المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة محايده في الفكر الاشتراكي #2


brain storm
15 / 07 / 2005, 48 : 05 PM
ذكرنا في الجزء السابق..ان المذهب الاشتراكي الفوضوي ..لم يلق آذانا صاغية..وذلك لانه مجحف وكان هدفه تقويض دعائم الظانم والدوله..اي انه كان تنظيرا عبثيا فوضويا على اسمه...
وكرد فعل معاكس ..ظهر مجموعة من المفكرين والذين كانوا ينادون ويدعون الى الاصلاح القائم على البحث الاجتماعي لحل مشكلات المجتمع...ومتاعب الطبقه الكادحه وكانت آراؤهم تعمل على تقريب الفوارق بين الطبقات وتخفف من حدة الصراع الباراجوازي..واطلق عليها الحركه الاشتراكيه الاجتماعيه...
من اوائل منظريها ومؤسسيها هو لا بلاي..والذي الف كتابا عن العمال والطبقه العامله في اوروبا..من ناحية الاحوال المعيشيه والدخول..كما وتضمن كتابه ..دراسة مقارنه لعوامل البيئه والثقافه والعادات ..وكخلاصة لمشروع كتابه اقترح بعض الخطط مثل تنظيم نقابات العمال-وجمعيات المنتجين-جمعيات المستهلكين-نظام المصارف التعاونيه

ومن اجمل ما ذكره لا بلاي..ان الاصلاح يبدا من الاسره باعتبارها الوحده الاجتماعيه البنائيه للمجتمع والدوله....
وسار في نفس النهج كل من ..كلود جانييه- ودي رب-ودي تروفيل..
وكانت تلك الافكار جيده..لكن وبسبب الحروب والاظطرابات والانقلابات في اوروبا وخصوصا في في فرنسا..اخذ المذهب الاشتراكي الاجتماعي بالتقهقر والخفوووووت شيئا فشيئا ..مفسحا المجال لنظام اشتراكي آخر اكثر قوه بدا في الظهووووور..وهو المذهب الاشتراكي المادي العلمي..
وهذا المذهب يحتاج لشيء من التفصيل...

المذهب الاشتراكي المادي العلمي..

هذا المذهب كان يمثل خلاصة افكار كل من انجلز وكارل ماركس..وكان يعتمد على مفهوم الفلسفه الماديه التاريخيه الجدليه..وموجز هذا المفهوم ينص على الآتي:
ان كل ما يحدث من ظواهر في المجتمع البشري ، انما يرد الى العامل الاقتصادي..اي بمعنى ان المادية الاقتصاديه..هي اساس النشاطات السياسيه والتحولات الاجتماعيه والقيم الاخلاقيه..كما ان التطور الفكري كان بمثابة انعكاس للقوى التي يرتكز عليها الكيان الاقتصادي..

ويقول ماركس..في سخرية لاذعة من الراسمالية: ان افراد المجتمع هم بمثابة آلات يسخرها النظام الاقتصادي الاقطاعي والراسمالي..!!
اما عن عامل التحكم الاقتصادي فهو الصراع الطبقي الظاهر والخفي..
وهو ضروره تاريخيه اي حتميه تاريخيه لا مفر منها الا بتعديل نظام الفكر والتكوين المجتمعي...ولست ادري كيف للحتميه ان تعدل وتصبح حتميه نسبيه فقط!!!!!!(راي الكاتب)
وكان ماركس يقول: ان الصراع الطبقي كانت له نتيجه حتميه..الا وهي ان الطبقه الاكثر عددا والاسوا حالا هي من ينتصر في النهايه وتفرض الثوره او التغيير....!!! وكان ماركس ايضا يؤكد على ان الصراع يكون في اوجه في النظم الراسماليه ويزداد مع تقدم المعرفه وتراكم الثورات الصناعيه..
وعليه وكما هو حاصل حاليا..فقد صدقت فلسفة ماركس..فها نحن نرى وفي كل المجتمعات ..ان الطبقة الحاكمة والتي تملك وسائل الانتاج والصناعه..تكون قادرة على استغلال الطبقات الاخرى لصالحها..ومن واجبها ان يبقى الامر كما هو عليه..حتى تضمن البقاء..
في نفس الوقت تكون الطبقات الكادحه مشغوله باحداث تغييرات جذريه واساسيه في النظام المجتمعي وذلك لوضع حد لا ستغلالهم وتهميشهم المتعمد...!!!ويمكن لنا ان نوجز الفلسفة الماركسيه في الآتي:

1-الماركسيه قامت على تحليل الظواهر الماديه والاقتصاديه المجتمعيه وابتعدت عن عالم المثاليات والميتافيزياء واليوتوبيا..وبالتالي اقتربت بشكل كبير من هموم المجتمع..

2-كانت الماركسيه..تركز على الصيروره التاريخيه..في تفسير الاحداث الاجتماعيه وكانت تعتمد على التطور الفكري والاجتماعي والبيئي..ولم تتطرق للتطور البيولوجي.. المرتكز على فكرة البقاء للاصلح فقط..

3-كان ماركس اول من تطرق لمفهوم التوعيه المجتمعيه الشامله..وان الفعل الاجتماعي الصحيح لا يتاتى الا بارادة جماعيه مقتنعه بضرورة التغيير واحداث ثورة ونقله في نظامها وسلوكها بما يخدم اهدافها ويضمن استقرارها..والحفاظ على هويتها ومكانتها دونما استغلال او اجحاف متعمد او غير متعمد..
وقد قسم الهيكل الاجتماعي الى قسمين...
البناء والهيكل السفلي... ويتكون من جملة العوامل الاقتصاديه والماديه
البناء والهيكل العلوي...ويشمل الافكار والمباديء والنظم والقانون والفلسه وكافة العلوم التي تخدم الابداع البشري وتصب فيه..
واي تغيير يحث في البناء السفلي يتبعه حتما تغيير في البناء العلوي لا محاله..
واضاف ماركس ايضا...مفهوم التثير المتبادل بين كلا البنائين...ومن هذه النظريات والافكار الماركسيه ظهر للوجود علم اجتماع المعرفه والذي تاسس على يد مجموعه من المنظرين الالمان وقتها..

وكان انجلز وهو مؤسس أخر مع ماركس..كان يفسر الوضع من خلال تفسير الصيروره التاريخيه المجتمعيه..حيث قال: ان كل ظاهره مجتمعيه..وكا كيان مجتمعي يمر ب 3 مراحل...
مرحلة الاثبات...مرحلة التناقض...ومرحلة التوفيق والملائمه...
ومن اجمل ما قال ماركس في سخريته من الراسماليه: ان الراسمالي الذي لا يعمل هو نقيض العامل دون راسمال..وكان يقوووول : ان الراسمالية تحمل في اسمالها وثيابها بذور نقيضها..ونقيضها هنا العمل الحر..


خلاصة القوووووول: ان المدراس الاشتراكيه ساهمت بشكل كبير وجيد في تطوير الحركه المجتمعيه والفكر الاجتماعي ..ويكفيها شرفا ان علم الاجتماع وبعض فروعه خرجت من رحمها..
الا انه يجدر التنويه هنا..بان الاشتراكيه وخصوصا الماركسيه..كانت نظريات وتوجهات بشريه..نسبيه..ولاشي خالد..وكل شيء متغير ونسبي..ولا يوجد في المعرفه اي حقائق نهائيه...وكل شيء يحتمل الصواب والخطا..والتجربه هي المقياس.........

تحياتي لكم.............
==========================================
مصادر المقالين..بتصرف من.....
1-relegion -culture& society#####L.SCHIENDER
2-التفكير المجتمعي....لـ د.احمد الخشاب
==========================================

علي ابريك
18 / 09 / 2005, 02 : 10 PM
الحتمية التاريخية كانت نقيض ما كان يدعو له ماركس ..!!
والشيوعية بحسب المنطق الجدلي حتما ستخلق نقيض لها ثم مركب ..!!
راعي اخي ..
الدوام لله فقط ..
ولكن انا من المؤمنين ان الفوضوية كان لها ان تنتصر كفكر لولا محاولات خصومها باتهامها انها لا تقيم دولة والدولة شيء ضروري فمؤسسة المؤسسات قيامها حتمي .. ولو رايت بعض المفكريين الفوضويين الان صاروا اكثر اقتناع بالشر الذي لا مفر منه ..
انا اؤمن انه لا خوف من طغيان الجماهير فهي صاحبة كل شيء ..
الى لقاء ..

brain storm
19 / 09 / 2005, 10 : 07 PM
اخي \علي
انا اخالفك الراي..وحاولت ان اتصور المدرسة الفوضوية الاشتراكية كمؤسسة مستقلة قائمة على جهود افرادها المنعتقين من كل قيد او شرط..
فوصلت الى نتيجة مفادها..انهم ربما ينجحون كنمط مجتمعي بدائي فقط..لكن كنمط فكري وانتاجي وصناعي ...يستحيل ذلك..
لذلك انا اميل وبقوة للماركسية ..ولوطعمناها بحتمية انجلز التاريخيه..وجعلنا التاريخ رافدا لها لنجحت ..
انما..لي طلب بسيط منك..
هلا شرحت لي وجهة نظرك حول الفوضوية..وكيف تصورت انها ستنجح..
رايك له اهميته عندي...وربما غير عندي بعض الاشياء..فلا تبخل علي به..
ولك احلى وارق تحية

البارون
24 / 09 / 2005, 09 : 09 AM
يعطيك العافيه على الموضوع الجميل وقد شدني لقرائته والرد عليه من وجهت نظري يا اخي برين-ستورم
من واقع ما نراه ونشاهده ونقرأ عنه في حياتنا اليوميه :

اليوم نقرأ أن مفكرين كثيرين ينادون "بالتحالف بين الطبقة العاملة والبرجوازية الوطنية" في اطار اشتراكية اجتماعية تدعو الى التكاتف "وليس الصراع" الاجتماعي، في مواجهة قوى عولمية، محلية وعالمية، منفلتة من عقالها...
راهنية البعث واضحة. والبعثيون اليوم يجب أن يكونوا أكثر يقيناً بسبب أن الظروف العربية والعالمية الجديدة تثبت صحة هذا الفكر المستند إلى قاعدة شعبية عريضة وليس إلى مرتكزات فئوية أو طبقية ضيقة.


تحياتي لك

brain storm
24 / 09 / 2005, 07 : 12 PM
اخي البارووووووووون ..شكرا لمداخلتك..الصريحه والواضحه..
لكن الا تتفق معي في ان البعثية العربية...ليست الا محاولة خجولة للاشتراكية...بل انها حادت في كثير من الاحيان عن الاشتراكية المجتمعية الام...واضحت شعارات حزبية لا اكثر...
هل البعثية العربية الحالية قادرة على فعل شيء؟؟؟
لا اظن ذلك...
لانها لم تتحرر بعد من قيود الانانية السلطوية..الاشتراكية المجتمعية لن تنجح لو كان هدفها السلطة فقط...هدفها الحقيقي هو المجتمع..المجتمع القوة..المجتمع هوالاستثمار الصحيح لاي دولة...
سعدت بمداخلتك....
تحياتي لك...وصباحك عسل..

البارون
24 / 09 / 2005, 50 : 09 PM
التعريف:

حزب البعث حزب (*) قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي، شعاره المعلن (أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) وهي رسالة الحزب، أما أهدافه فتتمثل في الوحدة والحرية والاشتراكية.


حزب البعث العربي الاشتراكي

يعدُ دستور حزب البعث العربي الاشتراكي أهم وثيقة أساسية صدرت عن الحزب وهو الموجه لاتخاذ القرارات الحزبية على مختلف المستويات القيادية وهو الضابط لآلية عمل الحزب لتحقيق أهدافه ، ولم تعدل أية مادة في دستور الحزب منذ إقراره في المؤتمر التأسيسي المنعقد في دمشق في 4 ـ 6/4/1947.
فدستور حزب البعث العربي الاشتراكي حدد مبادئ بيَن من خلالها مفهومه للأمة العربية ، والوطن العربي ، والمواطن العربي ، وسلطة الشعب العربي على أرضه ، وحرية هذا الشعب وأسس التفاضل بين أبنائه إضافة ً لنظرته للإنسانية ، ودورها في بناء الحضارة.
كما حدد الدستور منهجية عمل الحزب باعتباره حزباً قومياً ، اشتراكياً ، شعبياً ، انقلابياً . ورسم سياسات الحزب في مختلف المجالات الداخلية والخارجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والتعليمية في الدولة العربية الموحدة.
---------------------------------------------------------------------
المبادئ الأساسية


المبدأ الأول: وحدة الأمة العربية وحريتها
--------------------------------------------------------------------------------
العرب أمة واحدة لها حقها الطبيعي في أن تحيا في دولة واحدة وأن تكون حرة في توجيه مقدراتها.. ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- الوطن العربي وحدة سياسية اقتصادية لا تتجزأ ولا يمكن لأي قطر من الأقطار العربية أن يستكمل شروط حياته منعزلاً عن الآخر.
2- الأمة العربية وحدة ثقافية، وجميع الفوارق القائمة بين أبنائها عرضية زائفة تزول جميعها بيقظة الوجدان العربي.
3- الوطن العربي للعرب ، ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتوجيه مقدراته.

المبدأ الثاني: شخصية الأمة العربية
--------------------------------------------------------------------------------
الأمة العربية تختص بمزايا متجلية في نهضاتها المتعاقبة، وتتسم بخصب الحيوية والإبداع، وقابلية التجدد والانبعاث، ويتناسب انبعاثها دوماً مع نمو حرية الفرد ومدى الانسجام بين تطوره وبين المصلحة القومية .. ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- حرية الكلام والاجتماع والاعتقاد والفن مقدسة لا يمكن سلطة أن تنتقصها.
2- قيمة المواطنين تقدر ـ بعد منحهم فرصاً متكافئة ـ حسب العمل الذي يقومون به في سبيل تقدم الأمة العربية وازدهارها دون النظر إلى أي اعتبار آخر.

المبدأ الثالث: رسالة الأمة العربية
--------------------------------------------------------------------------------
الأمة العربية ذات رسالة خالدة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ وترمي إلى تجديد القيم الإنسانية وحفز التقدم البشري وتنمية الانسجام والتعاون بين الأمم .. ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر أن:

1- الاستعمار وكل ما يمت إليه عمل إجرامي يكافحه العرب بجميع الوسائل الممكنة وهم يسعون ضمن إمكاناتهم المادية والمعنوية إلى مساعدة جميع الشعوب المناضلة في سبيل حريتها.
2- الإنسانية مجموع متضامن في مصلحته، مشترك في قيمه وحضارته، فالعرب يتغذون من الحضارة العالمية ويغذونها ويمدون يد الإخاء إلى الأمم الأخرى ويتعاونون معها على إيجاد نظم عادلة تضمن لجميع الشعوب الرفاهية والسلام، والسمو في الخلق والروح.

المبادئ العامة

المادة (1) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) حزب عربي شامل تؤسس له فروع في سائر الأقطار العربية ، وهو لا يعالج السياسة القطرية إلا من وجهة نظر المصلحة العربية العليا.

المادة (2) : مركز الحزب العام هو حالياً دمشق ويمكن أن ينقل إلى أية مدينة عربية أخرى إذا اقتضت ذلك المصلحة القومية.

المادة (3) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) قومي يؤمن بأن القومية حقيقة حية خالدة، وبأن الشعور القومي الواعي الذي يربط الفرد بأمته ربطاً وثيقاً هو شعور مقدس حافل بالقوى الخالقة ، حافز على التضحية باعث على الشعور بالمسؤولية، عامل على توجيه إنسانية الفرد توجيهاً عملياً مجدياً، والفكرة القومية التي يدعو إليها الحزب هي إرادة الشعب العربي أن يتحرر ويتوحد وأن تعطى له فرصة تحقيق الشخصية العربية في التاريخ، وأن يتعاون مع سائر الأمم على كل ما يضمن للإنسانية سيرها القويم إلى الخير والرفاهية.

المادة (4) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) اشتراكي يؤمن بأن الاشتراكية ضرورة منبعثة من صميم القومية العربية لأنها النظام الأمثل الذي يسمح للشعب العربي بتحقيق إمكاناته وتفتح عبقريته على أكمل وجه، فيضمن للأمة العربية نمواً مطرداً في إنتاجها المعنوي والمادي وتآخياً وثيقاً بين أفرادها.

المادة (5) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) شعبي يؤمن بأن السيادة هي ملك الشعب، وأنه وحده مصدر كل سلطة وقيادة وأن قيمة الدولة ناجمة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير، كما أن قدسيتها متوقفة على مدى حريتهم في اختيارها، لذلك يعتمد الحزب في أداء رسالته على الشعب ويسعى للاتصال به اتصالاً وثيقاً ويعمل على رفع مستواه العقلي والأخلاقي والاقتصادي والصحي لكي يستطيع الشعور بشخصيته وممارسة حقوقه في الحياة الفردية والقومية.

المادة (6) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) انقلابي يؤمن بأن أهدافه الرئيسية في بعث القومية وبناء الاشتراكية لا يمكن أن تتم إلا عن طريق الانقلاب والنضال..
وان الاعتماد على التطور البطيء والاكتفاء بالإصلاح الجزئي السطحي يهددان هذه الأهداف بالفشل والضياع ، لذلك فهو يقرر:
- النضال ضد الاستعمار الأجنبي لتحرير الوطن العربي تحريراً مطلقاً كاملاً.
- النضال لجمع شمل العرب كلهم في دولة واحدة.
- الانقلاب على الواقع الفاسد يشمل جميع مناحي الحياة الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

المادة (7) : الوطن العربي هو هذه البقعة من الأرض التي تسكنها الأمة العربية والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه وخليج البصرة والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

المادة (8) : لغة الدولة الرسمية ولغة المواطنين المعترف بها في الكتابة والتعليم هي اللغة العربية.

المادة (9) : راية الدولة العربية هي راية الثورة العربية التي انفجرت عام 1916 لتحرير الأمة العربية وتوحيدها.

المادة (10) : العربي هو من كانت لغته العربية، وعاش في الأرض العربية أو تطلع إلى الحياة فيها، وآمن بانتسابه للأمة العربية.

المادة (11) : يجلى عن الوطن العربي كل من دعا أو انضم إلى تكتل عنصري ضد العرب وكل من هاجر إلى الوطن العربي لغاية استعمارية.

المادة (12) : تتمتع المرأة العربية بحقوق المواطن كلها، والحزب ناضل في رفع مستوى المرأة حتى تصبح جديرة بتمتعها بهذه الحقوق.

المادة (13) : تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم والحياة الاقتصادية كي يظهر المواطنون في جميع مجالات النشاط الإنساني كفاءاتهم على وجهها الحقيقي وفي حدودها القصوى.


المنهاج
سياسة الحزب الداخلية سياسة الحزب الخارجية سياسة الحزب الاقتصادية
سياسة الحزب الاجتماعية سياسة الحزب في التربية والتعليم

سياسة الحزب الداخلية

المادة (14) : نظام الحكم في الدولة العربية هو نظام نيابي دستوري، والسلطة التنفيذية مسؤولة أمام السلطة التشريعية التي ينتخبها الشعب مباشرة.

المادة (15) : الرابطة القومية هي الرابطة الوحيدة القائمة في الدولة العربية التي تكفل الانسجام بين المواطنين وانصهارهم في بوتقة أمة واحدة، وتكافح سائر العصبيات المذهبية والطائفية والقبلية والعرقية والإقليمية.

المادة (16) : نظام الإدارة في الدولة العربية نظام لا مركزي.

المادة (17) : يعمل الحزب على تعميم الروح الشعبية (حكم الشعب) وجعلها حقيقة حية في الحياة الفردية، ويسعى إلى وضع دستور للدولة يكفل للمواطنين العرب المساواة المطلقة أمام القانون والتعبير بملء الحرية عن إرادتهم، واختيار ممثليهم اختياراً صادقاً ويهيئ لهم بذلك حياة حرة ضمن نطاق القوانين.

المادة (18) : يوضع بملء الحرية تشريع موحد للدولة العربية منسجم مع روح العصر الحاضر وعلى ضوء تجارب الأمة العربية في ماضيها.

المادة (19) : السلطة القضائية مصونة ومستقلة عن أية سلطة أخرى وهي تتمتع بحصانة مطلقة.

المادة (20) : تمنح حقوق المواطنين كاملة لكل مواطن عاش في الأرض العربية وأخلص للوطن العربي وانفصل عن كل تكتل عنصري.

المادة (21) : الجندية إجبارية في الوطن العربي


سياسة الحزب الخارجية


المادة (22) : تستوحى السياسة الخارجية للدولة العربية من المصلحة القومية العربية ومن رسالة العرب الخالدة التي ترمي إلى المساهمة مع الأمم الأخرى في إيجاد عالم منسجم حر آمن يسير في سبيل التقدم الدائم.

المادة (23) : يناضل العرب بكل قواهم لتقويض دعائم الاستعمار والاحتلال وكل نفوذ سياسي أو اقتصادي أجنبي في بلادهم.

المادة (24) : لما كان الشعب العربي وحده مصدر كل سلطة لذلك تلغى كل ما عقدته الحكومات من معاهدات وصكوك تخل بسياسة العرب التامة.

المادة (25) : إن السياسة العربية الخارجية تستهدف إعطاء الصورة الصحيحة عن إرادة العرب بأن يعيشوا أحراراً وعن رغبتهم الصادقة بأن يجدوا جميع الأمم تتمتع مثلهم بالحرية.



البقيه في الطريق

البارون
24 / 09 / 2005, 03 : 10 PM
سياسة الحزب الاقتصادية

المادة (26) : حزب (البعث العربي الاشتراكي) اشتراكي يؤمن بأن الثروة الاقتصادية في الوطن ملك للأمة.

المادة (27) : إن التوزيع الراهن للثروات في الوطن العربي غير عادل ولذلك يعاد النظر في أمرها وتوزع بين المواطنين توزيعاً عادلاً.

المادة (28) : المواطنون جميعاً متساوون بالقيمة الإنسانية ولذا فالحزب يمنع استثمار جهد الآخرين.

المادة (29) : المؤسسات ذات النفع العام وموارد الطبيعة الكبرى ووسائل الإنتاج الكبيرة ووسائل النقل ملك للأمة تديرها الدولة مباشرة وتلغى الشركات والامتيازات الأجنبية.

المادة (30) : تحدد الملكية الزراعية تحديداً يتناسب مع مقدرة المالك على الاستثمار الكامل دون استثمار جهد الآخرين تحت إشراف الدولة ووفق برنامجها الاقتصادي العام.

المادة (31) : تحدد الملكية الصناعية الصغيرة بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي الذي يتمتع به بقية المواطنين في الدولة.

المادة (32) : يشترك العمال في إدارة المعمل ويمنحون عدا أجورهم التي تحددها الدولة نصيباً من أرباح العمل تحدد الدولة نسبته.

المادة (33) : ملكية العقارات المبنية مباحة للمواطنين جميعاً على أن لا يحق لهم إيجارها واستثمارها على حساب الآخرين، وأن تضمن الدولة حداً أدنى من التملك العقاري للمواطنين جميعاً.

المادة (34) : التملك والإرث حقان طبيعيان ومصونان في حدود المصلحة القومية.

المادة (35) : يلغى الربا بين المواطنين ويؤسس مصرف حكومي واحد يصدر النقد الذي يضمنه الإنتاج القومي ويغذي المشاريع الزراعية والصناعية الضرورية.

المادة (36) : تشرف الدولة إشرافاً مباشراً على التجارتين الداخلية والخارجية لإلغاء الاستثمار بين المنتج والمستهلك وحمايتهما وحماية الإنتاج القومي من مزاحمة الإنتاج الأجنبي وتأمين التوازن بين الصادر والوارد.

المادة (37) : يوضع برنامج شامل على ضوء أحدث التجارب والنظريات الاقتصادية لتصنيع الوطن العربي وتنمية الإنتاج القومي وفتح آفاق جديدة له وتوجيه الاقتصاد الصناعي في كل قطر بحسب إمكاناته وبحسب توافر المواد الأولية فيه.

سياسة الحزب في التربية والتعليم

ترمي سياسة الحزب التربوية إلى خلق جيل عربي جديد مؤمن بوحدة أمته وخلود رسالتها، آخذ بالتفكير العلمي، طليق من قيود الخرافات والتقاليد الرجعية مشبع بروح التفاؤل والنضال والتضامن مع مواطنيه في سبيل تحقيق الانقلاب العربي الشامل وتقدم الإنسانية.
ولذا فالحزب يقرر :

المادة (44) : طبع كل مظاهر الحياة الفكرية والاقتصادية والسياسية والعمرانية والفنية بطابع قومي عربي يعيد للأمة صلتها بتاريخها المجيد ويحفزها إلى أن تتطلع إلى مستقبل أمجد وأمثل.

المادة (45) : التعليم وظيفة من وظائف الدولة وحدها ولذا تلغى كل مؤسسات التعليم الأجنبية والأهلية.

المادة (46) : التعليم بكل مراحله مجاني للمواطنين جميعاً، وإلزامي في مراحله الابتدائية والثانوية.

المادة (47) : تؤسس مدارس مهنية مجهزة بأحدث الوسائل، والدراسة فيها مجانية.

المادة (48) : حصر مهنة التعليم وكل ما له مساس بالتربية بالمواطنين العرب ويستثنى من ذلك التعليم العالي.

__________________________________

ارجز اني كفيت وفيت في موضوعك اخي برين ستورم من كل نواحيه
وان كان هناك اي شئ تريده فأنا حاضر بالعين والشفوفه تحياتي لك

brain storm
25 / 09 / 2005, 23 : 09 PM
الاخ الرائع\ الباروووووووووون ..ام تحب اناناديك بالرفيق البارون..؟؟
اشكرك بعنف ..على هذه المعلومات القيمة والهامة حول حركة البعث العربي والاشتراكية العربية الاولى...وقد سررت جدا بذاك الكم الهائل من المعلومات والنظم التي يحتويها ويمثلها البعث العربي الاشتراكي..
لكن اخي الكريم..ورغم روعة المقال والمعلومات الواردة..الا انك لم تجب على السؤال السابق...!!!
حاول ان تجيب عليه ولو بالتوقع..
هل حزب البعث العربي ..قادر حاليا على النهوض بحركة اشتراكية ومجتمعية هادفة وبناءة؟؟
ام ستظل مبادئه حبرا على ورق لحين اشعار آخر؟؟؟
ذاك ما يؤرقني فعلا...فهلا اجد لديك ما يسد الرمق؟؟
تحياتي...............

البارون
25 / 09 / 2005, 26 : 11 PM
اخي برين ستورم اشكرك على ردك وتفاعلك معي ولي الشرف ان اكون رفيقا لك في الفكر والاراء

بصراحة احرجتني بألحاحك على بالاجابه على سؤالك مع انه لا يحتاج الى تفكير ولكن لعيونك اجاوب وبكل صراحه مع ان الاجابه من السهولة ما يضحك ويبكي في نفس الوقت خذ الاجابه :


حزب البعث العربي الاشتراكي ؟؟؟؟؟


مع هذه الكلمه للاسف اقول لا طبعا ستبقى مجرد حبر على ورق لا غير

تحياتي لك

brain storm
26 / 09 / 2005, 15 : 09 PM
الرفيق \الباروووووووووووووووون
اشكر لك صراحتك وتفاعلك معي...
ولك احلى وارق تحية قلبية...ومساءك سعيد