المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفكير


ناصر بن هذال
20 / 05 / 2006, 08 : 03 AM
بالامس القريب طالعنا "طالب الجنان " حفظه الله بمواضيع تخص التفكير كانت في قمة الروعه ونظرا لما يعنينا جميعا هذا الموضوع من اهميه فقد اجتهدت بتلخيص كتاب "الغرض من التفكير"لاضيف لكم بعض المعلومات وامل ان يكون اجتهاد موفقا...


الغرض من التفكير
عندما سئلت مجموعة من مدرسي الرياضيات أن تعرف التفكير، رأت أنه عملية حل المشكلات تقريباً، وعلى وجه الحصر:
1 ـ إنه نشاط يبدأ بمشلكة ويهدف إلى حل تلك المشكلة.
2 ـ التفكير عملية ترتيب المعلومات المتوافرة، بغرض التوصل إلى حل.
3 ـ هو استخدام قدرتك (الذكاء) للحصول على جواب لمشكلة ما.
4 ـ التفكير هو بحث الإمكانات، التي سوف تساعدك للوصول إلى حلٍ لمشكلة ما.
5 ـ التفكير هو عملية فكرية لحل المشكلات.
6 ـ هو تقييم للحقائق حسب خبرة الفرد في سبيل حل مشكلة ما أو توضيح موقف.
ومن الجائز أن تكون كلمة «مشكلة» قد استخدمت لتوحي عموماً بها حسب بلوغ حالة مطلوبة، ومن ثم فإن أي تفكير يؤدي إلى النتيجة المطلوبة، ويمكن النظر إليه على أنه قضية «حل المشكلات» إلا أنه إذا أخذت كلمة «مشكلة» بمعناها الأضيق فإن «حل المشكلة» لا يتضمن مفهوم «الفهم»، أو «توضيح الموقف». وغالباً ما تعد هذه العملية جزءاً من قوة الإدراك، فيعد التفكير بالتالي عملية تعالج نواتج الإدراك لحل المشكلة.
================================================== ===
أخطاء في التفكير
التحيز أو النظرة الجزئية
تعد النظرة الجزئية أو الضيقة من الأخطاء الرئيسية إلى حد بعيد، وهو خطأ خالص في الإدراك والفهم.
إنه قصور أو لا كفاية في هذا الإدراك، وفي هذه الحالة ينظر من يفكر إلى جزء من الموقف فحسب، ويقيم حجته على أساس ذلك, وهو خطأ يستخدمه السياسيون على الدوام، وبشكل مدروس، أو كما يفعل أي شخص آخر يصر على إقناع الآخرين بوجهة نظره، وفي الحقيقة فإنه من السهل أن يصر المرء على وجهة نظر معينة، طالما أنه يستطيع أن يختار بعناية مجالاً يتيح له تشييد حجة متسقة منطقياً، ويعتمد على منطق تلك الحجة لإقناع الآخرين بها.
أخطاء في التفكير
التحيز أو النظرة الجزئية
تعد النظرة الجزئية أو الضيقة من الأخطاء الرئيسية إلى حد بعيد، وهو خطأ خالص في الإدراك والفهم.
إنه قصور أو لا كفاية في هذا الإدراك، وفي هذه الحالة ينظر من يفكر إلى جزء من الموقف فحسب، ويقيم حجته على أساس ذلك, وهو خطأ يستخدمه السياسيون على الدوام، وبشكل مدروس، أو كما يفعل أي شخص آخر يصر على إقناع الآخرين بوجهة نظره، وفي الحقيقة فإنه من السهل أن يصر المرء على وجهة نظر معينة، طالما أنه يستطيع أن يختار بعناية مجالاً يتيح له تشييد حجة متسقة منطقياً، ويعتمد على منطق تلك الحجة لإقناع الآخرين بها.
فقد يصر رئيس نقابة عمالية على حاجة رجاله إلى زيادة كبيرة في الأجور، كي يكون بوسعهم مجابهة ارتفاع مستوى المعيشة. والحجة هذه صحيحة إذا ما نظرنا إليها من وجهة نظر رجاله ومستوى المعيشة. إلا أنه إذا نظرنا إلى الأمر على نطاق واسع فإن ارتفاع الأجور سيقابله مثيل له في كل مكان. وسيقود هذا إلى ارتفاع أكبر في مستوى المعيشة. فالمنتج يصر على ضرورة أن يكون سعر البيع أربعة أضعاف تكاليف المادة التي تستخدم لصناعة الصنف. ومن ثم فإن سعر الخامات سيرتفع، كما أن سعر البيع، وكذلك الأرباح ستتزايد بالنسبة نفسها، علماً بأن تكاليفه الأخرى لم تتزايد فلقد اختار أن ينظر إلى إجراء التسعير، وليس إلى التغيير في تكاليف الخامات أو إلى أثر رفع سعره.
وغالباً ما تكون النظرة المتحيزة متعمدة. وقد يكون من الصعب جداً في بعض الأحيان اكتشاف ذلك، ما لم يكن المرء ملماً بكل جوانب الموقف. وقد يستحيل اكتشافه على الإطلاق عن طريق التمحيص الداخلي للحجة. وقد تكون النظرة الجزئية أحياناً غير معتمدة، ومبنية على معلومات غير وافية. وإذا كانت المعلومات غير مستوفاة من كل جوانبها، فلا يمكن اكتشاف «الخطأ» على الإطلاق.
فإذا تبنت الشرطة بعضاً من الإجراءات الجديدة، وأعقبها في السنة التالية ارتفاع في معدل الجرائم بنسبة 12 في المئة، فقد يُعزى الأمر إلى إخفاق تلك المعايير التي قصد منها تخفيض معدل الجريمة. ويبدو ذلك منطقياً إلا أن هذا يتضمن نظرة جزئية وإدراكاً غير وافٍ للأمور.
فيتعين علينا معرفة ارتفاع معدل الجريمة في السنة السابقة، ولتكن 8 في المئة مثلاً، ومن ثم فقد يظهر أنه يلي المعايير الجديدة ارتفاع حاد في المعدل، لتؤكد بالتالي عدم فعاليتها.
==================================================
إستخدام الأدوات وفهمها
يجب أن يكون معلوماً أن ثمة فرق بين استخدام الأدوات وفهمها. وهذا التمييز مهم، ذلك لأن التربية وثيقة العرى مع المبدأ الذي يقول: إن «الفهم» هو محل الإهتمام. ونحن نعلم لنصل طور الفهم.
ففي الوقت الحاضر يقوم التدريس على فهم الرياضيات، وليس على قدرة التعامل معها.
إذ قد يظن الأستاذ أنه يكفي أن يفهم التلاميذ الأداة وغرضها. وينأى هذا الظن عن أن يكون كافياً.
فالتدريب على استخدام الأداة بالغ الأهمية ويتجاوز الفهم في هذه الحالة. فالفهم يسير، إذ يفهم كل امرىء عن الإجحاف، وعن الحاجة لاتخاذ وجهة نظر الآخرين بالإهتمام. إلا أن هذا الفهم لا يسعف دون تنمية المهارة والعادة. فالنجار يستخدم الإزميل دون أن يفهم كثيراً عن نوع الفولاذ المصنوع منه، ولا عن أهمية التغيرات في زوايا حافة القطع. وقد يكون كل من خبير المعادن الذي يفهم كل ما يدور حول الفولاذ، والمصمم الذي يفهم نظرياً زاوية حواف القطع، أقل مهارة فعلياً من النجار في استخدام الإزميل.
فالفهم مهم جداً ويتعين أن نسعى باتجاهه. غير أنه إذا أولينا اهتمامنا للأدوات، فلا بديل عن التدريب والاستخدام.
=================================================
التفكير الإبداعي والتفكير بإيجابية
إن التفكير الإبداعي ليس عبارة عن عملية عشوائية، ولكنه عملية ذهنية، وحتى يصل الفرد إلى نتائج جيدة، يحتاج إلى تدريب وممارسة, ويساعد على ذلك الذهن المتفتح والفكاهة التي يتمتع بها الفرد. وعليك إتباع الخطوات التالية:
1 ـ إجعل عقلك يفكر بإيجابية ولا يعمل ضدك.
2 ـ للتعبير عن مشاعرك وأفكارك استخدم كلمات إيجابية.
3 ـ النظر إلى الأشياء بإيجابية.
4 ـ حدِّث نفسك بأنك قويٌّ في هذا المجال ضعيف في هذا المجال، ولكنك تتحسن، وإنك سوف تتحسن بالضرورة.
5 ـ إن التفكير الإيجابي يركز على النجاحات.
6 ـ الذي يفكر بإيجابية لا يفكر بالخسارة ولكنه يبرمج نفسه دائماً للفوز.
7 ـ الذي يفكر بإيجابية يبرمج نفسه حتى لا يكون غبياً بل حتى يكون يقظاً ومتنبهاً.
8 ـ حدِّث نفسك عن الأشياء المثيرة التي تريد عملها اليوم.
9 ـ حدِّث نفسك أنك بدأت تحب حقيقة ما بدأت به، وأن ذلك سيجعلك أكثر تفاؤلاً.
10 ـ إن التفكير الإيجابي يساعد على تحديد الهدف.
11 ـ إن الذي يفكر بإيجابية عليه أن يتصور أن الأفكار السلبية تأتيه على أنها مقرفة وسيئة ويسعى دائماً لطردها.
أ ـ فكر بإيجابية وقل:
1 ـ يمكن أن أفعله.
2 ـ سوف أجرب.
3 ـ أعتقد أنه بإمكاني فعله.
4 ـ لماذا لا.
5 ـ سأحاول.
6 ـ ليحصل الخطأ لأن الخطأ يمكن أن يعلمني شيئاً.
7 ـ سأجاهد نفسي وأعمل على قبول النقد والتعلم منه.
ب ـ تجنب قول:
1 ـ أنا أكره عملاً.
2 ـ أنا خائف.
3 ـ يمكن أن أفشل إذا ما.
4 ـ كل شيء أفعله ينقلب خطأً.
5 ـ أنا أبغض.
6 ـ أنا مريض بسبب.
7 ـ إن ذلك لا يجدي.
8 ـ لا أريد أن أقع بالخطأ.
9 ـ أرجو أن لا ينتقدني أحد.
أساليب التدرب على التفكير الإبداعي
1 ـ إقض بعض الأوقات مع أفراد يتصفون بالتفكير الإبداعي.
2 ـ أي فكرة تخطر على بالك قم بكتابتها.
3 ـ عليك إدخال بعض الفكاهة في حياتك.
4 ـ إفترض أن كل شيء ممكن الحدوث.
5 ـ ضع قائمة فيها كل الإيجابيات عن نفسك، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها مثل:
«إني أنسجم بسهولة مع الآخرين».
6 ـ عليك بسؤال نفسك سؤال ماذا لو:
* ماذا لو أصبحت السماء خضراء.
* ماذا لو فقد الناس عيناً من عيونهم.
* ماذا لو كانت الذبابة أكبر من الإنسان.
ـ إبتسم، واستخدم إستعارات وتشبيهات مثل: الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه.
7 ـ قم باختراع حلول جديدة لمشكلات معقدة.
8 ـ العب مع نفسك لعبة افترض إني أتيت بفكرة تنظيف السيارة باللبن.
9 ـ إنتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتبارها.
10 ـ فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك. الرسم، التصوير، الكتابة، الطبخ، لعب رياضة.
11 ـ دع تفكيرك يتجول فيما حولك.
12 ـ قدِّر الأشياء التي تواجهها بالقياس قبل أن تستخدم المسطرة أو أداة القياس.
13 ـ أحسب الأرقام دون استخدام الآلة الحاسبة.
14 ـ عليك بكتابة قائمة بالأسماء المترادفة لشيء ما، الأشياء التي تعرفها، استعمال الأدوات وحثَّ ذاكرتك على ذلك.
15 ـ تخيل أن عقلك مثل الغرفة المغلقة، وأنك تحمل المفتاح وتضعه في القفل وتفتحه.

طالب الجنان
20 / 05 / 2006, 45 : 03 AM
( الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه ) .
كلام جميل لذلك يجب علينا أن نقرأ ونطلع لتزيد مداركنا ومخزوننا اللغوي
فيكون تفكيرنا إيجابي ....
أخي / ناصر بن هذال آل شري
موضوع مفيد أشكرك على هذا الجهد المميز
تحياتي ....

الميال
20 / 05 / 2006, 44 : 04 AM
(التفكير الإبداعي والتفكير بإيجابية)
اشكرك اخي ناصر كنت مبدع في طرحك ولاتحرمنا من كل تفكيرك ابداعي

أبو فـلاح
20 / 05 / 2006, 50 : 02 PM
أبو يزيد موضوع مفيد

يعطيك العافية

ناصر بن هذال
20 / 05 / 2006, 38 : 05 PM
سعدت بمروركم

عزووز
20 / 05 / 2006, 07 : 08 PM
استاذ الرياضيات يقول
المعادلات تجيب المغص
المغص يودي الدكتور
الدكتور يوصف دواء
الدواء من الصيدليه
الصيدليه تربح العامل الي ينقل الأدوية
عامل الأدويه يربح موزع الجمله

شفتو كيف ربحنا ذول كلهم من الرياضيات

ناصر بن هذال
21 / 05 / 2006, 07 : 12 AM
الله يطع سوالفك ياكونان السعوديه
,
بس حلللوه...واهم شي انك شغلت معك.
,
شكرا لمرورك اخي كونان السعوديه...شكرا

عزووز
21 / 05 / 2006, 07 : 01 PM
عفوا لك ناصر