المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور المرأة في اصلاح المجتمع


أبو فـلاح
11 / 01 / 2003, 52 : 02 PM
[align=center:3b0a96ed32]بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله

أعجبني هذا الموضوع أو المحاضر بمعنى أصح للفاضل محمد بن صالح
العثيمين جزاه الله خيرا وجعل عمله في ميزان حسناته ، وأحببت أن اطرحها

هنـا في منتدانا الغالي لكي تعم الفائدة .


إن دور المرأة في إصلاح المجتمع دور له أهميته الكبرى، وذلك لأن إصلاح المجتمع يكون على نوعين:



النوع الأول: الإصلاح الظاهر:



وهو الذي يكون في الأسواق، وفي المساجد، وفي غيرها من الأمور الظاهرة، وهذا يغلب فيه جانب الرجال لأنهم هم أهل البروز والظهور.



النوع الثاني: إصلاح المجتمع فيما وراء الجدر:


وهو الذي يكون في البيوت، وغالب مهمته موكول إلى النساء لأن المرأة هي ربة البيت، كما قال الله سبحانه وتعالى موجهاً الخطاب والأمر إلى نساء النبي في قوله: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً [الأحزاب:33].




أهمية دور المرأة في إصلاح المجتمع




نظن بعد ذلك أنه لا ضير علينا إن قلنا: إن إصلاح نصف المجتمع أو أكثر يكون منوطاً بالمرأة.


السبب الأول:


أن النساء كالرجال عدداً، إن لم يكن أكثر، أعني أن ذرية آدم أكثرهم من النساء، كما دلت على ذلك السنة النبوية، ولكنها تختلف من بلد إلى بلد ومن زمن إلى زمن، فقد تكون النساء في بلد ما أكثر من الرجال، وقد يكون العكس في بلد آخر، كما أن النساء قد يكن أكثر من الرجال في زمن، والعكس في زمن آخر.


وعلى كل حال فإن للمرأة دوراً كبيراً في إصلاح المجتمع.


السبب الثاني:


أن نشأة الأجيال أول ما تنشأ إنما تكون في أحضان النساء، وبه يتبين أهمية ما يجب على المرأة في إصلاح المجتمع.



مقومات إصلاح المرأة في المجتمع:



لكي تتحقق أهمية المرأة في إصلاح المجتمع، لا بد للمرأة من مؤهلات أو مقومات لتقوم بمهمتها في الإصلاح.. وإليكم جانباً من هذه المقومات:


المقوم الأول: صلاح المرأة:


أن تكون المرأة نفسها صالحة، لتكون أسوة حسنة وقدوة طيبة لبنات جنسها، ولكن كيف تصل المرأة إلى الصلاح؟ لتعلم كل إمرأة أنها لن تصل إلى الصلاح إلا بالعلم، وما أعنيه هو العلم الشرعي الذي تتلقاه، إما من بطون الكتب – إن أمكنها ذلك - وإما من أفواه العلماء، سواء أكان هؤلاء العلماء من الرجال أو النساء.


وفي عصرنا هذا يسهل كثيراً أن تتلقى المرأة العلم من أفواه العلماء، وذلك بواسطة الأشرطة المسجلة، فإن هذه الأشرطة - ولله الحمد - لها دور كبير في توجيه المجتمع إلى ما فيه الخير والصلاح، إذا استعملت في ذلك.


إذن فلا بد لصلاح المرأة من العلم، لأنه لا صلاح إلا بالعلم.


المقوم الثاني: البيان والفصاحة:


أي أن يمن الله عليها - أي على المرأة - بالبيان والفصاحة، بحيث يكون عندها طلاقة لسان وتعبير بيان تعبر به عما في ضميرها تعبيراً صادقاً، يكشف ما في قلبها وما في نفسها من المعاني، التي قد تكون عند كثير من الناس، ولكن يعجز أن يعبر عنها، أو قد يعبر عنها بعبارات غير واضحة وغير بليغة، وحينئذٍ لا يحصل المقصود الذي في نفس المتكلم من إصلاح الخلق.


وبناءً على ذلك نسأل: ما الذي يوصل إلى هذا؟ أي يوصل إلى البيان والفصاحة والتعبير عما في النفس بعبارة صادقة كاشفة عما في الضمير؟


نقول: الطريق إلى ذلك هو أن يكون عند المرأة شيء من العلوم العربية: نحوها، وصرفها، وبلاغتها، وحينئذٍ لا بد أن يكون للمرأة دروس في ذلك ولو قليلة، بحيث تعبر عما في نفسها تعبيراً صحيحاً تستطيع به أن توصل المعنى إلى أفئدة النساء اللاتي تخاطبهنّ.


المقوم الثالث: الحكمة:


أي أن يكون لدى المرأة حكمة في الدعوة، وفي إيصال العلم إلى من تخاطب، وحكمة في وضع الشيء في موضعه، كما قال أهل العلم، وهي من نعمة الله سبحانه وتعالى على العبد، أن يؤتيه الله الحكمة. قال الله عز وجل: يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً [البقرة:269]. وما أكثر ما يفوت المقصود ويحصل الخلل، إذا لم تكن هناك حكمة، فمن الحكمة في الدعوة إلى الله عز وجل أن ينزل المخاطب المنزلة اللائقة به، فإذا كان جاهلاً عومل المعاملة التي تناسب حاله، وإذا كان عالماً، ولكن عنده شيء من التفريط والإهمال والغفلة عومل بما تقتضيه حاله، وإذا كان عالماً ولكن عنده شيء من الاستكبار وردّ الحق عومل بما تقتضيه حاله.


فالناس - إذن - على درجات ثلاث: جاهل، وعالم متكاسل، وعالم معاند، ولا يمكن أن نسوي كل واحد بالآخر، بل لا بد أن ننزل كل إنسان منزلته، ولهذا لما أرسل النبي معاذاً إلى اليمن قال له " إنك تأتي قوماً أهل كتاب " وإنما قال له النبي ذلك ليعرف معاذ حالهم كي يستعد لهم بما تقتضيه هذه الحال ويخاطبهم بما تقتضيه هذه الحال أيضاً.[/align:3b0a96ed32]


تحياتي

مجموعة انسان
11 / 01 / 2003, 39 : 05 PM
[align=center:cd974b4a0f]

ابو فلاح

مشكور

وعارف الموضوع مايخصني ولا يخص الشباب

لكن جاي اجدد العهد معك واتشكر منك

وادعمك معنويا لعل وعسى ان تساعدي في مسابقة المليار



تحيااااتي[/align:cd974b4a0f]

شذى الورد
14 / 01 / 2003, 36 : 09 PM
هلا حسن فلاح كيفك؟

اشكرك على هالموضوع

وبصراحه انت طرحت الموضوع وأوفيت بجميع جوانبه وبالتفصيل بدون ماتترك لنا مجال للنقاش

ومع هذا ودي أؤكد على دور المرأه بشكل عام مع مختلف ادوارها سواء ام او اخت او زوجه ......

وبالفعل صلاح المجتمع يبنى على صلاح المرأه .......

فهي الأقرب بلا شك من أفراد الأسره بغض النظر عن اختلاف ادوارهم بالحياة

وهي المرشد الحقيقي والأساسي.....

ولكن ........لانحمل المسؤليه كامله على المرأه .....

تحياتي

تسلم اليادي يابو فلاح

واتحفتنا بموضوعك ونورت قسمنا