brain storm
17 / 10 / 2005, 58 : 12 AM
ما ساذكره ...هو واقعة حقيقية...كان بطلها احد عملاء البنك العاديين ( صغار العملاء..المهمشين طبعا..)
تفاجا صاحبنا بتوقف حسابه البنكي الجاري..( حساب الراتب والمصروفات) منذ اربعة ايام...
في البدء ..كان متفائلا..وقد علل ذلك بانه خلل في الشبكة السعودية للصرف الالي ..ولكن الامر امتد لاربعة ايام..وبدون سابق انذار..او تنويه من قبل البنك لذلك العميل البائس...
قبل ان نكمل ارهاصات التفاعل بين العميل والبنك يجدر بي توضيح الاتي...ومن واقع تعامل ومشاهدة...مع البنوك السعودية والبنوك الغربية..
لو افترضنا جدلا...بان احد العملاء في البنوك الغربية توجد لديه مشكلة بسيطة مثل تحديث بيانات او مشكلة معقدة تتمثل بوقف سلطوي للحساب لاسباب امنية او سياسية بحته...فان البنك يقوم باخطار العميل فورا بما سيتخذه من اجراءات..بل ويعرض عليه حلولا بديلة تساعده لحين حل مشكلته الاساسيه...مهما كان حجم حساب العميل ونوعه..لان البنوك هناك تقدر العميل وتسعى لارضائه باي شكل...فهو مصدر استثمارها...
انما هنا وللاسف..فـ 80% من عملاء البنوك لا يمثلون لها اي اهمية تذكر..ولن تكترث لارضائهم او متابعة امورهم وعرض منتجاتها الربحية عليهم...اللهم الا توريطهم بالقرووووووووووووووض...واثقال كواهلهم المنهكة بالديوووووووووووووون ..لتحقق ربحيتها على ظهوووووووووووووورهم للاسف...وذلك الفرق بين تعامل البنوك المحلية والاجنبية...قد استثني من ذلك البنك السعودي الامريكي نسبيا والبريطاني..اما الباقي فالله يخلف...لن يهتم لامرك احد مالم تكن من كبار العملاء او حاملا للبطاقة الماسية او الذهبية...وستنتظر ايضا..حتى يرتاح موظف خدمات العملاء وينهي مكالماته وتعديل شماغه وهيئته ليتفرغ لخدمتكم بسرعة السلحفاة التيربو...
نعود لقصتنا...
اقترحت على صديقي..ان نتصل بهاتف الخدمة المجانية..ونستفسر عن السبب..ونسارع بالحل..وبعد ان شرحنا للموظف ابعاد القضية..سالنا سؤالا غبيا وقال: هل انتم متاكدون انه يوجد رصيد بالحساب؟؟؟ فاجبته بسؤال غاضب..وقلت له: هل انت متاكد انك موظف تابع للبنك العربي وامامك شاشة كومبيوتر وتجيد القراءة والكتابة؟؟؟ قال نعم ...فقلت له ..صراحة اشك بذلك..وفي انفعال مفرط قلت له: اخبرني ماذا كتب في خانة الملاحظات تحت اسم العميل...فاستدرك قائلا...آه انه يحتاج لتحديث بيانات...سبحان الله ..تمخض الجبل فولد فارا..هههههههههههههههه
طبعا صديقي مجاز من عمله..والفرع الذي افتتح حسابه فيه ملحق ضمن الادارة المالية بعمله..فاقترحت عليه..ان نذهب الى اقرب فرع للبنك العربي..ونقوم بتحديث البيانات السرية والعسكرية والنووية وما الى ذلك..
اتجهنا للفرع ..وكلنا امل بحل الموضوع في غضون عشر دقائق ..لكن تلك العشر دقائق امتدت لتصبح يومين ولم تنته المشكلة...
حاول موظف خدمات العملاء هناك مساعدتنا...لكن صلاحياته كانت مقيدة...واخبرنا انه قام بمراسلة الادارة الاقليمية وطلب تحديث عاجل وسريع لبيانات العميل...ووعدنا بالامس وقبل منتصف الليل..ان صاحبي سوف يستطيع ان يعبث بحسابه كيفما يشاء...ولكن الوضع ظل كما هو دون تغيير..
اليوم..وفي المساء..اتجهنا لمدير الفرع..واخبرته بتفاصيل القضية..وقلت له ..ان البنك لن يهتم بالعميل ..ولن يكترث لامره لانه لم يستطع استخدام حسابه منذ اربعة ايام..ولا يهمكم مثل هذا الامر...لكن لو كان صديقي مقترضا..وتاخر في سداد القسط ..لقلبتم الدنيا عليه وربما اودعتموه السجن..فلماذا تكيلون بمكيالين؟؟؟ كنت غاضبا جدا...وقلت له..في اوروبا وامريكا..لايريد البنك ان يخسر اي عميل بسبب حادثة مثل هذه كي لا تتاثر سمعة البنك وخدماته المقدمة..وانتم هنا..لم ولن تعبروا العميل الصغير..
وقلت له..لماذا لم تخطروه بضرورة تحديث بياناته عن طريق اتصال او عن طريق ملاحظة مع اخر كشف حساب او رسالة نصية عبر الجوال؟؟؟ لماذا؟؟مع ان هناك فرعا صغيرا وخاصا ملحقا بعمل صاحبنا لتسهيل خدماتهم ..لكن لا حياة لمن تنادي...!!!
وامام لماذا..وقف المدير حائرا...وقال انه خطأ البنك..لكنه خطأ الادارة هناك وليس فرعه الصغير...لكنه قال...ساغير فكرتك عن البنك والتعامل البنكي المحلي مع العملاء..واخذ يتصل ويتحدث مع الموظفين بسرعة حل المشكلة..
الشهادة لله..ان هذا المدير ومجموعة الموظفين لديه بذلوا جهدهم لكنهم لم يفلحوا...فبيروقراطية الادارة اعاقت عملهم واخرتهم..وكانت علة موظفي الادارة ..ان طلب عميلنا البائس هذا...لا يقع ضمن البريوريتي..( الاولوية)..فلديهم مشاكل اكبر...انظروا للسخف والبيروقراطية...
العميل منذ اربعة ايام لم يستطع سحب اي مبلغ من حسابه..وانتم تتعللون بالبريوريتي...سحقا لكم...
اعتذر مني المدير..وقال انه لن يغادر مكتبه اليوم حتى يحل المشكلة...
واثناء مكوثنا عنده...تجاذبنا اطراف الحديث حول البيروقراطية والتعالي البنكي على صغار العملاء..واعترف هو بذلك ..لكنه قال انه يحاول جهده لتغيير الصورة على الاقل في الفرع الذي يشرف لديه...والحق يقال..انني لم ارى شخصا مثله في التواضع والاخلاص..فكم من شخص وعميل دخل غاضبا..وخرج شاكرا مبتسما...سبحان الله...الا صاحبنا هذا فحظه كان عاثرا..
قال ..لو ان لديه صلاحية..لحول مبلغ صاحبنا الى حسابي وانا بدوري اعطيه نقدا على الاقل لحين حل المشكلة...
غادرنا مكتبه..على وعد منه بحل المشكلة قبل انتهاء دوامه...واثناء كتابتي للموضوع...اتصل بي شخصيا..وقال انه لازال يتابع الموضوع..ولن يرتاح اليوم حتى يحل خطأ غيره...
رغم غضبي على ادارة العملاء في البنك العربي الوطني...وكراهيتي لهذا البنك...الا انني احيي هذا المدير...واخبرته اني اقدر له تفاعله ومساعدته..
ياليت بنوكنا الجشعه...تدرب مدراءها وموظفيها على حس التعامل والاحساس بمعاناة العميل..........
شكرا لك يا مدير الفرع ..وجزاك الله خيرا...فانت والله مثال جيد وصالح وسط اطلال خربة..وكان الله في عونك...
غدا...سنكمل المسلسل المحلي ..حدث بياناتك والا طز فيك...
الا ان يرحمنا الله برحمته ويسخر موظفي الادارة ويحنو علينا شوي..
تحياتي...............
تفاجا صاحبنا بتوقف حسابه البنكي الجاري..( حساب الراتب والمصروفات) منذ اربعة ايام...
في البدء ..كان متفائلا..وقد علل ذلك بانه خلل في الشبكة السعودية للصرف الالي ..ولكن الامر امتد لاربعة ايام..وبدون سابق انذار..او تنويه من قبل البنك لذلك العميل البائس...
قبل ان نكمل ارهاصات التفاعل بين العميل والبنك يجدر بي توضيح الاتي...ومن واقع تعامل ومشاهدة...مع البنوك السعودية والبنوك الغربية..
لو افترضنا جدلا...بان احد العملاء في البنوك الغربية توجد لديه مشكلة بسيطة مثل تحديث بيانات او مشكلة معقدة تتمثل بوقف سلطوي للحساب لاسباب امنية او سياسية بحته...فان البنك يقوم باخطار العميل فورا بما سيتخذه من اجراءات..بل ويعرض عليه حلولا بديلة تساعده لحين حل مشكلته الاساسيه...مهما كان حجم حساب العميل ونوعه..لان البنوك هناك تقدر العميل وتسعى لارضائه باي شكل...فهو مصدر استثمارها...
انما هنا وللاسف..فـ 80% من عملاء البنوك لا يمثلون لها اي اهمية تذكر..ولن تكترث لارضائهم او متابعة امورهم وعرض منتجاتها الربحية عليهم...اللهم الا توريطهم بالقرووووووووووووووض...واثقال كواهلهم المنهكة بالديوووووووووووووون ..لتحقق ربحيتها على ظهوووووووووووووورهم للاسف...وذلك الفرق بين تعامل البنوك المحلية والاجنبية...قد استثني من ذلك البنك السعودي الامريكي نسبيا والبريطاني..اما الباقي فالله يخلف...لن يهتم لامرك احد مالم تكن من كبار العملاء او حاملا للبطاقة الماسية او الذهبية...وستنتظر ايضا..حتى يرتاح موظف خدمات العملاء وينهي مكالماته وتعديل شماغه وهيئته ليتفرغ لخدمتكم بسرعة السلحفاة التيربو...
نعود لقصتنا...
اقترحت على صديقي..ان نتصل بهاتف الخدمة المجانية..ونستفسر عن السبب..ونسارع بالحل..وبعد ان شرحنا للموظف ابعاد القضية..سالنا سؤالا غبيا وقال: هل انتم متاكدون انه يوجد رصيد بالحساب؟؟؟ فاجبته بسؤال غاضب..وقلت له: هل انت متاكد انك موظف تابع للبنك العربي وامامك شاشة كومبيوتر وتجيد القراءة والكتابة؟؟؟ قال نعم ...فقلت له ..صراحة اشك بذلك..وفي انفعال مفرط قلت له: اخبرني ماذا كتب في خانة الملاحظات تحت اسم العميل...فاستدرك قائلا...آه انه يحتاج لتحديث بيانات...سبحان الله ..تمخض الجبل فولد فارا..هههههههههههههههه
طبعا صديقي مجاز من عمله..والفرع الذي افتتح حسابه فيه ملحق ضمن الادارة المالية بعمله..فاقترحت عليه..ان نذهب الى اقرب فرع للبنك العربي..ونقوم بتحديث البيانات السرية والعسكرية والنووية وما الى ذلك..
اتجهنا للفرع ..وكلنا امل بحل الموضوع في غضون عشر دقائق ..لكن تلك العشر دقائق امتدت لتصبح يومين ولم تنته المشكلة...
حاول موظف خدمات العملاء هناك مساعدتنا...لكن صلاحياته كانت مقيدة...واخبرنا انه قام بمراسلة الادارة الاقليمية وطلب تحديث عاجل وسريع لبيانات العميل...ووعدنا بالامس وقبل منتصف الليل..ان صاحبي سوف يستطيع ان يعبث بحسابه كيفما يشاء...ولكن الوضع ظل كما هو دون تغيير..
اليوم..وفي المساء..اتجهنا لمدير الفرع..واخبرته بتفاصيل القضية..وقلت له ..ان البنك لن يهتم بالعميل ..ولن يكترث لامره لانه لم يستطع استخدام حسابه منذ اربعة ايام..ولا يهمكم مثل هذا الامر...لكن لو كان صديقي مقترضا..وتاخر في سداد القسط ..لقلبتم الدنيا عليه وربما اودعتموه السجن..فلماذا تكيلون بمكيالين؟؟؟ كنت غاضبا جدا...وقلت له..في اوروبا وامريكا..لايريد البنك ان يخسر اي عميل بسبب حادثة مثل هذه كي لا تتاثر سمعة البنك وخدماته المقدمة..وانتم هنا..لم ولن تعبروا العميل الصغير..
وقلت له..لماذا لم تخطروه بضرورة تحديث بياناته عن طريق اتصال او عن طريق ملاحظة مع اخر كشف حساب او رسالة نصية عبر الجوال؟؟؟ لماذا؟؟مع ان هناك فرعا صغيرا وخاصا ملحقا بعمل صاحبنا لتسهيل خدماتهم ..لكن لا حياة لمن تنادي...!!!
وامام لماذا..وقف المدير حائرا...وقال انه خطأ البنك..لكنه خطأ الادارة هناك وليس فرعه الصغير...لكنه قال...ساغير فكرتك عن البنك والتعامل البنكي المحلي مع العملاء..واخذ يتصل ويتحدث مع الموظفين بسرعة حل المشكلة..
الشهادة لله..ان هذا المدير ومجموعة الموظفين لديه بذلوا جهدهم لكنهم لم يفلحوا...فبيروقراطية الادارة اعاقت عملهم واخرتهم..وكانت علة موظفي الادارة ..ان طلب عميلنا البائس هذا...لا يقع ضمن البريوريتي..( الاولوية)..فلديهم مشاكل اكبر...انظروا للسخف والبيروقراطية...
العميل منذ اربعة ايام لم يستطع سحب اي مبلغ من حسابه..وانتم تتعللون بالبريوريتي...سحقا لكم...
اعتذر مني المدير..وقال انه لن يغادر مكتبه اليوم حتى يحل المشكلة...
واثناء مكوثنا عنده...تجاذبنا اطراف الحديث حول البيروقراطية والتعالي البنكي على صغار العملاء..واعترف هو بذلك ..لكنه قال انه يحاول جهده لتغيير الصورة على الاقل في الفرع الذي يشرف لديه...والحق يقال..انني لم ارى شخصا مثله في التواضع والاخلاص..فكم من شخص وعميل دخل غاضبا..وخرج شاكرا مبتسما...سبحان الله...الا صاحبنا هذا فحظه كان عاثرا..
قال ..لو ان لديه صلاحية..لحول مبلغ صاحبنا الى حسابي وانا بدوري اعطيه نقدا على الاقل لحين حل المشكلة...
غادرنا مكتبه..على وعد منه بحل المشكلة قبل انتهاء دوامه...واثناء كتابتي للموضوع...اتصل بي شخصيا..وقال انه لازال يتابع الموضوع..ولن يرتاح اليوم حتى يحل خطأ غيره...
رغم غضبي على ادارة العملاء في البنك العربي الوطني...وكراهيتي لهذا البنك...الا انني احيي هذا المدير...واخبرته اني اقدر له تفاعله ومساعدته..
ياليت بنوكنا الجشعه...تدرب مدراءها وموظفيها على حس التعامل والاحساس بمعاناة العميل..........
شكرا لك يا مدير الفرع ..وجزاك الله خيرا...فانت والله مثال جيد وصالح وسط اطلال خربة..وكان الله في عونك...
غدا...سنكمل المسلسل المحلي ..حدث بياناتك والا طز فيك...
الا ان يرحمنا الله برحمته ويسخر موظفي الادارة ويحنو علينا شوي..
تحياتي...............