المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دلع بنوكنا


كاشخ 24 ساعه
13 / 11 / 2005, 36 : 03 AM
موضوع شدني كثيرا

اضعه هنا للمناقشه للكاتب عبدالرحمن الشهيب



دلع بنوكنا



أتمنى من الله العلي القدير أن يقضي انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على دلع بنوكنا. وأتمنى أن تأتي بنوك بنجلاديشية وسريلانكية وهندية وصينية وكندية وأمريكية وألمانية ترحمنا من تسلط وتعالي بنوكنا... وسنسارع لنقل حساباتنا للبنوك الأجنبية رحمة بما تبقى من أعصابنا التي تلاعبت بها بنوكنا... هذا عزائي الوحيد للكم الهائل من الرسائل الالكترونية التي وصلتني بعد مقالي السابق ( 27 بنكا) والذي طالبت فيه بضرورة فتح بنوك جديدة في المملكة.
استمعوا معي لتصريح السيد عبدالهادي شايف مدير عام البنك الأهلي السابق في جريدة (اليوم) في 30 رجب 1426هـ، يقول الخبر ( مدير عام الأهلي يدعو البنوك للاندماج لمواجهة المنافسة العالمية)!!! هل السيد شايف شاف الطوابير الطويلة أمام بنكه قبل أن يفتح البنك بساعة أو ساعتين، هل شاف السيد شايف (مرمطة) العملاء في بنكه والبنوك الأخرى حتى يطالب بالاندماج أم السيد شايف ما شفش حاجة!
المديرون العامون في بنوكنا تفرغوا لتوزيع الابتسامات في الصحف وإطلاق تصريحات لا تخلو من الأنانية مثل هذه، بالإضافة إلى إخبارنا بالجوائز العالمية التي تحصل عليها بنوكهم من وكالات تصنيف الائتمان العالمية التي من الطبيعي أن تحصل عليها بنوكنا لأن عملاءها لا يأخذون فوائد على ودائعهم ولأن فوائد قروضها خيالية وأسعار الصرف عند تسديد بطاقات الائتمان باهظة هذا غير عمولات بيع وشراء الأسهم، ولديها صناديق أسهم استثمارية وتأخذ عمولات بيع وشراء الأسهم، في الدول المتقدمة يتم بيع وشراء الأسهم من خلال بيوت مالية ليس لها علاقة بالبنك... أتريد بنوكنا أكثر من هذا دلالا من مؤسسة النقد... هل سمعتم مرة أن بنكا سعوديا أخذ جائزة عن مدة انتظار العميل! أو عن حسن تعامل موظفيه! طبعاً أتكلم عن العملاء أصحاب الحسابات العادية، بنوكنا لم يتبق إلا أن تعلق يافطة على أبوابها تقول (ممنوع الدخول لغير الأثرياء).. وهذا ما تفعله بنوكنا فعلاً غير أنها لم تعلق اليافطة بعد!
هناك كبار سن وهناك مواطنون ووافدون يلقون تعاملات جافة وقاسية من البنوك، للبنك الحق في أن يضع بدائل لتسديد الفواتير من الانترنت إلى الهاتف إلى الصراف ولكن للعميل الحق في أن يختار الطريقة التي يسدد بها فواتيره، هناك كبار في السن لن يحيدوا عن تسديد الفواتير بالطريقة اليدوية، مطلوب من البنك رحمتهم والتعامل معهم باحترام، في أحد البنوك المعروفة بسوء خدماتها يضعون (سرا) لعملاء البنك و(سرا) للآخرين!! بمعنى افتح عندنا حسابا حتى تحظى بأقل عذاب! وبنوك أخرى تحتاج واسطة لكي تفتح حسابا!! زميلي ذهب إلى بنك يعتبر من أرقى البنوك والتي تعد على الأصابع في بلدي، وقالوا له فتحنا حسابات كثيرة اليوم، عد غداً!!! أبعد هذا يريد السيد شايف اندماجات في البنوك!!! هذي البحرين الشقيقة الدولة الصغيرة فتحت الشهر الماضي خمسة بنوك جديدة!
إذا لم تسع مؤسسة النقد إلى حل مشكلة تدهور الخدمة البنكية في المملكة وهي لن تفعل، فليس أمامنا إلا اللجوء إلى اللجنة المالية في مجلس الشورى لنطلب من أعضائها الكرام المرور على أبواب البنوك قبل أن تفتح ومشاهدة طوابير الانتظار المخجلة التي تعتبر وصمة عار في جبين نظامنا المالي لا يمكن السكوت عنها، ومشاهدة التعسف في الخدمة البنكية الذي تمارسه بنوكنا بحق أصحاب الحسابات العادية الذين يشكلون نسبة كبيرة من عملاء البنوك.. وضروري أيضاً لمجلس الشورى أن يتناول قضايا تلامس المواطنين حتى لا يتحول المجلس في نظر البعض إلى مجرد ( صف بشوت .(

brain storm
13 / 11 / 2005, 03 : 09 PM
تبي ازيدك من الشعر بيت والا معلقه..؟؟
ارجع لمقال كتبته وهو يصور حقيقه عشتها مع احد عملاء البنك العربي لحظه بلحظه..وفعلا كانت قمة السخريه والبيروقراطيه والصلف اللامبرر...
وماخفي كان اعظم..
اسم المقاله : البنك العربي البيروقراطي...في المنتدىالعام...كتبتها وانا كلي غضب وحقد عليهم...
صدقني كل بنوكنا سخيفه وتافهه...ولا استثني الا بنكين اثنين..هما افضل السيئين..سامبا وساب فقط..والبقيه الله يخلف...فعلا..
الحمدلله اننا انضممنا لمنظمة التجارة العالميه...وعليه سيسحب البساط من تحت اقدامهم شاؤؤ ام ابوا..وهذا هو المطلوووب..
سنشجع البنوك العالميه وندعمها سواء بالاستثمار في صناديقها او المتاجره في البورصه عن طريقها .او اضعف الايمان فتح حسابات ادخار فيها..
وخلي بيروقراطيتهم تنفعهم...وغدا لناظره قريب...
تحياتي وشكرا لك ...الف شكر..

كاشخ 24 ساعه
13 / 11 / 2005, 21 : 10 PM
البنك العربي بحد ذاتة مقلب شربه العملاء وتجرعوا مرارتة وانا احدهم


شكرا اخي براين على اطلالتك الجميله وتعليقك الشيق


تقبل تحياتي



اخوك

كاشخ 24 ساعه

brain storm
14 / 11 / 2005, 34 : 08 PM
الاخ \كاشخ ......
ودك تضحك وتموت من الضحك... اقرأ الخبرالتالي..:
مؤسسة النقد تؤكد تفوق الخدمات المصرفية السعودية على الأوروبية

الرياض: خالد الغربي
أكد نائب محافظ مؤسسة النقد الدكتور محمد الجاسر أن الخدمات المقدمة في القطاع المصرفي السعودي من أفضل الخدمات الموجودة في المنطقة, بالإضافة إلى تفوقها على كثير من المنتجات المصرفية المتاحة في أوروبا من ناحية خدمات آلات الصرف ونقل الأموال والتحويلات وفتح الاعتمادات.
وأشار الجاسر إلى أن القطاع المصرفي قطاع يشهد منافسة كبيرة ويجب أن تستمر هذه المنافسة لتقديم أفضل الخدمات المصرفية الممكنة للمواطن والمستثمر بالسعودية.
وبين الجاسر في تصريح خلال حفل المعايدة لرجال المال والأعمال الذي أقيم في غرفة الرياض أول من أمس, أن انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية سيخلق فرصا استثمارية عديدة متوافقة مع اقتصاديات السوق.
وأشار الجاسر الى أن وجود عدد من البنوك أو المؤسسات المالية بالسوق السعودي ليس له علاقة بمسألة في انفتاح أو انغلاق السوق, مشيرا في الوقت ذاته إلى أن السوق السعودي منفتح من منذ بعيد, وأن أول مصرف دخل في السوق السعودي أجنبي في عام 1926.
وأضاف الجاسر "أرجو ألا يخلط بين انضمام السعودية للمنظمة وحجم الاقتصاد أو القطاع المصرفي, وأن القطاع المصرفي من القطاعات الديناميكية القوية في الاقتصاد الوطني التي ساهمت مساهمة كبيرة في الاقتصاد السعودي وأنه مستمر, والدليل على هذا افتتاح بنك مصرفي حديثا هو بنك البلاد, والاقتصاد مستمر في استيعاب افتتاح بنوك جديدة.
وأوضح الجاسر أن مؤسسة النقد تتابع وتواكب كل مستجدات ومتطلبات الاقتصاد الوطني, وذلك للنظر في الخدمات التي يحتاجها الاقتصاد السعودي التي يجب أن تتوفر, وليس النظر في عملية عدد البنوك.
وذكر الجاسر أن هناك 10 بنوك أجنبية ضخمة لها مساهمات واعدة في قضايا إدارة الشركات, وتنظيم القروض والمنتجات الجديدة في القطاعات المصرفية, مؤكدا في الوقت ذاته أن حوالي 10 بنوك خليجية وعالمية كلها لديها رخص للدخول في السوق السعودي وهي في سبيل فتح الفروع قريبا.
وحول إمكانية حد مؤسسة النقد للقروض الشخصية المقدمة من البنوك للمواطنين, أكد الجاسر أن هناك ضوابط على البنوك وذلك بألا يقتطع إلا 33% من راتب الموظف ليبقى جزء من راتبه لتحقيق المتطلبات الأخرى, إضافة إلى أن هناك ضوابط واضحة بالنسبة للمقترض والمقرض بما فيها المخاطر التي يتحملها الطرفان وهذا هو دور البنك المركزي.
وأضاف الجاسر أن مؤسسة النقد لا تتدخل في مسألة من يجوز له الاقتراض أو لا لوجود ضوابط واضحة أمام المقترض, مبينا أن السعودية تنفذ سياسة اقتصاد السوق الحر.
شر البلية ما يضحك....!!!

كاشخ 24 ساعه
15 / 11 / 2005, 54 : 02 AM
فعلا


شر البلية ما يضحك واعتقد اخي براين ستورم اننا بحاجة إلى بنوك غير بنوكنا ، رغم حبنا لها وطنيا ، لكنها بكل أسف لا تحبنا ، وتكره الفقراء منا ، وقد رأت مؤسسة النقد الكريمة بعينها المالية التي لا تنام عن المال ، أقول رأت المؤسسة ما حصل أثناء اكتتاب شركة اتصالات من تدافع وزحام ، وكسر الأبواب ، و إصابة أناس بالإغماء كما نشرت ذلك الصحف ، ومن ذلك إضاعة وقت كثيرين بدون فائدة ، وهذا يشهد لنا أمامكم يا مؤسسة النقد العربي السعودي الكريمة بالوضع المتردي الذي تحدثنا عنه كثيرا ، خصوصا التعامل مع المواطن العادي من قبل هذه البنوك ، حيث في الأيام العادية نزدحم لحد القهر والنرفزة بطوابير دويلة ، بينما خصصت غرفا مميزة للكبار من عملائها (يستاهلون والله يزقهم ) ولكن ليس على حساب إشعار المواطن العادي بالدونية والخسة ، لأنه لا يملك مالا كثيرا يؤهله للغرف الخاصة أو التعامل المميز أو على الأقل تعامل سهل في طابور قصير ، و إعطاءه بطاقة تأمين بدون رسوم مثل الأثرياء ، وخدمتة خدمة عادية لا تثير الأعصاب ، نعم أيها المؤسسة الكريمة نحن لا نريد زحام دائم ،من أجل إنهاء ورقة لا يستغرق إنهاءها نصف دقيقة واحدة من الزمن في الوضع العادي .
يا مؤسسة النقد الكريمة طبقوا أنظمتكم الموجودة الآن لتحسين حال البنوك ، وحفظ الحقوق للمتعاملين ولا تداهنوهم لأنهم الأقوياء ، فأنتم الجهة القادرة عليهم أمام ضعفنا وقوتهم التي تمنع الصحف من نشر آراءنا حولهم ، ففي هذا الوقت من المتغيرات العالمية نحن بحاجة إلى بنوك تتعامل بروح العصر ، افتحوا الباب لبنوك منافسة تلقن بنوكنا درسا بالتعامل مع الناس ، ويكفي هذا التسيب في النظم المالية والقوانين فحرية الاقتصاد لا تعني خرق النظم ، وإرهاق الناس بظلم البنوك ، خصوصا أن أكثرنا سافر وتعامل مع بنوك عربية وخليجية ، ورأى كيف يعامل العميل الصغير مثل الكبير لمجرد أنه إنسان وليس بحسب ماله ، وثوبه و "بشته" الزري ، وبطاقته المميزة ، .

brain storm
15 / 11 / 2005, 41 : 01 PM
الاخ \كاشخ
الخبر مفرح جدا هو الاتي......
مجموعه من البنوك الاوروبيه والاسيويه ستقتحم الحقل المصرفي السعووووووودي...وسيكون هدفها الاتي
1- الاهتمام باصحاب الدخول المتنديه والمتوسطه
2- فتح قنوات استثماريه مصرفيه اسلاميه ..ركز معي..اسلاميه...حتى تجذب اكبر شريحه.. وذلك عن طريق صناديق استثمار متوسطه وطويلة اجل...
3- تمهيد اعلامي وتوعوي باهمية متابعات التقلبات والمتغيرات الاقتصاديه واثرها على تنمية المجتمعات...عن طريق ورش عمل صغيره ودوريه...
سؤال ماكر؟؟ هل خدمتنا بنوكنا بهذا الشكل؟؟ هل اهتمت بنا؟؟؟ لا نريد جوابا ..بانتظار البنوك الاجنبيه..
4-تشجيع الصناع والحرفيين وذلك عن طريق قروض مرتهنه بموقع العمل...مما يساعد على الاستقلاليه وتنمية الحركه الحرفيه والصناعات الصغيره على المدى المتوسط...

لا انسى ان اشكر كل من:
1- مجموعة عبداللطيف جميل وصندوقها التعاوني الرائع...
2- مجموعة شركات فقيه الاستثماريه
3- مجموعة معوض للذهب والمجوهرات
4- مجموعة شركات الجفالي ..
5- مستشفى دله بالتعاون مع جامعة لومليندا الامريكيه... حيث تتكفل مجموعة دله بـ 50% من تكاليف الداراسه والابتعاث ثم التوظيف...اي ان الخصم يشمل مبلغا وقدره 60 الف ريال.. والباقي على الطالب على 3 دفعات...

ربما اكون قد خرجت عن الموضوع اخي كاشخ...
لكن المذكورين اعلاه...ليسوا بنوكا..بل شركات خدميه وصناعيه..لكنها تنبهت من خمس سنوات ماضيه ( وان كانت متاخره ) تنبهت الى اهمية التنمية الاجتماعيه وتاهيل الكوادر الوطنيه ودعمها اكاديميا - ماديا- صناعيا...

اشكرك اخي كاشخ...
تحياتي......