مناحي السادس عشر
30 / 06 / 2006, 42 : 11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أصبح التعليم ضرورة حتميـة على كل البشـر , لم يعـد الأمر أمراً شخصيـاً لا يأبه به الآخرون
لذلك أُنشأت المدارس والجامعات و صروح التعليم للمساهمة في تنوير المجتمع وكبح ظلام الجهـل
لذلك قيـل الأمة التي تعيـش بلا علـم ولا تطلبه هي كالبيت الخرب الذي لا يقـوى على حمل نفسه
فهو حتمـاً سيسقـط عاجـلاً أم آجــلاً ...
من منا لا يجيــد الكتابة ؟ من منا لا يجيــد القراءة ؟ حتمــاً ستكون الحصيلة كبيرة ومفاجئة ؟
هل تتخيل أن أمة لا تجيــد الكتابة ولا تحرص على التعليم بإمكانها أن تُخرج لنا نشئاً من العلمـاء
وكـلاُ في مجاله ....
________________________________
سأروي لكم قصـة
في أحد الأيام ذهبت باكراً إلى الجامعة وكانت الساعة 8,00 صباحـاً , أردت استغلال هذا الوقت بالاستفسار
عن موعــد المقابلة للطلاب المتقدمين للدراسات العليا وطبعـاً لا يقبل أي شخص يقل معدله عن 3,85
ذهبت إلى منسـق الجداول. طرقت الباب ...
فأذن لي بالدخــول : ألقيت السـلام ثم سألته عن الموعـد فأجابني ثم طلب مني التوجه للقاعة المقابلة
لمكتبه , إذا أدرت الاطـلاع على أشخاص كانوا قبلي في الترتيب . ذهبت ثم لحق بي
دخلت معه فإذا بعدد من الطلاب قد حان موعد مقابلتهم , طلب مني الجلــوس والاستماع
أصغيت لما أراد وجلست عن يمينه , ثم طلب من جميع الطلاب البقاء خارجاً كي يبدأ ببرنامج المقابلة
دخل أربعة من أعضاء لجنة المقابلات ثم دخل رئيس قسم اللغة العربية للإشراف على اللجنة وجلسوا
فأذاع بـ إسم الطالب الأول , دخل الطالب وجلس وهو يتصبب عرقاً ,
في موقف لا يُحسد عليه وبدأ الشخص الأول بتلقي الأسئلة ؟؟
عشرون سؤالاً , خرج هذا الطالب دون أن يجاوب على سؤال واحد !!!!! الكل يعيش حالة من الذهول
تقــدم الطالب الثاني وتلقى الأسئلة والنتيجة 6 من عشرون ..
وهكذا وبعد مرور ثمانية طـلاب أوقف رئيس اللجنة إجراء المقابلات . ثم أخذوا يتحاورون عن مستوى هؤلاء
الطلاب ومدى تواضع إمكاناتهم . إلتفت أحد الأعضاء وقال كيف رأيت الأسئلة التي نلقيها إلى الطلاب ؟
فقلت هي متوسطة ليست صعبة ولا سهلة فقـال : رغم سهولتها لم يتجاوز أحد معدل المنتصف وهو الرقم عشرة
جميعهم دون العشرة والدرجة العليا هي العشرون ..فقال لي ثمانية طلاب جُلهم ممن حصلوا على تقدير الامتياز
أو جيدجداً بمعني انهم حصلوا على 3,85 في المعدل العام والآن لا يجيبون على أبسط قواعد النحو الصرف
لا يجيد استنتاج ماوراء الخبر في جملة واضحة ..كيف هو تعليمكم لماذا تفكرون في النجاح ولا تفكرون في
المحصول العلمي الذي تستزيدون منه في حياتكم ...عندها أدركت بأني يجب أن أقول مابخاطري
قلت له : هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين المبتدأ والخبر , هل تعلم بأني خرجت من
المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين الصفة والموصوف , هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق
بين البدل والمبدل منه , هل تعلم بأن أحد المدرسين سألني يوماً أعرب " قاتل الله المشركين "
فقلت قاتل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ..فقال أحسنت ولك درجة في المشاركة .
هل تعلم بأن من يُدرسنا النحو في المتوسطة هو خريج من كلية العلوم .
هل تعلم بأن من يُدرسنا البلاغة في المرحلة الثانوية هو خريج من قسم الحاسب
هل تلعم بأننا درسنا سنتين كاملتين من المرحلة المتوسطة ولم تسلمنا إدارة المدرسة كتاب الإمــلاء
هل تعلم بأننا عندما قُبلنا في قسم اللغة العربية لم يجرى لنا اختبار وهو مايسمى بالمقابلة
هل تعلم بأننا عندما درسنا علم النحو 1 أخذنا فقط 61 صفحة فقط من مقرر يبلغ 216 صفحة
هل تعلم بأننا في مقرر علم البلاغة (البيان والبديع ) درسنا فقط ملخص لا يتجاوز الـ10 صفحات
من منهج يتجاوز 200 صفحة , هل تعلم بأننا في مقرر فن الكتابة أخذت في المعدل A وأنا لم أدخل أي اختبار
شهري , بل مدرس المقرر لم يحضر سوى ثلاث محاضرات من أصل 46 محاضرة
ماذا ترجوا من طالب عاش هذه الأوضاع , هل تظن بأنه يتكلم بفصاحة وبطلاقة , هل تظن بأنه سيكتب الورقات
بدون أخطاء إملائية , هل تظن بأنه عندما يصبح معلماً قي المستقبل سيخرج لنا طلاباُ يفرقون في الفعل
والفاعــل , فقـال وكيف نُصحح هذا الوضع ؟ كيف ننقذ العربية من هؤلاء , قلت هي المدارس . ولاغيرها
للأسـف نحن نعيش وضعاً مأساوياً بالنسبة للتعليم . الكل يريد أن يصبح معلماً لأنه لا يُحاسب
يقـول مايريد ولا أحد ممن أمامه يجيب , يذهب يمنة ويسره والطلاب مبتدئون لا يفرقون
هم ينهلون من هذا الاستاذ الذي يزودهم بأخطائه المتراكمة
لذلك يبدؤون البناء بأخطاء وعندما تكون القاعـدة هشة وضعيفة فبالتأكيــد سيكون البناء هشاً وضعيفـاً..
الوضع أسوء من السيء , تعليمنا ضعيف ومخرجاتنا شحيحة وبناؤنا ركيك , فالطف بنا يارب
____________________
هذا هو كل مادار في تلك القاعة , خرجت وكأن حمـلاً سقط عن كاهلي , ارتاحت نفسي , أوصلت مابخاطري
لمن يهمه الأمر وهو رئيس قسم اللغة العربية
أرجوا أن يتم التصحيح , ومن خلاله ننشد الهدف المرجوا والمطلوب
أمـة بلا جهـل وتعليم بلاء أخطاء , ونشـئُ يفيـد الأمة ويحقق مبتغاهـا
وشكـــراً لكم جميعــاً
وأخيــراً
عــذراً للإطالــة
منقوووووووووووووووول
أصبح التعليم ضرورة حتميـة على كل البشـر , لم يعـد الأمر أمراً شخصيـاً لا يأبه به الآخرون
لذلك أُنشأت المدارس والجامعات و صروح التعليم للمساهمة في تنوير المجتمع وكبح ظلام الجهـل
لذلك قيـل الأمة التي تعيـش بلا علـم ولا تطلبه هي كالبيت الخرب الذي لا يقـوى على حمل نفسه
فهو حتمـاً سيسقـط عاجـلاً أم آجــلاً ...
من منا لا يجيــد الكتابة ؟ من منا لا يجيــد القراءة ؟ حتمــاً ستكون الحصيلة كبيرة ومفاجئة ؟
هل تتخيل أن أمة لا تجيــد الكتابة ولا تحرص على التعليم بإمكانها أن تُخرج لنا نشئاً من العلمـاء
وكـلاُ في مجاله ....
________________________________
سأروي لكم قصـة
في أحد الأيام ذهبت باكراً إلى الجامعة وكانت الساعة 8,00 صباحـاً , أردت استغلال هذا الوقت بالاستفسار
عن موعــد المقابلة للطلاب المتقدمين للدراسات العليا وطبعـاً لا يقبل أي شخص يقل معدله عن 3,85
ذهبت إلى منسـق الجداول. طرقت الباب ...
فأذن لي بالدخــول : ألقيت السـلام ثم سألته عن الموعـد فأجابني ثم طلب مني التوجه للقاعة المقابلة
لمكتبه , إذا أدرت الاطـلاع على أشخاص كانوا قبلي في الترتيب . ذهبت ثم لحق بي
دخلت معه فإذا بعدد من الطلاب قد حان موعد مقابلتهم , طلب مني الجلــوس والاستماع
أصغيت لما أراد وجلست عن يمينه , ثم طلب من جميع الطلاب البقاء خارجاً كي يبدأ ببرنامج المقابلة
دخل أربعة من أعضاء لجنة المقابلات ثم دخل رئيس قسم اللغة العربية للإشراف على اللجنة وجلسوا
فأذاع بـ إسم الطالب الأول , دخل الطالب وجلس وهو يتصبب عرقاً ,
في موقف لا يُحسد عليه وبدأ الشخص الأول بتلقي الأسئلة ؟؟
عشرون سؤالاً , خرج هذا الطالب دون أن يجاوب على سؤال واحد !!!!! الكل يعيش حالة من الذهول
تقــدم الطالب الثاني وتلقى الأسئلة والنتيجة 6 من عشرون ..
وهكذا وبعد مرور ثمانية طـلاب أوقف رئيس اللجنة إجراء المقابلات . ثم أخذوا يتحاورون عن مستوى هؤلاء
الطلاب ومدى تواضع إمكاناتهم . إلتفت أحد الأعضاء وقال كيف رأيت الأسئلة التي نلقيها إلى الطلاب ؟
فقلت هي متوسطة ليست صعبة ولا سهلة فقـال : رغم سهولتها لم يتجاوز أحد معدل المنتصف وهو الرقم عشرة
جميعهم دون العشرة والدرجة العليا هي العشرون ..فقال لي ثمانية طلاب جُلهم ممن حصلوا على تقدير الامتياز
أو جيدجداً بمعني انهم حصلوا على 3,85 في المعدل العام والآن لا يجيبون على أبسط قواعد النحو الصرف
لا يجيد استنتاج ماوراء الخبر في جملة واضحة ..كيف هو تعليمكم لماذا تفكرون في النجاح ولا تفكرون في
المحصول العلمي الذي تستزيدون منه في حياتكم ...عندها أدركت بأني يجب أن أقول مابخاطري
قلت له : هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين المبتدأ والخبر , هل تعلم بأني خرجت من
المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين الصفة والموصوف , هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق
بين البدل والمبدل منه , هل تعلم بأن أحد المدرسين سألني يوماً أعرب " قاتل الله المشركين "
فقلت قاتل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ..فقال أحسنت ولك درجة في المشاركة .
هل تعلم بأن من يُدرسنا النحو في المتوسطة هو خريج من كلية العلوم .
هل تعلم بأن من يُدرسنا البلاغة في المرحلة الثانوية هو خريج من قسم الحاسب
هل تلعم بأننا درسنا سنتين كاملتين من المرحلة المتوسطة ولم تسلمنا إدارة المدرسة كتاب الإمــلاء
هل تعلم بأننا عندما قُبلنا في قسم اللغة العربية لم يجرى لنا اختبار وهو مايسمى بالمقابلة
هل تعلم بأننا عندما درسنا علم النحو 1 أخذنا فقط 61 صفحة فقط من مقرر يبلغ 216 صفحة
هل تعلم بأننا في مقرر علم البلاغة (البيان والبديع ) درسنا فقط ملخص لا يتجاوز الـ10 صفحات
من منهج يتجاوز 200 صفحة , هل تعلم بأننا في مقرر فن الكتابة أخذت في المعدل A وأنا لم أدخل أي اختبار
شهري , بل مدرس المقرر لم يحضر سوى ثلاث محاضرات من أصل 46 محاضرة
ماذا ترجوا من طالب عاش هذه الأوضاع , هل تظن بأنه يتكلم بفصاحة وبطلاقة , هل تظن بأنه سيكتب الورقات
بدون أخطاء إملائية , هل تظن بأنه عندما يصبح معلماً قي المستقبل سيخرج لنا طلاباُ يفرقون في الفعل
والفاعــل , فقـال وكيف نُصحح هذا الوضع ؟ كيف ننقذ العربية من هؤلاء , قلت هي المدارس . ولاغيرها
للأسـف نحن نعيش وضعاً مأساوياً بالنسبة للتعليم . الكل يريد أن يصبح معلماً لأنه لا يُحاسب
يقـول مايريد ولا أحد ممن أمامه يجيب , يذهب يمنة ويسره والطلاب مبتدئون لا يفرقون
هم ينهلون من هذا الاستاذ الذي يزودهم بأخطائه المتراكمة
لذلك يبدؤون البناء بأخطاء وعندما تكون القاعـدة هشة وضعيفة فبالتأكيــد سيكون البناء هشاً وضعيفـاً..
الوضع أسوء من السيء , تعليمنا ضعيف ومخرجاتنا شحيحة وبناؤنا ركيك , فالطف بنا يارب
____________________
هذا هو كل مادار في تلك القاعة , خرجت وكأن حمـلاً سقط عن كاهلي , ارتاحت نفسي , أوصلت مابخاطري
لمن يهمه الأمر وهو رئيس قسم اللغة العربية
أرجوا أن يتم التصحيح , ومن خلاله ننشد الهدف المرجوا والمطلوب
أمـة بلا جهـل وتعليم بلاء أخطاء , ونشـئُ يفيـد الأمة ويحقق مبتغاهـا
وشكـــراً لكم جميعــاً
وأخيــراً
عــذراً للإطالــة
منقوووووووووووووووول