المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحظ والنصيب..هذه المعزوفة الى متى؟؟؟


brain storm
22 / 09 / 2005, 24 : 03 PM
الحظ والنصيب....الى متى؟؟؟


لم يحالفه النجاح في تكوين نفسه فعلل ذلك بالحظ والنصيب .وآخر حالت الظروف بينه وبين الحصول على المستوى الذي يتطلع اليه فعلل ذلك بالحظ والنصيب ايضا...والكثير الكثير من الامثلة التي لا حصر لها وتتكرر بشكل يومي ومأساوي في حياتنا..لماذا؟؟هل من قانون طبيعي يفسر لنا عمل هذا الحظ ويكشف الميكانيكية التي يتداخل فيها مع آمالنا وتطلعاتنا..ام ان الحياة مجرد مقامرة عشوائية ليس الا؟؟


للاسف فنسبة كبيرة من المجتهدين والمتطلعين قدما خانهم هذا الحظ وحطم مجاديفهم والقى بهم جثثا هامدة على ضفاف جزر نائية!!هذا هوالحظ ،ان امعنت التفكير فيه او طالبته بالحضور يمتنع ويأبى ولن يرضى لك بغير الشقاء بديلا.وان ظللت صامتا صابرا مثابرا قد ونقول قد تنجو من الشقاء ولكن بعد مضي فترة ليست بالقصيرة وعندها قد لا تحس بطعم النجاح او الانجاز الذي حققته لانه لم يتحقق في وقته وموسمه بل تعدى ذلك واصبح كامر روتيني عادي ..هذه الحياة لا تعطي من يجتهد فيها ويفكر الا نادرا لكنها تعطي وتهب بسخاء نادر من لا يعيرها اهتماما ولا يقدسها فلماذا يا ترى؟؟لماذا؟؟ليس عدلا!! ان تكون جاهلا او طاغيا لتاتيك الدنيا ويحالفك الحظ ؟؟بينما لو اشغلت نفسك كثيرا بمنطقية الحق والعدالة فلن تجني سوى التعاسة والشقاء!!



لماذا يظل ذلك التعيس يمني ويمني نفسه يتحسن الحال وهو يستحق ذلك وجدير به؟؟لماذا عليه ان يعيش في جو من الكفاف والزهد الاجباري عن متع الحياة ورغدها بينما الكثير من اولئك الجهلة والسفلة واللصوص ماكثون في نعيم قد لا يزول ابدا؟؟لماذا كانت فئة الفلاسفة والمفكرين والادباء هم اتعس خلق الله واقلهم حظا ونصيبا؟؟هل هذا يعني انه كلما اعمل الفرد عقله قلت فرصه في التمتع بالحياة ومتاعها؟؟



لست وحدي من يقول هذا ويعترض على هذه العبثية غير المبررة!! هناك المئات بل الالوف ممن خانهم الحظ وجافاهم النصيب وحل ضيفا على من هم دونهم ممن لا يقيمون وزنا لجملة المباديء والمثل الاخلاقية !!



ومما يثير الحنق ان الفرد منا قد يستهلك طاقته وجهده وربما عمره كله لحلم لن يتحقق وحظ مغرور لن يمر ببابه ابدا!!والسؤال هو اين العدالة والتوزيع العادل لمنح الحياة ومتع العيش؟؟هل قدر لنا ان نظل هكذا نستجدي ونسترحم قدرا بغيضا كريها او حفنة من لصوص وطغاة ممن اجادوا تحوير المباديء والمثل عن مسارها لتخدم مصالحهم هم فقط والتي ساهمت بدور كبير في ازدياد مستوى الحرمان والتدهور العقلي والمادي لللافراد المنتجين والذين كان من المفترض ان يحصلوا على حقهم كاملا من فرص العيش والرفاه ضمن مجتمعهم!!


انهم للاسف يزدادون فقرا وتعاسة بينما تلك الفئة تزداد غنى وثروة وكل ذلك على حساب هؤلاء التعساء والذين لا يتعدى دورهم عبيدا يخدمون آلة الاغنياء ويعملون على ترفيهم بشكل او بآخر!!احيانا تجد بعضهم لا يجد ثمنا لزجاجة دواء بينما يرتع آخر محاطا بما لذ وطاب من الطعام والشراب والنساء وكؤوس النبيذ والكافيار وغيره!!



لماذا؟؟لماذا؟؟ يظل هذاالقدر الشرس يقف دائما في وجه الانسان المخلص صاحب المثل والمباديء؟؟لماذا تزداد حياتنا تعقيدا رغم اننا بسطاء؟؟لماذا نظل نعيش حياة الكفاف وغيرنا يملك اكثر مما يستحق؟؟لماذا نظل ننسب عجزنا وضعفنا الى امر تافه نطلق عليه الحظ او النصيب؟؟لماذا لا ناخذ على عاتقنا مشاركة الآخرين في حقوقنا واسترداد ماهو لنا في الاصل؟؟لماذا نظل نلطم ونبكي بحرقة ونقول ستتحسن يوما؟؟لا داعي للكذب؟؟مالحظ والنصيب الا وهم اخترعناه كي نبرر به عبثية الحياة ومشاكسة القدر!! الامر لا يعدو كونه جهل منا وضعفا وتقصيرا منا لعدم مطالبتنا بحقوقنا والى ان يتحقق لنا النصر سيظل اكثرنا يبكي بحرقة ويظل يعزف تراجيديا الحظ اولنصيب!!
ويحلم بانه سيكون سعيدا ذات يوم!!وهو كعشم ابليس في دخول الجنة!!!
تحياتي.........


===========================================
ملاحظه:هذا المقال هو تصور شخصي للكاتب..وليس تعميما...

أبوماجد
23 / 09 / 2005, 25 : 01 AM
السلام عليكم ......

أخي العزيز دعني أدردش قليلاً على ضفاف مقالك.

وإعتبر أنني لم أقل شيء يعني لك كامل الحريه في الرد علي من عدمه فالأمر عائد لك.

أخي العزيز :
أنت قلت أن الأمر هو تصور شخصي .
هذا كلام جيد. يعني ربما يكون صح أو خطأ.
حسناً دعنا الأن نأخذ مبدأ النقيض.ونضرب له مثالاً.
1- لماذا هتلر أصبح حاكماً وقائداً عسكرياً مع أنه لم يكافح وكان في بدائيات الرتب العسكريه.
2- لماذا أغلب الفلاسفه كانوا فاشلين دراسياً ومع ذلك لمع نجمهم.
3-لماذا طه حسين يفشل في دراسته الثانويه (البكالوريا)ومع ذلك أصبح عميد الأدب العربي.
هناك أمثله كثيره لأشخاص بذلوا ولم ينالوا وأشخاص بذلوا ونالوا .
المعادله الصحيحه والقانون الطبيعي الذي يكشف ميكانيكية الأمر أكبر من أن نعيه ياأخي .

الله وحده هو من وضع الأقدار ولكن العمل بالأسباب هو المطلوب فلن يضيع الله أجر من أحسن عملاً ولن يتر الله
عمل المحسنين.

وتقسيم الأرزاق بيد الرزاق فهو إن يشأ يرزق وإن يشأ يعدم ولا يعبث الله بخلقه وإنما لحكمة هو وحده يعلمها.
فربما رزق المخلص فأنقلب فاسداً وربما منع المفسد فأمعن في الفساد.

أخونا الحبيب......سبق وأن قال لك الأخ السهم أن القدر لايعبث وأنت وصفته بالشرس والعبثيه والقدر منسوب لله

وهذا تهجم منك على القادر وفيما سبق قد إمتعضت مني وقلت أنني أتهجم على شخصك الكريم فهل ترضى أن أقول لك بأنك مشاكس وتافه كما تطلق على القدر .فأنت قد طلبت مني التأدب في خطابك وهاأنا أفعل ونحن نطلب منك التأدب في خطابك مع خالقنا فهل تفعل.؟
شكراً لك على مقالك. وأنا أوافقك الرأي في التكاتف في مشاركة الأخرين.

البحر المحيط
23 / 09 / 2005, 04 : 07 AM
موضوعك هذا اخي مختلف عن باقي مواضيعك الأخرى .

لا أعلم لماذا أشعر بهذا الشعور . لا يوجد مستمسك لدي يثبت ذلك ولكن هكذا أشعر .

وأنا أعلم سلفاً أن هذا الموضوع عابث كالبقيه

وبتأكيد لان ترغب في وصفه قانون تراه ولا رأي تستند عليه

بل كل مافي الأمر هوا أنك تجول بفكرك هنا وهناك في المجاهيل حيناً وفي المتافيزيقا حيناً بل وفي الكون و معادلاته الفيزيائه حيناً أخر .

وتنثر كلماتك كقطع الخبز كأثر يرشدك لطريق العوده أو إلى الخروج من المتاهه الذي انت حريصاً على الضياع فيها كل ما أملاء عليك الوقت روتينه الممُل أو كعلامات تذكرك إلى اي مدى وصلت بفكرك ذات يوم في عالم لا متناهي الكبر .

ولكن هذه ألمره عدت وجمعت كل قطعك وأثارك لتجمعها في مشوار كتابتك لهذا الموضوع أعلاه لتكون أنتيجه رموز تفهمها أنت وحدك أما نحن فسيفهما كلاً منا على حده مع شعورنا بأنها مقاطع أجمل مافيها هوا غضبك الهادئ .

ولكن لا يستطيع أحداً منا أن يستشهد بمقطع منها ألى مقطع أخر بها حيث كل مقطع فكره مستقله بذاتها وأن كانت تحمل نفس توجه الموضوع .

لي عوده أنشاءالله لأناقشك في صلب الموضوع لا في أنطباعاتي عليه ولكن من باب رغبتي في الدردشه معك أحببت اخبارك عما لفت أنتباهي في موضوعك .

brain storm
23 / 09 / 2005, 17 : 09 PM
الاخ \ابو ماجد....
شكرا لك لمداخلتك...ومرورك..
جميل ان نختلف..واشكر لك صراحتك ...
رب العباد يعلم النية..ويعلم درجة الايمان..
ولك الحق في ان تنصح وتوجه...لا أكثر...
لكن اسمح لي بسؤال...
هل انت واثق تماما..من انه لا توجد معادلة او ميكانيكة معينة للوصول للمبتغى..هل علينا ان ننتظر الحظ والنصيب..وما تجود به قرائح الاخرين وكرمهم!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اشك بذلك...طبعا وصلتني وجهة نظرك..احترمها واحترم شخصك لكني اخالفها..ولا يمكن ان اعتمد عليها..ساظل ابحث..وابحث..حتى اصل للحل النهائي..والذي يشفي الغليل...ويحل ويفك كل الطلاسم والرموز..
شكرا لك ...ولك احلى تحية...

brain storm
23 / 09 / 2005, 44 : 09 PM
الاخ \البحر المحيط...
قد قلت في اكثر من مرة ..اني اتيح الفرصة لعقلي وقلمي لكي يعبثا..
عبث مغلف بسخط وتساؤلات قلقة...مردها الرفض والثورة الجامحة...
والرغبة اللامحدودة في انعتاق من قيود وظلامية استبدت بالفكر واعيت النفس...
لكني اعيب عليك اشارتك الساخرة...باني القي قطعا من الخبز ورائي كي استدل طريقي...ههههههه..اضحكني ذلك التشبيه..من شخص له وزنه واعرف مقصده وان تخفى تحت ستار السخرية البسيطة...
لكني يا اخي الكريم..لست ممن اشرت اليهم..ولست القي اشارات او اثرا خلفي كي اعود..
فانا ان مضيت..لا اعوووووووود ابدا..وهجرتي وتنقلاتي كثيرة...كغريب يجري في كل مكان..اجول واتنقل...وابحث عن متعتي..وفور انتهائي..ابحث عن اخرى...انما يظل العقل عابثا متسائلا قلقا...رافضا لقيود واغلال اجبر على التسربل بها...
تلك طريقتي...وذاك اسلوبي..وقد لا يعجبك..ولا يروق للبعض..انما يروقني العبث...وان احببت ان اترك شيئا لغيري..فاني احب ان اخلف ورائي بعضا من علامات استفهام ومحفزات لثورة عقل راكد ..وليس قطعا من الخبز...
على فكرة..الخبز ضروري جدا..ومهم..وقد يرتفع سعره..فهل يعقل ان نكون مرفهين لتلك الدرجة التي تجعلنا نمتهن النعمة..كي نلقي بها...
في حين ان افواها كثيرة..تبيت طاوية..وتلك القطع المتناثرة من الخبز قد تمثل لها مادبة فاخرة قد لا تتكرر..
تحياتي..لك.ولقد اعجبتني مشاكستك...ويبدو ان العبث الفكري بدا يعطي مفعووووووووووووووووووله..
تحياتي لكل من علق وشارك...
الى اللقاء..

أبوماجد
24 / 09 / 2005, 29 : 03 PM
قلت ياأخي أن رب العباد هو من يعرف النيه .ويعرف درجة الإيمان .

فهل أنت واثق تماماً من أنه لاتوجد معادله أو ميكانيكيه معينه للوصول لعكس ماقلته؟؟؟؟

فكيف تعتمد على فكره غيبيه في أن الله يعلم النيات.............ولاتعتمد عليها في أن الله يعلم النفوس ويعلم مايستحقه

كل عبدٍ من عباده.
فهنا أنا ألزمك بأحد المنهجين التاليين:
1-إما إنك تنادي بالديموقراطيه لنفسك فقط ....فتقول ان الله وحده يعلم بالنيات....وبالنسبه لمايكتبه غيرك فلايعلمه إلا أنت.
2-أو أنك في مرحلة تكوين الفكره حالياً.............مع وافر إحترامي..........فلاتعلم أي منهج تسلك فمقالك السابق
تنادي بالإشتراكيه وأنا قلت إنني أوافقك الرأي في مبدأ التكافل الإجتماعي .

على كل حال كما إطمأنيت للعلم الغيبي اليقيني بأن الله عالم بالنيات فالأولى والأسهل أن تطمئن لقدر الله في خلقه .

الجدير بالذكر أن الإختلاف السابق بيني وبينك لم أقصد منه التهجم على شخصك فالله هو العالم بالنيات.

brain storm
24 / 09 / 2005, 26 : 06 PM
ابا ماجد....
من ناحية الايمان والعلاقة الروحية بين العبد وربه...تلك صفة لا يحددها الا طرفاها فقط...الرب والمخلوق...
فالرب عليم بايمان الشخص...والشخص هو اصدق انسان واعرف الناس بنفسه...ولا يحتاج لاحد من الخارج كي يقيم درجة الايمان لديه..لان العلاقة من هذا النوع...بحته ومتفردة..بين الانسان وربه...

لكن من ناحية الرزق..لا اظن ذلك واختلف معك...
انا اعرف ان لكل فعل رد فعل..وعلى حسب نوع الفعل تكون النتيجة..اما بالسب او الايجاب..وعليه فانا لا احب ان استخدم الحظ والنصيب والقدر كشماعات نبرر بها اخفاقاتنا..ونلقي عليها اللوم...بل لادخل لها على الاطلاق...
هناك التخطيط...والعمل الجاد..ثم حصد النتائج..
لكننا وفي المجتمعات العربية دابنا على القدرية..والتبرك بالحظ والنصيب كي لا نفيق من سباتنا...ونظل كما يقال بالعامية(نايمين في العسل)..

..وكنت اقصد من وراء مقالتي الساخطه..ان نبحث عن قانون او علاقة واضحه بين الانسان وثمار عمله على الارض. ..تلك العلاقة والتي من المفترض ان تكون طردية لا عكسيه كما هو حاصل للاسف...
وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم...ولم يذكر الحظ والنصيب...

اما بالنسبة..لاختلافك السابق معي وتبريرك بانك لم تقصد التهجم...ساقولها لك..بل تهجمت..لان تلك كانت علاقة وحدثا انا وانت طرفاه..وكان التوتر واضحا..فلا دخل للرب هنا..حتى يعلم بنيتك...
فاسلوبك..وهجومك..لا مبرر لها سوى...........!!!!
المهم...اعتقد اننا وصلنا لشبه اتفاق...وانا ماض فيه...فهلا مضيت معي فيه...
لك احلى تحية..وباركك الرب.........

ابو مي
24 / 09 / 2005, 01 : 07 PM
اعملوا فكل ميسراً لما كتب له

صدق الرسول الكريم

اي ان القدر ليس على النتائج فقط بل سابقاً لها في السبب

فمثلاً رجل قتل رجل ... لن نقول أنك قتلت الرجل ولا علاقة ذالك بلقدر ... لأنك قدمت بمحض إرادتك وصوبت المسدس على راسة ثم أطلقت قذيفتك ...فتقبل جزاءك

الحقيقة التي فهمناها من الحديث الشريف .... أن تلك المسببات هي بيرادة الله وقدره ليقظي أمراً كان مفعولا

ولأحض هنا في الأية الكريمة (( أمراً كان مفعولا )) اي صائر لا محالة

فإذا القضاء والقدر هو مسيطر وانا وانت وابو ماجد ومن على سطح البسيطه ... يعمل على ماكتب له ومسير بقوه خفية تحركه إلى ماقد قدره الله علية ..... ومع هذا وليس قبله .... لأبد أن نعمل ... ونبحث عن الأسبااب ... وهي كلها مكتوبة قبلاً ولو قلت أني لن اعمل وساقف عن العمل .... فعلم سيدي أنه مكتوباً عليك الأ تعمل فقسماً بلله العظيم لان يخرج هذا الكون عن سلطة لله وقبضتة طرفه عين ولا اقل من ذالك

ولن يعصى الله سبحانة وتعالى إلا بأمره (( فلا يتوقع أحد ان الله يعصى بلقوة ))

أحببت أن أضيف هذه المشاركة .. وسمحولي على المشاركة إذا لم تجد عندكم ترحيب

أخي بروين ستروووم .... لم استطيع أحتوى الموضوع بلكامل لأني على عجلة من أمري

فشاركت بما فهمت من الموضوع وكان الخطااب في الموضوع لك بكونك كاتب الموضوووع ... وسيبقى قدرك على الراس والعين ... تحياتي

ابو ماجد عذراً لم اقرى ردك لعجلتي .. ولكن ساعود بإذن لله ... لتأمل فيه ولك فائق تحياااتي

أخي البحر المحيط .... تحياااتي القلبية

brain storm
24 / 09 / 2005, 12 : 07 PM
اخي الفاضل\ السهم...
من حقك ان تشارك وتطرح رايك...
فلا تعتذر اطلاقا....وما قلته على العين والراس...واراك قد اقتربت مما كنت اشير اليه...باننا مرتبطون بافعالنا...ان خيرا فخير وان شرا فشر...وعليه نحن نساهم في صنع اقدارنا...ان كانت خيرا فمرد ذلك التخطيط الجيد والضمير اليقظ..وان كانت وبالا فنحن السبب ايضا...


على فكرة..ساقول شيئا خطيرا هنا...
لو كان الرب هو الذي يتحكم في القدر..وليس للمخلوق اي دور...ولنفترض ان س من الناس وجد قدرا سيئا ونصيبا مؤلما..اليس ذلك عيب وصفة نقص على الخالق لانه المقدر...والرب منزه عن كل عيب ونقص..وعليه يكون المخلوق هو المسؤول عن قدره..وما تجنيه يداه..والرب يحاسبه ويصنع قدره الاخروي فقط...على حسب عمله وجهده الدنيوي...

شكرا لك...ولا تحرمنا من مشاركاتك...
تحياتي...........

أبوماجد
24 / 09 / 2005, 28 : 07 PM
حسناً

الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.

أليست علاقه بين العبد وربه؟

دعنا من هذا كله .

سأقول لك شيئاً.........في ردي السابق قلت لك لاتوصف القدر بالعبثيه فرددت أن الله أعلم بالنيات ومن ثم قلت هي علاقه بين العبد وربه.

معنى كلامك هذا ...............دعني أنعت القدر المنسوب إلى الله بأقذع النعوت ومع هذا أنا مؤمن والله مطلع على إيماني.

حسناً أخي العزيز...............إفترض أن أخاك الأصغر قام بشتم والدك أمامك................هل ستقول له تأدب مع أبيك أم تتركه.............................(رجائي الخاص أجب بنعم أم بلا).لاأقصد هنا التشبيه أو التمثيل

بالنسبه للعمل والرزق ..............فلم تأت بجديد في ردك فأنا قلت لك سابقاً أن العمل بالأسباب مطلوب وقلت لك إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا...فهناك شبه إتفاق مبدئي على أن العمل والبذل مطلوب .

بارك الله فيك

أبوماجد
24 / 09 / 2005, 36 : 07 PM
أنا لم أقرأ ردك على السهم إلا الأن.

أنت تقول:

لو كان الرب هو الذي يتحكم في القدر..وليس للمخلوق اي دور...ولنفترض ان س من الناس وجد قدرا سيئا ونصيبا مؤلما..اليس ذلك عيب وصفة نقص على الخالق لانه المقدر...والرب منزه عن كل عيب ونقص..وعليه يكون المخلوق هو المسؤول عن قدره..وما تجنيه يداه..والرب يحاسبه ويصنع قدره الاخروي فقط...على حسب عمله وجهده الدنيوي.

برين ستورم ...............من أين أتيت بهذا الكلام؟؟؟هل لديك دليل على ماقلت؟؟

هذا شرع الله ودينه ولاتخوض فيه إلا بأدله....

س من الناس أليس من الممكن أن يتعرض للموت ؟؟؟أنت هنا إستثنيت الموت من قدر الله...وهذا رأي من عندك فلا
النصارى ولا اليهود ولامشركي العرب في الجاهليه قالوا بهذا.

أفعال العباد التي لاإرادة لهم فيها مخلوقة لله وهذا مذهب أهل السنة والجماعه...

عزيزي نريد توضيح عمّا تقصد

brain storm
24 / 09 / 2005, 38 : 07 PM
ابا ماجد....
ساعيد عليك ما قلت سابقا...فاما ان تفهمه ( وتفهم وجهة نظري) واما ان تتغاضى عنها...ولك الخيار في ذلك..
انا قلت:
لو كان الرب هو الذي يتحكم في القدر..وليس للمخلوق اي دور...لنفترض ان س من الناس وجد قدرا سيئا ونصيبا مؤلما..اليس ذلك عيبا وصفة نقص على الخالق لانه المقدر...والرب منزه عن كل عيب ونقص..وعليه يكون المخلوق هو المسؤول عن قدره..وما تجنيه يداه..والرب يحاسبه ويصنع قدره الاخروي فقط...على حسب عمله وجهده الدنيوي...
وساضيف الاتي:
الرب يطلع على عمل العبد حتى قبل ولادته..لكن هذا لا يعني ان الرب هو من يصنع قدر العبد ..والا لانتفت الحاجة للخلق..والحساب والعقاب..انت تصنع قدري..ثم تحاسبني..هذا تناقض غير مقبول اطلاقا...
انما الرب وبخصائصه الفريدة..يمكن له ان يكشف الزمن..ويطلع على مسيرة اعمال الخلق..ان خيرا فخير وان شرا فشر..وعليه يكون لزاما باقتناع ان يحاسبهم كل بما عمل...
الرب..عادل وحكيم ومنزه عن كل عيب ونقص والا لما كان ربا ...
لذلك لن يظلم احدا من خلقه بان يصنع له قدرا..انما كما قال تعالى( وهديناه النجدين) وعليه..فنحن من نصنع اقدارنا الدنيوية..وعلى ضوء نتائجها يكون الثواب والعقاب اخرويا.....

اعذرني...لا ارى اني ملزم على اجابة ذلك السؤال...لذلك اعتذر منك..
تحياتي..

أبوماجد
24 / 09 / 2005, 41 : 07 PM
حسناً يلزمك هنا أن تجيب على قول الفلاسفه المسلمين بحجية القدر على الخالق بعد التوبه.

أبوماجد سرق وقتل وزنى وسكر وإغتصب ...ومن ثم تاب ...إن عاتبني أحد هل يحق لي أن أقول قدر الله لي ذلك



بالنسبه للإعتذار عن الإجابه فهذا معروف سلفاً ....

فالإجابه الأكيده أنك ستعاتب أخيك على (((ســــــــــــوء أدبه))

brain storm
24 / 09 / 2005, 02 : 08 PM
ابا ماجد....
لو افترضنا جدلا..انك ارتكبت افظع الجرائم والمحرمات( ارجو ان لا يحدث هذا منك!!) انما لو افترضنا ذلك...فلن اعلل ذلك بانه قدرك..اطلاقا...
وكما قلت لك سابقا انت تصنع قدرك في الدنيا..ومسؤول عن نتائجه..
لذلك ..ستعاقب بقدر درجة الاذى التي سببتها لمجتمعك..وما ينص عليه قانون العقوبات..او نظام الحدود والقصاص...
لكن ان تعبث..وتهلك الحرث والنسل ..ثم تقول ان الرب قدر لك هذا..فهذا هراء..في هراء..فالرب لن يقدر شيئا سيئا ابدا..وتلك صفة نقص وعيب على الرب..جل وتعالى عن ذلك...
هل قدرك ان تكون لصا؟؟؟
هل قدرك ان تكون نذلا وخسيسا ( حاشاك طبعا..انما في سياق التساؤل)
هل قدرك ان تقتل وتنطلق بحرية..
طبعا لا....
انت تصنع قدرك في الدنيا بعملك وجهدك..ومبادئك..ان كانت خيرا فخير..وان كانت شرا فستنال عقاب ما اقترفت يداك دنيويا ...ناهيك عن عذاب الاخرة فذاك امر اخر لن اتطرق له...لانه غيبي بحت...
تحياتي............لك...وحفظك الرب

أبوماجد
24 / 09 / 2005, 12 : 08 PM
طيب مادام أن الله لايقدر السوء .

لماذا يقتل وحشي حمزه ومن ثم يقبل إسلامه.

لماذا يقدر للرسول أن يموت مسموماً.................هل الرسول هو الذي قدر ذلك؟؟؟

ياأخي من شروط الإيمان بالله لدى جميع الطوائف .الإيمان بالقدر خيره و((((شره))))

brain storm
24 / 09 / 2005, 26 : 08 PM
الم يكن وحشي هذا ..مولى احدى نساء قريش..وقد امرته ان يقتلع كبد حمزة رضي الله عنه..
حسنا هنا..فعل ورد فعل...امر وتنفيذ...حرب بين اسلام وكفر..والنتيجة قاتل ومقتول...
وطبعا عند اسلام وحشي..كان بامكان ذوي حمزة ان يقتصوا..لكنهم عفو..واقبلوا اسلامه..فهنا..تدخل بشري بحت..في تعديل قدر وحشي...

بالنسبة..للرسول صلى الله عليه وسلم..
هل قدر له الرب ان يسمم ويموت مسوما او من اثر السم الرجعي..؟؟لا طبعا..
ولكن لان القانون واحد وشامل..على كل الخلائق..فعل ورد فعل...
فتلك اليهودية اضمرت الشر...ودست السم في الطعام...
ونتيجة ذلك اما مرض او وفاة او اثر طويل الامد..
مثال آخر:
لو قلنا انني صدمت احد ابنائك بسيارتي...فهل هذا قدر كوني..ام انه تهور مني او تهور من ابنك...
فاما انني لم التزم بقوانين القيادة..او ان ابنك لم يلتزم بها واستهتر فكانت النتيجة سيئه..بمعنى ..اننا ( انا وابنك) تسببنا في صنع الحدث..وعليه نتحمل النتائج...والا فاني ساعلل ذلك بان الرب قدر ذلك منذ قديم الازل..وعليه لا يحق لك ان تقتص مني..لاحكما خاصا ولا عاما...
لو س من الناس اغتصب فلانة...فهل هو قدرها الكوني الرباني..؟؟طبعا لا..
انما فعل وحدث اقدم عليه س..وترتبت عليه نتائج...وعقوبات...
تلك هي المسالة بكل بساطة...
تحياتي لك...

ابو مي
24 / 09 / 2005, 02 : 09 PM
حوووووووووووررررررر روووووووووووعه من أشخااااص روعه

لأعدمتكم ياااا ابطال تحياااتي ولي عوده
قبلل أنختم بتحياااتي ...

لاتنسون دعاء المجلس والستغفااار ...

فلقد خلق الله النار والجنه ... وقسم بينهم نصيبهم من الثقلين

تحيتي للجميع

أبوماجد
25 / 09 / 2005, 39 : 09 AM
عزيزي برين ستورم .

أولاً كيف يكون لذوي حمزه رضي الله عنه أحقية القصاص من وحشي ...الإسلام يجب ماقبله وعلى كلامك قد ندخل في موضوع تكليف الكفار في الفروع ولاتنسى ان حمزه قتل في معركه.ولم نسمع او نقرأ بقودٍ في معركه فكيف قررت وقلت(تدخل بشري بحت)؟؟؟؟؟

القدر الكوني ..............هي الإراده الكونيه .....وهي مقابله للإراده الشرعيه..
فإذا حجبت إحداهن عن الخالق فقد نقصت من قدره.

عزيزي أنت تسأل نفسك ....وماوافق نفسك تجيب أو تنفي بطبعاً.

أنظر هنا ماتقول:
هل قدر له الله أن يموت مسموماً؟............لاطبعاً.

إذا أطلقت هذا الكلام .....أخرجت الموت والمرض من قدرة الله سبحانه وتعالى.

القدر الكوني هو مايقدره الله ولوكان غير مرغوباً كالموت والهلاك.................الله ذكر في كتابه بعض أنواع العذاب والهلاك لبعض الأقوام فهل ذكرها عبثاً؟؟
الإراده الشرعيه هي مايرغبها الشارع ويحبذها........كالطاعه والإستقامه.

البحر المحيط
25 / 09 / 2005, 02 : 05 PM
brain storm
أبو ماجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أشكركم عظيم الشكر والتقدير على هذا الحوار الذي فتح لنا في النص فتحاً عظيماً فحوله الي منجم ملئ بالجواهر والدرر ومنتدى نقطة حوار فخوره اليوم بكما .

أما بعد :

أني مسلم أقدم المنقول على المعقول : ومع هذا لا مانع من ذكر مأرى في هذا الباب :

أن القدر في لفظ القضاء والقدر ليس من مصدر (قدر - قادر ) بل من ( قدر - مقدر) أي أن الله قدر لناس أعمالهم وعلم ما سيعملون ويفعلون ويقترفون ........ تقديراً بسابق علمه فكتبها في لوح محفوظ (علماً بالغيب)

فهوا على ذلك لم يجبر (س من الناس)أن يقترف ذنبأً بل علم أن (س من الناس ) سيقترف الذنب وفي وقت كذا ويوم كذا وبسبب كذا (فسجلت عليه في لوحه بسابق علم من عند الله )

أن الإيمان (بالقضاء والقدر) هوا أيمان بمصطلحين (القضاء - مايصرفه الله من أمور الطبيعه (والإيمان به أيمان بألأهية الله وعظيم قدرته) ومصطلح (القدر - ماقدره الله تقديراً حكيماً محكماً لمعرفته السابقه بكل مكونات الناس ورغباتهم والمحيط الطبيعي الذي يحيطهم ويأثر بهم (والأيمان به أيمان بعلم الله وعلمه بالغيب وحده وقدرته على ذلك جلى جلاله ) .

فالناس مخيرون والله يعلم بسابق علمه ماذا سيختارون فكتبها في لوحاً محفوظ الى يوم القيامه .

الأنسان مخُير الى ماقدر له .

هذا والله أعلم واستغفر الله من ذنبي وجرأتي ...
أن كان هذا حقاً فمن الله والحمد له .
وأن كان خطاً فمني ومن الشيطان .

واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

مناحي معدي المسردي
17 / 10 / 2005, 31 : 03 AM
الى جميع الاخوان المشاركين في هذا
النقاش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد
اولاً: فانا استاذن أخي كاتب المقال بان يسمح لي بهذه المشاركة
وتقديم وجهة نظري تجاه الموضوع الاصلي وتجاه بعض الردود
ولست في هذه المشاركة منتقداً لاحد او مسفهاً له ولست متنقصاً من رايء احد
انما هي مشاركة وتوضيح لما يدور في نفسي تجاه الموضوع الاصلي وتجاة الردود
اولاً : مسألة الرزق والمعيشة
فا الله سبحانة وتعالى قال: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) (الزخرف:32)
فهذة القسمة الربانية في الرزق تدل على حكمة الخالق جل وعلا ولولا هذة القسمة لتوقفت الحياة ولما كان هناك تقدم ولاعمل ولا ازدهار
فلو أن الله سبحانة وتعالى جعل الناس جميعاً اغنيا فمن يقوم بالعمل في هذه الحالة والمثل يقول (اذا صرت انا وانت امير فمن يسوق الحمير)
لكن الله سبحانه وتعالى جعل هذه القسمة حتى تسير عجلة الحياة فالغني بالمال والفقير بالعمل فالله سبحانة بهذه القسمة سخر الناس بعضهم لبعض ولو ان الناس جميعاً اغنيا لما عمل احد عند احد وكل انسان في غناً عن الاخر فهذه من حكم الله في خلقه فهو الحكيم سبحانة وتعالى

ثانياً : خوض بعض الاخوان في القدر وصدور بعض الالفاظ المنكرة التى قد تهوي بصاحبها في نار جهنم وهو لايدري
والله سبحانة وتعالى حينما خلق الانسان جعل له مشيئة داخلة في مشيئة الله سبحانة وتعالى فالانسان من حيث الخلق والنمو والموت والحياة وغيرها مسير اما من حيث العمل فهو مخير بناءً على المشيئة والارادة التي وهبها الله له فابمكانه ان يشرب اللبن وبامكانه ان يشرب الخمر دون قوة جبرية خارجية عن ارادتة وهذا معنى قول الله سبحانه:(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات:56) رغم ان جميع المخلوقات تعبد الله الاان التخصيص جاء للجن والانس دون سائر المخلوقات لانهم مخلوقين بارادة ومشيئة بينما سائر المخلوقات مسخرة فهي تعبد الله دون مشقه مثل الملائكة فهم يلهمون التسبيح كما نلهم نحن النفس يسبحون الليل والنهار لايفترون ومع هذا ليس لهم جنه ولانار لان ليس لهم فضل في العبادة فهم مخلوقين دون شهوة ودون ارادة اما الانس والجن فان لهم مشيئة فابمكانهم الطاعة وبامكانهم المعصية ولتوضيح المسألة فان الذين يذهبون للمسجد يذهبون بارادتهم دون قوة خارجية والذين جلسوا ولم يذهبوا للمسجد جلسوا بارادتهم دون قوة خارجية اجبرتهم

اما مسألة ان الله كتب الانسان وهوفي بطن امه شقي اوسعيد
فهذة سبق علم لأن من صفات الرب ان يعلم الغيب ويعلم ماسيكون فبناءً على علم الله للغيب كتب السعادة والشقاء
كما يقول العلماء في الكتابة انها سابقة وليست سائقة
ومن قال ان الله خلقني وجبرني على المعصية فقد اتهم الله بالظلم والله سبحانة حرم الظلم على نفسة وجعله بين العباد محرما

ونصيحتي للجميع ان لايخوضوا في ايات الله بغير علم
ويجب على الجميع ان يطلبوا العلم الشرعي حتى يعبدون الله على بصيرة وتزول عنهم الشبهات فان الشبهات لاتزول الا بالعلم
وفق الله الجميع لكل خير

brain storm
17 / 10 / 2005, 44 : 05 AM
الاخ الفاضل\ مناحي المسردي
جزاك الله خيرا على اضافتك وتنويهك ...وهذا هو المطلوب منك و من الغير النصح والتوجيه باسلوب جيد يراعي الاخرين ولا ينقص منهم حتى ولو كانوا على خطأ...
باركك الرب وحفظك...واثابك ..ودمت لنا ناصحا..
تحياتي...