المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رصاصة طائشة


أبوماجد
10 / 01 / 2003, 14 : 01 AM
نعلم جميعا ما للشعر في قلب وفكر العربي فما لم يصل الي فكره وقلبه بالتخاطب العادي او الكلام المنمق النثري يمكن ان يصل الي بكل سهولة بقصيدة معبرة
ولما وصلت الينا مثلا المعلقات السبع كما روت من اصحابها حاولنا دراستها وقرائتها فلم نستطيع فهمها الا بعد قرأة عدة شروح لها بل انه قد قدمت فيها دراسات ادبية عالية المستوى.
وحينما تفكر كيف لم افهمها وناظمها عاش في العصر الجاهلي0 حينها يتبادر الي ذهنك بانه خاطب قوه بلسانهم.
اذن هذا مدخل لما سأقوله.
حقيقة الامر لدينا بعض الشعار لم يستطيع احد ان يصنفهم حتى الان فلا نعلم بأي لسان يتكلمون ولا ندري ماهو المقصود من شعرهم هل هو استعراض لقدراتهم اللغوية ام هو استعراض لمهاراتهم في التلاعب في اللفاظ اما ماذا :?:
ووالله ما ان تقرأ لاحدهم بيتا حتى تتذكر الشاعر الشعبي (ابن عجاج الروقي)
[hr:666021bc50]

[poet font="Simplified Arabic,4,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/14.gif" border="outset,2,chocolate" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)":666021bc50]
شاعركم اللي تدفنونه بالذهب=مغزاه من جرول للملاوي
لاجاب له قصيدة منسدحة=قال هذا نحو من النحاوي
[/poet:666021bc50]
[hr:666021bc50]
وللعلم انا احفظ هاذين البيتين كما كتبتهما ولعل احدكم حفظها بطريقة اخرى ولعلها هي الاصح.
اعود فاقول عزيزي الشاعر انت تريد ان توصل لي فكرة تعاني منها او فكرة تسعدك قل لي بربك ماهو ذنبي بأن تجشمني عناء فهم قصيدة لم تفهمها انت وكتبتها كيفما اتفق ولماذا تسبب لي صداع في راسي حين اقرأ مفردات غير مناسبة ولما متوافقة معنىً.سوا انك ذكرت لي شروق الشمس وغروبها وتذكرك لمحبوبتك وذيلت قصيدتك بدمائك والتي نزفت من قلبك المحطم والذي لايزال ينعم بالحياة رغم الليترات الذي فقدها.
اخيرا اقول لك ان كان لديك موهبة شعرية او لديكي موهبة شعرية فوظفوها لما يمتعكم ويسعدنا
اسف اذا كان كلامي هذا جارحا لاحد منكم وشكرا...

قـــلب اللـــيل
10 / 01 / 2003, 24 : 03 AM
[align=center:a83eb268c1]

أيها العزيز أبوماجد الحقيقة أنني أفتقدك لهذا حضرت هنا للنقاش وليس لشئ غير النقاش

أبوماجد تقول :
ولما وصلت الينا مثلا المعلقات السبع كما روت من اصحابها حاولنا دراستها وقرائتها فلم نستطيع فهمها الا بعد قرأة عدة شروح لها بل انه قد قدمت فيها دراسات ادبية عالية المستوى.

وكان حل هذا اللغز في رأيك أنهم خاطبوا قومهم بلغتهم وكأنها لغة أغريقية لانستطيع سبر أغوارها أو معرفة كوامنها وهي الأم لما نتحدث به الآن ,وأظن أن أقلنا علما قد قرأ القرآن
...لهذا لن يجد مشكلة في قراءة معلقة ((جاهلية)) الأ في أستخراج بعض المفردات من القاموس
الذي لوعدنا اليه لظننا أننا لانتكلم العربية أصلا.

اعود فاقول عزيزي الشاعر انت تريد ان توصل لي فكرة تعاني منها او فكرة تسعدك قل لي بربك ماهو ذنبي بأن تجشمني عناء فهم قصيدة لم تفهمها انت وكتبتها كيفما اتفق ولماذا تسبب لي صداع في راسي حين اقرأ مفردات غير مناسبة ولما متوافقة معنىً.سوا انك ذكرت لي شروق الشمس وغروبها وتذكرك لمحبوبتك وذيلت قصيدتك بدمائك والتي نزفت من قلبك المحطم والذي لايزال ينعم بالحياة رغم الليترات الذي فقدها.

أبوماجد أعتبر ذلك سيرا على خطى أصحاب المعلقات فبعض شعرائنا ((أقصد من تقصد)) يرغبون
منك أن تتجشمّ عناء لفهم قصيدته ولايرغب أن تقرأها بكل سهولة ويسر والأ لماكتبها في الأصل
ومن أولئك الذين لاتقصدهم أقرأ لبدر عبدالمحسن فتتأكد لك هذه الظاهرة التي تعاني منها ولكنك
ستسّلم في هذه اللحظة أن ((بدر)) شاعر وأي شاعر .

أما غروب الشمس لديهم وشروقه ودمائه التي نزفت ومازال ينعم بالحياة ..فنيابة عنهم سأطلب منك
أعفائهم من الأقلاع عن هذا الذنب لأن ثقافتنا الطويلة لم تترك لهم مايحلمون به ..

عذرا أبوماجد على تطفلي ولكن بيت شاعرك الذي أوردته لايعبر الأ عن قائله الذي أتعب المفردات
وأخجل الخيال بغزارة وصفه وجموح صوره ((منسدحة))!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وربما أردت أن أقول أن بعضهم يملك الموهبة ويحتاج الى بعض النقد البناء والتوجيه ولكن ليس بهذه الطريقة التي ربما جعلته يتلعثم في البوح بها هنا ونحن من أراد له الأنطلاق من هنا..........

عذرا أخي الكبير فأختلاف الرأي لايفسد للود قضية

أحتراماتي [/align:a83eb268c1]

ناصر بن سالم
10 / 01 / 2003, 21 : 06 AM
[center:c316d21744][table=width:70%;:c316d21744][cell=filter:;:c316d21744][align=center:c316d21744]الأخ العزيز ابو ماجد

السلام عليكم ورحمة الله

اعجبني رد قلب الليل ولكن


انا لا ادري من تقصد

ان كنت تقصد من يكتب الشعر في هذا المنتدى وانا اولهم ارجو التوجه الى الموضوع مباشرتاً ان كنت انا المقصود ولا تجشمني عناء البحث بين السطور لمعرفة ما تريد وانا ارحب بأي نقد او انتقاد
ويجب اعتباري كما صنفت انا نفسي هاوي للشعر ولست محترفاً حتى لو كتبت معلّقه وكل ما افعله هو تعبير عن مشاعري بطريقتي الخاصه التي اعتقد انها تعجب الآخين وتسعدهم

ونحن نكتب بلغة قومنا اي بلغتك انت التي تتكلمها في كل دقائق حياتك


لكن لا نكتب بلغة شاعر المنسدحه

بل بلغة بدر بن عبدالمحسن[/align:c316d21744][/cell:c316d21744][/table:c316d21744][/center:c316d21744]
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":c316d21744]
لا خيمةٍ لا طنب لا صوت شايب=لاصرخةٍ لاطفل لاكحل وزمام
[/poet:c316d21744]

[center:c316d21744][table=width:70%;:c316d21744][cell=filter:;:c316d21744][align=center:c316d21744]فإن علمت ان الخيمه هي وحدة المجتمع والطنب هو الروابط الاجتماعيه وصوت الشايب هو الحكمه والصرخه هي الحريه والطفل هو الصدق والطهاره والبراءه والكحل والزمام هما كل ما ورثنا من عادات وتقاليد جميله

فماذا تسمي هذا

ابداع ام طلاسم

واخيراً نحن هنا اخوه وان رأيت ما يستوجب النصيحه فلا تبخل بها علينا

ودائماً لك شكري وتحياتي[/align:c316d21744][/cell:c316d21744][/table:c316d21744][/center:c316d21744]

أبوماجد
10 / 01 / 2003, 44 : 02 PM
قلب الليل أنت مبدع 0000 أبو سالم أنت جداً مقنع 00000 ولكن أنتما وأنا لم نختلف0000 فقلب الليل يقول لو رجعنا للقاموس لعلمنا اننا لا نتحدث العربيه 000 وهذا مأريده وأبوسالم قال انه يكتب بلغة قومه وأنا معه بل من المتحمسين لشعره 000 ياأبو سالم أنت حديثك قصائد وأيّ قصائد00000 ماأقصده هنا الخواطر والقصائد التي لاوزن لها ولا طعم ولارائحه ولامعنى 0000 أقصد هنا من كان لهم اليدالعليا في افساد الذوق العام 000 أقصد هنا اصحاب النهج الحداثي0
أما استشهادكم بالمهندس فهو استشهاد في غير محله 0 وذلك لكون الرجل غير خاضع لأي مقارنه أو تقييم حسب ماقرأنا جميعاًمن قصائده وان كان لي تحفظ ولعلكم توافقوني في ذلك في قصيدته (صباح الحليب الابيض الفاتر) 000000 فالرأي لايفسد للود قضيه000 لكن عندما أقول لسان قومه هل تعتقدون أن العربي لايعرف الكلب (أجلكم الله) ألم يدخل أحد الشعار على أحد الخلفاء وأمتدحه بقوله (أنت كالكلب في وفائك000) وهمّت به الحاشيه فقال لهم الخليفه أتركوه وأرسلوه للرصافه 0000 وجاء الشاعر بعد مده وأمتدح الخليفه بقصيدة مطلعها (عيون المها بين الرصافة والجسر)
يا أخوان الرسول قال (هلك المتنطعون )والتنطع ليس في الدين فقط0
ياأخوان اللغه العربيه سلسله تحمل مفردات جميله 0
أما قولك في (منسدحه ماقلت يا قلب الليل) فالرجل خاطب قومه بما يعرفون فهم لايعرفون معنى الاضّجاع أنذاك وهذه لفظتهم التي يستخدمونهافأراد أن يوضح لهم أن الشاعر الذي يخاطبهم كلامه غير مفهوم فهم لايعرفون معنى (زقزق البلبل وغرد)0
ولعلكما تعرفان قصة(وافق شنً طبقه) ولماذا قيلت وذهبت مثلاً وتعلمان مقولة الاعرابي والذي كان يحتضر وأبنه بجانبه وكان الابن من المتنطعيين لغوياً فقال له (أحرق الله سيبويه ونفطويه وأحرقك معهما)
وأخيراً لاتنسيا قول الرسول (ان من البيان لحكمه وان من الشعر لسحرا) 0000 فالسحر يدهشك حين تراه وتسائل نفسك كيف استطاع فاعله فعله 000 والحكمه هي ماتنطبع وترسخ في ذهنك دون عناء0
فماأردته هو وضع المفردات المناسبه في محلها المناسب سواء كان شعراً أو نثراً

ناصر بن سالم
11 / 01 / 2003, 14 : 07 AM
[center:cb71998255][table=width:70%;:cb71998255][cell=filter:;:cb71998255][align=center:cb71998255]اخوي ابو ماجد

الظاهر اننا نتناقش على هامش معركه تدور رحاها منذ زمن بعيد بين انصار الحداثه وانصار الشعر التقليدي او المعمودي او المقفى

وهذا الموضوع لن ينتهي

ولكن لي رأي لعله يخدم منتدانا

بالنسبه للشعر التقليدي فهو منذ عُرف فيه الغث وفيه السمين فهو ثمره مثل بقية الثمار تسقى من ماءٍ واحد وفيها تفاوت ولكن الزمن غربال فمع الأيام يذهب الغث ويبقى السمين

اما الخواطر او ما يسمى الشعر الحر فأنا اسميها خواطر والجيد منها يعجبني كثيراً ولا اسميها شعر


فهي كلام جميل عفوي يعكس لواعج داخليه تكوي اضلاع قائلها

وهي غامضه اكثر من الشعر وارق من الشعر ولها متذوقين

اما جودتها من عدمها فهذا يرجع الى الموهبه وطبيعة الموضوع

اما في منتدانا فنحن نشجع المواهب وما زال الوقت مبكر للحكم عليها


واتمنى للجميع التوفيق والسداد[/align:cb71998255][/cell:cb71998255][/table:cb71998255][/center:cb71998255]

قـــلب اللـــيل
11 / 01 / 2003, 56 : 03 PM
أبوسـالم أظن أن أبوماجد عندما قال ((أصحاب النهج الحداثي )) لم يقصد النهج الحداثي في الشعر

بعـينه لأنه أن قصد ذلك فالحديث والنقاش سيطول الى حيث لانهاية وسنكون مرغمين((هووأنا)) الى

التنقيب عـن كتـب وتـاريخ ونـقد جيلـين بـدأ الحوار بينهما منذ نهاية السبعينات في القرن الميلادي

الماضي ولـم يغـلق باب الحـوار فيه حتى الساعة...وأصنف نفسي من ضمن المعجبين والمؤيدين له...


قلت أنني أكاد أجزم أن أبوماجد قصد من ذلك كله مالخصه في نهاية رده السابق :

فماأردته هو وضع المفردات المناسبه في محلها المناسب سواء كان شعراً أو نثراً

وهومحق كل الحق في ذلك وأن كان لنا رغبة سنمليها عليه لعشمنا فيه هي عدم التردد في نقدأي

خـاطـرة أوقصيدة يرى أنها تستحق ذلك وله في ذلك ثناء منا كبير بحكم خبرته وأطلاعه على عدة

مـجالات أن يكـون فـي ذلك أفادة وصقل لمواهب نأمل أن تنطلق من هنا الى عالم الأبداع ..وشرطنا

الوحيـد لـه ولغيره من الأعضاء عدم التجريح والتقليل من أي شخص وأن كنت واثقا أن أبوماجد ليس

مـن أولــئك ...

أبـومـاجد أسـمح لـي أن أوردت لـك تجـربة شـخصية قـد تثـري مايـدور علـيه صلـب مـوضوعك:::::::

لقـد كنـت يأباماجد أظن نفسي شاعرا وأحتفظ بكتيب صغير أسطر فيه ماتجود به قريحتي الشعرية

((كماكنت أظن)) ولمدة 11 سنة وأنا أظن أني قد جاوزت الغمام ولم أطلع أحدا على مابداخله..وفي

أحـد الأيـام أردت أن أبدأ في نشر معلقاتي الثمينة ظنا مني أني قد أقتربت من خيال أمرئ القيس

وأن أمل دنقل وأحمد حجازي يلهثان ورائي لكسب ودي وأن كوكبة الشرق تستجدى مدير أعمالي

لتحـظى بموافقتي على غناء أحدى قصائدي!!!!!!!!!!!! وفي ظل ذلك الوهم المفزع أطلعت أحدأقرب

أصـدقائي علـى واحدة منـها فقط !!! وكانت ردة الفعل التي أنتشلتني من ذلك الغرور المظلم بأنها

لاتحتـوي حتـى على الوزن وأنها ((محوووسة)) وهو خبير بذلك..

ولـم تكـن صدمة لي كما كانت درسا في البحث عن الأفضل ومحاولة جادة في فهم العالم الذي أحلم

بالأنتـماء اليـه ورسـما لحدود أمكانياتي ورحمة للمتلقي من اضافة صفر آخر في قائمة المتسلقين ..

أبـوماجد رأيئ ورأيـك ورأي أخـي ناصـر وأخـواننا هنا بصدق وموضوعية لموهبة قادمة أن كان

يملـكها ستثري العطاء لديه وسنرى أبداعه في سباق مع أقلامنا للأرتقاء به ولأتحافنا بما يسعدنا

لعلمـه أن هناك من يوجهه بصدق وأن ماخطه قلمه لن ينال أعجابنا بتلك السذاجة المعتادة بأشكرك

وأضف المزيد أن لم تكن تستحق ذلك ....

أحتراماتي لك ولأبوسالم