المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصدر الحكم على ... بـــرجــــــــس !!!


فهد ابن غنيم
19 / 07 / 2005, 04 : 02 PM
وصدر الحكم على ... بـــرجــــــــس !!!




--------------------------------------------------------------------------------

12 عاماً للزعيم برجس
20 عاماً و 2000 جلدة مجموع الأحكام الصادرة ضد عصابة فيلم "الباندا"



صالح اللحيدان


الرياض:علي القحطاني
أصدرت المحكمة الكبرى بالرياض الحكم على مرتكبي الجريمة الأخلاقية التي وقعت مؤخراً في الرياض تم تصويرها بفيديو هاتف "الباندا" وروجت على نطاق واسع على الهواتف المزودة بكاميرا ومواقع والإنترنت.

وصدر الحكم القضائي ظهر أمس الأربعاء بالسجن والجلد على الثلاثة المشاركين في وقائعها, حيث قرر القاضي محمد بن عبد الله بن محمد اللحيدان إيقاع عقوبة السجن لمدة 12 عاماً و الجلد (1200) جلدة على المتهم الرئيسي برجس بن فالح-27- عاماً( سعودي ).

كما حكم على النيجيري الذي ظهر في الصورة وهو يوسف أبكر محمد عبد الله بالسجن 6 سنوات وجلده 600 جلدة.
والحكم على السعودي الآخر عبد الرحمن بن هيف (22) عاماً بالسجن لمدة سنتين وجلده (200) جلدة.

وقالت مصادر قضائية لـ"الوطن" إن هذا الحكم ليس قطعياً ونهائياً حيث يمكن للمدعى عليهم الترافع حيال هذه الأحكام عن طريق النقض أمام هيئة التمييز التي يمكنها أن توافق لهم أو عليهم , وإذا لم يقتنعوا بحكم هيئة التمييز فإن بإمكانهم رفع القضية للمقام السامي الذي سيحيلها إلى مجلس القضاء الأعلى الذي سيصدر حكماً قطعياً لا رجوع عنه.

وذكرت هذه المصادر أن مجموع أحكام الجلد لن تتم دفعة واحدة وإنما سيتم توزيعها على فترات متقطعة ويتوقع أن تكون في كل يوم جمعة من كل أسبوع حتى تنتهي.

وقد هزت هذه الجريمة البشعة أوساط المجتمع السعودي الذي استنكر وجود مثل هؤلاء العابثين , وطالب الكثيرون في حينه بإيقاع أقصى العقوبات بحق المجرمين الـ3 ليكونوا عبرة وعظة لمن يفكر في ممارسة مثل هذه الأعمال الإجرامية الممقوتة.

وكانت السلطات الأمنية قد قامت فور انتشار هذه الجريمة باعتقال منفذيها واحتجازهم في سجن شرطة السليمانية, وإخضاعهم للتحقيقات ثم نقلهم إلى سجن الحاير في جنوب شرق الرياض.

ورأى المستشار القضائي الخاص في وزارة العدل والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية بدول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط الشيخ صالح بن سعد اللحيدان في تصريح لـ"الوطن" حول الأحكام التي صدرت بحق المتهمين أن الإنسان ينظر دائماً إلى الوقاية النفسية بحيث يحافظ على العقل والنفس والوقاية من حيث الفكر, وأضاف اللحيدان أن الفكر ينقسم إلى قسمين" مرض الشهوة" وهو الذي جرى في هذه الحالة, أو يكون مرض شبهة وهذا الذي يتعلق بالأفكار والآراء, وأما الوقاية في الحياة عموماً فإنه لابد هنا من المحافظة على المال دخولا وخروجاً وإذا قدمت الوقاية في الحياة عموماً فإن كافة ما يمكن أن يرد أخلاقيا فإنه يصطدم بها ولا يكون سمة له وهو العور أو الخلل الخلقي ولا يكون له وجود و ذلك أن الوقاية قوية وسد منيع, وقال اللحيدان عسى أن يكون ما جرى عضة وذكرى وعبرة في وجوب تقديم العقل على العاطفة ووجوب تقديم الفكر المستقيم على الفكر المعوج وأن يحاكم المرء نواياه وأعماله قبل الإقدام على كل شيء ولذلك جاء عن عمر أو عثمان رضي الله عنهما(أن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن) .

ولذلك فولاة أمر المسلمين هم الدرع أمام أي خلل خلقي أو أدبي إن ثقافي أو مالي أو جنائي بصفة عامة.
ولذلك فولي أمر المسلمين عموماً جعل القضاء ينطق بما يراه من خلال الكتاب والسنة ومما يحمد لهذه الدولة أن القضاء مستقل لا سلطان لأحد عليه.

--------------------------------------------------------------------------------

الحكم أثار ردود أفعال متباينة
أمهات يؤكدن منطقية الحكم وعقلانيته وأخريات يطالبن بعقوبة الإعدام

الرياض: سمر المقرن
تباينت آراء أمهات لفتيات حول الحكم الصادر بحق برجس وأصدقائه الذين اشتهروا بجريمة هتك عرض فتاة وتصويرها والتشهير بها، والتي أطلق عليها "فتاة الباندا" وبلغت هذه الآراء بحدتها إلى أن العقوبة الصادرة بحق المجرمين ليست بالكافية مما حدا ببعضهن إلى المطالبة بعقوبة الإعدام، أما الأخريات كانت آراؤهن متوازنة مع حكم الإعدام مؤكدات على منطقية وعدل هذا الحكم الذي أتى على قدر الجرم المرتكب، فيما حملت أخريات الذنب للفتاة أيضاً، واعتبرن العقوبة أكبر من الجريمة نظراً لأن الشاب المستهتر لن يصل إلى الفتاة المحافظة.
وعلى خلفية ذلك التقت "الوطن" بعدد من الأمهات لرصد ردود أفعالهن نحو هذه العقوبة، ورؤيتهن له بدافع الأمومة، والتعرف على توقعاتهن نحو اتعاظ كافة المستهترين من الحكم الصادر.
حنان السليمان، موظفة حكومية وأم لـ(4) فتيات ترى أن العقوبة ليست بالكافية، ولن تكون رادعة لمثل هذا الفعل المشين حيث قالت: "إن جريمته لم تبلغ حد الاعتداء على الشرف فقط، بل تجاوزت ذلك إلى التشهير"، وتضيف السليمان "كنا ننتظر أن يصدر بحق هذه الزمرة حكم الإعدام، وهذا ما تعودناه على الأحكام التي تصدر بقضايا العرض والشرف"، وتتوقع السليمان أن هذا الحكم لن يردع بقية المجرمين والمستهترين، وطالبت أهل الفتاة بالنقض ومحاولة الحصول على ثأر ابنتهم التي ترى أنه ثأر كل الفتيات وليست ابنتهم فقط".

ولا تختلف عنها أم نواف، موظفة في قطاع خاص وأم لفتاة واحدة حيث تخشى أن يتم تخفيف الحكم فيما بعد بسبب حسن السيرة والسلوك داخل السجن، مضيفة بأن حكم الجلد يجب أن يكون علناً أمام العامة ليراه الشبان ويتعظ به المستهترون، والعظة كما تقول أم نواف ليست للشبان وحدهم بل حتى الفتيات المستهترات والأهالي المستهترين الذين لم يراعوا الله في تربية أبنائهم.

وتختلف معهم أم محمد، معلمة وأم لـ3 فتيات حيث ترى بأن العقوبة منطقية وعادلة لأن الطرف الآخر شارك في الخطأ أيضاً، وإن اختلفت كمية الخطأ من شخص لآخر.

فارس الدوحة
19 / 07 / 2005, 07 : 03 PM
لا أعتقد بأن السجن كان كافي لردع من قد يفكر باتباع طريقهم

الله يسامحهم .. و يغفر لنا و لهم أجمعين

brain storm
19 / 07 / 2005, 16 : 07 PM
لدي سؤال خبيث نوعا ما...
وهو هل تاكد للجميع ان الاطراف الاربعة المشتركه في الجريمه ..موجودون الان في سجن الحاير ..وتحت الرقابه..ام بعضهم فقط؟؟؟
وسؤال خبيث آخر..يقووووووووول..صحيح انهم ارتكبوا عملا منافيا للعرف والاخلاق..انما ايضا هل تمت تبرئة الفتاه من كل التهم؟؟هل هي فقط ضحيه؟؟ لا يعقل هذا؟؟
هي اختارت طريق المتعه والفساد بنفسها..وجنت مازرعت..انما لا يلام الرجل عندما تحاصره انثى فاتنه وتخلب لبه....
عموما ..حتى وان صدر الحكم فانه لن يردع الشباب واصحاب الصداقات الخاصه والليالي الحمراء..ويا كثرهم...لكن علىكل فتاه ان تكون حذره..وانه مهما بلغ الحب مبلغا بينهما..فانها لابد وان تدفع الثمن..الا يكفيها انها تهدر كرامتها ؟؟
الله يستر علينا وعلى بنات المسلمين..
تحياتي لكم...........

ابو جعفر
20 / 07 / 2005, 01 : 03 AM
الجريمه مشتركه ولاكن الرجل رجل مهما كان الذي حصل الايحصل من رجل حر عنده غيره مثل برجس
النذل وخويه الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ