المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكروموسوم Y والتسلسل التاريخي


brain storm
18 / 09 / 2005, 42 : 07 PM
الكروموسوم واي( Y ) والتسلسل التاريخي...



مقدمة...
-----------------------------------------------------------------------------
من المعلوم والمعروف..ان الرجل يحمل نوعين من الكروموسومات خلايه الجنسية (الكروموسوم هو الصبغة الجينية والتي تحمل المورثات المسئولة عن تكوين الصفات والتركيبات الخلقية) وهما كروموسوم واي الذكوري المتفرد واكس الانثوي...بينما تحمل الانثى كروموسومين من نوع اكس فقط..وبهذا يكون كروموسوم واي ..متفردا ..ومتخصصا..
ومن المعروف ايضا..ان اتحاد كروموسوم واي مع اكس من كروموسومات اكس الانثوية يعطي صفة ذكورية للجنين..ولذلك كل الذكور..يحملون اتحادا جينيا ناتج عن ارتباط واي مع اكس..اما الاناث فينتجن عن اتحاد كروموسومين من نوع اكس احدهما من الاب والاخر من الام..
ربما ازعجتكم هه المقدمة العملية الوراثية ..لكني اظطررت لذلك كي اجعلها تمهيدا لما سيذكر الان..
وما سنذكره هو عبارة عن دراسة اجريت بواسطة فريق بحثي اقتحم اسيا الوسطى ..وكان الباحث ويلز على راس فريق البحث والعمل..وقد نشرت نتائج البحث والدراسة في مجلة المكتشف DISCOVER عام 2004 وقامت مجلة الثقافة العالمية ( والتي تصدر من الكويت) بترجمة النتائج الى العربية في عددها الصادر لشهر سبتمبر 2005...


المبدا الاساسي للبحث والفرضية الاولى....

-----------------------------------------------------------------------------
كما ذكر سابقا..فان الكروموسوم واي ( الذكوري) متفرد وله خصوصيته البحته..وهو ينتقل من الاب الى الابناء ويتم توارثه وتعاقبه بشكل مستمر ويتم تناقل صفاته ومورثاته عبر اجيال عديدة وازمان طويلة مالم تحصل اي طفرة جبينة ( خلل تركيبي لا ارادي) تمنع او تعيق او تشوه انتقال الصفات بشكل سلس من جيل الى جيل..
وعليه..فقد نجد رجلا في نيويورك..لكن مورثاته الذكورية وتاريخ الكروموسوم واي لديه يمتد الى جذور قديمة ومجمتعات قديمة قد تكون عاشت في منغوليا..او سيبريا..
وبهذا..فان تتبع توزيع الصبغات الوراثية في الكروموسوم واي الذكوري وتحديد تركيبها الكيميائي..يمكن الباحثين من متابعة المسار التاريخي لمجتمع ما من خلال دراسة عينات الدم الماخذوة من بعض الافراد وتحليل الحمض النووي..وبالذات تركيب الكرموسوم واي...
-----------------------------------------------------------------------------

لمحة تاريخية بسيطة:


تعتبر ارض السافانا الافريقية واراضي وسط اسيا مصدرين مهمين للتنوع البشري والحيواني..وهما المكانان اللذان تكاثر فيهما الجنس البشري ..وتشير الدراسات الجيولوجية والتاريخية الى ان ارض اسيا الوسطى..كانت المركز الرئيس للتجمعات البشرية بعد الهجرة والانتقال من اراضي افريقيا..
-----------------------------------------------------------------------------

منهج البحث والدراسة للفريق العلمي:



كان الهدف الاولي لفريق البحث هو جمع اكبر عدد من عينات الدم ..من اكبر شريحة ممكنة لمجتمعات وشعوب وسط اسيا..منغوليا..التبت- الصين –شمال الهند – جنوب روسيا- جمهوريات الاتحاد السوفييت السابق..الخ..
وكانت عينات الدم تؤخذ من مختلف الشرائح العمرية..ومن مجتمعات مختلفة وشرائح مجتمعية متعددة..
المهم في هذه العينات هو خلايا الدم البيضاء والتي تحتوي على الحامض النوويD.N.A والذي يحتوي على كل الصبغيات الوراثية..وخصوصا الكروموسوم واي...محل الدراسة..
لذلك كانت تؤخذ العينات وترقم وتسجل ثم تحفظ وتجمد..
-----------------------------------------------------------------------------

لمحة تاريخية اخرى:


في بداية التسعينيات من القرن الماضي..توصل الباحث هامر من جامعة اريزونا..الى اعتقاد قوي جدا مفاده ان الانسان الاول عاش في افريقيا..وذلك لان مورثة واحدة وجدت ف لدى بعض افراد المجتمعات البدائية هناك..والتي تحول اغلبها وتطفر وتغير الى اشكال اخرى مشابهه لكنها لم تكن مطابقة..وعندما قورنت هذه المورثة مع نفس المورثة لافراد من دول اخرى وجدت ان شكلها قد تغير واختلفت في تركيبها الاميني..(البروتيني)..وعليه ..وبما انها وجدت لدى بعض الافارقة..فقد تم الاعتقاد وبقوة ان الانسان الاول..وجد في افريقا..
-----------------------------------------------------------------------------

نتائج البحث:


يتعبر الكروموسوم واي نقطة تفرع مهمة في شجرة العائلة..ويحتوي على مورثات وصبغيات تنتقل وراثيا وتاريخيا من جيل الى جيل..وتعتبر بمثابة عامل كشف لتاريخ اسرة ما او مجمتع ما..
مثلا؟..المورثة M173 موجودة لدى اغلب الرجال من الاصول الاوروبية الغربية بينما المورثة M3 توجد لدى اغلب الامريكيين من اصل هندي ( الهنود الحمر) ..ووجد ايضا ان اغلب مجتمعات اسيا الوسطى تحمل المورثة M 45 وما يثير الدهشة ان هذه المورثة توجد لدى نسبة من الاروبيين الاصليين في اواسط اوروبا خصوصا..!!ولان المورثة الاخيرة تعتبر فرعا لا اساسا بالنسبة للمجتمعات الاروبية مقارنة بتاريخ ظهورها..فان ذلك قاد الى الاعتقاد القوي بان اصل تلك المورثة هو مجتمعات اسيا الوسطى..وان الهجرة والانتقال لبعض افراد تلك الشعوب الى اوروبا وعملية الاختلاط والتزاوج ادت الى ظهور تلك المورثة في جينات الاوروبيين الاصليين...والعجيب في الامر ..انه عندما قام فريق البحث باجراء دراسة اشعاعية للطيف الحاصل من المورثة الاخيرةM45 وجد ان عمرها التقريبي يعود الى ما قبل 20 الف سنة..
-----------------------------------------------------------------------------


تساؤلات مستقبلية:


كان من جملة الاسئلة والتي ظلت تحوم وتؤرق فريق البحث السؤال التالي:
هل يتطور الانسان بفعل الانتقاء الطبيعي ( الداروييني مجازا) اي البقاء للجنس الافضل والقادر على مواجهة الظروف والامراض ام ان الانتقاء الجنسي له دوره ايضا..وهل اختيار الازواج يلعب دورا في تسهيل او تعطيل نقل المورثات الضرورية من الرجل لابنائه وخصوصا ..اذا ما كان ذا حظوة مجمتعية وفكر جيد وقدرة جنسية وجسدية لا غبار عليها..؟؟
كانت تلك التساؤلات اعلاه تقودهم دوما الى التفكير بشكل ملي..والبحث عن نظرية اخرى..تحت عنوان( الفروق الموجودة في المظهر الخارجي بين الاعراق البشرية)..لكن وللاسف لم يقم احد لحد الان باختبار مثل هذه الفكرة...!!!
-----------------------------------------------------------------------------

استشراف مستقلبي للفكرة السابقة:


بخصوص فكرة الاختلاف بين الاعراق البشرية.. قال ريتشارد ليونتن..( عالم وراثة) ان الاختلافات والتباين موجود بين افراد اي مجموعة سكانية..والتباين واضح بصورة جلية...ولحد الان لم يستطع العلم ان يفسر سبب الفروقات ..مع ان البداية للتجمع البشري كانت في افريقيا...وكيف حصل هذا التباين..وهل هي طفرات جينية حصلت وحدثت لتلك المورثات..؟؟
البحث كبير..ويحتاج للمزيد من الجهد والعمل والمزيد من العينات...وربما يجود علينا المستقبل.. ونكتشف سر ذلك التباين...
-----------------------------------------------------------------------------

ملاحظة...
قامت بعض الشركات والمعاهد بتمويل تلك الدراسة التي اجراها ويلز وفريقه..وبدعم من بعض اصدقائهم المهتمين بالبحث ونتائجه..
ويحق لي ان اطرح سؤالا ماكرا هنا واقول:
كم دراسة عربية مولت عن طريق الشركات والتجار ورجال الاعمال؟؟وان حدث وحصل..فهل من مجال للمقارنة بين عدد الابحاث الممولة وعدد الاعلانات التافهه والحفلات الغبية التي تقيمها اغلب الشركات من حين لاخر...

ملحوظة قبل الختام
: ان تمويل اي دراسة او بحث عربي او غير عربي سيخدم مجتمعاتنا اولا..ويطور من انتاجيتنا وافقنا الفكري..كما ويعتبر تسويقا شريفا ومثاليا للشركات الممولة...فهل سينتبه اصحابنا من ذوي البطون الممتلئة والجيوب المكتظة..؟؟؟

-----------------------------------------------------------------------------
تحياتي ..لكم...

فارس الدوحة
19 / 09 / 2005, 39 : 01 AM
موضوع جدا شيق أخي برين ستورم

و لكن يدور في ذهني سؤال ؟؟

هل يعقل أن يكون الأمر بهذه البساطة ؟؟

بمعنى آخر هل ممكن أنه من خلال دراسة التركيب الأساسي للكروموسوم واي يتم التعرف على الأصول؟؟

طيب أين ذهب اختلاط لناس ببعضهم ؟؟ و أين ذهب التزاوج من أصول مختلفة ؟؟

و هل اختلاط الأجناس قد يكوّن لك نوع جديد من كرموسوم واي كما يحدث للصفات التي يحملها الكروموسوم ؟؟

هذه بعض الأسئلة .. و أرجو أن أجد عندك شيئا يرضيني

جزاك الله خير على الموضوع الرائع .. و ننتظر المزيد

brain storm
19 / 09 / 2005, 42 : 12 PM
اخي الفاضل\ فارس الدوحة...
اولا..اشكر لك تفضلك وقراءتك للموضوع...
ثانيا..ساخبرك في ضوء ما يتوافر لدي من معلومات سابقة..واتمنى ان تجد قبولا لديك...
اخي الفاضل..
كان الغرض من الدراسة..هو التوصل والتاكد بشكل علمي متجرد من ان الاصل في جميع السلالات البشرية يعود لاب واحد وام واحدة ( آدم وحواء عليهما السلام)..
وكانت الفرضية تقول..ان المورثات تنتقل بشكل سلس من جيل الى جيل..والمفترض ان تحافظ على تركيبها الكيميائي..
وعليه يفترض ان لا يحصل تغيير في طبيعة تلك المورثات .بشكل تلقائي او عفوي ..
وعندما درست المورثةm45 كما ذكر سابقا..وجد انها موجودة في الحمض النووي لدى سكان اوروبا الاصليين..لكنها وجدت بشكل اقدم عمرا لدى سكان اواسط اسيا..بناء على العمر التقريبي والمسح الاشعاعي للنويات والمورثات...
وعليه فان الفرضية تقول..ان الاجناس الاورروبية الاصلية ماهي الا سلسلة او ذرية نشات من مجمتعات اواسط اسيا ..اما عن طريق الهجرة او التزاوج او الحرب واستباء النساء في ذلك الوقت..
طبعا..ستسال عن الاختلاف في الصفات الفرعية للبشر والمجتمعات..
وجد من خلال الدراسة ان بعض المورثات قد تغير تركيب الحمض الاميني فيها..
وللتسهيل ساقول..كل مورثة تحتوي على جزيئات اصغر تعد بالالاف تسمى النيكلوتيدات..وهي مكونة من سلاسل كيميائية من اربع قواعد امينية
a= ادنين
t=ثايمين
c=ساتوسين
g=جوانين
هذه هي المكونات البروتيينة والامينية لكل مورثة...ولك ان تتخيل ان كل مورثة هي عبارة عن سلسلة طويلة من هذه الاربع الاحماض..سلسلة قد تصل للألاف في تكوينها من ذات الاحماض..مع تغير ترتيب الحماض وتوزيعها فقط..
وبالتالي وجد ان الاختلاف ليس في كل تركيب المروثة..بل في جزء بسيط من السلسلة والتوزيع الحمضي لها..وهذا ما فسر تغير الصفات بين فرد وفرد وبين مجتمع ومجتمع...
لكن المورثة الاساسية تظل ثابتة..
وكانت الدراسة تهدف ايضا لمعرفة السبب الرئيسي وراء الاختلافات الفرعية..فهل الطفرات الجينية هي المسؤولة عن هذا التغير..
وهل تلعب البيئة والظعغوط النفسية ووسائل تكيف الجسم مع الظروف ..هل تلعب كل هذه العوامل دورا في تغيير بعض سلاسل الاحماض الامينية مما ينتج عنه تغير في بعض الصفات..
ولازالت الدراسات مستمرة ..والمستقبل سيكشف لنا الكثير..
ارجو ان تكون قد استفدت مما حاولت ان اوضحه لك..
ولك احلى تحية..ودمت بخير..

فارس الدوحة
19 / 09 / 2005, 31 : 02 PM
جزاك الله خير يا برين ستورم على التوضيح

كفيت ووفيت .. سبحان الله دراسة جينات الانسان

شيء عجيب و عظيم .. لطالما كان بودي التخصص بهذا القسم

و لكن أبى الله إلا أن أدرس تخصصا آخر

لا أقول إلاقدر الله و ما شاء فعل .. و ما زلنا بانتظار المزيد من ابداعاتك الطبية

brain storm
19 / 09 / 2005, 15 : 06 PM
اخي \فارس الدروحة
اشكرك على مشاعرك الطبية...
وبارك الله فيك ونفع بك..
وان شاء الله نراك طبيبا يشار اليه بالبنان..وتخدم مجتمعك والبشرية..المهم ان لايدخلك كبر او غرور..وان تخلص في مهنتك..وصدقني مهنة الطب مهنة رائعة وشريفة..
وفقك الله دنيا واخرى...
تحياتي...
اخوك برين ستورم