المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على قارعة الطريق وبين مطرقة الفضيله وسندان الرذيله تتكوم البشريه


brain storm
18 / 07 / 2005, 48 : 07 PM
#

· الامر نسبي فلا داعي للقلق..اقولها وانا مطئمن بشكل نسبي!!
· لاوجود لفضيله مطلقه وكذلك لاوجود لرذيله مطلقه..
· النفس البشريه ليست خيرا مطلقا وليست شرا مطلقا
· نحن نتارجح بين الشر والخير والرذيلة والفضيله على الدوام..
· وتغلب احداهما على الاخرى لفتره ثم تغلب الاخرى ..وهذه سنة الحياه حسب مبدا النسبيه..
· البعض يصر على الكمال والخير المطلق ...ونتيجة لفهمه الخاطيء تجده يفرط ويتطرف وهو بذلك يعلن تحوله الغير مباشر من البحث عن الخير المطلق الى العوم في تيار الشر شبه المطلق..
· حتى الايمان نسبي ايضا...فلا وجود لايمان مطلق كامل والا لانتفت الحاجه لوجود الخلق ومبدا الثواب والعقاب..
· فلا بد من الرذيله ..وكانها الاصل في حتمية وسيرورة السلوك البشري..
· لذلك عندما تجد شخصا يبحث عن الايمان المطلق او الكمال المطلق..ابتعد عنه ..واعرف انه جاهل وسوف يتحول تدريجيا لعكس الهدف الذي ينشده...
· كل شيء نسبي ..ما تحبه اليوم قد تكرهه غدا وما تؤمن به اليوم قد ترفضه غدا..وما تحتقره اليوم قد تقدسه غدا...
· والتغير متوقع ومنطقي باعتبار النسبيه مبدا كوني مسيطر على افعال وسلوكيات مواد الكون المختلفه ومنها البشر انفسهم..
· ولذلك غالبا ما تعشق النفس التغيير وذلك لان الرتابه والملل يعتبران عاملي اثاره وعدم استقرار ..وطبيعة النفس البشريه هي البحث عن الاستقرار كما وكيفا..
· مبدا النسبيه يمهد لعقولنا الايمان بصحة مبدا اخر وهو الشك والريبه..
· فلأن كل شي نسبي متغير فهناك قدر من الشك مصاحب لكل فعل او سلوك ..وهذا الشك مرده لطبيعة التغيير التي تجبرنا على عدم الاقتناع بديمومة الشيء..
· وعليه لو قال احدنا انه احب شيئا ما فليضع في اعتباره انه وضعا قدرا موازيا من الشك يوازي حبه لذلك الشيء باعتبار انه سيكرهه ذات يوم حتى وان كانت الشواهد لا تدل على ذلك حاليا..
· وليس اقل من سبب مثل الملل يدفعنا دائما للتغيير ومحاولة اضافة الجديد كي ننعش النفس والجسد واشياء اخرى..
تحياتي............

قاصدكريم
18 / 07 / 2005, 55 : 09 PM
#

· الامر نسبي فلا داعي للقلق..اقولها وانا مطئمن بشكل نسبي!!
· لاوجود لفضيله مطلقه وكذلك لاوجود لرذيله مطلقه..
· النفس البشريه ليست خيرا مطلقا وليست شرا مطلقا
· نحن نتارجح بين الشر والخير والرذيلة والفضيله على الدوام..
· وتغلب احداهما على الاخرى لفتره ثم تغلب الاخرى ..وهذه سنة الحياه حسب مبدا النسبيه..
· البعض يصر على الكمال والخير المطلق ...ونتيجة لفهمه الخاطيء تجده يفرط ويتطرف وهو بذلك يعلن تحوله الغير مباشر من البحث عن الخير المطلق الى العوم في تيار الشر شبه المطلق..
· حتى الايمان نسبي ايضا...فلا وجود لايمان مطلق كامل والا لانتفت الحاجه لوجود الخلق ومبدا الثواب والعقاب..
· فلا بد من الرذيله ..وكانها الاصل في حتمية وسيرورة السلوك البشري..
· لذلك عندما تجد شخصا يبحث عن الايمان المطلق او الكمال المطلق..ابتعد عنه ..واعرف انه جاهل وسوف يتحول تدريجيا لعكس الهدف الذي ينشده...
· كل شيء نسبي ..ما تحبه اليوم قد تكرهه غدا وما تؤمن به اليوم قد ترفضه غدا..وما تحتقره اليوم قد تقدسه غدا...
· والتغير متوقع ومنطقي باعتبار النسبيه مبدا كوني مسيطر على افعال وسلوكيات مواد الكون المختلفه ومنها البشر انفسهم..
· ولذلك غالبا ما تعشق النفس التغيير وذلك لان الرتابه والملل يعتبران عاملي اثاره وعدم استقرار ..وطبيعة النفس البشريه هي البحث عن الاستقرار كما وكيفا..
· مبدا النسبيه يمهد لعقولنا الايمان بصحة مبدا اخر وهو الشك والريبه..
· فلأن كل شي نسبي متغير فهناك قدر من الشك مصاحب لكل فعل او سلوك ..وهذا الشك مرده لطبيعة التغيير التي تجبرنا على عدم الاقتناع بديمومة الشيء..
· وعليه لو قال احدنا انه احب شيئا ما فليضع في اعتباره انه وضعا قدرا موازيا من الشك يوازي حبه لذلك الشيء باعتبار انه سيكرهه ذات يوم حتى وان كانت الشواهد لا تدل على ذلك حاليا..
· وليس اقل من سبب مثل الملل يدفعنا دائما للتغيير ومحاولة اضافة الجديد كي ننعش النفس والجسد واشياء اخرى..
تحياتي............
00000000000000000000000
الاخ الكريم000 ارجو أن لا تغضب منى 00 لان هدفى الاستفادة00 مما يطرح00 النقاش البناء 00 المبنى على حسن النية 00 للوصول الى الفائدة المرجوة00 وليس النقد للنقد او التقليل من شان الاخر 00 وهذا اسلوبى 00 والله على ما اقول شهيد.
أخى الكريم ـــ أنت خلطت(( بين الروح الانسا نيةالمهيأة لتعمير الارض )) و((المادةالمسخرة لقدرات الانسان التى استخلف عليها))0000فى ضـنك أن النسبية,تنطبق على الجميع وهذا خطاء جسيم, وقد ظهر الخلط مبكرا 00 فى عنوان الموضوع00 وهذا ما دعانى للمداخلة.
ومن منطلق الامانة فى النقد الهادف البناءالذى يرتكز على الصدق والبحث عن الحقيقة00 التى هى ضالة المؤمن وبكل الحب والاحترام أدعوك الى أن تميز بين الامرين00 دون عجالة ودون الاكبار للنظرية 00 حد الفحش0
وتحت سقف العقل والمنطق, ولدى ثقة بأنك سوف تكتشف الخطاء .

تحياتى وتمنياتى لك بالتوفيق.
--------------------------
ابو خــــالد

brain storm
19 / 07 / 2005, 33 : 07 PM
اخي قاصد كريم
لن اتذاكى ولن اتحاذق..بل ساطرح عليك سؤالين لا اكثر ومن ثم سانتظر درك وتعليقك على احر من الجمر........
السؤال الاول:هل تستطيع ان تذكر شيئا غير نسبي اي مطلق في عالمنا الارضي الدنيوي ؟؟..اشعر بالتحدي وانا اطرح هذا السؤال..واتمنى ان تجد لي جوابا كافيا..
يجب ان تعرف ان كل الحقائق في عالمنا الارض نسبية متغيرة..وليست مطلقه..والا لانتفت الحاجه للخلق والحياه ..
والسؤال الثاني يا عزيزي:لو كان الخير مطلقا وجميع الفضائل مطلقه ومستمرة للابد هل من معنى للحياه وقتها..؟؟اليست روتينا رتيبا مملا؟؟
تحياتي لك.................

قاصدكريم
19 / 07 / 2005, 23 : 10 PM
اخي قاصد كريم
لن اتذاكى ولن اتحاذق..بل ساطرح عليك سؤالين لا اكثر ومن ثم سانتظر درك وتعليقك على احر من الجمر........
السؤال الاول:هل تستطيع ان تذكر شيئا غير نسبي اي مطلق في عالمنا الارضي الدنيوي ؟؟..اشعر بالتحدي وانا اطرح هذا السؤال..واتمنى ان تجد لي جوابا كافيا..
يجب ان تعرف ان كل الحقائق في عالمنا الارض نسبية متغيرة..وليست مطلقه..والا لانتفت الحاجه للخلق والحياه ..
والسؤال الثاني يا عزيزي:لو كان الخير مطلقا وجميع الفضائل مطلقه ومستمرة للابد هل من معنى للحياه وقتها..؟؟اليست روتينا رتيبا مملا؟؟
تحياتي لك.................
00000000000000000000000

أخى الكريم00 استورم000

انا اشرت الى الخلط بين 000
الروح الانسانية المهيأة لاعمارالارض والمادة المسخرة لخدمة هذه الروح.
واخضاعها لنظرية النسبية على حد سوا00 وهذا هو الخطاء الذى اعنية0
وارجو أن تميز بين الروح المهيأة0000 والمادة المسخرة
ثم نتحدث عن الظواهر00 التى 00 تخضع للنسبية00 ولتى تضعها وكانها امر مسلم 00 فوق العقل البشرى00 وهذا التوجه لى فيه رأى اخر00

تحياتى
--------------------
ابو خــــالد

brain storm
20 / 07 / 2005, 08 : 06 PM
عزيزي ابوخالد
لكي تتضح لك الصورة اكثر...يجب ان تعرف ان الروح امر مختص بالعالم العلوي..وليس الارضي..وهي طاقة لا يعرف كنهها او كينونتها..ولذلك لا تنطيق عليها قوانين الارض النسبيه..اما النفس والضميروهي مرجع السلوك والاخلاق المبدءئي فهي تحت حكم النسبيه ..انما الروح امر حتمي مجهوووووووول الكنه تماما...
وحديثي كان منصبا على جملة عوامل الضمير الانساني والنفس بانواعها الثلاثه ولانها ثلاثية الشكل فهي نسبيه متارجحه بين الخير والشر حسب الظروف ..
اما الروح فهي مصدر واحد مجهووووول ..لذلك هي امر حتمي من حيث الوجود او الرحيل....
اتمنى ان تكون الصوره قد اتضحت الان....
كلما اخشاه ان يكون قد زاد الامر عليك تعقيدا......
تحياتي.......