المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العادات والتقاليد وسلسلة المحرمات


brain storm
12 / 09 / 2005, 13 : 09 PM
العادات والتقاليد وسلسلة المحرمات:


===========================================
لا تفعل هذا فهو محرم ..وابتعد عن ذاك فهو عيب ..وإياك وفعل ذلك فهو ليس من عاداتنا وتقاليدنا ..وغيرها من من أوامر التحريم والتجريم ومنع الفرد من التعبير عن ذاته وفكره بشكل صحيح ..كل ذلك خدمة لمصطلحات وعادات قديمة رثة باليه عفى عليها الزمن.يا ترى ما مصدر التحريم والترهيب هذا وماذا كان الهدف منه؟؟
هل كانت هذه العادات كما يطلق عليها تخدم مصالح كبير القوم او الشيخ مثلا؟؟ام انها كانت تخدم وتعزز مفهوم السيطرة المتأصل في نفوس الجميع..الشيخ او العمدة حيث كان يمثل القوة وسلطة الثواب والعقاب..الاب وفي احيان قليله الام كانا يمثلان سلطة استثنائية خاصة في المنزل ...
وكثير ا ماكانت هذه العادات والتقاليد تخدم اصحاب النفوذ والقوة والمال ليس الا..اما جهلا منهم بالتنظير لاستقلالية وانفصام واضح عن من في الجوار (القرى والقبائل الاخرى) او كنوع من تعود اجباري لا معنى له في البداية ما لبث ان تحول الى فعل مقدس يصعب مخالفته او التاخر عنه..وكانت كلمة الرجولة والفحولة والقوة هي المقياس او النتيجة النهائية لمن يتبرك باداء تلك الطقوس المقدسة...ولكن وللانصاف فليست كل العادات والتقاليد رجعية او مستهلكة وانما اغلبها ومع ذلك كانت هناك بعض العادات الحميده التي استمرت ونجت من الانتقاد في اغلب الاحيان وذلك لانها كانت تتماشى مع العقل والمنطق في مبدئها ...
ونظرا للتنوع الجغرافي وانتشار مفهوم القبلية بشكل واسع وخصوصا في العالم العربي ،ترسخت مفاهيم وعادات خاصة بكل مجتمع ..وكأن الهدف من تنوع العادات والتقاليد هذا كان للتمييز والتفريق بين كل قبيلة واخرى ومجتمع وآخر..ربما كان الهدف في البداية هو استقلالية الذات وتحرير هوية خاصة بكل مجتمع..ونظرا للتنوع الحاصل والامتدادا الجغرافي الشاسع اضافة الى عامل الجهل والتخلف مقارنة بالاقطار الاخرى والمجتمعات الاخرى..حصلت بعض التعقيدات المباشرة وغير المباشرة واصبح كل مجتمع يحاول ان يكون صاحب الاسبقية والافضلية وان يجعل من مصطلحاته ومبادئه الهشة دستورا للبقية تارة بالاختلاط ونشر المباديء عن طريق الحوار والزيارات والتقليد وتارة عن طريق العنف والحروب وفرض ذلك بالقوة وان كانت تتخفى اسباب هذذه الحروب وقت ذاك تحت ستار الحمية ودرء الخطر ...!!!
===========================================
تحياتي...

ابو مي
13 / 09 / 2005, 10 : 06 AM
أخي برون ستروم

كيف حالك أخي

للعادت وتقاليت محاسن كما لها مساوي .. وأول تلك المحاسن تشكيل الحظارات في عالمنا العربي ... فتجد هناك قبائل تتميز بعادات تختلف عن قبيله أخرى

ومساويها (( في نظري بدأت تحتضر )).. لمعرفة الناس الحلال والحرام ... وتساع دائرة الثقافة العامة في شريحة كبيره من ابناء تلك القبائل

ومن الحق أن نذكر أن من العادااات ماوافق عليه ديننا الحنيف ... وهناك من العادات أيضاً ما يتماشى مع هذا الدين ولا يخالفه بل على العكس بنية قاعدتة علية

وما بنسبة لخلطك بين كلمة عيب وكلمة حرام

فإن الدين جاء لأتمام مكارم الأخلاق ....
وسؤال لك ماهي مكارم الأخلاق .... اليست ماعرفت عند العرب من (( الشجاعة , والكرم , وإتا ذي القرباء , وإكرام الجار , ... الخ ))

اليس ماذكر فوق هو من العادات

فمن ترك الكرم ... قيل له عيب ولا يقال له حرااام
ومن ترك الشجاعة قيل له عيب ولا يقال له حرااام

ولكن منترك الصلاة قيل له حرام ولا قيل له عيب

فهذا هو الفرق بين كلمة عيب وحرام

ومن يتتبع عثرات الناس ومعاورهم فسقال له حراااام .. بكونها منهي عن ذالك
وسيقال له أيضاً عيب لأنها من العادات وتقاليد التي بنيت على هذا الدين

ولكن السؤااال الأخير أخي برون سترون من يتتبع عثرات الدين والعادات والتقاليد مااااذا سيقاااال له ؟؟؟؟؟؟

لا تقل مثقف !!

قاصدكريم
13 / 09 / 2005, 19 : 08 AM
يــــــــــــــــــــــــا00 ستورم 000

لواستطعنا التمييز بين كل هذه الامور00 تمييزا علميا ومنطقيا
لما بقى الحال 00 ولما ستراحت تحت ظل همنا الجبال000

نحن قوم عندما نناقش نناقش القشور 000 وعندما ندلى بمعلومة فاننا تاتى بما يعلمه الحضور000 وعندما نكتب لا نقبل أن تناقش السطور0
فنحن 00 اما جاهلا مركبا00 أومتثاقف يملاءه الغرور هاكذا سنظلل فى دائرة مفرغة ، سنظل فى الظلام ما دمنا لا نضع الحطب على النار، هل لديك قليل من الحطب 00؟ ضعة اذا على النار، ودعنى اغفو قليلا0
تحياتى للجميع
00000000000000
ابو خـــالد

البحر المحيط
13 / 09 / 2005, 06 : 04 PM
(العيب والحرام ) صفه متسعه وكبيره وتكاد تكون كل شي لمن لا تفارق عينه كل عيباً وحرام .....

ومعدومه ولا يشعر بوجودها لمن عفت سجيته عنها وعن ما يوصف بها ..

نستغرب من شخص يقول أأأأأأأفففف كل شي عيب كل شي حرام ؟؟!!!!

هل صدق القائل بها أن كل شي عيب اوحرام ؟ .......... بتأكيد لا

ولكن نظره لم يتعداء العيب والحرام فنظره أما لشراب روحاني أو لزناء اولرباء او من العيبيات كا الترهل ولبس الضيق وأطالة مقدمة الشعر او لبس مالا يليق بالبسه الرجل ....وهلم جرى ....عينيه لاتتعدى ذلك فايرى أن كل شي عيب وحرام ...

أما سماء السمو والترفع على وضوحها وهي المباحه والمأجوره فلا تراها عيناه ... ولا تطلبها نفسه .

ثبت الموضوع : لنفتح النقاش على مصرعيه مع كل كتاب المنتدى لمن رغب في النقاش .

زائر الليل
13 / 09 / 2005, 36 : 05 PM
===========================================

لا تفعل هذا فهو محرم ..وابتعد عن ذاك فهو عيب ..وإياك وفعل ذلك فهو ليس من عاداتنا وتقاليدنا .وغيرها من من أوامر التحريم والتجريم ومنع الفرد من التعبير عن ذاته وفكره بشكل صحيح ..
كل ذلك خدمة لمصطلحات وعادات قديمة رثة باليه عفى عليها الزمن.يا ترى ما مصدر التحريم والترهيب هذا وماذا كان الهدف منه؟؟
هل كانت هذه العادات كما يطلق عليها تخدم مصالح كبير القوم او الشيخ مثلا؟؟
ام انها كانت تخدم وتعزز مفهوم السيطرة المتأصل في نفوس الجميع..
الشيخ او العمدة حيث كان يمثل القوة وسلطة الثواب والعقاب..الاب وفي احيان قليله الام كانا يمثلان سلطة استثنائية خاصة في المنزل ...
وكثير ا ماكانت هذه العادات والتقاليد تخدم اصحاب النفوذ والقوة والمال ليس الا..
اما جهلا منهم بالتنظير لاستقلالية وانفصام واضح عن من في الجوار (القرى والقبائل الاخرى) او كنوع من تعود اجباري لا معنى له في البداية ما لبث ان تحول الى فعل مقدس يصعب مخالفته او التاخر عنه..
وكانت كلمة الرجولة والفحولة والقوة هي المقياس او النتيجة النهائية لمن يتبرك باداء تلك الطقوس المقدسة...ولكن وللانصاف فليست كل العادات والتقاليد رجعية او مستهلكة وانما اغلبها ومع ذلك كانت هناك بعض العادات الحميده التي استمرت ونجت من الانتقاد في اغلب الاحيان وذلك لانها كانت تتماشى مع العقل والمنطق في مبدئها ...
ونظرا للتنوع الجغرافي وانتشار مفهوم القبلية بشكل واسع وخصوصا في العالم العربي ،ترسخت مفاهيم وعادات خاصة بكل مجتمع ..وكأن الهدف من تنوع العادات والتقاليد هذا كان للتمييز والتفريق بين كل قبيلة واخرى ومجتمع وآخر..ربما كان الهدف في البداية هو استقلالية الذات وتحرير هوية خاصة بكل مجتمع..ونظرا للتنوع الحاصل والامتدادا الجغرافي الشاسع اضافة الى عامل الجهل والتخلف مقارنة بالاقطار الاخرى والمجتمعات الاخرى..حصلت بعض التعقيدات المباشرة وغير المباشرة واصبح كل مجتمع يحاول ان يكون صاحب الاسبقية والافضلية وان يجعل من مصطلحاته ومبادئه الهشة دستورا للبقية تارة بالاختلاط ونشر المباديء عن طريق الحوار والزيارات والتقليد وتارة عن طريق العنف والحروب وفرض ذلك بالقوة وان كانت تتخفى اسباب هذذه الحروب وقت ذاك تحت ستار الحمية ودرء الخطر ...!!!
===========================================
تحياتي...

..................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير .
أخي وعزيزي برين ستورم أكرر على مسامعك ما قاله أخي قاصد كريم ضــــــــــــــــــع الحطـــــــــــــــــب على النار
ضع الحطب على النار أخي برين ستورم ..
أدخل في موضوعك مباشرة دون لف أو دوران ...هات ما عندك
أخبرنا مالذي تريد أن تصل إليه بطرحك لهذا الموضوع ...
لا تترك الموضوع هكذا ..
أخبرنا بارك الله فيك منذ متى أصبحت العادات والتقاليد مشرعاً للحلال والحرام ؟؟؟!!!!!! وتوسع أكثر في الحديث عما أثرته من نقاط في هذا الموضوع ...

أبوماجد
14 / 09 / 2005, 39 : 11 AM
أعتقد أن الاخ برين ستورم لديه حساسيه مفرطه من القبيله.

طيب عزيزنا دعني أقول لك شيئاً ......................

أنت تحترم موضوع النسبيه ودائماً تدندن حوله.

إذاً فالعادات والتقاليد نسبيه ...........هناك محرمات نسبيه وأيضاً حلال نسبي.

لاتفعل كذا فهو ممقوت أو ممجوج من يفعله..
هنا ربما نقول أن العادات والتقاليد محكمه.كيف؟

كشف رأس الرجل جائز شرعاً وحلال .................حسناً ....لو حضرت لوليمه فاخره وأنت حاسر الرأس هنا أستطيع أن أقول لك عيب يابرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إستح على وجهك وإلبس شماغ. ........بينما خارج السعوديه الوضع طبيعي جداً.

طيب ياسيدي ذهبت أنت ووالدك وخطبت إمرأه وقلت إن مهر الفتاه عباره عن لعبة بلاي ستيشن ؟؟
هنا ربما يركلك أباها ويوسعك بالشلاليط ...........مع أنك لم ترتكب محرم.

على فكره هناك حرام نسبي ........أتدري ماهو ..........(الإفراط في الإضطرار)

عزيزي برين العاده والتقاليد لها نفس الحكم الشرعي في بعض الاحوال ..........وبابها واسع في الفقه الشرعي واصوله...........وإستخدامتها كثير في القوانين الوضعيه.

brain storm
14 / 09 / 2005, 13 : 12 PM
صباح الخير اولا....
==========================================

ابوماجد...
ربما عرفت وجهة نظري عن مفهوم القبيلة ولن اكرره هنا...وصدقت ولن اخالفك الراي عندما قلت ان جملة العادات والتقاليد نسبية..والنسبية تقتضي التغير اما للافضل او للاسواء حسب التنظير والممارسة..ولو رجعت للموضوع الاصلي لوجدتني اؤكد ان هناك بعض العادات لازالت جيدة وضرورية ..لانها تتماشى مع العقل والمنطق..
لكن اسمح لي ان اسفه واسخر من مثالك التره الذي اوردته لا لشيء انما محاولة منك للضغط او المخالفة عن قصد..( واقصد بذلك قصة المهر ولعبة البلاي ستيشن..!!!!!!)
نقطة اخرى..لا ارى اي مانع من الحضور لحفلة او مجلس ما دون غطاء الراس..فهل اصبحت واجبا...؟؟؟لا اظن ولا يهمني اطلاقا....
شكرا لك...تحياتي...........
==========================================

brain storm
14 / 09 / 2005, 33 : 12 PM
الاخ\زائر الليل
هل اثارك وحفزك ابو خالد ( قاصد كريم) ..مما جعلك تطلب مني القاء الحطب واشعال النار؟؟؟
لا حطب لدي...والنار مشتعلة منذ الازل...فلا داعي لان نشعل نارا اخرى...!!
انما كل منا ينظر للامور من زاوية خاصه قد تضيق وقد تتسع...وليس ما يكتب هنا نصا مقدسا على الاخرين اتباعه او التبرك به..محال..هذا محال..
انما لك منا له رايه ووجهة نظره..وحرية الحوار ان نتفق او نختلف دونما اشعال نار او حرب...لذلك..كل ما اريده ان تنظروا للموضوع من زواياكم الخاصه..فان اتفقنا كان بها ..والا سيظل الود محفوظا بيننا...اليس كذلك؟؟
دمت بخير..ولك احلى تحيه..
==========================================
الاخ\ابو خالد ---قاصد كريم...
لن ازيد او اسهب اكثرر مما قلت في الموضوع الاصلي..وصدقني انت الوحيد هنا الي يعرف تماما ماذا اقصد..واظن النص واضح جدا ..فلا داعي لان تطلب مني المزيد من الحطب...وكف عن اشعال النيران والرقص حولها..كف عن هذا يا ابا خالد..والى لقاء قريب كي اثبت لك انه لانية لدي لاشعال الحرائق في غاباتكم الجرداء...ههههههههههه
لك احلى تحية صباحيه..
==========================================
الاخ الفاضل\ السهم
صدقني يا اخي الكريم..ان الموضوع واضح ..ولم الف وادور حوله كما ادعى البعض..والنص واضح..فلم استخدم لغة الشفرة اوالترميز هنا اطلاقا..وكان ذلك وحهة نظر خاصة..وليست تعميما عليكم..من اتفق اتفق والا الاختلاف وارد لا محالة..
اشكرلك مرورك ودمت بخير..
==========================================
البحر المحيط.....
اعرف ان الموضوع يثبت لو طلب صاحبه ذلك..واتفق بقية الاعضاء على ذلك او اغلبهم...فكيف يثبت هذا الموضوع دون طلب مني..اليس ذلك انتهاكا لحريتي وملكيتي...ثم لماذا هذا الموضوع بالذات؟؟؟
شيء آخر..اراك قد اقتبست شيئا من النص ووضعته في شريط الاهداءات..فهل كونك مشرفا يخولك هذا؟؟؟لا اعتقد وارفض هذا...الا بعد ان تطلب من صاحب النص..او الموضوع؟؟؟
لكن ...ورغم كل ذلك ...شكرا لك ولمرورك المقصود...
تحياتي....
==========================================

زائر الليل
14 / 09 / 2005, 10 : 04 PM
لي عوده إن شاء الله لهذا الموضوع فقط أحببت أن أوضح أمر هام للأخ برين ستورم بعد إعتراضه على تثبيت موضوعه ...
عزيزي برين ستورم لعلك لم تقرأ شروط التسجيل في هذا المنتتدى جيداً لأن أي موضوع ينزل في المنتدى يصبح من حق إدارة ومشرفي المنتدى التحكم فيه بما يرونه مناسباً ..
فإن كان يستحق الحذف قاموا بحذفه وإن كان يستحق التثبيت تم تثبيته وإن كان هذا الموضوع قد وضع في قسم لا يلائمه نقل للقسم المناسب له وهكذا ..
وبالنسبة لمعلومتك عن أن الموضوع يثبت إذا طلب صاحبه ذلك .. فأقول لك أن معلومتك خاطئة ياعزيزي ولو كان الأمر كذلك لطلب جميع الأعضاء تثبيت مواضيعهم والذي يحدث أنه إذا رأت الإدارة أو المشرف على القسم أن الموضوع يستحق التثبيت تم تثبيته وإن كان غير ذلك فلن يتم تثبيت الموضوع ولو طالب صاحب الموضوع بتثبيته ...

brain storm
14 / 09 / 2005, 19 : 04 PM
يا حضرة المشرف....
اعتقد انه من ابسط الحقوق..ان يؤخذ راي صاحب الموضوع ..في التثبيت من عدمه...
لان ذلك من حقه...
لم اطلب منكم تثبيت الموضوع..ولست اريد ذلك..لكن كان من باب ادبيات الحوار ..التي نتشدق بها ان نستاذن صاحب الموضوع..
وصدقني..ان تعترف بشيء خطيرجدا...عندما تقول ان الادارة تقرر سلفا دون الرجوع لصاحب الموضوع سواء من باب الحذف او التثبيت..اليس هذا اعترافا صريحا بديكتاتورية تمارس تحت غطاء الاشراف...؟؟
اتمنى ان اكون مخطئا...لكن عقلي يحدثني غير ذلك...
عموما..لا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها..فقد ثبت الموضوع..ولن يضره حينئذ اعتراف او مداراة..
تحياتي ..لك ...حضرة المشرف...

البحر المحيط
14 / 09 / 2005, 24 : 04 PM
أخي : برون ستورم :
مرحباً :

النص يبقى نص شخصي مادام في وسط اوراقك .... أما وقد نشرته فلم يعد شخصياً أبداً ......... بل سيقاس به موقع نشره ولحكم هنا المشاركه ..... كما أن ما وضعته في شريط الإهداءات فهوا من اصل نصك لم أختلق شي من عندي .. أما عن التثبيت فنحن نثبت كل موضوع يمكن أن يكون مادة للحوار الدسم ... وموضوعك شجاع وجرئ وهذا سبب تثبيته ....

أما ماسواه من مواضيع فهي خلاجات نفس هي للشعر والخواطر أقرب منها للمواضيع الحواريه .

كما أن لي الحق بأن أحُرض على النقاش والحوار واقوم بتحريك هذه الزأويه من منتداى جاش ..... هذه مهنتي هنا .

لك تحياتي .

أبوماجد
14 / 09 / 2005, 28 : 05 PM
إن كنت لاتمانع أن تخرق بعض العادات السويه في مجتمعنا فلاتمانع من سيخرق دماغك لتسويته مع من خالفته.

وعلى كل حال حضورك حاسر الرأس لن يزيد طينك بله فقد أرحت نفسك مما أرق الرجال.

ووجهة نظرك حول القبيله لن أخالفك فيه لأنه لايعرف فضل الوالد إلا من عاش في كنفه.

brain storm
14 / 09 / 2005, 29 : 05 PM
عفوا اخي فاسمي او معرفي هو برين ستورم..ولغير الناطقين بالفصحى هو العصف الذهني..للتصحيح فقط...
لن اعترض بعد الان..ثبتوا ما شئتم واتركوا ما شئتم...هذه مهنتكم كما تدعون...
المهم ان يكون الهدف نبيلا والقصد طيبا..
تحياتي لك...ودمت بخير

البحر المحيط
14 / 09 / 2005, 55 : 05 PM
عفواً أخي برين ستورم:

خطاء مطبعي غير مقصود .

أرجوا منك ومن الزميل الكبير أبو ماجد أن تستمروا في الحوار بعيداً عن ما يجرح الشعور .

كما أعطيك الضوء الأخضر أنت وأبو ماجد في التعبير عن كل ما يخالج نفسك من مواضيع تريد طرحها بأي طريقه وهناك هامش من الحريه كبير وحريص على أن يمنح هنا ...... لأني أومن بأن نجاح الحوار (ومواقع الحوار ) على قدر الحريه المتاحه للمتحاورين .

فستمروا ... على بركة الله

أبو فـلاح
14 / 09 / 2005, 59 : 07 PM
العزيزان جدا برين ستورم وأبو ماجد

رجاء خاص أن تلنزما بموضوع النقاش وعدم الخروج عن صلب الموضوع والتراشق بالعبارات التي لايجب أن تقال في هذا المكان .

أخي برين ستورم بالنسبة لموضوع تثبيت الموضوع فأعتقد بأن مشرف المنتدى رأى بأن هذا الموضوع يستحق الاثراء والمناقشة فثبته لأهميته .

مرة أخرى كل ثقة في أنكما تملكان من الثقافة والاسلوب مايجعلكما قادرين على إدارة أي حوار بعيدا عن التصادم اللامبرر ...

وهناك خاصية الرسائل الخاصة يمكنما استخدامها لإذابة أي خلاف وحل أي إشكال ..

مع خالص تحيتي للجميع

أبو أنس
06 / 01 / 2006, 07 : 04 AM
كم أنا سعيد أن أجد مثل هذا الموضوع يطرح في المنتدى ، وأنا أرى أن جميع المتداخلين على مستوى الموضوع ، لكن ظهرت النقاشات الهامشية بعيداً عن المتن .

اوووووووووووووووووووووووووه يا ناس استمرو في النقاش العلمي الجاد الرصين ودعو الامور الصغيرة جانباً ، فمن غير المعقول هدر الوقت في قضايا هامشية والموضوع عميق وجميل ومشوق ويبعث على الأمل بأن هناك أناس على مستوى عال من الثقافة والطرح الجيد ، رجاءً لا تهبطو لما تحت السطر .

لأني قرأت الموضوع في وقت غير مناسب للكتابة وسأحاول العودة له إن شاء الله لاحقاً .

************** كل هذه النجوم أرصعها على صدر "قاصد كريم" لأنني أعجبت بسطوره القليلة الجميلة المبدعة التي شخص فيه بكل إيجاز علة من أعتى علل العقل العربي ، وأظنه شاعر وربما لا يدري بنفسه ، تحية وتقدير لا تحصيها الأرقام الرياضية لمن يحمل فكراً متنوراً ، قادراً على الحوار البناء ****************

brain storm
06 / 01 / 2006, 57 : 05 PM
الاخ \ابو انس
اسعد الله مساءك بكل خير....
اتعرف مالذي يعجبني فيك؟؟؟
نبشك في دفاتر الماضي واحياؤك له...وكاني اراك جيولوجيا مهمته سبر اغوار الماضي ودراسة احافير المقالات واثار اقدام من كانوا هنا...لاتنس عدستك الكبرة ...فاني معجب بما تفعل ..لكني عاتب عليك...!!!!
اراك هذه المرة نبشت الماضي وتركته دون ترتيب...بمعنى انك فتحت بابا ولم تغلقه ...فلم تعط رايا ولم تذكر وجهة نظرك الخاصة..ولعلي اعذرك فلربما كنت تقرأ وانت في عجلة من امرك...لكن سانتظر ردك فلا تتاخر علينا...
تحياتي.......

أبو أنس
10 / 02 / 2006, 53 : 05 AM
أخي العصف الذهني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثلما ذكرت أنت سابقا فأنا أكتب تعقيبات قصيرة على بعض الموضوعات للأسباب التالية :
1 ــ أنا فعلاً مشغول ولا أجد وقتا كافيا للقراءة والمشاركة ، ولكني أحاول التعليق على بعض الموضوعات التي فيها جدية ورصانة ، ومن باب معرفة ما يدور في المنتدى .
2 ــ أعترف أن ثقافتي إلى حد كبير أقرب للجيولوجية " أي بقايا قديمة" ربما تجاوزها الزمن ربما للانفصال الثقافي مع الجيل الحديث الذي أظنك أحد طلعائه أيها العاصف الذهني .
3 ــ أود التأكيد على أنني معجبا بطروحاتك الجادة رغم تشعبها ولكن أجدك دائما البادئ في الطرح ، فلك إذاً قصب السبق ، وأتمنى دائما أن تستمر بنفس الطرح العميق دون إهدار الوقت على التعليقات مالم تكن جادة وفي صميم الموضوع .
خاتمة : بالنسبة لموضوع العادات والتقاليد فهي قضية قديمة ويمكن العودة لمقدمة إبن خلدون الاجتماعية ــ رغم عنصريته ضد البادية ــ فقد أعطاها الكثير من العناية ، وأظننا في هذا الموضوع أن نوضح العلاقة بين العادات والمسلمات الاجتماعية والجوانب الشرعية في أمور منها :
ــ إذا أتفقت مع الدين نقبلها
ــ إذا تعارضت مع الدين نرفضها
ــ إن كان لا علاقة لها بالدين نميز فائدتها من ضررها وبناء على ذلك نقرر القبول أو الرفض .
وعلى كل حال فإننا مجتمع تؤثر فيه العادات بشكل كبير ، ولكن الكثير منها جيد مثل مكارم الأخلاق ، فقد نجد من يعف عن النظر لجارته بدافع العادة (الشيمة) وليس بدافع الدين ، وهذا أمر جيد، ألم يقل الشاعر المسردي القديم في قصيدة طويلة منها
( يقول الصبي المسردي من قبيلة ربع تزبن جارها من خملها )
( ما ننسدح عند القصيرة بحيلة تأمن بنا وإن غاب عنها بعلها )

إلى آخر القصيدة ، ولكن الشاهد في البيت الثاني الذي يظهر فيه القيمة الاجتماعية التي تنمع المسردي ليس للدين بل لأنه "مسردي" وهو بالتالي يرى أن عادات المسردي وقيمته تمنعه من ذلك.
وآسف غلى الاستطراد الجانبي للموضوع ، ولكن هو بعض الوقت أسترقته في ساعة متأخرة كتبته تقدير لملاحظة الأخ برين ستورم .
تحياتي للجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــع

brain storm
10 / 02 / 2006, 27 : 07 PM
الاخ \ابو انس
اسمح لي ان اشكرك على تفاعلك وتلبية لطلبي بالتعليق...وان كان ذلك على حساب وقتك ومشاغلك..فلك مني كل تقدير واحترام وباركك الرب..
اخي الفاضل اسمح لي بسؤال...
هل انا وس وص من الناس ملزمون بالعودة لما خطه ابن خلدون في مقدمته؟؟ اليس راي ابن خلدون لايعدو كونه رايا شخصيا نسبيا...تماما مثل آرائنا النسبية هي الاخرى؟؟؟
تعال معي في جولة بسيطة لانحاء متفرقة من مجتمعنا السعودي (الاسلامي!!) وسترى انه للاسف محكوم بكثير من العادات والتقاليد والتي ليست من الدين في شيء...بل كانت ولازالت مجرد طقوس تمثل خصوصية اراد منها اصحابها التفرد والخصوصية لا اكثر..
صحيح انه توجد بعض العادات الجيدة مثل الكرم - الشجاعة -النخوة ونحوه..لكني كنت اركز على جملة العادات السلبية والتي هي طاغية بشكل كبير..
مثل العنصرية -العصبية القبلية- تهميش الانثى واحتقارها ومنعها حق مشاركة الرجل بمعنى فعلي-التحجر الفكري وعدم تقبل الجديد-العدائية الفطرية للاخر المختلف..الحسد والغيرة ..وبعضا من سلوكيات همجية وغوغائية لا تتناسب ومجتمع اقل ما يقال عنه انه اسلامي بالوراثة...
ام ان مشكلة الاعراب لازالت طاغية؟؟؟ والسؤال متى يتحولون وينتقلون بشكل سلس من فئة الاعراب الى فئة العرب الفاعلين؟؟؟
كان هذا هو سؤالي الماكر لك وللجميع...ولنبحث عن الجواااااااااااااااااب...
مرة اخرى اشكرك على تفاعلك ودمت بخير
تحياتي...

ابوخالد
10 / 02 / 2006, 19 : 11 PM
الاخ برين ستورم...مع التحيه...لك ولمن شارك في هذا النقاش ...وطبعا لكل اعضاء هذا المنتدى...اتمنى ان اضيف ما هو مفيد من وجهة النظر التى كتبت لاوضحها مع ايماني ان الموضوع متشعب الى ابعد الحدود ولا نستطيع حصره لارتباطه بمواضيع اخرى..

فالعادات والتقاليد ..منها ماهو محمود ومنها ما هو مذموم ..وتعتمد على المجتمع وموروثه الثقافي ..وطبعا الديانه المعتنقه...او نقدر نقول (الايديولوجيات)..


والعادات فيها من الافراط وفيها من التفريط...فالكرم يقع في الوسط بين البخل والتبذير..
وكما اتفقت انت وبعض الاعضاء فالموضوع نسبي الى ابعد الحدود...

والعادات والتقاليد هي الحياة الاوليه للقوانين ومصدرها...
فالقوانين اتت لتفرق بين الصالح والطالح..فكان هنا مولد الثواب والعقاب..
وبالنسبه لنا فالقانون يستمد من الدين ...والعرف هو احد مصادر التشريع في هذا الدين الحنيف...
ولكن مربط الفرس هو في العادات المباحه التي ترك الدين لنا الخيار فيها..ونبه عن بعضها..
فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن العصبيه القبليه..اتركوها فانها نتنه..ولكنه قال في موضع اخر.. الاقرباء اولى بالمعروف..وهنا اعود واقول ان الموضوع نسبي ..

حتى لا اتشعب رجعت الى اصل الموضوع وتركت لك الدفه توجهها كيف تشاء ..حتى نخرج ببعض الفائده ...

brain storm
10 / 02 / 2006, 52 : 11 PM
الاخ \ابو خالد
اسعد الله مساءك بكل خير...
اشكرك على اضافتك وتعليقك الحذر حول الموضوع...
اخي الفاضل...لن نجعل من نسبية الموضوع حجر عثرة لنا كي نقنع انفسنا بما ورثناه..ونقل الينا تلقينا لا يقينا...
العادة والتقليد المجتمعي..منشأه في الاساس سلوك متكرر من فرد او مجموعة معينة اعتقدت في ذلك السلوك وآمنت به..واذا كنا نعرف ونعلم ان كل سلوك يصدر منا الغرض منه جلب المنفعة او درء الخطر..فاننا نقع في فخ النسبية مرة اخرى..فربما ترى المجموعة س انها على حق في عادة او سلوك ما..بينما ترى المجموعة الاخرى العكس..وعليه لو بحثنا وتعمقنا اكثر سنجد مردها الى اهواء ورغبات افراد معينين..فان حصل وكانت مثل هذه العادات تصدر من شيخ او رئيس المجموعة مثلا ..فانها ستتحول لفعل شبه مقدس لا يجوز رفضه او تغييره..باعتبار ذلك خروجا سافرا عن نظام القبيلة او المجموعة المقصودة..
ثم اننا لو تعمقنا اكثر..فسنجد ان السبب الحقيقي وراء تلك العادات كان اضفاء طابع من الخصوصية والتفرد لمجموعة ما عن غيرها..وشيئا فشيئا نجد ان افراد المجموعة يؤدون تلك العدات والتقاليد في طقس اشبه بالنمط التكراري النخبوي المميز لا اكثر..حتى وان كان عن غير اقتناع..فهو اشبه بمرسوم مقدس ...وتظل الاغلبية رهينة صراع داخلي بين مطرقة المنطق ان وجد وسندان الشذوذ والخروج عن نمط الجماعة ...
تحياتي...

ابوخالد
11 / 02 / 2006, 18 : 06 PM
ما اختلفا ...الله يعطيك العافيه...
لكن ما هو مقياسك لهذه العادات..كيف تقبل بعضها وترفض بعضها...وما هو الفارق لديك بين المحمود والمذموم ..
بين لنا وجهة نظرك حتى نتحول للمفيد ...

brain storm
11 / 02 / 2006, 35 : 06 PM
الاخ \ابوخالد....
وجهة نظري لو اردتها ستجدها في نص الموضوع الاصلي..ولا حاجة لنا في نكرر انفسنا...
ولكي تتضح الصورة ..اقول مرة اخرى..ان مجمل وليس كل ..مجمل تلك العادات ليست من المنطق في شيء..وتبتعد عن العقلانية..واغلبها مغلف بالمزاجية والهوائية ...كما ان الفئة التي تخترع وتشرع تلك العادات لا تحمل سوى هم التفرد لا اكثر..وكثير من تلك العادات سلبية ومقيدة للفرد..بل وتعيق التواصل مع الاخر المختلف...انها اشبه بعوائق وحواجز بين الافراد وبين المجتمعات..
نحن بحاجة الى غربلة تلك العادات وحذف السلبي والسيء منها حتى وان كان فعلا مقدسا او شبه مقدس..فالخروج عن العادة والتقليد ليس جرما او خيانة بل تصحيحا وتوافقا مع المنطق والعقلانية المجتمعية المحايدة...
مثل تلك العادات تكون بمثابة عوائق تمنع من الاندماج المجتمعي بشكل صحيح ولا تحقق الهدف الاسمى وهو الاندماج والتنوع البشري والقبلي والفكري..
هل وصلت اليك الفكرة؟؟؟ اتمنى ذلك..
شكرا لك على تفاعلك
تحياتي..

ابوخالد
11 / 02 / 2006, 31 : 07 PM
اذا لا جديد..مجرد موضوع انشائي ...
لم تحدد نقاط معينه للحوار ..فقط خذوا الصالح واتركو الطالح ..وكانك تطرح موعظه تنقلها لنا من احد الكتب المقيد بقرائتها فلا تستطيع ان تخرج من النص المكتوب..
كنت اتمنى ان تضع ابجديات لهذا الموضوع لكن هناك حاجة في نفس يعقوب,,
ومثل ما قالوا المثل..
وش كثر كلام البدو غير كثر ترداده...

brain storm
11 / 02 / 2006, 44 : 08 PM
هذه وجهة نظرك يا اباخالد.....لكن احب ان اقول لك..اني الا القي المواعظ...انا اثير الزوبعة واترككم تستمتعون بها وكل له طريقته في الخروج...فهل تريدني ان احمل مشعلا واناديكم ان اتبعوني يا قوووووووووووووم؟؟؟ لا ..الامر ليس بهذه الطريقة ولست اظنك ممن يتبعون غيرك..بل واكاد اجزم انك تقصد بتعليقك الاخير شيئا اخر لم يخفى علي...لكن لن اضيف شيئا...واترك التعليق لك ان احببت .........
تحياتي........