المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعت والله أشترى ......... هذه الحقيقة فيما أرى


البحر المحيط
05 / 10 / 2005, 17 : 03 AM
سأبدأ كما بداء (بروتس) قاتل قيصر وهو يخاطب الجموع الهادرة الغاضبة عليه ، لقتله أمبراطورهم ، فحينها قال أمام جموعهم وعيونهم التي تكاد أن تكون جمراً يتوقد ناراً :

أيها الرومانيون أتعدوني بالصبر قليلاً على سماع ما أقول من حلو الكلام ومرة ، إكراماً لموقفي وإكراماً للعدل .
أنا لا أريد أن أخدعكم ولا أعبث بعقولكم وأهوائكم بل أريد منكم أن تنظروا إلى قضيتي نظرة الحذر المتيقظ الذي لا يعطي هوادة ولا يلقي قياداً لأني لاعتقد أن في زاوية من زواياها كميناً أخاف أن تقع عليه العيون .
أيها الرومانيون إن كان بينكم صديق لـ(قيصر) يحبه ويذوب حزناً عليه فليسمح لي أن أقول له أيها الصديق الكريم أن قاتل قيصر يحب قيصر أكثر منك .
أيها القوم والله لو كذبت الناس جميعاً ما كذبتكم فأعلموا أني ما قتلت قيصر لأني كنت أبغضه ، بل لأني كنت أحب روما اكثر منه . كان قيصر مستبد طماعاً بالأمر من دونكم فقتلته .
ففي ساعة واحدة منحته دمعي وقلبي وخنجري .

فهل هناك من بين قرُائي ألان من سيسمع مني ويصبر على حلو كلامي ومرة إلى أن أتي على أخره ، فحينها قلت حجتي أن كانت لي أو علي ، وكشفت مقصدي والله هوا المقصد ، وبينت لكم من أمري ما أريد إظهاره ، فليس عندي من دونكم ما أخفيه أو أخافه . ألا غضبة من لا يفهم مقصدي ومرامي ، فيعوزه الفهم وهوا مِن مَن يهمني أمره ، أو مخالفاً لرأيي يسوقه شططه عن وداً تقادم عُهده ، فيميل عن الاختلاف إلى الخلاف .

أيها الأخوة والأخوات لعلكم شعرتم بعد هذه الضربات ، المتتابعات ، المتلاحقات ، والموجعات ، على أمة الإسلام ، وظهور أثارها وتأثيراتها ، وخروج من خرج معلقاً على الأحداث من أهلها ، كلاً على وجهه لا يلون على شي ، سوى ما يظهرون مما كان يبطنون خلف ستار سريرتهم ، بلى تروي أو تمحيص وبطريقةًً غير شعورية ، فمنهم من أخرج من أمره ما أخرج ، فإذا به يريد أصلاحاً حقاً ، ولكن كمن يريد أصلاح الزجاج المتكسر بالمطرقة ، فوجد الحل والهدف ولكن وأعوزته الوسيلة لذلك .

ومنهم من غضب وتنمر ولا يلام في ذلك ، ولكن زاد من غضبه حين رأى من يخالفه حأسر الرأس أمامه ، بعد أن كان متخفياً خجلا ، فغضب غضبتاً أخرجته من حالة الاعتدال ، إلى ألميل والاختلال ، فأرشده حنقه حين ضاع رشده ، إلى مكان قصياً من أهله ، حيث لم يعد يسمع إلى صوت نفسه الغاضبة ، وضاع عبر المسافة صدى صوت كل مشفِق ومصُلح ،و ذاب قلب كل محب على جلمود قلب ذلك الغادي .

ومنهم وفي الشط الأخر ، وفي أقصى ما يكون من هذا ، (فئة) واحدهم راكعاً لكل واقف ، لم يتغير من أمرة شي ، كأن الحوادث التي طرقت وقعت في كوكباً آخر ، غير الكوكب الذي يعيش فيه ، ولازال على حاله ، وكل ما تغير من أمره هوا ذلك الواقف (المعبود لديه) ، فكان هذا في سابق عهده راكعاً (لأله) قريب واقفاً بجواره وأما الآن - فهوا راكعاً أيضاً - ولكن (لآلهة) تقف خلف المحيط أومن حيث يأتي الملاك الحديدي ، الذين يحمل أطنان من العذاب والدمار لإخوة له .

ومابين البين من هذان تكثر المراتب والمنازل ، فمُقل ومسُتكثر ، يتأرجح عقل المُتابع بين هذان الموقفان ، وكأنه لا يوجد في الأمر رشداً ، ولا مقصداً قصَداً ، ولا لراتع بحثاً عن خبر ، إلى ساحُلاً بلقع ، أو جرفاً هيال ، وما كأن بينهن سراه .

وسبب هذا التضاد الخطير هو من جرى من ولي حقاً من حقوق المسلمين فأستبد به من دونهم وهوا ذلك الذي يملك وسيلة التعبير وآلية إظهار الرأي الوسط المعتدل ، ولكن لحاجتاً في نفس يعقوب يحجبه ، كما تحجب الحقائق من عيون طلابها ، ليظهر لناس ما يريد إظهاره فقط ، فكأن رمسيس الثاني (فرعون موسى) عاد ليقول لنا ( مآ أريكم إلا مآ أرى ومآ أهديكم إلا سبيل الرشاد) .

أيها الأخوة والأخوات لو قلب الناظر نظرة ذات اليمين وذات الشمال لعاد نظره له مذهولاً لِما يرى ولِما لا يدع مجالاً لشك بأن السعوديين أكثر العرب استخداماً للمواقع ألحواريه من ساحات ومنتديات ، وأن الحليم لَيلجم . والفطين ليسقط في يده جرى هذه النتيجة المخالفة لكل استقراء و استنباط لتفسير هذه الحاله ،
فلا خدمة الإنترنت جآت لنا قبل كل العرب ، ولا نحن أكثر شعوب العرب عددا متقنين لهذه الخدمة ، ولسنا أرفه شعب عربي . فما اسر في ذلك ، وما الدافع وما السبب .

أنه ومع الأسف الشديد دليل على أننا من مَن يرى أن صحافته وأعلامه لا يعبر عنه ولا عن طموحه ولا يتتبع أمره فيحزن لحزنه ويبهج لمبتهجة . بل أن هناك من لا يثق بكل ما يدور ويدار في الإعلام السعودي .

لقد رأينا أن أغلب المنتديات الحوارية يمتلكها فكراً معتدل ومحافظ ، مع وجود أقلاماً ظهرت بحلية أبداع قل نظيره ، وهي عند العامة وكثير من النخب ، أكفى ممن تصلب أسماءهم فوق أعمدة صحفنا ، التي يكاد يسيطر عليها قلة من الناس أقل ما يقال عنها ، أنها من صنف ذلك الراكع سالف الذكر .

أيها لأخوه ولأخوات ، أن صوت الاعتدال ، والذي ينشده طالبه من أعلام بلادة ووطنه ، لهوا مطلب عزيز ، وقد وصل إلى حد العوز في الحصول عليه ، وأصبح المواطن كظامئ ماء في هواجر السموم ، في صحاري البيد ، حيث يضيع الذكي والبليد ، وأصبح أو كاد أن يكون الرأي المنصف نادر الوجود ، لا يحُصل عليه بسهولة ويسر ، فاتجهت الجموع الهادرة ألجبه ألمحافظه سليمة النفس معفاة العقل ، وآلتي تطلب رأياً منصفاً وخبراً لم تتلاعب به الأهواء والمصالح ، فذهبت للإنترنت ،على خطورته وشروره ، وطلبوا الأمن بجوار ألمخوفه ، والحقيقة في عالماً يموج بالباطل موج الطوفان بسفينة نوح (عليه السلام) .

أن الصحافة السعودية هي ألمسئوله عن الاختلال وعدم وجود منطقتاً وسطي ورأياً وسط . وموقفاً وسط (ألوسطيه) التي غيبت عن قصد ليكون الإنسان آما هنا أو هناك آما راكعاً مع الراكعين أو في مكان قصياً في أحد جحور تورا بورا .

وما تلك الهجمات على علماءنا ، ورجال صادقوا الله ما عهدوا ، في حفظ الديانة والعقيدة من الاندثار ، وحموها من التحريف والتمييع حيناً ، ومن التعسف والشطط بها حيناً أخر ، متمسكين بمنهاج ألوسطيه ، ومنهج السلف الصالح ، إلى محاولة من هؤلاء لدفع علماءنا لخيارات غير منصفه وعادله باستفزازهم والتجني عليهم ، وهوا دليلاً قاطع بأن القوم يعيشون حربهم وأم معاركهم من خلف مقاعدهم الوثيرة وبسيوفهم الخشبية وهم مطمأنون من النقد ، ومن جهد مقارعة الحجة بالحجة بعد ما نهبوا كل منبر وكل متنفساً وسدوا كل طريق لتعبير و أبداء الرأي الآخر ، وكأنهم يقولن بلسان حالهم ما قاله نزار قباني عليه من الله ما يستحق( أني خيرتك فاختاري ) ومنها وهوا موطن الشاهد ( لا يوجد منطقة وسطئ بين الجنة والناري ) .

نحن نعلم ويعلم كل عليم بخفايا مجتمعنا ، ومدارك و متارك شئونه أن الصحافة بوجه خاص والإعلام بوجه عام بجميع وسائله ، ليس ذلك الموجه الموثوق به في مجتمعنا ، كما أن صحافتنا ليست صاحب الكلمة الفصل في التوجيه ولإرشاد ، بل أنها ترمز في العقليه الشعبية لمجتمعنا بناقل الكذب والنمام المحترم ، فأي ما خبر يرد منها ولا يروق لنا ، فما علينا إلى أن نرد عليه مستهجنين ومكذبين له بقولنا (كلام جرائد) وهذا دليل على انعدام الثقة بها وبما تورد من أخبار .

لازال ولله الحمد ، مركز توجيهنا وإدارة فكرنا ، من مكانان مصونان ، لم تطل عليهم يد صاحب هوى ، وهي المنابر والمدارس ، وقد حافظ عليها مجتمعنا برجال صالحين يحفظونها حفظ البخيل لماله ، ويحرصون عليها حرص الغيور لعرضه ،

فما حديثنا فيما سبق عن خطراً مدلهم بل عن حقاً لم يحصل عليه طالبه . ونحن في مأمن من الشرور ولكن نريد أن ندفع عنا إزعاج الناعقين . وأفك الكذابين ، وتفاني من يفني عمره في شهوة ، يقدم عليها ، وقد اسود وجهه فلا يستحي ولا يستحى منه .
نريد أن نأخذ على يد الجاهل فنأطره على الحق أطرى حتى لا نلعن كما لعن غيرنا .وكذالك نعبر عن ذواتنأ .

ولكم تحياتي

زائر الليل
05 / 10 / 2005, 01 : 05 PM
أهلاً بالبحر المحيط ..
موضوعك جميل وحساس ومهم ..
لذلك لي عودة إن شاء الله لهذا الموضوع
لنتجاذب أطراف الحديث حول السخافة !! أقصد الصحافة السعودية ماعليها وماعليها
حيث لا يوجد لها إيجابيات تذكر لنتحدث عنها بالمقارنة مع ماعليها من سلبيات كثيرة جداً حالها كحال بقية الصحف الخليجية والعربية بوجه عام ...
دمت بخير ..

brain storm
06 / 10 / 2005, 34 : 12 AM
عزيزي \البحر المحيط...
دعني اتصور واذكر بعض اشارات هنا ..علها تفيد من يريد البحث عن حقيقته وسط طوفان التشوهات الحاصل...

==========================================
في البدء...لم يكن من عدل...لم يكن من حرية..لم يكن من فكر..
كانت هناك مجموعات بدائية بسيطة مهمشة...لم تستند على اي جذور تاريخيه حضاريه ومعرفية قويه...البست لباس الدين..فاجتمعت بعد شتات..واخذت تعدل من اسلوبها محاولة التوافق مع معطيات كل عصر وحقبة مرت بها...
وكان الهاجس جماعيا..واشتراكية تفاعلية شملت الجميع..منذ 1400 سنه تقريبا..كان الهدف واضحا..والمقصد نبيلا...فسادوا وحكموا ووصلوا للصين شرقا وحدود فرنسا غربا...وكانوا وكانوا...
ثم خبت تلك الثورة الروحيه العارمه...بفعل عوامل التفكك وضعف النفوس..
وانشغال الحكام بالمكاسب الماديه والحروب البينيه ...مما اثقل كاهل الشعوب..فاخذت تحل نفسها من رباط مقدس اصيل...واصبحت تلهث مسعورة وراء لقمة العيش..فتعطل الفكر وتنحى جانبا لحين اشعار آخر....
وبعد الحرب العالمية الثانية...وسبات الدب ...تقسمت الدويلات الى اقاليم ضعيفه هشه ورثه...لكن القاعده الاساسيه للحكم والتعاطي مع الجمهور والشعوب لم تتغير..كانت ولازالت مبنية على الاستغفال واخفاء الحقائق..ومحاربة الفكر الجيد وتقييد الافكار البناءة ومعاقبة اصحابها..باعتبار انهم ارتكبوا جريمة لا تغتفر وهي اطلاق الحرية لافكارهم..
ومع الهدوء النسبي...اخذت الدول العربية والاسلاميه..في محاولة ترقيع التشوه الحاصل..بالزعيق والنهيق والدعوة المزيفه لاصلاح شامل من اجل التطوير...هل صدقتم هذا؟؟؟
طبعا لا...فالهدف لم يكن من اجل عيون الكسالى والهمج...تلك نظرتهم..وانما اصلاح مفروض من قوى اخرى..لان الوضع الحالي يعيق دويلاتهم من اللحق بالركب الاقتصادي..وقد سئموا اشارات السخريه والاستهزاء والاتهامات التي يطلقها اعداؤهم من حين لاخر...باعتبار انهم يقيدون حرية الفكر ويمتصون الثروات ..وتتضور الشعوب جوعا...مما يدفع ببعض ابنائها للعنف االمبرمج والعنف العشوائي او ما اصطلح عليه بالارهاب...

وانقسم المجتمع المنقسم على نفسه اصلا..انقسم وتفتت ..وفقد ترابطه...وبرزت فئات الى النور في حين اختفت فئات اخرى...ومنها


1-فئة المتشددين

..وهؤلاء ارداوا فرض الدين بالقوة والاكراه..فلم يتمكنوا..وقد عملت الظروف الحاليه ضدهم..فاصبحوا متهمين بالتحريض على الارهاب وممارسته باكثر من طريقه فكريا وجسديا...وعسكريا... ومنهم وليسوا كلهم..من لا يؤمن الا بفكرة واحده وهي الحرب..فتراه يختلق الاعداء ليمارس هوايته..فابتعد عن الهدف الاساسي وهو نشر الدين بالطريقه الصحيحه..ومن حسن الحظ انهم لم يصلوا لمراكز السيطرة والا لكانت الطامة الكبرى...


2- فئة المعتدلين.

.وهؤلاء همهم على دينهم وابناء جلدتهم ومجتمعهم..لكنهم بين مطرقة المتشددين وسندان التجاهل الحكومي والشعبي..ومنهم من تحورت اهدافه والحتق بالفئة الاولى عقابا للمجتمع ومنهم من ظل متمسكا برايه المعتدل لحين بزوغ فجر الاصلاح الحقيقي والشامل



3-فئة الناقمين والساخطين.

..وهذه تشمل شريحة واسعة من المجتمع..وتضم نخبا فكرية وثقافية وتربوية وتعليمية فاعلة...وهي ساخطه على الوضع منذ البدء..في رفض واضح للتهميش وتغليف الفكر..وهي صادقة في رغبتها في تطوير الوطن والمجتمع بما يخدم الدين والناس..ويؤطر لتقوية البلد تجاريا وصناعيا وفكريا ويجعله قادرا على مواجهة كل الظروف ومنافسة الاخر والتصدي له ان حاول الاخر التعدي او الاستغلال...لكن هذه الفئة للاسف مهمشة محاربة من قبل فئة الركع
والمقبلين والمطبلين والمنافقين...



4-فئة الركع والمطبلين والمنافقين

...وهذه الفئة تستحق الاعدام والحرق ..فهي لم تكتفي بالسرقة واستغلال بساطة المجتمع..بل انتشرت في كافة مرافق الدول ومجالسها ومراكزها..واخذت تعطي صورة مغلوطة عن وضع المجتمع..وتؤكد على تخمة اقليم ما..في حين ان اهله يتضورون جوعا...ورقي تعليم اقليم اخر في حين ابنائه يعجزون عن حل ابسط المسائل..هذه الفئة كان ولا زال هدفها هو استنزاف الموارد الحكومية والمجتمعية لصالحها ولصالح حسابتهم البنكية...ومنهم الوكلاء والصحافيون والمدراء والتنفيذيون ..وما خفي كان اعظم..هذه الفئة لم يكن همها على وطنها او ابناء عمومتها..بل كان هدفهم سرقة واستنزاف موارد البلد..فترى ميزانية مشروع ما..قد تقلصت الى حد خطير..ولم يتبق منها الا ربعها...ويرسى المشروع على مقاول ومنفذ لص اخر...وتستمر الحكاية..




-
5-فئة الفوضويين...

وهي فئة تشمل تحت مظلتها كل التحررين والليبراليين والمنعتقين من كل قيد او شرط...بضعهم لجاء لهذا الاسلوب كثورة ورد فعل معاكس للوضع السيء الحاصل..وبعضهم لا اصل له ولا فصل..فتراه يبحث عن ذاته في كل فكر غريب ودخيل ومنافي للقيم ونحوه...


6- فئة المراقبين

وهي فئة لم تحدد موقفها بعد ...اكتفت بالمراقبة والملاحظه..لكنها قلقة ومشتته...واهدافها غير واضحه لحد الان...

7
7- فئة المهاجرين

وهذه الفئة ضاقت ذرعا بالوضع...
يئست من تغليف حكومي شامل..وخناق فكري مستبد..ويئست من مجتمع خامل غير متفاعل يحارب كل ماهو جديد تارة باعتباره ثورة على الكلاسيكيه العتيقه وتارة باعتباره خروجا عن عادات وتقاليد باليه...لكنها لم تضع الوقت..فرحلت وهاجرت الى حيث وجدت احتراما لفكرها وانتاجيتها..وابدعت هناك وهناك...وكان الخاسر الوحيد هو الوطن...
وبعد..............
بالنسبة لوسائل الاعلام...للاسف يسيطر عليها نخبة ذكية من الفئة الرابعه..فماذا ستفعل...؟؟؟
تحياتي.........

أبوماجد
06 / 10 / 2005, 50 : 04 AM
العزيز البحر المحيط موضوع شيق كتبت فيما سبق عنه لأنه كان يؤرقني إلا أنني أرى أنك تمكنت منه.

ونسخت المقال لتتطلع عليه ربما تجد بعض ماتبحث عنه. على كل حال المقال يتحدث عن جزئية الإعلام والتماثيل.


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ثم0 أما بعد0

فقد ذكرت فيما سبق مؤامرة السخافه 000 عفواً أقصد الصحافه 0 وكيف يتقن هؤلاء الشرذمه مدّعوا هذا الفن أساليب الضحك على الدقون وكيف يبرعون في إلهاب مشاعر العامه وعواطفهم0

فمنذ فتره ليست بالبعيده كانت سخافتنا تتغنى بأمجاد المجاهدين الأفغان (( إرهابيوا اليوم))0 وكنا نرقص طرباً على مايصنعه المجاهدين في الدب الروسي وتكبيده الخسائر الفادحه حتى بات أكثرنا يحدث نفسه بالجهاد خشيةٍ منه ان يموت نصرانياً أو يهودياً0

ورأينا كيف إستطاعت هذه الزمرة الأبقه عن الحق أن يعزفوا أروع السمفونيات الإبداعيه في تبجيل وتعظيم حامي البوابه الشرقيه ومانع تصدير الثورة الخمينيه وحارس الكرامه العربيه صدام حسين0

فما إنفكت جميع السخافات الخليجيه في التطبيل والتمجيد له ولسان حالهم يقول:

إذا نحن أثنينا عليك بصالحٍ000000 فأنت كما نثني وفوق الذي نثني0
وإن جرت الألفاظ يوماًبمدحه00000 لغيرك إنساناً فأنت الذي نعني0

حتى صوروا الرجل أنه رفيق الجود ودخيله وزميل الكرم ونزيله وغرّة الدهر وتحجيله 0 مواهبه الأنواء وصدره الدهناء 0 عونه موقوف على اللهيف وغوثه مبذول للضعيف0 يطفوا جوده على موجوده0 وهمته على قدرته0
فاعتقدنا انه الصارم البتار ومن عاند خسر وله خوار0

ولسوء حظه العاثر حصل مالم يكن بالحسبان وتغير عليه الرجال والزمان فأصبح عديم الفائده وهمته خاسره وكاسده0
فقد غضب عليه العم سام وسيغضب لغضبه جميع الأنام0
وقامت السخافه بدورها المطلوب بل زادت عليه من قبيل التنفل والقربات 0 وذهبوا بنا بعيداً حتى صوروا الرجل كالوجه الأخر للشيطان0
ولكم أن تسئلوا أحد العوام ماتقول في الشيطان وصدام؟؟

فسيقول لك فوراً هما كالخمر والميسر إثمهما اكبر من نفعهما0

ولعمرك إن لسان حال سخافتنا ليقول لصدام0

إني مدحتك من فساد قريحتي000 وعلمت أن المدح فيك يضيعُ

ولكأنك بهم يقولون له0

ولقد قتلتك بالهجاء فلم تمت000 إن الكلاب طويلة الأعمار0


ولكأني اسمعه وهويقول:

إذا رضيت عني كرام عشيرتي00000 فلا زال غضباناً علي لئامها0

ولأخفيكم سراً لم تقع تحت يدي سخافةٌ خليجيه إلا تذكرت قول عمرو بن العاص رضي الله عنه( نسائهم لعب ورجالهم مع من غلب يجمعهم المزمار وتفرقهم العصا)

وأصبحوا كالنجاسة الكثير في النزر اليسير قاتلهم الله لاشريف بينهم أو نظيف ولانزيه عندهم او عفيف0 مرتزقه وجاهلون حطّاب ليل وأصحاب بضاعة كاسده0

هذا المقال أخي البحر المحيط..............ويمكنك الإطلاع أيضاً على هذا الرابط.
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

البحر المحيط
06 / 10 / 2005, 11 : 10 PM
هلا أخي زائر الليل :
مرحباً بك وشكراً على هذا المرور .
وفي انتظار عودتك .

-------------------------------------------------------------------------------------
هلا بأخي :brain storm

لقد شرحت الموضوع من وجهة نظرك وبإسلوبك وأكثرت من توضيح بعض الفئات التي لم اذكرها كوني شرحت النقيضين فقط وتجاهلت مابينهما . إلا أنك ذكرت فيئه المعتدليين ... ثم .. الحقت بعدها فية الساخطيين وأنا أجد أن العتدال فكراً يبين حين ممارسته والسخط تعبير سيكلوجي لا يمنع وجوده في المعتدلين في بعض الوقت ...
أخي أرى أن معيار التمييز بين كل فئه مختلف عندك فحيناً يكون الفكر المنتج وحيين آخر يكون الحاله السيكيلوجيه من غضب ورضى على الحاله الراهنه .
إلا أن الحق يقال وفقت وكان موضوعك (ردك) أضافه رأئعه أشكرك عليها ...
وشكراً على هذا المرور الميمون .

------------------------------------------------------------------------------
هلا بحضرة الجلاد :ابو ماجد .

أخي لو علمت عن موضوعك لما نشرت موضوعي وكان لي أن اكتفي برفعه والتعليق عليه فأنا أرى أنه كان وافي وبستطاعتي الأضافه عليه في النقاط التي ارغب اثارتها حول ماتتطرق له ....حصل خير على كل حال ...
ورأيك أطلعت عليه في موضوعك سالف الذكر ... وشكراً للمرورك .

brain storm
06 / 10 / 2005, 16 : 11 PM
عزيزي \البحر المحيط...
لدي اقتراح بسيط ..
اتمنى ان ينقل هذا الموضوع المهم والشيق الى منتدى نقطة حوار ويثبت..
لانه ذو شجون...وننتظر تفاعلا اكبر واكثر من بقية الاعضاء..
هذا الموضوع حساس جدا..ويرتبط بفكرنا وتوجهاتنا بشكل مباشر..
لذلك ...اقترح واتمنى ان ينقل لقسم نقطة حوار ويثبت...
تحياتي..لك..

البحر المحيط
07 / 10 / 2005, 07 : 12 AM
لا أستطيع نقله أخي وأن كنت أتفق معك ، كوني لست مشرفاً في العام .
ولقد خجلت من نشره في نقطة حوار وتثبيته أول ما نشرته كوني المشرف هناك ....

ولكن هذه دعوه لأخي زائر أتمنى منه ذلك .

ابو مي
07 / 10 / 2005, 47 : 02 AM
اخي الغالي البحر

موضوع جميل جداً جداً

ولي عوده بإذن لله

ولكن قبل أن أخرج لكتابة الرد أود أن اقول .. أن أسلوبك كاان رائعاً في الطرح ..
كانت لهجتك جميلة جداً جداً جداً .... حتى خلتُ أني أقراء خاطرة أو نص أدبي بحت .. رغم أنه كان فكري


تقبل تحياتي ونتظر عودتي لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

الســهم أخووك <<>> أخوك الســهم :14:

أبوماجد
07 / 10 / 2005, 07 : 05 AM
أبداً عزيزي البحر المحيط . العين ماتعلا على الحاجب إلا إذا ورمت ....

موضوعك تناول القضيه بشكل مقنع ومرضي أدام الله كيبوردك لنا وأدام عزك.

زائر الليل
07 / 10 / 2005, 04 : 04 PM
بسم الله ...
مبروك عليكم الشهر
وكل عام وأنتم بخير ..
أشكرك أخي البحر المحيط على هذا الموضوع المميز ...
الحقيقة أن الموضوع يستحق التثبيت سواءً كان في قسم العام أو نقطة حوار وكنت أنوي تثبيته في قسم العام بعد أن يسخن النقاش ولكن أعتقد أن طلبكم بنقل الموضوع إلى قسم الحوار كان في محله حيث أن هذا القسم هو المكان المناسب لمثل هذا الموضوع وعليه تم نقل الموضوع وتثبيته هنا وأرجو أن يجد هذا الموضوع التفاعل اللازم من بقية أعضاء المنتدى .............

أعتقد أن مشكلة الصحافة السعودية تكمن في عدم وجود صحفيون يعملون بها !!!!!
وهذه في إعتقادي مشكلة جميع الصحف العربية ككل..
لأنه يمكننا أن نطلق أي وصف على هؤلاء الأفاقين المنافقين الذين يعيثون فساداً داخل أروقة الصحف العربية إلا أن يكونوا صحفيين !!...
والمضحك المبكي أننا نقتطع من مالنا وعن طيبة خاطر ما يمكننا من شراء ما يصدره لنا هؤلاء الأفاقين من كذب ودجل وتشويه بشكل يومي !!!!!!!
وأنا أوافق أخي أبو ماجد في أن هؤلاء الشرذمة الفاسدة من منتسبي الصحافة يتفننون في إلهاب عواطفنا وتجييش مشاعرنا في الإتجاه الذي يختاروه هم حسب ما تقتضيه المصلحة الخاصة وليس العامة !!!!!

نعم يوجد بعض الإستثناءات القليلة المتمثلة في وجود بعض الأقلام النزيهة لكتاب محترمين من أصحاب الضمائر الحية الذين رفضوا بيع ذممهم وتمسكوا بشرف المهنة التي يزاولونها
ونرجوا أن يأتي اليوم الذي تعلوا فيه أصواتهم رغم كل ما يجري من محاولات لتكميم أفواههم !!!!!!!
هم من يشعروا بهموم ومشاكل المواطن العادي ويحاولوا قدر الإمكان إيصال صوته لأصحاب القرار لعل وعسى أن يجد له آذاناً صاغية ..
ولكنهم للأسف يبقون قلة قليلة وسط هذا السواد الأعظم من غربان الصحافة
فيطغى نعيق هؤلاء الغربان على أصواتهم الحرة ..
دمتم بخير ..