المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تديرين محفظة البيت؟؟؟


عروس مسقط
17 / 10 / 2005, 36 : 09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل امرأة يمكن أن تكون وزيرة مالية في بيتها، إذا استطاعت أن توازن بين الدخل والنفقات، لأن ميزانية البيت مشكلة مستمرة في حياتنا، تطل علينا في المواسم والأعياد والمناسبات وتشتد وتحتدم وأحيانا تثير الخلافات بين الأزواج.
ووضع ميزانية قوية أصبح أمرا مستحيلا في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار، لكن هناك مجموعة من خبراء الاقتصاد المنزلي وضعوا خطة لفن إدارة الأزمات المالية المنزلية وكيفية تطوير محفظة البيت بحيث يمكن لكل ربة أسرة أن تدير بيتها دون قلق أو توتر للأعصاب.
ويقول الخبراء إن العبرة ليست في الحصول على المال فالكل يأتيه المال حسب رزقه وما يقوم به من عمل لكن القضية تكمن في الإدارة والتخطيط ونحن نقدم بعض الأفكار التي تساعد الزوجين في المحافظة على الميزانية العائلية وتوفير المال:
أولا: لابد أن يكلف أحد الأزواج بمهمة مراقبة المصروفات وتحديد الإيرادات الحقيقية للأسرة والاحتياجات حسب الأولوية، قد يكون الزوج أو الزوجة، والمهم أن تكون المسألة محددة وليست عائمة أو ضائعة.
ثانيا: لابد من كتابة دخل الأسرة من الإيرادات سواء هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو عائد استثماري وكذلك يكتب ما ينفقه الزوجان يوم بيوم من مأكل ومشرب.
ثالثا: يجب أن يضع الزوجان دفترا خاصا للحسابات الأسرية يبين فيه الإيرادات والمصروفات والتوفير حتى يمكن للزوجان المراقبة والمتابعة ثم بعد ذلك يمكنهما وضع جدول خاص بهما حسب مصاريفهما وايرادتهما.
رابعا: لابد أن يكون من يتعامل مع التخطيط والميزانيات شخصية مرنة فقد تحتاج الأسرة إلى مصروفات طارئة فيمكن جعل الميزانية تستوعب هذه المفاجآت، ولابد أن يجلس الزوجان مع أولادهما للتحدث بخصوص الميزانية والحسابات والمصروفات والدخل الحقيقي للأسرة حتى يكون الأولاد على علم بحقيقة مستوى أسرتهم ولا داعي للظهور بمظهر اجتماعي أكثر من حقيقتهم.
خامسا: إن المحافظة على الميزانية تتطلب معرفة الآباء والأمهات بالخطط المستقبلية للعائلة والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها حتى يستطيعوا الادخار من دخلهم لتلبية حاجات الأسرة المستقبلية مثل زواج الأولاد والمصاريف الصحية عند الكبر أو قضاء إجازة في الخارج.

م ن ق و ل

brain storm
18 / 10 / 2005, 30 : 04 AM
الاخت \عروس مسقط...
موضوع رائع وجهد تشكرين عليه في هذا القسم...
وموضوعك الحالي مهم جدا للكثيرين...فهناك اسر تعاني من عدم القدرة على التحكم وتنظيم المصروفات...وتتبخط في الديون وعشوائية المصروفات...واسر اخرى لديها نوع من الانظباط المالي..لكنها تجهل اسس الاستثمار وتنظيم الموارد المالية والدخل بشكل عام....
وبعد اذنك ساضيف لمقالك بعض اشياء...وهي ليست الا اضافة بسيطة لا اكثر...اتمنى ان تفيد الجميع......
==========================================

1- يجب ان يكون لدى كل اسرة مرجع عام لتنظيم الوضع المادي بشكل عام وهذا قد يكون دفتر مصروفات وميزانية مكتوبة...او منظم مالي الكتروني وهو الافضل..اما بالاعتماد على برنامج حاسوب متخصص او على الاقل اللعب قليلا على صفحات برنامج الاكسل...وسيكون لدينا تقرير اداري مالي شامل وسريع...

2- يجب ان يكون هناك قسم مخصص للدخل الشهري والسنوي او اليومي ان كانت تلك الاسرة تمارس بعض الانشطة التجارية...ويفصل فيه..
# الدخل الشهري الثابت
# الدخل الاضافي الخارجي...( اسثتمار بنكي- اسهم- ايجارات-بيع وشراء)
# مجمل الاصول الثابتة والتي تملكها الاسرة ويقصد بها( المنزل- السيارة- العقار- المباني -ونحوه من الممتلكات الثابتة)

3- قسم المصروفات ويجب ان يشمل الاتي:
# المصروفات الاساسية الثابتة ( خدمات-كهرباء- ماء- اتصالات-غاز- الصيانة الدورية- ايجار المنزل)
# المصروفات الشهرية شبه الثابتة ( التموين الغذائي- الصيانة الطارئة)
# المصروفات التكميلية شبه الضرورية ( كتب- برامج- دورات-تموين اضافي- ملابس موسمية)
# المصروفات اليومية ( وقود- وجبات خارجية- صحف-نثريات اخرى حسب الحاجة)
# مصروفات خاصة وتشمل( التبرعات والصدقات- القروض البسيطة- الهدايا..والدعم المجتمعي)

4- يجب ان يكون هناك سجل تاريخي شهري متبوع بسجل سنوي...وذلك حتى يتسنى للاسرة مراجعة وتقييم مصروفاتها خلال السنة ومعرفة اوقات الذروة في الصرف وتتبع الاسباب...ويستحسن عمل جدول حسابي ويلحق به رسم بياني لمتابعة المصروفات

5- يجب ان يكون هناك قسم خاص ويتم تحديثه بشكل منتظم...ويشمل قائمة بالعروض الخاصة والمخفضة...والمعارض الخاصة بالمنتجات الاستهلاكية المقامة ونسب التخفيض الممكن الحصول عليها...كما ويجب متابعة الاسوق والمعارض والتي تمنح العميل بطاقة خصم ...

6- يتم تدريب الاطفال على التوفير وتشجيعهم على ذلك من خلال الدعم المادي والمعنوي...وفتح حسابات ادخار وتوفير لهم في البنوك التي تقدم مثل هذه العروض...



نقاط اخرى مهمة:





1-على الاسرة الاستثمار في المستقبل والابناء...بمعنى انهم يستطيعون تحويل الفائض الى صندوق استثماري طويل الاجل...يساعدهم مستقبلا على دفع مصاريف تعليم الابناء او توفير غطاء مادي لاي مشروع صغير قد يدر دخلا اضافيا للاسرة..
2- احترام الوقت وتقديره من اهم اسباب النجاح على اي صعيد لان الوقت من ذهب ويجب استغلاله بالشكل الامثل
3- تستطيع الاسرة ممارسة عملية التسوق في غير اوقات الذورة كالصباح مثلا..وذلك للحصول على افضل العروض والقدرة على متابعة المنتجات بهدوء وتمعن..والحصول على افضل سعر اضافة الى تجنب العشوائية والازدحام...
4- عندما تريد الاسرة شراء منتج ما...فعليهم دراسة افضل العروض والمنتجات...وليس البحث عن ارخص سعر..لان العبرة بالجودة والضمان المقدم والتامين الممنوح من قبل الشركة المصنعة...



تحياتي لكم...وشكرا لك يا عرووووووس مسققققققط

عروس مسقط
21 / 10 / 2005, 27 : 11 PM
لا شكر على واجب

وأشكرك كثيرا على هذه الإضافة القيمة والمميزة