المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طــــــــواريــق النبط...تاليف:ابراهيـــم الخالدي


ناصر بن هذال
05 / 05 / 2006, 24 : 11 PM
الاخوه الاعزاء..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نزولا عند رغبة بعض الاعضاء الذين طلبوا مواضيع تعنى باوزان القصيده للمبتدئين سنحاول جاهدين في هذا الموضوع القاء الضوء في عدة حلقات على اوزان القصيده النبطيه وعلاقتها بعلم العروض تاريخها..خصائصها وافاق التطوير.
مقدمه:
الشعر النبطي هو شعر عامي تخصص بقوله ابناء الباديه وان كتبه غيرهم,ولعاميته فقط شبه ظلما بلكنة الانباط الذين تعلموا العربيه متاخرا.وظلت هذه التسميه وتناقلها الناس رغم ان ابن خلدون ذكر اسمه في مقدمته ب"الشعر الاصمعي" كما كان المغاربه يطلقون عليهكما انه كان يسمى ايضا بالشعر البدوي ولكن على نطاق ضيق.
وقد تكون بدايات الشعر النبطي في القرن السابع الهجري على لسان "بنو هلال" وسمي هذا الشعر بالهلالي. واشهر شعرائهم ابو زيد الهلالي.
ويتميز الشعر تلك الفتره بانه خليط بين العامي والفصيح.
وبدا يتحول الشعر النبطي سنة 1188هــ على يد الشاعر النجدي حميدان الشويعر الذي رسم لنا شعره صورا ساخره ونقدا اجتماعيا لاذعا بعدما تحررت القيده من النمط التقليدي والاغراض التقليديه كالمدح والرثاء...الخ.
يليه عصر الشاعر عبد المحسن الهزانيفي تحول جذري لشكل القصيده النبطيه ثم تلاه عصر محمد بن لعبون1247هــ الذي لحن الشعر وصار بعد ذلك يعرف بالفن اللعبوني والسامري.
الجدير بالذكر ان اول من وضع علم العروض هو : الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري وذلك عندما راى ان لغة الناس بدات بالكساد,ولم تعد السليقه وحدها قادره على ان تاتي بكلام عربي سليم ناهيك عن شعر موزون مقفى ,فاتى بالعروض ليكون دليلا لنقد الشعر ودستورا يرجع اليه في شروط الشعر ,وحكما في منازعاته الفنيه.

ناصر بن هذال
05 / 05 / 2006, 54 : 11 PM
من اساسيات علم العروض هو تقطيع البيت الشعر الشعبي,ومعرفة التفاعيل التي يتكون منها البيت,ولصحة التقطيع يجب اتباع الخطوات الاتيه مع بيت شعري نبطي للشاعره قمرا الدعجانيه

ياقلب ياللي من هوى زيد مطروق=طرق الحديد ملين بالضويا
أ-يكتب البيت كما ينطق(التنوين يعتبر حرف نون ساكن بينما لا تكتب همزة الوصل),ويجب معرفة الحروف الساكنه والمتحركه (بضمه وبفتحه او كسره) مع ملاحظة ان حروف المد تعتبر حروفا ساكنه اما الحروف المشدده فهي تعتبر حرفين الاول ساكن والثاني متحرك.وهكذا يكتب البيت السابق كالاتي:
ياقلب يل لي من هوى زيد مطروق=طرقل حدي دم لي ينن بض ضوي يا
ب-بعد ذلك يحول كل حرف متحرك الى خط(/)وكل ساكن الى دائره(5):
/5/5//5/5/5//5/5//5/55====/5/5//5/5/5//5/5//5/5/5
ج-بمزيد من الممارسه سوف تستطيع الدارس تحويل هذه الرموز الى مايساويها من التفاعيل فيصنفها كالاتي:
(/5/5//5)(/5/5//5)(/5//5/55)====(/5/5//5)(/5/5//5)(/5//5/5)
ومنها يصل الى الصياغه التاليه:

(مستفعلن)(مستفعلن)(فاعلاتان)=(مستفعلن)(مستفعلن)(فا علاتان)

ناصر بن هذال
13 / 07 / 2006, 50 : 03 AM
مرفوع بطلب من العضو المتميز ه رماح الحب
.
وننتظر المزيد