المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجنسية واسقاطات الهوية..


brain storm
30 / 04 / 2006, 36 : 03 PM
دعونا نبدأ سويا...
ما الجنسية؟؟؟

مفهوم الجنسية العام ..هو انتساب فرد الى مجتمع ما على النمط الكلاسيكي المتعارف عليه...
لكن مفهوم الجنسية من ناحية عقلانية وفلسفية ليس الا قيدا وعائقا...
فالشخص عندما يولد تلتصق به جنسية بلده الذي ولد فيه او الذي انتسب اليه ابواه قبله..دونما اختيار او تقرير مصير..
وعليه فان هذا يعد نوعا من القيد اللااختياري المفروض..

واذا نظرنا لمفهوم الجنسيات نجده يرتبط ارتباطا وثيقا بمفهوم الحدود الدولية والجغرافيا..ويجدر بنا ان نتساءل وبصوت عال جدا : اليست الجنسيات والحدود الا ضربا من ضروب التفرقة والحد من الحريات تحت ذريعة الانتماء...؟؟؟
وقد تثور حفيظة البعض ويتهمنا بالخروج عن المالوف..وساقول له نعم ..فلا يهمني ان اتبع ما يتبع غيري..بل ساتبع ما اؤمن به واراه يتوافق مع افكاري ومبادئي..

ثم تاتي الخدعة الكبرى..(المواطنة)...واي مواطنة تلك...انه الافيون الذي يستخدم لتخدير الشعوب واستغلالها وامتصاصها بشكل مجحف..


الم تكن المواطنة وتمجيد الجذور الالمانية سببا في نشوب حرب عالمية تسببت في مقتل اكثر 50 مليون شخص..؟؟؟
الم تكن المواطنة والروح الوطنية سببا في حرب فييتنام..؟؟؟
الم تكن المواطنة سببا في معاهدة السلام بين مصر واسرائيل؟؟
الم تكن المواطنة سببا في تدهور الفكر الايراني وانغلاقه وتشدده والتضييق على الجماهير هناك؟؟؟
الم تكن المواطنة لدينا هنا..سببا في التعتيم والخضوع والخوف والجبن والاستسلام للفقر والجوع والذل والضعف..؟؟

اي مواطنة يتحدثون عنها؟؟؟
واي وطنية نحاول فهمها عنها؟؟؟
هذه عبارة عن هلاوس عاطفية وشماعات يعلق عليها الفرد خيباته وحسراته لا اكثر...

انظر لرجال الاعمال ..هل لديهم وطنية ؟؟كلاو حاشا..بل وطنيتهم تتبع الدولار والريال فقط...؟؟
انظر لارباب التجارة والتصدير...وطنيتهم تتبع منافذ التسويق والاسواق الجديدة...
فقط الحالمون والضعفاء يعلقون حياتهم بحفنة من تراب يطلقون عليها وطنية..

ثم ياتي السؤاااااااااااال الماكر والخبيث:

ان الوطنية تفرض عليك الولاء والحب لحفنة من تراب ومساحة ارض كبيرة تمثل دولتك...في حين انك تولد وتموت ولم تمتلك هكتارا واحدا منها ملكا خاصا بك..بل ان الغالبية لا يملكون شيئا يل يئنون تحت وطاة الايجارات وانتفاء الملكية..فاي وطنية تتحدث عنها؟؟؟
قال ماركس يوما..ان راس المال لا دين له ولاوطن...
هل تعرف معنى هذا؟؟؟
انها الحقيقة المرة والتي نحاول الهرب منها...
علينا استبدال مصطلح الوطنية بمصلطح اكثر واقوى وتاثيرا..وهو نسبية القوة..نبحث عن القوة والامان..
تصور انت تحمل جنسية دولة مساحتها ربع مليون كم مربع..ويكون ولاؤك لكل حبات الرمل والصخور والتربة التي فيها..ومع ذلك تولد فقيرا وتموت فقيرا..ولا تملك شيئا..اليس هذا مثيرا للسخرية...؟؟؟

اتعرف في بلدنا هذا ...انقلبت كل الموازين..فاصحبنا اقلية في بلدنا..واخذ الاجانب ينعمون بخيراته اكثر منا..على مرأى ومسمع من ولاة الامر واعضاء المجالس العامة والخاصة..ولربما صار بنا الامر لان نكون تحت رحمة الاجنبي فربما سيكون كفيلنا وسيدنا..ولحم خيرنا من اكتافه...


هل نكون مجحفين عندما نعمم هذا الامر على كل البلدان والجنسيات؟؟؟ بالطبع نعم..
انما دول العالم والثالث واالانظمة المتسلطة والديكتاتورية لن تنجو من هذا الاتهام..والدول العربية على راس القائمة..
وفي حين انك تجد دولا تعزز مفهوم الانتماء الوطني عمليا وحسيا قبل ان يكون ورقيا وبلاستيكيا..فانهم هنا وللاسف..لايزالون يمارسون طقوس التقديس والخضوع لمغلف بلاستيكي لايزيد طوله عن عشرة سنتيمترات...اليست مفارقة غبية ومضحكة؟؟
وارفع راسك يا ..................هههههههههههههههههه

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي

ابوخالد
30 / 04 / 2006, 18 : 04 PM
شكرا اخي برين ..على هذا الموضوع الذي يجمع الكثير من المتناقضات في المجتمع......
المواطنه او المثاليه او الايثار تدور في نفس الفلك ...كلمات حق اريد بها باطل..
انها الحجاب الذي بيننا وبينهم..
فأذا تجاوزناه زال الغشاء الذي على اعيننا...
الوطنيه في وجهة نظري عباره عن معيار يزيد بأخذ الحقوق وينقص بسلبها او يزول......
قد يفرضها عليك الخوف او الجوع او الطمع.......

اما بالنسبه لتنعم الاجنبي في هذا البلد ..فلانهم اتو على حين غرة ...والجهل يخيم بأروقته علينا ..فملكوا الارض ..وتقربوا من السلطان وبادروا بتعليم ابنائهم ...
وحتى الان لا يقبل ابنائنا على التعليم واكماله بل يبحثون عن اقرب الموائيء للتوظيف ..فترى الشاب لدينا ينتظر سنه او سنتين او ثلاث لم يفتح كتابا واحدا ولم ينتظم في صفوف الطلاب في الجامعه...
بل يقضي جل اوقاته ما بين النوم او التسكع في الطرقات...
وهذا من وجود الفقر المدقع في الوعي لدينا.....
فما زلنا نتشدق بالوطنيه حتى اصبح اكثر من اربع ملايين مواطن فقراء من جراء الايمان بالوطنيه وان الدوله تهتم باوضاعهم وسوف تعمل على حل الاشكال ...
ويا قلب لاتحزن.....والمزيد من الوطنيه..

brain storm
30 / 04 / 2006, 00 : 06 PM
الاخ \ابوخالد شكرا لك على التعليق وابداء رايك..واشكر لك شجاعتك في المشاركة..وهذا هو المامول..
ساذكر اسقاطا آخر..وجدلية تخص الهوية والانتماء في وقت واحد..ونظرا لطرافتها وسخفها فاني كثيرا ما ارددها على مسامع عشاق الانتماء الوهمي والمزيف..
انا لا اعترف بليس الشماغ والغترة الا اذا اكرهت عليها فقط..من اجل صورة رسمية ونحوها..
وعندما اجادلهم في الامر يقفون حيارى وكانما خرت عليهم صاعقة من السماء...
دعونا نعيد صياغة السؤال...وليكن بشكل اكثر وضوحا لعصيي الفهم...

في حين ياتي غر وساذج متباهيا بلبس شماغ ا وغترة فوق راسه المجوف..ويقوم بالتنظير للزي الوطني والهوية والانتماء..اقول حين يفعل ذلك ويطالبنا بمشاركته اوهامه واحلامه..هل نسي ان زيه بالكامل يصنع في الخارج ؟؟؟
وكانه الزي السعودي اصبح مفروضا عليكم من الخارج...؟؟ اليس هذا تناقضا واضحا..

فالغترة والشماغ - اما من سويسرا او انجلترا
الثياب واقمشتها - اما من اليابان - كوريا- ايطاليا
الملابس الداخلية - من كوريا -الصين -مصر
الاحذية -الصين- ايطاليا-اسبانيا
ونشهد لكم بان الزبيريات صناعة محلية...
فاذا كانت اغلب مقومات الزي الوطني تصنع في الخارج ..الا يمثل هذا تناقضا؟؟
في حين نجد ان كل دولة فقيرة كانت او غنية..ازياؤها المحلية تصنع باديدي ابنائها..وذلك تعزيزا لمفهوم المواطنة والانتماء..اما هنا..فالعملية قص ولزق..عملية تحصيل حاصل..وانظروا ياعالم نحن لدينا زي خاص ولباس وطني خاص...( مستورد طبعا)...

واصبحت وطنيتك تقاس بعرض عقالك ...ومدى احمرار تلك الخرقة التي توضع على الراس..وماركة الجزمة..( اكرمكم الله)..
مفارقات الوطنية والهوية في هذا البلد كثيرة وتبعث على السخرية ..

مثال آخر...
عند هدوء الاوضاع والاستقرار فان التوجه يكون وطنيا بحتا..او كما يقال ..كلهم فداء للوطن ..وهلم جرا..
لكن عند اشتعال فتيل الازمة العنصرية والقبلية بين فئات الاعراب..فان الوطنية تقتل في المهد ..ويصبح الانتماء ساعتها للقبيلة وطقوس التبعية المعتادة...

نشكر كل من انجلترا -سويسرا على مساندتهم ودعمهم لمفهوم الانتماء المنقلب راسا على عقب..
ومشي حالك...

أبو ياسر
01 / 05 / 2006, 08 : 10 AM
أخي الغالي/ العاصف الذهني
الحقيقة - أخي العزيز - أني أراك دخلت بالأمس بنفسية منزعجة حانقة لا أدري ما مبررها و ظهر ذلك جلياً في ردودك على الإخوة الأعضاء فكانت ردوداً هجومية تعلن فيها عدم التوافق مع أحد من أعضاء المنتدى .. و ترفع فيها راية إن لم تكن معي فأنا ضدك و بكل قوة و صلف .. فرأيت أن العضو الحر الذي لطالما ناد بالحرية التي و ضع لها منظور في ذهنه بدأ ينزاح عن مبدأه بغاية لا أريد أن أتكهنها ..و كان من البدهي أن تبادلنا الترحيب و الإشتياق كونك غبت عنا أياما و لياليا و لتعلم – و فقك الله - أن صحبة الأقلام و تعارفها لا تقل منزلة عن صحبة الأرواح و تلاقيها.. و لا أخفيك أني خشيت أن يكون أحدهم استغل اسم برين ستروم الذي له ثقله في المنتدى .

__________________________________________________ ___


أهلاً و سهلاً بك للمرة الثالثة.. أخي الغالي / العاصف الذهني .. و مرحباً بعودتك ..
الحقيقة أني أعتذر عن تأخري في الرد لأن جهازي أصيب بنوبات خطيرة في الفترة الماضية مما توجب علي أن أرافقه لكثير من المستشفيات و محلات نقاهة أجهزة الحاسوب الآلي .. أما عن موضوعك الذي أتى بعد انقطاع فأجده موضوع كبير قمت - سددك الله - بجلب عدة قضايا في أسطر مختزلة ..و على كل فأنا أوافقك على ظاهر مقالك عند حديثك عن الوطنية و التناقض المقيت الذي يعانيه طلاب الوطنية و الداعون إليها .. و أستسمحك عذراً في هذا التعليق الذي أعتبره تعليقاً عاماً ..
إن مصالح البشر الدينية و الدنيوية في هذا العصر لا تستقيم إلا بالانتماء إلى بلد من بلدان العالم تحمل فيه جنسيته و تكن الولاء له .. فلن ترى الإبداع و التطوير إلا إذا قطن الإنسان بلداً من البلدان و أخذ على عاتقه العمل على تطويره و الرقي به إلى مراتب الكمال و التمام .. وهذه الغاية لابد من ضبطها فجاءت عندئذ فكرة الجنسية ..و الجنسية إنما هي تقرير مقرر في الأنفس فالأنفس بطبيعتها تنزع للمحلة التي ولدت فيها و ترعرعت في بحبوحتها وتكن الولاء و الحب لها..و ديوان العالم الشعري على اختلاف لغاته يزخر بمقطوعات شعرية فائقة تتحدث عن حب الوطن و أليم فراقه .. وينضاف إلى ذلك أن الجنسية فيها ضبط للجريمة على نوعيها الفكرية و الخلقية .. و الكلام في هذه الجزئية يطول و لكني اختزلته مثل ما فعلت في مقالك – و فقك الله -.
و نحن عندما ننقد مصطلح من المصطلحات كـ الجنسية مثلاً.. إنما نقدنا موجه للتطبيق الخاطئ لهذا المصطلح الذي نتج بالتالي عن فهم خاطئ ... أما من حيث ضرورة و جود الجنسية فهو أمر متحتم تقره جميع شعوب العالم أفراداً و حكومات ..هذا من حيث مجموع الناس..
أما لإسلام فإن معتنقيه لا يؤمنون بالوطن الذي يعيقهم عن أداء و إظهار معالم دينهم و سننه .. فإنما ولائهم للوطن الذي يمكنون فيه من القيام بشعائر الله و أحكامه .. فشرع الإسلام الهجرة و هي الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام .. و معى أن الهجرة من فرائض الإسلام إلا أنك تجد أن طبيعة حب الوطن الذي ولد فيه الإنسان و نشأ مقررة في خلجات الروح .. فمما تحفظ لنا السيرة المحمدية أن محمداً صلى الله عليه و سلم عندما هاجر هو وصحابته إلى المدينة .. نزعت أرواح صحابة محمد – صلى الله عليه و سلم - إلى ديارهم و اشتد عليهم الفراق و البعد حتى دعا لهم النبي صلى الله عليه و سلم بأن يجعل المدينة و حبهم لها أشد من حب مكة ..
نقول بعد هذه التقدمة أن الجنسية و المواطنة و الهوية مصطلحات نعمد فيها إلى نقد المفاهيم الخاطئة كما فعلت أنت – وفقك الله – فكيف أكون مواطناً و أنا لا أملك من أرضي مثقال ذرة كيف أكون مواطناً و أنا أتجرع الضيم و الشقاء في سبيل البحث عن وظيفة تلملم شتاتي.. و أضيف أن المواطنة كان لها آثر سلبية أخر كأن تنازل المسلمون عن قضاياهم بمسمى الوطنية و الفرضية الجنسية .. فلسطين و المسجد الأقصى كانت قضية إسلامية فأضحت قضية وطنية فلسطينية .. مما يدل على أن مفهوم الوطنية المطبق في كثير من البلاد العربية جلب علينا الويلات و أضاع حق الإخوة الدينية التي قررها محمد- صلى الله عليه و سلم - في الحديث المشهور: ( مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ) ..
أما الشماغ و الغترة فهي ثقافة عربية بكل حال مثلها مثل الجينز و السترة التي تمثل الثقافة الأمريكية .. فأنا أستغرب لماذا الأحرار في أمريكا لا يتجرؤون على لبس الشماغ و الغترة بينما الأحرار عندنا يلبسون الجينز و السترة قد أجد الجواب أو لا أجده إلا أن الحقيقة تقول أن أحرار أمريكا لا يتنازلون أن ينزلوا إلى لباس العرب و ثقافته المتخلفة!! و نحن إن شئنا أم أبينا عرب.. أما قولي في هذه الجزئية فأنا أربت على ظهر كل من أراد أن يتحرر في ملابسه من أبناء بلدي و أهمس في أذنه بأدب ورحمة أن حذار أن تهمل – يا أخي - ستر عورتك المغلظة لأن هناك من أحرار الغرب من يستحسن التجوال في الشوارع بلا ملابس و ينادى الشباب إلى نزع ملابسهم الداخلية بمسمى الحرية!! ..
أهلاً و سهلاً بك أخي العزيز و بمشاركاتك .. و لتعلم أن لك في النفس قدراً لن تزعزعه أحرف أو كلمات ..
تحياااااتي

brain storm
01 / 05 / 2006, 40 : 10 AM
الاخ الفاضل\ مجمع البحرين..
بعيدا عن مقدمتك..والتي ليست الا اطنابا واسهابا لا اكثر...(وصاحبك يحب الدخول في صلب الموضوع وعدم استخدام التورية..)
لذلك..ساعلق فقط على مارايته ذوعلاقة بالموضوع...
من ناحية مفهوم الجنسية..فكما ذكرت في نص الموضوع الاصلي ..ليست الا عائقا..ونوعا من التمييز بين فئة واخرى..هذا لو اننا نظرنا من منظار انساني شامل..
المواطنة ..وارهاصاتها..مجرد شماعات فقط..متى تكون المواطنة حقة..عندما تكون ذاتية وباقتناع الفرد..ولن يحصل هذا بالطبع الا اذا تعمق الانتماء..وكان الكل للواحد والواحد للكل..اما اذا استمرت عملية التهميش والغاء اهمية الفرد باعتبار صناع نجاح المجتمع..فلتقذف بتلك الشعرات الى اقرب سلة مهملات..وارح دماغك فورا...

ملاحظة ماكرة...
الجينز مثلا.. رمز امريكي بحت..وزي امريكي حداثي ..فلا عجب ان ترى الامريكان يرتدونه..
وكذلك الحال ..بالنسبة للسعودي..ان رايته يردتيه فلا تتعجب..فلا يوجد زي وطني خاص بهم..كل زيهم مستورد..وبالتالي العملية اختيارية لا اكثر ...لحين اشعار آخر..اليس كذلك...؟؟؟=================================== ===== ==============
ملاحظة ماكرة ايضا:
اي فكر لا اتفق معه ساعلن ذلك..صراحة..لكني لن احارب صاحبه كما يفعل البعض..الا اذا اصبح الامر شخصيا ومن باب التحدي..
مرحبا بك..نحن نعيش عصر الاختلاف..وثقافة الاختلاف..ويجب ان نتناغم معها.. اليس كذلك..؟؟
================================================== ====
شكرا لك على اهتمامك وترحيبك
تحيااااااااااااااااااااااتي

أبو ياسر
01 / 05 / 2006, 06 : 11 AM
الاخ الفاضل\ مجمع البحرين..
بعيدا عن مقدمتك..والتي ليست الا اطنابا واسهابا لا اكثر...(وصاحبك يحب الدخول في صلب الموضوع وعدم استخدام التورية..)
لذلك..ساعلق فقط على مارايته ذوعلاقة بالموضوع...
من ناحية مفهوم الجنسية..فكما ذكرت في نص الموضوع الاصلي ..ليست الا عائقا..ونوعا من التمييز بين فئة واخرى..هذا لو اننا نظرنا من منظار انساني شامل..
المواطنة ..وارهاصاتها..مجرد شماعات فقط..متى تكون المواطنة حقة..عندما تكون ذاتية وباقتناع الفرد..ولن يحصل هذا بالطبع الا اذا تعمق الانتماء..وكان الكل للواحد والواحد للكل..اما اذا استمرت عملية التهميش والغاء اهمية الفرد باعتبار صناع نجاح المجتمع..فلتقذف بتلك الشعرات الى اقرب سلة مهملات..وارح دماغك فورا...
ملاحظة ماكرة...
الجينز مثلا.. رمز امريكي بحت..وزي امريكي حداثي ..فلا عجب ان ترى الامريكان يرتدونه..
وكذلك الحال ..بالنسبة للسعودي..ان رايته يردتيه فلا تتعجب..فلا يوجد زي وطني خاص بهم..كل زيهم مستورد..وبالتالي العملية اختيارية لا اكثر ...لحين اشعار آخر..اليس كذلك...؟؟؟======================================== ==============
ملاحظة ماكرة ايضا:
اي فكر لا اتفق معه ساعلن ذلك..صراحة..لكني لن احارب صاحبه كما يفعل البعض..الا اذا اصبح الامر شخصيا ومن باب التحدي..
مرحبا بك..نحن نعيش عصر الاختلاف..وثقافة الاختلاف..ويجب ان نتناغم معها.. اليس كذلك..؟؟
================================================== ====
شكرا لك على اهتمامك وترحيبك
تحيااااااااااااااااااااااتي
لم تكن إسهاباً عزيزي الفاضل .. بل كانت رؤية و محزنة للأسف .. وكان الأجدر بك أن ترد عليها .. وعلى كل إن رتأيت عدم الرد فذاك لك ..
أما حديثك عن الزي الوطني و أنه مستورد فأقول إن كنت تقصد الصناعة و التي هي محاكات الزي الرسمي للبلد فنعم .. وإن كنت تقصد ابتداع هذا الزي من لدن الغرب و توريده لنا فأجدك أعرف بالإجابة مني أنها .. لا .. و أرجو أن أوكون أجبت إجابة ماكرة ..
أما سؤالك الذي نعته بالماكر فأجدني أوافقك تمام الموافقة أن على كل منا أن يوضح فكرته و رأيه و أضيف ولكن بأدب و تعقل للرأي الآخر .. هذه ليست إجابة ماكرة .. فافهمها على ظاهرها..
تحياااااتي

brain storm
01 / 05 / 2006, 12 : 11 AM
عفوا اخي الفاضل..
كانت في نظري اسهابا واطنابا..لذلك قراتها على عجل ...
بالنسبة للزي..ذكرته على سبيل مثال ساخر من ارهاصات تتبع نفس الموضوع..ولحين ان يجدوا لهم زيا خاصا..بهم ..تظل الماركات العالمية من الاقمشة والملبوسات سيدة الموقف..

بالنسبة للتعقل الذي ذكرته..فاعتقد اني عبرت عن رايي وكنت صريحا معك..ولم اجاملك..وكذلك لم اجرحك ..فالفاظي ليست مخملية..وليست متملقة ايضا..
تحيااااااااااااااتي