طالب الجنان
06 / 06 / 2006, 54 : 06 AM
الصحوة الإسلامية
هذا وصف لم يعلق الله عليه حكماً ، فهو اصطلاح حادث ، ولا نعرفه في لسان السلف جارياً ، وجرى استعماله في فواتح القرن الخامس عشر الهجري في أعقاب عودة الكفار كالنصارى إلى ( الكنيسة ) .
ثم تدرج إلى المسلمين ، ولا يسوغ للمسلمين استجرار لباس أجنبي عنهم في الدين ، ولا إيجاد شعار لم يأذن الله به ولا رسوله ؛ إذ الألقاب الشرعية توقيفية : الإسلام ، الإيمان ، الإحسان ، التقوى ، فالمنتسب : مسلم ، مؤمن ، محسن ، تقي .... فليت شعري ما هي النسبة إلى هذا المستحدث ( الصحوة الإسلامية ) : صاح ، أم ماذا ؟؟
ثم أنه يعني أن الإسلام كان في غفوة ، وحال عزل في المسجد – كالديانة النصرانية كانت في الكنيسة فحسب – ثم أخذ في التمدد والانتشار ، ففي هذا بخصوص الإسلام إغفال للواقع ، ومغالطة للحقيقة وإيجاد جو كبير للتخوف من المتدينين و الرعب منهم حتى تتم مقاومتهم ، وفي مصطلحات الصوفية كما في رسالة ابن العربي (( مصطلحات الصوفية )) : الصحوة : رجوع إلى الإحساس بعد الغيبة بوارد قوي .
معجم المناهي اللفظية
لفضيلة الشيخ
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو هيئة كبار العلماء
هذا وصف لم يعلق الله عليه حكماً ، فهو اصطلاح حادث ، ولا نعرفه في لسان السلف جارياً ، وجرى استعماله في فواتح القرن الخامس عشر الهجري في أعقاب عودة الكفار كالنصارى إلى ( الكنيسة ) .
ثم تدرج إلى المسلمين ، ولا يسوغ للمسلمين استجرار لباس أجنبي عنهم في الدين ، ولا إيجاد شعار لم يأذن الله به ولا رسوله ؛ إذ الألقاب الشرعية توقيفية : الإسلام ، الإيمان ، الإحسان ، التقوى ، فالمنتسب : مسلم ، مؤمن ، محسن ، تقي .... فليت شعري ما هي النسبة إلى هذا المستحدث ( الصحوة الإسلامية ) : صاح ، أم ماذا ؟؟
ثم أنه يعني أن الإسلام كان في غفوة ، وحال عزل في المسجد – كالديانة النصرانية كانت في الكنيسة فحسب – ثم أخذ في التمدد والانتشار ، ففي هذا بخصوص الإسلام إغفال للواقع ، ومغالطة للحقيقة وإيجاد جو كبير للتخوف من المتدينين و الرعب منهم حتى تتم مقاومتهم ، وفي مصطلحات الصوفية كما في رسالة ابن العربي (( مصطلحات الصوفية )) : الصحوة : رجوع إلى الإحساس بعد الغيبة بوارد قوي .
معجم المناهي اللفظية
لفضيلة الشيخ
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو هيئة كبار العلماء