المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على قينان الغامدي من كلام الملك عبدالعزيز رحمه الله


مناحي السادس عشر
02 / 06 / 2006, 14 : 02 AM
الصراحة كنت بحط هذا في موضوع قينان الغامدي ولكن قلت ان هذا الكلام
مهم لنا جميعا لانه يتعلق باقوال الملك عبدالعزيز رحمة الله
فأردت ان اجعل لكلامه ما يوقرة
وإليكم هذا المقال الذي اشفى غليلي
وبقلم ابو عمر اسامة السبيعي الذي ندعوا الله له بالتوفيق
قال:
لقد اطلعت على كلام قبيح لأحد الصحفيين اسمه "قينان الغامدي" كتبه في جريدة الوطن العدد رقم 2058الصادر يوم الجمعة 21/4/1427هـ يقول فيه : [المملكة دولة مدنية تستمد دستورها وأنظمتها من الإسلام وليست دولة دينية يحكمها رجال الدين، ولن تكون]
وقرأت في مقاله توضيحات وتفصيلات لمراده ، وقد استنتجت أنه يتصور أن الدولة المدنية لا يمكن أن تكون دولة دينية يحكمها رجال الدين!!
وهو يعني برجال الدين نوعين من الناس :
النوع الأول: علماء الدعوة السلفية التي يصفها بالسلفية التقليدية التي يقال إنها متشددة فقهياً ..
النوع الثاني: السلفية المتشددة التي امتزجت بفكر الإخوان المسلمين!!
فتصوره خاطئ، يدل على عدم معرفته بحقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية والتي قامت عليها المملكة العربية السعودية، وَجَعْلُهُ السَّلَفِيَّة فِي جانب دعوة جهيمان والتكفيريين والحزبيين!!
وهو يظن أن المدنية الصحيحة تتعارض مع الدولة التي يحكمها رجال الدين!!
ألا يعلم قينان وجميع أصحاب الفكر التحرري أو الليبرالي أو الساعون للتشبه بالغرب أن دولة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقودها رسول الله؟
ألا يعلمون أن دولة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم كان يحكمها أعلم الصحابة وأفضلهم على الترتيب؟
ألا يعلمون أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أول خليفة من خلفاء بني أمية كان صحابياً فقيهاً ؟
ألا يعلمون أن عمر بن عبدالعزيز رحمه الله كان عالماً فقيهاً؟
وهكذا في كثير من الدول الإسلامية وملوك الإسلام ..
ومن آخرهم الإمام المجدد عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي كان عالماً فقيهاً سلفياً ، وهو باني هذه المملكة؟
وسأرد على قينان الغامدي ومن على شاكلته من كلام الإمام المجدد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ليعلم أنه يغرد خارج السرب-كما يقال!!- ، ولا يفهم معنى الدولة المدنية التي تستمد حياتها وصحتها من حكم رجال العلم والفقه في الدين
المملكة العربية السعودية دولة دينية سلفية
جاء في أول نظام وضع للملكة كانت مادته من إملاء الإمام المجدد الملك عبد العزيز -رحمَهُ اللهُ- بمكة سنة 1345هـ وقد جاء فيه : " 5- جميع أحكام المملكة تكون منطبقة على كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه الصحابة والسلف الصالح" الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز(ص/90-91) .
وكان الإمام المجدد الملك عبد العزيز -رحمَهُ اللهُ- كلَّما سئل عن دستور بلاده أجاب: دستورنا القرآن وهو يعني تقيّده هو ومملكته بأحكام الشَّرع الإسلامي المستمدة من معاني القرآن ، وما لم يكن فيه فمن حديث رسوله وعمله ، وما لم يكن فيهما فمن قضاء أصحابه وسيرتهم.." انظر: الوجيز(ص/90) .
قال الإمام الملك عبد العزيز آل سعود -رحمَهُ اللهُ- أمام المؤتمر الإسلامي سنة1344هـ : "ففي بحبوحة هذا الأمن والحرية التي لا تفيد إلا بأحكام الشرع أدعوكم إلى الائتمار والتشاور في كل ما ترون من مصالح ونظم يطمئن إليها العالم الإسلامي بإقامة شرع الله ، والتزام أحكامه وآداب دينه" انظر: المصحف والسيف(ص/50) .
وقال -رحمَهُ اللهُ- في خطبة ألقاها بمكة في ذي الحجة عام 1347هـ : "هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها ، وهذه هي عقيدتنا ، وهي عقيدة مبنية على توحيد الله -عزَّ وجلَّ- خالصة من كل شائبة ، مُنَزَّهَة من كل بدعة ، فعقيدة التوحيد هذه ، هي التي ندعو إليها ، وهي التي تنجينا مما نحن فيه من محن وأوصاب" انظر: المصحف والسيف(ص/85-86) ..
وقال -رحمَهُ اللهُ- في خطة ألقاها بمكة في محرم عام 1348هـ وهو متوجه إلى الرياض: "وقد نصرنا الله بقوة التوحيد الذي في قلوبنا ، والإيمان الذي في الصدور ، ويعلم الله أن التوحيد لم يملك علينا عظامنا وأجسامنا فحسب ، بل ملك علينا قلوبنا وجوارحنا ، ولم نتخذ التوحيد آلة لقضاء مآرب شخصية ، أو لجر مغنم ، وإنما تمسكنا به عن عقيدة وإيمان قوي ، ولنجعل كلمة الله هي العليا" انظر: المصحف والسيف(ص/89).
المدنية الحقيقية هِيَ مدنية الإسلام
وقال -رحمَهُ اللهُ- سنة 1351هـ : "وإني أرى كثيراً من النَّاس ينقمون على ابن سعود ، والحقيقة ما نقموا علينا إلا لاتباعنا كتاب الله وسنة رسوله ، ومنهم من عاب علينا التمسك بالدين ، وعدم الأخذ بالأعمال العصريَّة ، فأما الدين فوالله لا أغير شيئاً مما أنزل الله على لسان رسوله -صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّم- ، ولا أتبع إلا ما جاء به ، وليغضب علينا من شاء وأراد ، أما الأمور العصرية التي تعنينا وتفيدنا ويبيحها دين الإسلام فنحن نأخذها ، ونعمل به ، ونسعى في تعميمها ، أما المنافي منها للإسلام فإننا ننبذه ، ونسعى جهدنا في مقاومته ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ولا مدنية أفضل وأحسن من مدنية الإسلام ولا عِزَّ لنا إلا التمسك به" انظر: المصحف والسيف(ص/80).
وقال -رحمَهُ اللهُ- موضحاً أنه سلفي وليس ممن يلهثون وراء التجديد الذي يفقد الدين والعقيدة بل تجديد نابع من الدين الإسلامي الحق : "إننا لا نبغي التجديد الذي يفقدنا ديننا وعقيدتنا ، إننا نبغي مرضاة الله -عزَّ وجلَّ- ومن عمل ابتغاء مرضاة الله فهو حسبه ، وهو ناصره ، فالمسلمون لا يعوزهم التجديد ، وإنما تعوزهم العودة إلى ما كان عليه السلف الصالح" انظر: المصحف والسيف(ص/86).
وقال -رحمَهُ اللهُ-: "والحقيقة أن القرآن الكريم قد جاء بالحرية التامة الكافلة لحقوق الناس جميعاً" انظر: المصدر السابق(ص/93)..
وقال -رحمَهُ اللهُ- : "هل هناك أعظم من التمدن الذي ورد في كتاب الله؟!" انظر: من وثائق الملك عبد العزيز للسبيت وزملائه(ص/315).


منقوووووووووووووووووووول
للأهميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

أبو ياسر
07 / 06 / 2006, 33 : 03 PM
أشكر أخي العزيز/مناحي السادس عشر .. على هذا النقل الموفق
تحيااااتي

مناحي السادس عشر
07 / 06 / 2006, 20 : 05 PM
واشكرك خي
مجمع البحرين على المرور

تحياتي

أبو معاذ المهدي
08 / 06 / 2006, 54 : 02 PM
يعطيك العافية أخي مناحي
نقل موفق
تحياتي

مناحي السادس عشر
09 / 06 / 2006, 52 : 02 PM
اشكرك اخي
خادم الكتاب والسنة
على المرور

تحياتي

وجــد
10 / 06 / 2006, 47 : 03 PM
مشكور اخوي على النقل المميز

مناحي السادس عشر
10 / 06 / 2006, 32 : 07 PM
والشكر موصول لك على المرور


تحياتي

محمد الحياني
10 / 06 / 2006, 11 : 08 PM
مشكووووووور



اخووووووي الغالي

مناحي


على النقل المميز

واسال الله ان يهدينا على الطريق الصح


قينان ........ غريب



هداه الله

مناحي السادس عشر
10 / 06 / 2006, 13 : 08 PM
محمد الحياني

اشكرك على المرور وتعليق


تحياتي