أبوماجد
28 / 12 / 2002, 45 : 01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اجتبى ...
لفت الانتباه الآونه الاخيره الحديث عن قيادة المرأه وهذا الموضوع قد قتل بحثا ونقاشا وحواراً فتمت معرفة الموقف الشرعي والموقف العام منه وبين تداعيات هذين الموقفين مابين القبول والرفض وان كنت اريد مناقشة بعض النقاط في هذا الموضوع ولكن قبل ذالك اود التنبيه على نقطة مهمه وهي ... ان الفتوى الصادره بتحريم القياده للمرأه كانت استنادا على باب سد الذرائع 0 وهذا باب كبير معول عليه في الفتيا فأنه من المعلوم ان القياده في حد ذاتها ليست محرمه بأجماع العلماء ولكن كما اسلفت لسد الذريعه في ذالك تم الفتيا بالتحريم وللعلم أخي القارئ ان سد الذرائع مجمع عليه لدى علماء الامه والا لما قتلوا الجماعه بالواحد لسد باب التعاون في القتل 0
ومن ماهو معلوم ان هناك ما اجمعت الامه على سده كحفر الابار في الطرق العامه حفاظا على الارواح ومنها مااجمعت الامه على عدم سده كزراعة العنب لئلا يقول قائل : نريد فتوى بتحريم زراعة العنب حتى لا يصنع الخمر منها 0
واما النقاط اللتي اريد التحدث عنها هي :
أولا : هل تستطيع المرأه التحكم بالسياره وهي تلبس عباءتها وغطائها الشرعي ؟ أم انها ستتخلى عنه ؟ 00 وقس ذالك الأمر على نفسك الا تشغلك الغتره وهي لباس على الرأس لا على الوجه ؟ فما بالك لو كان على الوجه ؟ الا تشغلك بعض الثياب (البشت , المعطف , الفروه) !! عن التحكم المطمئن في القياده ؟
ثانياً : يلزم من قياده المرأه استخراج الرخصه ويلزم من ذالك وضع صورتها عليها 00 من المسئول عن اصدارها ؟ 00 ولمن تبرزها .؟ (التعليق متروك لك)
حسناً افترضنا ان المتحمسين لهذا قالوا تقود بدون رخصه أو برخصه دون صوره وبشروط وعلامات مميزه 00 قلنا لهم ينتج من ذالك مايلي :
1- اي فتاة مراهقة تستطيع ان تاخذ السياره وتذهب حيث تشاء وانّى تشاء دون رقيب 0
2- اي ضعيف نفس (وما اقل نقيضهم)يستطيع ان يفعل مايريد وهو متنكر بزي امرأه 00 ولتكثر حينئذ الجرائم والفضائح 0
3- أي فرد من رجال الامن من اللذين يتمتعون بخسة النفس يستطيع ان يستوقفها للتأكد من الضوابط المعينه المؤهله لقيادتها 0
ثالثاً : على ما اعتقد ان وجود السيارات في وطننا كان منذ مايقارب الخمسون عاماً ولم تثار هذه المشكله بهذه الصوره المرعبه فهل نحن منذ خمسة عقود كنا نعاني من مشكلة خطيره ؟
عطّلتنا عن ركب الحضاره والتقدم والرقي 0 هل هي السبب الرئيسي والوحيد والمتهم المباشر في تأخرنا عن الصفوف الاولى في الترتيب العالمي ؟0 ام هل هيا السبب اللذي منعنا من الصعود الى القمر واكتشاف باقي اجزاء المجره ام هيا السبب في عدم قدرتنا على صنع الطائرات والصورايخ النووويه ام هل تم التأكد من ضلوعها في مشكلة ثقب طبقة الأوزون أم هي المسئوله عن مشكلة البطاله واللتي نعاني منها الآن...؟؟؟؟
يأخي ابي وابيك وجدي وجدك لم يثيرا هذا الموضوع ولو كان خيراًَ لسبقونا اليه 0
رابعاً : يردد كثيراً من الاشخاص بقيادة المرأه ولكن في اضيق الحدود 0
لا افــــــهم ماهو المقصــــود !!!!
هل المقصود ذهابها لتشتري خبز من البقال ؟ أم لزيارة جيرانها .؟ ام للتسوق ؟ ام الى ماذا ؟
أفيدونا نفع الله بكم ................
وان كانوا يقصدون بأضيق الحدود الباديه فهناك فرق لا يخفى عليكم بين الباديه والمدن 0
ثم هل تعتقدون اننا بحاجة لمزيد من الاختناقات المروريه اللتي نعاني منها صباحا ومساءاً0 بدعوتكم تلك 0
خامساً: نفترض عبطاً ان هئولاء الشرذمه نجحوا في دعواهم 0 فلك ياعزيزي أن تطلق عنان فكرك لما سيحدث خاصة في مدن الرياض وجده والخبر 0
فنحن نرى ان ضعاف النفوس فيها لا يتورعون عن مضايقة بعض صغار السن من الشباب بل قد يصل الامر الى الخطف فما بالك بفتاة تقود السياره 0
لك ان تطلق عنان فكرك حينما تتعرض احداهن لحادث مروري او عطل ما 00
والادهى من ذالك والامّر ان من يتشدق بتلك الدعوة يتمسك بمقولة ان تقود خيراُ لها من الاختلاء بالسائق وأن من اسباب انتشار البغي لدينا هو خلوتها مع السائق 00فيبدوا انه نسى او تناسى ان أيّما أمرأة سلمت عفتها لا اجير لديها فهي على تسليمها لغيره اقوى واجدر لا سيما وان ترك لها الحبل على الغارب وقادت السياره 0
وعلى كل حال فالعلماء الاجلاء قد اوضحوا الاحكام الخاصه بخروج المرأه من منزلها في الضروريات برفقة السائق 0
سابعاً :يردد بعض السفهاء ان الامر حينما بدا لدى غيرنا كان ملفتاً للانظار ومستهجناً بعض الشيء ومع مرور الوقت اصبح الامر طبيعياً 00 فنقول لهم لا يعجبكم السوء وان كثر فنحن على الحق وأن ندرنا 00 فنحن احفاد الصحابه وأبناءهم لن نتخلى عن أي شعيرة من شعائرنا ولن نجعل ديننا وقتي ردهاُ من الزمن حتى يصبح الامر طبيعياً 0 فـ والله لن تقود المرأه إلا وهي خالعة لحجابها رضينا ام أبينا وستكثر المطالبات حين ذاك بصدور فتوى تجيز للمراه كشف وجهها حين قيادتها 0
فإلى متى تثار هذه القضيه والى متى تنعق تلك الابواق اخرسها الله 0
اخوكم .... خالد بن شارع بن الشوافه
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اجتبى ...
لفت الانتباه الآونه الاخيره الحديث عن قيادة المرأه وهذا الموضوع قد قتل بحثا ونقاشا وحواراً فتمت معرفة الموقف الشرعي والموقف العام منه وبين تداعيات هذين الموقفين مابين القبول والرفض وان كنت اريد مناقشة بعض النقاط في هذا الموضوع ولكن قبل ذالك اود التنبيه على نقطة مهمه وهي ... ان الفتوى الصادره بتحريم القياده للمرأه كانت استنادا على باب سد الذرائع 0 وهذا باب كبير معول عليه في الفتيا فأنه من المعلوم ان القياده في حد ذاتها ليست محرمه بأجماع العلماء ولكن كما اسلفت لسد الذريعه في ذالك تم الفتيا بالتحريم وللعلم أخي القارئ ان سد الذرائع مجمع عليه لدى علماء الامه والا لما قتلوا الجماعه بالواحد لسد باب التعاون في القتل 0
ومن ماهو معلوم ان هناك ما اجمعت الامه على سده كحفر الابار في الطرق العامه حفاظا على الارواح ومنها مااجمعت الامه على عدم سده كزراعة العنب لئلا يقول قائل : نريد فتوى بتحريم زراعة العنب حتى لا يصنع الخمر منها 0
واما النقاط اللتي اريد التحدث عنها هي :
أولا : هل تستطيع المرأه التحكم بالسياره وهي تلبس عباءتها وغطائها الشرعي ؟ أم انها ستتخلى عنه ؟ 00 وقس ذالك الأمر على نفسك الا تشغلك الغتره وهي لباس على الرأس لا على الوجه ؟ فما بالك لو كان على الوجه ؟ الا تشغلك بعض الثياب (البشت , المعطف , الفروه) !! عن التحكم المطمئن في القياده ؟
ثانياً : يلزم من قياده المرأه استخراج الرخصه ويلزم من ذالك وضع صورتها عليها 00 من المسئول عن اصدارها ؟ 00 ولمن تبرزها .؟ (التعليق متروك لك)
حسناً افترضنا ان المتحمسين لهذا قالوا تقود بدون رخصه أو برخصه دون صوره وبشروط وعلامات مميزه 00 قلنا لهم ينتج من ذالك مايلي :
1- اي فتاة مراهقة تستطيع ان تاخذ السياره وتذهب حيث تشاء وانّى تشاء دون رقيب 0
2- اي ضعيف نفس (وما اقل نقيضهم)يستطيع ان يفعل مايريد وهو متنكر بزي امرأه 00 ولتكثر حينئذ الجرائم والفضائح 0
3- أي فرد من رجال الامن من اللذين يتمتعون بخسة النفس يستطيع ان يستوقفها للتأكد من الضوابط المعينه المؤهله لقيادتها 0
ثالثاً : على ما اعتقد ان وجود السيارات في وطننا كان منذ مايقارب الخمسون عاماً ولم تثار هذه المشكله بهذه الصوره المرعبه فهل نحن منذ خمسة عقود كنا نعاني من مشكلة خطيره ؟
عطّلتنا عن ركب الحضاره والتقدم والرقي 0 هل هي السبب الرئيسي والوحيد والمتهم المباشر في تأخرنا عن الصفوف الاولى في الترتيب العالمي ؟0 ام هل هيا السبب اللذي منعنا من الصعود الى القمر واكتشاف باقي اجزاء المجره ام هيا السبب في عدم قدرتنا على صنع الطائرات والصورايخ النووويه ام هل تم التأكد من ضلوعها في مشكلة ثقب طبقة الأوزون أم هي المسئوله عن مشكلة البطاله واللتي نعاني منها الآن...؟؟؟؟
يأخي ابي وابيك وجدي وجدك لم يثيرا هذا الموضوع ولو كان خيراًَ لسبقونا اليه 0
رابعاً : يردد كثيراً من الاشخاص بقيادة المرأه ولكن في اضيق الحدود 0
لا افــــــهم ماهو المقصــــود !!!!
هل المقصود ذهابها لتشتري خبز من البقال ؟ أم لزيارة جيرانها .؟ ام للتسوق ؟ ام الى ماذا ؟
أفيدونا نفع الله بكم ................
وان كانوا يقصدون بأضيق الحدود الباديه فهناك فرق لا يخفى عليكم بين الباديه والمدن 0
ثم هل تعتقدون اننا بحاجة لمزيد من الاختناقات المروريه اللتي نعاني منها صباحا ومساءاً0 بدعوتكم تلك 0
خامساً: نفترض عبطاً ان هئولاء الشرذمه نجحوا في دعواهم 0 فلك ياعزيزي أن تطلق عنان فكرك لما سيحدث خاصة في مدن الرياض وجده والخبر 0
فنحن نرى ان ضعاف النفوس فيها لا يتورعون عن مضايقة بعض صغار السن من الشباب بل قد يصل الامر الى الخطف فما بالك بفتاة تقود السياره 0
لك ان تطلق عنان فكرك حينما تتعرض احداهن لحادث مروري او عطل ما 00
والادهى من ذالك والامّر ان من يتشدق بتلك الدعوة يتمسك بمقولة ان تقود خيراُ لها من الاختلاء بالسائق وأن من اسباب انتشار البغي لدينا هو خلوتها مع السائق 00فيبدوا انه نسى او تناسى ان أيّما أمرأة سلمت عفتها لا اجير لديها فهي على تسليمها لغيره اقوى واجدر لا سيما وان ترك لها الحبل على الغارب وقادت السياره 0
وعلى كل حال فالعلماء الاجلاء قد اوضحوا الاحكام الخاصه بخروج المرأه من منزلها في الضروريات برفقة السائق 0
سابعاً :يردد بعض السفهاء ان الامر حينما بدا لدى غيرنا كان ملفتاً للانظار ومستهجناً بعض الشيء ومع مرور الوقت اصبح الامر طبيعياً 00 فنقول لهم لا يعجبكم السوء وان كثر فنحن على الحق وأن ندرنا 00 فنحن احفاد الصحابه وأبناءهم لن نتخلى عن أي شعيرة من شعائرنا ولن نجعل ديننا وقتي ردهاُ من الزمن حتى يصبح الامر طبيعياً 0 فـ والله لن تقود المرأه إلا وهي خالعة لحجابها رضينا ام أبينا وستكثر المطالبات حين ذاك بصدور فتوى تجيز للمراه كشف وجهها حين قيادتها 0
فإلى متى تثار هذه القضيه والى متى تنعق تلك الابواق اخرسها الله 0
اخوكم .... خالد بن شارع بن الشوافه