المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعواد الثقاب


جهاد غريب
22 / 09 / 2005, 01 : 11 AM
كانت التربة رطبة بفعل المطر في بطن بستان كان مهجوراً منذ عشرة أسنان هرمة صفراء سقطت ذات خريف ، وقرنين كعتمة الليل .. نطح بهما المارة ذات غروب فتركوه للأشباح إذ كان كوكبهم يشكو من أزمة سكان ! .
أخيراً .. استيقظ البستان على صوت زلزال .. في الأخبار قالوا عنه : رعداً مشاكساً زلزل الأرض تحت أقدامنا ، ولا ضحايا بشرية في الإعلان ! ، أما الخسائر فعلقت الجرس على المطر ، رغم أن الأخير كان يوزّع " المقسوم " على أوراق خضراء ظهرت مؤخراً في البستان .

أحياناً .. علينا أن نصدق مصدر الخبر لا الخبر ذاته ! أحياناً أخرى لا نجرؤ على تكذيب لسان الأخبار مهما امتد طوله .. سفهاً !. لديهم قدرة على إظهار البراهين المجففة بحرارة عارمة وضغط جائر.. منها : أن الأغصان اليابسة كانت تغتسل من عرق الخوف وقت حدوث الزلزال .. أقصد الرعد الصناعي الذي زرعوه في عقول أرادوا لها الجمود والتوقف عند حدود أنظمتهم وقصورهم المتربعة على مساحات ليست من حقهم حتى جعلوا يخبروننا .. أن العاصفة قادمة ، والجدار أخذ ينحني أمام الريح حتى أخرج من جوفه أسلاكاً عارية .

هناك حيث البستان المهجور ، وبعيداً عن لسان الأخبار .. وردة طبيعية لم ينكحها سماد الحقول بعد ! ، ولا حتى محلول هولندي كانت قد كشفت عنه مجلات الصيف مؤخراً . وفي لوحة ملطخة بألوان من كوكب الأشباح كتبوا عبارة " مغذٍ جيد " . الدهشة شهادة توقيع على الاستسلام أحياناً ، إذ لا محكمة ، لا قضاة ، لا شهود على تزوير حقيقة ذلك المحلول في هذه الزاوية .
ببساطة يا صديقي .. هو موسم " شم النسيم " كما أرادوا له أن يكون في الإعلان ، دون احترام لموعده ولا انتظار لحين ولادته . ربما كان موسم جمع الورد العانس ، إن شئت قل اليابس بعد حين .
آه .. ماذا بقي ؟ لقد جف الورد في قعر محيط الـ أنا عند حلول نيسان ، بل كل الشهور قد تخضع لوطأة النسيان ويبقى هامش الأنا وحده بحجم المحيط .
- أ قلت الـ أنا ؟ .
- نعم :
إذ المحصول ينتظر القطف ، وحتى يأتي الموسم سيتسلل الريح من قسمات الظهر ، وعظام الرقبة ! ، لأن هناك أمزجة لا تحترم المواعيد فكل المواسم لديهم مجرد قطف .. خصوصاً عندما تكون الـ أنا فوق القوارير بدرجة .
- كيف ؟
- دعني أقول لك :
الحجاب للأنثى ، حتى في لغة الكلام ، لم يكن مجرد غياب شفق ، بل هو غياب إدراك .
هم يعتقدون ، والنشوة في شرايينهم تغلي ، أنه بـ .. قطنة صغيرة سيتوقف النزف . لقد كان صوتاً في سلسلة صرخات ناعمة .. تعلو أشياء الغرفة ، وتكشف عن انتصار مؤقت !.
- يا ألهي ! .
- نعم دعني أكمل :
هناك فارس بلا جواد ، ومعركة لا يقاوم أتربة ميدانها غيره ، إذ هو الوحيد الذي يتصدى للنبض المنبعث من الصدر بسرعة ! .
- يعني ..!
- لحظة من فضلك :
يقولون بلغة الخبرة الغبية : فقط عليك بـ .. قسوة " براغماتية" ، وفي لحظة عابرة .. ستنزف نظرة عطف من عين الغصن ! . دِرْ لها ظهرك ثم ارحل بعيداً عن ساحة المعركة فإن أحداً لن يبالي .
إن فعلت .. خسرت الرهان ، وبقي التحرير مؤجل لمساء آخر !
- أ بهذه السذاجة ! .
- نعم بل أكثر .
هم ونحن والآخرون وكل من في الدائرة .. مجتمع ضوضائي عند هذه المحطة ! لأننا نُدرك أن ثمة حقوق تُسلب بغية إرضاء طرف آخر . فالإدراك هنا لا يعني أن نسلم بالواقع يا صديقي ، ولكن ! هو الواقع الذي سلم بنا ، إذ الأول يثقب الحبل السري لجهله بسياسة الأناقة ، والأخير عن " طيب خاطر " و " هبل " مطلوب أحياناً يعالج الثقب بـ آه .. ، ومع ذلك لا ينفك عن العتاب .
فكل منهما يعتقد أنها الرومانسية حيث الزهور تباع في قراطيس ، والعقار يخرج من عين الدبابيس بنقرة أصبع ! .
أما الأول فلا يهدأ أبداً ، ويستمر في ممارسة القسوة البيضاء .
حيناً .. يلوم ضوء القمر متجهماً .
- ماذا يريد ؟ .
- شمعة حمراء على مائدة بـ " مفرش " أبيض .
وحيناً آخر .. يكفر بقسمته ! فيقول دون الرضوخ أمام القناعة : السكر قليل ! .
يبالغ ولا أحد يردعه : آه .. الشهد مصحوب بـ .. كيماويات.
يكذب ويفلت دون عقاب : نعم .. الشمع لا يذوب مع الاحتراق ! .
- هل تريد أن تقول ...
- لحظة .. لا تتعجل :
فالمسألة برمتها مجهدة ، وتخضع لرغبة الآخر في الذوبان ، أو تكذيب الـ .. " ايتيكيت " !
إذن : النشوة والمساء كقطع الثلج والماء ، من يذوب في الآخر ؟ لا يهم .. المهم أن يكون هناك ذوبان !. والأهم .. أن يبتلع الورد عطر المساء فيدخره للعشاق ، والتجار أيضاً ! .
هم يبيعون الكحل للنساء ، ويشترون بثمنه ورداً للنساء أيضاً .

- لاحظ يا صديقي هنا !
- ماذا ؟ .
في يقظة صباحية تدلت جدائل الورد فيها على بساط من الطين نادى أحدهم :
" الحرير للزبائن فقط " ! .
مشكلة تنفجر ذات تساؤل : أ يكون العمر بدون قوالب ثلج .. رتابة ؟ ويطول التساؤل ..
أ يصلح التفكير ما أفسده الذوبان ؟ . إذن ..
هي مسألة : كيف نمزق الوقت ، ونقطف الورد ، ونعصر الثمر وووو.. ونثقب الـ " كيس " لتنزف العفة ! ؟.
منْ يُدرك كيف يعالج الـ " كيف " بمزاج عالٍ فيه الـ أنا ومن بعدي الخفافيش ! يستطيع حل اللغز ، وكشف المظاهر المخبوءة ! .
إذن : تنقشع المفاهيم عند مرحلة طيش ، ويصبح المتحف جميلاً .. بقليل من الحبال ، و قَشّ الزينة ! .
لقد صنعوا قشاً للزينة يا صديقي ، وتركوا " البرسيم " على ظهر أغطية الموائد ! .
- أ قلت مرحلة طيش !؟.
- نعم .. : وأظنها التلقائية في قراءة المقدسات على أنها مخلوق حي عاش حيناً ثم مات! .
هكذا ببساطة يتغلب الطائش على الذنب ، ويعربد في معتقداته كيفما اتفق ، وبسهولة جداً يقفز فوق العلاقة التي تربطه بالمجتمع ، ويترك فرصة يحرك بها قدمه ، حتى يتصدى للهمم ، ويركل كل مبدأ حاز على وسام الأمم .
لم تكن الأمزجة وحدها " غلط " يا صديقي !
فالمسطرة تحمل (30) سنتيمتر دون نكاح ! لأن شرعية المقاييس لا تشكو قلة الرقابة إلا على موظفي القطاع ! .
- يا لها من معادلة ! .
- نعم : الوكالة محلها المحكمة ، والضمير غائب . أما الفواتير .. فهي ثروة نائمة .
هكذا يفسرون العلاقة بين المجتمع والمجتمع أيضاً !. وبحلم غير مدروس يخطط أكبرهم ويرسم قراراً وزارياً :
هذه الثروة ستعيد لنا زمن الإقطاع ، وملامح الإقطاعيين .. لا يهم !. المهم الثروة ، أما الرعاة والمرعيون ، وحتى القطيع بأكمله.. لهم فقط عشب الأرض ! ، والنفط للأقوى.

- أين نحن من كل هذه " الخلطة " ؟ .. في السهل أم على رأس القمم! .
- فعلاً .. لخبطة ! .
- لخبطة مفاهيم تشبه ضفائر المعكرونة الإيطالية بعد الطهي .
وهنا .. يسألني أحدهم ، كان الأكثر أناقة بين عمال المطعم :
- هل آتيك بطبق منها أم يكفيك " صحن " سلطة من دون ملح ، وقليل من نبأ !؟.
هنا تحديداً ..
يرتسم الاستغراب على وجه صديقي ، ويسيل لعابه بانتظار إجابة تجلي بعض الغموض .
طبعاً رصدت الاستغراب في وجه صديقي ، وأجبت السائل بقناعة لم تلد بعد :
إذا رأيت بعض غموض في منظومة ما .. لا تُلِحّ على معرفة الحكمة من ظهور الصدأ ، لأنهم سيتهمونك بالفضول ، وستخضع لرقابة المواصفات والمقاييس بحجة أنك جاهل تحمل شهادة ، وتعمل في غير تخصصها وتخصصك ، بل لأنك تتحدث بلغة الكبار وأنت أصغرهم .
التهمة في أنك : لم تُسكت صوت " الراديو " وتجاهلت مشروعية السكون ليلاً في عمارة من خمسة عشر طابقاً ، ولم تحترم القلم الذي تركته دون غطاء طيلة أمس ، ولم تستأذن الورقة .. عندما قررت أن ترسم اللغة وتكتب كلماتها على سطر أنيق ، بينما وقفت خجلاً تنتظر قُبلة منها !.
لن يُصّدقوا أنها كانت زوجتك ! ، لأنها لا تملك صورة لها في بطاقة العائلة .
أما هي فتجهل أنها كانت السبب في حركة العيون على سلم متحرك يقبع في صدر السوق ! ، ولا تعلم أنك أحد أطراف المشكلة ! عندما صدر صوت صراخ فجأة في بيت جارك المجاور . فذكائها لم يسعفها حين تغيرت ملامحك ، وحين كان وجهك يتصبب عرقاً ، بل هي لم تقدر بأن حالتك مرتبكة ، وحركة جسدك مضطربة ، والشرفة كانت تفتح الباب للهواء ولاستراق السمع أيضاً .
ببساطة ..
هي لم تتعود قراءة نفسيتك من تضاريس جسدك ، وحين تتكلم .. لا تنظر إلى وجهك ، وكأن الحياء ردة فعل مؤقت !.

أخيراً .. ينمو العشب في البستان المهجور كيفما اتفق ، والمطر كريم بضربه رمل التربة .
هكذا أحببت المطر يا صديقي ، وخفت من الأشباح ، وحلمت بالخفافيش ، واستخدمت الأغصان اليابسة عصاً للإشارة بها على حروف كتبت بالطباشير على وجه " سبورة " لتعليم الصغار والكبار أيضاً .
هم تلاميذي النجباء الجبناء ! لأنهم .. يدركون فعل العصا ، ويجهلون معارضة الأستاذ !.
أما أنا ..
فمازلت أستعمل المحلول الهولندي ، وأنصح الآخرين باستخدامه ، وأشتري الورد لها ! .. ثم ألعن كثرة المصاريف ، وغليان الفواتير ، وفتور جيبي ، وأتحدث وحدي بصوت مسموع في وجه الصحيفة التي تنشر خبراً يسخر منيّ ، دون مواجهة لطاقمها ، أو مع من يملك حجب ترخيصها ، لأن حجتي أضعف من بسط صفحاتها على الأرصفة .

حتى الآن .. لم أتعلم يا صديقي الصمت أبداً حين يكون طرفي في النزاع محسوباً على سلطة ما ، وله في سَنِّ القوانين ما له في حصر أفكار أمثالي بالعصا ! .

أعواد الثقاب تلك .. لم تكن مجرد لوحة هندسية ترسم الحروف على الشفاه فقط ! .
بل حاول يا صديقي تلمسها ، وبذهنك الذهبي اقرأها ثم اسكن بها الطابق الذي تريد .
ستجد أن الورد والبستان والمطر وحتى الأشباح .. إيقاعات تتناغم في ملامح واقع مازلنا نتعرف عليه ، وحاضر لا نستطيع تغييره فقط ! .. بالاستشعار عن بُعد .
أخيراً تعلّم صديقي الإنصات بغير عصا ، أما أنا فقد علمت أن البستان المهجور أصبح محط أنظار البلدية .. حيث قالوا بأنهم سيبنون على مساحته منزلاً للمحافظ الجديد ! .
وحتى الآن الاقتراع جارٍ ، والأدوار القيادية في منظومة الدولة يلعبونها وحدهم ، وصفوفها لا يصلها أمثالنا . أما أعواد الثقاب .. فبقيت تعيش الواقع كله .. بلا احتكاك .
:
:
إضاءة :
أعواد الثقاب : قصة تستعرض عدة مشاكل نعيشها في واقعنا ، وكل مشكلة فيها يمثل عود ثقاب قابل للاشتعال في أية لحظة إذ ما تهيأت لها أسطح مناسبة تحتك بها ! .

زائر الليل
23 / 09 / 2005, 23 : 03 PM
كانت التربة رطبة بفعل المطر في بطن بستان كان مهجوراً منذ عشرة أسنان هرمة صفراء سقطت ذات خريف ، وقرنين كعتمة الليل .. نطح بهما المارة ذات غروب فتركوه للأشباح إذ كان كوكبهم يشكو من أزمة سكان ! .
أخيراً .. استيقظ البستان على صوت زلزال .. في الأخبار قالوا عنه : رعداً مشاكساً زلزل الأرض تحت أقدامنا ، ولا ضحايا بشرية في الإعلان ! ، أما الخسائر فعلقت الجرس على المطر ، رغم أن الأخير كان يوزّع " المقسوم " على أوراق خضراء ظهرت مؤخراً في البستان .

أحياناً .. علينا أن نصدق مصدر الخبر لا الخبر ذاته ! أحياناً أخرى لا نجرؤ على تكذيب لسان الأخبار مهما امتد طوله .. سفهاً !. لديهم قدرة على إظهار البراهين المجففة بحرارة عارمة وضغط جائر.. منها : أن الأغصان اليابسة كانت تغتسل من عرق الخوف وقت حدوث الزلزال .. أقصد الرعد الصناعي الذي زرعوه في عقول أرادوا لها الجمود والتوقف عند حدود أنظمتهم وقصورهم المتربعة على مساحات ليست من حقهم حتى جعلوا يخبروننا .. أن العاصفة قادمة ، والجدار أخذ ينحني أمام الريح حتى أخرج من جوفه أسلاكاً عارية .

هناك حيث البستان المهجور ، وبعيداً عن لسان الأخبار .. وردة طبيعية لم ينكحها سماد الحقول بعد ! ، ولا حتى محلول هولندي كانت قد كشفت عنه مجلات الصيف مؤخراً . وفي لوحة ملطخة بألوان من كوكب الأشباح كتبوا عبارة " مغذٍ جيد " . الدهشة شهادة توقيع على الاستسلام أحياناً ، إذ لا محكمة ، لا قضاة ، لا شهود على تزوير حقيقة ذلك المحلول في هذه الزاوية .
ببساطة يا صديقي .. هو موسم " شم النسيم " كما أرادوا له أن يكون في الإعلان ، دون احترام لموعده ولا انتظار لحين ولادته . ربما كان موسم جمع الورد العانس ، إن شئت قل اليابس بعد حين .
آه .. ماذا بقي ؟ لقد جف الورد في قعر محيط الـ أنا عند حلول نيسان ، بل كل الشهور قد تخضع لوطأة النسيان ويبقى هامش الأنا وحده بحجم المحيط .
- أ قلت الـ أنا ؟ .
- نعم :
إذ المحصول ينتظر القطف ، وحتى يأتي الموسم سيتسلل الريح من قسمات الظهر ، وعظام الرقبة ! ، لأن هناك أمزجة لا تحترم المواعيد فكل المواسم لديهم مجرد قطف .. خصوصاً عندما تكون الـ أنا فوق القوارير بدرجة .
- كيف ؟
- دعني أقول لك :
الحجاب للأنثى ، حتى في لغة الكلام ، لم يكن مجرد غياب شفق ، بل هو غياب إدراك .
هم يعتقدون ، والنشوة في شرايينهم تغلي ، أنه بـ .. قطنة صغيرة سيتوقف النزف . لقد كان صوتاً في سلسلة صرخات ناعمة .. تعلو أشياء الغرفة ، وتكشف عن انتصار مؤقت !.
- يا ألهي ! .
- نعم دعني أكمل :
هناك فارس بلا جواد ، ومعركة لا يقاوم أتربة ميدانها غيره ، إذ هو الوحيد الذي يتصدى للنبض المنبعث من الصدر بسرعة ! .
- يعني ..!
- لحظة من فضلك :
يقولون بلغة الخبرة الغبية : فقط عليك بـ .. قسوة " براغماتية" ، وفي لحظة عابرة .. ستنزف نظرة عطف من عين الغصن ! . دِرْ لها ظهرك ثم ارحل بعيداً عن ساحة المعركة فإن أحداً لن يبالي .
إن فعلت .. خسرت الرهان ، وبقي التحرير مؤجل لمساء آخر !
- أ بهذه السذاجة ! .
- نعم بل أكثر .
هم ونحن والآخرون وكل من في الدائرة .. مجتمع ضوضائي عند هذه المحطة ! لأننا نُدرك أن ثمة حقوق تُسلب بغية إرضاء طرف آخر . فالإدراك هنا لا يعني أن نسلم بالواقع يا صديقي ، ولكن ! هو الواقع الذي سلم بنا ، إذ الأول يثقب الحبل السري لجهله بسياسة الأناقة ، والأخير عن " طيب خاطر " و " هبل " مطلوب أحياناً يعالج الثقب بـ آه .. ، ومع ذلك لا ينفك عن العتاب .
فكل منهما يعتقد أنها الرومانسية حيث الزهور تباع في قراطيس ، والعقار يخرج من عين الدبابيس بنقرة أصبع ! .
أما الأول فلا يهدأ أبداً ، ويستمر في ممارسة القسوة البيضاء .
حيناً .. يلوم ضوء القمر متجهماً .
- ماذا يريد ؟ .
- شمعة حمراء على مائدة بـ " مفرش " أبيض .
وحيناً آخر .. يكفر بقسمته ! فيقول دون الرضوخ أمام القناعة : السكر قليل ! .
يبالغ ولا أحد يردعه : آه .. الشهد مصحوب بـ .. كيماويات.
يكذب ويفلت دون عقاب : نعم .. الشمع لا يذوب مع الاحتراق ! .
- هل تريد أن تقول ...
- لحظة .. لا تتعجل :
فالمسألة برمتها مجهدة ، وتخضع لرغبة الآخر في الذوبان ، أو تكذيب الـ .. " ايتيكيت " !
إذن : النشوة والمساء كقطع الثلج والماء ، من يذوب في الآخر ؟ لا يهم .. المهم أن يكون هناك ذوبان !. والأهم .. أن يبتلع الورد عطر المساء فيدخره للعشاق ، والتجار أيضاً ! .
هم يبيعون الكحل للنساء ، ويشترون بثمنه ورداً للنساء أيضاً .

- لاحظ يا صديقي هنا !
- ماذا ؟ .
في يقظة صباحية تدلت جدائل الورد فيها على بساط من الطين نادى أحدهم :
" الحرير للزبائن فقط " ! .
مشكلة تنفجر ذات تساؤل : أ يكون العمر بدون قوالب ثلج .. رتابة ؟ ويطول التساؤل ..
أ يصلح التفكير ما أفسده الذوبان ؟ . إذن ..
هي مسألة : كيف نمزق الوقت ، ونقطف الورد ، ونعصر الثمر وووو.. ونثقب الـ " كيس " لتنزف العفة ! ؟.
منْ يُدرك كيف يعالج الـ " كيف " بمزاج عالٍ فيه الـ أنا ومن بعدي الخفافيش ! يستطيع حل اللغز ، وكشف المظاهر المخبوءة ! .
إذن : تنقشع المفاهيم عند مرحلة طيش ، ويصبح المتحف جميلاً .. بقليل من الحبال ، و قَشّ الزينة ! .
لقد صنعوا قشاً للزينة يا صديقي ، وتركوا " البرسيم " على ظهر أغطية الموائد ! .
- أ قلت مرحلة طيش !؟.
- نعم .. : وأظنها التلقائية في قراءة المقدسات على أنها مخلوق حي عاش حيناً ثم مات! .
هكذا ببساطة يتغلب الطائش على الذنب ، ويعربد في معتقداته كيفما اتفق ، وبسهولة جداً يقفز فوق العلاقة التي تربطه بالمجتمع ، ويترك فرصة يحرك بها قدمه ، حتى يتصدى للهمم ، ويركل كل مبدأ حاز على وسام الأمم .
لم تكن الأمزجة وحدها " غلط " يا صديقي !
فالمسطرة تحمل (30) سنتيمتر دون نكاح ! لأن شرعية المقاييس لا تشكو قلة الرقابة إلا على موظفي القطاع ! .
- يا لها من معادلة ! .
- نعم : الوكالة محلها المحكمة ، والضمير غائب . أما الفواتير .. فهي ثروة نائمة .
هكذا يفسرون العلاقة بين المجتمع والمجتمع أيضاً !. وبحلم غير مدروس يخطط أكبرهم ويرسم قراراً وزارياً :
هذه الثروة ستعيد لنا زمن الإقطاع ، وملامح الإقطاعيين .. لا يهم !. المهم الثروة ، أما الرعاة والمرعيون ، وحتى القطيع بأكمله.. لهم فقط عشب الأرض ! ، والنفط للأقوى.

- أين نحن من كل هذه " الخلطة " ؟ .. في السهل أم على رأس القمم! .
- فعلاً .. لخبطة ! .
- لخبطة مفاهيم تشبه ضفائر المعكرونة الإيطالية بعد الطهي .
وهنا .. يسألني أحدهم ، كان الأكثر أناقة بين عمال المطعم :
- هل آتيك بطبق منها أم يكفيك " صحن " سلطة من دون ملح ، وقليل من نبأ !؟.
هنا تحديداً ..
يرتسم الاستغراب على وجه صديقي ، ويسيل لعابه بانتظار إجابة تجلي بعض الغموض .
طبعاً رصدت الاستغراب في وجه صديقي ، وأجبت السائل بقناعة لم تلد بعد :
إذا رأيت بعض غموض في منظومة ما .. لا تُلِحّ على معرفة الحكمة من ظهور الصدأ ، لأنهم سيتهمونك بالفضول ، وستخضع لرقابة المواصفات والمقاييس بحجة أنك جاهل تحمل شهادة ، وتعمل في غير تخصصها وتخصصك ، بل لأنك تتحدث بلغة الكبار وأنت أصغرهم .
التهمة في أنك : لم تُسكت صوت " الراديو " وتجاهلت مشروعية السكون ليلاً في عمارة من خمسة عشر طابقاً ، ولم تحترم القلم الذي تركته دون غطاء طيلة أمس ، ولم تستأذن الورقة .. عندما قررت أن ترسم اللغة وتكتب كلماتها على سطر أنيق ، بينما وقفت خجلاً تنتظر قُبلة منها !.
لن يُصّدقوا أنها كانت زوجتك ! ، لأنها لا تملك صورة لها في بطاقة العائلة .
أما هي فتجهل أنها كانت السبب في حركة العيون على سلم متحرك يقبع في صدر السوق ! ، ولا تعلم أنك أحد أطراف المشكلة ! عندما صدر صوت صراخ فجأة في بيت جارك المجاور . فذكائها لم يسعفها حين تغيرت ملامحك ، وحين كان وجهك يتصبب عرقاً ، بل هي لم تقدر بأن حالتك مرتبكة ، وحركة جسدك مضطربة ، والشرفة كانت تفتح الباب للهواء ولاستراق السمع أيضاً .
ببساطة ..
هي لم تتعود قراءة نفسيتك من تضاريس جسدك ، وحين تتكلم .. لا تنظر إلى وجهك ، وكأن الحياء ردة فعل مؤقت !.

أخيراً .. ينمو العشب في البستان المهجور كيفما اتفق ، والمطر كريم بضربه رمل التربة .
هكذا أحببت المطر يا صديقي ، وخفت من الأشباح ، وحلمت بالخفافيش ، واستخدمت الأغصان اليابسة عصاً للإشارة بها على حروف كتبت بالطباشير على وجه " سبورة " لتعليم الصغار والكبار أيضاً .
هم تلاميذي النجباء الجبناء ! لأنهم .. يدركون فعل العصا ، ويجهلون معارضة الأستاذ !.
أما أنا ..
فمازلت أستعمل المحلول الهولندي ، وأنصح الآخرين باستخدامه ، وأشتري الورد لها ! .. ثم ألعن كثرة المصاريف ، وغليان الفواتير ، وفتور جيبي ، وأتحدث وحدي بصوت مسموع في وجه الصحيفة التي تنشر خبراً يسخر منيّ ، دون مواجهة لطاقمها ، أو مع من يملك حجب ترخيصها ، لأن حجتي أضعف من بسط صفحاتها على الأرصفة .

حتى الآن .. لم أتعلم يا صديقي الصمت أبداً حين يكون طرفي في النزاع محسوباً على سلطة ما ، وله في سَنِّ القوانين ما له في حصر أفكار أمثالي بالعصا ! .

أعواد الثقاب تلك .. لم تكن مجرد لوحة هندسية ترسم الحروف على الشفاه فقط ! .
بل حاول يا صديقي تلمسها ، وبذهنك الذهبي اقرأها ثم اسكن بها الطابق الذي تريد .
ستجد أن الورد والبستان والمطر وحتى الأشباح .. إيقاعات تتناغم في ملامح واقع مازلنا نتعرف عليه ، وحاضر لا نستطيع تغييره فقط ! .. بالاستشعار عن بُعد .
أخيراً تعلّم صديقي الإنصات بغير عصا ، أما أنا فقد علمت أن البستان المهجور أصبح محط أنظار البلدية .. حيث قالوا بأنهم سيبنون على مساحته منزلاً للمحافظ الجديد ! .
وحتى الآن الاقتراع جارٍ ، والأدوار القيادية في منظومة الدولة يلعبونها وحدهم ، وصفوفها لا يصلها أمثالنا . أما أعواد الثقاب .. فبقيت تعيش الواقع كله .. بلا احتكاك .
:
:
إضاءة :
أعواد الثقاب : قصة تستعرض عدة مشاكل نعيشها في واقعنا ، وكل مشكلة فيها يمثل عود ثقاب قابل للاشتعال في أية لحظة إذ ما تهيأت لها أسطح مناسبة تحتك بها ! .

.................................................. ..........

مرحباً بالأخ جهاد غريب ...
طرح جميل ووجهة نظر نحترمها ولكن ليس شرطاً أن نتفق معك على كل ما جاء فيها ..
فما قد تراه مشكلة تشبه عود ثقاب قابل للإشتعال في أي لحظة قد يراه غيرك عكس ذلك تماماً
خصوصاً وأن أحد مشاكلنا الرئيسية هي في تعريف المشكلة نفسها ..
فكل منا يعرف المشكلة حسب فكره وتوجهاته
دمت بخير .........................

جهاد غريب
24 / 09 / 2005, 07 : 10 PM
مرحبا زائر الليل
شكرا لتواجدك هنا
:
المشكلة فارق مفاهيم
هذا منطق غير دقيق

فالمشكلة لا تحتاج إلى تعريف
إذ المفاهيم واحدة
والصدق واحد
والتدليس أيضاً
كلها .......
متفق عليها


أنا لا أطالب بإعادة النظر
في مشروع المحاكم على وجة البسيطة
أنا احاور فقط :
أيدلوجية أن ينال المتهم ويحظى
بأكثر من قاضٍ
لينصفة
أو يبحث عن طريقة لإنصافه !
فالمشكلة برمتها .. تكمن في قراءتنا لها
وترجمتها بكل ما تحمل من معاناة
ثم إسقاطها على أرضية واقع
ترتوي بـ :
الصفاء الذهني بدلاً من العصف الذي يتلبسنا

يا صديقي
هي خلطة مجتمع ..و
مشاكل
تصب في قناة واحدة
بعقولنا نتلمسها
فلنسعى إلى تحديدها
لنتبارى على حلها
:
كن بخير

أبوماجد
25 / 09 / 2005, 53 : 09 PM
اهلاً وسهلاً بالحاضر الغائب.

عزيزي جهاد للأمانه لم أقرأ المقال كاملاً ولكن حين الإطلاع على الردود تمكنت من فهم مضمون المقال

فأحب أن أطمئنك أن أي متهم هنا سينال محاكمه عادله تماماً.

هناك شيء إستوقفني ياجهاد.

عشرة أسنان................هل تقصد السنين أم الأسنان ...........إن كنت تقصد أسنان الإنسان التي في فكه فنقول لك صحيح .علماً أن المعنى في مقالك لايتفق.
وإن كنت تقصد السنين فلا ياعزيزي .
السنه تجمع .سنون وسنين .وسنوات وفي مقالك سنين .

أدام الله سعدك وحفظك وبارك فيك

زائر الليل
25 / 09 / 2005, 57 : 11 PM
مرحبا زائر الليل
شكرا لتواجدك هنا
:
المشكلة فارق مفاهيم
هذا منطق غير دقيق

فالمشكلة لا تحتاج إلى تعريف
إذ المفاهيم واحدة
والصدق واحد
والتدليس أيضاً
كلها .......
متفق عليها


أنا لا أطالب بإعادة النظر
في مشروع المحاكم على وجة البسيطة
أنا احاور فقط :
أيدلوجية أن ينال المتهم ويحظى
بأكثر من قاضٍ
لينصفة
أو يبحث عن طريقة لإنصافه !
فالمشكلة برمتها .. تكمن في قراءتنا لها
وترجمتها بكل ما تحمل من معاناة
ثم إسقاطها على أرضية واقع
ترتوي بـ :
الصفاء الذهني بدلاً من العصف الذي يتلبسنا

يا صديقي
هي خلطة مجتمع ..و
مشاكل
تصب في قناة واحدة
بعقولنا نتلمسها
فلنسعى إلى تحديدها
لنتبارى على حلها
:
كن بخير

.............................

مرحباً بالأخ العزيز جهاد غريب ...
أنا أتفق معك تماماً على أن المشكلة لا تحتاج إلى تعريف
وقد أخطأت في جزئية تعريف المشكلة من دون قصد ولم أتنبه لهذا الأمر إلا متأخراً ..
لأنني لم أكن أقصد تعريف المشكلة كمصطلح فهذا لا خلاف عليه
فكل إنسان يرى معضلة أو صعوبة تقف حجر عثرة في طريق تحقيق غاية أو هدف معين فإنه يسمي ذلك مشكلة
والذي قصدته ياعزيزي جهاد أننا كمسلمون وكعرب في المقام الأول تشتتنا فكرياً
وبالتالي إختلفت مفاهيمنا حول واقعنا الذي نعيشة
فكل منا ينظر للواقع من منظوره الخاص
ومن البديهي أن تكون تلك النظرة للواقع مرتبطة إرتباطاً مباشراً بما يحمله كل منا من فكر
وهنا إختلط الحابل بالنابل
ولم تعد لدينا القدرة على تحديد مشاكلنا الفعلية لنعمل على حلها
وأصبح كل منا يسعى لتغيير ذلك الواقع بما يتناسب مع توجهاته وفكره ويعتقد أنه هو من يملك الحل
والمصيبة الكبرى أن سعي البعض منا للتغير أسهم بشكل مباشر في خلق مشكلات جديدة من العدم !!!
فأصبح بيننا من يسعى لحل مشكلة بإحداث مشكلة أكبر !!!!!!!!

البحر المحيط
26 / 09 / 2005, 03 : 02 AM
تسجيل حضور ولي عوده

بأذن مقدر الأقدار

وجالي الابصار

لمن اراد الله له الهدى

جهاد غريب
26 / 09 / 2005, 52 : 12 PM
أبو ماجد
مرحبا
تمنيت لو قرأت القصة كاملةً
على كل حال حضورك هنا
يعني لي الكثير
لقد كانت .. يا عزيزي
حوار سردي وصفي بين صديقين
لبعض ما نتعايش معه اليوم
من مشكلات
على كل حال
بالنسبة للأسنان فهي مقصودة
لاحظ معي ..
هل قدر لك أن تسافر في رحلة :
جوية أو برية ، وجلس بجوارك رجل ، إذ سقطت أسنانه من الهرم ؟
أنت لا تسأله عن عمره
ولكنك !
تقدر العمر من ملامح وجهه
والتقدير الأقرب لصحة التخمين هو : سقوط الأسنان
فالملامح لا تنبأ بما تنبأ عنه الأسنان
لذا وجدتني لا أرغب في قياس عمر الرجل أو الزمن
بمسطرة السنين ..
فقلت عشرة أسنان هرمة صفراء سقطت ذات خريف
هرمة تعني العتي في الكبر
والخريف ظروف حياته التي مر بها وتخبرنا الأسنان التي سقطت بظروف لربما أكل عليها الدهر وشرب !
هي حياكة يا أبو ماجد
تعطي دلالات أظنها مقبولة
:
لك مني كل التحية
أرسلها لك عبر الأثير
والشاشة الزرقاء هنا
بوابة للتواصل فيما بيننا
إذ حارت الخطى وهي ترقب اللقاء

أبوماجد
26 / 09 / 2005, 29 : 02 PM
لابأس تخريج مقنع وعقلاني .

أعدك أنني سأقرأ النص

جهاد غريب
26 / 09 / 2005, 20 : 08 PM
زائر الليل
شكراً لتعديل مسار البوصلة ..
واللحاق بالسرب وإن ..
طالت في السفر أمياله
ففي عصير النقاش
صحة وعافية
إذ لا يهم ! لمن تكون
القيادة
تحية لك بحجم عودتك إلى هنا
وزيادة
يا سكر قصب أنت
وزيادة

جهاد غريب
26 / 09 / 2005, 22 : 08 PM
البحر المحيط
تحية طيبة ونسائم عليل
من قلب البستان

بإنتظار عودتك
ويا لهدوء المحيط !
فيه الرهبة ...
والتأمل له عنوان

ابو طلال
27 / 09 / 2005, 23 : 04 PM
مشكووووووووووووور علي مقالك

الوطن ينتظر مقالتك لاتغيب عنا ترى لك معجبين يابو عدى ياكاتبنا المحبوب