المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك العربي البيروقراطي الوطني


brain storm
17 / 10 / 2005, 58 : 12 AM
ما ساذكره ...هو واقعة حقيقية...كان بطلها احد عملاء البنك العاديين ( صغار العملاء..المهمشين طبعا..)
تفاجا صاحبنا بتوقف حسابه البنكي الجاري..( حساب الراتب والمصروفات) منذ اربعة ايام...
في البدء ..كان متفائلا..وقد علل ذلك بانه خلل في الشبكة السعودية للصرف الالي ..ولكن الامر امتد لاربعة ايام..وبدون سابق انذار..او تنويه من قبل البنك لذلك العميل البائس...


قبل ان نكمل ارهاصات التفاعل بين العميل والبنك يجدر بي توضيح الاتي...ومن واقع تعامل ومشاهدة...مع البنوك السعودية والبنوك الغربية..
لو افترضنا جدلا...بان احد العملاء في البنوك الغربية توجد لديه مشكلة بسيطة مثل تحديث بيانات او مشكلة معقدة تتمثل بوقف سلطوي للحساب لاسباب امنية او سياسية بحته...فان البنك يقوم باخطار العميل فورا بما سيتخذه من اجراءات..بل ويعرض عليه حلولا بديلة تساعده لحين حل مشكلته الاساسيه...مهما كان حجم حساب العميل ونوعه..لان البنوك هناك تقدر العميل وتسعى لارضائه باي شكل...فهو مصدر استثمارها...
انما هنا وللاسف..فـ 80% من عملاء البنوك لا يمثلون لها اي اهمية تذكر..ولن تكترث لارضائهم او متابعة امورهم وعرض منتجاتها الربحية عليهم...اللهم الا توريطهم بالقرووووووووووووووض...واثقال كواهلهم المنهكة بالديوووووووووووووون ..لتحقق ربحيتها على ظهوووووووووووووورهم للاسف...وذلك الفرق بين تعامل البنوك المحلية والاجنبية...قد استثني من ذلك البنك السعودي الامريكي نسبيا والبريطاني..اما الباقي فالله يخلف...لن يهتم لامرك احد مالم تكن من كبار العملاء او حاملا للبطاقة الماسية او الذهبية...وستنتظر ايضا..حتى يرتاح موظف خدمات العملاء وينهي مكالماته وتعديل شماغه وهيئته ليتفرغ لخدمتكم بسرعة السلحفاة التيربو...


نعود لقصتنا...
اقترحت على صديقي..ان نتصل بهاتف الخدمة المجانية..ونستفسر عن السبب..ونسارع بالحل..وبعد ان شرحنا للموظف ابعاد القضية..سالنا سؤالا غبيا وقال: هل انتم متاكدون انه يوجد رصيد بالحساب؟؟؟ فاجبته بسؤال غاضب..وقلت له: هل انت متاكد انك موظف تابع للبنك العربي وامامك شاشة كومبيوتر وتجيد القراءة والكتابة؟؟؟ قال نعم ...فقلت له ..صراحة اشك بذلك..وفي انفعال مفرط قلت له: اخبرني ماذا كتب في خانة الملاحظات تحت اسم العميل...فاستدرك قائلا...آه انه يحتاج لتحديث بيانات...سبحان الله ..تمخض الجبل فولد فارا..هههههههههههههههه
طبعا صديقي مجاز من عمله..والفرع الذي افتتح حسابه فيه ملحق ضمن الادارة المالية بعمله..فاقترحت عليه..ان نذهب الى اقرب فرع للبنك العربي..ونقوم بتحديث البيانات السرية والعسكرية والنووية وما الى ذلك..
اتجهنا للفرع ..وكلنا امل بحل الموضوع في غضون عشر دقائق ..لكن تلك العشر دقائق امتدت لتصبح يومين ولم تنته المشكلة...
حاول موظف خدمات العملاء هناك مساعدتنا...لكن صلاحياته كانت مقيدة...واخبرنا انه قام بمراسلة الادارة الاقليمية وطلب تحديث عاجل وسريع لبيانات العميل...ووعدنا بالامس وقبل منتصف الليل..ان صاحبي سوف يستطيع ان يعبث بحسابه كيفما يشاء...ولكن الوضع ظل كما هو دون تغيير..
اليوم..وفي المساء..اتجهنا لمدير الفرع..واخبرته بتفاصيل القضية..وقلت له ..ان البنك لن يهتم بالعميل ..ولن يكترث لامره لانه لم يستطع استخدام حسابه منذ اربعة ايام..ولا يهمكم مثل هذا الامر...لكن لو كان صديقي مقترضا..وتاخر في سداد القسط ..لقلبتم الدنيا عليه وربما اودعتموه السجن..فلماذا تكيلون بمكيالين؟؟؟ كنت غاضبا جدا...وقلت له..في اوروبا وامريكا..لايريد البنك ان يخسر اي عميل بسبب حادثة مثل هذه كي لا تتاثر سمعة البنك وخدماته المقدمة..وانتم هنا..لم ولن تعبروا العميل الصغير..
وقلت له..لماذا لم تخطروه بضرورة تحديث بياناته عن طريق اتصال او عن طريق ملاحظة مع اخر كشف حساب او رسالة نصية عبر الجوال؟؟؟ لماذا؟؟مع ان هناك فرعا صغيرا وخاصا ملحقا بعمل صاحبنا لتسهيل خدماتهم ..لكن لا حياة لمن تنادي...!!!
وامام لماذا..وقف المدير حائرا...وقال انه خطأ البنك..لكنه خطأ الادارة هناك وليس فرعه الصغير...لكنه قال...ساغير فكرتك عن البنك والتعامل البنكي المحلي مع العملاء..واخذ يتصل ويتحدث مع الموظفين بسرعة حل المشكلة..
الشهادة لله..ان هذا المدير ومجموعة الموظفين لديه بذلوا جهدهم لكنهم لم يفلحوا...فبيروقراطية الادارة اعاقت عملهم واخرتهم..وكانت علة موظفي الادارة ..ان طلب عميلنا البائس هذا...لا يقع ضمن البريوريتي..( الاولوية)..فلديهم مشاكل اكبر...انظروا للسخف والبيروقراطية...
العميل منذ اربعة ايام لم يستطع سحب اي مبلغ من حسابه..وانتم تتعللون بالبريوريتي...سحقا لكم...
اعتذر مني المدير..وقال انه لن يغادر مكتبه اليوم حتى يحل المشكلة...
واثناء مكوثنا عنده...تجاذبنا اطراف الحديث حول البيروقراطية والتعالي البنكي على صغار العملاء..واعترف هو بذلك ..لكنه قال انه يحاول جهده لتغيير الصورة على الاقل في الفرع الذي يشرف لديه...والحق يقال..انني لم ارى شخصا مثله في التواضع والاخلاص..فكم من شخص وعميل دخل غاضبا..وخرج شاكرا مبتسما...سبحان الله...الا صاحبنا هذا فحظه كان عاثرا..
قال ..لو ان لديه صلاحية..لحول مبلغ صاحبنا الى حسابي وانا بدوري اعطيه نقدا على الاقل لحين حل المشكلة...
غادرنا مكتبه..على وعد منه بحل المشكلة قبل انتهاء دوامه...واثناء كتابتي للموضوع...اتصل بي شخصيا..وقال انه لازال يتابع الموضوع..ولن يرتاح اليوم حتى يحل خطأ غيره...

رغم غضبي على ادارة العملاء في البنك العربي الوطني...وكراهيتي لهذا البنك...الا انني احيي هذا المدير...واخبرته اني اقدر له تفاعله ومساعدته..
ياليت بنوكنا الجشعه...تدرب مدراءها وموظفيها على حس التعامل والاحساس بمعاناة العميل..........
شكرا لك يا مدير الفرع ..وجزاك الله خيرا...فانت والله مثال جيد وصالح وسط اطلال خربة..وكان الله في عونك...

غدا...سنكمل المسلسل المحلي ..حدث بياناتك والا طز فيك...
الا ان يرحمنا الله برحمته ويسخر موظفي الادارة ويحنو علينا شوي..
تحياتي...............

أبو فـلاح
17 / 10 / 2005, 13 : 05 PM
برين ستورم قصة صديقك ماهي الا نقطة في بحر التجبر والتكبر ونهب جيوب المساكين والذي تمارسه بنوكنا المتخمة بالأرباح الخيالية ...
هذه البنوك لانستفيد منها شيء سوى النهب عيانا بيانا ولاتجد من يحاسبها ...ناهيك عن التعامل الطبقي الذي تمارسه مع المواطنين فمن الطبيعي أن تراجع موظفا وتجده يمد بوزه أمتارا ويكلمك بدون نفس وبمجرد حضور هامور أو تاجر تجده بنقلب راسا على عقب ويبدأ الترحيب وتوزيع الابتسامات وربما يظطر لسحب المقعد من تحتك إن لم يكن هناك غيره ...


سأسرد لك حكاية واقعية حدثت بالأمس وإكتشفت أننا نسرق ونحن لاندري ....زميلي في العمل مقترض من البنك الفرنسي مبلغا وقدره 350 ألف ريال ليكمل بناء منزله وقد أحتسبوا له النسبة بواقع 5.5% على 6 سنوات وهذا يعني أن المقترض مطالب بمبلغ وقدره 467 الف ريال تقريبا وله سنتين يسدد قسطا شهريا بحوالي 6500 ريال وهو ملتزم في السداد طبعا رغم أنفه لأن راتبه محول للبنك ذاته ...

الرجل منَّ الله عليه ومنحته الشركة قرضا فقرر التفاوض مع البنك الفرنسي لتسديدهم مستحقاتهم نقدا لكنه صدم عندما أبلغه البنك بأن المبلغ المتبقي هو 272 الف ريال تقريبا رغم انه توقع ان يكون المتبقي حوالي 232 الف ريال فقط ....زميلنا قرر مراجعة الادارة الأقليمية للبنك للإحتجاج وفعل ذلك ...لكنه عاد بخفي حنين بعدما اكتشف كم نحن أغبياء ....تخيل أن البنك يستوفي أرباحه مقدما والقسط الشهري كان موزعا على جزئين أحدهما لسداد جزء من القرض والجزء الأكبر لسداد أرباح البنك مقدما ( 3000 للقسط - 3500 لتسديد الأرباح) ..وللعلم بعد الحسبة وجدنا أن البنك تحصل حتى هذه اللحظة من زميلنا على أرباح 3 سنوات ونصف ؟؟؟؟؟؟

وهذا ديدن جميع البنوك لدينا ومن لديه شك فليذهب وليجرب مع بنكه ليكتشف كم نحن بسطاء.....

في الكويت مثلا يحدث العكس ولاتستوفى من العميل الأرباح الا في السنوات الأخيرة .....

لذا لاعجب في أن يمارس البنك العربي وغيره مثل هذه التصرفات لعدم وجود رقيب عليهم ؟؟؟

brain storm
17 / 10 / 2005, 09 : 09 PM
الاخ\ جاش نت..
اشكر لك مرورك وتفضلك بقراءة المعاناة المذكورة في المقال...
صدقني..ان البنوك العربية بوجه عام والسعودية بشكل خاص تمارس علينا استغفالا وتعتيما قذرا....وجل هدفها تحقيق ارباحها الخيالية على حساب البسطاء والمنهكين والمطحونين...
حتى النسبة او الفائدة المحتصل عليها من كل قرض تفوق نظيرتها في البنوك الاوروبية والامريكية..والمشكلة انه لا يوجد سقف مرن ومتغير للنسبة بحسب اوضاع الاقتصاد العام واسعار النفط او بحسب ميزانية البلد والفائض التجاري..
النسب هنا...عالية والغريب في الامر انها ثابتة..حيث تظل النسبة ثابتة من اجمالي المبلغ وليس من مبلغ القرض الاساسي...مع ان قانون النسب العام يقول ان النسبة يجب ان تتناقص تدريجيا وسنويا لحين انتهاء القرض..
ومايثير السخرية...انهم يسوقون للقروض الاسلامية او المتوافقة مع الشريعة وهي ابعد ما يكون عن ذلك...وتكون النسبة في حالة القرض الاشلامي او المبارك كما يدعون متفاوتة من 10% واحيانا تصل الى 20% والعميل لا يدري شيئا...لانهم يحتسبون قسما من الفائدة تحت غطاء المصاريف الادارية البنكية والتامين ...ويظن العميل ان الفائدة لا تتجاوز 6% في حين انها تضخمت وبشكل بشع لتصل الى 20% وهو لا يعلم...
للاسف لا توجد مؤسسات رقابية تتابع وضع البنوك...وساما ( مؤسسة النقد) نائمة في العسل...وهم يتخبطون كل يوم بجملة قرارات غبية ومتخلفة..ولا عجب...فقديما قالوا...ان كان الرب البيت للدف ضاربا فشيمة اهل البيت الصبر على القروض وجشع البنوووووووووووووك...
الى متى...يستغفل المواطن...والى متى تظل البنوك تحقق ارباح عالية لا تخدم المواطن او حركة التنمية في البلد..لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل من جواب................!!! اشك بذلك...وتحية لمؤسسة النقد !!!!!!!!!!!!

شكرا لك اخي جاش نت...
تحياتي................

OM HAITHAM
18 / 10 / 2005, 46 : 05 AM
السلام وعليكم اخواني الأعزاء
القضيه هنا ليست بنوك واستلافات ومديونيات
المشكله اعمق بكثير
مشكلة ضمائر واخلاق...وابتعاد عن الفضيله والمصداقيه في العمل
اقترح ان تضاف المشكله في حلقات (طاش ماطاش)
عفواً
اقصد اننا نعيش في زمن طاش وكاش وعاش...
(وان لم تستح فاصنع ماشئت)

brain storm
18 / 10 / 2005, 59 : 07 PM
الاخت\ ام هيثم...
اشكر لك مداخلتك وتعقيبك..وفعلا فالضمير الانساني يعاني من الركود ...والراسمالية غطت على جميع القيم المعنوية الرائعة...وجردتنا من الاحساس بالجمال والخير العام..
تحياتي لك.....

brain storm
20 / 10 / 2005, 39 : 07 AM
دعونا نكمل القصة الماساوية لصاحبنا مع البنك العربي البيروقراطي الوطني....
في اليوم الخامس...اتجهنا ( انا وصاحبي) للفرع القريب منا...وكلنا امل بان الوضع قد تم حله ..لكننا تفاجأنا ببقاء الوضع كما كان...استبد بي الغضب وسالت مدير الفرع عن المبرر الذي ستغطي به الادارة تاخير تحديث بيانات العميل المكسين..
فقال ان اليومين الاولين ..البنك ليس مسؤولا عنهما فالعميل لم يتقدم ويحضر لحل المشكلة...
وقلت له..كيف يحل العميل المشكلة وهو لا يعرف سبب تجميد الحساب وهل هو بسبب عطل فني في الشبكة الموحدة للصرف الالي او خلل في نظام البنك العربي..ناهيك عن عدم استلام العميل كشف الحساب الاخير والذي من المفترض ان يكون مرفقا معه اشعار للعميل بضرورة تحديث البيانات في مهلة وقدرها كذا وكذا والا سيتم تجميد الحساب...لكن بنككم الموقر رأى ان يتخذ الاجراء السريع والفعال ويجمد الحساب دونما اعتبار للضرر الذي سيتحمله العميل والوقت المهدر هنا وهناك جريا وراء تحديث بيانات سرية وامنية للغاية!!!

ثم قال ان سبب التاخير في اليوم الثالث كان بسبب عدم وضوح صورة الهوية المرسلة ( هوية العميل) من قبل موظف البنك للادارة...والسؤال هنا...لماذا احتاج موظف الادارة الذكي يوما كاملا ليكتشف ان الصورة غير واضحة؟؟؟لماذا استغرق اكتشافه العظيم هذا 24 ساعة...في حين ان الشخص البصير والاعور يستطيع كشف اللبس في ثواني..؟؟؟

وقال ان سبب التاخير في اليوم الرابع ..كان بسبب عدم مطابقة نموذج التوقيع الثالث لتوقيع العميل الاصلي..ويتكرر نفس السؤال..لماذا لم يتم اخطار الفرع فورا كي تحل المشكلة..ثم ان لا العميل لا يلام...فهو لا يستخم وثائق والبنك الرسمية ولا يوقع عليها...فكل نشاطه محصور ببطاقة الصرف الالي والتحويل المالي البنكي عن طريق الهاتف المصرفي اي انه لم يزر الفرع الرئيسي الا مرة واحدة خلال 3 سنوات حسب قوله...
المهم اتينا بخبراء مطابقة البصمات..واقترحت ساخرا على مدير البنك ان يعود البنك للعهد القديم ويعتمد بصمة الابهام ( ابهام اليد او القدم حسب المتوفر) وان لا يكثروا من الحديث عن التطور البنكي...وكاني سمعت انهم سوف يخططون لتطبيق البصمة الوراثية او المسح الضوئي للقزحية...
المهم ..بعد 2 ساعتين ..حلت علينا الرحمة...وتم حل الموضوع..عندها سالت المدير قائلا: من سيعوض صاحبنا عن الوقت والجهد المهدرين على مدى خمسة ايام متتالية..فقال ..أمسحها بوجهي..اي وجه واي ممسحة..؟؟
والله لم يؤخرنا ويجعلنا في ذيل القائمة غير كلمة ( معليش) ( مررها المرة هذي) ( امسحها بوجهي او قفاي)...
ومازاد ني غضبا...ان صاحبي رفض عرضا تقدمت به له..لكي نرفع قضية على البنك في المحكمة ونطالب بتعويض صاحبنا ادبيا وماديا ان اراد ..لكنه قال ( وش ولي ووجع الراس)؟؟؟ غضبت منه..واقسمت ان لا اتدخل في اي مشكلة له بعد اليوم مع البنك...فقد رضي بالخضوع والخنوووووع..ومازادني غيضا..انه بشق الانفس سمح لي بكتابة الموضوع في المنتدى..!!! سحبان الله..جبلوا على الخوف..ورضعوا الخضوع والرضى بالسخف والاستغفال ...
وما اكثر المساكين...والله يستر على الغلابة........