المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإسلام هو الحل ...... من جريدة الحياه ... منقول لنقول لا تتقول


البحر المحيط
26 / 11 / 2005, 47 : 12 AM
هذه مقاله من جريدة الحياه (المحببه لدى أحد كتابنا الكبار في هذا المنتدى) تطرق البرنامج الاسلام هو الحل (وهوا شعار حمله الأخوان المسلمين في مصر كبرنامج أنتخابي في ألنتخابات الحاليه لمجلس الشعب المصري ) إلى أن الكاتب ذهب إلى ابعد من هذه الفتره ليعود بنا إلى حوار دار قبل 30 .

عجبي من من ينقل من الحياه أينه من هذه المقاله فلما لا ينقلها إذا كان ولا بد من ناقل :

الإسلام هو الحل ام الحل الإسلامي؟
فؤاد صادق مفتي الحياة - 24/11/05//
تابعت كغيري من المهتمين بالانتخابات المصرية، الجدل حول شعار «الإسلام هو الحل» الذي رفعته حركة «الأخوان المسلمون» اثناء خوضها المعركة الانتخابية الأخيرة. فعدت بذاكرتي الى مقال نشرته عام 1975 تحت عنوان: «الحل الإسلامي لمجتمع بلا مشاكل». وقد يبدو ان لا فارقاً بين العنوانين، على رغم وجود اختلاف جوهري لجهة المضمون، وهو ما اشار إليه الكاتب جمال نصار، احد القياديين في جماعة «الأخوان» في «الحياة» (20/11/2005) تحت عنوان «الإسلام هو الحل... الشعار والمضمون»، اذ اوضح حقيقة المقصود بهذا الشعار كما سبق لي ان اوضحته في مقالي قبل ثلاثين عاماً وهو ما ندعو الآن الى تبنيه كحل لا بد منه للتغلب على الجدل القائم حول الشعار الذي يرفعه «الأخوان» بين مؤيد ومعارض.

اذ ان هذا الشعار كما هو مطروح يحمل في عنوانه دلالات ذات صبغة قطعية أو «حصرية» قد تؤدي الى اثارة مشاعر غير مستحبة لمن قد يستفزهم هذا العنوان، وبالتالي معارضته وانتقاده، ما لا يخدم حقيقة الأهداف التي يرمي الى تحقيقها هذا الشعار. إذاً المطلوب هو الإفادة من المبادئ والقيم والمعطيات التي تحلى بها الإسلام لمعالجة المشكلات التي يعانيها المجتمع العربي أو الإسلامي، وليس «فرض» الإسلام كمنهج أوحد وحصري للعمل السياسي كما قد يتبادر الى الذهن، وهو ما اوضحته في مقالي الآتي المنشور قبل ثلاثين سنة:

كان الحديث يدور حول دور الدولة ومدى الحدود التي يجوز لها فيها التدخل لتحقيق العدالة ومعالجة مشاكل العصر. وكان المشتركون في هذا النقاش من جنسيات مختلفة فيهم المسلم والمسيحي والاشتراكي والرأسمالي. وكنت أمثّل الجانب المسلم في هذا النقاش، او تلك الندوة العفوية التي دارت حول مائدة العشاء في احد الأقطار الأجنبية (حيث كان مقر عملي).

أدلى كل منهم بدلوه وفقاً لآرائه وما يمثل من فكر او نظام اقتصادي. فالاشتراكيون كان دفاعهم عن النظام الاشتراكي ومدى ضرورته لتحقيق العدالة والقضاء على عيوب النظام الرأسمالي ومساوئه... ودافع الرأسماليون عن هذا النظام وعملوا على إظهار مزاياه وفي الوقت نفسه مهاجمة النظام الاشتراكي وإظهار مساوئه... وتوجه إليّ احدهم بسؤال عن رأيي في هذين النظامين وماهية النظام الذي تسير عليه الدولة في المملكة العربية السعودية. وكان جوابي يتمثل في كلمة واحدة: الإسلام، فردّ احدهم: نقصد النظام الاقتصادي. فالإسلام دين وليس دولة... أجبت: هذا هو جوهر الموضوع. فالإسلام دين ودولة. قال: كيف؟ ما دخل الدين في تنظيم الاقتصاد والدولة والقوانين...؟! قلت: هذه هي عظمة الإسلام... لقد جاء كخاتمة للأديان السماوية وأنزل الله القرآن الكريم فحوى وشمل الدين والدنيا... بدءاً بتنظيم علاقة المخلوق بالخالق وانتهاء بعلاقة الخلق مع بعضهم بعضاً. لقد سن سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم وما أوحاه لنبيه العظيم كافة الاحكام والشرائع التي تنظم علاقة الناس ببعضهم بعضاً، ودور الحاكم أو الدولة في السهر على تطبيق هذه الشرائع والأحكام بما لا يترك أي لبس أو غموض… فقال أحدهم: ربما. ولكن هل تطرق القرآن أو الحديث الى تنظيم أمور الدولة وسن القوانين والاحكام التي تتمشى مع تطور هذا العصر بما فيه من معتقدات ومشاكل لم تكن اذذاك وقت نزول القرآن معروفة أو يمكن التفكير فيها؟

أجبت: بلى… إن من يدرس القرآن الكريم ويمكنه التمعن في كل ما جاء فيه – سيدرك مدى الاعجاز الكبير الذي جاء به القرآن. لقد نظّم الاسلام أموراً كثيرة وجاءت احكامه وشرائعه شاملة كاملة صالحة لكل زمان ومكان بحكم كونه خاتمة الاديان السماوية. ولأضرب لكم بعض الامثلة على ذلك:

1- قانون الأسرة… أو ما يعرف بالاصطلاح الحديث «قانون الاحوال الشخصية» من تنظيم للزواج والطلاق والوراثة والوصية بما لم تحققه القوانين الحديثة من عدالة وبُعد نظر.

2- الزكاة كأداة لتحقيق العدالة الاقتصادية بين أفراد المجتمع وتنظيم الموارد المالية للدولة.

3- الجهاد وهو ما يُعرف بالاصطلاح الحديث «نظام خدمة العلم».

4- شرح ظواهر الكون وتكوين الخلق بما أثبت العلم الحديث استباق القرآن الكريم قبل حوالي الف واربعمائة عام لشرح حقيقة هذه الظواهر وأسرارها بأسلوب لم يكن من الممكن استيعابه في عصر نزول القرآن أو ما بعده، لعدم تطور العلم وادراكه لتلك الاسرار، حتى جاء العلم الحديث بوسائله الفنية المتقدمة للكشف عن هذه الاسرار واثبات وجودها وكنهها. وهناك الآن في بعض الجامعات الغربية من اكتشف سر عظمة القرآن الكريم واسراره وبدأ في دراسته دراسة علمية على ضوء المعارف التي توافرت حتى الآن للتوصل الى حقائق علمية جديدة بدلاً من التكهن واجراء التجارب المضنية التي تتكلف ملايين الدولارات وعشرات السنين.

سألني أحدهم: هذا رائع حقاً. ولكن هل هذه المعلومات التي ذكرتها من الكون وأسراره موجودة في القرآن بهذا الوضوح وتلك السهولة. قلت: ان الله سبحانه وتعالى عندما خلق الانسان ميّزه عن سائر المخلوقات بالعقل الذي يفكر به، وامر جل جلاله بأن يعمل كل منّا فكره حتى يكون التوصل الى معرفة هذه الاسرار اكثر رسوخاً وأشد اقتناعاً، وحتى يصل الانسان الى معرفة هذه الاسرار في الاوقات المتلائمة مع تطوره وادراكه والبيئة والعصر اللذان يعيش فيهما... فمثلاً لم يكن يتسنى للاعرابي الذي عاش منذ الف واربعمائة عام ان يقتنع بكروية الارض واحجام الاجرام السماوية والمسافات الهائلة التي تباعد بينها... ولم يكن إذ ذاك يتسنى له الاقتناع بأن الانسان سيصل في يوم من الايام الى ان يطير بواسطة الطائرة أو الصاروخ أو يمكن للحديد أن يتكلم (الهاتف – التلفاز – المذياع – اللاسلكي) ولذلك جاء القرآن بما يؤيد تحقيق ذلك دون توضيح أو تحديد لزمان أو مكان، وأتاح للعقل البشري بما له من تمييز أن يعمل فكره ويتوصل الى معرفة تلك الحقائق وفقاً لتطور مداركه وظروف عصره. أجاب أحدهم: كل هذا رائع فعلاً... ولكن لم تقل لنا كيف أمكن للاسلام ان يحقق مبدأ العدالة الاجتماعية عن طريق نظام اقتصادي متكامل يوائم تطور العصر وظروفه؟ قلت: بلى... فالزكاة هي دعامة العدالة الاجتماعية. ولقد شرّع الاسلام كيفية استيفائها وشروطها ومقدارها كذلك «بيت مال المسلمين» وهو ما يعرف بالاصطلاح الحديث بوزارة المالية، ونظم طرق جباية الاموال اللازمة لتنظيم شؤون الدولة والانفاق على شؤون المسلمين... كما بين الاسلام الاحكام المتعلقة بالبيع والشراء والتجارة ومكافحة الغش والتحايل والاحتكار الى غير ذلك من الاحكام المفصلة تفصيلاً كاملاً عجز القانون الحديث عن مجاراتها.

سألني آخر: حسناً... وهل تقوم الدولة لديكم بتنفيذ هذه الاحكام نفسها على رغم تطور العصر؟

قلت: نعم بالتأكيد... فدستورنا هو القرآن الكريم بما حوى وجمع... هناك انظمة ولوائح تصدرها الدولة بين حين وآخر لمواكبة هذا التطور ومعالجة المشاكل الجديدة التي نتجت في هذا العصر... ولكن كل ذلك يتم بوحي واسترشاد من احكام الشريعة الاسلامية السمحاء وفي نطاق مبادئها السامية لا تحيد عنها قيد أنملة... فضمانتنا من الاجتهادات والانحرافات هو القرآن وما انزله من احكام سامية بعيداً عن التحزبات وتشتيت الآراء وتنازع العقائد وصراعها المحطم... كما هو ملموس ومشاهد في كثير من الدول الاخرى التي اضعفتها ان لم تكن حطمتها تلك الاحزاب والعقائد المتصارعة. والى هنا انتهى النقاش مع انتهاء حفل العشاء.

ولكن بالنسبة لي لم يكن انتهى بعد هذا الحوار... لقد دار بيني وبين نفسي حوار آخر في ما بعد أوحاه لي ذلك النقاش، وكنت مع نفسي اكثر حرية وتأملاً في ما قلت.

سألت نفسي: هل انت مقتنع بما ذكرته؟ وهل تؤمن بأن الاسلام كنظرية اقتصادية صالحة للتطبيق في هذا العصر... وفي ظل ظروف المجتمع الحالي ومشكلاته العديدة التي اخذت تبرز اكثر فأكثر على السطح؟، ومن دون ان أمر بكم بتلك التأملات الخاصة التي قضيت معظم ليلتي متيقظاً افكر فيها – سأحاول اذا اذنتم لي – ان أنقل لكم هنا النتيجة التي توصلت اليها عن ايمــان واقــــتناع... لقد كان الجواب: نعم وبالبنط العريض.

ولكن - وهذه ايضاً بالبنط العريض - أقول ولكن كي يمكن تحقيق ذلك لا بد من توافر شرط واحد لا غير وهو ان نكون ملمين مؤمنين بالقول والعمل، أي ان يكون ضمير المسلم هو القانون... أعني ان احكام الاسلام وسننه تستمد قوتها كونها احكاماً وأوامر ونواهي صادرة من الله جل جلاله وتوجيهات من نبيّه الكريم وايضاحات واجتهادات من صحابته عليهم افضل السلام... وهي مصادر التشريع الاسلامي، وارتبطت هذه الاحكام والتشاريع بعاملي رقابة حازمين... اولهما: رقابة الرب عز وجل وما فرضه من عقاب وثواب في الآخرة هو في حد ذاته رادع قوي لا يجاريه أي رادع آخر، هذا بالنسبة للمؤمن المخلص لاسلامه الخائف عقاب ربه القاصد ثوابه وآخرته... اما بالنسبة لأولئك الذين ضعفت نفوسهم وضعف ايمانهم... وما النفس البشرية الا امارة بالسوء، فقد سن سبحانه وتعالى عقاباً عاجلاً في الدنيا أوكل امر تطبيقه لولي الامر أي الحاكم، أي الدولة. وهنا يجيء دور الدولة في التدخل وسن القوانين والاحكام التطبيقية وفقاً للمبادئ العامة التي جاء بها الشرع الحنيف... وهناك قول مأثور يقول: «لو عدل الناس لاستراح القاضي»... اذاً، عدل الناس في ما بينهم وبين ضمائرهم وفي تعاملهم مع بعضهم البعض هو الاساس وفقاً لما اسننه الله تعالى من احكام وأوامر ونواه... فاذا ما اختل هذا التعامل وانحرف عن تلك المبادئ السامية جاء دور الدولة للتدخل وتصحيح مسار هذا الانحراف بما يكفل تحقيق العدالة والأمن والخير لصالح كافة المسلمين.

(فضلاً يتبع )

البحر المحيط
26 / 11 / 2005, 48 : 12 AM
لقد ضربت مرة مثلاً لذلك، تلك القصة المعروفة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما وصلته حمولة قيل انها الف بعير من القمح والحبوب للمدينة المنورة في وقت كانت تعاني منه من ازمة غذاء وقحط وتسابق التجار لشراء تلك البضاعة، ولكن عثمان اجابهم بما معناه (سبق ان اشتراها من لا تستطيعون مجاراته في السعر... لقد دفع لي عشرة اضعاف قيمتها) وتبرع بها رضي الله عنه صدقة للفقراء... وكلنا نعرف تلك الامثلة الرائعة في عصر الاسلام الاول للتآخي والتآلف والتعاضد بحيث لم يكن يجوز لاحد ان ينام وجاره جائع ويقتسم معه حبة التمر او مد الشعير.

بهذه الاخلاق وبهذا المستوى السامي النبيل من التعاون والتآخي بين سائر افراد المجتمع عاش الاسلام عصره الذهبي في سنواته الاولى عندما كان ضمير المسلم هو القانون... والقانون هو الضمير. والآن، ونحن نعاني من المشكلات العديدة، ونبحث ونناقش افضل السبل لعلاجها والقضاء عليها، لا اجد امامي حلاً افضل وامثل من العودة الى جوهر الاسلام واصالته ومبادئه النبيلة السامية.

بذلك فقط نستطيع حل مشكلة الغلاء: بأن يخشى التجار عقاب الرب ويكتفوا بالرزق الحلال والا يلجأوا الى الاحتكار والغش والتلاعب. حل مشكلة العقار وفقاً للمبادئ نفسها – حل مشكلات المياه والمجاري والطرق والكهرباء والهاتف والبرق والبريد. نعم، والف نعم. فلو ان كل موظف مسؤول عن هذه المرافق اخلص لله في عمله ووضع نصب عينيه مصالح المسلمين في كل ما يفعل لأمكن تخفيف كثير من معاناة الجمهور... ولو ان الجمهور نفسه اخلص لله في عمله ووضع نصب عينيه مبادئ الاسلام السامية ومصالح الآخرين ايضاً... لأمكنه ايضاً المساهمة في التخفيف من كثير من تلك المشكلات، فالمجتمع الاسلامي مجتمع تضامن وتكافل واخاء ومودة ورحمة ورأفة وايثار وزهد وقناعة. هذا هو المجتمع المؤمن. مجتمع بدون مشكلات وهذا هو الحل الامثل لكل مشكلاتنا: الحل الاسلامي.

وبانتظار تحقيق ذلك في ضمائر المواطنين، أعان الله (الدولة) للقيام بواجبها في التدخل الموقت مع الترشيد حتى يتحقق هذا المجتمع الاسلامي الامثل. مجتمع بلا مشكلات، وليس ذلك على الله ببعيد.

سفير سعودي سابق.

الرابط.. جريدة الحياه مقاله الإسلام هو الحل 24/11/2005 (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)

brain storm
26 / 11 / 2005, 51 : 12 PM
عزيزي \البحر المحيط...
جميل جدا انك بدات تقرا هذه الصحيفة ...
لكن كما ان لك حرية اختيار المواضيع التي تناسبك لنقلها والتعليق عليها فللبقية حرية ايضا في اختيار ما يناسبهم ويتوافق معهم او مع افكارهم وتطلعاتهم... اليس كذلك؟؟؟
بالنسبة لي شخصيا واكرر شخصيا......
قرات المقال المذكور وقتها..لكني لم اعره اهتماما..لماذا لانه تنظير حالم لا اكثر ومن سفير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وجهة نظري حول الموضوع الاقتصادي بالذات انت تعرفها جيدا وقد تطرقت لها في اكثر من تعليق او مقال...لكنها لم تنل قبولك او استحسانك...
واسهل الامر عليك فاقول...
النظام الاقتصادي هنا ..له وجهان..وجه حالم يتم من خلاله تخدير البسطاء والمغفلين بانه نظام اسلامي تكافلي قائم على العدل والمساواة..
لكنه في حقيقته نظام راسمالي منغلق...اتعرف معنى منغلق؟؟؟انه اسوأ من النظام الراسمالي المنفتح...
النظام الاقتصادي المنفتح على الاقل يمنحك الفرصه لتنتج وتمتلك في حدود امكانياتك مع دفع ماعليك من ضريبه...لكن هذا..منغلق قائم على الاحتكار والانغلاق..رغم وجود الضرائب تحت ستار وشعار آخر ( رسوم- بدلات-اجور تاسيس-وهلم جرا)!!!!
لذلك اذا اردت العودة لنظام اقتصادي اسلامي صحيح..فلا تدعو له الان وسط هذه المعمعه او كما يقال بعد خراب مالطا..اصلح اولا ثم طبق نظاما جيدا مثل النظام الاقتصادي الاسلامي......

لكن يجب وضع نظام مؤقت على الاقل لفترة متوسطه ومعاكس تماما للمنهج الاقتصادي الحالي..حتى تتم الموازنة ونصل لنقطة التعادل ثم طبق اي منهج اقتصادي تراه صالحا..ويخدم كافة فئات الشعب ويقوم على العدل وتكافؤ الفرص وتساوي الحقوق.........تحياتي.......

البحر المحيط
26 / 11 / 2005, 15 : 02 PM
أحجز مكان العودة