المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا اكراه في الدين ..والامر بالمعروف بالقوه..


brain storm
19 / 11 / 2005, 20 : 01 PM
من مقالة وردت في صحيفة الحياة بتاريخ اليوم..19/11/2005...ساورد جزئية اثارت اهتمامي ..لانها كانت ولازالت تشغل بالي..لكن الاستاذة \سعاد الحكيم ( استاذ الدراسات الاسلامية -الجامعة اللبنانية) ..صاغتها في شكل وجهة نظر نقدية من مقال مطول..
قال تعالى( ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) الآية
وقال تعالى ( لا اكراه في الدين)
وقال صلى الله عليه وسلم ( من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)...
وقد صاغت الكاتبة مقالا نقديا اكثر من رائع وخرجت ببعض تصورات واسئله حول هذا الايات والاحاديث ومفهومها الفعلي المرن..
فكان التساؤل الاول هو : هل يقتضي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استخدام العنف والاكراه والاجبار للنجاح في العملية برمتها..؟؟
والسؤال الثاني هو ..هل معنى التغيير باليد يقتضي العنف والاكراه ام انه يقصد به مجازا العمل ..ومحاولة التغيير عن طريق عمل مناهض ومخالف للموجود..بحيث تورد الادلة والحجج ويشمل اكبر شريحة من الجمهور ام لا..وقد جرت العادة ان تكون اليد رمزا للخير والعمل وليس العنف والبطش...
والسؤال الثالث...بالنسبة للجمهور والاشخاص العاديين..هل لهم سطلة مطلقه في التغيير وخصوصا عن طريق اليد ليشمل البطش والاكراه والعنف..؟؟ ام ان السلطه المخولة لنا فعليا هي سلطة الكلمة..
والسؤال الرابع: ان اتفقنا جميعا وسلمنا بان السلطة الممنوحة لنا هي فقط سلطة الكلمة ( باستثناء الحاكم والقاضي) فكيف نفسر ونشرح مفهوم هذه السلطه...؟؟هل نقصد بها سلطة الدعوة والاقناع فقط ام انها تتعدى ذلك لتصبح سلطة عنيفة ايضا تشمل التوبيخ والتجريح والاتهام القذف والتعدي؟؟

واختم هذه التساؤلات بمقطع مما ذكرته الكتابه فقالت: (ان الدين حرية ومسؤولية ، وتغيير يحدث من داخل بالتزام شخصي وقناعة .والمرجع الوحيد الصالح لحراسة الدين والمجتمع هو السلطة بالمعنى الواسع والمتمثلة في المقام الاول باجماع علماء المسلمين والدولة الاسلامية المستنيرة)...واكرر المستنيرة ونضع تحت الكلمة الاخيرة خطا احمرا..
تحياتي........

البحر المحيط
20 / 11 / 2005, 45 : 09 PM
أخي brain storm

مع التحيه

فقرة (هل تعلم) كانت أهم الفقرات بل المادة المفضلة لدي في الإذاعة المدرسية وأنا ادرس الصف الثالث ابتدائي قرابة عام 1403هـ وما بعدها بفترة.

سأعود لتلك السنين أسترق ذلك الأسلوب فلقد وقعت في أسر الحنين له فهل تسمح لي بالعودة .قال الدكتور غازي القصيبي في قصيده له يتذكر أيام صِباه وهو يطالب صاحبته (في نصه ) بأن تسمح له أن يعيد تلك الأيام ويعيشه واقعاً كاذباً ولو للحظات .


أرجوكِ لا تحرميني وهم عودتُه
أحيا بهِ ساعة في جنة الكذبِ

(هل تعلم)

هل تعلم ما هوا الفرق بين فلسفتي افلاطون (مؤسس الأكاديمية) وتلميذه ارسطو ( ارسطوطاليس : مؤسس المنطق)
توطئه:

افلاطون : كان يرسم (لاحظ = يرسم) ما يجب أن يكون عليه الوضع وما يجب أن تكون عليه الأمور .فرسم لنا لوحته الرائعة التي لم أطلع عليها ألا إلى بعض ما يقال عنها ( كتاب المدينة الفاضلة) أو كما قيل .ولكنهُ (افلاطون) لم ينظر ولو لدقيقه حوله (واقعه) أو يتساءل كيف الطريق لذلك (هدفه) . (فاندثرت فلسفته الحالمه ) ولم يحُفظ منها إلى أسماء مألفاته وبعض الوريقات التي ذكرها تلميذه ارسطو عنه أو كتابه الرومانسي المذكور آنفاً ... وأشهر تراثه مسمى الأكاديمية الذي أطلق (في ما بعد) على مؤسسات التعليم العالي في جميع دول العالم (تقريباً).

أرسطوا : كان يخطط (لاحظ = يخطط) كيف يخرج رأسه من الواقع ..... لا أن يخرج الواقع من رأسه ... يعيش الواقع ثم يبحث عن طريق التغيير ... بمعنى : يفكر بالواقع ... وبفكر واقعي ... لنتائج واقعيه .
فعاش وأصبح بكل جداره (على أقل تقدير في عصره ) أضخم عقل بشري تحضنه الحضارات القديمة . وتباهي به الحضارات الأخرى والمتأخرة أيضاً في كثير من الأحيان .

الفوارق :

1- ارسطو أكثر ارتباطاً بالواقع المحيط من أفلاطون
2- ارسطو بداء من حيث هو ........ و افلاطون بداء من حيث رغب أن ينتهي .
3- ارسوط اعترف بالواقع فهوا الشرط الأول لتجاوز الواقع ..افلاطون يريد تغير الواقع بدون اعترافه بموازين قوى الواقع المعاش ..
4- ارسطو اعترف بواقعه واحترمه (ولاحترام لا يعني عدم التطوير له )..... افلاطون رفض الواقع .. وتنكر له (غيب تأثيره كلياً ) .

أتمنى أن تكون وصلتك مقطوعتي في الإذاعة الصباحية من على منصة مسرح مدرسة هارون الرشيد الابتدائية ألقاها لك الطالب البحر المحيط (الصغير) من عمق ثلاثة وعشرون سنه قد مضت .

ألبيب بالإشارة يفهمُ
تقبل تحياتي

brain storm
22 / 11 / 2005, 05 : 06 PM
عزيزي البحر المحيط...
قرأت تعليقك..وبمعنى اصح..بعضا من ذكرياتك..!!
ولو سمحت لي..ساطلب منك..ان ننحي جانبا كلا من افلاطون وسقراط...ونتركهم هناك على عتبات اثينا...
عزيزي...
المقال كان واضحا ...وكنت اريد ان تتحفنا بوجهة نظرك ..حول الموضوع...لم اتطرق لفلسفة هنا...انما كان نقدا ووجهة نظر حول موضوع رئيسي ...
ارجو منك..ان تعلق على الموضوع..ومهما اختلفنا...ساحترم رايك..ووجهة نظرك...
تحياتي......

البحر المحيط
22 / 11 / 2005, 24 : 10 PM
إلى على سيرة الموضوع : هل لازلت تقراء صحيفة الحياة ؟؟؟؟

كنت أنظر لها مصلوبه على رفوف نقاط البيع وأتسائل هل هناك من يقراء هذه البائسه ...!!!!

وإذا بصديقي ينقل منها عدة مواضيع !!!!!!!!!!!

ماتجد في هذه الصحيفه ....؟


أما عن الموضوع اليس تقول فيه انت او تصف كاتبته بهذا :::-وقد صاغت الكاتبة مقالا نقديا اكثر من رائع وخرجت ببعض تصورات واسئله حول هذا الايات والاحاديث ومفهومها الفعلي المرن..
ثم تسلسل تساؤلاتها

فكان التساؤل الاول هو : هل يقتضي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استخدام العنف والاكراه والاجبار للنجاح في العملية برمتها..؟؟
والسوال الثاني هو ..هل معنى التغيير باليد يقتضي العنف والاكراه ام انه يقصد به مجازا العمل ..ومحاولة التغيير عن طريق عمل مناهض ومخالف للموجود..بحيث تورد الادلة والحجج ويشمل اكبر شريحة من الجمهور ام لا..وقد جرت العادة ان تكون اليد رمزا للخير والعمل وليس العنف والبطش...

والسؤال الثالث...بالنسبة للجمهور والاشخاص العاديين..هل لهم سطلة مطلقه في التغيير وخصوصا عن طريق اليد ليشمل البطش والاكراه والعنف..؟؟ ام ان السلطه المخولة لنا فعليا هي سلطة الكلمة..


ثم تناقضهم بهذا السوال الرابع :ان اتفقنا جميعا وسلمنا بان السلطة الممنوحة لنا هي فقط سلطة الكلمة ( باستثناء الحاكم والقاضي) فكيف نفسر ونشرح مفهوم هذه السلطه...؟؟هل نقصد بها سلطة الدعوة والاقناع فقط ام انها تتعدى ذلك لتصبح سلطة عنيفة ايضا تشمل التوبيخ والتجريح والاتهام القذف والتعدي؟؟

ثم تأتي بأم المطر والرعد تقول (ان الدين حرية ومسؤولية ، وتغيير يحدث من داخل بالتزام شخصي وقناعة .والمرجع الوحيد الصالح لحراسة الدين والمجتمع هو السلطة بالمعنى الواسع والمتمثلة في المقام الاول باجماع علماء المسلمين والدولة الاسلامية المستنيرة

لفظ المستنيره هي فكره من راسك وعباره جوفاء كون الدين والعلم به هو من نور الله ثم تزعم أن هذه الدوله والمستنيره على لفظك هي المرجع الوحيد !!!!!!!!!!!!

المرجع الوحيد للحق هي ما قلت عنها الدوله الاسلاميه المستنيره !

سوال : من لم يعرف هذه الدوله ولم يتنور بها هل هو مسلم عندك أم ماذا وأن كان مسلم ولا يعلم بها هل في دينه شك لديك أيها المستنير ؟ كونه مرجع من جهل به جهل بدينه بضروره .

أرجو أن تمارس النقل إذا كان يساعدك ولكن بذائقه نقديه أعلى .

تقبل تحياتي وتقديري

brain storm
23 / 11 / 2005, 26 : 12 PM
عزيزي البحر المحيط.....
ساعلق على ماذكرت في عدة نقاط...وأقوووووووول...
1- من ناحية قراءتي لصحيفة الحياة...فهذا شان شخصي بحت...وكل حر فيما يقرأ ..كل يقرأ ما يناسبه...وفي نظري..انا ارى ان صحيفة الحياة هي افضل السيئين لدينا...وما اعجبني فيها..هو محاولة كتابها ومراسليها التعمق اكثر في سلوكيات وظواهر مجتمعية كثيرة لدينا..وقد ساهمت في حل العديد من القضايا..هنا داخليا او على الاقل شاركت في حلها.. ويوجد بها صفحة خاصة اسمها تيارات وافكار..لو قراتها (تلك الصفحة) صدقني ستستفيد كثيرا وخصوصا انك ذكرت انك تحب الراي الاخر والمختلف عنك لانه يفيدك ويساعدك على حسب زعمك في فهم نفسك ومراجعتها......
2- بالنسبة لكلمة مستنيرة..فلم اجلبها من الشارع او من احد ازقة الحي..بل كانت تلك الكلمة ( مستنيرة) هي اخر كلمة ختمت بها الكاتبة مقالتها...فهل ستحاسبني على ما قالت؟؟ عجبا...
3- طرحت المقال...وقلت دعنا نتناقش حوله...لكنك اجتهت الي وبدات تنتقدني انا..ي
ا عزيزي ..حاول قراءة المقال...مرة ثانية
4- ان سمحت لي ساطلب منك شيئا...وحاول تنفيذه ثم علق على الموضوع...
# اقراء المقال بكل تجرد تام
# قارن بين مالديك عنه وماهو مكتوب ووارد
# بعد المقارنات اطرح وجهة نظرك واذكر تاييدك واختلافك وهذا حقك...
# لا تحاول قتل النقاش في المهد بوضع تساؤلات مغلقه...اجعل الموضوع مفتوحا...ان كنت فعلا تريد حوارا مختلفا...لنستفيد منه..

اشكرك على مرورك ..
تحياتي......

كاشخ 24 ساعه
23 / 11 / 2005, 29 : 01 PM
التساؤل الاول هو : هل يقتضي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استخدام العنف والاكراه والاجبار للنجاح في العملية برمتها..؟؟


لا في حالات كثيره ونعم في حالات قليله



هل معنى التغيير باليد يقتضي العنف والاكراه ام انه يقصد به مجازا العمل ..ومحاولة التغيير عن طريق عمل مناهض ومخالف للموجود..بحيث تورد الادلة والحجج ويشمل اكبر شريحة من الجمهور ام لا..وقد جرت العادة ان تكون اليد رمزا للخير والعمل وليس العنف والبطش...


هذه لن افتيك فيها وان كنت اعتقد ان المخطيء يؤخذ بيده ان يتراجع عن خطئه فأن لم يستجب فاستخدام القوه واجب



...بالنسبة للجمهور والاشخاص العاديين..هل لهم سطلة مطلقه في التغيير وخصوصا عن طريق اليد ليشمل البطش والاكراه والعنف..؟؟ ام ان السلطه المخولة لنا فعليا هي سلطة الكلمة..



في الوقت الحالي اعتقد ان اي شخص يتصرف من نفسه بمنطق القوه غير مقبول ويجب ان يكون مستندا في تصرفاته الى مرجعيه معينه.



ان اتفقنا جميعا وسلمنا بان السلطة الممنوحة لنا هي فقط سلطة الكلمة ( باستثناء الحاكم والقاضي) فكيف نفسر ونشرح مفهوم هذه السلطه...؟؟هل نقصد بها سلطة الدعوة والاقناع فقط ام انها تتعدى ذلك لتصبح سلطة عنيفة ايضا تشمل التوبيخ والتجريح والاتهام القذف والتعدي؟؟


كل على حسب فهمه لسلطه الكلمه وتختلف من شخص الى اخر

((ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك))





ان الدين حرية ومسؤولية ، وتغيير يحدث من داخل بالتزام شخصي وقناعة .والمرجع الوحيد الصالح لحراسة الدين والمجتمع هو السلطة بالمعنى الواسع والمتمثلة في المقام الاول باجماع علماء المسلمين والدولة الاسلامية المستنيرة



كلام واقعي وان كنت اختلف مع الكاتبه على اطلاق المستنيره للدوله الاسلاميه لانها اتت بصيغه اضفاء الصفه من مصدر اخر ونحن نعلم جميعا ان الدوله الاسلاميه نيره بطبعها ولا يشوبها شي وانما المفروض ان نسبغ على مختلف المجتمعات الاخري ما يحملها على اجلال الاسلام في اي دوله والله اعلم

brain storm
23 / 11 / 2005, 48 : 05 PM
عزيزي \كاشخ
شكرا لك على مرورك وتفضلك بالتعليق...
اتفق معك فيما قلت بشكل كبير...واؤكد هنا على نقطة مهمة ( وجهة نظري الشخصية ) ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر..لا يقتضي استخدام العنف والاجبار والاكراه...
مثال:
لو اكرهت احدا على اداء الصلاة (وهو لم يكن سيؤديها ذالك الوقت لاي سبب) ..اقول لو اجبرته على ادائها باستخدام السلطات الممنوحة لك..فهل ذلك الشخص بصلاته المكره عليها يكون نال الثواب.. لا اعتقد!!!!
لو اجبرت احدا على فعل امر تراه انت جيدا وهو يراه عكس ذلك او امرا اعتياديا بحتا...فهل باكراهك له ستضمن قبوله واعترافه بك وبسلطتك ..واعتقاده بما تعتقد...ايضا لا اظن ذلك...
انما لو حاورته ونصحته بشكل ادبي عقلي ..( سلطة الكلمة والدليل) لربما استجاب ونفذ ..ايمانا واعتقادا..ولانك احسنت التصرف ووالاشارة لما تريد باسلوب سلس ورحيم...

اخي كاشخ......
اشكرك على مرورك واضافتك الرائعة.....
تحياتي.....

البحر المحيط
23 / 11 / 2005, 39 : 08 PM
وقد صاغت الكاتبة مقالا نقديا اكثر من رائع وخرجت ببعض تصورات واسئله حول هذا الايات والاحاديث ومفهومها الفعلي المرن..

ما معنا قولك هنا : اليس تائيدك للمقال وتبني افكاره أو لنقول تساؤلاته .!

أخي : سعاد حكيم لا تعرفني ولا أرغب في مناقشتها أما أنت فحريص على منقشتك كيف لا وانت صديقي الدود !

إذا لنبداء

1- على أن هذا الموضوع ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) قد قتل شرحاً وتوضيحاً من أكثر الكتاب أعتدالاً إلى أن هناك من لا يرغب في قراءة شرح مشروح لغيره ..... بل يرغب أن يشرح له لوحده في شرح يراعاء فيه لمستواه العقلي ليفهم (كا طريقة تعليم ذؤ الحتيجات الخاصه ).( لا أعني برين ستورم بل أعني كثير من من يتعاطى مع هذه المادة منذوا قرون ولم يمل من الشروحات المقدمه له )


( وجهة نظري الشخصية ) ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر..لا يقتضي استخدام العنف والاجبار والاكراه...
..[/color]


...بالنسبة للجمهور والاشخاص العاديين..هل لهم سطلة مطلقه في التغيير وخصوصا عن طريق اليد ليشمل البطش والاكراه والعنف. (طبعاً براي الكاتب برين ستورم لا )
..[/color]


أرد :
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر / سمة المجتمع المسلم الذي لا يكون المجتمع مسلماً إلى به .
أن الامر والنهي (في إجتهاد غالب علماء المسلمين المعتبرين ) يكون في عنق ولي الأمر ولذي تعتبر أحد إصلاحياته والذي يفوضها لأشخاص منتقين أو مؤسسه تأخذ وضع شرعي كمتداد لسلطة ولي الأمر ومادامت سلطة شرعيه تأخذ شرعيتها من ولي الأمر فانت ( يابرين ستور ) مقر بها حسب ما جاء في هذه المقاله التي محضتها التائييد والإعجاب في نصها :

ان اتفقنا جميعا وسلمنا بان السلطة الممنوحة لنا هي فقط سلطة الكلمة ( باستثناء الحاكم والقاضي)
..[/color]
وسنتجاهل القاضي لكون القاضي فرع لسلطة ولي الأمر وأن كانت مستقله عنه ومرتبطه أدارياً .



هنا مربط الفرس
بالنسبة للجمهور والاشخاص العاديين..هل لهم سطلة مطلقه في التغيير وخصوصا عن طريق اليد ليشمل البطش والاكراه والعنف..؟؟ ام ان السلطه المخولة لنا فعليا هي سلطة الكلمة
..[/color]

وقال صلى الله عليه وسلم ( من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)...

أعتقد أن الحديث واضح ومع هذا ساشرحه :

من راى منكم منكرا فليغيره بيده (1)فان لم يستطع فبلسانه (2) فان لم يستطع فبقلبه (3) وذلك اضعف الايمان

(1) لاصحاب الولايه ( كـ ولي الأمر + الأب في منزله + المدير في عمله + المشرف في منتداه)
(2) لصاحبك ومن يهمك أمره ( كلأخ + الصديق + الزميل + العضوء في منتدى )
(3) لمن لا تعرف فعليك الأعتقاد في القلب على ضلالته في اقتراف الذنب وأن خشيت ردة فعله أو أي ضرر جرى أنكارك (فعليك أنكاره لما هو فيه وعدم القراءه له )
(4) لم يعد بعد أضعف الإيمان من الإيمان شي .

تحياتي

كتبتها على عجل ولي عوده لشرحها إذا رغب صديقي وحبيبي برين ستورم

brain storm
24 / 11 / 2005, 00 : 10 AM
عزيزي \البحر المحيط...
شكرا لك على اضافتك ...
لكنك تحاشيت النقطة التي اريدها منك..او وجهة النظر التي اريد رايك فيها فعلا......
كلما ذكرته في تعليقك الاخير..لايعدو كونه تكرار لما ذكر في المقال..وما تعارفنا عليه نقلا..ووراثة..!!!
لكن هناك محورا او زاوية لم تتطرق لها..وكنت اريد رايك انت بالذات فيها وحولها...
هل الامر الامر بالمعروف او النهي عن المنكر باليد يستلزم البطش والاجبار والاكراه والعنف تحت ستار السلطة الممنوحة؟؟ ام ان المقصود باليد هو العمل الفاضل ..والتوجيه والعمل المنظم والمبرمج اما للدعم او المناهضة والتحجيم..؟؟
اريد رايك هنا وفي هذه النقطة بالذات...
سؤال ماكر...رايت لونا احمر يشع كلما تطرقت في حديثك للمنتدى او الاشراف او الاعضاء..فهل هو تنفيس عن حب ورغبة بالظهور لكنها خجلى...ام تلميح وتحذير غير مباشر.....؟؟؟ على فكره..لا تجب على السؤال......
تحياتي.......
تحياتي.........

البحر المحيط
25 / 11 / 2005, 40 : 12 AM
عزيزي \البحر المحيط...
شكرا لك على اضافتك ...
لكنك تحاشيت النقطة التي اريدها منك..او وجهة النظر التي اريد رايك فيها فعلا......
كلما ذكرته في تعليقك الاخير..لايعدو كونه تكرار لما ذكر في المقال..وما تعارفنا عليه نقلا..ووراثة..!!!
لكن هناك محورا او زاوية لم تتطرق لها..وكنت اريد رايك انت بالذات فيها وحولها...
هل الامر الامر بالمعروف او النهي عن المنكر باليد يستلزم البطش والاجبار والاكراه والعنف تحت ستار السلطة الممنوحة؟؟ ام ان المقصود باليد هو العمل الفاضل ..والتوجيه والعمل المنظم والمبرمج اما للدعم او المناهضة والتحجيم..؟؟
اريد رايك هنا وفي هذه النقطة بالذات...
سؤال ماكر...رايت لونا احمر يشع كلما تطرقت في حديثك للمنتدى او الاشراف او الاعضاء..فهل هو تنفيس عن حب ورغبة بالظهور لكنها خجلى...ام تلميح وتحذير غير مباشر.....؟؟؟ على فكره..لا تجب على السؤال......
تحياتي.......
تحياتي.........

أخي : brain storm

أخي أنا لم أتحاشا شئ ورد في الموضوع (موضع النقاش ) وبستطاعتك مراجعت النص في الاعلى !!!

ولكني تجاهلت الهدف المبيت والذي من اجله تم أختيار المقال !!!!هههههههههه

ولذي مع أستمار نقاشنا أعتقدت انت أنه واضح لغيرك واصبح جزءاً من موضوعك .

أخي أنا ارك ذكي جداً وصاحب مبداء ولا أظن أنني سأقراء لك موضوع لم يكن له هدف معين
(فانت كالذئب لا يهرول عبثاً) .

تساؤلك :


هل الامر الامر بالمعروف او النهي عن المنكر باليد يستلزم البطش والاجبار والاكراه والعنف تحت ستار السلطة الممنوحة؟؟ ام ان المقصود باليد هو العمل الفاضل ..والتوجيه والعمل المنظم والمبرمج اما للدعم او المناهضة والتحجيم..؟؟


أخي أن أي فكر (يلزم + ينشر + يطبق ) بالبطش والعنف والإكراه والجبريه فهوا فكر متهاوي (كشيوعيه مثلاً :5: )

ولكن هل هناك فكر يطبقه مجتمع كامل برضئ والتسليم (كاي قانون ) ثم يكون هناك خارجون عليه (كالخارجون عن القانون) فماذا تعتقد أن يتم التعامل معهم في آعلى وافضل الدمقراطيات في العالم ؟؟؟؟

هل يوخذون بالاحظان !!! ويهدون باقات الزهور !!!!!

أم يصدر بحقهم عقاب على حسب الجريمه ...

فوريه ( كمن لا يغلق محله وقت الصلاه )
او اكبر من ذلك ولذي تحال لجهات الإختصاص ...

هذه فقط ..... واضحه صحيح ...


سؤال ماكر...رايت لونا احمر يشع كلما تطرقت في حديثك للمنتدى او الاشراف او الاعضاء..فهل هو تنفيس عن حب ورغبة بالظهور لكنها خجلى...ام تلميح وتحذير غير مباشر.....؟؟؟ على فكره..لا تجب على السؤال......


أخي أنت لم تطلب الأجابه ولكني أرغب في الأجابه : فسمح لي :

تلوين بعض أجزاء الشرح الذي شرحت به الحديث الشريف ( هو تبيين ما يخصنا نحن ( انت + وانا + والهدف المبيت :5: ولذي من أجله كتب الموضوع )

اضحكتني كلماتك (اسعدك الله ) حين ماقلت بما معناه (حب الظهور :7: ولكن بخجل :10: ) أي ظهور :30: اخي

اخي برين : هل تعلم ما الفرق بين العضو والمشرف ؟؟!!

أختلاف بسيط زياده 3 خيارات في (أيقونة خيارات الموضوع ) فقط <<<<< ( لاحظ فقط) لا يوجد شي أخر وانت تعرف ما أقصد .

أما عن مسمى مشرف منتدى نقطة حوار فهي مسمى فقط والفعل ( منظم ومشجع بردود في هذا المنتدى (الحوار) فقط ) ... (اي أنا وانت متساوون ... ويسعدني ذلك) .

اما قولك (أم تلميح وتحذير غير مباشر) !! : لا ترى أنه يوجد خاصية الرسائل الخاصه !!!!!! اعتقد أنها توفي بالغرض .... فلا أعتقد أنني ساقوم بإحراج زميلي أمام القراء وعلانيه ....إذا كنت سأحذره من مخبة خطاء محدق (بسريه) تحفظ كبريائه ووده لي .

لا يوجد اي تحذير ولا بالتلميح لي تحذير في نص موضوعي

تقبل تحياتي

brain storm
25 / 11 / 2005, 52 : 01 PM
عزيزي البحر المحيط...
شكرؤا لك على صراحتك النسبية...
بقي شيء من حتى لم تذكره يا عزيزي...
عموما.. يعجبني انك تفهمني نوعا ما ...
تحياتي......

راعي وناسة
01 / 12 / 2005, 46 : 05 AM
إسمحوا لي أن أقول أنكما :

"مـــــــــــــــبـــــــــــــــــــــدعــــــــــ ــــــــــــــان" :20:

كلما قرأت لكما أجدكما تثرون ثقافتي بما تكتبان

وكلما حاولت أن أفهم أفكاركما تتجلى لي مزيداً من الحقائق المغيبة

وكلما تتبعت مواضيعكما تتغير بعض المعتقدات الخاطئة اللتي كانت من المسلمات لدي ولا يمكن تغييرها!


- بالعربي..... أقرأ لكما أفضل من قراءتي لأعمدة بعض كتابنا في الصحف العربية !! :7:

brain storm
05 / 12 / 2005, 43 : 07 PM
الاخ\ راعي وناسه..
اشكر لك مجاملتك الرقيقة واللطيفة...
مرحبا بك وبفكرك ايا كان...وليس عيبا ان نختلف..ونفيد ونغير ونتاثر ان وجدت الرغبة حصل الاقتناع...
ساكون سعيدا جدا ..لو رايتك تطرح فكرك هنا..وساسعد اكثر لو سمحت لي بمناقشتك والتحاور معك ...
لكن كلما ما ارجوه منك..هو ان تتقبل الاختلاف....وتتقبل الفكر المختلف عنك ...
وتذكر اخي الفاضل...اننا لا نملك الحقيقة المطلقة بل نسعى دوما وندور في محيطها...والتغير وارد ..
تحياتي لك ...

ابو مي
19 / 12 / 2005, 37 : 01 PM
لو اكرهت احدا على اداء الصلاة (وهو لم يكن سيؤديها ذالك الوقت لاي سبب) ..اقول لو اجبرته على ادائها باستخدام السلطات الممنوحة لك..فهل ذلك الشخص بصلاته المكره عليها يكون نال الثواب.. لا اعتقد!!!!
----------------------------------
8
8
8
اقتباس من رد للأخ العزيز برين ستروم

أخي الغالية أنا بجير ابني او من علي به سلطة يقووم يصلي

علشاان افتك من ذنبه

وما عن القبول وعدم القبوول

فنا لاعلم هل قبلت صلاااتي ولا ماقبلت علشاان ابني على قبول صلااته إذا جبرته ولا لا







تحياااتي لك وللبحر المحيط

اقلااااام نفتخر بأنتماها لهذا الصرح الكبير