المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات وراء الأحداث


طالب الجنان
20 / 02 / 2006, 23 : 01 AM
وليد جنبلاط : هو زعيم الطائفة الدرزية في لبنان ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي و الكتلة النيابية المسماة ( اللقاء الديمقراطي ) ورث زعامة الطائفة والحزب بعد مقتل أبيه كمال جنبلاط عام 1977م ، واشتهر بتغيير ولائه حسب المناخ السياسي ، فرغم أن أصابع الاتهام أشارت إلى نظام الأسد في اغتيال أبيه إلا أنه سافر إلى دمشق بعد الاغتيال بأربعين يوماً والتقى الرئيس حافظ الأسد ، الذي أرسل قواته عام 1983م لدعم جنبلاط ضد القوات اللبنانية التي اجتاحت مقره في جبل لبنان ، وكان جنبلاط يقول : أفضل لبنان تحت هيمنة سورية ، وعبر عن علاقته القوية بالأسد قائلاً : ( كلنا تعلمنا من مدرسة الأسد ) ولكنه انقلب على سوريا منذ عام 2000م وأصبح مؤيداً لسياسة واشنطن ، وتصاعد العداء إلى درجة دعوته إلى تدخل دولي لتغير النظام في دمشق ، كما وصف الرئيس بشار الأسد بالرجل المريض ، واتهمه بمحاولة قلب الأغلبية في مجلس النواب عن طريق الاغتيال ، وهو ما عرضه لانتقاد زعيم الدروز في سورية الشيخ حسين جربوع .
ويتحالف جنبلاط حالياً مع تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري ، رغم مواقفه السلبية من السنة في الحرب الأهلية ، كما يتحالف حالياً مع أعدائه السابقين ( سمير جعجع ) زعيم القوات اللبنانية بالأضافة إلى ( أمين الجميل ) .
ويحتفظ جنبلاط في الوقت الحالي بعداء كبير مع تيار ( ميشيل عون ) الماروني الذي ينافسه انتخابياً في محافظة جبل لبنان ، وقد وصفه ( عون ) بأنه مثل [ سائق التاكسي لا يملك موقفاً محدداً ] واعتبره الرئيس السابق ( سليمان فرنجية ) [ فتنة متجولة ] . وقد أيد جنبلاط اتفاق الطائف أولاً ثم عارض بعد ذلك قائلا إن : (( الاتفاق أكله سمك القرش ثم لفظه )) في أشارة إلى دمشق .
ويقف جنبلاط حالياً في مواجهة حزب الله و ( نبيه بري ) زعيم حركة أمل وحليفه السابق ، وهو يعد ابنه ( تيمور ) الذي يدرس العلوم السياسية في فرنسا لخلافته .

زائر الليل
25 / 02 / 2006, 10 : 08 AM
أعتقد أن الأوضاع في لبنان لن تستقر
بسبب كل تلك الأحزاب والتكتلات السياسية ... والكارثة الكبرى أنه لم يظهر من بين أولئك القوم من يعتقد فيه الناس الخير والصلاح .... كلهم لصوص ياعزيزي ... وأولهم جنبلاط ..
شكراً على الموضوع ..