المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : <::> وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) تسلط الضوء على أفضل لاعب آسيوي <::>


سلطان آل حيدان
04 / 12 / 2005, 49 : 10 PM
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

كوالالمبور (اف ب)- يسير السعودي حمد المنتشري الذي اختاره الاتحاد الاسيوي افضل لاعب في القارة الصفراء الاربعاء في كوالالمبور على خطى اسلافه في نادي اتحاد جدة وهما عملاقا خط الدفاع احمد جميل ومحمد الخليوي اللذين قادا ناديهما الى الكثير من الانجازات في التسعينات.

وقطع المنتشري اكثر من نصف الطريق نحو هذا الهدف خصوصا ان سجله يتضمن العديد من الالقاب سواء على صعيد النادي او المنتخب السعودي علما بانه بلغ الثالثة والعشرين من عمره في 22 حزيران/يونيو الماضي وبالتالي فان امامه متسع من الوقت ليحقق المزيد.

وقال المنتشري: "عندما كنت صغيرا تأثرت كثيرا بهذين اللاعبين وما قدماه من خدمات وعطاءات الى نادي اتحاد جدة والمنتخب السعودي وكانا بالنسبة الي مثلي الاعلى في الملاعب".

وسيبقى العام 2005 مدونا باحرف ذهبية في سجلات المنتشري فهذا اللاعب المولود عام 1982 نجح في قيادة فريقه الى احراز لقب دوري ابطال اسيا للمرة الثانية على التوالي في مطلع الشهر الحالي ما سمح له بالمشاركة في بطولة العالم للاندية المقررة بعد اسبوعين في اليابان وتوج في صفوفه ايضا بطلا لدوري ابطال العرب ايضا في ايار/مايو الماضي كما ساهم في بلوغ السعودية نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه.

واضاف "لا شك بان العام 2005 كان مميزا بالاضافة الى انجازاتي مع نادي اتحاد جدة نجحت في تثبيت اقدامي في المنتخب وساشارك في نهائيات كأس العالم للمرة الاولى الصيف المقبل كما ان الدفاع عن الوان الاتحاد في بطولة العالم للاندية يعتبر انجازا بالنسبة الي خصوصا ان لاعبين كبار لم تسنح لهم فرصة المشاركة في هذه البطولة".

وتابع "كأس العالم ايضا فرصة كبيرة امامي لكي اثبت كفاءتي في مواجهة نخبة مهاجمي العالم وامل ان اكون عند حسن ظن الجميع". وسبق للاعبين سعوديين ان احرزا اللقب الاسيوي وهما سعيد العويران عام 1994 بفضل هدفه الشهير في مرمى بلجيكا في المونديال وتألقه خلاله ونواف التمياط عام 2000.

ولد المنتشري في مدينة جدة عام 1982 وعاش مع والده في سكن الأمن الداخلي نظرا لانخراطه في السلك العسكري وبدأ عشقه للكرة من خلال المدرسة وكلما كبر كبرت معه امكاناته الفنية حتى نصحه عدد من أقاربه بالالتحاق بأحد الأندية.

ولعشقه الاتحاد منذ نعومة أظافره قرر المنتشري التوجه إلى مقر النادي والانتظام في تدريباته ورغم امكاناته العالية لم يحظ بالقبول من قبل مدرب الناشئين لكنه لم ييأس فبعد محاولة ثالثة نجح في إقناع المدرب المصري إبراهيم عبد الصمد مدرب شباب الاتحاد في عام 2000 الذي أوصى إدارة النادي بسرعة تسجيل المنتشري قبل أن يخطفه ناد منافس ولم يكن عمره آنذاك قد تجاوز العشرين.

وأثبت المنتشري جدارته وصعد للفريق الأول في الفترة التي كان يشرف فيها على تدريب الفريق النجم الأرجنتيني الشهير اوزفالدو أرديليس ولعب الى جوار لاعبين مخضرمين مثل محمد الخليوي وباسم اليامي وحسين مبروك.

في عام 2002 انضم الى صفوف المنتخب السعودي الذي كان يستعد لبطولة الخليج الخامسة عشرة التي أقيمت في الرياض وحقق لقبها المنتخب السعودي ولم يشارك إلا في الدقائق العشر الأخيرة في لقاء قطر الذي فاز به الأخضر 3-1 وتوج بالكأس.

وجاءت بداية المنتشري الفعلية على الصعيد الدولي بعد نهائيات كأس العالم 2002 حيث شارك أساسيا في بطولة العرب الثامنة في الكويت وحققت السعودية لقبها ثم بطولة الخليج السادسة عشرة واحرزتها السعودية ايضا كما شارك في كاس آسيا الأخيرة بالصين وفي "خليجي 17" في قطر وفي دورة التضامن الإسلامي وفي تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2006.

وساهم المنتشري مع الاتحاد في إحراز العديد من البطولات وهي بطولة الدوري 3 مرات وكاس ولي العهد مرتين والسوبر السعودي المصري مرتين ودوري أبطال آسيا مرتين ودوري أبطال العرب .

سفير السعد
04 / 12 / 2005, 56 : 10 PM
كل شئ جائز لاكن تبي الصدق
المنتشري هذا والله ما احطه في منتخب الحاره وعلى فكره تراني مادانيه لأنه يشبه واحد سرق جوال خويي في جده؟؟؟؟؟؟
و حطوه افضل لاعب اسيوي

يعني افضل من يوسف الثنيان وسامي الجابر وميورا وعلي دائي وعلي كريمي ورقم 8في كوريا المحترف في نيوكاسل كل هؤلاء حمد المنتشري افضل منهم((ياسلام على الواسطه يامنصور البلوي ومحمد بن همام))