المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وش رايكم بهذا الكـــلام


ناصر بن هذال
18 / 07 / 2006, 41 : 11 AM
هذا راي احد الاخوه ...ونبي رايكم
.................................................. ...............................ز
المحاورة: افيون القبائل

المحاورة: المناقرة
القلطة: التأخيره
الشعراء: الديوك
الصفوف: الببغاوات
الجمهور:حفنة لا تدري ماذا يقول الشعراء
حفنة من المدخين والمفصفصين
حفنة من المحببين واصحاب السوابق
حفنة من المفصولين من وظائفهم
قلة من المتذوقين المتلطمين
قديماً كانت المحاورة تقام عند الامراء وكبار القوم والميسورين حيث يتنافس الشعراء نقضاً وفتلاً وفي شتى المواضيع وبمعاني مدفونة يختلف الكثير حول تفسيرها. صفوف متزنة بعيدة عن الغوغائية وجمهور واعي .

اما اليوم فاصبحت المحاورة نوع من انواع الانفساخ والانحطاط عند الكثير. اصبحت اكثر عنصرية واكثر اشمئزازاً ، اصبح مجتمعها مجتمعاً مشؤماً منبوذاً لدى الكثير.
سهر مستمر ، وجيه تكف القطر ، دخان مرتفع الى عنان السماء ، شاهي بالبنادول الابيض الاصلي ، اثارة لنعرات ميته مقيته ، وكل هذا من اجل خمسة الآف ريال لكل مطرب عفواً لكل شاعر.

يا الله ، انه لمجتمع فاضل كما يود ابن اخلدون.

ما هذا التحول الكبير والخطير في المحاورة؟
عندما تستمع الى محاورات احمد الناصر او خلف او المحيشير وجيلهم وغيرهم من الرعيل الاول ثم تستمع الى المطربين الجدد وموالاتهم الشامية تتندم على حق الشريط .

شعراء من مختلف القبائل يشار لهم بالبنان ، يتقدمون قبائلهم في المناسبات وفي الذود عنها يتحولون بين ليلة وضحاها الى سلعة تشترى وتباع لمن يملك المادة، اسماء لامعه تجدها في النهار بين خيار القوم واعيان المجتمع وفي المساء بين نقيظه.

ومع اعتذاري الشديد للقلة من عقلاء محبي المحاورة ، وعذري منهم انهم يتلطمون ويدخلون الى القاعات خلسة وكأنهم حراميه حتى لا يعرفون. وبمجرد انتهاء المحاورة يغيرون اشمغتهم باخرى تخلصاً من روائح الدخان وباقي قشر الفصفص .

ومع احترامي لبعض الشعراء ، الا انني اشفق على الجميع ولنا عبرة في الكثير من الشعراء السابقون الذين تحولوا الى اتجاه آخر.... !!! حتى الآن.

ملاحظة:
1-اسألوا من تعرفون ممن يمسكون الصفوف كم واحد منهم فقد وظيفته؟
وكم واحد مسك في مخدر؟
ومتى ينامون؟ ومتى يفيقون ؟.
2-انظروا الى وجوههم ثم احكموا.


ختاماً: قاتل الله الجشع وحب الدنانير كم أهان من ابناء الرجال وعيال الحمايل.

الطرقي
25 / 07 / 2006, 05 : 03 AM
الاخ ابو يزيد بعد التحيه
تعقيبا على ما اوردته باسم (افيون القبائل ) المرسل من (النايب له ولد) بخصوص المحاورات الشعريه
وعليه لايعتبر ماورده الاخ الكريم شي مقدس وانما من عقده نفسيه خاصه والشاهد على ذلك مااتضح في اخر المقال (في استلام الشاعر مبلغ مادي )
ووجهة نظري بان افيون القبائل الصحيح تنحصر في هذا الشخص وامثاله 0
حيث اتضح لي من خلال مقاله عدة تنفضات وكان هدفه الاساسي هو الاسأه 0حيث يلاحظ بعد تفسيره للمحاوره والقلطه والشعراء 000الخ رجع وناقض
نفسه بأمتداح الرعيل الاول 0ومع هذا اوضح ان حفلاتهم عند الامراء والميسورين وهذا يعني دورالماده في اقامتها ا0 ومن جهة اخرى تحديده اوصاف محدده للشعراء والصفوف والجمهور وكذلك اجواء الحفله بمافيها من دخان وشاهي البندول وهئه لبس الشماغ 000الخ
وهذا قد يكون من سلوكه الشخصي 0
والخلاصه ارى ان في كل مجتمع الصالح والطالح والمنحرف والمستقيم و هذا واقع الحياه 0عذرا على الاطاله

محمد بن عايض المسردي
25 / 07 / 2006, 57 : 08 PM
شكــــــــرا"..أبــــــوهــــذَال..علــــــــى المــــــوضــــــوع..
وشكــــــرا"..للطــــرقـــي..علــــــــــــى التعقيـــــــــــــــب..
@@دمتــــــــــــمـ .. بـــــــــــــود@@

عـــز الـــخـــوي
26 / 07 / 2006, 09 : 03 AM
اول شيء ابو هذال مشكور على اخذ راي الجميع

ثانين أقول للاخ الذي قال وجهة نضر بكل اقتناع

انه الى هذا اليوم مازالت المحاوره تقام اما الامراء وكبار القوم والادله كثيره وانضر الى مهرجات هذا العام

ثم العنصريه التي تقولها لن توثر في نفس الا كان صاحبه شك في أصله وقبيلته واذكرك ان الشعراء القدما

تكلموا عن القبايل وانشد القدماء

واذا تكلمت عن المبالغ الماليه التي يأخذه الشاعر بدل على تعبه وسفره من مكان الى مكان حب لهوايته

فهذا لا يعادل شيء من خسايره وتعبه وحرمان نفسه من أشياء كثيره

ومن ناحية الصفوف فلم يأتو مجبرون بل حبهم لهذا الفن وانا سبق لي سؤال احد مدربين الصفوف فالرياض

فأقسم بالله لم يأتي لحفله لجل مبلغ مالي بل لجل هوايته وحبه للمحاوره

والجمهور الذي تسبه فهؤلا هم الرجال ولم يحضروا حفلة احد الفنانين التي مليئه بأصوات المعاصي

لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــ ـــــــــــــن!!!
يبدوء من كلامك انه ذبحك الحسد (والحسد داء ينهك الجسد ويفسد الود)حاسد هولاء الشعراء بما يحصلون

عليه من احترام وتقدير بين الناس

ولولا مرض الغيره فما كنت كتبت في هولاء الشعراء

وفي الختام اذكرك
(أصابع الكف ليست سوى)

مخـاوي الذيب
28 / 07 / 2006, 40 : 01 AM
مشكوور اخوي ابوهذال على المشاركه الرااائعه

ابوخالد
28 / 07 / 2006, 47 : 02 AM
انا ارى ان الامر اذا افرط ( بضم الالف)فيه يصبح مشكله...
سواءا كان محاوره او اطراء او شتم او حتى عباده..
فالاعتدال امر محمود لا سيما في الهوايات..
والمحاوره هوايه ..
فأنا استمتع بها كما استمتع بمتابعة برنامج او مباراه ..
ولكنني لا اترك واجباتي او اضيع وقتي سعيا وراء الشعراء فعلي واجبات ولمن تحت مسؤوليتي حقوق..
وتبقى المحاوره المتزنه ضربا من السحر اذا وضفت المعاني الجميله فيها على شكل ابيات ..وتوافق الشاعران على نفس المعنى ..

المارد
28 / 07 / 2006, 56 : 04 AM
اخوي ناصر يعطيك ألف عافية وبعد: بخصوص الموضو ع المعنون (أفيون القبائل)للنائب له ولد:اورد الاخ تعريفات وبعض الاراء التي تعبر عن وجهة نظر شخصية ....ولكن اعجبتي (قلة من المتذوقين متلطمين)

ناصر بن هذال
28 / 07 / 2006, 26 : 09 PM
شكرا لمروركم جميعا
وسعدت بارائكم ....
,
تحياتي