المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاج رأس الرجل


jash star
12 / 11 / 2005, 46 : 12 PM
افتخري لانك امــرأه
لأن
المرأة أثمن جوهرة نزعت من تاج الطبيعة لتكون زينة
للرجل وسعادة له
لأن
المرأة أحلى هدية خص بها الله الرجل
لأن
المرأة هي النصف الأفضل
سواء أكانت ظالمة أم مظلومة
لأن
ما من رجل عظيم في الحياة
إلا والدته تكون أكثر عظمة منه
لأن
عظمة الرجل من عظمة المرأة
وعظمة المرأة من عظمة نفسها
لأن
كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة
لأن
يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده وازديادها لديها
لأن
المرأة كوكب يستضئ به الرجل
ودونه يبيت في الظلام
لأن
عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حنانا
الحياء والصمت أجمل زينات المرأة
لأن
المرأة أبهج شيء في الحياة
لأن
المرأة تحفة الكون الرائعة
لأن
قلب الفتاة وردة لا يفتحها الا الحب
لأن
المرأة نصف الحياة إن أحبت زوجها
لأن
المرأة هي التي تقود الرجل إلى السعادة
لأن

المرأة هي تاج رأس الرجل
لأن

المرأة لا يستطيع الرجل العيش بدونها
لان
لولاك ما كتب الشاعر قصيدة


اخواني دعوة الى حقوق المرأة الضائعه في هذا الزمان

البحر المحيط
13 / 11 / 2005, 12 : 09 PM
مرحبا أخي :

يالت تنورنا ماهي الحقوق الضائعه :

1-
2-
3-
4-
5-

وهلم جرى ....

تحياتي

قاصدكريم
14 / 11 / 2005, 36 : 01 AM
اليوم, 08:12 PM
البحر المحيط
مشرف منتدى نقطة حوار
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 356


مرحبا أخي :

يالت تنورنا ماهي الحقوق الضائعه :

1-
2-
3-
4-
5-

وهلم جرى ....

تحياتي






******************************

اخى الكريم البحر المحيــط للاسف 00 الحقوق الضائعة 00واقع 00 و ظاهر 00 وسافر00 ولا جدال في عدم وجوده000

ولكن 00 ما يجب البحث فيه هو أسباب 00 الظلم الواقع 00 على هذا النوع من فصيلتنا البشرية000

مع الاخذ فى الا عتبار بأن هذا النوع من فصيلتنا 00 يشكل 00 (شريك أصيل وأساسى ) فى بنا ء الاسرة بالنسبة لنا نحن معشر 000 الرجال000

ولان هذا الموضوع مهم وحساس 00 ويمس حياتنا الاجتماعية00 مباشره00 فاننى سوف أعرف بعض أنواع الظلم بشكل عام 00 واترك المجال للمناقشة 00 والاضافة 00 من الاخوة الاعضاء 00 لتعم الفائدة00

1- الظلم الجسدى

2-الظلم النفسى

3- الظلم الجنسى

وهلم جرا000

تحياتى

قاصدكريم
14 / 11 / 2005, 49 : 01 AM
افتخري لانك امــرأه
لأن
المرأة أثمن جوهرة نزعت من تاج الطبيعة لتكون زينة
للرجل وسعادة له
لأن
المرأة أحلى هدية خص بها الله الرجل
لأن
المرأة هي النصف الأفضل
سواء أكانت ظالمة أم مظلومة
لأن
ما من رجل عظيم في الحياة
إلا والدته تكون أكثر عظمة منه
لأن
عظمة الرجل من عظمة المرأة
وعظمة المرأة من عظمة نفسها
لأن
كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة
لأن
يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده وازديادها لديها
لأن
المرأة كوكب يستضئ به الرجل
ودونه يبيت في الظلام
لأن
عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حنانا
الحياء والصمت أجمل زينات المرأة
لأن
المرأة أبهج شيء في الحياة
لأن
المرأة تحفة الكون الرائعة
لأن
قلب الفتاة وردة لا يفتحها الا الحب
لأن
المرأة نصف الحياة إن أحبت زوجها
لأن
المرأة هي التي تقود الرجل إلى السعادة
لأن

المرأة هي تاج رأس الرجل
لأن

المرأة لا يستطيع الرجل العيش بدونها
لان
لولاك ما كتب الشاعر قصيدة


اخواني دعوة الى حقوق المرأة الضائعه في هذا الزمان

********************************
الاخ الكريم 00 جاش ستار 000 رغم اننى لا احب الهلال000

الا اننى وبكل صراحة اشكرك على هذا الموضوع 000 لما يحويه من الا نصاف 00 والا حساس بقيمة وكرامة الاخر 0 واتمنى أن يكون هذا الاحساس نابع من القيم الدينية و الانسانية00 التى كرم الله بها الانسان من ذكر وانثى00
وهو كذلك ان شاء الله00

تحياتى وتمنياتى لك بالتوفيق0

ابو مي
14 / 11 / 2005, 25 : 02 AM
8
8
8
1- تسحيب
2- لف ودوران
3- تخميس وعقده عكسيه
4- حركة الريوس
5- تنطيل وزحفااان



أخي قاصد كريم ... تمنيت من شخصك الغالي .. التوضيح أكثر فوجدت ماسبق

ياخي تراى الإجابه إذا ماجات واضحه فهذا يعود لعدم الرؤيا عند صاحب الإجابه

قال لك البحر المحيط نقط الإجابه .للتتضح متطلبات المره او مدعين الظلم المذكرو في موضوع جاش ستار

... فلم يكن تنقيطك إلى .. إلا كاعدمه

هل قلت

1- أن المره تضرب في مجتمعنا والمجتمع يامر بذالك ..... <<< هل تقصد هذا ؟؟؟؟

2- اظلم النفسي <<<< تقصد ان المجتمع السعودي .. يظلم المرأه وينعتها بلمجنونه ؟؟؟؟

3- الظلم الجنسي <<< تقصد ماذا .. أن المرأه لا ترى في مجتمعنا إلى بأنها أداة جنس مثل أمريكا وبلاد الخلاعة .... او أن المرأه
يكره ملامستها لأنها سبب الأخطيئه الكبرى كما في المسيحيه رواد تحرير المره من ظلمها ... أم عندك شيء تشير إليه ولا تريد التوضيح عنه





أخواني طفشنا من الفلسفه وتنطع ... وترديد عباارات نجهلها


إذا كان هناك رجال مقصرين مع نسائهم ... هل هم حجه .. على المجتمع ؟؟؟

ام أن الهدف أكبر من تلك العبارات الرناانه ...؟؟؟


قاصد كريم ... أحترمك وأحبك في الله .... ولكن أختلافي معك هنا .. لايشكل ..سوى أختلاف أرى

دمت يالغالي ... اوترقب إجابتك يالغالي

البحر المحيط
15 / 11 / 2005, 55 : 04 PM
أنا أستفسرت من صاحب الموضوع :

ففسر الماء بالماء ....

أن كان للمرأة مظلمة شرعيه أو طبيعيه ،

فبتأكيد سيكون لها مسمى معروف ... ولكن كل ماقاله كاتبنا صِفات .... وحالات ... لا يوجد في يده لها بينه ...

نحن أخي قاصد كريم ... نستطيع ان نقول ما تقول وأن نكتب ما تكتب ولكن في وجوهنا حياء ... نخجل ان يسألنا أحد مانعني بكلامنا وماهي ادلتنا فلذلك لا نشهد إلى بما علمنا ...

ولا نستخدم عبارات مرصوفه ... لا إذا كنا نفهمها فقط .....

ولا نتزور الكلام .... وننتقي العبارات الجوفاء ....

أسئلتي على حالها لم تجب عليها بعد .

وتذكر أن هذه نقطة حوار .... للحوار وليس مجلس قضاء ... للقضاء
تحياتي

قاصدكريم
16 / 11 / 2005, 50 : 02 AM
أنا أستفسرت من صاحب الموضوع :

ففسر الماء بالماء ....

أن كان للمرأة مظلمة شرعيه أو طبيعيه ،

فبتأكيد سيكون لها مسمى معروف ... ولكن كل ماقاله كاتبنا صِفات .... وحالات ... لا يوجد في يده لها بينه ...

نحن أخي قاصد كريم ... نستطيع ان نقول ما تقول وأن نكتب ما تكتب ولكن في وجوهنا حياء ... نخجل ان يسألنا أحد مانعني بكلامنا وماهي ادلتنا فلذلك لا نشهد إلى بما علمنا ...

ولا نستخدم عبارات مرصوفه ... لا إذا كنا نفهمها فقط .....

ولا نتزور الكلام .... وننتقي العبارات الجوفاء ....

أسئلتي على حالها لم تجب عليها بعد .

وتذكر أن هذه نقطة حوار .... للحوار وليس مجلس قضاء ... للقضاء
تحياتي

(((((((((((((((((((((((((((((((((((()

الاخ الكريم 00 00(( البحر المحيط ))

أنا أسف 00 اذا كنت أزعجتك 00 بتعليقى على الموضوع 00 علما بأننى كنت أعتقد 000 نعم أعتقد أنك أول من سوف يناقش الموضوع 00 بحكمتك المعهوده 00 وبما أنك أحد المشرفين الكبار فى المنتدى 0 و كنت أتوقع بأنك مثلا سوف تعلق 00 على (( أشغلتنى المرة ونتو بكرامه00 وديتها للسوق تشترى أغراض للبزران) وتوضح لنا ولبعض الزملاء من صغار السن الاسباب التى تدفع لمثل هذا الفكر!!!
وهلم00 جرى000
أتمنى أن تنا قش الموضوع من هذا الجانب 00 وأن لا تبخل علينا بما يعود با لنفع والفائدة 00 على الجميع 00

ولى عندك رجاء 000 أنك توسع صدرك علينا000 ترى الناس أجناس 00 مثل العدود 00 يعنى مثل المياه فيهم قليب ومغيال00 نهر 000 وبحر 00 محيط000 وهذه من حكم الله فى خلقه0
أسف للا طاله 00 وأكرر أسفى لاننى لم أستطيع 00 توصيل المعلومة0

تحياتى للجميع0

قاصدكريم
16 / 11 / 2005, 12 : 03 AM
8
8
8
1- تسحيب
2- لف ودوران
3- تخميس وعقده عكسيه
4- حركة الريوس
5- تنطيل وزحفااان



أخي قاصد كريم ... تمنيت من شخصك الغالي .. التوضيح أكثر فوجدت ماسبق

ياخي تراى الإجابه إذا ماجات واضحه فهذا يعود لعدم الرؤيا عند صاحب الإجابه

قال لك البحر المحيط نقط الإجابه .للتتضح متطلبات المره او مدعين الظلم المذكرو في موضوع جاش ستار

... فلم يكن تنقيطك إلى .. إلا كاعدمه

هل قلت

1- أن المره تضرب في مجتمعنا والمجتمع يامر بذالك ..... <<< هل تقصد هذا ؟؟؟؟

2- اظلم النفسي <<<< تقصد ان المجتمع السعودي .. يظلم المرأه وينعتها بلمجنونه ؟؟؟؟

3- الظلم الجنسي <<< تقصد ماذا .. أن المرأه لا ترى في مجتمعنا إلى بأنها أداة جنس مثل أمريكا وبلاد الخلاعة .... او أن المرأه
يكره ملامستها لأنها سبب الأخطيئه الكبرى كما في المسيحيه رواد تحرير المره من ظلمها ... أم عندك شيء تشير إليه ولا تريد التوضيح عنه





أخواني طفشنا من الفلسفه وتنطع ... وترديد عباارات نجهلها


إذا كان هناك رجال مقصرين مع نسائهم ... هل هم حجه .. على المجتمع ؟؟؟

ام أن الهدف أكبر من تلك العبارات الرناانه ...؟؟؟


قاصد كريم ... أحترمك وأحبك في الله .... ولكن أختلافي معك هنا .. لايشكل ..سوى أختلاف أرى

دمت يالغالي ... اوترقب إجابتك يالغالي

(((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( (((()

الاخ الكريم 000 الســــــــــــــــــــــــــــهـم الصائب ان شاء الله000

أنـــــا 00 أسف 000 على طلبك الى طلبته منى فى رسالتك000

وأشكرك 00 على شجاعتك الادبيه 00 وقد أثلجت صدرى 000 وهى مؤشر طيب يبشر با النجاح والتقدم لك وللمنتدى0عندما يضم نخبة من الشباب 000 الواعى المثقف000 الذى لديه القدرة على مراجعة النفس وتطويرها والاستفادة من الحوارات والنقاشات 00 بالعقل والحكمة والتروى 00 والفهم العميق 00 دون تسرع با لاحكام 00 ويضع المعانى فى مواضعها الطبيعية 00 والمنطقية0
أتمنى لك النجاح والتوفيق0

ابو مي
16 / 11 / 2005, 14 : 04 AM
قاصد كريم لي رجعه يالغالي

ابو مي
16 / 11 / 2005, 38 : 06 AM
أخي قاصد كريم كيفك يالغالي

قد يكون أسلوبي في ردي على جوابك ... أحدث شي في نفسك ..؟

أعتذر لك منه ..

أخي قاصد كريم

للمرأة حقوق نعم ... لاينكرها إلا جاهل ..

وكذالك للرجل حقووق ...ولا ينكرها إلا جاهل

أنا لست عدواً للمراه ... فهي نصفي الثااني ...

ولكن كنت أسمع حقوق المرأه الضائعه ... فأريد معرفتها ..

قرأت الموضوع مرات ومرات ... فوجت تفسيرين

الأول : هو أنه يقصد به حقوق المرأه الضائعه بسبب الدين (( عند الغربين )) مثل

1- لزامها بلحجاب
2- التعدد في الزوجات
3- لزامه بالمحرم
4- الأرث (( الذكر مثل حظ الأنثيين ))

إلا اخره

وهذا استبعده أن تكون ما تقصده ؟؟؟

الثاني : هو ان يقصد به الحقوق الضائعة بسبب البيئه (( العادت والتقاليد )) مثل

1- الحجر (( حجر بنت العم لبن عمها ))
2- عدم أخذ رأي البنت في زواجهه
وغيرها مما اليس في الدين

فا سأقول لك .... أني معك في هذا ... مع العلم أنها عادات باالية ... لايتمسك فيها حتى الأن إلى بيووت لايوجد بها من يقرأ ويكتب


تحياااتي يالغالي و أتمنا من الله أن يتسع صدرك .... للردي :3:

البحر المحيط
16 / 11 / 2005, 15 : 01 PM
أخي قاصد كريم :

مع التحيه والتقدير

سأذهب مباشرة إلى نقطتين مهمتين في هذه المسأله يتم الخلط بينهم عادة :

1- هو التشريع الإسلامي للمرأه .
2- هوا التعامل الخاطئ من بعض اهل العاداة والتقاليد .

ومن باب أن التطبيق الخاطئ للتشريع لا يكون حجه على التشريع نفسه بل على من طبقه فقط . فلنناقش التشريع الإسلامي معك



جاء في النصوص القرانيه ما يقر حق المرأه فيقول الله جلى وعلى :

{ وَلَـهُـنَّ مِـثْـلُ الَّذِي عَـلَـيْـهِـنَّ بِـالْـمَـعْــرُوف }

{ وَعَـاشِــرُوهُــنَّ بِـالْـمَـعْــرُوفِ }

{ فَـلا تَـعْـضُـلـُوهُــنَّ }

{ وَمَـتِّعُـوهُـنَّ عَـلَـى الْـمُـوسِـعِ قَـدَرُهُ وَعَـلَـى الْـمُـقْـتِـرِ قَـدَرُهُ }

{ أَسْـكِـنُـوهُـنَّ مِـنْ حَـيْــثُ سَـكَـنْـتُـمْ مِـنْ وُجْـدِكُـمْ }

{ وَلا تُـضَـارُّوهُـنَّ لِـتُـضَـيِّقُــوا عَـلَـيْـهِـنّ }

{فَـآتُـوهُـنَّ أُجُــورَهُـنَّ فَــرِيـضَــة }

{ وَلِـلـنِّسَـاءِ نَـصِـيـبٌ مِـمَّا تَـرَكَ الْـوَالِـدَانِ وَالْـأَقْـرَبُـونَ }

{ وَلِـلـنِّسَـاءِ نَـصِـيــبٌ مِـمَّا اكْـتَـسَـبْـنَ }

{ وَآتُـوهُـمْ مِـنْ مَـالِ اللَّهِ الَّذِي آتَـاكُـم }

{ وَأَنْـتُــمْ لِـبَــاسٌ لَـهُــنّ }

{ هَـؤُلاءِ بَـنَـاتِـي هُـنَّ أَطْـهَـرُ لَـكُـمْ }

{ فَـلا تَـبْـغُـــوا عَـلَـيْـهِــــنَّ سَـبِـيـلاً }

{ لا يَـحِـلُّ لَـكُـمْ أَنْ تَـرِثُـوا الـنِّسَـاءَ كَـرْهـاً }

{ وَلا تَـعْـضُـلُـوهُـنَّ لِـتَـذْهَـبُـوا بِـبَـعْـضِ مَـا آتَـيْـتُـمُـوهُــن}

{ فَـإِمْـسَـاكٌ بِـمَـعْـرُوفٍ أَوْ تَـسْـرِيـحٌ بِـإِحْـسَـانٍ }

كما أن النصوص النبويه تؤكد ذلك وهاهي الأحاديث الشريفه تقول :


( اسْـتَـوْصُـوا بِـالـنِّسَـاءِ خَـيْـرًا )

( لَـا يَـفْـرَكُ مُـؤْمِـنٌ مُـؤْمِـنَـةً إنْ كَـرِهَ مِـنْـهَـا خُـلُـقًـا رَضِـيَ مِـنْـهَـا آخَـرَ )

( الـنِّسَـاءُ شَـقَـائِـقُ الـرِّجَـالِ )

( خَـيْـرُكُـمْ خَـيْـرُكُـمْ لِـأَهْـلِـهِ , وَأَنَـا خَـيْـرُكُـمْ لِـأَهْـلِـهِ )

( ولَـهُـنَّ عَـلَـيْـكُـمْ رِزْقَـهُـنَّ وَكِـسْـوَتَـهُـنَّ بِـالْـمَـعْـرُوفِ )

( أعـظَـمُـهـا أجـرَاً الـدِّيـنَـارُ الَّذي تُـنـفِـقُـهُ عـلَـى أهــلِـكَ )

( مِـن سـعَـادَةِ بـنِ آدمِ الـمَـرأةُ الـصَّـالِـحـَة )

ومِـن هَـديِـهِ : (عَـن عَـائِـشَـةَ قَـالَـت : كُـنْـت أَغْـتَـسِـلُ أَنَـا وَرَسُـولُ اللَّهِ صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم مِـنْ إنَـاءٍ وَاحِـدٍ ) [19]

وهـوَ الـقَـائِـلُ : ( فَـإِنَّك لَـنْ تُـنْـفِـقَ نَـفَـقَـةً إلَّا أُجِـرْت عَـلَـيْـهَـا حَـتَّى اللُّقْـمَـةَ تَـرْفَـعُـهَـا إلَـى فِـي امْـرَأَتِـك ) [20]

ومِـن مُـشـكَـاتِـهِ : ( قَـالَـتْ اْمَـرْأَةُ يَـا رَسُـولَ اللَّهِ صَـلِّ عَـلَـيَّ وَعَـلَـى زَوْجِـي فَـقَـالَ : صَـلَّى اللَّهُ عَـلَـيْـكِ وَعَـلَـى زَوْجِـكِ) [21]


وهُـنَـاكَ الـكَـثِـيـرُ والـكَـثِـيـر مِـن الأَدِلـةِ والـبَـراهـيـنَ ، عـلَـى أنَّ الإسـلامَ هـو الـمُـحـرِّرُ الـحَـقِـيـقـيُّ لـعُـبـودِيـةِ الـمَـرأةِ ،

ومن رأى أخي في أن الإسلام هوا ظالم للمرأة ارجوك أن ترى معي هذه الاحصائيه وبعض كلام من تكلم في حقوق المرأه وهوا ابعد ما يكون أليها ولغة الارقام يصدقها كل عاقل :

*..* حُـقـوقُ الـمَـرأةِ فـي الـضَّمِـيـرِ الـعَـالـمِـي مَـع الأرقَـام *..*
• *..**..**..**..**..**..**..**..**..**..**..**..**

لـيـسَ هُـنَـاكَ ضَـمِـيـرٌ يُـحـاسِـبُ تُـجَّارَ الأخـلاقِ عـلـى مَـظـالِـمـهـم الـتـي جَـعـلـت مِـن الـوجـودِ شَـبـحـاً يَـكـادُ أن يـقـتـلَ نَـفـسَـه ، فـهُـنَـا تُـمـسـخُ الـرُّجـولـة ، أن تُـظـلـمَ امـرأةٌ فِـطـرتُـهـا ضَـعـيـفـةٌ فـلـيـتَ شِـعـري أيُ رُجـولَـةٍ الاسـتـقـواءُ عـلـى الـنِّسـاء ؟! فـلـنـدعِ الأرقـامَ تـتـحـدثُ عـن ضَـمـيـرِ الـعَـالَـمِ الـمُـتـحـضِـرِ مِـن الـصِـيـنِ إلـى أمـريـكـا

تُـشـيـرُ الإحـصـاءاتُ أنَّ واحـدةً مِـن كُـلِّ ثـلاثِ فَـتـيـاتٍ فـي سِـنِّ 14عـامـاً مُـعـرضـةٌٌ للاغـتـصـابِ ، ويُـوجـدُ بـأمـريـكـا نـصـفُ مِـلـيـون عَـمـلـيـة اغـتـصـابٍ سـنـويـاً، وأنَّ 61% مِـن الـبـنـاتِ الأمـريـكـيـات فـقـدنَ بَـكـارتـهُـنَ قَـبـلَ سِـنِّ 12 عـامـاً .
وأظـهـرتِ الـدراسـاتُ أنَّ أربَـعـةَ مَـلايـيـنَ أمـريـكـيـةٍ يُـضـربـنَ كُـلَّ سـنـةٍ بِـمـعـدلِ واحـدةٍ كُـلَّ 15 ثـانـيـة .
نَـشـرت مَـجـلـةُ الـتَّايـمـز تَـحـقـيـقـاً حـولَ حَـوادثِ الـضَّربِ الـتـي تـتـعـرضُ لهـا الـزَّوجـاتُ الأمـريـكـيـات ، فَـقـالـت إنَّ مِـن بـيـن 2000إلـى 4000 زوجـةً تـتـعـرضُ للـضـربِ الـذي يُـفـضـي إلـى الـمَـوتِ .

ذَكَـرَ ' مـعـهـدُ الـمـرأةِ ' فـي إسـبـانـيـا ـ مـدريـد، مَـجـمـوعـةً مِـن الإحـصـاءاتِ الـمُـذهِـلَـةِ الـتـي تَـخُـصُّ أمـريـكـا فـإلـى هُـنـالـكَ
فـفـي عـام 80م [1.553000] حَـالـةِ إجـهـاض، 30 % مِـنـهـا لَـدَى نِـسـاءٍ لـم يـتـجـاوزنَ الـعـشـريـنَ عَـامـاً مِـن أعـمَـارِهِـنَّ، وقـالـت الـشُّرطـةُ : إنَّ الـرَّقـمَ الـحـقـيـقـيَّ ثـلاثـةُ أضـعـافِ ذَلـك قُـلـتُ : [ أي مـا يـقـارب الـخَـمـسـةَ مَـلايـيـن ].
وفـي عـام 82 م [80%] مِـن الـمُـتـزوجـاتِ مُـنـذُ 15 عـامـاً أصـبـحـنَ مُـطـلـقـات .
وفـي عـام 84م [8 مـلايـيـن] امـرأةٍ يَـعـشـنَ وحـدَهُـنَ مَـعَ أطـفـالِـهـنَ ودُونَ أيَـةِ مُـسـاعـدةٍ خَـارجـيَّة .
وفـي عـام 86م [27%] مـن الـمـواطـنـيـنَ يـعِـيـشـونَ عـلـى حِـسـابِ الـنِّسـاء
وفـي عـام 82م [65] حـالـة اغـتـصـاب لِـكُـلِّ 10 آلافِ امـرأةٍ ، وفـي عـامِ 95م [82] ألـف جـريـمـةِ اغـتـصـابٍ، 80% مـنـهـا فـي مُـحـيـطِ الأسـرةِ والأصـدقـاءِ، بـيـنـمـا تـقـولُ الـشُّرطـةُ : إنَّ الـرَّقـمَ الـحـقـيـقـيَّ 35 ضِـعـفـاً ، قُـلـتُ : [ يـعـنـي 82000 * 35 = 2870000 ] مُـغـتـصـبـةٍِ وهـذا قـبـلَ سِـتِّ سَـنـوات .
وفـي عـام 97م بِـحـسـبِ قَـولِ جَـمـعـيـاتِ الـدِّفَـاعِ عـن حُـقـوقِ الـمَـرأةِ : اغـتـصـابُ امـرأةٍ كُـلَّ 3 ثـوانٍ، بَـيـنـمَـا رَدَّت الـجِـهـاتُ الـرَّسـمِـيَّةُ بِـأنَّ هـذا الـرًَّقـمَ مُـبـالـغٌ فـيـهِ فـي حِـيـنِ أنَّ الـرَّقـمَ الـحـقـيـقـيَّ هـو حُـالـةُ اغـتـصـابٍ كُـلَّ 6 ثـوان [ قُـلـتُ : عـلـى هـذا فـفـي كُـلِّ دقـيـقـة 10 مُـغـتـصـبـاتٍ وإذا ضَـربـنَـاهـا فـي 60 فـ 600 مُـغـتـصـبـةٍ فـي الـسَّاعـةِ فـإذا ضـربـنـاهـا فـي 24 فـ 14400 مُـغـتـصـبـةٍِ فـي الـيـومِ وهـكـذا فـي الـسَّنـةِ يَـصـلُ إلـى خـمـسـةِ مـلايـيـنَ ومـائـةٍ وأربـعـةٍ وثـمـانـيـن ألـف مُـغـتـصـبـةٍ فـي الـسَّنـة ، أمَّا إذا حَـسـبـنـا عـلـى تَـقـدِيـرِ الـجَـمـعـيِّةِ فـالـعـددُ يـزيـدُ عـلـى 10 مـلايـيـن مُـغـتـصـبـةٍ فـي هِـذهِ الـغَـابَـة ] .
وفـي عـام 97م 4 آلافٍ يُـقـتـلـنَّ كُـلَّ عـامِ ضَـربـاً عَـلـى أيـدِي أزواجِـهـنَ أو مَـن يَـعـيـشـونَ مَـعـهُـنَ ،74% مـن الـعَـجـائـزِ الـفُـقـراءِ هُـم مِـن الـنِّسـاء، 85% مـن هـؤلاء يـعـشـنَ وحـيـداتٍ دُونَ أيِّ مُـعـيـنٍ أو مُـسـاعـد .
ومـن 79م إلـى 85 م : أُجـريـت عَـمـلـيـاتُ تـعـقـيـمٍ جٍـنـسـيٍ للـنِّسـاء اللـواتـي قَـدِمـنَ إلـى أمـريـكـا مِـن أمـريـكـا اللاتـيـنـيـة، والـنِّسـاءِ اللاتـي أصـولُـهـنَ مِـن الهـنـودِ الـحُـمـرِ، وذلـكَ دونَ عِـلـمِـهِـنَ .
ومـن عـام 80م إلـى عـام 90م : كـان بـأمـريـكـا مـا يُـقـاربُ مِـلـيـون امـرأةٍ يَـعـمـلـنَ فِـي الـبِـغـاءِ ، وفـي عـام 95م : بَـلـغَ دَخـلُ مـؤسـسـاتِ الـدَّعـارةِ وأجـهـزتِـهـا الإعـلامـيِّةِ 2500 مـلـيـون دولا.

فـفـي بُـريـطـانـيـا تَـسـتـقـبـلُ شُـرطـةُ لـنـدنَ وحـدهـا مِـائـةَ ألـفِ مُـكـالـمـةٍ سَـنـويـاً مِـن نِـسـاءٍ يَـضـرِبُـهُـنَ أزواجَـهُـنَ ، عـلـى مـدارِ الـسِّنـيـنَ الـخـمـسَ عـشـرةَ الـمَـاضِـيـة ، وأن 79 % مـن الأمـريـكـيـيـن يَـضـربـون زوجَـاتِـهـم ، و 83% دخَـلـنَ الـمُـسـتـشـفـى سَـابـقـاً مَـرةً واحـدةً عـلـى الأقـلِ للـعـلاجِ مِـن أثَـرِ الـضَّربِ ، وأنَّ مِـائـةَ ألـفِ ألـمـانـيـةٍ يَـضـرِبُـهُـنَ الـرِّجَـالُ سَـنـويـاً

وفـي إسـبـانـيـا عـام 90م [ 93 %] مـن الـنِّسـاءِ الأسـبـانـيـات يـسـتـعـمـلـنَ حـبـوبَ مَـنـعِ الـحَـمـلِ ولـمُـدَّةِ 15 عـامـاً مُـتـتـالـيـةً فـي عُـمـرِ كُـلِّ مِـنـهـنَّ وفـي عـام 90م قَـدَّمَ 130 ألـفَ امـرأةٍ بـلاغـاتٍ بـالاعـتـداءٍ الـجـسـديِّ والـضَّربِ الـمُـبـرحِ مِـن قِـبَـلِ الـرِّجَـالِ الـذيـنَ يَـعـيـشـون مَـعـهـنَ سـواءً كـانـوا أزواجـاً أم أصـدقـاء .
ويـقـولُ أحـدُ الـمُـحـامـيـنَ : إنَّ الـشَّكـاوى بِـالاعـتـداءِ الـجَـسـديِّ والـضَّربِ الـمُـبـرِحِ بَـلـغـت عـام [97م] 54 ألـفَ شَـكـوى، وتـقـولُ الـشُّرطَـةُ : إنَّ الـرَّقـمَ الـحـقـيـقـيَّ عَـشـرةُ أضـعـافِ هـذا الـعَـددِ قُـلـتُ : [ 54000 فـي 10 = 540000 ] .
وفـي عـام 95م خَـضَـعَ مِـلـيـون امـرأةٍ لأيـدِي جَـراحـيِّ الـتَّجـمِـيـلِ مِـن آثَـارِ الـضَّربِ ، أي بِـمُـعـدلِ امـرأةٍ مٍـن كُـلِّ 5 نِـسـاء يَـعـشِـنَ فـي مَـدريـدَ ومَـا حـولَـهـا.
كَـمَـا أنَّ هُـنـالـك بَـلاغًـا يَـومـيًّا عـن قَـتـلِ امـرأةٍ بٍـأبـشَـعِ الـطُّرقِ عـلـى يَـدِ الـرِّجَـلِ الـذي تَـعـيـش مَـعـهُ يُـشـارُ إلـى أنَّ هَـذا الـتَّقـريـرَ الـسَّنـويَّ الـمُـسـمَّى بـ ' قـامـوسِ الـمـرأة ' صَـدرَ عَـن مَـعـهـدِ الـدِّراسَـاتِ الـدُّولـيَّةِ حَـولَ الـمَـرأةِ ، ومَـقـره مَـدريـدَ، وهـو مَـعـهـدٌ عـالـمـيٌّ مُـعـتـرفٌ بِـه .

وفـي فَـرنـسـا فـهـنـاكَ مِـلـيـونـا امـرأةٍ يَـتـعـرضـنَ للـضَّربِ كُـلَّ سـنـةٍ و60% مِـن الـشَّكـاوى اللـيـلـيـةِ الـتـي تـتـلـقـاهـا شُـرطَـةُ الـنَّجـدةِ فـي بـاريـسَ اسـتـغـاثـاتٌ مِـن نِـسـاءٍ يُـسـيءُ أزواجَـهـنَ مُـعـامـلـتَـهـنَ مِـمَّا دَفـعَ مـيـشـيـل أنـدريـه أمـيـنـةُ سِـرِّ الـدَّولـةِ لـحـقـوقِ الإنـسـانِ إلـى الـقـولِ : الـحـيـوانـاتُ تُـعَـامَـلُ أحـيـانـاً أفـضـلَ مِـن الـنِّسـاء , فـلـو أنَّ رجُـلاً ضَـرَبَ كَـلـبـاً فـي الـشَّارعِ سـيـتـقَـدَّمُ شَـخـصٌ مـا يَـشـكـو إلـى جـمـعـيـةِ الـرَّفِـقِ بـالـحـيـوانِ، لـكـن لـو ضـرَبَ رَجُـلٌ زوجـتَـهُ فَـلـن يَـتـحـركَ أحـدٌ فـي فـرنـسـا .

وفـي الـصـيـنِ أظـهـرت الـدِّراسـةُ أنَّ أكـثـرَ مِـن رُبـعِ مِـلـيـونَ شَـخـصٍ يَـمـوتـونَ كُـلَّ سـنـةٍ مُـنـتـحـريـنَ .. والـصَّدمـةُ الأكـبـر هـي أنَّ الانـتـحـارَ هـو الـسَّبـبُ فـي ثُـلـثِ حـالاتِ الـوفـاةِ بـيـنَ الـنِّسـاءِ الـصَـغـيـراتِ... وتَـقـولُ الـدِّراسـةُ أكـثـر مِـن مِـلـيـونـي مُـحـاولـةِ انـتـحـارٍ سَـنـويـاً، يِـنـجـحُ مِـنـهـا حـوالـي رُبـع مِـلـيـون... .

أبوماجد
16 / 11 / 2005, 58 : 01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع المثار هنا له جانبين شرعي ووضعي.

أعتقد أن الشرعي حسم الأمر فيه منذ أكثر من 1400 عام فهو مبسوط وموضح وتنظيره وتأصيله مرةً أخرى ضربُ من العبث والبحث الذي لاطائل منه.

أما الجانب الوضعي أو العملي فهو مايثار الآن وهذا له جوانب عده مع الأخذ في الإعتبار أن هضم الحقوق النسائيه ظاهره يراها الكل إلى زوال فأصبح المجتمع الإنساني العام يستهجن من يتلفظ على المرأه بألفاظ قبيحه مثل أكرمكم الله.وإذا نظرنا للأشخاص الذين يمنعون المرأه حقوقها نجد في الغالب أنهم أشخاص غير أسوياء فتجده يضرب ويظلم ويسلب حقوقاً أخرى ليست لنسائه .
كما أنه من الخطوات الإيجابيه للدوله الأن تعزير كل من يحجّر إمرأه أو يعضلها .

فالأمر يتضح جلياً أن كل من دعى بوقفه حره لحقوق المرأه لايخلو من أمرين:

الأول:أن الموضوع برمته قد وصل له بطريقه مشوشه.
الثاني:أنه لايعلم ماهي الحقوق الممنوحه للمرأه بحكم إنسانيتها وماهي الحقوق الممنوحه للمرأه المسلمه بصفةٍ خاصه.

هذا إذا إسبعدنا تماماً أن الكل مشترك في جانب سلب الحقوق في مامضى .

وخلاصة الأمر : أن مثل هذه الدعاوي تثار حالياً من أشخاص يدعون التنوير وحبهم للإصلاح العام إلا إن من عجيب المفارقات أن الحوار الوطني السابق لم تطالب النساء بإعطائهن حقوقهن فكيف يطالبن بموجود .وإنما طالب به بعض الإخوه الرجال ظناً منهم بحسن التصور الذي يعتقدون.

brain storm
16 / 11 / 2005, 35 : 08 PM
طبعا ..نظن بسذاجه اننا المراة في مجمتعنا السعودي مكرمه الى ابعد حد ..ذاك تنظير حالم واجوف مفرط في الرومانسيه..
قد يقول البعض ان انه لا دليل لدينا ملموس على ظلم المراه واظطهادها في عقر دار الاسلام ...
واقول للمتذاكي ايا كان..
ان هناك نسبة كبيره من النساء يتعرضن لضغوط وظلم واظطهاد اسري ..سواء من ناحية الاباء...الازواج - الاخوة.. او زملاء العمل..
صحيح نحن في بلد اسلامي بالوراثه..لكن التعنت القبلي عند الغالبيه وليس الكل حتى لا اظلم احدا..بعض عادات عقيمه غبيه ساهمت وساعدت على احكام السيطره على الانثى واظطهداها ادبيا وماديا وجسديا وجنسيا ونفسيا...
نحن نريد ونطالب بحقوق المراه المنطقيه..
حقها في تقرير مصيرها وحياتها
حقها في العمل والانتاج
حقها في الدراسه الاساسيه او التكميليه
حقها في اختيار شريك الاحياه
حقها في استقلالية شخصيتها وان تكون مخيرة لا مسيرة ومقادة...حقها في اتخاذ الفعل المناسب لها..والا لماذا فرض القانون والدستور المدني.. كي يحاسب المخطيء ويثاب المصيب..
حقها في المطالبة بحقوقها وهذا هو الاهم...
انا نظرت هنا نيابة عنها...لكنها اعلم منا بما تريد ..
وصدقووووووووووني متى اعترف المجتمع بانها شريكة للرجل ولها نفس الحقوق والاولويات الاساسيه فاننا سنتطور ونمضي قدما..
اعطيكم امثلة مشاهدة ومدعمة...
هناك قبائل في السعودية في وسطها وجنوبها وشمالها..تظطهد المراه ..وتكبت حريتها...
وهناك اسر كثيرة في مدينة الرياض...وللاسف فالرجال هناك على قدر من العلم لكنهم مقيدون بعادات وتقاليد معظمها سيء ولا يخدم التطور...
مثال ..
كنت مدعوا عند احدهم ...وجاء مجموعة من اصدقاء الضيف...وتشاركنا الحديث..فجاء احدهم متاخرا..وعندما ساله المضيف عن التاخر..قال بالعاميه ( رحت اودي اختي وانت بكرامه للمشغل)!!!!
اصبحت اخته في نظره شيئا معيبا ومهينا..وللاسف فهو طالب جامعي حسبما عرفت...ومن قبيله مشهوره بالرياض ..اي سخف هذا..؟؟؟
هناك قبيلة اخرى في القصيم...
لو ارتكبت الفتاه اي محظور بسيط..فانهم يقتلونها او يسومونها سؤ العذاب ..وينكسون عقلهم ( جمع عقال ) ولا يرفعهون رؤسهم في وجه احد..اي سخف هذا؟؟
مهما بدر من الفتاه فانه لا يبرر قتلها او اظطهادها..بل معالجتها ودعمها...لكن اين من يقدر المراه ويحترمها....
مثال اخر...
هناك فتيات محرم عليهن الارتباط بغير ابن العم الجهبذ..ماذا لو كان حقيرا تافها او غبيا صعلوكا..لم لا تتركها تقرر مصيرها مع الشخص الذي ترغبه او تتفق افكارها مع افكاره..لا ..وان لم تتزوجه فان البطل المغوار يعلق الفتاه ويحرمها من الزواج...اي سخف هذا؟؟؟ واي عقلية مجمتعية هذه؟؟بل اي كائنات هؤلاء؟؟؟
مثال اخر قاتل......
اعرف اسرة كبيرة في الرياض...اغلبهم مناصب في هيئة التحقيق ..و المباحث..وامارةاالمنطقه... لكني دائما اقول ..انهم لا يستحقون ما لديهم من مال واسر ..لا يعترفون بالمراه الا وقت الرغبه الجنسيه...صحيح انهم يغقدون عليهم بالمال...لكن ما فائدة المال ان لم تحترم الطرف الاخر وتفعل شراكته معك...؟؟؟؟
والامثلة كثيره....
صحيح ان القران ..كفل حقوق المراة وبين واجباتها.. لكن بعض قبائل مجتمعنا سقطت في مستنقع العادة والتقاليد المحرمه..فاظطهدت المراة وحقرتها للاسف............
طبعا ...بعض المتفائلين او الممانعين..قد يقول ان هذا الكلام غير صحيح...لكنه صحيح ..
لكن هناك تعتيم اعلامي ومؤامره حول هذا الموضوع...فلا توجد احصائيات واضحه وحقيقيه عن سؤء معاملة المراة..ومدى اظطهداها..
فلا وزارة الاعلام تبحث وتصدر ..ولا وزارة العدل تجري دراسات واحصائيات ..لكن ابحث في قلب المجتمع وعش بين الاسر وسترى العجب...
تحياتي......................

البحر المحيط
16 / 11 / 2005, 57 : 11 PM
لكن هناك تعتيم اعلامي ومؤامره حول هذا الموضوع...فلا توجد احصائيات واضحه وحقيقيه عن سؤء معاملة المراة..ومدى اظطهداها..
فلا وزارة الاعلام تبحث وتصدر ..ولا وزارة العدل تجري دراسات واحصائيات ..لكن ابحث في قلب المجتمع وعش بين الاسر وسترى العجب...



أخي :brain storm

ويتأكيد حين لم يكن هناك احصائيات واضحه وحقيقيه عن سؤء معاملة المراة..ومدى اظطهداها..
فلا وزارة الاعلام تبحث وتصدر ..ولا وزارة العدل تجري دراسات واحصائيات أحصيتها أنت وقمت بالوأجب .

أخي : لا أعلم هل تريد بردك هذا خلط الأوراق فقط ...... أم ..... انك تبحر لوحدك عزيزي .

حين ماتقول وبهذه الصيغه :



نحن نريد ونطالب بحقوق المراه المنطقيه..
حقها في تقرير مصيرها وحياتها
حقها في العمل والانتاج
حقها في الدراسه الاساسيه او التكميليه
حقها في اختيار شريك الاحياه
حقها في استقلالية شخصيتها وان تكون مخيرة لا مسيرة ومقادة...حقها في اتخاذ الفعل المناسب لها..والا لماذا فرض القانون والدستور المدني.. كي يحاسب المخطيء ويثاب المصيب..
حقها في المطالبة بحقوقها وهذا هو الاهم...



وكان الشريعه الأسلاميه والذي تبين ادلتها (والمذكوره في ردنا السابق) بأن المرأه لها حق وحق كبير جداً وأن لم يعرفه الرعاع غير مجديه فالذلك لابد من تفعيل القانون التستور المدني

وبما أنك تعلم حق العلم أننا وأنت في بلد مسلم يقدس دينه العادل ولن تكون هذه الكلمه مستساغه فسبقت لها بهذه العباره التي أحرقتها فيما بعد :


صحيح نحن في بلد اسلامي بالوراثه..لكن التعنت القبلي عند الغالبيه وليس الكل حتى لا اظلم احدا..بعض عادات عقيمه غبيه ساهمت وساعدت على احكام السيطره على الانثى واظطهداها ادبيا وماديا وجسديا وجنسيا ونفسيا



أخي .. وما جرى من قلمك قبل وبعد هذه المقوله يدور في فلكها .... مبررات مع احترامي الشديد لك ... لا تصدر من منصف ..

نحن نتكلم عن حقوق المرأه في الشريعه وفي الفلسفه الإسلاميه ولم نتطرق لتطبيقات الخاطئه ولتي تكون كا شواذ في قواعد .. ولتي تعالج ( أي : الممارسات الخاظئه ) بالوعي بالشريعه وبالحق المكفول للمرأه بها وليس بالتصحيح أو التغير كما ترغب أو تلمح .

أخي : ساشارح معك نصك حيث يكون ما كتب بين القواس بالخط ألاحمر هي تعليقاتي فقط .. وتأمل بورك فيك كيف تخلط بين الممارسه الخاطه من البعض وبين أنظمة المجتمع ولذي تقره الشريعه والمعمول به في بلدنا المسلم .



وصدقووووووووووني متى اعترف المجتمع بانها شريكة للرجل ولها نفس الحقوق والاولويات الاساسيه (هل كل المجتمع أصبح مدان بعدم الإعتراف بهذا الحق ) فاننا سنتطور ونمضي قدما..
اعطيكم امثلة مشاهدة ومدعمة... (أمثله على المجتمع )
هناك قبائل في السعودية (هناك فقط وليس هنا أي بمعنا بعض وليس كل فأين ذهب المجتمع ) قبائل في السعودية في وسطها وجنوبها وشمالها..تظطهد المراه ..وتكبت حريتها...
وهناك اسر كثيرة (وليس كل الأسر )في مدينة الرياض...وللاسف فالرجال هناك على قدر من العلم لكنهم مقيدون بعادات وتقاليد معظمها سيء ولا يخدم التطور...

-------------------------------

هناك فتيات (أي ليس كل الفتيات) محرم عليهن الارتباط بغير ابن العم الجهبذ..ماذا لو كان حقيرا تافها او غبيا صعلوكا..لم لا تتركها تقرر مصيرها مع الشخص الذي ترغبه او تتفق افكارها مع افكاره..لا ..وان لم تتزوجه فان البطل المغوار يعلق الفتاه ويحرمها من الزواج...اي سخف هذا؟؟؟ واي عقلية مجمتعية هذه (عقليه مجتمعيه : حكم جماعي يعني الكل فأين ذهبت(بعض) أم الممارسات اشاذه أصبحت حكم على القواعد الشامله ) ؟؟بل اي كائنات هؤلاء؟؟؟
(علماً أن هناك فتوى تحريم الحجر على أبنة العم قد تم اصدارها لمن يبتغي الحقيقه (وستستمر التهمه )

--------------------------------

( رحت اودي اختي وانت بكرامه للمشغل) (تصرف فردي لا تقوم به الحجه على المجتمع )




وهناك الكثير :

ولكن لأني أعلم أنك لا تحب لت والعجن أكتفينا بذلك ...

الحوار يدور حول الشرع الإسلامي السعودي وحقوق المرأه وليس تصرف (بعض) الناس ...

فإذا ولا بد من أن نتكلم في هذه الممارسات الخاطئه فإن نشر الوعي الإسلامي وحق المرأه فيه كفيل بحترامها ونيل حقوقها وليس تصحيح وتغيير الشرع .... كما فهمت .
مع التحيه وتقدير

brain storm
17 / 11 / 2005, 05 : 10 AM
البحر الحيط...
عد للمقال وافهم جيدا ..
لم اتهم كل الافراد...ولم اشر الى ان كل نساء البلد مظلومات...فلا تزد علينا مالم نقله...
على فكره..اخرج انت والثلة المرفهه من اكواخكم..واختلطواء بالمجتمع..واذهبوا الى جمعية حقوق الانسان وسترون العجب..
على فكره ..ايضا... ما ستراه هناك ليس الان نزرا يسيرا من مشاكلهن..فاغلبهن يستبد بهن الخوف..والظلم ..
تحياتي..

ابو مي
17 / 11 / 2005, 39 : 11 AM
أخي برين ستروم

أتوقع ان البحر المحيط كان حواره هادي وكنت اتوقع انك ستناقشه ... فوجدتك ... ترد عليه برد .. كان يغضبك من بعض الأعضاء

أخي لتكون الصورة واضحة .. جداً وأتمنا من أن تعيها أنت وغيرك من الأعضاء والمشرفين

أن المشرف العام ... يحاول أن يوكون الحورات هاده ... وقد ابعد او استبعد الجزاء والحكم .. ولان كثيراً لك .. ولغيرك

وأنا كنت دائماً مع في هذه النقطه

وكنت وما زلت اقول .. أن برين ستروم ولأخرون محاورن جيد وإن أختلفنا معهم ..أما في المضمون أو في الأسلوب

وكان هذا موافقاً لما في خاطر جاش نت

رغم المعارضين لهذا الشيء ... فلا تحرجنا وتحرج مؤيدينك !!!!

مازال رد بحر المحيط على حاله ... تستطيع الأقتبااس منه .. وتوضيح ماتريد توضيحه

وأن كان هذا لا يروق لك ... فقد يجدر برجل مثقف أن يتجاهل الرد من الأساس .

brain storm
17 / 11 / 2005, 30 : 01 PM
عزيزي السهم...
اولا ...ان كان البحر المحيط غاضبا او منزعجا من ردي على تعليقه ..فدعه يا اخي يقل ذلك..ولا تتحدث نيابة عن احد..!!!
ثانيا..انا رددت على مقاله باقتضاب شديد..اتعرف لماذا؟؟
لاني ذكرت اغلب مالدي في التعليق السابق..ولا احب ان اكرره ..لذلك طلبت منه العودة لتعليقي ومحاولة فهمه من زاوية شخص خالط طبقات متعدده..وراى وعايش الكثير من القضايا الاجتماعيه ..
وما ذكرت من امثلة ..الا نزر يسير جدا جدا جدا جدا..وما خفي كان اعظم...
التنظير الحالم اكرهه..والمفرط والمغرق في الوردية..
عزيزي السهم...ليتك تكون شجاعا ايضا...وتخبر البعض بان اسلوب ردهم جاف وقاس ودنيء..(موضوعات اخرى ليست هنا)
اراك تنبري وتنتقد ان استطعت وتنهى وتحذر احيانا..عندما اكون مشاركا بشيء او معلقا..اما غيري وعندما يستخم الفاظ اقسى واسوأ فانك تكتفي بعتاب ولوم خجول جدا ..جدا..لدرجة انك لا تذكر اسم السخص الذي تعاتبه...
كن منصفا...الم اقل سابقا..انها سياسة الكيل بمكيالين...بلى والله...

البحر المحيط
17 / 11 / 2005, 36 : 06 PM
أخي : brain storm

الموضوع كان إتهام على المجتمع المسلم إتهام مجحف وظالم بذنب قليل من افراده .

وقد حددنا الصوره من ثاني رد للأخ (قاصد كريم) ولكن قلمكم المكثر والمطلع كثيراً لتبس عليه الأمر فشطح شطحه مبرره فحصل هناك الاتباس في وجهة نظرك ولم تفهم المقصود مما حرف الموضوع ولكن تفاجات بإصرارك بعد التبيان لك في هذا الامر ... فمنها اقول لك : ومباشرتاً

المرأه خطوة بعدها الف خطوه وجزء من أجزاء ... فهل تسمح لي بأن اعسف عنق الموضوع عسفاً لتكون الصوره عاريه أمام من يقراء ولتكون محاولات خلط الاوراق ... وستر اجزاء بإيثارة جزء ... غير مجديه .

ومن أجل أن نحرق سفن العودة ... فلا يكون هناك ... ولا يكون هنا ..... بل في كل مكان ... ونري القارئ الكريم الصوره ... من أعلى ... وتنتهي اللعبه ...إذاً كن معي وقراء:-


التقدمييون :
الحداثيوون :
الليبرالييون :
التنويريون :
ومن على شاكلتهم .

يطالبون هذا المجتمع المسلم ولذين ينادونه هاؤلاء (بالصحوه - الصحويون - الاسلامويون) بطرح حل للمشاكل الموجوده في هذا البلد .... ولا يزالون يقولون : نحن نطالب ولم يستجد شي لأن المجتمع المسلم (الاسلامويون) لا يوجد لديهم اي حل للحاله الراهنه ....1

وهنا أخي : brain storm
أرد : في فقرتان :

1- بل أن المجتمع المسلم ينادي بالإسلام كحل ناجع ( وهوا الفكر الذي تأسست عليه هذة البلاد الطاهره وكل إنجازات هذا البلد ليس ألا جزءً يسير من حسنات الطرح الإسلامي ) وهذا الطرح لما تم الابتعاد عنه وتنكر له حصلت المشاكل ، وظلم من ظلم بسبب عدم أكتماله ( إلاسلام هوا الحل ) هذه إطروحتنا وحلنا الذي ننادي به منذوا سنيين ولم يسمع بسبب (الران) الذي على القلوب .

2- كون أن المذكوريين أعلاه هم المدعيين فعلى المدعي البينه وليست على المدعى عليه . فهل يوجد طرح (تقدمي - لليبرالي - تنويبري - حداثي - او غيره ) .... إذا ما الحل ..... مالحل .......مالحل .........مالحل ..(لاشي)

اخي أنك لا تقدم حل للمرأه ..... ولكن تنتقد المجتمع

لنك تحب الفتاه .. أكثر من أباها ..وأخاها ...وأبنها ..وزوجها ..

ونحن مجتمع لا يوجد في تفرقه أو حدود بين الرجل ولمراه بل هي فوارق أسريه فقط

وأن المطالبه بحقوق المرأه تكون حين لا يكون لها رجال (أقربا) ..

أم المراه السعوديه فهي في نظرك ليس لها رجال ... فانت رجلهن

إذا غابت رجال الحي أضحى #### صبي القوم يحلف بطلاق

brain storm
17 / 11 / 2005, 51 : 06 PM
البحر المحيط...لم تختلف كثيرا عن وجهة نظرهم ..المنحازة...
لذلك اقوووووووووووووووووووول ..عد الى تعليقي وحاول فهمه...واترك عنك بقايا ارضية زرعتها بباطن عقلك لتجعل من حديثي يتحه نحو منحى لم اذكره واشير اليه....
الم اقل...ان الاسلام كفل حقوق المراة...؟؟؟؟ اذن انت تغالطني وتغالط نفسك وتوهمها باشياء لم تذكر...!!!!! عجبا........
ثم انني ركزت على ناحية وجزئية المجتمع...وانت حورتها لتكون دينيه..لماذا...؟؟لا اريد جوابا منك..لكن عد للتعليق وحاول الفهم لو اردت...
كان نقدي منصبا على ناحية اجتماعية وسلوكيات مضادة للمراة وتعيقها وتظطهدها..من مجتمع ورجال يدعون الاسلام ويطبقونه شرعا وعرفا...ارايت التناقض؟؟؟ الكثير..وليس الكل..يظطهد المراة...ويعيقها..ويدعي انه مسلم يعمل بالقران ويطبق تعاليمه...
هذا هو التناقض.... كنت اشدد على سلوكيات الكثير من ابناء جلدتك..تجاه المراة..واوردت لك امثلة لا تمثل الا نزرا يسيرا جداجدا جدا مما يقوم به اغلب افراد مجتمعك..المسلم ..ثم بعد هذا تاتي لتجعل التعليق دينيا...مع اني قررت سلفا ان الدين كفل حقوقها..
لكن المجتمع ( نسبة كبيره منه) لم تكفل تلك الحقوق بل ضربت بها عرض الحائط....
ان اقتنعت فلا باس..وان لم تقتنع...فكما قلت لك ..خالط فئات المجمتع.. وابحث في المحاكم..وجمعية حقوق الانسان..وسترى العجب..وعلى فكره..ما ستراه هناك..ليس الا 10% فقط مما يحدث...فلا زالت الكثيرات يرزحن تحت وطاة الجور والظلم والخووووووووووف...

البحر المحيط
17 / 11 / 2005, 04 : 09 PM
أخي : brain storm

لم أذكر أحداً في هذا المنتدى ألا وسبقت كلمة أخي (كعتراف ضمني ) دلالتاً على أن الإختلاف في وجهات النظر وفي تعدد الزوايا المنظوره ...فقط فأجتهد الي أبراز الزاويه التي لم يصل أليها الضوء في المقاله ...

وانت تصر على عدم وجود شي سوى المنظور فقط ...

عدم معرفتك بالحقيقه لا ينفيها قطعاً ..

أنا وانت نتفق على أن الضطهاد الحاصل لبعض نسائنا من اقاربهم وليس من أحد أخر ... يمكن أن يكون بسبب بعض العينات التي قدست الموروث التقليدي لاعرافهم وعاداتهم .

وانا وانت نختلف في هذه النقطه

(انا)
أسعى التجزءت المشكله وتبيان ان المجتمع المسلم (الإسلام التطبيقي) برئ من هذه الأفه وهذه التهمه وأن الحل يكمن في (تفعيل برنامج المجتمع المسلم ) ويحتاج إلى التوعيه والدعايه الحسنه وتنوير الناس به .

(انت)
تحاول خلط الاوراق ( هكذ افهمت ولايلزم أن يكون فهمي صحيح ) بأن تجعل التهمه (ظلم المرأه) تتجاوز السبب الحقيقي لتشمل المحيط كله . وكأن الإسلام شريك في هذه الجريمه (لاحظ : جريمه) وهوا منها برى .

--------------------------------------------------------------------------------------

أخي brain storm

لم أشبهك بهم قط ولا أحكم باحكام شموليه (تبرز لي عوار فكري ) بل أنني لا أعرف ماذا تعني بهذه الكلمه :

البحر المحيط...لم تختلف كثيرا عن وجهة نظرهم ..المنحازة...

نظر من ::: منهم هاؤلا الذي تعني :::::: ومادخلي أنا


لقد أطلعت على ردودك في موضوع (انتظار السنيين للكاتب السهم) ولكني لم ارغب في دخول حوار ودي لا احرص عليه عاده

عد الى تعليقي وحاول فهمه

فهمته من أول أطلاع لي عليه ولإني أعلم أنك منٍ من الايمارس فن (التقياء) حاورتك به

ولكن اعتقد أنني اخطأت التقديرات .... مما حداك لقول :

واترك عنك بقايا ارضية زرعتها بباطن عقلك لتجعل من حديثي يتحه نحو منحى لم اذكره واشير اليه....

عفواً أخي :

هل هذا يدل على عدم فهمك لنوع الماده التي نتعامل معها ونحرص على تبيانها ..

لا أشك في ذلك ... فلعل نوعية الكتب التي تتعامل معها من نصوص الفلاسفه (ولا اعتقد ذلك بل أعتقد بعض الجرائد والمجلات الثقافيه .. وبعض الحلقات التلفزيونيه المؤدلجه ) هي سبب عدم معرفتك بما نقول ..

اخي ساوضح لك شي متأكد انه لا يغيب عنك : حين ما يقترب الكاتب من محيط الدين (النصوص المقدسه) وفي اي دين (جميع الأديان ) فعليه أن يحدد كلماته ومصطلاحاته في التفريق بين (بعض) و (كل) مثلاً ...لا للحصر .
وأن يعرف حكم لفظ (الناس ... المجتمع ) ... فمن قرأتي لك اعتقد أنك تخلط بين كثير من الكلمات .

------------------------------------------------------------------------------------------

وأخيــــــــــــــــــــــــراً
أخي brain storm

انا اعرف أنك brain storm وليس شخص آخر ...... واعرف أنك تعرف نفسك أكثر مني ومن الجميع .... واعرف انني قلت عنك (في هذا الرد - او في غيره ) بما يمكن أن يكون ليس فيك .... فلاتلومني .... لم نفسك .

فقلمك هوا من أوشى لنا بذلك ........... فأن صدق فقد صّدقنا فيك ............وأن كذب .... فهوا الكذاب الأشر .

تحياتي لشخصك الكريم ...

قاصدكريم
18 / 11 / 2005, 13 : 12 AM
بالأمس, 12:15 PM
البحر المحيط
مشرف منتدى نقطة حوار
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 371


أخي قاصد كريم :

مع التحيه والتقدير

سأذهب مباشرة إلى نقطتين مهمتين في هذه المسأله يتم الخلط بينهم عادة :

1- هو التشريع الإسلامي للمرأه .
2- هوا التعامل الخاطئ من بعض اهل العاداة والتقاليد .

ومن باب أن التطبيق الخاطئ للتشريع لا يكون حجه على التشريع نفسه بل على من طبقه فقط . فلنناقش التشريع الإسلامي معك
((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((()

أخى الكريم 00 البحر المحيط000


التشريع الاسلامى 000 لا يناقش بل يفهم و يطبق000 و ما يناقش هو ما يحتمل الخطاء00 و الصواب 00بغرض كشف مواطن الخلل واصلاحها 00 أمــاالباب القابل للنقاش00 فا نك قد000 أغلقته بمثال00 لا ينطبق عليه00
فأين النقطة موضوع الحوار (( وهىا التعامل الخاطئ من بعض اهل العاداة والتقاليد .)) وماذا بقى للنقاش00 ؟
على أى حال أحترم رغبتك00 ولكننى 00أعتب عليك00 فى(( الاجابة عن سؤال لم أسأله!!!!!!!!!!!!!))
بقولك ((ومن باب أن التطبيق الخاطئ للتشريع لا يكون حجه على التشريع نفسه بل على من طبقه فقط )) وهذا الرد يفهم منه (( أننى أقول بعكسه )) ألتمس لك العذر 00 وأتمنى أن تجيبنى 00

هل أنا قلت بأن التطبيق الخاطىء حجة على التشريع؟؟؟

ارجو أن تقدر حيرتى000 وتتقبل توقيعى000و شـــكرا

البحر المحيط
18 / 11 / 2005, 14 : 02 AM
اخي : قاصد كريم

الباب الذي اغلقته لنني اعلم (كما أظن) اننا متفقون فيه جميعاً (هناك ظلم للمرأه من بعض الناس الجهال بحقوقها الإسلاميه ) .....ولا حوار بين متفقيين .

الحوار عادة في نقاط الاختلاف ... وهي هنا الحل وكيفيت تطبيقه لهذه المشكله .

(ما هوا الحل ) هل هوا بتفعيل المجتمع المسلم ..............أم ............. تفعيل المجتمع المدني (طبعاً بمفهومه الغربي )

__________________________________________

أخي قاصد كريم :

هب أنني فهمت موضوعك خطأ ..... فعَلم أنك سيد الحوار ..... وانا كلي أذاناً صاغيه لك ...... فقل ماتشاء ولا تخشى أحد ....فليس الحق معي بالمطلق ..... بل لعله معك ......

حور الموضوع كما تشاء ...وأعد طرح الأسله بطريقه التي ترى أنها أصبحت واضحه ....وستجدني منصحاً معك .... ومنصف ... اتمنى ذلك ولا أزكي نفسي ...

الحوار أخي : سؤال وجواب وحلحلة حلول ومناقشتها ....

وأسف إذا أساءة فهمك ...

تقبل صادق تحياتي وتقديري

ابو مي
18 / 11 / 2005, 28 : 03 AM
عزيزي السهم...
اولا ...ان كان البحر المحيط غاضبا او منزعجا من ردي على تعليقه ..فدعه يا اخي يقل ذلك..ولا تتحدث نيابة عن احد..!!!
ثانيا..انا رددت على مقاله باقتضاب شديد..اتعرف لماذا؟؟
لاني ذكرت اغلب مالدي في التعليق السابق..ولا احب ان اكرره ..لذلك طلبت منه العودة لتعليقي ومحاولة فهمه من زاوية شخص خالط طبقات متعدده..وراى وعايش الكثير من القضايا الاجتماعيه ..
وما ذكرت من امثلة ..الا نزر يسير جدا جدا جدا جدا..وما خفي كان اعظم...
التنظير الحالم اكرهه..والمفرط والمغرق في الوردية..
عزيزي السهم...ليتك تكون شجاعا ايضا...وتخبر البعض بان اسلوب ردهم جاف وقاس ودنيء..(موضوعات اخرى ليست هنا)
اراك تنبري وتنتقد ان استطعت وتنهى وتحذر احيانا..عندما اكون مشاركا بشيء او معلقا..اما غيري وعندما يستخم الفاظ اقسى واسوأ فانك تكتفي بعتاب ولوم خجول جدا ..جدا..لدرجة انك لا تذكر اسم السخص الذي تعاتبه...
كن منصفا...الم اقل سابقا..انها سياسة الكيل بمكيالين...بلى والله...


سبحان الله ...... زائر

تذكر الوضع الي حصل في ذاك المنتدى اشوفه هنا يتجدد


برين ستروم .... عزيزي ارفق علي شوي

بقولها بصراحه

اسلوبك سابقاً يروق الي رغم أن اهدافه .. تخالفني

وابو ماجد توافق افكاره افكاري .... بس أسلوبه مايعجبني ...


والمهم أن نحصل على تحاور حول الأفكاار بأسلوب جيد

ولكني أخشاء عليك أن تفقد لباقتك وأسلوبك الجميل ..

وما عن المكيالين .... فأني لا أحكم على كل المواضيع ... ولا اتدخل إلا على الموضوع الي افهمه فأنصح فيه

ثم ملاحظاتي على ابو ماجد ... بقولها لبو ماجد في موضوع ابو ماجد ...وليس في موضوع لم يكتب فيه ابو ماجد ولا أربط المواضيع ببعضها

فمثلاً قد اتعارض معك في موضوع في نقطة حوااار ولكن .. قد اوافقك في موضوع أخر

فالتفاق والأختلاف على الموضوع وليس على شخصك

نصيحه يا برين أحتفض بحسن اسلوبك ..... ولا يجرك غيرك .. فيكون أسلوبك طبعه مكرره منه .. وأنت تلومه عليه

تحيااتي

أبوماجد
18 / 11 / 2005, 57 : 12 PM
أنا أسلوبي ماتغير ............هوهو.


أربعه .أربعه. إثنين.

وعلى الأطراف

brain storm
19 / 11 / 2005, 58 : 11 AM
عزيزي البحر المحيط....
اعتقد اننا خضنا في الموضوع...وكل منا طرح وجهة نظره...وكل منا يعتقد انه مصيب فيما قال......
هنا نصل الى عتبه لا يمكن تجاوزها..على الاقل بالنسبة لي...
وهي...اننا وصلنا لحد معين في المسالة...لذلك ساظل احتفظ برايي الذي اوردته سابقا حول الموضوع...
وانت احتفظ برايك...
كل منا طرح وجهة نظره وحاول تدعيهما بالاسباب التي يراها منطقيه...لا مانع ان نختلف...لكن لا مزيد...
انا مصر على رايي واسبابي التي ذكرتها... سواء كانت شخصيه او مجتمعيه او كما تفضلت علينا وقلت ربما تكون من مجلات وصحف...!!!!
تحياتي........................
================================================== ===============
عزيزي\ السهم...
المسالة بالنسبة لي ليست اسلوب او افكار...!!!
المسالة هي قبول اختلاف وارد حتى لو كان على النقيض ...
لكنك ..لم تنجح فيها...حاولت وربما تكون افضل الاعضاء هنا في محاولات التقريب ولم الشمل الفكري..
لكنك بحاجة للمزيد من الجهد ..وتقبل الاخر المختلف..
لم اقسوا عليك...ولم اجرحك بشيء ولن افعل...
انما ..احيانا يغلب المنطق على كل شيء فتكون العبارات جافه لكنها ذات وقع افضل..واكثر تاثيرا...
اما من ناحية مؤيدين...او معادين...
فلن اكترث لهذا الموضوع اطلاقا......
العمليه ببساطه كتابة وتعليق...ان اعجبك ما اكتب واعلق عليه فبها ونعمت...وان لم تتفق معه..انت وغيرك فمن حقكم ابداء الراي المخالف وذكر اسبابه ..دون ممارسة ظغط نفسي او ادبي او لفظي علي كي اعدل عن رايي..
من حقك طرح وجهة نظرك المخالفه...ومن حقي ان اخالفك ..وعندما نختلف..نقر بالاختلاف ثم ننهي الحوار...بكل سلاسة..
لا داعي لعمليات التجريح - السخرية-الظغط -القسوه المصطنعه والتي يمارسها البعض هنا..
ليس لانني لا استطيع الرد...بل استطيع وبشكل قاس جدا ..انما نحن مثقفون وعلينا ان ننهي حواراتنا بشكل ادبي جيد رغم الاختلاف......
مثال بسيط......
لنفترض انت وانا اختلفنا جذريا حول موضوع ما..وكل منا طرح وجهة نظره ..ولم يقتنع احدنا بطرح الاخر...
بكل بساطه..المفترض ان نقول..
شكرا لك ايها السهم..فهمت وجهة نظرك...واحترمها لكني اختلف معك فيها..
وانت تقول..لي شكرا..فهمتت وجهة نظرك واختلف معك فيها..ثم ننهي الحوار..
اليس هذا اجدى..لنا ..من مهاترات وسخرية وتجريح متعمد يفرض تعسفية الراي الواحد...

خلاصة الامر عزيزي السهم...
يبدو اني ساختلف معكم كثيرا......
وان حصل..فاختلفوا معي ولننهي الحوار...بدلا من الشجار الذي لا طائل منه ..ولنقطع الطريق على كل من تسول له نفسه اشعال نار هنا كي يرضي عقده النفسيه...ايا كان..
تحياتي........

البحر المحيط
19 / 11 / 2005, 39 : 04 PM
عزيزي البحر المحيط....
انا مصر على رايي ....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11!!!!
تحياتي........................
..


عجبي ....

أخي : برين ستورم

أنا لا أسعى للقناعك ... لتقول كفى !!.

تذكر أننا نتحاور حول موضوع معين بشكل جماعي .... انا وانت وقاصد كريم والسهم وغيرنا ....(ولكل مدعوا) ...

فإذا تهاوت حججك ... وكُبح جماحك ... وأسقط في يدك ... وحترت فيما تقول ... فلا تسعى لى أطفاء جذوة النقاش ما دام هناك ظامياً له ... يريد أن يمد باعه فيتناوش السماء ...وكل ما عليك أما أن تقول أقتنعت أو >>>>>> (التزم الصمت ) مع التقدير لك ..

تحياتي

brain storm
20 / 11 / 2005, 35 : 03 PM
عزيزي البحر المحيط...
انا انهيت الحوار من جانبي فقط...لماذا يا ترى؟؟؟
لانني ذكرت وجهة نظري وطرحت الاسباب التي انا مقتنع بها..ثم اخلتفنا..
لكني لم امنعكم حق اكمال الحوار النقاش....... هل فرضت عليك انت والبقية انهاء النقاش؟؟ كلاو حاشا..
من جانبي فقط انتهى الحوار..لاني لن اكرر نفسي .طرحت مالدي...وانتم استمروا وبالتوفيق..
تحياتي.......