المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج فرنــــــــد


ناصر بن هذال
03 / 05 / 2006, 31 : 09 PM
الاخوه الاعــــزاء
السلام عليكم ورحمة الله
بعد انعقاد المؤتمر الفقهي الاسلامي مؤخرا بمكة المكرمه واصدار فتاوي تجيز زواج المسيار وفرند.
او ان احصل على مرئياتكم وانطباعاتكم ولماذا هذه الفتوى لم تصدر الا الان؟
وهل تؤيد ان تكون لك زوجه تتواعد معها لغرض جنسي فقط.
وهل سيتقبل مجتمعنا السعودي ذلك.؟وكيف نمايز بين الزواج للدارس بالخارج هل لديه نية طلاق ام لا؟
اسئله كثيره واستفسارات تجول في ذهني اود مناقشتها معكم..
وفي انتظار ردودكم؟

أبو ياسر
04 / 05 / 2006, 14 : 12 AM
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
أخي العزيز : ناصر بن هذال آل شري .
مؤتمر الفقهي الإسلامي .. هو إنجاز عالمي ضخم بكل المقاييس و محل فخر و اعتزاز .. فضم هذا المجلس صفوة علماء العالم الإسلامي .. ليجسدوا جميعاً مبدأ الأمة الواحدة .. التي تتطلع إليها نفوس المسلمين .. واستعوب هذا المجلس بقوة علمائه و علوهم العلمي و الفكري مذاهب الفقه الأربعة الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنبلية .. فهذا إيماض عاجل أجد من الواجب إثباته..
أما عن نكاح المسيار و الفرند .. فلي عودة - إنشاء الله - لتعليق على هذا الموضوع ...
تحيااااتي

ناصر بن هذال
04 / 05 / 2006, 32 : 12 AM
شكرا على مرورك اخي مجمع البحرين

ونحن لا ننقص من شانهم (معاذ الله) وهم الصح وسوف نمشي على ارائهم ماحيينا.

وهذا المؤتمر لايضم السنه فحسب بل يضم المسلمين كافه من شيعه وغيره.

الا ان هذه الفتواى بالتحديد اثارت اللغط في كثير من الاتجاهات...وفي انتظار عودتك.

أبو فـلاح
04 / 05 / 2006, 01 : 04 PM
أخي ابو يزيد بارك الله فيك على هذا الموضوع ....

من وجهة نظري الشخصية بان هناك تباينا واضحا وفرقا شاسعا بين زواج المسيار وما يسمى زواج فرند ..

أخي العزيز زواج المسيار زواج شرعي تتوفر فيه جميع شروط الزواج الشرعي . ويكفيك وجود موافقة ولي الأمر ووجوده اثناء عقد النكاح .
أما زواج فرند فهذا مشابه تماما لزواج المتعة والزواج العرفي ولا يوجد له مظلة شرعية ولا أظن بأن يتم إجازته من قبل مجمع الفقه الإسلامي ...

ناصر بن هذال
04 / 05 / 2006, 23 : 11 PM
شكرا لتفاعلك اخي جاش نت

واحيطك علما ان زواج فرند صدرت فيه فتوى شرعيه بجوازه وهو تحت المظله الشرعيه رغم مايحمل من تسميه.

فهو يشترط ولي الامر والشهود والايجاب والقبول ويركز على عدم تبييت نية الطلاق او تحديد المده..وهذه بعض تساؤلي فكيف نميز النيه ومحلها القلب وقد يظهر المرء عكس مايبطن.

تحياتي لك.

أبو ياسر
05 / 05 / 2006, 55 : 06 PM
شكرا على مرورك اخي مجمع البحرين
ونحن لا ننقص من شانهم (معاذ الله) وهم الصح وسوف نمشي على ارائهم ماحيينا.
وهذا المؤتمر لايضم السنه فحسب بل يضم المسلمين كافه من شيعه وغيره.
الا ان هذه الفتواى بالتحديد اثارت اللغط في كثير من الاتجاهات...وفي انتظار عودتك.
أخي الغالي/ ناصر بن هذال آل شري
مجمع الفقه الإسلامي لا يضم الشيعة - حسب ما أعلم - ومن الواجب أن نفردهم عن المسلمين لأن كفرهم ليس محل نقاش .. فهم كمى لا يخفى على كريم علمك يسبون الصحابة و يلعنونهم .. و لو لم يكن في مذهبهم إلا هذه لكانت كافية بإلصاق حكم الكفر بهم ..
أما عن الأنكحة التي أجازها المؤتمر ... فلا أخفيك أني لم أكن على اطلاع بها ..
و للإجابة على الأسئلة التي أثرتها في مقالك - وفقك الله - أقول:
كون المجمع لم ينقاشها إلا الآن .. فلا أدري لماذا أتيت بهذا السؤال و هل هناك فرق بين الآن وغيره من الأزمان !!
أما أن تكون لي زوجة لا غرض لي من الزواج بها إلا قضاء الوطر فهذه لا أؤيدها .. ولا يعني عدم تأيدي لها أنها منكرة ..
أما عن مدى تقبل المجتمع لمثل هذه الأنكحة فأجد أنها قد لا تجد رواجاً في المجتمعات القبلية ولنقل حالياً .. أما في المجتمعات المتمدنة فأجدها رائجة و منتشرة حسب ما نقرأ و نتابع ..
أشكرك صاحبي الغالي على إثارة هذا الموضوع المهم ..
تحياااااتي

ابوخالد
05 / 05 / 2006, 42 : 07 PM
انا ارى ان زواج المسيار..هو اخر الحلول التي لا يلجأ لها الا ذووا الحاجه من الناس...
وهو لا يختلف عن النكاح العادي الا بتنازل المرأه عن بعض حقوقها كالنفقه والمسكن والمبيت....
اما عن تطرق الاخ ناصر عن النيه فالنيه لا يعلمها الا الله فأذا فسدت جرت ويلاتها سواءا على زواج المسيار او الزواج المعروف لدينا....
واجتهاد علمائنا كان لايجاد اليسر في الدين للشباب والشابات خصوصا ان عدد العوانس في المملكه فاق المليون,,,

زائر الليل
05 / 05 / 2006, 20 : 11 PM
أنا أتفق مع الأخ جاش نت فيما ذهب إليه ....
زواج المسيار ليس هو المشكلة ........ لأن الشروط الشرعية للنكاح تتوفر فيه ...
إلا أن المرأة تسقط حقها في النفقة والسكن في بعض الأحيان ....
بالنسبة لزواج فرند فالشيخ عبد المجيد الزنداني هو من أصدر الفتوى بإجازته ........
والذي أعرفه أن الشيخ التقى في أحد سفراته بمجموعة من الطلبة العرب الذين يدرسون في الخارج وأوضحوا له معاناتهم التي يلاقونها في الغربة وكيف أن الجامعات مختلطة من الجنسين مما يضطرهم لاتخاذ صديقات لهم طوال فترة الدراسة !!
المهم أنهم قالوا للشيخ لماذا لا نتزوج بصديقاتنا ما دمنا هنا وإذا عدنا إلى بلادنا فمن أراد أن يعيد زوجته معه وألا فليطلقها وهذا أفضل لنا من الوقوع في الحرام !!
المهم أن الشيخ اصدر الفتوى المثيرة للجدل بتحليل زواج فرند ....... ورأى أنها أفضل من الوقوع في الزنا ...
إلى الآن لا ندري ما رأي علمائنا الأفاضل في فتوى الشيخ عبد المجيد الزنداني التي أتحفظ عليها .......
لعلمي أن الشيخ متخصص بالدرجة الأولى في علوم الإعجاز القرآني ...
ولكنه لا يملك نفس الدرجة من العلم عندما يتعلق الأمر بالعلوم الشرعية والفقه مثلاً ....
وهذا ليس برأيي بل رأي مجموعة من علماء المسلمين .......
أشكرك أخي ناصر على اثارة هذا الموضوع الهام