المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلوك ليس الا افكارا متحركة.!!


brain storm
10 / 01 / 2006, 57 : 06 PM
يبدو اننا سننقسم عل انفسنا ونشكل حزبين متعارضين حول ذات العنوان..!!ربما ياتي احدهم ويصرخ باعلى صوته قائلا: هل تهزأ بنا..؟؟ هل تريدنا ان نصدق ان فكرة ما في العقل تولد السلوك..؟؟ وان سلوكنا ناجم عنها؟؟ ثم سيولي الادبار متمسكا بوجهة نظره....
نعود الان للعنوان الرئيسي ...ونتساءل ..فنقول..هل فعلا يمكن للفكرة ان تولد سلوكا...؟؟ ام ان السلوك هو من يولد الفكرة...؟؟

في حديث سابق مع احد الاصدقاء.. قمنا بتحليل الموضوع من ناحية منطقية وفسيولوجية ونفسية.. وخلصنا الى ان الشق الاول من تساؤلاتنا صحيح لكن ليس بالضرورة ان يكون الشق الثاني صحيحا..

وقبل الخوض في تفاصيل موضوعنا الرئيس...يجدر بنا هنا ان نلخص انماط وانواع السلوك البشري الفردي ...حتى تتضح لنا الصورة وتسهل علينا المهمة...
سلوكيات الفرد البشري.. باختصار شديد هي 3 انواع..( في حالة الوعي طبعا)
1- السلوك اللاارادي اللاختياري.. وهي مجمل ردات فعل الجسم والعقل المبرمجة في داخله ومنذ ولادته وهذه تحكمها الغريزة والطباع الاولية المتوارثة..
2- السوك الارادي الاختياري... وهو محور حدينا.. والذي يكون على شكل ردة فعل تجاه فكرة ما ..او مثير ما.. اي ان سلوكنا في مجمله ليس الا استجابة لمثير حاصل
3- السلوك المرضي القهري.. وهذا دليل على صحة حديثنا اعلاه..فمجموعة من الافكار السلبية تسيطر على عقل الفرد وتجبره على الاتيان ببعض سلوكيات لا منطقية في نظر البعض بينما يقوم بها ذلك الشخص كي يخفف من الظغط الحاصل عليه جراء تلك الافكار... الافكار....
لكننا ولكي نرضي المنطق والعقل معا...لن نجعل من النمط الثالث من السلوك حجة لنا...باعتبار ان المرض حدث طاريء وتغيير مؤقت...وساركز الحديث حول المحور والنمط الثاني........

دعونا ناخذ مثالا للتقريب والتبسيط..:
س من الناس..علم ان الرياضة مفيدة للصحة وتحافظ على تناسق الجسم ..فقرر ان يبدا او يلتحق ببرنامج رياضي مفيد ...
لدينا سلوك نهائي..وهو س يقوم بالرياضة..والسؤال هنا: هل كان قراره باداء التمارين الرياضية عفويا ومحض صدفة؟؟ بالطبع لا...فالمنطق يتعارض مع الصدفة والمفاجاة...
انها فكرة تكونت في عقله واقتنع بها..وهي ان الرياضة مهمة ومفيدة..فقام بتطبيق الفكرة ..

يمكن لنا تلخيص ذلك في العبارة التالية: فكرة +رد فعل عقلي= سلوك مكمل

طبعا الافكار ترد الينا من اكثر من مصدر...فهناك القراءة والتعلم ..وفيها نردد ونقراء افكار الاخرين لا اكثر..ومن مصادر الافكار.. العمليات العقلية الفوقية ..( التامل- الملاحظة والمقارنة)..وهناك مصدر اخر للفكرة وهي التجربة المحضة..التي تولد لديك اقتناعا ما ..فيطغى بشكل نسبي..
والسؤال هنا: يا ترى ما كان القصد بمصطلح رد الفعل العقلي...؟؟؟
عندما ترد اليك فكرة.. وبعد تمحيص وتدقيق..فانك اما توافق هذه الفكرة وتقتنع بها..او ترفضها وتخالفها في عقلك معتمدا في ذلك على خراتك السابقة ونظام المقارنات والمقاربات العقلي لديك..وعليه يكون السلوك الاولي عقليا لا حركيا طبيعيا,,, فانت ان اقتنعت او خالفت فكرة ما..فانك تظهر سلوكا عقليا اوليا يمهد وبشكل قاطع لسلوك طبيعي نهائي..

مثال آخر...
شخص اعتيادي ..يخشى السمنة ويكره ان يكون بدينا.. وهو مقتنع بفكرة مفادها..ان السمنة علامة خطرة على الصحة وتؤدي للكثير من المشاكل.. ربما قرأ فاقتنع..او شاهد فاقتنع..او طبق ومارس فاقتنع..( كونه في هذه الحالة بدينا)..اقتناعه وايمانه بخطر السمنة سوف يقوده الى سلوك مخالف مضاد للفكرة الاولية..فتراه يطبق برنامج حمية خاص.. ويمارس التمارين ويتناول غذاء صحيا مفيدا ويبتعد عن المواد التي قد تسبب تراكم الدهون والشحوم لديه..

من هذين المثالين البسيطين نجد ان كل فكرة لدينا في نظامنا العقلي.لابد وان تولد سلوكا اوليا ..هذا السلوك الاولي يكون على شكل اقتناع او رفض..ثم بعد ذلك نقوم بتفعيل هذا السلوك الاولي الى سلوك طبيعي حركي نهائي..يحاكي تماما سلوكنا العقلي الاولي...
اذات يوم قال احدهم: نحن لسنا الا افكارا..
هذه الفكرة قد تكون جيدة وصحيحة ومفيدة فيكون سلوكك مفيدا وصحيحا..وقد يحدث العكس بناء على التشريح الاولي للفكرة..

ويجب ان نعلم ان كل سلوك يصدر من الانسان باختياره وبارادته يكون القصد منه في النهاية اما المتعة واللذة او تجنب الالم والاذى...
ويجدر بنا القول..ان كل سلوك بشري اختياري هو نتاج فكرة او اكثر...فافكارنا في المثيرات الاولية والتي تحفز عقولنا واجسادنا للقيام بسلوك يحاكي تلك المثيرات اما تنشيطا او تثبيطا لها...
ولا عجب ان تجد شخصا يعترض طريقك ذات يوم ويقول لك..: قلي ما افكارك اقول لك من انت.!!!!

تحياتي......

كاشخ 24 ساعه
11 / 01 / 2006, 18 : 01 AM
السوك الارادي الاختياري... وهو محور حديثنا.. والذي يكون على شكل ردة فعل تجاه فكرة ما ..او مثير ما.. اي ان سلوكنا في مجمله ليس الا استجابة لمثير حاصل



كيف نكون فكره معينه ونطبقها الا اذا كنا نعرف نتائجها جيدا


اعتقد ان هناك مجموعات تطبق افكار معينه بدون التفكير في الناتج وتقيس ذلك على تجارب سابقه لاشخاص ربما يكونون مرضى فكريا. ومثال على ذلك الفكر الارهابي المتطرف

وايضا نجد ان البعض يتمسك بأفكار لا يستطيع تطبيقها ابدا ولكنه مؤيد لها من جميع النواحي وهذا ما يصيبني بالغثيان وهذا عرف اطلق عليه (((( مهايط )))



شكرا براين ستورم على طرحك الشيق وكل عام وانت بخير



كاشخ 24 ساعه

قاصدكريم
11 / 01 / 2006, 08 : 04 AM
الاخ000 ستورم00 كل عام وأنت بخيــــر000

وبعد0 ان كنت قد فهمت ما تريد الوصول اليه 0 فاننى سوف اذهب مباشرة الى الهدف باقصر الطرق00 الى السؤال(( هل السلوك نتيجة فكرة 00 أو افكار معينة 00 أم أن الفكرة أو الافكار نتيجة السلوك؟))
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000000000000

ويجب ان نعلم ان كل سلوك يصدر من الانسان ((باختياره وبارادته )) يكون القصد منه في النهاية اما المتعة واللذة او تجنب الالم والاذى...

((صح))

00000000000000000000000000000000000000000000000000 000000000000000000000

ويجدر بنا القول..ان كل سلوك بشري اختياري هو نتاج فكرة او اكثر...فافكارنا في المثيرات الاولية والتي تحفز عقولنا واجسادنا للقيام بسلوك يحاكي تلك المثيرات اما تنشيطا او تثبيطا لها...
ولا عجب ان تجد شخصا يعترض طريقك ذات يوم ويقول لك..: قلي ما افكارك اقول لك من انت.!!!!
00000000000000000000000000000000000000000000000000 000000000000000000000

ولاننى 00 اعتبر الفكرة فعل مركب 00غير مرىء00 وأن السلوك هو اثر تلك الفكرة 000المرىء00 اذا00(( قلى ما افكارك اقول لك من أنت 00 واعرف شكل سلوكك)) وهنا أنت صح00 ولكن ما لم اعرفه هو سبب هذا العدد من علامات التعجب 00 وخوفك من شخص بعترض طريقك وهذا ما يدعو للتعجب !!!!!

ارجو أن لا تسمح لاحد أن يزرع الشك فى قناعاتك 00 حتى لا يولد سلوكك منغوليا مشوه00

تحياتى0

البحر المحيط
11 / 01 / 2006, 57 : 11 AM
اخي برين :

كل عام وانت بخير ... بحلول عيد الفطر المبارك


أخي لقد كتب موضوع جميل حرض الأسئلة ... وأن كان ما تريد قوله ... شي أقره .. بل وأومن به بأن السلوك نتاج فكره ... وأن الفكرة سابقه للفعل مطلقاً ...

إلى أن التساؤل الذي تبادر لذهن ... وأوقد شعلة الإستفسار هي كيف خرجت بهذه النتيجه بطريقة أستقراء غريبه .... وأستنباط لم أفهمه ...

قبل أن اطرح تسألاتي أرغب أن أستغل مناسبة عيد الفطر المبارك -إذا سمحت لي - أن أعبر لك ولأخي خيال القرى وأخي كاشخ 24ساعه عن شديد أحترامي لكم خاصه لثقافتكم العاليه ونبل تعاملكم ...... وأعترف أنني وفي الأونه الأخيره بدأت أفقد شي من لباقتي وقد وقعت في مطبات ليس في حدود الفكره ( لا أتبرى من افكاري ) بل في حدود إسلوب طرحها - لقد كنت خشناً وصلفاً أيضاً .... في موضوع معك ومع خيال القروى - كان تبيان الحق يكفي من دون أستخدام التهميش او الأنتقاد الذي لا يخدم الحق .. لازلت مقتنع بمبدئي ولكن لست رأضياً عن أسلوبي مؤخراً .... لعلها ردود أفعال نفسية أثرت بي (لا أدري) .. ألا أنني أعلم (يقيناً) بأنني أحترمك - وكذلك أخواي خيال وكاشخ - أشد الأحترام ........ وأعلم أيضاً أن الصلف والشده دليل عجز آلية التأقلم ... وأنغلاق أكبر بوابة للكتساب المعرفي والثقافي لشخص .... صدقني (لا أريد إلى الإصلاح والفائدة) .

أنا أمارس اثناء الردود الاقتباس المكرر (مشارحه ) وهي تغضب البعض مني وأنا لا أقصد بها الإستفزاز والله ... ولكني أرى أنني أقدر على توضيح قصدي ورأيي بهذا الإسلوب . فهو يساعدني في أيضاح مقصد ردي ... وتجزءه الموضوع ليس لتشتيته بل لأثبت ما خالفت فيه فقط ..... فأرجو تحمل هذا الأسلوب ولك تحياتي .


هدف الموضوع ( الفكرة منطلق السلوك والسلوك ليس ألا ردة فعل للفكرة ) وهذه النقطة نقطة التقاء أتفق معك 100% فيها ............ (نقطة الاختلاف هي ألية الاستباط من الأمثله وبعض العبارات فقط ) ... كقول القائل :( الأرض تدور حول نفسها لأن الجبال مرتفعه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ) الأرض تدور حول نفسها هذا شي صحيح ولكن الاستباط خطأ فمادخل أرتفاع الجبال بدوران الأرض ...

إلى الموضوع :

نعود الان للعنوان الرئيسي ...ونتساءل ..فنقول..(1)هل فعلا يمكن للفكرة ان تولد سلوكا...؟؟ ام ان (2)السلوك هو من يولد الفكرة...؟؟

.....وخلصنا الى ان الشق الاول من تساؤلاتنا صحيح لكن ليس بالضرورة ان يكون الشق الثاني صحيحا..

هل كنت تعتقد أن يكون كلاهما صحيح ؟؟؟؟؟ ألا ترى أنهما أجابتان متناقضتان ؟؟؟ ... كيف كنت ترغب في أن يتفق النقيضان .... حين ما قلت (ليس بالضرورة !!! ) بل مستحيل أخي .


في حديث سابق مع احد الاصدقاء.. قمنا بتحليل الموضوع من ناحية منطقية وفسيولوجية ونفسية..

هذه مشاكسه بستطاعتك تجاهلها .........كتبتها للفائدة ..
إلا ترى أنك أخي حفظك الله أستخدمت واو لفصل بين تخصصات غير منفصله أصلاً لأن كون لتحليل منطقي لا يمنع أن يكون فسيولوجي فأنه لا يمنع أيضاً أن يكون تحليل نفسي . فبعض الحالات النفسية مثل الرعدة أثناء الخوف هو تغير فسيولوجي اصلاً في التركيبه الكيميائيه بالدماغ .... وبستطاعة الطبيب أن يتتبع استنباط منطقي لقراءة الحالة فسيولوجياً لمعرفة العلاج النفسي الناجع ... اليس كذلك .
وصحيح :
لقد قمتم بتحليل الموضوع من ناحيه منطقية فسيولوجية نفسيه ...

يمكن لنا تلخيص ذلك في العبارة التالية: فكرة +رد فعل عقلي= سلوك مكمل

هذه المعادلة كيف تكتبها أخي ؟؟؟
أن هذا أستنباط خاطئ ( في نظري طبعاً - أحترم رأيك) ودليل لن يكون من قلب الكتب بل أستقراءاتك في هذا الموضوع .

فمصطلح (ردة الفعل) و(الفكره) تكون مترادفتان لديك (كما سيأتي ) إلى أن مدلولهما مختلف - كما هوا معروف - صحيح أنهما ليست متناقضتان ولكن ليست مترادفتان .


هل فعلا يمكن للفكرة ان تولد سلوكا
ثم تقول


- السوك الارادي الاختياري... وهو محور حدينا.. والذي يكون على شكل ردة فعل تجاه فكرة ما ..او مثير ما.. اي ان سلوكنا في مجمله ليس الا استجابة لمثير حاصل

أخي أن سلوكنا نتج عن فكره ولتي هي بنفسها ليست إلا نتاج ردة فعل لمثير سابق وبهذا تكون جميع سلوكياتنا ليست إلى نتاج سلسلة من ردود الأفعال وهذا مأ اوفقك به من منظوره العام وأخالفك في أن ردة الفعل ليست فكره بل هي منتج للفكره ولفكره منتج لسلوك فكيف يكون سلوكنا هي ردة افعال أو حتى فكره ؟؟؟؟

ومن أجل أن أوضح لك ما اريد ...... أعيد كتابة المعادلة بطريقة أوضح ......ثم الحق بها كتابتها بطريقه عاموديه ليتسنى لي الشرح .

فعل خارجي (غير ذاتي ) > ردة فعل > فكرة > سلوك

لا أستخدم رمز (+) ولا (=) لأن ردة الفعل أصل الفكره فكيف أجمع النتيجه مع منتجها ثم تاتي علامة (=) ليظهر لي بعدها نتيجة النتيجة ؟؟؟

الطريقة العموديه مع الشرح

فعل خارجي (مثير على حد تعبيرك)
(قراءه - مشاهدة - سماع - شي آخر )
77
7
ردة فعل
( خوف - رضى - أقتناع - رفض - انعزال)
77
7
فكره
( آلية مبنيه على ماسبق في طرح القضايا أو أستلامها)
77
7
سلوك
(تطبيق الفكره في التعاطي مع الواقع المحيط)



أخي ألسلوك وأن كان يأثر في المعتقد كحاضن ثقافي (ولأنا الاعلى (المُثل) في الا وعي ) وبــ (الانا الأدنا (الرغبات والحاجات ) ) إلى انه ليس منهج ولا يحكم به في القيم عموماً على لتوجه الإنساني ......ودليل في ذلك غياب تاثيره شبه الكلي في حالة ارتفاع درجة العاطفه او الروحانيه . وهذا ما يمارسه الكنهوت في جميع الاديان القديمه الوثنيه أو المحرفه في ضبط السلوك الجمعي او الفردي إلى حد أسره كما في الصوفيه او البوذيه (وغيرها كثير) ... فالسلوك ليس إلا آلية التعامل مع الوقائع كنتاج ردات الافعال لها عن طريق وسيط وهي هنا (الفكره) ...

وتكون المعادله واضحه أكثر حين ما نرى شخصان يعتنقان نفس الدين ونفس المستوى المعرفي والعلمي لهذا لدين ونرى أحدهم ينتهج سلوك متشدد والآخر سلوك مرن ولين برغم أن الفكره واحده وسبب في ذلك هو قدر التاثر من الحوادث والوقائع في المحيط لكليهما ومداء تثيرها على فكريهما كردة فعل تنتج فكره تحمل نفس النزق والشده ولين لكل واحد منهم على حده ..

هنا اصل إلا نهاية ماريد قوله في هذه العجاله (ولي عودة أن شاءالله) ... وأن أطلت فعذرني .. وارغب في قراءتها قراءه متنيه حتى لا أفهم خطا ..

تقبل تحياتي وتقديري .

brain storm
11 / 01 / 2006, 21 : 12 PM
اخي \كاشخ على الدوام...
اسعد الله صباحك بكل خير.. وكل عام وانت بخير وصحة وعافية..
اشكر لك مرورك و تفضلك بقراءة الموضوع... كما واشكر لك تعليقك واني لسعيد جدا بمرورك...
واسمح لي ان اجيب على تساؤلك الذي اوردته في تعليقك....
انت قلت وبمعنى اصح تساءلت :(كيف نكون فكره معينه ونطبقها الا اذا كنا نعرف نتائجها جيدا)
هل تذكر المعادلة التي وردت في الموضوع الرئيسي عندما قلنا ان:
الفكرة + رد فعلي عقلي مبدئي= سلوك نهائي
فعندما ترد الينا فكرة ما... فاننا نجري عليها مقارنات ومقاربات عقلية...حتى نحصل على تاييد او رفض لها من ناحية عقلانية..ومن ثم نحدد السلوك المكمل والمفعل لتلك الفكرة اما بتنشطيها او تثبيطها...
ولناخذ الثال التالي... وهو مبني اساسا على المثال الذي اوردته في حديثك عندما قارنت بين المتشددين فكريا وبين المهايطية...
س من الناس آمن بفكرة مفادها..ان الجهاد والارهاب وجهان لعملة واحدة هي خدمة الدين (وجهة نظر خاصه به)...هو يراها صحيحة وتوافق اهدافه وتطلعاته...لذلك نجده يفعلها في كل محفل..فتراه متشددا متزمتا..ويحرض على العنف ..والحقيقة انه لا يخدم سوى افكاره المشبعة بالعنف ليس الا..لكن لان نظام المعايير العقلية لديه مختل..فانه يرى نفسه صائبا ومحقا..وهو ابعد ما يكون عن ذلك...
ولناخذ ص مثلا...فهذا آمن بفكرة مفادها انه يمكن له تحويل المعادن الرخيصة الى ذهب..هذه الفكرة طغت عليه واستولت على فكره..بينما هو قد يعرف او لا يعرف ان ذلك مستحيل...وتراه يضيع الوقت والجهد في سبيل خدمة تلك الفكرة..التي لا طائل منها..اذن يحق لك ان تقول عنه انه مهايطي...
وصدقني لو قلت لك...انه لولا ذلك الحشو من الافكار المستمرة في عقولنا لما انتجت البشرية شيئا...لكن كلما زادت تلك الافكار عن الحد الطبيعي فانه تتحول لعوامل ظغط وتوتر نفسي قاتل....
اشكرك مرة اخرى....
ولك احلى تحية

brain storm
11 / 01 / 2006, 32 : 12 PM
الاخ\قاصد كريم ( ابو خالد)
صباح الخير ...وعيدك سعيد... وكل عام وانت بخير...
اعلم انك عاتب وربما غاضب مني لاني انقطعت عن المحيط الخارجي وتقوقعت...لكن لا تلمني فلابد من حالة سبات شتوي اراجع فيها النفس واقيم مافعلت وحققت قبل نهاية العام...فارجو المعذرة واعدك بلقاء قريب نسترجع فيه بعض اللحظات الممتعة والمفقودة ...اكرر اعتذاري لك...ولا تلم اخاك الصغير ...وادع له ...

بالنسبة للموضوع ...هل ازعجتك كثرة علامات التعجب...؟؟؟ انت من يسال يا ابا خالد ؟؟؟عجبا...وانت تعلم اني صديق مقرب لهذه العلامة..وتكاد تكون رمزا خاصا بي لايفارقني...حياتي كلها تعجب في تعجب..فلا تتعجب...هههههه متناقضة لاحل لها سوى التعجب في صمت....
انت تعرفني وتعرف ماذا اقصد ...بل اكاد اقول انه لايعرف ما يدور بفكري سواك...
تحياتي....والعشاء عندك اليوم فلا تتهرب!!!!!
تحياتي...!!!!

brain storm
11 / 01 / 2006, 19 : 01 PM
مرحبا بك اخي البحر المحيط....
وكل عام وانت بخير...وعيدك سعيد ....

بالنسبة للمقدمة التي اوردتها قبل دخولك في التعليق...فاني اقول لك...
انك لم تكن ملزما ولم تكن تدين لي بشيء اطلاقا...كنت اعلم ان هدفك النصح والتوجيه لكنك لم تحسن اختيار الاسلوب الامثل ..وطبعا انت تعرف ان الناس اذواق ومشارب مختلفة . فطريقتك مع س مثلا قد لاتجدي مع ص وهكذا..لكن من حقك ان تختلف ومن حقك ان تبدي وجهة نظرك...
لذلك اشكر لك صراحتك ولطيف عباراتك وثق تماما اننا اصدقاء مهما اختلفنا...المهم ان لا نخسر بعضنا البعض من اجل كسب قضية اختلاف لا تقدم ولا تؤخر...ودع الفكر ياخذ مجراه...

الى بعض من تعليق وتعقيب...



هل كنت تعتقد أن يكون كلاهما صحيح ؟؟؟؟؟ ألا ترى أنهما أجابتان متناقضتان ؟؟؟ ... كيف كنت ترغب في أن يتفق النقيضان .... حين ما قلت (ليس بالضرورة !!! ) بل مستحيل أخي .

وانا اكرر مقولتي (ليس بالضرورة) ولا نستطيع ان نحكم باستحالة هذا ..لان الامر نسبي وان كان الغالب فيه هو الجزئية الاولى والتي اعتمدناها في كتابة المقال..لكن تذكر ان لكل قاعدة شواذ..
هذه مشاكسة مجانية مني ودعها امام ناظريك دائما...


لقد قمتم بتحليل الموضوع من ناحيه منطقية فسيولوجية نفسيه ...

عفوا اخي ..لقد بحثنا الموضوع من نواحي متعددة منفصلة ثم قمنا بالجمع..لكننا لانستطيع ان ندرس الموضع دفعة واحدة ومن عدة جهات في وقت واحد...ناخذ الموضوع جزئية جزئية حسب الممكن والمتعارف عليه وحسب الدراسات والمقارنات..
وللتبسيط ساضرب لك مثالا...عندما تكون لديك مشكلة...فانك تسارع بمعرفة الاسباب بشكل تلقائي متتالي..سببا سببا ..وعندما تضع قائمة بالحلول فانك تجربها حلا حلا حتى تصل لمبتغاك..اذن كل شيء يفضل ان نقوم به بشكل متسلسل ومتتالي حتى نحصل على افضل نتيجة ثم نربط بين اجزاء الصورة...

هذه المعادلة كيف تكتبها أخي ؟؟؟
أن هذا أستنباط خاطئ ( في نظري طبعاً - أحترم رأيك) ودليل لن يكون من قلب الكتب بل أستقراءاتك في هذا الموضوع .
هنا لي وقفتان معك...
الاولى ..اقول فيها ان هذه المعادلة هي نتاج تاملي واستقرائي للموضوع وانا واثق منها ..ليس لاني صاحبها بل لاني جربتها على العديد من الحالات فنجحت ولم يظهر نقيضها لحد الان..
الثانية: لم اجد في اي كتاب لعلم النفس او انماط التفكير شيئا حول هذا الموضوع..مع العلم اني املك بعضا من افضل واهم مراجعهما...فيكفيني شرفا اني توصلت شيء




فعل خارجي (غير ذاتي ) > ردة فعل > فكرة > سلوك

عزيزي البحر المحيط ..هذه المعادلة تكون صحيحة في حالة واحدة ..وهي حالة ان يكون السلوك لا اراديا وردة الفعل لا ارادية ثم تجري علميات التفسير العقلية لتبرر او تمنطق الفعل والسولك اللاارادي..ولو تذكر ..فاننا كنا نتحدث عن سلوك ارادي بحت..
ومثال ذلك..عندما تقترب يدك من مصدر ملتهب ( نار مثلا) فانك تبادر الى سحب يدك فور شعورك بالحرارة..وهنا سلوك متقدم ..ثم تجري برمجته في العقل على النحو التالي..ان الاقتراب من مصدر حراري ملتهب سيسبب لك الاذى..ويعتمد العقل هذه الفكرة الجديدة القائمة على تجربة لا ارادية بحتة..وهنا اقول ان السلوك سبق الفكرة لكن اين؟؟ في سلوك اولي لا ارادي..فهل عرفت الفرق؟؟؟
اما معادلتنا السابقة الذكر فهي صحيحة في حالة السلوك الاختياري الارادي...
ونذكرها هنا للتاكيد ...فكرة + (رد فعل عقلي اولي)= سلوك نهائي مكمل...


وتكون المعادله واضحه أكثر حين ما نرى شخصان يعتنقان نفس الدين ونفس المستوى المعرفي والعلمي لهذا لدين ونرى أحدهم ينتهج سلوك متشدد والآخر سلوك مرن ولين برغم أن الفكره واحده وسبب في ذلك هو قدر التاثر من الحوادث والوقائع في المحيط لكليهما ومداء تثيرها على فكريهما كردة فعل تنتج فكره تحمل نفس النزق والشده ولين لكل واحد منهم على حده ..

شرحت هذا الامر في تعليقي على الاخ كاشخ لكن ساعيده هنا...
لدينا س وص من الناس ..كلاهما اعتنقا ذات الدين..لكن احدهما اصبح متشددا متزمتا..والاخر مرنا لينا يقبل الفكر الاخر...
هذين السلوكين من النوع المركب..وقد نتجا عن عدة افكار متداخلة تمخض عنها السلوك...كل منهما اجرى الكثير من عمليات المقارنة والمقاربة في عقله وعايش صراعا مريرا معها حتى خلص للنتيجة النهائية والسلوك النهائي..ولابسط لك الحل ساكتب معادلة مثل هذا النوع من السلوك المركب

فكرة اولية ( اختيار الدين)+رد فعل عقلي تجاهه ( اقتناع او شك) + سلوك مقارن خارجي ( مقارنة سلوكيات الاخرين المنتمين لنفس الدين + مقارنات وومقاربات بين التصور الشخصي والسلوك المقارن + ردة فعل نهائية ( تكوين النوذج والمثال الخاص به) =سلوك نهائي ( تشدد او مرونة)
فالفكرة تلاحقك تلاحقك ..معك تبدا وبك تنتهي في شكل سلوووووك...!!!!


عزيزي البحر المحيط... سعدت جدا بمداخلتك ومرورك وتعليقك...
اتمنى ان نبحر ونتعمق اكثر في هذا الموضوع او غيره....ولتكن نياتنا صافية...
عيدك سعيد... تحياتي....

أبو أنس
03 / 02 / 2006, 41 : 11 PM
الأخ العصف الذهني
لا أظن منصفاً يضيف على ما ذكرت في المقالة الافتتاحية شيئاً .
أخي : دعني أقول بكل صراحة إن المقالة تدل على ثقافة عالية .
فقط استمر ، أستمر ، أستمر ، أستمر ، أستمر
ظن المنتدى بحاجة لمثل هذا الطرح الرصين.
تحياتي وتقديري،،،

brain storm
04 / 02 / 2006, 11 : 12 AM
الاخ \ابو انس
اشكر لك مرورك وتشجيعك ولطيف عباراتك...
كل ما نحتاجه هنا هو التفاعل الايجابي ( حتى لو حصل الاختلاف)..ذلك التفاعل الذي يقودنا لشط الحقيقة ويجعل من رحلتنا رحلة رابحة وناجحة في سبيل المعرفة...
ولكي استمر ويستمر الاخرون لابد من تفاعل مشترك فيما بيننا سواء من ناحية الطرح -البحث- النقاش- والاستنتاج...
اشكرك مرة اخرى...
تحياتي...

ابوخالد
27 / 03 / 2006, 42 : 03 PM
اخي برين شكرا على هذا الموضوع الذي يفكك المخ ويولد لديا افكارا نسأل الله ان تولد سلوكيات ايجابيه...

من خلال مروري السريع على موضوعك الجميل ..تسائلت ؟؟؟
اليست الفكره والسلوك عباره عن منظومه لا تنقطع اذا سلمنا بنجاحها ...واقصد بالنجاح وجود الارضيه الخصبه لنمو الفكره بغض النظر عن تقييمها...
فقد اندثرت الكثير من السلوكيات لعدم نجاح الفكره...
والفكره ايضا تولد فكره وربما افكارا ثم تتحول الى سلوك في المطاف الاخير...وذلك لعدم اكتمال السلوك..
وهنا اوافقك على ان الفكره هي البذره التي تؤدي للسلوك ولو بقت ازمانا على شكل بذره...

شكرا مرة اخرى...

brain storm
27 / 03 / 2006, 56 : 03 PM
الاخ \ابو خالد..
مرحبا بك..وشرفني مرورك على الموضوع...
بالنسبة لوجهة نظرك فهي مشابهة لوجهة نظري بشكل كبير..وان اختلفنا في التفسير فقط..
ولمزيد من التاكيد والايضاح اسمح لي ان اعيد عليك بعضا مما ذكرته في ردي على الاخ البحر المحيط..

( ...فكرة + (رد فعل عقلي اولي)= سلوك نهائي مكمل...)
هذه معادلة السلوك بشكل عام..
لكن ولفهم المكيانيكة الفعلية لحدوث السلوك علينا ان نعرف الآتي:
(فكرة اولية ( اختيار الدين)+رد فعل عقلي تجاهه ( اقتناع او شك) + سلوك مقارن خارجي ( مقارنة سلوكيات الاخرين المنتمين لنفس الدين + مقارنات وومقاربات بين التصور الشخصي والسلوك المقارن + ردة فعل نهائية ( تكوين النوذج والمثال الخاص به) =سلوك نهائي ( تشدد او مرونة)
فالفكرة تلاحقك تلاحقك ..معك تبدا وبك تنتهي في شكل سلوووووك...!!!!)

وهلم جرا...

اشكرك على مرورك ..
تحيااااااااااااااااااتي

ابوخالد
27 / 03 / 2006, 09 : 04 PM
الاخ \ابو خالد..
مرحبا بك..وشرفني مرورك على الموضوع...
بالنسبة لوجهة نظرك فهي مشابهة لوجهة نظري بشكل كبير..وان اختلفنا في التفسير فقط..
ولمزيد من التاكيد والايضاح اسمح لي ان اعيد عليك بعضا مما ذكرته في ردي على الاخ البحر المحيط..
( ...فكرة + (رد فعل عقلي اولي)= سلوك نهائي مكمل...)
هذه معادلة السلوك بشكل عام..
لكن ولفهم المكيانيكة الفعلية لحدوث السلوك علينا ان نعرف الآتي:
(فكرة اولية ( اختيار الدين)+رد فعل عقلي تجاهه ( اقتناع او شك) + سلوك مقارن خارجي ( مقارنة سلوكيات الاخرين المنتمين لنفس الدين + مقارنات وومقاربات بين التصور الشخصي والسلوك المقارن + ردة فعل نهائية ( تكوين النوذج والمثال الخاص به) =سلوك نهائي ( تشدد او مرونة)
فالفكرة تلاحقك تلاحقك ..معك تبدا وبك تنتهي في شكل سلوووووك...!!!!)
وهلم جرا...
اشكرك على مرورك ..
تحيااااااااااااااااااتي

انا معك فيما ذكرت لكن لا اوافقك ان للفكره شكل نهائي ..
والا لكان الناس امة واحده ...
هذا ما كنت ارمي اليه في تعليقي فقط ...

brain storm
27 / 03 / 2006, 42 : 04 PM
هذا شيء طبيعي يا عزيزي..
فبناء على جملة المقارنات والمقاربات العقلية ينتج لدينا السلوك ..وكنا نقصد بالسلوك النهائي..اي نهاية تلك العمليات..ولم نقل سلوكا مطلقا موحدا!!!!
كل فكرة تولد لديك سلوكا نهائيا..لكنه ليس بالضرورة ان يتفق او يحاكي سلوكيات الاخرين..لان الفهم للفكرة أمر نسبي..وكذا المقدرة العقلية من شخص لاخر نسبية ومتفاوتة..وعليه يكون السلوك النهائي متفاوتا...
انما هو نهائي لانه يمثل الحلقة الاخيرة في جملة عمليات عقلية معينة لدى الشخص..
ارجو ان تكون الفكرة قد اتضحت الآن...
تحياااااااااااااااااااااتي