المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمساعدتك علي رفع معدل الإنتاج


ماهر الماهر
25 / 01 / 2006, 28 : 01 PM
لمساعدتك علي رفع معدل الإنتاج
والتغلب على عادة التأجيل








تأليف
روبرت بودش

ترجـمة
منال مصطفى محمد




مقــدمــة
نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث ويطوي الزمن . ونكاد لا نشعر بوقتنا كيف يمر وفيما نقضيه . كلنا في أمس الحاجة إلى أن ننظم أفكارنا وأوقاتنا ونحاول الاستفادة من كل دقيقة في حياتنا ، إذا كنا ننشد حياة افضل وعملاً مميزاً يقود إلى نجاح مؤكد . هذا الكتاب الرائع البسيط المسلسل يضع أيدينا علي مفاتيح هامة نحتاجها بشدة لنستطيع من خلالها تحقيق أقصى إنجاز ممكن بأقل مجهود في زمن قياسي . لقد كان هذا الكتاب نقطة تحول في أسلوب تفكيري وعملي . وكما استفدت منه ، أرجو أن تعم فائدته علي الجميع .
المترجـمة









التفكير
1 ـ لا يوجد وقت كافي لعمل كل شئ ، تقبل هذه الحقيقة ببساطه . لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية . وإذا فعلت ذلك فى كل من عملك وحياتك الشخصية ، فإنك ستنجز أكثر بحسن إدارة الوقت .
2 ـ صفى ذهنك . اهدأ . وركز على مهمتك . تجاهل أي شئ آخر . فالتوتر الزائد يجعل مهمتك تبدو أصعب مما هى عليه . يمكنك التحكم فى صفائك الذهنى بحيث لا تجعل الضغوط الخارجية تؤثر عليك . تفهم جيداً ما يجب عليك فعله وقم به فى هدوء وراحة وثقة .
3 ـ لا تحاول أن تنشد الكمال . فمن السهل أن تقع فى فخ المحاولات لجعل العمل أفضل قليلاً . لكن فى أغلب الأحيان تؤثر محاولات تحسين العمل فى النتيجة العامة ، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقت والمجهود بدون داعى .
4 ـ تقبل عيوب إنتاجك لأنها طبيعة بشرية . فمن الغير مفيد لوم نفسك . وعندما يقل معدل إنتاجك فإنك تحتاج للتوقف وإعادة التفكير . لا تفكر فى محاولاتك الفاشلة السابقة ، تقبلها لأنها ببساطة طبيعة البشر . واصل عملك .
5 ـ تعامل مع مكان عملك كموقع للإنتاج . هيئ ذهنك للتفكير فى مكتبك كمكان لإنجاز المهام ، فكر باستمرار بهذه الطريقة ، وستجد نفسك أكثر إنتاجاً كلما تواجدت هناك . خصص مكان آخر للأعمال والأحداث والأنشطة الأقل أهمية . وأجعل مكان عملك حصرياً للأنشطة الأكثر أهمية .

ناصر بن هذال
25 / 01 / 2006, 17 : 06 PM
السلام عليكم

احب ان اضيف احدى قواعد ادراة الوقت وبالطبع ترفع الانتاجيه وهي تعرف ب 20 -80 فمعظم الاحداث العاديه في حياة الانسان او الشركات تمثل الثمانين في المئه من العمر او الانجازات اما النقلات الحقيقيه والانجازات فتمثل فقط 20بالمئه لذى ينصح بمزيد من بالتركيز على هذه العشرين بالمئه من حياتنا لانها ستغير حياتنا للافضل طبعا.
فبناء او شراء منزل اوسياره هو بمثابة نقله في حياتك ويعتبر من الاشياء النادره الحدوث مقارنة بالاشياء التي تحدث كل يوم.
تستطيع ايضا تطبيق هذه القاعده على سنوات الجامعه فتركيزك على دراستك سيؤدي بالظروره الى تفوقك ونجاحك ومن ثم تحسين وضعك الوظيفي والاجتماعي..وهكذا

تحياتي

brain storm
25 / 01 / 2006, 34 : 06 PM
الاخ\ماهر
شكرا لك على هذه التلميحات...الرائعة والمفيدة...
ولي طلب بسيط منك ارجو تلبيته حتى تعم الفائدة...
ارجو منك ذكر ملخص كل فصل على حده من مناهج عمل واستراتيحيات وخطط حتى تعم الفائدة ونستفيد اكثر....
اشكرك على نشاطك وبالتوفيق....


الاخ \ناصر...
ادارة الوقت هي العامل الاول للنجاح في كافة شؤون الحياة...
ولو استطعنا تحديد الاولويات ومعرفة الفرق بين العاجل والضروري ...او الاهم والمهم..سنرفع من كفاءتنا وسنزيد من انتاجيتنا ونحقق الافضل باقل مجهود واقل استنزاف للوقت...
تحياتي...

كاشخ 24 ساعه
25 / 01 / 2006, 14 : 10 PM
المشكله ان اكثر ما يشغل وقتك لا يمت لك بصله


انا عملت جدول بسيط من ورقات الاكسل وسجلت جميع نشاطاتي خلال اسبوع واحد ووضعت خانات للوقت البذول ونسبه الاهميه والتكاليف


وجدت ان اغلب الوقت والتكاليف تذهب بدون اي مردود شخصي وانما للاصدقاء والعائله والناس والعمل وتأخذ ما يقارب 70% من الوقت والتكاليف.


العمل يأخذ تقريبا نصف وقتي والنصف الاخر يتقاسمه النوم وخدمات للعائله والاقارب


يعني ببساطه انا دائما الاخير في كل شي حتي احتياجاتي واموري المهمه ابقيها دائما في الاخير وربما الغيها لاني وببساطه لن اعاتب نفسي على عدم القيام بها بعكس الاشخاص الاخرين.


عندما اخذ اجازه من العمل واذهب مثلا للخارج فأعمالي تطاردني حتي في نومي والجوال اصبح عدوي اللدود بعدما كان صديقا في السابق. لا استطيع ان استغني عنه وفي نفس الوقت اقلق كلما اضاء بمكالمه او رساله.

الوقت اصبح في مهب الريح .......... تحاول ان تدركه وتجده ببساطه يسبقك الى غير رجعه.

افكر بالاسترخاء في الصحراء وحيدا واذهب الى هناك اذا حانت اي فرصه واشعر بملكوت الله وامسك بزمام الامور من جديد واصبح نقيا جدا لدرجه انني انسي جميع اشغالي ولكنها حتما لن تنساني.


بالنسبه لما قاله ناصر

اجد ذلك فعلا في بعض مفترقات حياتي اليوميه ف80% من الاعمال لا تستحق كل هذا التعب والتفكير ولكني اقوم بعملها بحرص شديد لسبب بسيط وهو انني الى الان لا افرق بين الاعمال المهمه في حياتي وبين الانجازات.


الانجازات اصبحت وحشا مخيفا بالنسبه الى فكلما عملت واحدا منها دخلت في دوامه مواصله الانجازات وهذا يقتلني ولا يتركني اتنفس مطلقا.



الزبده من الموضوع:

عندما تريد ان تنظم وقتك جيدا تذكر مثل يقوله الشيبان وخاصه عندنا وهو

(( المبدي على نفسه من الظالمين ))