المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تسيطر على نفسك ؟


طالب الجنان
21 / 04 / 2006, 44 : 03 PM
كيف تسيطر على نفسك ؟
ليس أشق على الإنسان من مجاهدة النفس و تغيير مرذول طباعها و تحليتها بمكارم الأخلاق وحسن العادات و فضائل السلوك ، قال تعالى : { وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأولاَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ } ، وقال عليه الصلاة و السلام : ( ليس الشديد بالصرعة و لكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب )
، وقال الشاعر :
لـولا الـمـشـقـة سـاد الـنـاس كـلـهـمـو = الـجـود يـفـقـر و الإقـدام قـتـَّال
وكل سلوك شخصي أو نمط خلقي وراءه خصيصة نفسية منظمة له ودافعة إليه ، وحتى يستطيع الإنسان أن يتحكم في سلوكياته ويرتقي بأخلاقه و يضبط تصرفاته ، فلابد أن يلتفت قبل ذلك إلى الدوافع و الخصائص النفسية ، فما كان منها وراء السلوك المعوج و الخلق الذميم فيعرضه لعملية التهذيب و التقليم و القلع و الإزالة .
وما كان يطمح إليه من خلق نبيل و سلوك سوي قويم فليسعَ إلى إيجاد وتنمية الدوافع والخصائص النفسية الموجهة له يوجدها إن لم تكن موجودة وينميها إن كانت موجودة لكنها ضعيفة ، وهذا ولاشك عملية شاقة وقد تكون مؤلمة ، لأنها تهديد وتغيير للواقع النفسي و السلوكي والأخلاقي ، والنفس تقاوم أي تغيير أو تهديد لواقعها مهما كان هذا الواقع ، لأنه مرتبط بقناعات عقدية أو فكرية أو لذَّات وأفراح قلبية أو بدنية أو عادات مستحكمة ، ولهذا فبداية التغير تكون من الأساسات التي قامت عليها هذه الأخلاق والسلوكيات .
وبالمران و المجاهدة والإلحاح وتغيير القناعات العقلية والعمل الدؤوب تسلس النفس قيادها وتعطي زمامها ويسهل حينئذ السيطرة عليها وتوجيهها باستمرار إلى الأفضل .
قال أحد العارفين : مازلت أسوق النفس إلى الله وهي تبكي حتى سارت إليه وهي تضحك .
أفرض على نفسك رقابة ذاتية ومحاسبة دائمة في أفكارك وعاداتك وسلوكك وأخلاقك وحركاتك وكلماتك ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا ) .
منقووووول .......

أبو ياسر
21 / 04 / 2006, 04 : 11 PM
أخي العزيز/ طالب الجنان
أشكرك على هذا الموضوع القيم .. و لأزلت أتمنى من إدارة المنتدى الموافقة على إيجاد منتدى يعنى بتطوير الذات و تنمية القدرات ..
تحيااااتي

الميال
22 / 04 / 2006, 33 : 01 AM
أخي العزيز/ طالب الجنان
اشكرك على الطرح المفيد ... مازلت أسوق النفس إلى الله وهي تبكي حتى سارت إليه وهي تضحك
كلام جميل بوركت
تحياااااااااااتي للجميع

طالب الجنان
22 / 04 / 2006, 43 : 02 AM
أخي/ مجمع البحرين

أشكرك على المرور وأضم صوتي إلى صوتك

وتقبل تحياتي ....

طالب الجنان
22 / 04 / 2006, 44 : 02 AM
أخي/ الميال

أشكرك على المرور

وتقبل تحياتي ....

أبو معاذ المهدي
22 / 04 / 2006, 37 : 03 PM
شكراً أي طالب الجنان
على الموضوع الرائع

طالب الجنان
22 / 04 / 2006, 10 : 09 PM
أخي / خادم الكتاب و السنة

جزاك الله خير على المرور

وتقبل تحياتي ......