المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنات الرياض اللواتي رباهم أهلهم على الخير


ماهر الماهر
13 / 12 / 2005, 42 : 04 PM
رساله من مشاعل العيسى



إلى بنات الرياض



بنات الرياض اللواتي رباهم أهلهم على الخير والصلاح... ..بنات الرياض اللواتي لا يعرف أكثرهن شكل قارورة الخمر .....ولا طعم السيجارة ...ولم يلمسهن رجل أجنبي ...البنات اللواتي يخفن على شرفهن أكثر من خوفهن من الموت .. بنات الرياض اللواتي يصيبهن الهلع إذا شاهدن امرأة تمج دخان الأرجيلة على شواطيء البحر .

من هي بنت الرياض ..؟؟



بنت الرياض التي تلح على أمها وهي ذات عشر سنوات كي تشتري لها عباءة هي في الخامس ابتدائي ..بنت الرياض التي إن لبست قصير حتى وهي صغيرة تسحب وتسحب ملابسها كي تغطي ركبتها .....بنت الرياض التي ترتجف قبل الدخول على خطيبها ليراها ...بنت الرياض التي تستحي لو ذكر عندها اسم زوجها .حتى بعد عقد قرانها عليه ......بنت الرياض ..التي تتستر وتحتشم قبل خروجها ...بنت الرياض التي تخاف على سمعتها ...وتهلع لو سمعت عن قصة بنت خانت زوجها مع رجل آخر .



بنات الرياض اللواتي ..عمرن المساجد في رمضان من كل الفئات..... تسمع دوي تلاوتهن كل وقت وتسمع نشيج بكاءهن وهن ساجدات ....بنات الرياض اللواتي يخفين أيديهن استحياء من الرجال ...بنات الرياض اللواتي يحضرن للمساجد في الجمع ...ويشهدن العيد ...ويتصدقن ...ويخفن الله ...ولا شيء أحب إليهن من الله .

بنت الرياض التي فرضت نفسها على العالم بأجمع ..يحيطها دينها بسياج من الفضيلة ...

هذه غالبيتهن ...وهذه صفاتهن ..إنك تذهل من وجود من يريد اقتحام حياتها والكذب والافتراء عليها ...في رواية بنات الرياض لرجاء الصانع ......تتحدث عن بنات الرياض وكأنهن في بارات باريس وحوانيت بلجيكا ..... وهذه الشرذمة الإعلامية ... يريدون اختراق هذا السياج بأي طريقة ... و يطبلون عبر كل الوسائل لكل من يتجرأ ويكسر هذا الحاجز ويخترق حصنه المنيع ... ... .وخصوصاً إن كان المتحدث امرأة ...



هذه هي بنت الرياض ....وليس لأن أحداً لم يتحدث عنها بشكلها الحقيقي...... أن نصدق من تحدث عتها بشكلها الخادع والكاذب والبالغ فيه



أقسم بالله أنهم يكذبون عليها .وهاهي كل سنة تقلب التوقعات فكل سنة عن أخرى نجد الفاضلات أكثر عدداًَِ ...وأقوى شخصية ...وأكثر ثقافة وأوسع تطلعاً ..وهذا مايحرق قلوبهم ويصيبهم بالغضب فيستنفرون كل طاقاتهم الإعلامية لتشويه صورتها وخداع العالم بحالها



نحن لا نمنع الحرية ...أي كاتبة لها الحرية أن تتحدث كيفما شاءت ...لكن لا تشركنا معها ...ولا تتحدث عنا ....ولا تكتب باسمنا ....ولو أنها كتبت لها عنواناً آخر ..مثل ( حكايات صديقاتي.أو حكايات بعض البنات ) لما غضبنا ...لا أحد يتدخل في حرية أحد .

لكن أن تتكلم عنا .نحن بنات الرياض .....فلا ... والله لن نسكت ...!! وهل نسكت ونحن نجد من يتحدث عنا بهذا الشكل المخزي ..؟؟؟!!



الخطأ كل الخطأ ليس على رجاء ..فرجاء كاتبة وتريد الشهرة ....واجتهدت وأخطأت في اجتهادها ...العيب كل العيب على من جاملها وضخمها وأوهمها أنها جاءت بما لم يأت به السابقين ....المشكلة تكمن في الطبقة والتي من المفترض أنها مثقفة... والتي تريد ترويج الفساد ....حتى تعيشه بسهولة دون حواجز الحرام و الممنوع والعيب .



مجتمعنا على العموم كله خير ... زيسير للأفضل رغم كل موجات الفساد زضخامة جهودها ...لا ننكر أنه يوجد به حالات شاذة لكنها تمثل شذوذاً ستره الله ماداموا لا يجاهرون به ... ومجتمعنا في كل الأحوال أفضل المجتمعات ..... وأكثرها محافظة وتدينا ....!...وفي مجتمعنا المتدين ...ليس من الصواب أن تتحدث في الرذيلة والقبح حتى لا تساهم في نشرها ...وحتى لا تهون أمرها ...فيفعلها ذوو النفوس الضعيفة ....في مجتمعنا الإسلامي ...عليك الصمت إزاء الأمور التي سترها الله حتى لا يتجرأ على فعلها الناس ....كشف المستور ليس شيئاً علينا أن نفاخر به ...كشف المستور ..هو كشف لما ستره الله بحكمته ....كشف المستور ..ليس أمراً محموداً على العموم ...ويسمح له في حالات إذا وضع معه الحل والعلاج والنقد الصائب



تذكرت كلمة جميلة قالتها الدكتورة نورة السعد ...في مداخلة لي معها حول هذه الرواية :

قالت بأن الكتاب في الغرب يفعلون ذلك وكذلك في البلاد العربية فيهتكون ستر المجتمع ...ولكن هل نجحوا في تصحيح فكر المجتمع ؟؟؟ هل تغير المجتمع بعد روايتهم ؟؟؟ هل تأثر المجتمع ووعى للخطأ ؟؟؟ لا ...للأسف هذا لا يحدث

إننا لا نجد أي رواية تناولت المجتمع بهذا الشكل قد نجحت في تقويمه وتعديله

إذن ...ماهو الهدف ؟؟ وهل أدى الأدب رسالته ؟؟؟



يابنات الرياض العفيفات ....واللواتي يمثلن السواد الأعظم .....

أعرف مدى ضيقكم ....أعرف مدى استهجانكم ....أعجبني رفضكم القاطع وغضبكم العارم ...وأكثر ما أعجبني استهجان البنات الصغيرات على هذه الرواية ....................لكن هذا الشعور لا يكفي ....بل ابد أن نفعل ونكتب وننشر هذا الغضب ...... مللنا من الكلام والاستنكار والألم بين بعضنا البعض .....هذا لا يكفي ....هذا لا يردع أمثال هؤلاء ... لابد أن نتصرف وفق المعطيات التي أعطاها لنا ديننا ووطننا ولابد أن ندافع عن حريتنا وكرامتنا وسمعتنا ضد من أراد أن يشوهها .



الكاتبة حققت ماتريد ...اشتهرت ...وذاع صيتها والناس لا يتحدثون إلا عن روايتها و(مكمن الخطورة ) أن هذه الشهرة التي حققتها ربما تثير شهية بقية البنات ليفعلن فعلها ...إنهن يعتقدن بأن هذا الطريق وهذه الجرأة ستحقق لهن الشهرة مثلها.... ولم تنتشر إلا لأنها تشجع على الفساد ... اعتقدت أن الشهرة بالباطل شهرة محمودة ..

ووالله ثم والله ....لو أنها حكت عن الفضيلة وعالجت قضايا اجتماعية ...ونقلت الواقع كما هو ..كما هو حقيقة .....لما انتشرت ولما اشتهرت ...ولما أذاع لها الشيطان صيتاً .



تحذير ::::

هذه الرواية انتشرت بين بنات الثانوية وصرن يتبادلن النسخ منها ....وكل ما نبنيه في التربية وما تفعله المدرسة تهدمه رواية من فتاة متهورة ...

وبما أن هذه الرواية ممنوعة هنا ..صارت الرغبة فيها أكبر .... ...والأمر الأدهى من هذا كله أنها انتشرت في لبنان وسوريا ومصر ...ومن هنا كان خطرها

ماذا سيقول العالم عنا ؟؟؟ ماذا سيعتقده أهل تلك البلدان ؟؟ لاشك أنهم سيظنون أننا كلنا بهذا السوء ....كلنا نخون رجالنا ونتستر بالدين ...ونتدين لأجل المجتمع وليس لأجل الله ...وندخن ونشرب الخمر والشيشة ....وأشياء غير معقولة ...إنها تعطي إحساساً بأن المجتمع بهذا الشكل من الفساد والانحلال

لذلك لابد أن تحاسب ....ولا يكفي منعها من النشر هنا ..هذا ليس عقاباً ..هذا بالعكس تحفيزاً لنشرها أكثر ..........والمشكلة أنها لو لم تحاسب ....ستتجرأ أكثر وسيتجرأ غيرها مثلها كي يحقق مثل ماحققته .........................و لو سكتنا ....سيتجرأ غيرها ويفعلن فعلها ....

لابد أن تحاسب لأنها سعودية وتحدثت عنا بنات الرياض جميعاً .......لقد تحدثت عن أكثر من مليون بنت ...فلا يكفي عدم السماح بنشرها ..ولا يكفي تبريرها بأن العنوان لا يعني الكل ......لا يكفي أبداً ...





نحن نطالب بحقنا ....ونريد عقاباً صارماً لها كي يعرف البنات أن ما تضمنته الرواية كذب وخداع وعليهن ألا ينسقن خلفه ولا يصدقنه .....نحن نريد فعلاً حقيقياً يرد لنا اعتبارنا بعد التشويه الذي ألحقته بنا .... نحن نسعى جاهدات لأن نبرز صورتنا الحقيقية والمشرفة للعالم ثم نجد من بيننا من يفعل عكس ذلك .....كيف ..وكيف يسكت عنها ؟؟؟





يابنات الرياض .....

سأرفع دعوى قضائية ضد الكاتبة رجاء الصانع بشأن الرواية التي تجرأت وكتبتها ....واتصلت بالبعض كي يرشدونني للطريقة السليمة في رفع مثل هذه القضايا الإعلامية ............ من ناحيتي أنا ...سأرفع دعوى عليها بدعوى ....وسيكون محور الدعوى حول العنوان ففيه تشويهها لصورتنا في كل مكان .....وسيوقع معي مجموعة من والدكتورات الأستاذات وعدد من الطالبات في الجامعة ...والثانوية ....والصحفيات ...لكن العدد لن يكون كبيراً بالشكل الذي تتخيلونه ...فأنا لايمكن لي ان اذهب لبيوت كل الناس لأجمع توقيعاتهم رواية بنات الرياض ....الرواية التي كتبتها إحدى البنات السعوديات وكان عنوانها مستفزاً لنا جميعاً ....ولقد كان اعتراضي على العنوان...قبل المحتوى . فلماذا تبيع وتشتري في أعراض ( بنات الرياض ) وتكتب بهذا العنوان وتستخدمنا لتروّج لبضاعتها الفاسدة ؟؟

.... من سيساهم في التوقيع؟؟؟؟؟؟





يابنات ونساء الرياض :

لا تعتقدوا أنكم بمنأى عما يحدث حولكم ..إن هذه الرواية تتحدث عنكم أنتم إنها باسمكم …بنات الرياض ..وماذا تنتظرون بعد هذا ؟؟؟..كلكم ستدفعون ثمن سلبيتكم وصمتكم ...فيما لو اعتقدتم أن الأمر لا يخصكم ...الأمر يخص كل واحدة منكم ....وكل واحدة لديها بنت أو أخت مراهقة ....وأنتم تعرفون مدى هشاشة فكر هذه الفئة ...والدليل ...أن بنت واحدة في مسلسل كويتي ( ريناد في مسلسل عديل الروح )اخترقت بشكلها الرجالي عقلية العديد من بناتنا المراهقات فقلدنها في مشيتها وشعرها وحركاتها بل وحتى حذاءها (زبيرية, نجدية ) أعزكم الله .

ونظراً لخطورة هذا الأمر ...... لابد أن يتدافع المؤمنون ...(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) .

إن صمتنا وعدم مدافعتنا الباطل ...سندفع ثمنه جميعاً ..سيدفع ثمنه جيل بناتنا المراهقات ...والجيل القادم الذي سيكون ولا شك أكثر جرأة وتفلتاً .

كل واحدة منا عليها مسئولية فع الباطل ....وإياكم أن تنتظروا أحداً غيركم كي يترافع عنكم ....وإياكم أن تتكلوا على الرجال في الأمور التي تخصكم ........

كل الذي أرجوه ....أن تجتمع كل جماعة من البنات ويرفعن نفس الدعوى ويضعن توقيعاتهن عليها

المهم ...أن نتحرك ...وندحر الباطل لنوقف زحفه ...والأهم من هذا كله أن نقطع الطريق على تفكير أي بنت تفكير مجرد تفكير في أن تعمل عملها .... وحتى تضع في ذهنها بعض التصورات عن ردة فعلنا الغاضبة إزاء من يقوم بالفعل ....وبذلك فأي بنت تسول لها نفسها أن تكتب مثلها أن هذا الغضب من المجتمع والكراهية لها هو مصيرها ...ومن يدري فربما كسبنا القضية فتحاسب الكاتبة و تحاسب معها صحفنا السعودية والتي تصدر من الرياض ....و التي ضخمت من شأنها وتعاضدت مع روايتها ......ووصفتها بالأوصاف الجميلة .





ولتعلموا ....................

إنهم يجسون نبضنا ...وينظرون لردة فعلنا ....فإذا سكتنا ومر الامر بسلام فالقادم أسوأ ....وإذا صرخنا وقلنا لا ..خافوا وتراجعوا وحسبوا حساب كل كلمة ...يكتبونها ..ويتفوهوا بها ....أوليس نبضنا الآن يقول ..لا .....لماذا لا يتحرك هذا النبض وهذا الشعور ويتحول إلى سلوك رافض ومستهجن ورافع للأمر إلى جهات متخصصة تحفظ أمن شبابنا الفكري والأخلاقي











إلى ..رجاء الصانع :

يؤسفني أن نفعل ذلك معك أو أن أتحدث عنك بهذه الطريقة ...لكننا نستخدم حقنا ....حقنا في المدافعة عن شرفنا .

وبما أن الكلمة التي يتفوه بها الإنسان لها في ديننا شأن عظيم ويحاسب عليها ...الكلمة تدخل الجنة وتردي في النار ....لذلك ...فإننا سنرفع دعوى ضدك شخصياً بسبب عنوان روايتك السيء .

رجاء ... ...الأمر الآن لم يخصك أنت وحدك ......فبعدما نشرت روايتك .... انطلق الأمر ليخص كل البنات .. رجاء….أنت لم تتعرضي لأحد بشخصه .. ولكنك تعرضت لبنات مدينة بأكملها عدد سكانها أكثر من ثلاثة ملايين .. وتآمرت على أعراضهنّا وشرفهنّا مع الشلّة الليبرالية الفاسدة التي نشرت لك وشجعتك

.لقد وضعت نفسك في موقف المواجهة مع غضبنا..والمواجهة مع حرصنا على التربية والفضيلة وسعينا الحثيث لترسيخها .

البحر المحيط
13 / 12 / 2005, 10 : 07 PM
شكراً أخي .

مشاعل العيسى مثقفة سعوديه وكاتبه مرموقه من كتاب الساحات .

أما رجاء الصانع فنكرة وضحية تودي ما عليها ......

هل تصدق أن رؤايتها أقاصيص (قص ولزق ) من أقروبات الياهوا ومواقع الفضائح للقصص الجنسيه !!!!! يقولون ذلك ..



أما عن بنات الرياض ..... فاقول أن و بسبب صمت المسؤلين وكبار عوائل الرياض وعدم حجبهم لهذه الروايه ومصادرتها من الأسواق اقول ( الحمد لله أني وأهلي لسنا من سكان الرياض )

أما عن الرواية فلم أقراءها ولان أقراءها أن شاء الله ... والأستاذه مشاعل كفة ووفت .


تقبل تحياتي وتقديري .

ماهر الماهر
14 / 12 / 2005, 39 : 08 AM
اشكرك البحر المحيط : الغريب ان الشباب وشبات الم يعلقو على الموضوع وخاصه اخوي العاصف الذهني مع احترامي وتقديري للجميع

أبو فـلاح
14 / 12 / 2005, 46 : 02 PM
أخي ماهر شكرا على هذه النقلة
الحقيقة لأول مرة اسمع عن هذه الرواية وللمرة الأولى أسمع عن هذه الكاتبة رجاء الصانع ؟؟؟؟

قد أحسنت أختنا مشاعل العيسى بردها على هذه الكاتبة الكاذبة ....وأعتقد أن هذه المرأة إمتداد لتيار يزحف بالمجتمع نحو الرذيلة ...لم تجد في مجتمع بنات الرياض المليء بالفاضلات والداعيات والمعلمات والمربيات مجالا خصبا لتكتب مايوازي طموحها الشاذ فاتجهت نحو الطبقة التي تساويها في الفكر والإنحطاط أقصد مجتمع المنحطات والعاهرات وهن شواذ وقلة في مجتمعنا ولله الحمد ...

يبدو لي أن رجاء الصانع تعاني من كبت في داخلها المريض الباحث عن كل ماهو شاذ ويبدو لي أنها راق لها ما كتبت وقصت فقدد يحقق لها بعضا من أحلام لم تتحقق ...
حسبنا الله ونعم الوكيل عليها وعلى من يسير على دربها ....

مايثير إستغرابي هو كيف يتم نشر مثل هذه الروايات وكيف يغفل عنها المسؤولون ؟؟؟لماذا لم تأخذ القضية حجمها الطبيعي ولماذا لم تصعد ؟؟؟؟لماذا هذا الصمت ؟؟؟الا تستحق هذه الكارثة وقفة ؟؟؟؟

ناصر بن هذال
14 / 12 / 2005, 24 : 10 PM
السلا عليكم

الأخ جاش نت

الاخوه المحترمين

تتساءل يااخي جاش نت كيف تعدت هذه الروايه مقص الرقيب وماشابه فأزيدك من الشعر بيت ان كاتب مقدمة هذه الروايه هو معالي د/غازي القصيبي ومع انها كما تفضل اخونا البحر المحيط اعتمدت كليا اوجزيئا على جمع وربط من مجموعات (قروبات) الرسائل الالكترونيه فهي تحكي قصة خمس بنات تقريبا من الطبقه المخمليه تسرد الكاتبه قصة كل منهن. يااخذ على هذه الروايه قلة الحبكه الروائيه وعدم ترابط الاجزاء ولكنها تميزت باسلوب مميز وتشويق رائع كما يرى النقاد.
على مبدأ خالف تعرف تميزت هذه الروايه وطرقت باب الحياء والبروتوكولات الاجتماعـــيه الصارمه في محاولة للفت الانظار وقد صار لها ذلك.
رايي الشخصي انها لا تتعدى نظرة واقعيه وجريئه لجزء من المجتمع شئنا ام ابينا وهذا ليس بجديد فهناك كتاب كبار ساروا على نفس النهج اذكر منهم على سبيل المثال تركي الحمد الذي اثار الناس والمجتمع بتطاوله على الرب ومنعت رواياته وحاربه المجتمع ولكن شهرته ومبيعات روايته زادت وزاد صداها كما هو الحال مع بنات الرياض.

الحقيقه لااشك في موهبة هذه الكاتبه ويدلل على ذلك استضافة ام بي سي عبر برنامج كلام نواعم لها كما انني لا اشك في ان عندنا موهبه في وئد اي ابداع من اي نوع بحجة عاداتنا وتقاليدنا لا شك قد تحمل هذه الروايه في طياتها بعض الخطوط الحمراء لكنها تعكس رؤى وزارة الثقافه والاعلام للوصول بالاعمال الروائيه لمستويات متقدمه.


للمعلوميه: نفذت الطبعه الاولى من الاسواق.

تحياتي.

البحر المحيط
15 / 12 / 2005, 52 : 12 AM
اخي ناصر

لو تمعنت في الأبداع ستكتشف أنه لا يوجد أبداع

أنما الهالة الإعلاميه منحتها بهرج خداع ...

خذ مثل : لما كتب لقيط القلم (تركي الحمد ) روأيته - العدامه - قال له د غازي القصيبي حاول في أي منحى من مناحي الأدب إلى الروايه والكتابه القصصيه فأنت أبعد ماتكون عن الروأي .... هذه شهادة من هوا اعرق منه في كتابة القصص الأباحيه (الأبداعيه كما يقال ) .

على فكره .................................................. . ماهي معايير الأبداع ؟؟؟؟؟

ابوخالد
15 / 12 / 2005, 23 : 07 AM
ابو جود
فعلا ..ماهي معايير الابداع..
نفاذ ارفف المكاتب من هذا الكتاب...ساكون خصمك في هذه الحاله...
فأكثر مبيعات الشبكه العنكبوتيه هي كل ما يتعلق بالجنس...
وهل نسيت سلمان رشدي صاحب كتاب آيات شيطانيه ..فلم يكن كتابه الا مخالفه لمنهاج امه..وعلى هذا المسار باقي القطيع من المخالفين..
ولنا عوده..

brain storm
15 / 12 / 2005, 24 : 10 AM
الاخ \ماهر ...في البدء لم تكن لدي رغبة في التعليق...ولو لا اني رايتك تتساءل بشكل غير مباشر وتطلب تعليقي لما علقت..
والسبب ليس شخصيا او خاصا..وانما لان الموضوع مفرط في افلاطونية الفضيلة...وكانها تنزه جميع فتيات الرياض(تخصيص اختياري)..وانهن حور عين منزهات عن كل عيب ..
لن اعمم واقول ان كلهن سيئات وانما نسبة منهن الا من رحم الله...ولا يغرنك التستر خلف عباءة سوداء..فالفساد من الداخل ..ربما كانت مشاعل العيسى تكتب بعاطفة منزعجة ..وتحاول انكار وضع سيء وحاصل في الرياض وغيرها..فتوهمت ان كل الفتيات فاضلات منزهات ..والعكس صحيح...
لا الومها..فهي تصدم كل يوم بحقيقة مرة..وقصة قاتلة..سواء من ناحية تحرر مفرط للمراة..او ابتذال جسدي ونفسي ومادي..
وعلى فكرة العفة والطهر ليست حكرا على الرياض دون سواها..هذا ان فترضنا صحة كلام مشاعل العيسى..
وللاسف وفي مجتمعنا هذا بالذات..وجدنا شيئا غريبا ..وجدنا ان الاسر والفتيات في علاقة عكسية مع معيار التقدم الفعلي والمنطقي..
فكلما تحسن دخل اسرة ..او تحسن مستوى تعليم انثىما وجدناها تنساق نحو العبث واللهو اكثر واكثر..الا من رحم الله..وكان معيار التقدم والنهوض اصبح معكوسا...
سيشيب راسك لو رايت مثلما رايت...!!!!! كلما زاد دخل اسرة ما( الكثير من الاسر) وكلما كانت الانثى مستقلة عن الرجل من الناحية المادية والوظيفية ..كلما ضعف تمسكها بقيمها..وكانها تنفس عن كبت قديم..وتعلن ثورة لا اساس لها..وفي النهاية تستغل وتهان وتبتذل ثم تخر ..وتندم..عندها لا ينفع الندم...
خلاصة الامر...اتركوا عنكم افلاطونيات المجتمع المثالي وكنتم خير امة...وحاولوا الاصلاح وسد الفجوة بين الواقع المر والحلم الخيالي..واسسوا لنقد مجتمعي هادف مبني على مقارنات ومقاربات وسطية..

والله يستر على بنات المسلمين جميع...
تحياتي..........

ابوريان
15 / 12 / 2005, 51 : 01 PM
الاخ ماهر الماهر

تصدق ان قريت كتاب بنات الرياض وفعلا لايستحق ان الواحد يجلس ان يقراء هذا الكتاب لانه غير منطقي ولم افهم اش المقصود من نشر هذا الكتاب

لكن نقول الله يهدي عباده

البحر المحيط
15 / 12 / 2005, 03 : 08 PM
أسئلة لكم أتحداكم أن تجاوبون عليها يا من يقول عنا أفلاطونييون .

عاش أبونا آدم وأمنا حواء في الجنة 40 سنه ..... فلما أقترفا الذنب فتح الله أعينهم على سؤتهم وعوراتهم فبداء يسترانها من ورق الجنه ....

وهذه الروايه تفتح عيون الناس لما حجبته الفضيلة عنهم ؟

أن إدعاء المجتمع بالفضيلة هو الشرط الأساسي لتطبيق الفضيلة ....... كما أن السعي للكمال كمال وأن لم نحصل عليه ... لأن الإنسان موفق لما يحب .....

أن تبرير هذه الأقصوصة المكذوبه بمجملها ليست إلى أخراج عورت المجتمع ليُعرف بها بدلاً من أن نواريها (ليس جحداناً بها ولكن سترها أفضل طرق علاجها )

أن ما يحصل من حب الزناء والخلوات .... هي شي طبعي في تركيبة الإنسان ... كما هوا حب الملذات فهل هذا مبرر لتطبيقها مع أنها مخالفه للفضيلة في المجتمع المسلم ؟

أن الإنسان مشترك بين عالمين مختلفين بإنسانيته .....فـ (الشهوات ولذات والكسل وحب النفس ) نتشارك به مع العالم الطيني الحيواني الشهواني الذي يميز الحيوانات من قرود وخنازير ..... ( والعقل .. والفضيلة ... والروحانية ... والصدق) مع العالم الروحاني الملائكي الرباني الذي يميز الملائكة والرسل . .

فليس مبرر لنا أن نخرج حيوانيتنا ... لنبررها بدعوى أنها موجودة ! ... أبداً .... لأن معكم أخواني عورات أنتم جالسين عليها الآن وانتم تقرءون ردي هذا ... فلماذا تسترها أخي وتبدي لي وجهك فقط ..؟؟؟ هل تغشني ... هل تكذب علي ..... أم أنك إنسان أفلاطوني ؟؟؟............. ووعجبي !!

إذاً ومن خلال ما قلناه أعلاه .

أن من يبرر هذه الرواية لا يخرج من الاهتمام بساقط الكلام والأفعال ويعد القليل ويترك ألسمه الواضحة في المجتمع المسلم ألا وهيا الفضيلة (ولله الحمد ) . فخمس ساقطات نسبوا لبنات الرياض الذي تجاوز التعداد فيه 5 ملايين نسمه وأصبح هذه هي ألسمه التي يوصفون بها أمام هذه الساقطة .

من يدعو لهذه القصة بأنها (إبداع) كونها تكشف حقائق فأنا لدي حقائق أكثر منها هل تعلم أنت الذي غير أفلاطوني أنه يوجد في المملكه العربيه السعوديه ( 21 مليون مؤخره ) ونصف العدد أعضاء ذكوريه ونصف العدد أعضاء أنثويه ) فهل أنا مبدع وواقعي يابـ........ ؟

عفواً لهذا الكلام ولكن نحن نتكلم عن رواية بنات الرياض وعن الساقطة ( رجاء الصانع ) فلابد أن يكون الكلام في مستوى ما نتحدث عنه .

هل تذكر قوم لوط حين ما قال قائلهم (أخرجوا أل لوط أنهم قوم يتطهرون ) فأصبحت الطهارة شي يوجب الإخراج .... ولاحظ أن الآية تقول يتطهرون ..... أي ... لا طهارة بالمطلق بل لابد من التطهر لتحصل على الطهارة ...

فدإعا الفضيلة ومحاولة تطبيقها هي بحد ذاته فضيلة ....

وما أراك إلى تقول أنهم ينكرون الواقع أن هاؤلاء غير طاهرون ولكن يدعون كذباً فلابد أن لا يسمع لهم صوت لابد من أن نقر برذيلة لأنها موجودة ... اليس كذلك ...

أسؤال الأهم :

هل من الشفافية والاعتراف بالعيوب ..... أن نخرج للناس عُراه كما أنجبتنا أمهاتنا ...مبدين سؤاتنا للناس ثم نقول (مبررين ) ... من باب الصدق مع الآخر والنفس ومن أجل أن نعالج الوضع بدلاً من ستره ولكذب على النفس ؟؟؟؟


وأخيراً

عذراً لغضبي أخواني القرُاء أنني حين ما أذكر هذه الرواية وأتكلم عنها أشعر بأني أحرك جيفة قذرة نتنه لخنزير ميت منذؤ أمد لا أستطيع مقاومة رائحتها النتنة فتكون ردة فعلي عصبيه قليلاً ...

أرجو تقبل صادق اعتذاري ....

كنت أرغب بأن أدقق في الكلام والموضوع ولكن استعجلت في الرد من باب عجلت إليك ربي لترضى ومن باب دق الحديد ما دام حاراً ....

وسيكون هناك مواضيع أخرى تدور في فلك هذا الموضوع تقبلوا تحياتي .

ناصر بن هذال
15 / 12 / 2005, 22 : 10 PM
بأختصـــــــــــــــــــــــار


اعزائي البحر المحيط /ابو خالـــــــد
الاخوه الاعـــزاء

اكاد اجزم انه لايوجد هنا أحد أحرص من وزارة الثقافه والاعلام التي اجازت النشر.

تحياتي.

ابو مي
19 / 12 / 2005, 57 : 01 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

وزير العلام والثقافة اشر من رجاء الصالح وأشد قبحاً

ماهر الماهر
19 / 12 / 2005, 48 : 04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ودمتم جميعا بخير
المشكلة ليست فيما كتب او يكتب ولكن يا اخوتي واخواتي ان التعميم في الامور من اسواء ما يقترفه الانسان في حق الاخرين اليس من الاحرى بنا ان نقول للمحسن احسنت وللمسئ اسأت ان عصرنا الراهن خليط من صداء الحديد ودخان التفاهات لو كانت الرواية لشخص مبدع في مجال ديني او علمي او ادبي صلف لتراكم التراب عليه فوق الرفوف من دون ان يعرف او يقراء ولكن انقلبت الموازين لتقدم الروايات الهابطة تحت تواقيع وزراء او اصحاب سيادة لا يابهون بالمحتوى بئس ما قدموا وما افتروا وستظل بنت الرياض هي بنت الرياض شاء من شاء وابى من ابى تحت مسمى ام واخت وزوجة .
وكما قال الشاعر :
نعيب زماننا والعيب فينا ومال زماننا عيب سوانا
اما التطبيل لتجار الكلام الفاضح المبتذل فسيضل ديدن المهرجين المتخلفين المتوارين تحت ستار ( دفه والحقه ) والله ان ذاكرة التاريخ ستحدثهم يوما ما بما فعلوا .............. آه يازمن

ناصر بن هذال
20 / 12 / 2005, 09 : 01 AM
اخي السهم تحياتي لك وفزعتك جات متاخره.

الاخ ماهر انا لا ادافع عن الروايه ولا عن كاتبتها فهي اول انتاج لها وتجريحك لمن يقرا هذه الروايه هو تجريح لملايين من اهل الرياض وغيرهم من القراء.

الى كل من يحب "يطولها وهي قصيره" اقول التالي:

استكنروا علي الشباب ماكتبت عن ابداع الكاتبه وسالوني مالابداع في نظري؟؟

والحمد لله جاءت الاجابه من اشخاص لهم وزنهم الثقافي وقد طابق قولهم قولي عن الابداع:

فتحدث خالد اليوسف الكاتب والقاص المعروف بان الكاتبه رجاء الصانع كاتبه ذكيه جدا في تعاملها مع الناس من خلال عنوان الروايه الذي يثير الانتباه فقال:المبدع اذا استطاع ان يكون ذكيا فبلا شك سيصل الى كافة المجتمع بكل سهوله فانا اعتبر(والكلام للاستاذ اليوسف) ان ماقدمته رجاء الصانع خطوة جيده وجميله وكذلك تجربه ناجحه من كاتبه مبتداه مثلها.


واضافت الكاتبه والقاصه اميمه الخميس فقالت: ليس هناك مؤيد ومعارض في ذلك الامر لان الفن فوق الايدلوجيا ولكن في تصوري بان رجاء الصانع اعطت تجربه مدهشه.
واعتقد بان هناك الكثيرون حاولوا ان يستفزوا رجاء الصانع على المستوى الفكري ولكنها مبدعه ولايجب ان تحاكم من منطلق فكري ورجاء الصاتع وصلت للمجتمع بسهوله خصوصا البنات لانها تعرف ماذا يدور في حياتهن واتمنى ان تعالج قضايانا بالطريقه التي نرى فيها سهوله ولفت للانتباه.

انتهى"جريدة اليوم بتاريخ 12/11العدد11870



اعزائي بعيدا عن هذا كله اضرب لكم مثلا في الشعر الشعبي وهو الشاعر خالد المريخي...كلنا نعرف كيف بدا وكيف كان الشجب والاستنكار لاسلوبه ولكن لحسن الحظ كان مبدعا فلم يلتفت لتلك الحرب الموجهه اليه وشق طريقه وبنى اسلوبه ومعجبيه واصدر دواوينه واحتل اغلفة المجلات..
كذلك رجاء الصانع واي شخص في اي مجال دعوه يحاول ويبدع فسينجـــــــــــــــــــــــح اذا كان مبدعا.


تحياتي.

البحر المحيط
20 / 12 / 2005, 36 : 12 PM
أعمى يقود بصيراً لا أبا لكمُ
قد ضل من كانت العميان تهديهُ

هل أصبح خالد اليوسف ...وأميمة الخميس ... لهم قول الفصل في موضوع أخلاقي ؟؟!!!!!!!!


أخي ناصر بن هذال

تحيه طيبه وبعد :

أن من يمدح رجاء الصانع وروأيتها ( بنات الرياض) من الكتاب هم من يتحركون ضمن أيدلوجيا مخالفه ومن باب عدو عدوي صديقي فانبروا لها مادحيين ....

أرجوا أن تسمح لي بأن أوضح لك مانقلت عنهم ... خالد - وأميمه :

خالد يقول : أن عنوان الرواية دليل على ذكاء الكاتبه ثم أعزا ذلك أبداعاً أليس كذلك ... ما هوا العنوان (بنات الرياض) وما مضمون القصه اليس خمس فتيات اقل مانقول عنهم بنات منحليين ؟

إذاً فأن المدعو خالد يرى أن استخدام الإستفزاز ومحاولة لفت الأنتباه بهذا الإسلوب إبداعاً ؟!!

هل تذكر قصة الإعرابي الذي تبول في بئر زمزم في موسم الحج فسئل لماذا فعلت ذلك ..... قال : من أجل أن أستفز الحجاج فيذكروني حين ما يعودون الأهلهم فأكون مشهوراً ؟؟

فإذاً و بقانون خالد وبمنظوره للأبداع يكون هذا الإعرابي أكثر أبداعاً من المدعوة رجاء الصانع .............. ( هل تقول بهذا الإبداع )

وأميمة تقول : لامؤيد ومعارض في ذلك الامر لان الفن فوق الايدلوجيا ....

هل تعلم ماذا تقصد أميمة بالأيدلوجيا .... أنه الإسلام ياناصر ... نعم ( الإيدلوجيا) هي نظرية شاملة متكامله تسمى شموليه وهي التي تعمل بشحن المجتمع لها بإسلوب التعبويه وإقصاء المخالف ..... وهم يتهمون الإسلام بهذه الإقصائيه !!

أنهم يقولون الإسلام نظرية إدلوجييه تقصي المخالف ظلماً وزور فلذلك فلابد من أن يكون الأبداع فوق الإسلام .. لأن الإبداع .... هو فن الخلق .... والتجديد ... وهي معايير تعجز الديلوجيات ومنها الإسلام عن مسايرتها ..... لا حظ .... (فوق ) ..

أنا متأكد أنك مسلم ومحافظ أيضاً وفاهم دينك وصالح وأتشرف بأنني أعرفك شخصياً .. ولكن فهمك لنصوص هاؤلاء خاطئه لأن هاؤلاء يحاولون دمغ الحقائق والتمويه على العامه بستخدام مصطلاحات مغايره للمفهوم العام ..

أخي ناصر أن الإسلام دين الله جل وعلى وهو دين شامل وكامل ... هدفه الإرتقاء بالإنسان من مصاف الحيوانيه والطينيه ... إلى الملائكيه و النوريه ... وأن الإسلام وبمحاولته لتميع الرذيلة يكون قد أستخدم أجود ألأسلحه في تدمير الرذيله .... وهي التجاهل والكبت .

هاهم الغرب ياناصر تبث من فوق أراضيهم أكثر 18 قناه إباحيه فيذا قيل لهم هذه رذيلة قالوا من أجل مكافحتها نبينها لناس ليعرفوا خطرها ..... وكانت النتيجه هي العكس سقوط مدوي في الهاويه ودمار وشنار ... أخي ناصر أن أبراز الرذيله كما هو في تقديم هذه الروايه لن يكون جزء من العلاج بل إعلان أنتشار مرض ساري في الأمه ستدفع ثمنه من كرامتها وشرفها ....

كنت أتمنى أن يكون هذا رأيك وليس راي خالد وأميمه ..... لأحد يوجر عقله لغيره وكل في عقله ما يغنيه عن أفكار الآخرين وخاصه في الأراى ...

أن كلا الكاتبين ليسوا ابعد من رجاء بل لعلهم أسوى منها بكثير .....

لو جمعت لي ألاف خالد وأميمة ليقسمون على كتاب رجاء الصانع أنهُ أبداعاً ما صدقتهم وكذبت عيني .... ويقيني في ديني وفي الله ..

الإسلام دين الله ..... والإبداع دينهم ....

إقراء لمصطفى المنفلوطي ..... فقط المنفلوطي ثم أخبرني .... كيف الإبداع .... وما آخر عهدك به ..

ناصر ..... هل تعتقد لو كانت القصه واقعيه .... لاحظ واقعيه .... هل تعتقد أنهُ من الأحسن نشرها .... أم سترها .... وهل تعتقد أن نشرها .... سيكون طريق علاجها ...؟؟

الا تعلم أن حد الزنا في الأسلام 4 شهود .... وفي حد القتل شاهديين فقط ...

لماذا 4 شهود ؟؟؟ ..... ستر العورة أخي ومحاولة معالجة المشاكل الأخلاقيه بالترفع عنها وتهميشها ودعى الفضيله .... أن أدعى الفضيله هو الفضيله ....

راجع ردي أعلاه ( رد رقم 10) عند الوصول لهذه الفقره ... وعد هنا .


اخي ناصر عن موضوع المثل الذي ضربته عن خالد المريخي لم أعرف ماذا تقصد بستشهادك ( هل الشهره هي معيار الإبداع عندك ) ...

طيب لنتفق ونقول أنهُ ولو أجتمع العالم كله على باطل يريدون تصييره حقاً لن يصير ......... حق .

إذا أجتمع الناس على أن 1+1=5 ..... فهي باطله ولو اجمع العالم عليها .....

و ... 1+1=2 صحيحه ولو انكرها من في قلبه مرض وجمع الناس على تكذيبها ...

بمعنا آخر ..... الكثره على الباطل ليس دليل على أحقيته ...


وزير الأعلام ( صدرت عليه فتوى من أبن باز في شبهة وقوعه في الرده حين ما كان رئيس تحرير جريدة عكاظ .... وزير الإعلام ليس قدوه على كل حال )

تقبل أحر وأعذب وأطيب تحياتي وتقديري
والمعذره فقد كتبتها وأنا على عجل

ناصر بن هذال
03 / 01 / 2006, 40 : 11 PM
اعزائي

للامانه وبمزيد من الاطلاع على رواية بنات الرياض افيدكم انها ممنوعه بالمملكه العربيه السعوديه وقد تم نشرها عن طريق دار

الساقي للنشر-بيروت.

وبناءا عليه اعتذر عن اي معلومه صدرت مني تخالف ذلك.

البحر المحيط
08 / 01 / 2006, 02 : 05 PM
اعزائي

للامانه وبمزيد من الاطلاع على رواية بنات الرياض افيدكم انها ممنوعه بالمملكه العربيه السعوديه وقد تم نشرها عن طريق دار

الساقي للنشر-بيروت.

وبناءا عليه اعتذر عن اي معلومه صدرت مني تخالف ذلك.

أخي ناصر كم أنت شهم ... وكبير في أخلاقك .... عتذارك دليل .. صدقك مع نفسك وثقتك بها ..

تقبل صادق تحياتي وتقدير ... كثر الله من أمثالك .

ناصر بن هذال
15 / 01 / 2006, 42 : 01 PM
تحياتي البحـــــــــر المحيط


رغم ذلك لم تتغير قناعتي وانطباعي عن تللك الروايه. :5: :5:



.

الفيضه؟
17 / 01 / 2006, 53 : 02 AM
لا فض فووووووووووووووووك ...............تحياتي للبحر المحيط..

كاشخ 24 ساعه
17 / 01 / 2006, 13 : 09 PM
الكاتبه مشاعل العيسي بوق ناعق لشله من المحسوبين على وزاره التربيه والتعليم

وتكتب بتخبط واضح لمن يتابعها في كتاباتها

وقد ناقضت كثيرا مما كتبت باعترافها هي واعتقد ان من في الروايه من نفس عينه مشاعل.



بالنسبه لرجاء الصانع فروايتها جميله واحتمال كبير ان وقائعها حقيقيه والذي يعيش في الرياض سيرى ذلك بوضوح ولا نستطيع باي حال من الاحوال ان نحجب الشمس اذا كانت في كبد السماء.


الروايه كحبكه ادبيه اعطيها 60 %

وكقصه تحصل في اي مجتمع اعتبرها عاديه جدا فالمشاكل كثيره والبيوت اسرار


الانتقاد الوحيد الذي اجده هو العنوان المثير والتعميم لجميع بنات الرياض وفي ذلك نظر كالصحف مثلا تختلق عناوين جذابه لكي يزيد الاقبال على قراءتها وهذا من حق اي كاتب يريد الشهره.


الزبده ان الروايه عاديه جدا وقد قرأت لكاتب هولندي على ما اعتقد روايه بعنوان بنات اوهايو وكانت تصب في نفس الموضوع .



المأخذ على الكاتبه رجاء انها نعتبر نفسها من بنات الرياض ووضعت الاخلاقيات جانبا واظهرت الفضائح التي ينكرها الكثير ويحاولون اخفائها.


والطامه الكبري انها اهدت الروايه لأبويها.







ملاحظه:
الروايه موجوده الان على النت لمن يريد تحميلها.

ناصر بن هذال
18 / 01 / 2006, 21 : 07 PM
تحياتي للجميع

الاخ كاشخ رايك محل تقديري


والبارح كانت هذه الكاتبه على قناة المستقبل مع زاهي وهبي في خليك في البيت.

والكاتبه دكتوره اسنان ولها اربعة اخوان كلهم اطباء..

اللي ابي اقوله ان النجاح حلو على اي صعيد و"بالطرق المشروعه طبعا" ولا املك الحقيقه الا ان اصفق بحراره لكل ناجح ومنهم

هذه الكاتبه.

حافظ الود
18 / 01 / 2006, 50 : 11 PM
المفروض يتوطون بطنها هذا الكاتبه او يقفلون عليها في قفص أسد جائع

البحر المحيط
19 / 01 / 2006, 15 : 10 PM
أخي كاشخ ...........و.......ناصر ................مع التحيه و التقدير :

ما رأيكم فيني :-

حين ما تكون هذه الروايه محل تقديري ودليل ذايقتي الأدبيه على هشاشتها المشهوده للجميع

وحين ما يكون إسلوبها الإستفزازي إسلوباً ذكياً لذى هو مبرر لدي ...(مع ملاحظة منع الروايه داخل السعوديه وعدم فسحها بسبب ذلك)

وحين ما تكون وقائع القصه الإباحيه .. مبرره عندي لإنها (فقط) لإنها تمثل واقع يرى حصراً ... (لا أراه أنا)

وحين ما يكون التصفيق لكل ناجح أي ناجح (معيار النجاح = هو اشهره هنا وكما فهمت ) نقول::: التصفيق لكل نجاح حتى لو عارض القيم الأخلاقيه لمجتمعه وخالفها ليعرف .

وحين ما أرى أن هذا حق مشروع للكل ..... لا يستطيع أحد ألإنكار على فاعله .... اي بستطاعتك أن تكتب ماتشاء من واقع وخيالات علماً ( أن ليس كل مايعرف يقال )


أقول حين ما تكون هذه قناعاتي ...... فلماذا الا أشجع ( زوجتي - أختي - بنتي - أمي ) فهم الأهم ولأحق بتشجيعي على الكتابه ... من أجل أن يصفق لهم الغير ... وأن لا يسبقهن إلى الفضل أحد ... ...


أم هناك معيير أخرى .....

أن المؤمن الحقيقي هو ما يحب لأخيه ما يحب لنفسه ......

أنا أحب لرجاء الصانع ما أحب لأختي فيذا كانت هكذا فأنا أتبرى منها تبريراً لواقع أختي الطاهر من رجس هذه .

أنتظر .......... أنتظر دعمكم لي من أجل أن نتفق بتشجيع نساءنا على كتابة روايات شفافه خياليه لواقع (أربع فتيات حقيرات) ونقول روايه (خياليه) عندها ... سيصمت من يقول أن هذه روايه واقعيه بل سيقول (خياليه ) قصص خياليه (سينسئ مبرر كتابتها أنها واقع فلابد أن تكتب ولو بإسلوب ردي )حفاظاَ على كبرياء رجولته فلو كانت واقعاً أفليس من منطلق الخبره كتبت ... هههههه طبعاً لا ... فو عجبي ... اليس المجتمع المسلم يستحق هذا الكبرياء وأن تستر عورته وعيوبه وتعدد مزاياه وفضائله ... أنه مجتمعنا ونحن نمثله .... تكلم من منطلق ماتعتقد ... فقط حتى تكون واقعي وغير متذبذب .

أخواني الأعزاء :....... سترفضون طلبي هذا وكل مبرراتي التي سقتها تحت لفظ (حين):
لأني أعرف أنكم رجال ... وفحول ..... وكرام أصل ...ومن شجرة في النسب فرعها في السماء وكما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أنا أغير من عمر والله أغير مني ومن عمر ) وأن تشيعكم لهذه الروايه ليس إلا الخروج عن الصف كنوع رفض (لا واعي ) عن الضغوط المجتمعيه فقط ...

فأنا أقول عنكم ( خيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاليــــــ ــــــــــــــون )

لانكم ترفضون تطبيق واقع تشجعونه وتبررون فعلكم وقولكم بأنه واقع والواقع مبرر .... فهل واقع المعصيه مبرر لها ؟؟!! ......... أجيبوني

أخي كاشخ كلمتك الختامية بأن الروايه تحمل عن طريق الأنترنت هل هي محاوله ترويج لهذه الروايه .....؟!!!!! ................... أتق الله أخي

كاشخ 24 ساعه
20 / 01 / 2006, 56 : 08 AM
اخي البحر


الروايه عاديه ولا تستحق كل هذا الحوار وانا قلت رأيي بصراحه لاني ارى ان ابداء الرأي حق للجميع ولو لاحظت انني لم اثني على الروايه بقدر ما انتقدتها كلوحه ادبيه رديئه


من منظوري الضيق على كلامك القصه ممكن ان تحصل في اي مجتمع ولا استثني من ذلك مجتمعنا السعودي الذي يغلب عليه طابع التكتم.

واشبهه بجلسه شباب او بنات يتكلمون عن مغامراتهم السيئه والجنسيه بتفاخر واعتقد انك اكيد سمعت محاورات كهذه حتي وان كنت لا تستسيغها. الفارق ان رجاء نشرت ما يدور في خاطرها بكتاب واسمته بنات الرياض فقط كي يشتريه الناس وهذا يذكرني بكتاب ممنوع ايضا يقال له مقتل اميره وهي قصه واقعيه حصلت وقائعها في الرياض وكان محورها الجنس والرذيله.

اخي البحر

من الزاويه الشرعيه للروايه انا لا استطيع ان افتي في ذلك ولكني لا اري فيها سوي قصص لفتيات ضائعات متعطشات للصداقه مع الجنس الاخر ولو دققت اكثر لرأيت انها روايه عاديه مقارنه باغلب الروايات ومثال على ذلك كتاب الف ليله وليله الذي يباع في كل مكان مع انه من اكثر الكتب تحدثا عن الجنس والحب والخمور.

اخي البحر انا لم اضع الرابط ولكني اردت ان ابين ان الروايه لا تستحق هذه الضجه ومن قرأها سيتأكد من ذلك.


بعدين ياأخي لماذا دائما تقحم نسائنا واخواتنا في كل موضوع وكأنهم نكرات غير مدركات ما يحصل وما يستجد في هذا العالم

نسائنا يا أخي قوارير ولكنهم من حديد

معادن اصيله غير براقه سوي في بيوتها

يساعدوننا على طاعه الله ونستمد منهم طاقاتنا للظهور بشكل افضل

يعرفون مواضع الشر ولا يقربونه ومواضع الخير ويستكثرون منه

نسائنا اعقل من كثير من الناعقين بحمايه المرأه وتقديسها والاقفال عليها خوفا منها او عليها

نسائنا وبناتنا محجبات الوجه وليس القلب

محجبات الوجه وليس العقل

ان استشرتها نصحتك بما لا يغضب الله وان سألتها ذكرتك بطاعه الله

بطريقتك هذه يابحر تضع المرأه ككلب اكرمكم الله تفعل اي شي ان سمحنا لها وهي وعلى ما اعتقد ومتأكد منه انها اعقل من ذلك بكثير وفي حاله انك تري غير ذلك فتحدث عن نفسك ولا تتكلم عن نسائنا وبناتنا واخواتنا.



اعذرني فقد بلغ السيل الزبي ولانك وجهت كلامك لي فيجب ان ارد عليه مع احترامي لشخصك الكريم واسلوبك الرائع.

brain storm
20 / 01 / 2006, 08 : 02 PM
الاخوة الاعزاء....
بشكل عام الرواية ركيكة جدا..وليست الا عملية قص ولزق لاقصوصات وعبث المراهقين والمراهقات...وهي لم تنجح كحبكة ادبية ..او اسلوب فني عالي المستوى...بل انها تفتقد لابسط مقومات الرواية الناجحه...وسبب نجاحها الوهمي هو لانها تعاملت مع الغريزة والشهوات بشكل اقرب للاباحيه ..فكان ان لامست بعض الرغبات الدفينه لدى البعض وروت عطش بعض العقول المجوفه والخاويه..ونحن نعرف ان الغريزه والشهوه اذا ضمنت مع اي عمل ادبي او فني فانه يحقق نجاحا مؤقتا وسريعا لكنه لا يدوووووووووم..وغدا سننسى هذه الروايه وتخبو ضجتها...
والكاتبه عندما قامت بتاليف هذه الروايه..فهي لم تكن تنشد ان تؤسس لعمل فني او ادبي راق...بل انها كانت تنفس عن مكنونات نفسها وبعض رغباتها وشهواتها..وهدفها الاخر والذي نجحت فيه للاسف ..هو انها ارادت تشتهر على حساب انقسام المجتمع حول روايتها ما بين مؤيد ورافض ..وعليه فانها ستظل على الالسن وحديث المجالس....وقد نجحت هنا في المنتدى..للاسف...

نداء خاص جدا للاخوين العزيزين ..كاشخ والبحر ..ارجوكم رجاء خاصا...ان لا نجعل من هذه الروايه وصاحبتها سببا للفرقه والتناحر ...بيننا...
هذه الروايه وصاحبتها اقل بكثير من ان توتر العلاقات فيما بينكم وتجعلكم في خصام او شقاق...فهل ستسمحون لرجاء الصايغ ان تنجح في هدفها الخفي والغير معلن؟؟؟
وان نشغل بنقد رواية العجوز والبحر خيرا لي بالف مرة من مجرد الحديث عن رجاء وانفعالاتها المكبوته..
تحياتي......

البحر المحيط
20 / 01 / 2006, 18 : 03 PM
أخي كاشخ :

أولاً : رواية (بنات الرياض) تسبب لدي كسر هائل في نظرتي لبنات مجتمعي المسلم ..... أنا ارى أفضلهن وأعمم على ذلك .. وأني أعترف لك أنني (مغرور جداً بنساءنا ) ولا ألتفت إلى النكرات أمثال رجاء أو من جعلتهن أبطال روايتها الخسيسه .

ثانياً : الروايه إباحية ..... أخي كاشخ نعم الروايه إباحيه ... وليست عاديه ابداً .

ثالثاً : في ردي أعلاه قمت بالتشبيه على نفسي و عائلتي وليس على نساءك وأهلك الكرام ... ثم تركت لك التشجيعي فقط تعرف لماذا ...... لأني أحترم غيرتك ... ,اعلم أن هناك أستنباط خاطي (يمكن أن يحصل) فشبهت على نفسي ونسائي فقط .

رابعاً : لماذا يبلغ السيل الزباء ولم تمطر السماء بعد ...... تشجيعك لهذه الروايه يؤلمني ولا يفيدك ... نعم يؤلمني أنني لا أومن بوجود العاهرات في مجتمعي وأن وجدو فأنهن مريضات فقط سيشفين غداً أو بعد غداً .... أي ان الرذيله لا تنبت في ارض طيبة التربه ...وان نبتت .... فستموت قربباً .

خامساً : أنا أحترم نسائنا (والمرة بشكل عام ) واربا بهن من هذه التهمه الكبيره والوقحه ..... ثم تتهمني أخي كاشخ بأنني أهين المراءة وأشكك فيها ........... أليست رجاء الصانع من تشكك في نساءنا.... نعم رجاء وليس أنا أخي .... فأغضب من رجاء وليس مني أرجوك إذا كنت منصفاً .

سادساً : أما عن أحترامك لي فليس في موضع شك أبداً واعترف بحترامك وخلقك الجم ... واعترف لك بأدبك المخجل لكل من تخاطب ........ فلا تبرر غضبك .... وعلم جيداً أنني أبادلك الحترام وأكنه لك ... ونظرتي لك لن تتغير ... فأنت مؤفور الأدب وبحراً لا ينضب من الأخلاق الحميده .


تقبل تحياتي

البحر المحيط
20 / 01 / 2006, 31 : 03 PM
الاخوة الاعزاء....
بشكل عام الرواية ركيكة جدا..وليست الا عملية قص ولزق لاقصوصات وعبث المراهقين والمراهقات...وهي لم تنجح كحبكة ادبية ..او اسلوب فني عالي المستوى...بل انها تفتقد لابسط مقومات الرواية الناجحه...وسبب نجاحها الوهمي هو لانها تعاملت مع الغريزة والشهوات بشكل اقرب للاباحيه ..فكان ان لامست بعض الرغبات الدفينه لدى البعض وروت عطش بعض العقول المجوفه والخاويه..ونحن نعرف ان الغريزه والشهوه اذا ضمنت مع اي عمل ادبي او فني فانه يحقق نجاحا مؤقتا وسريعا لكنه لا يدوووووووووم..وغدا سننسى هذه الروايه وتخبو ضجتها...
والكاتبه عندما قامت بتاليف هذه الروايه..فهي لم تكن تنشد ان تؤسس لعمل فني او ادبي راق...بل انها كانت تنفس عن مكنونات نفسها وبعض رغباتها وشهواتها..وهدفها الاخر والذي نجحت فيه للاسف ..هو انها ارادت تشتهر على حساب انقسام المجتمع حول روايتها ما بين مؤيد ورافض ..وعليه فانها ستظل على الالسن وحديث المجالس....وقد نجحت هنا في المنتدى..للاسف...

نداء خاص جدا للاخوين العزيزين ..كاشخ والبحر ..ارجوكم رجاء خاصا...ان لا نجعل من هذه الروايه وصاحبتها سببا للفرقه والتناحر ...بيننا...
هذه الروايه وصاحبتها اقل بكثير من ان توتر العلاقات فيما بينكم وتجعلكم في خصام او شقاق...فهل ستسمحون لرجاء الصايغ ان تنجح في هدفها الخفي والغير معلن؟؟؟
وان نشغل بنقد رواية العجوز والبحر خيرا لي بالف مرة من مجرد الحديث عن رجاء وانفعالاتها المكبوته..
تحياتي......


أخي أبرين أوافقك وبشدة ارغب في أغلاق هذا الموضوع ليس لسبب خاص ولكن لأن هذا الموضوع يهدد مملكة المراءه الفاضله الكريمة الخلاقه والرائعه في مخيلتي والذي ارى مجدها ونورها وسلطانها النوراني ... حولي وبجنباتي ....انني أحترم المراءه لدرجة أنني لا أصدق فيها ابداً ...... ولا اتتبع العورات والعثرات فمن تتبعها سيجد على كثر الناس عورات ومساوي ... .

7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7


برين لا تقل عني افلاطوني
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه



تقبل تحياتي وحترامي

brain storm
20 / 01 / 2006, 42 : 03 PM
اخي البحر المحيط...
من قال انك افلاطووووني؟؟؟
انت هنا تكشف عن رومانسيه بحته مفرطه في تقدير الانثى....
على فكره...انا اشاطرك نفس النظره..فانا احترم والانثى واقدرها بشكل مجنووووووووووووون...وهن في نظري الارواح ونحن الاجساد...
انما الصوره ليست نقيه تماما وكذلك ليست مشوهه تماما...فهناك الانثى المحترمه الفاعله والمنتجه..وهناك المنحطه والسافله..كل ماعليك هو ان تعي الصوره ونقيضها جيدا حتى لا تصدم....
والاهم من ذلك..عندما نجد صوره مشوهه للانثى..لا نسارع باطلاق الحكم وتنفيذه...بل نبحث عن السبب الذي دعاها لتشويه نفسها وصورتها..فان عرف السبب بطل العجب وحلت المشكله.........
تحياتي.........

كاشخ 24 ساعه
20 / 01 / 2006, 48 : 03 PM
اخي البحر

انت دائما في موضع التقدير والاحترام


رحاء وغيرها 1000 رجاء يبحثون عن الشهره على حساب اختلاف الاراء وانا معك انها روايه رخيصه لا تستحق القراءه ولكنها ايضا عاديه لا تستطيع بأي حال من الاحوال تغيير قناعاتنا او التزامنا بالرابط الديني الذي يحرم اي علاقه مشبوهه.


لا اعلم حقيقه ما المشكله ان نختلف

لماذا عندما اختلف معك اصبح عدوك

انا لا اتكلم عنك اخي البحر ولكن الروايه تحكي واقع قد لا تستطيع التعايش معه ولكنه واقع واعلم علم اليقين ان هناك وقائع اكبر من تلك لا يمكن ان يستوعبها سوي من عاش في مدينه كبيره كالرياض.

صدقني الشق اكبر من الرقعه وزي ما قال المثل المصري ((اللي ما يشوفش من الغربال يبقي اعمي)))


أتعلم ما المشكله

اننا لا نعترف ان هناك مشكله

بدلا ان نبحث لها عن حلول ننفي ونتجاهل حدوثها

تماما كما حصل في جيزان .....لم يعترف وزير الصحه بوجود حمي الوادي المتصدع الا بعدما وقع الفاس في الراس وبدأ الناس يموتون

شي يضحك




واسمح لي اخي البحر ان اقول

اذا ضللنا على هذه الحاله فسنصبح زي جحا تماما

عندما قال

وانا وش دخلني مادام ***** برا





قبله على جبينك اخي البحر فأنت كنت ولا زلت موضع احترامي وتقديري مهما اختلفت معك في الرأي.








دمت لاخيك


كاشخ 24 ساعه

ناصر بن هذال
20 / 01 / 2006, 57 : 09 PM
اخواني الاعزاء

لقد فقدت شهيتي تماما لنقاش هذا الموضوع منذ ان قارن احدهم رجاء الصانع وروايتها البكر بمصطفى المنفلوطي



وتاريخه متجاهلا ان اصعب الخطوات اولها وطريق الالف ميل يبدا بخطوه واحده.


واقول له لا ابا لك انت.


عموما اخي كاشخ كفا ووفا .

الى من يهمه الامر ويطلب التشيجيع احلف له بالله العظيم لو ان ريم الطويرقي(وليست رجاء الصانع) من اخواته لهي

الان" مخلصه الثانوي وبركه".

الى كل من يحاول ان يبدع او يحاول ان يبدع في اي مجال حاول وحاول سوف تنجح ياعزيزي سوف يهاجمونك سوف

يحطمونك ولكنهم في الاخير سيقفون ويصفقون لك رغما عنهم.

كم بيننا من كاتب ومحامي وقاضي وشاعر ومقدم اخبار ومقلد اصوات وصاحب خفت يد وبائع ماهر ونجار ولحام ومندوب مبيعات مميز ووكيل اعمال مخلص وحارس امن نشيط ومصممة ازياء وممرضه ومربية اطفال وطباخه وشاعره وكاتبه الخ

ولكنهم كبتوا ودفنوا باسم المحافظه على سمات المجتمع السعودي المثالي والعادات والتقاليد والقبليه التي ما امر الله بها من سلطان وكان الاسلام حرم ذلك وكأن الاسلام لنا وحدنا كسعوديين وباقي المليار مسلم والمذاهب الاخرى والقيم والثقافات ليست كذلك والعالم باسره ضال لولا هذه الفئه التي تعتقد بطرقه واخرى ان العالم واقف على اكتافهم .
.

البحر المحيط
20 / 01 / 2006, 24 : 10 PM
أتعلم ما المشكله

اننا لا نعترف ان هناك مشكله

بدلا ان نبحث لها عن حلول ننفي ونتجاهل حدوثها


أخي كاشخ 24ساعه

مع التحيه

أخي أن بعض المشاكل تتفاوت في خطورتها ووضعها وكذلك هي الحلول .... تتفاوت ..... فما هوا الحل لهذه المشكلة في نظرك هل ابرازها حل .... انا طرحت حلول لمشكلة الرذيله المنتشره وارغب في أن تصححها لي إذا كان لديك حل أنجع وقد كتبتها في ردودي السابقه فلو لحظت ردودي وخاصه رد رقم (10) حيث طرحت حل هوا

هل تذكر قوم لوط حين ما قال قائلهم (أخرجوا أل لوط أنهم قوم يتطهرون ) فأصبحت الطهارة شي يوجب الإخراج .... ولاحظ أن الآية تقول يتطهرون ..... أي ... لا طهارة بالمطلق بل لابد من التطهر لتحصل على الطهارة ...

فدإعا الفضيلة ومحاولة تطبيقها هي بحد ذاته فضيلة ....


وأيضاً قلت في ردي رقم (15) رداً على أخي ناصر :-

أخي ناصر أن الإسلام دين الله جل وعلى وهو دين شامل وكامل ... هدفه الإرتقاء بالإنسان من مصاف الحيوانيه والطينيه ... إلى الملائكيه و النوريه ... وأن الإسلام وبمحاولته لتميع الرذيلة يكون قد أستخدم أجود ألأسلحه في تدمير الرذيله .... وهي التجاهل والكبت .


فما حلك لهذا الموضوع أخي العزيز :

كما أرغب أن انبهك أن الإسلام يفرق بين (الجنس - كحاجة أساسيه للأنسان) وبين ( الرذيلة - الهو بكرامة الأنسان ) الجنس (العملية الجنسيه - الحاجة الجنسيه - شرط التكاثر وحفظ النسل) يشجع عليها الإسلام رسول الله يقول من أستطاع الباعة منكم فل يتزوج ... كما يقول عمر لا غزوة أكثر من اربعة أشهر (لماذا؟؟) من أجل الحاجة الجنسيه طبعاً ... كل عملية جنسيه تتمتع بها مع زوجتك تؤجر عليها كنفقه في سبيل الله .... لا يحق لك هجر زوجتك أكثر من شهر وقيل ثلاث .. بشرط وجود مبرر وألا وقعت في الظلم الذي سيحاسبك عليه الله ...

أخي هل يوجد دين يحرض الرجل المتزوج ممارسة العملية الجنسيه مع زوجته إلا الأسلام .... ويحرض العزب للزواج إلا الاسلام ..

الأسلام يحترم الجنس الشريف ... كحق أنساني .. وهو الطريق لمكافحة الرذيله ...

أعلم أن موضوع الجنس في الأسلام معلوم بضروره ولكن أقراء الموضوع مع جميع ردودة ستجد أن من يقراءه سيشعر أننا نسمي الجنس رذيله والجنس ليس كذلك ...

تقبل تحياتي

البحر المحيط
20 / 01 / 2006, 52 : 10 PM
أخي ناصر بن هذال

رجاء الصانع ليست الروايه الوحيده يوجد سعوديات فاضلات كتبن روايات كثيره (تباع داخل السعودية - لم تمنع بتهمه المستوى الأخلاقي المتدني ) ونشجعهن جميعاً ولا نتذمر منهمن ولم نكافح نجاحهن ...

نحن نريد أن نقول لمن يريد أن ينجح على أكتاف بنات الرياض الفاضلات وسمعتهن (ليس هذا نجاح )

عجبي من غضبك الشديد من أجل رجاء الصانع ..... لما لا تغضب من أجل اكثر من مليوني فتاه في منطقة الرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟


ثم ان المفلوطي كان من أجل أيراد كلمة الأبداع وليس لمقارنته برجاء الضايع ......... اي مارايك في ابداع المنفلوطي بصرف النظر عن رجاء بالكليه ...

أما عدم توجيه الخطاب لي وتوجيه للأخوة الاعزاء .... ثم قولك لي سامحك الله (واقول له لا ابا لك انت)

فا أخي ناصر هل هذا كله من أجل ابداع رجاء الصانع؟؟؟؟؟

إذا فهي لك اقراء الرواية جيداً ثم أحفظها عن ظهر قلب أذا اردت ذلك ثم أعلم أن رجاء الصانع مادرت عني وعنك .......


وشجعها على تسفيه مجتمع كامل والكذب عليه وهذا المجتمع هوا مجتمعي ومجتمعك ....

ثم إذا رغبت أن نحترم المذاهب الأخرى ونحترم جميع الأرى المخالفه وأن لا يكون هناك من يحتكر الحق ولا يدفن المواهب فياليت تحترم حقنا في أن نبدي أرانا وأن تكون الحريه التي كفلت لرجاء الصانع لكتابه روايتها وتشجيعك لها أن تتسع لي ولرأيي وان اخالف رايك ... اليس كذلك ..... ام ان من ينتقد رجاء فهوا يسفه احلام الجميع وعقولهم ولا يحق له أن يعبر عن رأيه ؟؟؟؟

الموضوع لا يستحق هذا الغضب أخي ناصر ........ صدقني لا يستحق كل هذا الغضب فهون عليك .

تقبل صادق تحياتي وحترامي

ابوخالد
22 / 01 / 2006, 06 : 02 PM
اخواني المتحاورين..
لم اجد مبررا لهذا التناحر في الحوار ..والموضوع لا يستحق اكثر من رأيين في هذه الروايه..
مع علمي بان اغلب المتحاورين لم يقرأ الروايه بما انها ممنوعه ..ولكن استسقى معلوماته واعطى رأيه من خلال ما دار من الجدل حولها في المنتديات على الشبكه او على صفحات الجرائد السعوديه..
بما اننا لا نتحوار في مقومات الابداع في الروايه وصفات الكاتب المبدع ...فليكن الرأي اعجبتني الروايه او لم تعجبني ..حتى لا يتحول الحوار الى جدل عقيم البغية منه وجودك و اقصاء الاخرين...
تحياتي.

ناصر بن هذال
22 / 01 / 2006, 44 : 11 PM
ابو خالــــد
ان الحياة عقيدة وجهاد.
انا قلت اعجبتي. وذكرت الاسباب.
نحن نعاني من قضيه في مجتمعنا وليس لدي علم ان كانت تتكرر في اي مجتمع اخر ام لا..نحن نحارب اي جديد او
اي فكره جديده وكاننا نبرهن كل يوم اننا احفاد الاخوان.
انت وانا نعرف شخص تماما شكك في قدرته على الكتابه وهوجم...الان لا تستغني عنه احدى صفحات جريدة الرياض العملاقه
واصدر كتابه الاول قبل فتره ويباع في مكتبة جرير وغيرها.
اما عن التناحر فانا معك تماما ولكن البادي اظلم.
تحياتي للجميــــــــع.

طالب الجنان
09 / 02 / 2006, 06 : 07 PM
كم هو جميل أن نرى هذا التراشق البياني البديع، الذي إن دل فإنما يدل على الأدب الرفيع الذي يضفي على فكرة المقالة _و إن كانت لا تستحق في نظري هذا النفس الطويل من أعضاء المنتدى النبلاء_ رونق و بهاء يتمثل في التحرز في اختيار اللفظة التي تؤدي المعنى دون أن يقحم أحبائه في الإحراج فهذه إشادة أجد من المهم إثباتها في مقدم هذا الرد السريع و إن تأخر قليل.
بنات الرياض هذه الرواية المثيرة للجدل، و ذلك لكونها رواية تخالف بمجموعها الذوق العام لمجتمع محافظ يرفض أي اطروحة مخالفة لشريعة الإسلامية، مما حدا كثير من كتاب المجتمع لرد على الرواية و تباينت الرود نظرا لتباين النظر لهذه الرواية فكل ينظر من زاوية فكان منهم إدباء عرضوا الرواية عل ميزان االأدب، و مفكرين عرضوا الفكرة على ميزان العقل، و علماء عرضوها على ميزان الشرع ، و بتالي كان لهذه الرواية الزخم الإعلامي و الشهرة تحت عنوان خالف تعرف، و أقول في الرواية كما قالت الأخت: مشاعل العيسى، والتعليق الفائق للمشرف العام البحر المحيط ، و أزيد على ماقالا بقصاصة من رد الأخ برين ستروم _ بتصرف_ وهي قوله: أن بنات الرياض لسن حور عين. و أوافق الأخ: ناصر بن هذال ال شري في قوله: أن عندنا موهبة في قتل الإبداع. لكني لا أوافقه النظرة لرواية بنات الرياض أنها إبداع.
و بالجملة فرواية بنات الرياض معول من معاول الهدم الكثيرة التي يراد منها الإطاحة بقلعة الفضيلة المنيفة، فالنقف جميعا منها موقف الجد في القول و لنطرح النظرة البريئة لإطروحات المخادعين و نرفع أصوتانا بقول عمر الفاروق- رضي الله عنه-:( لست بالخبِ و لا الخب يخدعني).