المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل إنفلونزا الطيور في جاش؟؟؟؟


أبو إيلان
10 / 11 / 2005, 41 : 04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه أمر قرية جاش هنالك مشكلة وهي نفاذ الطيور بشكل غريب وبشكل جماعي فهل لهذا صلة بالمرض الخطير (إنفلونزا الطيور).
فقد بدر إلى سمعي أقاويل كثيرة من أهالي جاش بخصوص هذا الموضوع أجبرني على التقصي خلف الحقيقة وبالفعل وجدتها بشكل غريب في أرجاء القرية.

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

إنفلونزا الطيور هو مرض طيور معدي سببه فيروسات الإنفلونزا أي (Influenza A viruses)

ملاحظة: أنا لم أضع هذا الموضوع عبثاً بل وضعته لكي تفيدوني بالإجراءات التي يجب أن تعمل فالموضوع غير قابل للتأخير.
إحتراماتي

كاشخ 24 ساعه
10 / 11 / 2005, 26 : 10 PM
ما هي انفلونزا الطيور؟


انفلونزا الدجاج او طاعون الطيور او انفلونزا الطيور تنجم عن فيروسات نزلات برد من الفئة الف (اتش5، اتش7، اتش9) التي يكون مصدرها الطيور والمسؤولة عن انتشار الاوبئة. وفيروس الوباء الحالي اتش5ان1 فيروس متبدل. لكن ليس بالضرورة ان تسبب كل الفيروسات اتش5 المرض.




- متى وكيف ظهر الفيروس؟


رصد فيروس اتش5ان1 للمرة الاولى منذ عقود لدى الطيور البرية. اكتشفت اولى اصابات للدواجن في مطلع التسعينات في اوروبا والولايات المتحدة. وتطلب الامر الانتظار حتى ايار/مايو 1997 عندما توفي صبي نشا في مركز زراعي بنزلة برد غامضة في هونغ كونغ.




- الحيوانات المصابة


الطيور البرية او البحرية تشكل منذ زمن طويل خزانا لفيروسات الانفلونزا (البط والنورس ..). وفي نهاية 2003 ظهرت الاصابة بانفلونزا الطيور لدى الدجاج في عدد من دول اسيا وجنوب شرقها ما ادى الى نفوق او التخلص من مائة مليون دجاجة. وهي تنتقل حاليا من خلال الطيور المهاجرة.




- خطر انتقال العدوى الى الانسان.


الطيور المريضة "لا تنقل العدوى بسهولة الى الانسان" كما تقول الباحثة سيلفي فان دير فيرف في معهد باستور في باريس.


ويمكن ان يشكل الخنزير "حاضنة اختلاط" تتيح للفيروس التبدل للتأقلم مع الثدييات. واذا اصاب الفيروس اتش5ان1 رجلا مصابا بنزلة برد عادية فانه يمكن ان يستفيد من هذه الحالة ليصبح "بشريا" باتباع التكوين الجيني لفيروس الانفلونزا العادي.




- ما هي طرق الانتقال؟


يكمن الخطر في الاتصال المتكرر مع الطيور المصابة. وتنتقل العدوى عن طريق الاعضاء التنفسية (استنشاق غبار الجلة او الافرازات التنفسية) والعيون (الاتصال بالغبار). ويجب غسل الايدي جيدا لانها يمكن ان تنقل المرض باتصالها بالاعضاء التنفسية او العيون. في المقابل لا يوجد اي خطر في تناول لحوم الدواجن المطهية لان الفيروس يموت في درجة حرارة 70 درجة كما يشير الباحثون.




- هل يوجد خطر كارثة عالمية؟


هناك خوف من تفشي وباء كما حدث في حالة الاوبئة العالمية مثل وباء الانفلونزا الاسبانية عامي 1919-1919 الذي اودى بحياة ما بين عشرين واربعين مليون شخص ووباء الانفلونزا الاسيوية عام 1957 الذي قضى على اربعة ملايين شخص او وباء انفلونزا هونغ كونغ سنة 1968 الذي قضى على مليوني شخص وذلك اذا تبدل الفيروس اتش5ان1 ليتاقلم مع الانسان.


واستنادا الى منظمة الصحة العالمية فان تفشي هذا الوباء يمكن ان يقضي على سبعة او عشرة او خمسين بل ومئة مليون شخص وفقا للسيناريوهات.




- كيف يمكن الوقاية؟


تجرى حاليا ابحاث على لقاحات متطورة. والطعم الحالي ضد الانفلونزا الموسمية (اللقاح السنوي ضد الانفلونزا) لا يحمي من فيروس انفلونزا الطيور.


ومن بين الادوية المضادة للفيروس يعتبر عقار تاميفلو (مختبرات روش) الانجع حيث يتيح خفض معدل الوفيات بين المرضى بنسبة ثلاثين بالمئة وفقا لخبراء الاوبئة.


كما تتوفر اقنعة لحماية الجهاز التنفسي (نوع اف.اف.بي2) ونظارات للوقاية وقفازات تلى بعد الاستخدام للقائمين على العلاج او غيرهم من المهنيين المعرضين لانتقال العدوى.




- ما مدى التقدم الجغرافي للمرض؟


بعد الحالات التي اكتشفت في هونغ كونغ عام 1997 ظهرت اولى الاصابات الخطيرة بالفيروس اتش5ان1 في كوريا الجنوبية ثم في فيتنام وتايلاند.


وفي مطلع 2004 رصدت حالات اصابة بانفلونزا الطيور في الصين وتايوان واليابان وكمبوديا ولاوس. كما ظهرت حالات في ماليزيا واندونيسيا.


ولا يزال الفيروس محصورا الى حد كبير في اسيا لكنه اكتشف في اب/اغسطس الماضي في روسيا وكازاخستان ومؤخرا في تركيا. واكدت اختبارات اجريت في رومانيا وجود فيروس انفلونزا الطيور الا انه لم يتأكد بعد ما اذا كان الفيروس اتش5ان1.

كونان
10 / 11 / 2005, 52 : 11 PM
الله يستر ان شا الله ولايبلانا

ابو مي
11 / 11 / 2005, 16 : 12 AM
اعوذ بالله

وشذا المرض وماهي أعراضة ؟؟

أبو فـلاح
11 / 11 / 2005, 16 : 06 AM
أخي أسير الشوق يعطيك العافية
يجب عليك تصعيد الموضوع للجهات المختصة من خلال المرافق التابعة لوزارة الصحة بالمنطقة طالما أن الأمر أصبح مشاعا وواضحا ولايجب الإستهانة بالأمر فهذا وباء ..

بالأمس وصلتني رسالة جوال تفيد باكتشاف المرض في سراة عبيدة وان كانت لاتزال اشاعة حتى الآن ..لكن في الكويت تم اكتشاف حالتين ....

ما يسهل انتشار المرض هي الهجرة الموسمية لبعض فصائل الطيور وهو ماقد ينشر المرض بشكل كبير ..

حمى الله أهلنا في جاش وفي جميع بلاد المسلمين من هذا الوباء ....


أسيييييييييييييييييييير تذكر تصعيد الأمر فالحرص واجب في مثل هذه الأمور بارك الله فيك


تقبل خالص شكري وتحيتي

ابو طلال
11 / 11 / 2005, 41 : 12 PM
اتوقع ان انقراض الطيور من جاش من جماعتنا الذين مايخلون الطيور توقع فى الارض وعندهم خبرة فى الصيد امثال الشايب عيد محسن والشايب أبن ساقان الشايب محمد ابن وافى ومحمد محمد هههههههههههه الله يستر لايجهم الخبر ثم يزعلوا علي هههههههههه

كاشخ 24 ساعه
11 / 11 / 2005, 10 : 08 PM
برنامج المدن الصحية بالمملكة العربية السعودية





الاحتياطات الواجب اتخاذها للتقليل من خطر الإصابة بأنفلونزا الطيور:



ا- الابتعاد عن صيد الطيور البرية والاتصال المباشر بالطيور دون أخذ التدابير والاحتياطات اللازمة.

2- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند ملامسة الطيور، وبعد التعامل مع البيض واللحوم غير المطهية.

3- إتباع العادات الصحية الجيدة في اعداد الطعام كالنظافة والطهي الجيد.

4- منع التلوث بمنع اختلاط ادوات المطبخ باللحوم غير المطهية، او اختلاط الطعام الجاهز والمعد للاستهلاك باللحوم غير المطهية.

5- غسل الادوات المستخدمة في اعداد اللحوم جيدا بالماء والصابون.

6- طهي الطعام الذي يحتوي على لحوم الطيور جيدا لان الفيروس يموت في درجة حرارة 70 مئوية.

7- طهي بيض الدجاج او سلقه جيدا قبل تناوله.

8- على العاملين في تربية الطيور ارتداء الملابس الواقية مثل أقنعة حماية الجهاز التنفسي والنظارات و القفازات ومراقبة أية تغيرات غير سليمة قد تطرأ على صحة الطيور وابلاغ وزارة الصحة و وزارة الزراعة عنها فورا.

9-إتباع التعليمات الصحية والإرشادات الصادرة عن وزارات الصحة والتربية والتعليم والزراعة.

سفير السعد
11 / 11 / 2005, 25 : 08 PM
ياكاشخ..اصلا ماعاد فيه طيور في جاش
في ذمتك...متى اخر مره شفت (حمامه)..متى اخر مره شفت(شويله).....( اكعيتي).........(قهبيه)
يمكن من عشر سنوات

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .














* بصراحه كلها عادي لكن اللي قاهرني (الكعيتي)........والله مبطي ماشفته واشتقت له.!!
حتى ان الأطفال الان مايعرفون *المنطابه*.لأنهم مايعرفون وش تستخدم فيه...مافيه طيور
.....اذكر كنت احط عود المنطابه باللونين الأزرق والأبيض@هلالي للوريد من الطفوله@..........................اااه ما أجمل الطفوله............