المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطولة أمم أفريقيا


كابتن ماجد
25 / 01 / 2006, 20 : 02 PM
معليش ياشباب على التأخير بس الظروف
انتهى دربي شمال افريقيا بين مصر والمغرب بالتعادل السلبي أمس على استاد القاهرة الدولي امام 65 الف متفرج في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى وهي النتيجة التي سمحت لساحل العاج بأن تصبح اول منتخب يبلغ الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين.
وكانت ساحل العاج تغلبت على ليبيا 2-1 أمس ايضا فرفعت رصيدها الى 6 نقاط، في حين تملك مصر 4 نقاط والمغرب نقطة واحدة.
وفي الجولة الاخيرة تلتقي مصر مع ساحل العاج والمغرب مع ليبيا. وتحتاج مصر الى التعادل لمرافقة ساحل العاج.
وهي اول حالة تعادل تسجل في هذه البطولة منذ انطلاقها.
واجرى مدرب منتخب مصر حسن شحاتة تعديلا واحدا على تشكيلته التي خاضت المباراة الاولى ضد ليبيا (3-صفر)، فاشرك احمد فتحي مكان محمد ابو تريكة الذي سجل احد الاهداف الثلاثة في الافتتاح، وجدد الثقة بثنائي خط الهجوم احمد حسام «ميدو» وعمر زكي مع العلم بان اداء الاخير لم يكن مقنعا في اللقاء الاول.
اما مدرب المغرب محمد فاخر فاجرى بدوره تعديلا واحدا فزج بأمين الرباطي لاعب قطر القطري بدلا من يوسف شيبو لاعب الوكرة القطري ايضا.
عموما لم ترق المباراة الى المستوى وشابها الحذر من قبل الطرفين وبالتالي ندرت الخطورة على المرميين.
وبدأ المنتخب المصري الذي آزره نحو 60 الفا من انصاره المباراة بقوة، وسنحت له الفرصة الاولى بعد مرور 20 ثانية فقط عندما مرر احمد حسام «ميدو» كرة داخل المنطقة فتهيأت امام عمر زكي لكنه لم يحسن التعامل معها وهو في باب المرمى ليعيدها امين الرباطي بصدره باتجاه الحارس الذي شتتها بعيدا.
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصر انبرى لها احمد بركات الى داخل المنطقة حيث اخطأ زكي في التصدي لها مع انه كان في وضعية جيدة (18).
وخرج الحارس المغربي طارق الجرموني في توقيت مناسب لينقذ انفرادا لمحمد بركات وابعد الكرة برأسه (20).
وسنحت اخطر فرصة لمصر عندما كسر احمد فتحي مصيدة التسلل بتمريرة متقنة من احمد حسن قائد المنتخب وانفرد بالحارس الجرموني لكنه سدد على يمين القائم (23) ومرر قائد المنتخب المغربي نور الدين النيبت كرة امامية باتجاه يوسف حجي فاستدار على نفسه متخطيا احد المدافعين المصريين وسد كرة قوية سيطر عليها الحارس عصام الحضري (36) وتسديدة رأسية اخرى لوليد الركراكي علت العارضة بقليل (38) واطلق احمد حسن كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس المغربي بقبضة يديه (41) وسدد طلال القرقوري ركلة حرة بين يدي الحضري (47) واخرى مماثلة للاعب ذاته من المكان نفسه فانتهت كرته ايضا بين يدي الحارس المصري (51). وابدع الحضري في التصدي ببراعة لكرة رأسية سددها يوسف حجي فابعدها باطراف اصابعه منقذا مرماه من هدف اكيد (67). ورد المصريون من ركلة حرة مباشرة اطلقها عبد الظاهر السقا بقوة وتكفل بها الحارس المغربي (69). وتلاعب عمر زكي بطلال القرقوري واطلق كرة قوية ابعدها الحارس المغربي ركنية (76)، واحتسبت ركلة حرة لمصر في الدقيقة الاخيرة انبرى لها ابوتريكة الى جانب القائم الايسر، ثم سنحت لفرصة ذهبية لعماد متعب في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما استلم كرة متقنة من بركات وانفرد بالجرموني بيد انه سدد كرة ضعيفة امسك بها الاخير بسهولة.

كابتن ماجد
25 / 01 / 2006, 21 : 02 PM
غرامة مالية على مصر وليبيا لخروج جماهيرهما عن الروح الرياضية



وقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) غرامة مالية على كل من منتخبي مصر وليبيا هي الاولى في نهائيات بطولة كأس الأمم الافريقية الخامسة والعشرين التي تستضيفها مصر حاليا.
قرر الاتحاد تغريم مصر وليبيا خمسة آلاف دولار لكل منهما.

جاءت الغرامة على ليبيا بسبب تعمد بعض الجماهير الليبية الخروج على النظام أثناء حضورهم مباراة الافتتاح بين مصر وليبيا يوم الجمعة الماضي والهتاف الخارج عن الروح الرياضية.

كما تم تغريم مصر بسبب عدم التزام بعض الجماهير المصرية بالهدوء أثناء عزف السلام الوطني لليبيا وتبادل بعض الهتافات مع الجمهور الليبي

كابتن ماجد
25 / 01 / 2006, 23 : 02 PM
في مباراة اليوم (الأربعاء) باستاد الكلية الحربية يسعى فريق الكاميرون لتحقيق مجد إفريقي عن طريق اللاعب المتميز صامويل إيتو الذي ظل منذ مباراة أنجولا مستسلما للنوم في وقت الراحة أو مداعبا لشقيقه الأصغر الذي يصطحبه معه من باب التفاؤل، والذي أصبح على قائمة الهدافين من أول مباراة بإحرازه أول هاتريك في البطولة، والإنجاز الذي يسعى إليه منتخب الكاميرون هو الفوز على توجو (الذي يخوض تصفيات كأس العالم) بعد أن فعلها مع انجولا، ليؤكد الأسود أنهم الأحق بهذا التمثيل لولا عدم التوفيق، كما أن هذا الفريق القوي يسعى للفوز في كل المباريات وحصد كل ألقاب البطولة وهذا ما بدأ في المباراة الأول ويسعى لتحقيقه في مباراة اليوم أمام توجو




الجير ان ساحل العاج قد ضمنت التأهل لدور الثمانية بعد فوزها على ليبيا 2/1

كونان
26 / 01 / 2006, 56 : 01 AM
قاد العملاق صامويل ايتو اليوم منتخب اسود الكاميرون للتأهل الى الدور القادم اثر الفوز على التوجو بهدفين مقابل لاشىء ضمن منافسات الجولة الثانية لمنتخبات المجموعة الثانيه من بطولة امم افريقيا الخامسة والعشرين لكرة القدم المقامه فى الملاعب المصرية وبذلك اصبح منتخب الكاميرون ثانى المتأهلين الى الدور ربع النهائى بعد منتخب افيال ساحل العاج فيما لحق المنتخب التوجولى بنظيره الليبى ليكون ثانى المغادرين من الدور الأول ..

الشوط الأول من مباراة الكاميرون والتوجو انتهى بالتعادل من دون اهداف وفى الشوط الثانى حطم ايتو جدار الصمت بأحرازه للهدف الأول من قذيفة قوية سكنت يمين حارس المرمى فى الدقيقة 68 وبهذا الهدف رفع ايتو رصيده من الأهداف الى اربعه منفردا بصدارة هدافى البطولة ، وفى الدقيقة 85 سجل البديل البير ميونج زي الهدف الثانى بعد تلقيه تمريرة رائعه من صامويل ايتوا .....

وبهذا الفوز انفردت الكاميرون بصدارة المجموعة الثانية ب6 نقاط بفارق نقطتين عن الكونغو الديمقراطية التى تعادلت اليوم مع انجولا من دون أهداف ليصبح رصيدها نقطة واحده ..

كونان
26 / 01 / 2006, 56 : 01 AM
هذا ترتيب المجموعتين الاولى والثانية


المجموعة A
1 -ساحل العاج =6
2 -مصر =4
3- المغرب =1
4- ليبيا =0



المجموعة B
1-الكاميرون =6
2-جمهورية الكونجو =4
3-أنغولا =1
4-توجو =0

كونان
29 / 01 / 2006, 12 : 02 PM
قاد مهاجم الأهلي المصري عماد متعب منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم بتسجيله هدفين في المباراة التي انتهت بفوز «الفراعنة» على ساحل العاج 3-1 على استاد القاهرة امام 70 ألف متفرج أمس السبت في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
وسجل متعب الهدفين في الدقيقتين 8 و70، واضاف محمد ابو تريكة الآخر (61)، اما هدف ساحل العاج الوحيد فسجله ارونا كوني (43).

وضربت مصر عصفورين بحجر واحد لانها بلغت ربع النهائي وضمنت صدارة المجموعة الأولى وهو ما يجعلها تتحاشى لقاء الكاميرون في ربع النهائي على الأرجح.

ورفعت مصر رصيدها الى 7 نقاط تليها ساحل العاج ولها 6 فالمغرب ورصيده نقطتان ثم ليبيا وتملك نقطة واحدة.

وثأرت مصر ايضا لخسارتها امام ساحل العاج ذهابا وايابا في تصفيات كأس العالم 2006، بنتيجة 1-2 في الإسكندرية، وصفر-2 في ابيدجان ما جعلها تغيب عن العرس العالمي.

ولحقت مصر أيضا بالكاميرون وتونس وغينيا الى ربع النهائي.

وقرر مدرب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال اراحة ابرز نجومه وعلى رأسهم مهاجم تشلسي الإنكليزي المتألق ديدييه دروغبا ومدافع جاره ارسنال كولو توريه لادخار جهودهما للدور ربع النهائي الذي كان ضمن بلوغه بعد فوزه في مباراتيه الأوليين على المغرب 1-صفر، وعلى ليبيا 2-1.

كونان
02 / 02 / 2006, 15 : 01 AM
تأهلت نيجيريا والسنغال الى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين في كرة القدم اثر فوز الاولى على الثانية 2-1 في المباراة التي اقيمت بينهما في بورسعيد ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة وذلك لفوز زيمبابوي على غانا 2 - 1 وخروج الاخيرة بالتالي خالية الوفاض.
وافتتح سليمان كامارا التسجيل للسنغال (58)، ورد اوبافيمي مارتينز لنيجيريا مدركا التعادل (78) قبل ان يسجل اللاعب نفسه هدف الفوز (88).

وفي ربع النهائي تلتقي نيجيريا مع تونس في بورسعيد، والسنغال مع غينيا في الاسكندرية يوم السبت المقبل.

ورفعت نيجيريا رصيدها في صدارة المجموعة الى 9 نقاط مقابل 3 لكل من السنغال وزيمبايوي وغانا.

وضمنت السنغال تأهلها بفضل فارق الاهداف في المواجهات المباشرة بينها وبين غانا وزيمبابوي حيث تملك السنغال (+1) وغانا (صفر) وزيمبابوي ( - 1).

وفازت السنغال على زيمبابوي 2 - صفر، وغانا على السنغال 1-صفر، وزيمبابوي على غانا 2-1.

كونان
05 / 02 / 2006, 16 : 03 PM
تأهلت ساحل العاج للدور قبل النهائي في كأس الامم الافريقية لكرة القدم بمصر أمس السبت بعد فوزها على الكاميرون (12 - 11) بركلات الترجيح في ختام دور الثمانية في البطولة الاقليمية.
وقد انتهى الوقت الاصلي للمباراة بتعادل الفريقين بدون اهداف مما استلزم لعب وقت اضافي من 30 دقيقة على شوطين لحسم النتيجة انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل مهما.

في الدقيقة الثانية من الوقت الاضافي احرز باكاري كوني هدفا لساحل العاج. وتعادلت الكاميرون في الدقيقة السادسة عن طريق لاعبها ميونج.

وتم اللجوء لركلات الترجيح لحسم النتيجة التي جاءت 12-11 في صالح ساحل العاج بعدما اهدر نجم الكاميرون صامويل ايتوو ركلة جزاء.

اقيمت المباراة في استاد الكلية الحربية بالعاصمة المصرية وادارها الحكم المغربي محمد القزاز.

وسيلتقي منتخب ساحل العاج مع نظيره النيجيري في الدور قبل النهائي في وقت لاحق من الاسبوع الحالي. وتلتقي مصر الدولة المضيفة مع السنغال في مباراة الدور قبل النهائي الاخرى.

كما تأهل منتخب نيجيريا للدور قبل النهائي بعد فوزه على منتخب تونس بضربات الجزاء الترجيحية 7 - 6. وكان الفريقان قد تعادلا في الوقتين الاصلي والاضافي (1 - 1).. ثم لعب كل منهما ثماني ضربات جزاء ترجيحية سجل منتخب نيجريا ست ضربات وأضاع ضربتين.. بينما سجل منتخب تونس خمس ضربات وأضاع لاعبوه ثلاث ضربات جزاء.. ليفوز منتخب نيجيريا (7 - 6).

كابتن ماجد
08 / 02 / 2006, 09 : 03 PM
لحق المنتخب المصري «الفراعنة» بنظيره الايفواري إلى المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في مصر بفوز ثمين على المنتخب السنغالي العنيد 2/1على استاد القاهرة الدولي في الدور قبل النهائي للبطولة.
وأصبح المنتخب المصري على بعد خطوة واحدة من التتويج باللقب الافريقي الخامس في تاريخه والانفراد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب حيث يلتقي مع منتخب كوت ديفوار يوم الجمعة المقبل في المباراة النهائية للبطولة بعدما فاز المنتخب الايفواري على نظيره النيجيري 1/صفر في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي.

وكان المنتخب المصري هو البادئ بالتسجيل بالهدف الذي أحرزه أحمد حسن من ركلة جزاء في الدقيقة 36 ثم تعادل مامادو نيانج للمنتخب السنغالي بهدف في الدقيقة 51 قبل أن يسجل عمرو زكي هدف الحسم في الدقيقة 81 من أول لمسة له في المباراة بعد نزوله بدلا من أحمد حسام «ميدو».

وهذه هي المرة السادسة التي يتأهل فيها المنتخب المصري للمباراة النهائية للبطولة.

الجدير بالذكر ان «ميدو» احتج بطريقة غير مقبولة على مدربه أثناء التغيير

زائر الليل
08 / 02 / 2006, 51 : 03 PM
نتيجة طيبة حققها المنتخب المصري .... رغم أن الفوز جاء بشق الأنفس ...
بالنسبة للحركة التي قام بها ميدو المهاجم الفاشل الذي لم أقتنع بمستواه رغم إحترافه في عدة فرق أوروبية فأعتقد أن إتحاد الكرة المصري هو من شجع ميدو وعماد متعب ومن هو على شاكلتهم من اللاعبين الذين يكاد الغرور يقتلهم ....
أذكر قبل مدة قصيرة أن عماد متعب ومعه مجموعة من البلطجية قاموا بضرب رجل أمن حتى عض التراب لمجرد أنه طلب أوراق السيارة ... ومع ذلك لم يتعرض لأية عقوبة !!!!
المشكلة الكبرى أن حسن شحاته مضطر لمجاملة لاعبي الأهلي المصري وبالذات عماد متعب على حساب أفضل مهاجم مصري حالياً عمرو زكي والذي أنقذ مصر ليلة البارحة ... وأعتقد أن المنتخب المصري سيدفع ثمن هذه المجاملات في المباراة النهائية ...

كونان
09 / 02 / 2006, 03 : 03 PM
الله يخلف حنا ساجنين جيلسون لأنه مسرع ومعه تفاريز هههههههههههههههه

كابتن ماجد
11 / 02 / 2006, 41 : 03 PM
قاد حارس مرمى الاهلي عصام الحضري منتخب بلاده مصر الى انجاز تاريخي بتصديه لركلتين ترجيحيتين مكنتا مصر من احراز لقب بطل النسخةالخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم بفوزه على نظيره العاجي 24بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي في المباراة النهائية امس الجمعة على استاد القاهرة الدولي وامام 74 الف متفرج تقدمهم الرئيس المصري حسني مبارك.
وتصدى الحضري لركلتي نجم تشلسي الانجليزي ديدييه دروغبا وكوني باكاري فأكد بذلك أحقية منتخب بلاده باحراز اللقب وأحقيته بنيل لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

وضرب المنتحب المصري أكثر من عفصور بحجر واحد لانه توج بطلا للمرة الخامسة في تاريخه بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 منفردا بالرقم القياسي في عدد الالقاب الذي كان يتقاسمه مع الكاميرون وغانا.

وأبقى المنتخب المصري اللقب عربيا حيث خلف المنتخب التونسي الذي ناله للمرة الاولى في تاريخه قبل عامين على ارضه، كما ان الفراعنة نالوا اللقب الثالث على ارضهم في 4 مرات استضافوا فيها الدورة، ونجح المخضرم أحمد حسن في نيل اللقب الافريقي الثالث في مسيرته الكروية وكان بالتالي مسك ختام مشواره الرائع بعد لقبي 1986 و1998. كما نجح المدرب المصري حسن شحاتة في نيل اللقب القاري الذي عجز عن احرازه كلاعب عندما خرج من دور الاربعة في دورات 1974 في مصر بالذات و1976 في اثيوبيا و1978 في غانا و1980 في نيجيريا. يذكر انها المرة السادسة التي يحسم فيها اللقب القاري بركلات الترجيح.

في المقابل، فشل المنتخب العاجي في احراز اللقب الثاني في تاريخه بعد الاول عام1992 في السنغال على حساب غانا في المباراة النهائية المشهودة التي حسمت بركلات الترجيح 1011 بعدما سددت 24 ركلة ترجيحية وهو رقم قياسي تمت معادلته في ربع نهائي البطولة الحالية بالذات عندما فازت ساحل العاج على الكاميرون 1112.

توج المنتخب المصري الأول لكرة القدم بطلاً لبطولة الأمم إفريقية في نسختها ال 25 والتي استضافتها مصر مؤخراً بعد فوز صعب على منتخب كوت ديفوار العنيد بضربات الترجيح 4-3 بعد ان انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 0-0، وكان أحمد حسن نجم خط وسط المنتخب المصري قد أضاع ضربة جزاء في الشوط الاول من الوقت الاضافي بهذا الفوز يكون المنتخب المصري هو الأكثر حصولا على هذه البطولة طوال تاريخها حيث انه للمرة الخامسة التي ينال فيها اللقب.

جاءت المباراة حماسية واستحوذ فيها المنتخب المصري على معظم الفترات ونجح حسن شحاتة المدير الفني الوطني في تعويض غياب ميدو نظرا لإيقافه من قبل الاتحاد المصري ولعب بتوليفة فيها توازن دفاعي وهجومي، كما انه نجح في تعويض الخروج الاضطراري لنجم خط الدفاع وائل جمعة وقدم المنتخب المصري افضل مباراياته على الاطلاق طوال البطولة واستحق اللقب بجدارة.

شهدت المباراة لحظات عصيبة خاصة في ظل العنف المتعمد الذي لجأ إليه المنتخب الافواري لاستفزاز لاعبي مصر وكذلك إلغاء هدف عمرو زكي في نهاية الشوط الثاني والذي كان كفيلا بإنهاء المباراة، ليحتكم الفريقان إلى الوقت الاضافي الذي شهد اهدار أحمد حسن ضربة الجزاء الصحيحة نتيجة عرقلة محمد بركات لتقف أنفاس الجماهير المصرية خوفا على ضياع الوقت.

ليصل الفريقان الى ضربات الترجيح التي شهدت قمة المعاناة وينجح الحارس المتألق عصام الحضري في صد ضربتين، بينما اخفق من مصر عبدالحليم علي وأحرز كل من احمد حسن، عمرو زكي، محمد عبدالوهاب ومحمد أبو تريكة، لتنتهي المباراة بالفوز المصري ويتسلم حسام حسن كابتن المنتخب كأس البطولة من الرئيس مبارك في تظاهرة مصرية غير مسبوقة ولتخرج الجماهير الى الشوارع وتقف الحياة تماما، ويسود الزحام كل الشوارع والميادين وتتحول الى شوادر فرح ورقص وغناء فرحا بالفوز الكبير