المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزائريون مع زيزو بعواطفهم وضد فرنسا بعقولهم


مناحي السادس عشر
09 / 07 / 2006, 14 : 04 PM
يحظى نجم المنتخب الفرنسى لكرة القدم الجزائرى الاصل زين الدين زيدان بشعبية جارفة لدى الجزائريين الذين يرونه صاحب الفضل فى قيادة فرنسا الى نهائى مونديال 2006 .

وتغطى صور زيدان جدران العاصمة الجزائرية والطرق الرئيسية ويطلق الجزائريون عليه اسم /زيزو/ وتركز صحف الجزائر فى تغطياتها لاخبار المونديال بصفة عامة ولقاءات المنتخب الفرنسى بصفة خاصة على زيدان وكأنها تختصر فرنسا كلها فيه .

واذا كان الجزائريون يتعاطفون مع المنتخب الفرنسى فقط لوجود زيدان بين أعضائه الا أنهم منطقيا وتاريخيا يواجهون حاجزا نفسيا فى الانحياز لفرنسا ومساندتها من أجل الفوز بالمونديال نظرا للماضى الاستعمارى الذى لايزال يلقى بظلاله على العلاقات بين البلدين حتى الان .

وقد أثرت التطورات السياسية بين فرنسا والجزائر حتى فى تغطية الصحف للقاءات المنتخب الفرنسى حيث يقتصر الحديث على تناول الجوانب الفنية دونما اظهار أى مساندة أو اشادة مع التركيز فقط على ما يقدمه زيدان .

وقد ساهم وصف الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة للاستعمار الفرنسى فى خطابه بمناسبة ذكرى الاستقلال الاسبوع الماضى بأنه أقبح الوجوه لاستعمارية التى شهدها التاريخ فى تدنى شعبية فرنسا بالجزائر وظهر ذلك جليا فى غياب أى مظاهر للفرح عقب فوز فرنسا على البرازيل وتأهلها للدور قبل النهائى .

وعلى الرغم من أن مفاوضات التليفزيون الجزائرى مع القناة المحتكرة لبث مباريات المونديال فشلت منذ البداية فى التوصل الى حل مرض يتيح للجزائريين مشاهدة المونديال الا أن المشكلة تمت مواجهتها تماما خاصة مع لجوء الجزائريين للاطباق الهوائية القديمة التى استطاعت التقاط قنوات فرنسية تبث مباريات المونديال بعد أن غيرت هذه القنوات تردداتها بالنسبة للاطباق الحديثة /الديجيتال / .

كما تنتشر تم تثبيت شاشات عرض كبيرة تنقل المباريات فى الساحات والميادين العامة يقف أمامها مئات المشاهدين منذ بداية المونديال .. بالاضافة الى ذلك فقد حصل التليفزيون الجزائرى على حق بث المباريات اعتبارا من دور الثمانية وحتى نهاية المونديال وهو ما قضى نهائيا على مشكلة تشفير المباريات .

وعلى مستوى الصحف فانها تتسابق جميعا فى تخصيص مساحات واسعة جدا لمتابعة كل تفاصيل المونديال وأخبار اللاعبين والنجوم مع نشر الصور بالالوان لجذب القراء .

بل أن صحيفة / الجزائر نيوز/ وهى صحيفة يومية تهتم بشئون السياسة والمال والمجتمع خصصت صفحاتها بالكامل لتغطية المونديال منذ انطلاقه يوم 9 يونيو الماضى بعد أن رأت أن هذا الاجراء كفيل بزيادة نسب توزيعها .

وتجرى الصحيفة يوميا حوارات مع كبار المسئولين بالحكومة الجزائرية للحديث عن المونديال ومعرفة توقعاتهم باسم الفريق الذى سيفوز بالبطولة .

وتكاد تخلو شوارع الجزائر العاصمة من المارة خلال المباريات وهو ما يجعل الجزائريين الذين يعانون من الزحام فى الشوارع يتمنون أن لو كانت السنة كلها /مونديال / .

ونتيجة لعشق الجزائريين لمتابعة مباريات المونديال فان خطباء المساجد تناولوا هذه الظاهرة الجمعة حيث استنكر بعضهم هذا الشغف الكبير بالكرة وأشاروا الى أنه لو كان المنتخب الجزائرى مشاركا لكان الامر مقبولا مطالبين بضرورة التعاطف مع الفلسطينيين فى مواجهة العدوان الاسرائيلى المستمر ضدهم .

طالب الحور
09 / 07 / 2006, 16 : 04 PM
لكن المشكله
زيدان مايبغى يعترف
بأصله انه عربي

مناحي السادس عشر
09 / 07 / 2006, 07 : 05 PM
ومن يقول انه ما اعترف؟؟؟؟؟

اهو معترف انه فرنسي من اصول جزائرية

خيال القروى
09 / 07 / 2006, 16 : 06 PM
مشكور مناحيــــ .. يعطيكــ العافيـة

كابتن ماجد
09 / 07 / 2006, 14 : 09 PM
مشكور مناحي على التغطية الجيدة

مناحي السادس عشر
10 / 07 / 2006, 04 : 04 AM
خيال قروي



اشكرك على مرورك



تحياتي

مناحي السادس عشر
10 / 07 / 2006, 05 : 04 AM
كابتن ماجد

مشكور على مرورك وهذه التغطية جزء مما وعدتكم به

اي شي يوصلني عن الكورة ابنقلة هنا