brain storm
18 / 07 / 2005, 48 : 07 PM
#
· الامر نسبي فلا داعي للقلق..اقولها وانا مطئمن بشكل نسبي!!
· لاوجود لفضيله مطلقه وكذلك لاوجود لرذيله مطلقه..
· النفس البشريه ليست خيرا مطلقا وليست شرا مطلقا
· نحن نتارجح بين الشر والخير والرذيلة والفضيله على الدوام..
· وتغلب احداهما على الاخرى لفتره ثم تغلب الاخرى ..وهذه سنة الحياه حسب مبدا النسبيه..
· البعض يصر على الكمال والخير المطلق ...ونتيجة لفهمه الخاطيء تجده يفرط ويتطرف وهو بذلك يعلن تحوله الغير مباشر من البحث عن الخير المطلق الى العوم في تيار الشر شبه المطلق..
· حتى الايمان نسبي ايضا...فلا وجود لايمان مطلق كامل والا لانتفت الحاجه لوجود الخلق ومبدا الثواب والعقاب..
· فلا بد من الرذيله ..وكانها الاصل في حتمية وسيرورة السلوك البشري..
· لذلك عندما تجد شخصا يبحث عن الايمان المطلق او الكمال المطلق..ابتعد عنه ..واعرف انه جاهل وسوف يتحول تدريجيا لعكس الهدف الذي ينشده...
· كل شيء نسبي ..ما تحبه اليوم قد تكرهه غدا وما تؤمن به اليوم قد ترفضه غدا..وما تحتقره اليوم قد تقدسه غدا...
· والتغير متوقع ومنطقي باعتبار النسبيه مبدا كوني مسيطر على افعال وسلوكيات مواد الكون المختلفه ومنها البشر انفسهم..
· ولذلك غالبا ما تعشق النفس التغيير وذلك لان الرتابه والملل يعتبران عاملي اثاره وعدم استقرار ..وطبيعة النفس البشريه هي البحث عن الاستقرار كما وكيفا..
· مبدا النسبيه يمهد لعقولنا الايمان بصحة مبدا اخر وهو الشك والريبه..
· فلأن كل شي نسبي متغير فهناك قدر من الشك مصاحب لكل فعل او سلوك ..وهذا الشك مرده لطبيعة التغيير التي تجبرنا على عدم الاقتناع بديمومة الشيء..
· وعليه لو قال احدنا انه احب شيئا ما فليضع في اعتباره انه وضعا قدرا موازيا من الشك يوازي حبه لذلك الشيء باعتبار انه سيكرهه ذات يوم حتى وان كانت الشواهد لا تدل على ذلك حاليا..
· وليس اقل من سبب مثل الملل يدفعنا دائما للتغيير ومحاولة اضافة الجديد كي ننعش النفس والجسد واشياء اخرى..
تحياتي............
· الامر نسبي فلا داعي للقلق..اقولها وانا مطئمن بشكل نسبي!!
· لاوجود لفضيله مطلقه وكذلك لاوجود لرذيله مطلقه..
· النفس البشريه ليست خيرا مطلقا وليست شرا مطلقا
· نحن نتارجح بين الشر والخير والرذيلة والفضيله على الدوام..
· وتغلب احداهما على الاخرى لفتره ثم تغلب الاخرى ..وهذه سنة الحياه حسب مبدا النسبيه..
· البعض يصر على الكمال والخير المطلق ...ونتيجة لفهمه الخاطيء تجده يفرط ويتطرف وهو بذلك يعلن تحوله الغير مباشر من البحث عن الخير المطلق الى العوم في تيار الشر شبه المطلق..
· حتى الايمان نسبي ايضا...فلا وجود لايمان مطلق كامل والا لانتفت الحاجه لوجود الخلق ومبدا الثواب والعقاب..
· فلا بد من الرذيله ..وكانها الاصل في حتمية وسيرورة السلوك البشري..
· لذلك عندما تجد شخصا يبحث عن الايمان المطلق او الكمال المطلق..ابتعد عنه ..واعرف انه جاهل وسوف يتحول تدريجيا لعكس الهدف الذي ينشده...
· كل شيء نسبي ..ما تحبه اليوم قد تكرهه غدا وما تؤمن به اليوم قد ترفضه غدا..وما تحتقره اليوم قد تقدسه غدا...
· والتغير متوقع ومنطقي باعتبار النسبيه مبدا كوني مسيطر على افعال وسلوكيات مواد الكون المختلفه ومنها البشر انفسهم..
· ولذلك غالبا ما تعشق النفس التغيير وذلك لان الرتابه والملل يعتبران عاملي اثاره وعدم استقرار ..وطبيعة النفس البشريه هي البحث عن الاستقرار كما وكيفا..
· مبدا النسبيه يمهد لعقولنا الايمان بصحة مبدا اخر وهو الشك والريبه..
· فلأن كل شي نسبي متغير فهناك قدر من الشك مصاحب لكل فعل او سلوك ..وهذا الشك مرده لطبيعة التغيير التي تجبرنا على عدم الاقتناع بديمومة الشيء..
· وعليه لو قال احدنا انه احب شيئا ما فليضع في اعتباره انه وضعا قدرا موازيا من الشك يوازي حبه لذلك الشيء باعتبار انه سيكرهه ذات يوم حتى وان كانت الشواهد لا تدل على ذلك حاليا..
· وليس اقل من سبب مثل الملل يدفعنا دائما للتغيير ومحاولة اضافة الجديد كي ننعش النفس والجسد واشياء اخرى..
تحياتي............