المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفكر نعمه ام نقمه؟؟؟


brain storm
21 / 06 / 2005, 04 : 09 PM
قبل ان اطرح الموضوع...احب ان اؤكد ..انه نسبي...ويحتمل العديد من وجهات النظر والرؤى..كل حسب تصوره واقتناعه...ولذلك قد نجد اختلافا في تعليقاتنا حوله..وقد نتفق في بعض جزئيات..لكنه لا يعدو كونه اطروحه نسبويه متغيره..وليس نصا مقدسا محرما...!!!
بعد هذه المداخله البسيطه...يحق لي ان اطرح الموضوع..
===========================================
.الفكر نعمة ام نقمة على صاحبه:

موضوع التفكير واثره على مسار التقدم البشري والتطور الحضاري امر مفروغ منه ولا يخفى الا على جاهل او مكابر..ولكن ما يعنينا هنا هي تلك الجزئية المتعلقة والمرتبطة بالفكر والسعادة.ونظل نسأل نفس السؤال برغم اختلاف العوامل المؤثرة ونقول : هل حصلنا على السعادة بعد اكتشافنا لنعمة التفكير والبحث والتامل ؟؟هل استطاع فكرنا وبحثنا المنطقي والمجرد وأحيانا العبثي ان يقودنا الى ان نكون سعداء وحالمين؟؟هل حلت علينا تلك السكينة جراء تفكيرنا ورغبتنا الملحة في العلم والتطور؟؟بالطبع هي اسئلة غامضة وصعبة غموض التفكير ذاته!!كم هائل من البحوث والمخترعات والوسائل العصرية الحديثة جعلت من حياة الانسان نوعا من الترف والكسل غير المبرر واضحت المجتمعات المرفهه تقضي معظم اوقاتها في التفنن في اختراع وسائل قتل الوقت من ادوات اللهو والتسلية .وبرغم كل ذلك وبرغم الترف والتطور الحاصل والتقدم المدهش الا ان معدلات الانتحار وحالات الاكتئاب الشديد زادت وارتفعت الى معدلات خطيرة في وقت لم تكن لتصل الى ربعها لو ظللنا نباشر تقنية العمل اليدوي والحرفة المتوارثة ومصارعة الطبيعة وجها لوجه!يقودنا المنطق الى استنتاج مفاده.....انه كلما اعمل الفرد منا تفكيره وعقله من اجل تحسين ظروفه وحل مشاكله وما يواجهه من صعاب ،فانه يكتسب قوة ومناعة ضد ممارسات الحياة وطغيانها وجورها في كثير من الاحيان كما ويكتسب مناعة لما سبق وواجه من صعوبات...وبشيء من التبسيط فانه يجنح للشعور بالامان والطمانينة والنجاح والتطلع لما هو افضل..لكن ، لكن هذا هو التحليل المنطقي المتجرد وهو ما يخالف الواقع كما وكيفا وهنا يكمن العجب!!
دعونا نحاول ان نستشف (ان امكننا )اسباب ذلك !! يطفو على السطح عامل مهم قد يلعب الدور الاكبر في صنع التعقيدات الفكرية ومنع الفرد من التمتع بما نجم عن تفكيره الا وهو عقدة النقص وعدم الاكتمال!! فالانسان مهما حاول جاهدا تركيز تفكيره وقواه العقليه لتطوير حياته ونمط معيشته فانه ورغما عنه سيجد ان هنالك شيئا ما ناقصا قد يعلمه تارة ويفوته تارة أخرى، وهذا قانون كوني غير قابل للتعديل مهما حاولنا..وخير دليل على ذلك اندثار الحضارات وميلاد غيرها يا ترى ماالسبب في عدم البقاء والخلود والديمومة؟؟لقد سعى العنصر البشري وحده وبذل الغالي والنفيس لاكتشاف سر الخلود والبقاء عظيما كما كان او كما كان يتصور..ولكنه استسلم في النهاية وبعد محاولات مضنية ومؤلمة في نفس الوقت – وان كان البعض لايزال يصر على انه يمكن له الخلود وتحقيق الكمال وهو الغباء بحد ذاته-الكثيرين من ذوي العقول والافكار المعتدلة اكدوا ولا زالوا على ان الخلود والسعادة من المستحيلات في هذه الحياة وبالتالي فما حياتنا الا مخاطرة كبيرة ضمن نطاق كوني غير معلوم وخير لنا ان نتوخى الحذر عموما حتى لا نفقد كل شيء .ولكن التفكير الشاق احيانا والمتطرف منه خصوصا قد يؤدي الى وهم زائف بان صاحبه سيصل ذات يوم الى الخلود والسعادة وغيرها من صفات الكمال المطلق الذي لا وجود له ..بل اكاد أجزم ان لا كمال يوجد في هذه الحياة ولو كان جزئيا!! ونعود الى الفكرة الاساسية وهي ان التفكير الايجابي يقود صاحبه ويقود المجتمعات الى الابتكار والتطوير والتجديد واستحداث ما يمكن للعقل تصوره من ادوات وانظمة تكمنه لان يعيش وينعم بامن جزئي ونوع من الاستقرار ولكنه لن يصل الى الوضعية المطلقة..وعندما ينجح مجتمع ما في فعل كل ذلك فانه سيكون بين امرين لا ثالث لهما.الأول: اما ان يخف نمط الابتكار والتفكير ويعود ذلك المجتمع الىحالة الكمون الى امد قد يطول او يقصر وفي هذه الحالة لا خوف على المجتمع لانه افراده سيكونون بمثابة كابح لعجلة التقدم تمنع الانفلات غير المبرر او الانحدار للقاع كما كان. اما الحالة الثانية :فهي ان يغالي المجتمع في تفعيل نمط تفكير القوة والاستبداد وخصوصا مع انعدام مجال المقارنة الفكرية والابداع بالنسبة للمجتمعات المجاورة..وهذا هو حال المجتمعات التي تصحو فجاة من سبات عميق لتجد نفسها سيدة الموقف والافضل من غيرها ..عند كل ذلك تكون نهاية المجتمع المذكور قد اقتربت لان الغرور والتفكير بشكل عمودي فقط دون النظر للافق الواسع يجعل من المجتمع كتلة هشة تسقط وتختفي وفي احيان كثيرة تندثر كما حل بكثير من الحضارات والامم السابقة!! وعليه يكون السؤال:هل التفكير واعمال العقل يجلب السعادة او يهيء الطريق لها ..؟؟ لا أظن ذلك !! بل ان الجاهل احيانا تراه مبتسما ومستقرا في كثير من الحالات رغم جهله وتاخره عن اللحاق بالركب فلماذا يا ترى؟؟؟
سأحاول استنباط الجواب من السيناريو التالي:كلما اعمل الفرد عقله وشحذ فكره ازداد اعتداده بنفسه ورفع من مستوى معيار التقييم بينه وبين اقرانه وبالتالي يبدوا وكانه يعاقب نفسه كلما وصل الى مرتبة ودرجة فكرية أفضل اقام معيار تفاضل أكبر واصعب وعليه بذل المزيد من الجهد والتعب للوصول الى المستوى المنشود وهكذا دواليك ،وعليه اضحى يسير في دوامة او حلقة مفرغة لا نهاية لها..وعندما يقف ليستمع الى نفسه يجد انه اضاع الكثير من العمر وبذل فوق طاقته من اجل وهم الرقي ومعيار التفاضل كان خاطئا منذ الاساس !! وعندما يكتشف ذلك ..يصعق ويحتار في أمره .فأحيانا قد يقرر التخلص من نفسه لانه وجد نفسه بدون هدف حقيقي يستحق الوصول اليه واحيانا اخرى تراه يتراجع ويكذب كل ما آمن به وعمل لأجله..عندها يتبين له زيف معيار ومقياس التفاضل بينه وبين الاخرين..ويكون تفكيره ذا عامل عذاب وبؤس ونقمة حلت به.وكم يتمنى لحظتها لو كان جاهلا او احمقا لربما كان خيرا له. [/color]=======================================


===========================================

ابو طلال
22 / 06 / 2005, 23 : 08 PM
مشكوووور على مشاركة وطرحك الرائع

أبو فيصـل
16 / 07 / 2005, 52 : 05 AM
الموضوع جميل الا ان الانسان ليس بضروره ان يصل الى درجه الشقاء لانه اعمل فكره او كما قال المتنبي فالفكر احيانا ممكن ان يكون طريقا يصل به الانسان الى الحقيقه المؤديه الى السعاده الابديه في الدنيا ولاخره وكم يمقت العاقل ذلك الجاهل ويزدريه وفي هذا وحده مايجعل الانسان يبحث عن الارتقاء بفكره وعقله عن اوحال التخلف والرجعيه.

قاصدكريم
17 / 07 / 2005, 03 : 07 AM
هل العقل نعمة 000 أم نقمة000؟؟؟؟؟
---------------------------------------
الاخ الكريم استورم 00 الاخ 00 س00 من يطرح هذا السؤال على نفسه او على الاخرين00 العقل نعمة ومن اكبر النعم التى خص الله سبحانه وتعالى الانسان بها دون مخلوقاته00 والعقل هووريث الله فى الارض اودعه الانسان وهيأه ومنحه كل الادوات والوسائل ونفث فيه من روحه 00 تلك النفثة العجيبة 00 التى لايعرف كنها الا الله سبحانه وتعالى 00 التى عندما يفقدها الانسان يتحول الى مادة هامدة لاتساوى اكثر من قطعة قماش
ويضل العقل نعمة 00 ما ضل مرتبط بمن ابدعة وما ضل على فطرة خالقه التى فطره عليها يكتشف الاشياء ويبدع ويتطور ويعمر الارض التى استخلف عليها بقوة لاتضا هيها قوة فى الارض والحديث فى هذا المجال يطول 000أما اذا حاد عن فطرة مبدعه وتلوثت تلك النفثة العظيمة بداخله فلا بد أن يهتز ويضطرب وتختل لديه موازين الامور ويفقد القدرة على فهم الاشياء وتصويب الاتجاهات 00 وتفسير الظواهر أى كانت00 وهنا 0
يصبح العقل 00 نقمة 000 نقمة فقط لديه هو لاغيره00 أى ان من يقول بأن العقل نقمة 00 هو من لايستعمله الاستعمال الصحيح كما اراد الله.
ولله فى ذلك حكمة
000
لااريد الاطالة اكثر من ذلك وسوف اختم بمقولة أحد القائلين بأن العقل نقمة.
وهو احد شعراء المهجر 00 ولكم تحليل هذا العاقل كما يدعى ومعرفة مقدار المسافة بينه وبين الفطرة السليمة00 ومدى تلوث النفثة الروحية لديه.
يقول شاعر العقل النقمة:

انا عليم حيث لا عالم
انا لبيب عند غير اللبيب

لو أننى عشت بلافطنة
سرت ولم تكثرامامى الدروب

وكان عقلى كعقول الورى
وصارقلبى مثل باق القلوب

ما العقل ياربى سوى محنة
لولاه لم تكثراعلى الذنوب

هذه نظرة العقل الادعائى00 ان صح التعبير!!!
دعوه للجميع لتشريح 00ان كان لهذا الادعاء با الغقلانية صلة بالعقل الذى يعقل الاشياء بمفهومها الواسع00 دعوة (( ان كنتم تعقلون))

تحياتى وتمنياتى للجميع بالتوفيق.
---------------------------------
ابو خـــالد

brain storm
19 / 07 / 2005, 47 : 07 PM
عزيزي \قاصد كريم
شكرا لك ولمرورك على هذه الاطلال..واعتذر لاني اسيمت هذه الزاويه بالاطلال..الا انني شعرت وكاني انقش على جدران كهف او معبد خرب قديم..
فقدت الامل ..واعتقدت اني ساظل اكتب لوحدي واصرخ وحيدا..لكني قلت ساظل اكتب واكتب فان حدث ومر احدهم بهذه الزاويه فبها ونعمت..والا يظل الحال كما هو عليه..فلك الشكر........والشكر موصولا للاخ سفير المحبه..
انما ..يجب ان تعرف اخي قاصد..ان العقل نعمة في حدود معينة..هذه الحدود تعني تفعيل العقل وتوفير الدعم له وتشجيعه لممارسة عملياته بكل كفاءة واقتدار..لكن مافائد ةالعقل عندما يكون صاحبه مسلوب الارادة..ما فائدةالعقل عندما تكون عاجزا عن التغيير ..ما فائد ةالعقل عندما تشعر بانك تسبح عكس التيار..دعني اكشف المستووووووور قليلا واقووووووووووول.
مافائدة العقل عندما تقوده المعده والشهوه؟؟اي خير يرتجى من اناس تعطل التفيكر وتقدس التعصب والشهوه والغريزه؟؟اي فائدة للعقل عندما يكون معيار التقييم قائما على اساس الهوامش دون المتووووووووون..اخي قاصد انظر حولك وسترى العجب..وانا واثق انك ستقوووووووووول ياليتني كنت غبيا لكان خيرا لي..
تحياتي لك ..وسلامتك وسلامة الجميع من الغباء ..
اكملوا لي هذا البيت او صححوه ان كان غير صحيح
قال احدهم: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله واخو الجهالة في الشقاوة ينعم..
عجبي

قاصدكريم
19 / 07 / 2005, 50 : 11 PM
اخى استورم

العقل ياسيدى نعمة فى جميع الاحوال00 فقط 00 يدعم بالصدق مع اللذات والصدق مع الاخرين, والصبر والحكمة فى معالجة الامورمعالجة عقلانية دقيقة , ونبذ الذاتية, أما عندما يفرط الانسان , فى الذاتية, فانه يقزم عقلة دون أن يعلم, ويجد نفسة يدور فى حلقة مفرغة, فى داخل ذاته غير قادر على رؤية الاشياء خارج دائرتة الضيقة ومن هنا يأتى الشعور بان العقل نقمة , وأن لااحد يحترم العقل وليس له وزننا , ويتعدى الامر الذاتية الى التعميم على جميع العقلاء 000 لا ياسيدى عندما يقف العقل عاجزا عن تحليل الظوار من حوله وغير قادر على التكيف والتوجيه 000 هنا لايسمى عقلا يعقل الاشياء ويديرها ويحسن التعامل معها, فلا بد من خلل ما , والعاقل من يبحث عن مواطن الخلل ويصلحها دون كلل ولا ملل.
وليست مهمة العقل فى الحياة بمهمة سهله00 بل من أصعب مهمات النفس البشرية, ومن يطلب الحسناء لم يثنه المهر.

الاخ ستورم 0000

على قدراهل العزم تأتى العزائم
وتاتى على قـدر الكـرام المكارم
وتكبرفى عين الصغير صغارها
وتصغرفى عين العظيم العظائم

القوة والعزيمة والاصرار00 كلام 100% لاغبار عليه ولكن000000 كيف00؟ وماهى الادوات المطلوب توفرها0 لاتمام المهمة00؟

تمنياتى لك بالتوفيق.
-----------------------
ابو خــــالد

brain storm
20 / 07 / 2005, 21 : 06 PM
عزيزي الاخ قاصد
كلامك من ناحية ادبية وتنظيرية فلسفية لا غبار عليه ..وصحيح بشكل كبير جدا..
انما كنت اتمنى منك ان تبدا في طرح العمليات والميكانزم والتي من خلالها يمكن للعقل ان يتخطلى كل العوائق ..ويجتاز بنجاح واقتدار كل مشاكله..
سئمنا من التنظير التفاؤلي المقيت......نريد حلولا عمليه..ونشرا واضحا وشفافا لأساليب النجاح الفكري والاستفادة القصوى من نعمة العقل.....
لكن..اي عقل يمكن له تخطي عقبة الواسطة والمحسوبية؟؟
اي عقل يمكن له تخطي الكبت الفكري والادبي..؟؟
اي عقل يمكن له ان يحقق مبدا العداله وتكافؤ الفرص في مجتمع قائم على معيارية خاطئه اصلا..تقوم على المحسوبية وتعطيل الفكر وتقديس الوضع المادي فقط.....
اي عقل يمكن له النجاح عندما يكون التاريخ هو الحرم المقدس؟؟
والكثير الكثير........ومشي حالك......
تحياتي لك ...واشكرك على اهتمامك وتعليقك.....