المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هزة أرضية بمكة المكرمه تؤكدها هيئة الجيولوجيا وينفيها مركز الزلازل


البحر المحيط
13 / 09 / 2005, 40 : 06 PM
عكاظ :
فيما نفى مركز الدراسات الزلزالية حدوث اي هزة ارضية في مكة المكرمة مساء أمس الاول وفجر أمس, وشدد مدير المركز د. عبدالله العمري على ان المراصد (التي تعمل على مدار الساعة لم تسجل مطلقا اي هزات), اعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في بيان لها أمس وقوع هزة ارضية بقوة 3,7 بمقياس ريختر في تمام الثانية من فجر أمس بالقرب من مكة المكرمة, شعر بها سكان منطقة العتيبية.

اكدت انه تبع ذلك عدة هزات ارضية متتابعة كان آخرها في الساعة 11,45 صباح أمس, الا ان بيان الهيئة استبعد وجود أي اضرار او تصدعات في المباني حسب افادة الفرق الفنية المتخصصة بالهيئة ومسؤولي الدفاع المدني.

ولم يكن فجر أمس اعتياديا على سكان حي العتيبية اذ عاش شارع الجزائر بالحي (سهرة حتى الصباح) بعدما خرج العشرات الى الشوارع في اعقاب سماعهم دوي انفجارات واهتزازات ارضية.

التواجد الأمني

وفور تلقي الأجهزة الأمنية من دوريات ودفاع مدني وجهات مختصة للبلاغ في حدود الواحدة وخمس واربعين دقيقة هرعت الى الحي وطوقته من كافة الاتجاهات تحسبا لأي طارئ.

وباشرت لجنة تم تشكيلها من قبل سمو أمير منطقة مكة المكرمة, للتعرف على ملابسات الامر وجمع الحقائق من السكان, في الوقت الذي عكفت فيه مصلحة الارصاد والجهات الاخرى على دراسة كل ما يتعلق بالأمر.

وإزاء الجمع الغفير من الاهالي الذين رابطوا بالشارع حرصت الأجهزة الأمنية والخدمية على التواجد في الموقع, وبث الوعي والطمأنينة وسط الآلاف الذين استسلموا للأمر الواقع وعادوا الى منازلهم في الرابعة من الفجر, فيما فضل اخرون الفرار النهائي من المنطقة لمزيد من الاطمئنان.

لا تصدعات في المباني

وعلى الرغم من ان الهزة التي زعمها الاهالي لم تؤثر على المباني القديمة في الحي الشعبي, حتى الاضاءة استمرت ولم تشوبها أي قطوعات, فيما بقيت لوحات المحلات التجارية في اماكنها كما ان طبقات الاسفلت هي الاخرى لم تتعرض لأي تشقق.. على الرغم من ذلك الا ان الاهالي اصروا على ان ما سمعوه من دوي وما شعروا به من اهتزازات انما يعني وجود (زلزال) ضرب المنطقة.

نفي الهزة

وعلى النقيض من تلك التخوفات اكد مدير مركز الدراسات الزلزالية د. العمري لـ(عكاظ) ان المراصد والمحطات في الشرائع او العشيرة بالقرب من الطائف او الساحل الغربي لم ترصد او تسجل اي نشاط زلزالي (لا قوي ولا بسيط), مشدداً على ان مكة المكرمة ومنها احياء العتيبية ليست مصنفة ضمن المناطق النشطة زلزالياً بل هي من المناطق الاكثر اماناً.

وقال: ان كانت حدثت في مكة ام لا, مضيفاً انه اذا سلمنا بحدوث هزة في حي العتيبية بسبب زلزال تتراوح قوته من 3,5-4 درجات على مقياس ريختر لنتج عن ذلك تشققات رأسية بسبب خلل في مبان افقية في بعض المباني الاخرى, لأنه معروف اذا كان الزلزال على اليابسة وقريب من السطح فإنه تنتج عنه تشققات في المباني وهذا الامر لم يحدث على الاطلاق حالياً.

وتوقع العمري ان يكون ما شعر به اهالي العتيبية ربما لأعمال تفجيرات التي تستخدم في بعض المشروعات وخصوصاً تفجيرات القطع الصخري الكبير.

وقال: اقرب شيء لما حدث سقوط صخور وبالتالي تحرك طفيف للقشرة الارضية مصحوباً بأصوات وليس بالضرورة ان يكون التساقط في وقت اعمال التفجير انما قد يكون ناجماً عن اعمال تفجير سابقة ونتيجة الامطار واهتراء التربة سقطت هذه الصخور.

واضاف: ان من اكثر المشاكل والبلاغات التي يقدمها المواطنون نتيجة تخوفهم وهلعهم تركز على سماع اصوات, وبعد استطلاع الامر نكتشف ان السبب هو اعمال حفريات وتفجيرات للصخور في الطرق والمباني, وينجم عن ذلك تساقط للصخور على بعضها البعض وانبعاث اصوات قوية جداً, وهذه لا ترصد على انها زلزال لأنها سطحية, وحدثت مثل هذه الانفجارات في حائل والدرب وابها وتحصل في كثير من المناطق.

واوضح ان الاسباب التي تؤدي لتحرك قشرة الارض موجات قصيرة وسريعة تنتشر بالقرب من السطح وبالتالي يحس بها الاهالي, وهو ما يحدث في تفجيرات المناجم والمشاريع وبالتالي تهتز المباني وقال: هذه حقائق علمية.

وابان د. العمري ان آخر زلزال تم رصده في المنطقة كان في الشرائع في عام 1993, اما البقية فهي زلازل بسيطة في البحر ويشعر بها الاهالي بشكل طفيف ولا تشكل قلقاً.

أنتهاء خبر جريدة عكاظ

ونقلت الخبر أيضاً جريدة اليوم :

اليوم :

تضارب بين مدينة العلوم و"المساحة الجيولوجية"

هزات أرضية تقلق سكان مكة المكرمة

فهد العويضي ـ عبدالله الراشد- مكة المكرمة ـ الدمام

شعر سكان أحياء الجزائر والعتيبة وطلعة ملقية في مكة المكرمة بسلسلة من الاهتزازات الارضية على فترات متقطعة بداية من الساعة الثانية والربع منتصف ليل أمس الأول الأحد واستمرت الاهتزازات حتى العاشرة صباحا من صباح أمس الاثنين مما أثار الذعر لدى السكان الذين اسرعوا بمغادرة منازلهم والخروج للشوارع وانتشرت فرق الدفاع المدني والدوريات الامنية وعدد من المسئولين بالاحياء واعلنوا حالة التأهب القصوى استعدادا لمواجهة اى حالة طارئة قد تنجم عن الهزة إلا انه لم يحدث أي تشققات او تصدعات بالمنازل فيما تسببت الهزات في سقوط بعض الاغراض الخفيفة بالمنازل التي تكون في أماكن مرتفعة كالطاولات والدواليب. وفي السياق نفسه تضاربت بيانات وارقام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة المساحة الجيولوجية حول قياس قوة الاهتزازات حيث اعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية صباح امس عن رصد هزة أرضية في مدينة مكة المكرمة وانها تعد طبيعية ولا تستدعي القلق أو إصدار بيان من مسئولي المدينة يبين ويحدد التفاصيل الدقيقة للهزات ومسبباتها وكشفت مصادر مطلعة بالمدينة لـ " اليوم " أن الهزات لم تتجاوز 1.7 درجة بمقياس الاجهزة المتخصصة لرصد الزلازل واشارت الى اعتياد المدينة على إصدار بيان خاص حول الهزات الارضية التي تحدث ضمن النطاق الإقليمي للمملكه أو المناطق القريبة منها أو بأي مكان في العالم متى ما تجاوز مقياسها 3 بالمائة في الاجهزة المتخصصة برصد الزلازل وأنه لاعلاقة للاهتزازات بأي ظواهر طبيعية تسببت في حدوثها. فيما اعلنت هيئة المساحة الجيولوجية وقوع هزة ارضية بقوة 3.7 درجة بمقياس رختر وذلك عند تمام الساعة الثانية من فجر امس وذكر بيان صحفي للهيئة انه تبع ذلك العديد من الهزات الارضية المتتابعة كان آخرها الساعة 11.45 من صباح امس وكشفت الفرق الفنية بالهيئة بمدينة مكة عن عدم حدوث تصدعات بالمبانى حيث عادت الحياة الى وضعها الطبيعى بمختلف الاحياء.

المصدر : جريدة اليوم

نراس
13 / 09 / 2005, 06 : 08 PM
يعطيك العافيه أخوي بحر المحيط وأنا اليوم قريتها

البحر المحيط
13 / 09 / 2005, 14 : 08 PM
مرحباً بمرورك يالغالي .

عروس مسقط
13 / 09 / 2005, 33 : 08 PM
حمدالله على سلامتهم ..

والله يحفظ جميع المسلمين ...

تسلم أخي على المعلومة القيمة

راشد بن فلاح
14 / 09 / 2005, 26 : 03 AM
حمى الله وطننا الغالي و مقدساته من شر الكوارث

شـــــــكراً لك أخي العزيز / البحر المحيط على نشرك للموضوع

عودتنا دائماً على شرح مثل هذه المواضيع الهامه


لك جزيل الشكر ودمت بخير...

(**البارون**)
14 / 09 / 2005, 20 : 05 PM
للبيت رب يحميه الله يحفظ الاراضي المقدسه من كل شر ويحفظ مكه واهلها

تحياتي للكل

البحر المحيط
15 / 09 / 2005, 15 : 12 AM
شكراً لكل من عرج على هذا الموضوع علق أم لم يعلق لكم صادق تحياتي