المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعليــــم ..... الخطــُر الذي يهــددُ مستقبلنــــا !!!!


مناحي السادس عشر
30 / 06 / 2006, 42 : 11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أصبح التعليم ضرورة حتميـة على كل البشـر , لم يعـد الأمر أمراً شخصيـاً لا يأبه به الآخرون

لذلك أُنشأت المدارس والجامعات و صروح التعليم للمساهمة في تنوير المجتمع وكبح ظلام الجهـل

لذلك قيـل الأمة التي تعيـش بلا علـم ولا تطلبه هي كالبيت الخرب الذي لا يقـوى على حمل نفسه

فهو حتمـاً سيسقـط عاجـلاً أم آجــلاً ...

من منا لا يجيــد الكتابة ؟ من منا لا يجيــد القراءة ؟ حتمــاً ستكون الحصيلة كبيرة ومفاجئة ؟

هل تتخيل أن أمة لا تجيــد الكتابة ولا تحرص على التعليم بإمكانها أن تُخرج لنا نشئاً من العلمـاء

وكـلاُ في مجاله ....

________________________________

سأروي لكم قصـة

في أحد الأيام ذهبت باكراً إلى الجامعة وكانت الساعة 8,00 صباحـاً , أردت استغلال هذا الوقت بالاستفسار

عن موعــد المقابلة للطلاب المتقدمين للدراسات العليا وطبعـاً لا يقبل أي شخص يقل معدله عن 3,85

ذهبت إلى منسـق الجداول. طرقت الباب ...

فأذن لي بالدخــول : ألقيت السـلام ثم سألته عن الموعـد فأجابني ثم طلب مني التوجه للقاعة المقابلة

لمكتبه , إذا أدرت الاطـلاع على أشخاص كانوا قبلي في الترتيب . ذهبت ثم لحق بي

دخلت معه فإذا بعدد من الطلاب قد حان موعد مقابلتهم , طلب مني الجلــوس والاستماع

أصغيت لما أراد وجلست عن يمينه , ثم طلب من جميع الطلاب البقاء خارجاً كي يبدأ ببرنامج المقابلة

دخل أربعة من أعضاء لجنة المقابلات ثم دخل رئيس قسم اللغة العربية للإشراف على اللجنة وجلسوا

فأذاع بـ إسم الطالب الأول , دخل الطالب وجلس وهو يتصبب عرقاً ,

في موقف لا يُحسد عليه وبدأ الشخص الأول بتلقي الأسئلة ؟؟

عشرون سؤالاً , خرج هذا الطالب دون أن يجاوب على سؤال واحد !!!!! الكل يعيش حالة من الذهول

تقــدم الطالب الثاني وتلقى الأسئلة والنتيجة 6 من عشرون ..

وهكذا وبعد مرور ثمانية طـلاب أوقف رئيس اللجنة إجراء المقابلات . ثم أخذوا يتحاورون عن مستوى هؤلاء

الطلاب ومدى تواضع إمكاناتهم . إلتفت أحد الأعضاء وقال كيف رأيت الأسئلة التي نلقيها إلى الطلاب ؟

فقلت هي متوسطة ليست صعبة ولا سهلة فقـال : رغم سهولتها لم يتجاوز أحد معدل المنتصف وهو الرقم عشرة

جميعهم دون العشرة والدرجة العليا هي العشرون ..فقال لي ثمانية طلاب جُلهم ممن حصلوا على تقدير الامتياز

أو جيدجداً بمعني انهم حصلوا على 3,85 في المعدل العام والآن لا يجيبون على أبسط قواعد النحو الصرف

لا يجيد استنتاج ماوراء الخبر في جملة واضحة ..كيف هو تعليمكم لماذا تفكرون في النجاح ولا تفكرون في

المحصول العلمي الذي تستزيدون منه في حياتكم ...عندها أدركت بأني يجب أن أقول مابخاطري

قلت له : هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين المبتدأ والخبر , هل تعلم بأني خرجت من

المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق بين الصفة والموصوف , هل تعلم بأني خرجت من المرحلة الثانوية وأنا لا أفرق

بين البدل والمبدل منه , هل تعلم بأن أحد المدرسين سألني يوماً أعرب " قاتل الله المشركين "

فقلت قاتل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ..فقال أحسنت ولك درجة في المشاركة .

هل تعلم بأن من يُدرسنا النحو في المتوسطة هو خريج من كلية العلوم .

هل تعلم بأن من يُدرسنا البلاغة في المرحلة الثانوية هو خريج من قسم الحاسب

هل تلعم بأننا درسنا سنتين كاملتين من المرحلة المتوسطة ولم تسلمنا إدارة المدرسة كتاب الإمــلاء

هل تعلم بأننا عندما قُبلنا في قسم اللغة العربية لم يجرى لنا اختبار وهو مايسمى بالمقابلة

هل تعلم بأننا عندما درسنا علم النحو 1 أخذنا فقط 61 صفحة فقط من مقرر يبلغ 216 صفحة

هل تعلم بأننا في مقرر علم البلاغة (البيان والبديع ) درسنا فقط ملخص لا يتجاوز الـ10 صفحات

من منهج يتجاوز 200 صفحة , هل تعلم بأننا في مقرر فن الكتابة أخذت في المعدل A وأنا لم أدخل أي اختبار

شهري , بل مدرس المقرر لم يحضر سوى ثلاث محاضرات من أصل 46 محاضرة

ماذا ترجوا من طالب عاش هذه الأوضاع , هل تظن بأنه يتكلم بفصاحة وبطلاقة , هل تظن بأنه سيكتب الورقات

بدون أخطاء إملائية , هل تظن بأنه عندما يصبح معلماً قي المستقبل سيخرج لنا طلاباُ يفرقون في الفعل

والفاعــل , فقـال وكيف نُصحح هذا الوضع ؟ كيف ننقذ العربية من هؤلاء , قلت هي المدارس . ولاغيرها

للأسـف نحن نعيش وضعاً مأساوياً بالنسبة للتعليم . الكل يريد أن يصبح معلماً لأنه لا يُحاسب

يقـول مايريد ولا أحد ممن أمامه يجيب , يذهب يمنة ويسره والطلاب مبتدئون لا يفرقون

هم ينهلون من هذا الاستاذ الذي يزودهم بأخطائه المتراكمة

لذلك يبدؤون البناء بأخطاء وعندما تكون القاعـدة هشة وضعيفة فبالتأكيــد سيكون البناء هشاً وضعيفـاً..

الوضع أسوء من السيء , تعليمنا ضعيف ومخرجاتنا شحيحة وبناؤنا ركيك , فالطف بنا يارب

____________________

هذا هو كل مادار في تلك القاعة , خرجت وكأن حمـلاً سقط عن كاهلي , ارتاحت نفسي , أوصلت مابخاطري

لمن يهمه الأمر وهو رئيس قسم اللغة العربية

أرجوا أن يتم التصحيح , ومن خلاله ننشد الهدف المرجوا والمطلوب

أمـة بلا جهـل وتعليم بلاء أخطاء , ونشـئُ يفيـد الأمة ويحقق مبتغاهـا

وشكـــراً لكم جميعــاً

وأخيــراً

عــذراً للإطالــة

منقوووووووووووووووول

خيال القروى
30 / 06 / 2006, 55 : 11 AM
مشكــــــــــور مناحيــ على المــوضوعـــ

وفعـــــلا انا اعرف مدرسي لغــة عربية عندهمـ اخطاء املائية

وفيـة مشاكل كثيرة بالنسبه للمناهــجــ

وانشاء الله الدوله تلتفت لهالمــواضيعــ المهمــة..

يعطيــكـ العافيــة

ودمتـ بـــود ..

مناحي السادس عشر
30 / 06 / 2006, 14 : 02 PM
مشكور اخوي على مرورك وتعقيبك
وكم يحزن ان نرى مثل هؤلاء مدرسين
هناك من هو افضل منهم ولكن (( الواو )) وما تسوي

تحياتي لك

وجــد
30 / 06 / 2006, 04 : 04 PM
مشكووووور اخوي على
طرحك الرائع
والله انا اعرف مدرسي
اللغه العربيه عندهم اخطاء
املائيه كثيره

زائر الليل
30 / 06 / 2006, 08 : 04 PM
لا يوجد أدني شك في أن كثير من معلمينا حفظهم الله ورعاهم بحاجة لمن يعلمهم !!!
أشكرك أخي مناحي على نقل هذا الموضوع الجميل ...

مناحي السادس عشر
01 / 07 / 2006, 27 : 04 AM
عنابة

زائر الليل


اشكركم على مروركم وتعقيبكم

والمشكلة انها مشكلة تتجدد كل عام
يعني المفروض على الخريج اللي يبي يدرس
يروح لدورة مكثفة عن المواضيع اللي يبي يدرسها
وبعد كذا يمسك منهج دراسي يدرسه على طول

الحين المدرس مرة يدرس سنة رابعة ومرة سادس ومرة علوم ومرة رياضيات

كيف بيكون خبرة ودراية وخبرة بالتعليم ؟؟؟؟؟
ولو كل مدرس مسك منهج وعرف خفايا الكتاب وكل سنة يزيد على شرح السنة الماضية شوي
كان حصلنا مدرسين اكفاء

الاستاذ
02 / 07 / 2006, 37 : 07 AM
مشكور على هذا الموضوع مع أنني لا أوافقك الرأي في ذلك فلقد تحامل صاحب المقال كثيراً على المعلم وكأنه هو المسؤل الوحيد في المسيرة التعليمية لأي طالب علم فصاحب المقال قد تجاهل أن الرقم الصعب في الحركة التعليمية هو الطالب نفسه فالذي يريد أن يتعلم ويستفيد سيحصل على ذلك وعلى العكس ,مع انني لاأبرئ بعض المعلمين فلكل قاعدة شواذ

تحياتي

مناحي السادس عشر
02 / 07 / 2006, 40 : 12 PM
انا معك اخي الاستاذ ولكن عندما يتواجد مدرسين غير أكفاء لتدريس الطلاب فمن الملام؟؟؟؟

أنا لم اقل جميع المدرسين
بل قلت ان الاغلبية لا يفقهون في المواد التي يدرسونها
كيف يأتي معلم متمكن للمنهج وهو كل سنة يدرس منهج ثاني
فسنة يدرس منهج رابع ابتدائي وسنة لسادس وأخرى للمرحلة المتوسطة وهكذا
فلن يتمكن من المنهج الدراسي

وخاصة ان المرحلة الابتدائية لا يشترط ان تدرس ما هو في تخصصك
بل الامر ان خريج الرياضيات يستطيع ان يدرس العلوم او الفقة او القواعد

وأيضا بسبب المعلم الغير متمكن بالتدريس يبرز ضعف الطلاب في المادة
وهكذا تدور السنوات وتصبح هذه من الامور المعتادة

لما لايكون هناك دورات للمعلمين على المنهج الذي سيشرحة لطلابة
عن كيفية استخراج الامور والاحكام المهمة من الدرسة وأعطائها الاولويات

مخـاوي الذيب
02 / 07 / 2006, 45 : 01 PM
مشكور اخوي مناحي
وهذا له مضاعفات سلبيه على الشباب

أبو فـلاح
02 / 07 / 2006, 53 : 02 PM
أنا أعتقد ان السبب هو في ضعف البناء في مراحل التعليم المختلفة وقصور المناهج التعليمية وطريقة التعليم بالتلقين او لنقل تعليم النجاح والرسوب وليس تعليم العلم ونقل المعرفة وتأسيس جيل من المتعلمين والطلاب يملكون القدرة على دراسة تخصصاتهم الجامعية وفقا لبعض المعلومات التي رسخت في أذهانهم من نتاج مراحل الدراسة ...

مايحدث اليوم أن الطالب الجامعي عندما يدخل تخصص معين في الجامعة فإنه يحتاج الى تعليم جديد من الأسس والمبادىء مهما كان نوع تخصصه وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن تعليمنا لايعلم شيئا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم تجد الطالب الجامعي لاهم له سوى النجاح وتجاوز المادة تلو الأخرى بعيدا عن الفهم والممارسة وسلك السبل لتطوير مايتلقاه من علم سواء من خلال البحث العلمي ومصادره أو من خلال الدخول في أندية طلابية في تخصصه تنمي قدراته وتمزج مخزونه العلمي بمخزون زملائه ...

ولا غرو في أن تجد خريجا جامعيا يدرس مادة اللغة العربية وكتاباته مليئة بالأخطاء وتجده يلحن ويحتاج الى نقل تحضير دروسه من زميل سابق أو من وسائل التقنية الحديثة التي سهلت لمعلم كل سبل الرفاهية .

مشكلة التعليم لدينا أن الجميع يتعامل معه على أنه مهنة يسهل الحصول عليها أو بمعني أصح لدينا عجز في عدد المعلمين إذن من السهل أن تحصل على وظيفة تدر عليك راتبا شهريا .لذلك كل ماعليك هو دخول الجامعة والنجاح بأي تقدير ثم تعيينك حتمي ورحم الله حال طلاب هذا الجيل .
التعليم رسالة إنسانية ومهنة شريفة يجب أن لاينتظم فيها سوى الأكفاء من الشباب الذين يملكون العلم والمعرفة والقدرة على نقل المعلومة للطلاب والتدريس بحرفية ومهنية .

شكرا أخي مناحي على نقل هذا الموضوع الذي حرك شجوننا تجاه تعليمنا البدائي

كونان
03 / 07 / 2006, 09 : 02 PM
ليت هذا وحسب المصيبة المعلومات الخاطئة


مثل يقول السعودية تقع وسطها خط الاستواء اسفل بارد وفوقه حار


ومثلا يقول نصيحة ولايطبقها