وأعلن فيه تفاصيل عملية 'الوعد الصادق' مهددًا 'إسرائيل' بتغيير قواعد اللعبة وما بين خطابه الذي أعلن فيه قبول الحزب قرار مجلس الأمن رقم 1701، شهدت لبنان حربًا لا هوادة فيها، توعد نصر الله إسرائيل في العلن بمفاجآت غير مسبوقة، وتوعد رجاله - بعيدًا عن وسائل الإعلام - الجبهة السنية التي لم تقف معهم، وأولئك اللبنانيين من الطوائف الأخرى بيوم للحساب ينتظرهم بعد نهاية الحرب، وفي غضون ذلك كانت الشعوب المسلمة الطيبة تهتف باسم نصر الله ورجاله غير أنه فجأة انتهت الحرب، وتوقفت الخطب الرنانة، فبماذا انتهى الوعد الصادق، هل تراه انتهى بنصر مظفر أم أن الأمر لا يعدو كونه وهمًا كاذبًا، وسرابًا سرعان ما يزول كما زال سراب النصر الأتاتوركي الزائف على الحلفاء؟.

من انتصر؟:
أول سؤال تبادر إلى الأذهان بعد توقف الحرب بين 'حزب الله' و'إسرائيل'؛ هو من انتصر؟، ومن هزم؟، وحقيقة فإنه من الصعب القول بانتصار طرف وهزيمة طرف آخر، وهو ما توقعه المراقبون منذ اليوم الأول للحرب فسير الحرب كان يشير إلى أن الحرب ستنتهي بدون هزيمة طرف وفوز آخر، وباتت المشكلة الحقيقية لدى الطرفين هو ما هو الطريق الأنسب لإنهاء الحرب ولإعلان النصر في الوقت ذاته، فمنذ اليوم الأول والطرفان يحاربان من أجل وضع مفهوم خاص للنصر يبرر الحرب ويصلح أن يكون تكأة لإعلان النصر، فرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يريد أن يُنظر إلى إسرائيل على أنها حققت نصراً مدوياً على 'حزب الله' عندما يتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار لما لذلك من أهمية بالغة بالنسبة له سياسياً، لذلك لجأت إسرائيل إلى شن العديد من الغارات الجوية خاصة في اليومين اللذين سبقا بدء وقف إطلاق النار.

أما حزب الله فحاول التأكيد على أن النصر في مفهومه يتمثل في تلافي الهزيمة، والحفاظ على قدراته القتالية، حتى وإن دمرت لبنان شمالاً وجنوبًا، فيكفى أن الحزب لا يزال يحافظ على كيانه وقدراته، ويكفى أنه صمد طيلة ثلاثة إلى خمسة أسابيع من الحرب في وجه أقوى جيش في المنطقة.

والمتابع للأمر يدرك أن هذه النتيجة التي انتهت إليها الحرب كانت أمرًا متوقعًا من اليوم الأول، فتلك هي طبيعة حروب قواعد تغيير اللعبة، وهذه طبيعة لعبة 'عض الأصابع، فكلا الطرفين لا يسعيان إلى القضاء على الطرف الأخر ولكنه يكتفي بالضغط واستخدام أوراقه من أجل تحقيق نصر سياسي أو إعلامي بغض الطرف عما تحقق على أرض الواقع، وهذا ما اتضح بجلاء في الحرب بين حزب الله وإسرائيل، فحزب الله عندما أقدم على عملية 'الوعد الصادق' لم يكن يتوقع أن ترد إسرائيل بهذا الشكل بل كان ظنه أن الأمر لا يعدو مجرد قصف بالمدفعية أو غارة جوية، أم أن يتصاعد الأمر بهذا الشكل فهو الأمر الذي لم يكن يتوقعه حزب الله كما كشفت عن ذلك تصريحات 'حسن نصر الله' من طرف خفي، كما أن حزب الله لم يحاول أن يلحق خسائر قاسية بإسرائيل فحاد عن ضرب الكيمياويات في حيفا ولم يقدم على ضرب تل أبيب.

من جهتها فإن إسرائيل لم تكن تسعى إلى القضاء على حزب الله وتدميره ليس لقدراته وقوته، ولكن لأنه حزب منضبط على الرغم من الإزعاج الذي يسببه في بعض الأحيان، إلا إن زوال حزب الله من جنوب لبنان كفيل بصعود مقاومة سنية بديلة وهو أمر لا تقبله إسرائيل بتاتًا، فالمشروع الشيعي وإن كان مزعجًا للمشروع الصهيوني الأمريكي إلا إنه يبقي مشروعًا منضبطًا لا يرفض التعاون والتفاوض بل قد يبادر إلى التعاون مثلما حدث من إيران في أفغانستان والعراق، ومثلما حدث من حزب الله قديمًا عندما عمل على إحباط هجمات المقاومة من جنوب لبنان، أما المشروع السني المقاومة فهو مشروع مزعج ولا يقبل التفاوض أو المساومة والوقائع على ذلك كثيرة بدءً من طالبان في أفغانستان وانتهاءً بالمقاومة الفلسطينية ومرورًا بالمقاومة العراقية، فعلى الرغم من المحاولات الأمريكية الكثيرة لفتح بابًا للتفاوض مع المشروع السني إلا إن دومًا كان يقوم المشروع السني بإغلاق هذا الباب، لذلك فإن المشروع الشيعي وإن كان مزعجًا بعض الشيء يبقي أفضل من المشروع السني.

لهذا نستطيع أن نقول أن الحرب الذي شهدتها لبنان لم تكن حرب تحرير من قبل 'حزب الله'، ولا حرب تدمير من قبل 'إسرائيل' لحزب الله، ولكنها كانت حرب لتحريك الأوضاع السياسية وإعادة ترتيب ميزان القوى.

ميزان النصر:
إذا كان الأمر كما أوضحنا، فلماذا يصر كلا الطرفين على أنه انتصر في المعركة، وكيف نزن الأمور؟.

لكي توضع الأمور في نِصابها، فإن هناك حدودًا عملية لضبط ميزان النصر، فالقضية لا ترتبط بعملية واحدة لضرب سفينة أو إسقاط طائرة أو استهداف مدينة، على نحو يثير حماس الرأي العام، وإنما بحرب شاملة طويلة لا يؤدّى فيها ضرب سفينة حربية إلى إنهاء الحصار البحري أو يؤدّى إسقاط طائرة إلى وقف الغارات الجوية، وقد لا يؤدّى فيها استهداف مدينة إلى انهيار في الداخل.

إننا لا نقلل مما حدث وتحقق ولكن يجب أن نزن الأمور بميزان صحيح، فعندما تقوم المقاومة الفلسطينية بأسر جندي صهيوني يكون ذلك انجازًا حقيقيًا غير مسبوقًا لما يعلمه الجميع من الحصار المادي الذي يواجهه الفلسطينيون، عندما يصمد مخيم جنين أمام الدبابات الإسرائيلية فهذا هو النصر الحقيقي لأن الصمود كان بأسلحة بدائية وبذخيرة تكاد تنضب، عندما يقتل جنديان إسرائيليان أو ثلاث في عملية استشهادية فلسطينية هذا هو النصر الحقيقي لأننا نعلم أن المقاومة الفلسطينية لا تملك سوى هذا الحزام الناسف، ولو ملكت غيره ما ادخرته.

أما عندما نتكلم عن حزب هو في حقيقة الأمر ميلشيا عسكرية تمتلك أسلحة قد لا تمتلكها الكثير من الدول وتأتيه من الأموال الكثيرة ولديه أرض يسيطر عليها فعندها لا يكفي الحديث عن ضرب سفينة أو إسقاط مروحية، بل يجب علينا أن نزن الأمور بميزان دقيق يأخذ في الاعتبار قدرات الحزب العسكرية وما كان يستطيع تحقيقه، وآمال الشعوب المعلقة عليه، ثم ننظر بعد ذلك فيما تحقق وجرى، هذا هو الميزان المنضبط، فالجهاد يعني في مفهومه اللغوي والشرعي بذل الجهد أي أقصى الجهد وكل ما يستطيعه المسلم من أجل إعلاء كلمة الله ولا تهم النتيجة إن فعل ذلك، أما أن يدخر جهده ويوفر سلاحه من أجل أغراض سياسية وأهداف إعلامية فبالتأكيد أن هذا لا ينطبق عليها وصف الجهاد.

فإذا كان حزب الله يستطيع ضرب تل أبيب ونادت الشعوب المسلمة الطيبة هاتفة باسمه مطالبة إياه بفعل تلك الخطوة، ولكنه لم يفعل ذلك، فلنا أن نتساءل لماذا لم يقدم على تلك الخطوة، هل كان ينقصه السلاح فلماذا التهديدات النارية ومداعبة عواطف الشعوب المسلمة، وإذا كان يملك فلماذا صمتت صواريخ حزب الله ولم تصمت نيران إسرائيل عن ضرب شمال وجنوب لبنان، هل اختبأ وراء الصمت مكاسب سياسية كما تردد أن رايس طالبت إيران بمطالبة حزب الله بالحياد عن ضرب تل أبيب، أم أن حزب الله أراد أن يؤكد أنه حزب منضبط لا يتحرك إلا في حدود معينة ومدارات محددة رسمت له من قبل؟.

وإذا كان حزب الله يمتلك أرضًا يبسط سيطرته عليها، فكيف يقبل بقرار دولي ينزع منه تلك السيطرة ليضعها في أيدي قوات دولية تعيد ذكرى الاحتلال للبنان، وإذا كان القرار الدولي يشير إلى نزع سلاح حزب الله فبالتأكيد أن حزب الله لم يوافق على ذلك إلا وهو ينتظر مكاسب سياسية وترتيبات لعلها لا تتضح في القريب العاجل.

غير أنه حتى نكون منصفين، يجب أن نشهد أن حزب الله انتصر، ولكنه انتصر في معركة الإعلام والفضائيات، حيث الخطب الرنانة والتصريحات النارية التي رفعت نصر الله ورفاقه إلى مصاف الأبطال العظام، بل وصفه البعض بأنه صلاح الدين العصر الحديث، على الرغم من أن الشيعة في القديم والحديث لم يكرهوا قائدًا مسلمًا كما كرهوا صلاح الدين الأيوبي.

أما على أرض الواقع فمن البين لكل ذي عينين أن إسرائيل نجحت في إعادة الاحتلال الفرنسي للبنان، ونجحت في وضع حاجز دولي بينها وبين حزب الله، كما جعلت نزع سلاح حزب الله مطلبًا دوليًا أمميًا، فإسرائيل التي لم تنجح في حسم الحرب عسكريا تحاول حسمها سياسيًا، وحزب الله الذي لم يحسم الحرب عسكريا يحاول حسمها إعلاميًا.

لا صوت يعلو فوق صوت المعركة:

عقب هزيمة 1967 رفع في مصر شعار 'لا صوت يعلو فوق صوت المعركة' وكان المقصود بهذا الشعار هو رفض أي نقد أو دعوة للإصلاح الداخلي بحجة أن البلد في حرب والطعن في النظام دليل على العمالة للعدو، ورغم مرور قرابة ثلاثين عامًا على هذا الشعار، إلا إن حزب الله نجح في استعادة هذا الشعار في حربه الأخيرة، فأصبح كل من ينتقد حزب الله هو عميل للصهيونية العالمية، بل أصبح كل من يدعو للتفكر في الأمر والتأمل فيه متهمًا بالجبن والاستسلام، لقد زعم 'حسن نصر الله' في إحدى خطاباته أنه يحارب نيابة عن الأمة، وهو قول مغال منه يقصد به تكرار قولة 'لا صوت يعلو فوق صوت المعركة' وجعل المعادلة من شقين إما مع حزب الله أو مع الصهاينة، وهو ما يذكرنا بمعادلة الرئيس الأمريكي جورج بوش 'أما معنا أو ضدنا'، وإذا كان نصر الله يحارب نيابة عن الأمة فهل أخذ رأى الأمة قبل بدء الحرب أو قبل إيقافه أم أنه لا يعترف سوى بالرأي الذي يأتيه من طهران حيث ولاية الفقيه، وحيث قال نصر الله قديمًا: 'إذا أردنا الآخرة فآخرتنا مع ولي أمرنا نائب الحجة [يقصد المهدي المنتظر] وأزيدكم إذا أردنا عز الدنيا وشرفها وكرامتها فلن ننالها إلا مع ولي الأمر حتى هذه المقاومة الكبيرة التي نعتني بها والتي هي الشيء الوحيد في هذا العالم العربي الذي نرفع رأسنا به ونعتز به وبوجوده لولا رجل اسمه روح الله الخميني لما كان لها وجود في لبنان، وبعده لولا رجل اسمه علي الحسيني الخامنئي لما استمرت المقاومة'.

ولعل هذا التصريح أبلغ دليل على العلاقة بين حزب الله وإيران، لذلك فلن نكون متجنيين إذا قلنا إن حرب لبنان الأخيرة كانت من أجل طهران، فإيران كان لديها ورقتان لتلعب بهما ورقة حزب الله وورقة الملف النووي، ويبدو أن إيران اختارت أن تضحى بورقة حزب الله حتى تحتفظ بالورقة الأخيرة.

ماذا ينتظر أهل السنة في لبنان؟:

في الختام يجب أن نتساءل، ماذا ينتظر أهل السنة في جنوب لبنان بعد تلك الحرب، فقد نقلت مواقع الإنترنت تصريح 'سيد علي' أحد عناصر حزب الله لصحيفة الجارديان الذي توعد أهل السنة بعد الحرب، وقال في تصريحاته: 'أن الصراع ليس فقط ضد إسرائيل و لكن أيضا ضد أهل السنة ... عندما تنتهي الحرب مع إسرائيل, ستبقى أمامنا عدة معارك لنخوضها في لبنان, الحرب الحقيقية ستبدأ بعد هذا المناوشات الحالية مع أولئك اللبنانيين الذين لم يقفوا معنا, حزب الله لديه أفضل جهاز استخبارات عسكري في هذا البلد, و أيدينا ستطال كل من صرّح ضدنا .. فلتتوقف هذه الحرب ثم سنبدأ في تصفية الحسابات'.

ولا يظن البعض أن هذه تصريحات مجرد متطرف من حزب الله، فالواقع العملي قبل هذه الحرب يثبت ذلك، حيث اشتكى الدكتور محمد علي الجودي مفتي جبل لبنان من ظلم وتجبر حزب الله في استيلائه على مساجد السنة، وقال الجودي بعد أن تكلم عن انتصارات حزب الله في عام 2000: 'هذا الانتصار على ما يبدو دفع بعض شباب حزب الله لمحاولة السيطرة على مساجد أهل السنة والجماعة في الجنوب وفي جبل لبنان، فقد تكررت المحاولات .. وفي بلدة الجية يتعاون حزب الله مع حركة أمل، مع الشيخ عبد الأمير قبلان على اغتصاب أوقاف السنة، حيث اصدر المجلس الشيعي الأعلى قراراً بتأليف لجنة لأوقاف الشيعة في الجية ، ثم ادعت هذه اللجنة على المديرية العامة للأوقاف الإسلامية السنية في بيروت بأنها صاحبة حق في أوقاف الجية ..'، هذا ما ينتظر أهل السنة في الجنوب ولعل لأجل ذلك اندلعت الحرب الأخيرة.

ابوخالد
23 / 08 / 2006, 35 : 09 PM
ثبتناه ولي عوده ان شاء الله..

عزووز
24 / 08 / 2006, 21 : 01 AM
حمى الوطيس





ولا ننسى موضوع

((كنت شيعيا ثم اهتديت))


وشكرا

أمين القلم
29 / 08 / 2006, 12 : 03 AM
الحمد لله وبعد /
(دونكيشوت) آمل أن تقف معي حول هذه النقاط ثم تعرضها على ما سودت به سطورك السابقة:
أولا: أن مثل هذه الأمور لا يجوز أن يقحم فيها المرء قلمه ألا بعلم إذ لا مجال فيها للرأي والتخرص ، و التحاكم إلى الرأي المجرد يتنافى وأصول الحوار التي تدعو إليها ولم تقف عند هذا الحد حتى تناولت أعراض العلمـــــــــــــــاء والساسة بلسان سليط بمجرد الرأي دون برهان فهل هانوا لديك وهم من علمـاء السنة حتى ترجمهم بوابل من السباب فهم (علماء السلطان!!) و (منابر السلطان !!) و(الوهابية!!) ومن (يصدرون فتاوي أكل عليها الدهر!) و(يقدمون فتاوي لأجل مصالح سياسية!) ... بينما سلم منك الشيعة !!!
ثم اتهمت الساسة السعوديين والنظام ككل بــــــ(المنبطح ! ) و (أنه يطبق تعليمات الأمريكيين بحذافيرها!!) و ( الوقوف في صف إسرائيل !! ) و ( استخدام السلاح لإرهاب الدول الشقيقة !! )
كل هذا دون برهان ...
فهل من تجري على لسانه هذه القبائح يريد الحوار؟!!!
لا أظن ذلك .
ثانيا : جزمت في بادئ أمرك أن الخلاف بين السنة والشيعة (سياسي) ثم قلت بعد:( الصراع بين السنة والشيعة ليس دينينا محضاً ) أي أن هناك جزء من الصراع يتمحور حول الدين.
فأي صراع يقوم على أساس هذه الخلافات والتي سميتها ( جوهرية !!! ) ما لم تكن هناك اختلافات جوهرية لم يتم كشف الغطاء عنها ؟!!!
ثالثا: إن من حقق أركان الإسلام وجانب ما يضادها هو المسلم حقا , ومن نظر في واقع الشيعة بكل أمانة علم أن أقدام الشيعة ترتع في أعظم ضد للإسلام – وهو الشرك- كما هو ظاهر لكل ذي لب نظر في تأليفهم و فعالهم.
*وقفة :
حكى شيخ الإسلام ابن تيمية – والذي وصفه الشيخ القرضاوي بالإمام - الإجماع
على أن أصول الشيعة الإثني عشرية أصول كفرية .

فارس خيبر
07 / 09 / 2006, 08 : 10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

تابعت النقاش من بدايته ... ولا اقول الا انى اجد منهج التقية المبتدعة ظاهر جدا

فى كلام " دونكشوت " و اعذرنى ان لم اسبقها بكلمة اخى ... لانى بكل صراحة ابغضكم فى الله

و ما يقوله من اراء للشيخ قرضاوى .. فقد اجمع جميع علماء اهل السنة على الاختلاف معه

فى نقطة التقريب بين الشيعة و السنة ... و لم يكن هو وحده صاحب هذا الفكر بل و الاستاذ " طارق سويدان "

و من هم الشيعة حتى يخوضوا فى ما حدث بين الصحابة ... فيكفروا بعض و يلعنوا بعض .

و احب ان اوضح لك " دونكشوت " ان قول " لا اله الا الله " كما هو مفتاح للجنة .. فان لكل مفتاح اسنان ... حتى يمكن من فتح الباب .. فكيف تقول " لا اله الا الله " و انت تشرك به .

و اخيرا ... اريد ان اسالك عن اى منهج للشيعة تدافع و عن اى منهج تقصد ... فهم ينقسمون الى اكثر من مائة طائفة ... محسوبون على الاسلام .. ولا حول ولا قوة الا بالله .

قاصدكريم
20 / 09 / 2006, 01 : 05 AM
الزميل00 دونك00 ارجو تقبل الاختصار فى الاسم دون تحميله ما قد يحتمله الاسم الكامل كما لاحظت من بعض الزملاء000 الموضوع ممتاز ويحتوى الكثير و الكثير من المحاور التى تستحق النقاش00 ولكن ما لفت نظرى هو المحور السنى الشيعى 00 ومحاولات اظهار اوجه الخلاف بين المذهبين00 قف0
ارجو أن تسمح لى أنت وبقية الزملاء 00 فانا اختلف معكم فى هذ الطرح 00 لاننى لا ارى خلاف 00 (لا خلاف )00 بل اختلاف كلى 00 وارجو عدم الغضب من عامة الشيعة المغرر بهم أما الكهنة 00 فاننى اعتبر فضحهم وكشف فكرهم الشيطانى واجب على كل مسلم0 وكلنا يعرف ماذا قال الله سبحانه لنوح عندماوجل على ابنه ( انه عمل غير صالح) أبن نبى0 عمل غير صالح 00؟ ماذا نفهم ؟00 هل نفهم أنه لا يوجد عمل غير صالح فى سلالة الحسن والحسين 00؟ كما حدث لنوح وابنه 000؟ قف 00 النقاش حول كهنة الشيعة وليس عامة الاتياع المغرر بهم00 هل تعلم بأن كهنة الشيعة المدعين حب رسول الله وآل بيته لهم حوزات خاصة يتلقون فيها 00 التركيبة الشيطانية للنظرية الامامية00 التى تحقق له زعامة الدنيا وكنوز الارض 00 لابد انك تريد معرفة عناصر التركيبة00 وهى
تحول الخلافة الى ملك 00حزن الناس على 0على والحسن والحسين00 رضى الله عنهم
حب السلطة والمال 00 فقدان الايمان بالرسالة00 التماس مع القومية المجوسية فى بلاد فارس00 الانبهار بالكنيسة المسيحية 00 وما يتمتع به الكهنة من عز وجاه وطاعة من الرعية 00 اجمع كل هذه العناصر وفى مقدمتها فقدان الايمان بالرسالة وحب السلطة والمال
وتذكر ابن نوح00 وتذكر قول الله لنبيه ( انه عمل غير صالح) النيجة هى 0
ولاية الفقيه0 هذا الفقيه الطيب الذى يحرس اموال الرعية 00 ويقوم بايصال دعواتهم الى الله مؤقتا ويدعو لمرضاهم با لشفاء ولابنأهم با نجاح وياذن لهم با لحج والعمرة الخ 0حتى يخرج الامام المنتظر 00 فك الله اسره 00 متى 000 ؟ قف
المهم طاعة الفقيه بعمق وايمان 00 يتجلى فى البكاء على المراقد والتمرغ با لتراب الذى اختلط بدم الحسين والصلاة على قطعة من طين كربلاء00 وصفع الخدود يوم عاشوراء حتى يصبح ابا عبدالله احب اليك من امك وابيك وولدك 00 ثم تلفت حولك فا اذا لم تجد الحسين فأن آية الله 00 خمنئى من حولك 00 حتى يأتى ذلك اليوم 00 الذى يخرج فيه الامام الغائب !!!!!!!
تذكر 00 ابن نوح 00 الحوزات الخاصة 00 الامام الغائب00 وكيل الامام لحين عودته00 موعد العودة00 الطاعة العمياء 00 الذهب والفضة00 والتقية 00 والتصفية الجسدية لمن يخالف التعاليم الرسولية 0 وتذكر بأن النواصب يكرهون آل البيت 0
غسيل لادمغة البسطاء والعامة على مدى 14 قرننا 000 ابحث واكتب ما يتناسب مع النظرية الامامية 00 واحصل على وكا لة حصرية فى منطقتك وتذكر أنه كلما ازداد عدد الاتباع من الرعية 00 زاد محصول الخمس ووجبت الترقية الى المرتبة التالية الى أن تصل الى مرتبة الفقية (آية الله العظمى)00 وحينها 000 واحد يجب أن يذهب الى المرقد00 ليرقد مع الا ئمة آل البيت
اذا 00 لايجب 00 أن نطلق على ما بين السنة والشيعة 00 مسمى خلاف 00 بل اختلاف المشرق عن المغرب 00 ويجب أن يعلم السنة 00 بأن السبب الذى يدعو كهنة الشيعة الى كره السنة وتحريض اتباعهم من الرعية الشيعية على كره السنة هو أن السنة 00 يبينون الحقائق00 يعنى يهدمون ما بناه عتاة كهنتهم من 14 قرنا00 واذا عرف السبب بطل العجب
ولكن 00 ما حدث للكنيسة الفرنسية 00 سوف يحدث للكنيسة الشيعية قريبا جدا
لا ن الرعية لن تبقى على حالها على حطة ابن سباء0
تحياتى للجميع

ابوخالد
25 / 09 / 2006, 33 : 09 PM
اذا 00 لايجب 00 أن نطلق على ما بين السنة والشيعة 00 مسمى خلاف 00 بل اختلاف المشرق عن المغرب 00 ويجب أن يعلم السنة 00 بأن السبب الذى يدعو كهنة الشيعة الى كره السنة وتحريض اتباعهم من الرعية الشيعية على كره السنة هو أن السنة 00 يبينون الحقائق00 يعنى يهدمون ما بناه عتاة كهنتهم من 14 قرنا00 واذا عرف السبب بطل العجب
ولكن 00 ما حدث للكنيسة الفرنسية 00 سوف يحدث للكنيسة الشيعية قريبا جدا
لا ن الرعية لن تبقى على حالها على حطة ابن سباء0
تحياتى للجميع

جميل اخي قاصد..
غدة السم هي الحوزه ومن يخرج منها..او بالاصح رأس الافعى...
لانها ما يغذي بقية التابعين لها ..المعطلة عقولهم ..بالخرافات..
ومما يثبت قولك عن الثوره الفرنسيه ضد هؤلاء الفئه..
وقربها من هذا المذهب..
قول احدهم لي وهو زميل ..
ان هناك الكثير من سكان القطيف من الشباب من لم يعد يصدق قصة السرداب والغيبه ..وعصمة الائمه والكثير من اقوال ائمتهم..
وقد اصبح توجههم الى الالحاد بدلا من هذا المذهب..
وانا ارى انه يكابر عن قول الحقيقه ..وهي العوده الى اهل السنه والجماعه....
شكرا لك..

دونكيشوت
01 / 11 / 2006, 37 : 01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله
تابعت النقاش من بدايته ... ولا اقول الا انى اجد منهج التقية المبتدعة ظاهر جدا
فى كلام " دونكشوت " و اعذرنى ان لم اسبقها بكلمة اخى ... لانى بكل صراحة ابغضكم فى الله
و ما يقوله من اراء للشيخ قرضاوى .. فقد اجمع جميع علماء اهل السنة على الاختلاف معه
فى نقطة التقريب بين الشيعة و السنة ... و لم يكن هو وحده صاحب هذا الفكر بل و الاستاذ " طارق سويدان "
كنت قد و عدت أن لا أتدخل ثانية في الموضوع و لكنني رأيت أن فارس هذا يحتاج إلى بعض الكلمات حتى يعود إلى صوابه .. آسفني كثيرا ما جاء في ردك و لكن عزائي أنك قلته غيرة على الإسلام و لو أن الدين المعاملة ! لو كنت شيعيا هل ستنتظر بعد ما قلته أن أعود إلى منهجك ؟
لا يهمني أن تبغضني أو تحبني فأنا لا أعرفك .. و لا يمكنني أن أحكم عليك من هنا رغم أني أعرف أنك بلا شك لست ملاكا ,, تقول أن منهج التقية المبتدعة ظاهر جدا في كلامي ( هذا كلام كبير , بلا شك من عالم جليل , فهل تتفضل ( يا مولانا كما تقولون في مصر ) أن تتوضح لنا أين وجدت ذلك و تعطينا أمثلة من التاريخ تقرب بها بين ما جاء في ردي و بين من تفضلت بذكره؟

و اخيرا ... اريد ان اسالك عن اى منهج للشيعة تدافع و عن اى منهج تقصد ... فهم ينقسمون الى اكثر من مائة طائفة ... محسوبون على الاسلام .. ولا حول ولا قوة الا بالله .
:31: :31: :31:
لا حول و لا قوة إلا بالله ! لا أفهم أي جديد جئت به يا فارس خيبر و لا ما أردت قوله غير التجريح الذي لا يضاهيه إلا وقاحتك و قلة أدبك .. حين أرى أمثالك يدافعون عن الإسلام أصاب بالقرف و أتشاءم من المستقبل .
تحياتي إلى كل من مروا .. قرأت ردودكم و أحترم آراءكم , و قد أختلف معكم في كثير منها لكن يبقى المهم أن نتعلم إحترام الرأي الآخر و لا نقدفه بالكفر أو الزندقة أو الإبتداع أو موالاة الشيعة أو الحمارية أو غيرها مما جاء في الردود .. كما لو كنا نحن المسلمين الوحيدين على الأرض أو كان غيرنا عديمي الشعور أو الذكاء .
شكرا لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أمين القلم
16 / 11 / 2006, 10 : 09 PM
لمحة موجزة عن لقب الكاتب لعلها تكشف شيئاً عن التخبط الوالغ فيه :
فــــ" دون كيشوت" رجل موسوس ، مغرم بالفروسية والبطولة ، حارب طواحين الهواء يعتقدها الأعداء فقذفته هو وحصانه ورمحه بعيداً !

ماهر الماهر
18 / 11 / 2006, 02 : 02 PM
أبو الحارث الأثري

ان القرأن محرف عليه لعنة الله

قصدك عليهم لعنة!!!

الفارس2006
02 / 12 / 2006, 03 : 10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حزب الشيطان وليس حزب الله

دونكيشوت
06 / 12 / 2006, 34 : 05 PM
لمحة موجزة عن لقب الكاتب لعلها تكشف شيئاً عن التخبط الوالغ فيه :
فــــ" دون كيشوت" رجل موسوس ، مغرم بالفروسية والبطولة ، حارب طواحين الهواء يعتقدها الأعداء فقذفته هو وحصانه ورمحه بعيداً !
هذا التلخيص يثبت أنك لم تقرأ الرواية أو لم تفهمها ( ربما شاهدت فلم الكرتون و أنت صغير ) أما طواحين الهواء فليست إلا صورة صغيرة من رواية كبيرة علقت في أذهان الناس و وصلت إلى بعض الغوغاء على أنها كل الرواية

أمين القلم
06 / 12 / 2006, 50 : 05 PM
و هل يقرأ أمثال هذه الروايات إلا الغوغاء !!!
أرى أن إحاطتك بمثل هذه الترهات أكبر من أمر الرافضة المرفوضيين !!!
فكل إناء بما فيه ينضح !!!
و *على فدر أهل العزم تأتي العزائم *
طاب مساؤك ...

دونكيشوت
06 / 12 / 2006, 16 : 06 PM
مضحك جدا ما تفضلت به أخي ,,
مادمت لست من الغوغاء الذين يقرأون ( الحكمة حتى لو من كاتب مشرك ) فلماذا تشرحها لغيرها شرحا خاطئا !!!؟

مـحـايـد
21 / 12 / 2006, 23 : 06 PM
أعتقد بإن حزب الله كفكر وقيادة مثال للتطرف الديني , , ,

إضافةً على ما يرتكز عليه من عقيدة دينية هشة ومضطربة , , ,

وإذا ما إتفقنا على التسمية المعاصرة للخطوط الفكرية التي تتجه

من اليمين بأقصى تطرفه إلى اليسار بأقصى تطرفه مروراً بتيارات

الوسط المتدينة بدين الإسلام الوسطي , , إذا ما إتفقنا على تسميتها بتلك الأسماء والخطوط , ,

وإذا ما إتفقنا كذلك على التسمية المعاصرة لليمين المتطرف

بتسميته إرهاباً وتسمية معتنقيه بالإرهابيين , ,

مع إختلافنا على المعايير التي من خلالها تجوز التسمية , ,

إلا أن الإسلام قد سبق ذلك بتسمية مُعتنقي ذلك الفكر بالمتنطعين , ,

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم . .

" هلك المتنطعون " , ,

وفي ظل عدم إتفاق دولي على تسمية اليسار المُتطرف

( العلمانيون ) بنعتٍ وأقول نعت بما تعنيه الكلمة من دلالة سوء

وليس مجرد إصطلاح يجوز إطلاقه على مُعتنقيه كما جاز تسمية

اليمينيون المتطرفون بالإرهابيين , ,

فقد كفانا الإسلام قبل مئات السنين عناء ذلك بتسميتهم

" بالمنافقين " , حيث لا يخرجون من الإسلام ولكن مصيرهم الدرك

الأسفل من النار والعياذ بالله , ,

ومع إختلاف خطيهم الفكريين إلا أن هناك قاسماً مشتركاً يجمعهم

وهو إتفاقهم على نفس الإستراتيجية الفكرية مع إختلافهم في

التكتيك و التراث أو المرجع الفكري , , ,

حيث يتفقون على أن الدين كنظام لا يصلح أن يكون دائرةً تُحيط

بجميع فعاليات المجتمع وتديرها في ظل تعايش سلمي بين جميع

طبقاته وأطيافه , , وتحت إدارة عقول ناضجة تمثل رأي الشعب

وتقرر مصيره , ,

أخيراً . . أردت الربط بين هذين الخطَين الفكريَين المختلفَين في

الإتجاه و المجتمعَين على التطرف , , وحاولت ذلك بإيجاز مختصر لتشعُب الموضوع وكثرة تفاصيله لكي أوضح

لكم مدى الإنسجام الفكري بين الأخ دونكيشوت وبين حزب الله , ,

فقد ذكر الأخ دونكيشوت في إحدى مداخلاته في موضوعي

المعنون بـ " أيها السعوديون . . أي ديموقراطيةٍ تنشدون " , , بأن

الإسلام نظام إجتماعي والديموقراطية نظام سياسي , , ,

فإن كانت برأيك كذلك فما هو رأيك بحزب الله كنظام وهل هو

يُمارس نشاطاً سياسياً أم لا ؟


أرجو أن تتقبل وجهة نظري بصدرٍ رحب ولك ولصاحب الموضوع الأخ

الكريم ماهر الماهر جزيل الشكر والتقدير ودمتم جميعاً بخير , , ,

دونكيشوت
09 / 01 / 2007, 56 : 09 PM
[أعتقد بإن حزب الله كفكر وقيادة مثال للتطرف الديني , ,

إضافةً على ما يرتكز عليه من عقيدة دينية هشة ومضطربة , , ,
وإذا ما إتفقنا على التسمية المعاصرة للخطوط الفكرية التي تتجه
من اليمين بأقصى تطرفه إلى اليسار بأقصى تطرفه مروراً بتيارات
الوسط المتدينة بدين الإسلام الوسطي , , إذا ما إتفقنا على تسميتها بتلك الأسماء والخطوط , ,
وإذا ما إتفقنا كذلك على التسمية المعاصرة لليمين المتطرف
بتسميته إرهاباً وتسمية معتنقيه بالإرهابيين , ,
مع إختلافنا على المعايير التي من خلالها تجوز التسمية , ,
إلا أن الإسلام قد سبق ذلك بتسمية مُعتنقي ذلك الفكر بالمتنطعين , ,
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم . .
" هلك المتنطعون " , ,
وفي ظل عدم إتفاق دولي على تسمية اليسار المُتطرف
( العلمانيون ) بنعتٍ وأقول نعت بما تعنيه الكلمة من دلالة سوء
وليس مجرد إصطلاح يجوز إطلاقه على مُعتنقيه كما جاز تسمية
اليمينيون المتطرفون بالإرهابيين , ,
فقد كفانا الإسلام قبل مئات السنين عناء ذلك بتسميتهم
" بالمنافقين " , حيث لا يخرجون من الإسلام ولكن مصيرهم الدرك
الأسفل من النار والعياذ بالله , ,
ومع إختلاف خطيهم الفكريين إلا أن هناك قاسماً مشتركاً يجمعهم
وهو إتفاقهم على نفس الإستراتيجية الفكرية مع إختلافهم في
التكتيك و التراث أو المرجع الفكري , , ,
حيث يتفقون على أن الدين كنظام لا يصلح أن يكون دائرةً تُحيط
بجميع فعاليات المجتمع وتديرها في ظل تعايش سلمي بين جميع
طبقاته وأطيافه , , وتحت إدارة عقول ناضجة تمثل رأي الشعب
وتقرر مصيره , ,
أخيراً . . أردت الربط بين هذين الخطَين الفكريَين المختلفَين في
الإتجاه و المجتمعَين على التطرف , , وحاولت ذلك بإيجاز مختصر لتشعُب الموضوع وكثرة تفاصيله لكي أوضح
لكم مدى الإنسجام الفكري بين الأخ دونكيشوت وبين حزب الله , ,

فقد ذكر الأخ دونكيشوت في إحدى مداخلاته في موضوعي
المعنون بـ " أيها السعوديون . . أي ديموقراطيةٍ تنشدون " , , بأن
الإسلام نظام إجتماعي والديموقراطية نظام سياسي , , ,
فإن كانت برأيك كذلك فما هو رأيك بحزب الله كنظام وهل هو
يُمارس نشاطاً سياسياً أم لا ؟
أرجو أن تتقبل وجهة نظري بصدرٍ رحب ولك ولصاحب الموضوع الأخ
الكريم ماهر الماهر جزيل الشكر والتقدير ودمتم جميعاً بخير , , ,
ماذا أتقبل بصدر رحب ؟
وصفتني بالمنافق في تسلسل غريب جدا .وصفتني باليساري كأنك تعرف تاريخي كله , و وصفت اليساريين بالمنافقين و أرجعت الوصف إلى أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ! ! !
مع ملاحظة أنك استثنيت بعض الأشخاص من وصف الإرهابيين دون أن تستثنيني و لو على سبيل الشفقة من وصف المنافق .. أستطيع الرد عليك بنفس أسلوبك و لكنني قررت أن أوكل أمري إلى الله ..

مـحـايـد
10 / 01 / 2007, 55 : 05 AM
أخي الكريم . . دونكيشوت , , ,


أنا إجتهدت في وصف أتباع خط فكري متطرف ( اليسار المتحرر من كل مظاهر

الإسلام مع أنه يدّعيه ) , ,


أما الأشخاص فعلمهم عند الله سبحانه , ,


حتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يتبين له أمر نفاق بعضهم إلا بعد أن أشار لهم الله عز وجل في قرآنه الكريم , ,


أسأل الله لنا ولك الصواب , , ,